تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : 000 الطير ياكل سمك ؟ .. نعم ! .. كيف ؟!؟ 0000

قلب ذيب
06/06/2012, 04:04 PM
بقرة البحر
أسعد الله اوقاتكم بكل خير .
... قد يتسأل البعض هل الطير ( الصقر ) يأكل السمك ! وماهو نوع السمك الذي ياكله الطير . والاجابه نعم الطير يأكل السمك ولكن ليس كل انواع السمك ياكلها الطير , وليس كل انواع الطيور تأكل الاسماك .
.. يأكل الطير ( لحم بقرة البحر ) ولحم السلحفاه ولحم الفقمه , لأن لحم بقرة البحر وكذلك لحم السلحفاه وفقمة القطاب المتجمده شبيه بلحم البقر وكذلك لحم الجزور عباره عن لحم هبر خالي من العظام الدقيقه وبه كمية دماء كثيره , ويتناوله الطير بكل سهوله ويسر , ويساعد ذلك اللحم على حذف الطير للريش والقرنسه في اول الوقت . وتزويد جسم الطير بالفيتامينات
.. اماالطيورالتي تأكل لحم ذلك النوع من الصيد البحري فهي الشياهين والشياهين البحريه على وجه الخصوص واتباعها من الصقور , وكذلك طير الجير, اما حرار الوحش فقليل منها الذي يقبل على أكل الحيوانات البحريه . وهناك الكثير من صقاقير السواحل البحريه يقيضون طيورهم على لحم ذلك النوع من الاسماك .
... وانصح اصحاب المرابط باستيراد لحم بقرة البحر والسلحفاه وكذلك الفقمه وحفظها واعطائها لطيور الشياهين المقيضه لديهم , ومتأكد بانها سوف تقرنس مع الحرار . 00000000والله اعلم .

السلحفاه ( الحمسه )

الفيتو
06/06/2012, 04:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الخير ياخوي / قلب ذيب
.
تسلم .. تسلم
من باب المداعبه
ذكرتني بفتوى لأحد المشايخ
قيل له هل لحم البطريق حلال قال لالقيته اكله
تشكر على المعلومه الطيبه اللي كنت اجهلها
*
والسلام
AL Khapt Brother of Naif
الحجاز
16-7-1433هـ

مذخور
06/06/2012, 04:35 PM
الف شكر على المعلومه المفيده
ياليت تاصل المعلومات لاهل المرابط وبخاصه الشواهين
بارك الله بعلمك ونفع بك ,,,

صقار العنزي
06/06/2012, 04:46 PM
طيب مايكل الهامور

راعي شلهوب
06/06/2012, 04:52 PM
موضوع مميز

البراء آل عثمان
06/06/2012, 05:02 PM
كلامك صحيح أستاذي وأذكر إن ماخلفني إنه صحيح الشواهين هي الأغلب لكن كل الطيور تاكل

لكن الموضوع يحتاج بحث علمي دقيق

من ناحيه أكل السمك إذا ماخننتني الذاكره كنت أتكلم مع أستاذي العويدي عن أكل الطير للسمك وقالي إنه واحد من أخوييا يعطيها فيليه الموجود بالبقاله لكن والله أعلم هذا إلي سمعته منه

عني شخصيآ ما قد جربت لكن سبق وتكلمت فالموضوع

إذا ودكم نسوي بحث وإيطلع بإسم منتدى مكشات ماعندي مانع

أعطيكم الطريقه العلميه للقيام بالبحث ونشتغل سوى

وش ريكم أرى أنها فكره تستحق التجربه وراح تعتبر إضافه جديده في علم الصقاره

(هزاع)
06/06/2012, 05:31 PM
بالنسبه للبحريات
سمعت ولاشاهدت انهن ياكلن السمك الصغار
لاكن السمك به شوك متداخل مع لحمه وما مدى تاثيره قبل الروبجه على داخل الطير
لي تحفض قوي ومخاوف
يمكن لاني ماعشت على بحر يمكن
واخوي د البراء ال عثمان له بحوث ويحب الافكار ويحرص على التجارب
نتمنا لكم التوفيق

قلب ذيب
06/06/2012, 05:34 PM
هلا بالجميع.
طيب مايكل الهامور ؟ يمكن بعض الطيور تاكل ( بلح الهامور ) لأن بقرة البحر وماشابهها لها لحم شبيه اللحم العادي .
حيا الله الاستاذ الكبير . البراء ال عثمان , سعيد بتواجدك, والله البحث ايجابي ومفيد
وخبرنا بطريقة البحث جزاك الله خير .
هزاع ..لكن السمك به شوك متداخل مع لحمه ؟
نعم معظم السمك بها عضام صغيره وبعضها غير مرئي لكن بقرة البحر والسلحفاه والبطريق بهم لحم مثل لحم الخروف وان وجدت عظام فهي كبيره , وذلك هو الفرق عن بقية الاسماك , وهناك الاسماك الغظروفيه التي يقل وبنعدم بها العظام الصغيره مثل ( الجرجور / الشارك ) الهريري . اللخم . الحوت . الحياسه . الوحره . وهي نوعية الاسماك التي لاتشرب بعد اكلها الالبان !

قناص الهمله
06/06/2012, 05:43 PM
مرحبا ياخوي قلب الذيب

حنا نعطي الطيور فالمقيض مصير السمك لانه حار

على الطيور ويخليها تحذف خاصه الشواهين

قلب ذيب
06/06/2012, 05:50 PM
حيا الله قناص الهمله .
ذكرتني بالهمله وفرضتها القديمه وحيشها ما أدري وسبقى منه ؟ واذكر فيهاماء حلو قريب من السيف يفصله برزخ ....!!؟ أكيد انك من هل دخان وتمر على يو كليب بكثره ههههه .
امنا معك خاصه مصران وكرشة السمك كبير الحجم مثل الهامور والكنعد , والبعض يعطي الطيور ( بيض السمك/ العيدروس ) وكذلك الحبوول . لكن انا ماحبيت اتعمق أكثر حتى لايتعب المتلقي ويتشتت ذهنه .
تقدير لك وسلامي لهل دخان .

هاوي هدد 11
06/06/2012, 06:22 PM
بارك الله فيك
ياقلب ذيب
على المعلومات التي كنا لانعلمها
وتسلم يمينك على كتابة الموضوع
لك تحياتي

(هزاع)
06/06/2012, 06:29 PM
حيا الله قناص الهمله .
ذكرتني بالهمله وفرضتها القديمه وحيشها ما أدري وسبقى منه ؟ واذكر فيهاماء حلو قريب من السيف يفصله برزخ ....!!؟ أكيد انك من هل دخان وتمر على يو كليب بكثره ههههه .
امنا معك خاصه مصران وكرشة السمك كبير الحجم مثل الهامور والكنعد , والبعض يعطي الطيور ( بيض السمك/ العيدروس ) وكذلك الحبوول . لكن انا ماحبيت اتعمق أكثر حتى لايتعب المتلقي ويتشتت ذهنه .
تقدير لك وسلامي لهل دخان .

الا تعمق بالموضوع اكثر
ترانا ياهل نجد مالنا خبره بالبحر
والعلف ذا مالنا خبر به
ليتك تسوي دراسه وسؤال اهل المرابط اللي تصفي لديهم البحريات
ماشاء الله عليك مدرسه افدنا والله مايعوفني البحريه غير ترقيع ريشها

صقرالحروب
06/06/2012, 08:31 PM
اخبرني احد الاصدقاء ذات مره عن نوع من الاسماك انه جيد للقرنسه وذلك لكثرة الدم في هذا السمك وكذلك لقلة الاشواك بحاول اجيب اسمه

جير دبي
06/06/2012, 09:39 PM
مراحب يابوماجد
معلومه جديده تحسب لك في هذا المنتدى
وصدقت في تشابه كبير بلحم السلحفاه وبقره البحر عن تجربه
خاصه ,
فسلحفاه وبقره البحره تغذيتهن واحده وهي اعشاب البحر
ولكن يساعد الطير على القرنصه ؟؟
وياليت حد يفيدنا عن واقع تجربه ؟؟

قناص الهمله
06/06/2012, 10:42 PM
الا تعمق بالموضوع اكثر

ترانا ياهل نجد مالنا خبره بالبحر
والعلف ذا مالنا خبر به
ليتك تسوي دراسه وسؤال اهل المرابط اللي تصفي لديهم البحريات

ماشاء الله عليك مدرسه افدنا والله مايعوفني البحريه غير ترقيع ريشها

والله ياخوي هزاع لو ماتجي البحريه مرقعه ماترتاح لها هههههههههه
هذا الي يعجبني فالبحريات وهذا الشي الي خلا هل الحرار يتركون البحريات
سلامي على البحريه طير ((حبارى,ارنب,كروان,حمام,صلال,زرقي,غرنوق,كل محتركه))
مابه شي ماتهد عليه مابقى الا الجن وتهد عليه هههههههههههههه

طرح السعودية
07/06/2012, 12:27 AM
شكراً لك ............(قلب ذيب)
على هالمعلومات القيمة،،، ولاشك أن الطيور في الربطة تحتاج لتنويع العلف
وخصوصاً الأعلاف الغنية لأن عملية نمو الريش تحتاج إلى الكثير من الدم الغني بالفيتامينات

@السيف@
07/06/2012, 01:15 AM
بيض الله وجهك
والله من زمان افكر اعلف طيوري لحم سمك وكائنات بحريه لكن كنت كاظم الموضوع في صدري تعرف الوقت هذا اغلب الناس اللي مايستسيغ الفكره يسفه راعيها لا جل كذا سكت
والصراحه استفدت كثير جدا لله درك

عبدالرحمن بن ذياب
07/06/2012, 02:02 AM
جزاك الله خير على هالمعلومة القيمه يا قلب ذيب وحنا معك يا دكتور في البحث

محمد الفهيد
07/06/2012, 06:58 AM
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
موضوع مهم و يستحق المتابعه
وتسلم يابوماجد
خاصه لأهل المقيض
الشاهين او الحر الي يربطونه ويعلفونه سمك ينقلونه بدري
وسمعت مقيض عند واحد يربط شواهين ويعطيها سمك
وفيه بعضهم يعطي الطير حبوب ( سفن سييز ) زيت كبد السمك
بس الوقت مهم لأنه يحذف الريش اذا كان وقته متأخر للطير يعني بعد شهر 7 بالنسبه للطير الحر

وانا شخصيا استخدمت السمك في المقيض للطيور وطبعا الصوص والحمام والبيض ماباقي الا اعطيها ( جح ):p
وكانت انواع الطيور الي عطيتها السمك :
1- جير حر 3/4 - تقبلها بعد كم يوم وصار ياكلها بالكامل
2- جير شاهين - ينتفها وماياخذ الا شي بسيط جدا - ماتقبلها
3- جير حر ( سفن ايت ) وتقبلها

وكان البرنامج مدة اسبوعين في بداية شهر 5
ونقلت الجير /حر في تاريخ 2/9/2007وامواسه تجاوزت النصف
للعلم ماربطته الا نصف 2 وكان فرخ
كان يصادف بداية رمضان تقريبا
وحاليا ما عاد اربط بسبب انشغالي

نوع السمك ( شعري ) وكان مقطع فيليه بدون عظم . فانا اتوقع السمك بانواعه يمشي
اتمنى اكون قدمت افاده
تحياتي

ابوهمام5
07/06/2012, 07:00 AM
موضوع مفيد جدا وانا قد طرحته من قبل بس حولوه قسم النقاشات بس ما ادري ليش حولوه انت بعدي نزلت الرد الي انا ابغاه بس على شكل موضوع مشكور ، بس الواحد قادر يعزل لشوك عن الحم اذا كان يريد طيره ياكل لحم صافي وبذات لحم السمك الي ياتي لحمه احمر مثل سمك الثمد و الشروا والزينوب هذا النوع من السمك يقل فيه الشوك ويكون سعره زين ومقبول ، بس ممكن يكون السمك مطبوخ يعني نطبخه وبعدين نعلف الصقر منه

قلب ذيب
07/06/2012, 09:04 AM
بس ممكن يكون السمك مطبوخ يعني نطبخه وبعدين نعلف الصقر منه ؟
ارحب يابوهمام .
الشمك اللي فيه الشوك ( العظام ) ماياكلها الطير ,وبعض الطيور ماياكل السمك مباشره الا بعد خلطه بدم لحم
عادي , اما من ناحية طبخ السمك واطعامه للطير فلايمكن ذلك لأن الطير ماياكل اللحم المطبوخ فما بالك بالسمك المطبوخ .

قلب ذيب
07/06/2012, 09:10 AM
ارحب يابوفهيد .
.... تجربه طيبه استفدنا منها , واثمن طرحك الوافي .
الحقيقه الاسماك اللحميه هي التي يتقبلها الطير وياكلها , وهي الاسماك ذات اللحوم الحمراء , على العموم تجربتك طيبه , وتمنيت لوكان الموضوع واحد . تحياتي .

جـرح الشمـال
07/06/2012, 09:30 AM
مرحبا اخوي قلب ذيب
يعطيك العافيه

والله ما قد سمعته من يوم ابانا وجدادنا
وانا اشوف ان الحم السمك مايصلح للطير مهما حصل وخاصه الطير الاصيل
اما الجير والتفاريخ ماقد قنيتها عندي
الحمدلله الخيرواجد من انواع اللحوم والطيور وكلها مفيده للطير بدل السمك
واعتقد ان الطير الي ياكل سمك تلقا ريحته ومرشه رائحت طير ماء
ومايروبج لنه مايوجد لاعظم ولا ريش فيه
هذا مجرد رايي الشخصي
تقبل مروري

طارح الحبارى
07/06/2012, 09:35 AM
يعطيك العافية وبيض الله وجهك على الوضوع المفيد

Falcon7
07/06/2012, 09:38 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

:

انا شخصيا" استخدمت نوع معين من الاسماك منذ تقريبا 10 سنوات لمقيض الشاهين فقط مرتين في الاسبوع خلال فترة المقيض و هو سمك التونا و يسمى محليا" التبان و يتميز هذا النوع من السمك بوفرة اللحم فيه و كثر الدم و اغلب الشواهين يتقبله من اول يوم و هو متواجد دائما في اسواق السمك وسعره رخيص

:

دمتم في حفظ الله و رعايته

ابيات
07/06/2012, 10:00 AM
لاهنت على الموضوع الجزل
لكن عندي مداخله بسيطه
يقولك وجه تعرفه ولا وجه تنكره
طبعا كل صقار طيره عنده غالي ولاراح يجرب على طيره السمك :)
خلك على الفري وفخوذ الدجاج وفروخ الحمام ابرك :)

(هزاع)
07/06/2012, 10:10 AM
ههههههههههههههههه
اما السطر ذا من موضوعك

وانا شخصيا استخدمت السمك في المقيض للطيور وطبعا الصوص والحمام والبيض ماباقي الا اعطيها ( جح ):p
يعبر عن معاناه
ونا ايظن اقول كان تداخلت مع موضوع العضو قلب الذيب لتعم الفائده
على العموم كله خير وبركه
اما بالنسبه لي مالي خبره بالعلف من الاسماك يمكن على الني ماعشت على البحر يمكن
اهل المرابط اللي على الخليج يمكن لهم تجارب مع علف السمك لو به احد يسوي دراسه يمكن يطلع بفوائد للمسلمين
مشكور على الموضوع ولاقصرت

رامى السيد
07/06/2012, 10:38 AM
والله جربتها مرة من كام سنه مع شاهين وكان ينسر منها ويلفظها ولا ياكل ولم اجربها من بعدها ثانيه

محمد الفهيد
07/06/2012, 10:52 AM
ههههههههههههههههه

اما السطر ذا من موضوعك

يعبر عن معاناه
ونا ايظن اقول كان تداخلت مع موضوع العضو قلب الذيب لتعم الفائده
على العموم كله خير وبركه
اما بالنسبه لي مالي خبره بالعلف من الاسماك يمكن على الني ماعشت على البحر يمكن
اهل المرابط اللي على الخليج يمكن لهم تجارب مع علف السمك لو به احد يسوي دراسه يمكن يطلع بفوائد للمسلمين

مشكور على الموضوع ولاقصرت

حياك الله يا راعي الروضه
اخبار الشارع الي يتقاطع مع خالد بن الوليد انتهت تصليحاته ولا للحين ؟؟

شرفني مرورك الكريم ومرور اخوي صاحب الموضوع قلب ذيب ( ابو ماجد )
حبيت احط تجربتي في موضوع مستقل لتعم الفائده ، والكل يدلي بدلوه

وانا عود من حزمه طال عمرك ونكمل بعضنا في المنتدى

طرح الشبك
07/06/2012, 01:55 PM
حياك الله اخوي قلب ذيب ومشكور على الموضوع المفيد
انا اقول ان اهل الساحل وسكان ساحل الخليج العربي والبحر الاحمر يرحبون بالفكره ولكن اهل نجد واهل الشمال لا يرحبون بهذه الفكرة ولا يحبون رائحة الاسماك (من باب المداعبه والمزح)
نعم موضوع مهم وكنت في احد المرابط وكانت فيه طيور شواهين واجد ويقولي صاحب المربط ان اهل الشواهين يجيبون طيور البحر علف للشواهين البحريه بالاظافه مع فار البر (طيور بحر وفار البر )يقول كانت اغلب الشواهين تغسل غسيل نضيف مره
موضوع مفيد للغايه ويحتسب لك يابوماجد
اخوك طرح الشبك

قلب ذيب
07/06/2012, 05:02 PM
جرح الشمال الله يحييك .
..... والله ما قد سمعته من يوم ابانا وجدادنا وانا اشوف ان الحم السمك مايصلح للطير مهما حصل وخاصه الطير الاصيل اما الجير والتفاريخ ماقد قنيتها عندي الحمدلله الخيرواجد من انواع اللحوم والطيور وكلها مفيده للطير بدل السمك واعتقد ان الطير الي ياكل سمك تلقا ريحته ومرشه رائحت طير ماء ومايروبج لنه مايوجد لاعظم ولا ريش فيه .
..... لحم السمك المشابهه للحم الغنم يصلح ومجرب خاصه للشياهين , نعم العرب البعيدين عن البحر لاياكلون السمك ! فكيف يأكلوووووونه طيوووورهم . ماتقدم طرحه وشرحه أمر مجرب خاصه عند أهل السواحل , أكيد من حبك للطير الاصيل ماودك ياكل سمك , حولت السمك للجير هههههههه هلا وغلا .

قلب ذيب
07/06/2012, 05:05 PM
ارحب Falcon 7
نعم التبان لحمه غتي بالدم وخالي من العظام وبه بروتينات ممتازه حتى للانسان ... ياحلاته مكبووووووووووس .
رامي السيد حياك الله
أكيد الشاهين اللي جربتها معه غني وعديد والاكان اكلها .
طرح الشبك . نعم هل وسط الجزيره وشمالها وجنوب المملكه , ماياكلون السمك وبعضهم يطلق عليه ( الحوت ) ! حتى المعلب ماياكلونه ! وكل أنسان وحسب مايتعود عليه , لكن السمك معروف بعد وجود الكلسترول به , وكثرة البروتين والفيتامينات . وحبول السمك والكافيار مقوي للجنس عند الرجال ( هذه معلومه خاصه ) ههههههه شكرا لك .

جـرح الشمـال
08/06/2012, 03:11 AM
جرح الشمال الله يحييك .
..... والله ما قد سمعته من يوم ابانا وجدادنا وانا اشوف ان الحم السمك مايصلح للطير مهما حصل وخاصه الطير الاصيل اما الجير والتفاريخ ماقد قنيتها عندي الحمدلله الخيرواجد من انواع اللحوم والطيور وكلها مفيده للطير بدل السمك واعتقد ان الطير الي ياكل سمك تلقا ريحته ومرشه رائحت طير ماء ومايروبج لنه مايوجد لاعظم ولا ريش فيه .
..... لحم السمك المشابهه للحم الغنم يصلح ومجرب خاصه للشياهين , نعم العرب البعيدين عن البحر لاياكلون السمك ! فكيف يأكلوووووونه طيوووورهم . ماتقدم طرحه وشرحه أمر مجرب خاصه عند أهل السواحل , أكيد من حبك للطير الاصيل ماودك ياكل سمك , حولت السمك للجير هههههههه هلا وغلا .

قلب ذيب
عطيتك بدات الامر رايي الشخصي
لكن ردك على رايي جعلني اوضح لك اكثر
لا حتى لو انا بعيدن عن البحر ناكل السمك وعارفين انه مفيد للاانسان اكثر من اللحوم الاخر ى بس طيورنا ماقد وكلناهن سمك

نكرمهن بالطيو ر والحم والصيد عامه
اكيد ان الطير الاصيل غالي عند راعيه لنه اصيل
وكذلك الشياهين الاصيله
ام الجير اولتهجين او التفريخ ماجربتهن ابدا
من يوم انا صغير وطيورنا اصيله
ونشاء الله اني مااعطي طيوري السمك مهما حصل وهذا رايي الشخصي
يمكن انت وبعض الصقاقير مجربينه هذا الشي
السؤال هنا
هل الطيرالي ياكل السمك يروبج ام لا
وهل يكون له رايحه كريهه مثل رايحت الطيور الاخر اكلت الاسماك ام لا
لنستفيد جميعا
اتمنى اني مااثقلت دمي عليك:D:D:D
تقبل خالص احترامي وتقديري

بو غازي
08/06/2012, 03:57 AM
مرحبا ياخوي ابو ماجد السمك غالي والي يعطي طيوره سمك عز الله انه مغلي طيوره وانا سمعت ان في واحد يقيض الشواهين ب٦٠٠٠ ريال في قطر لكن شرط ان ان راعي الشاهين يشيل طيره مصفي واتوقع ومن تحليلي لكلامك وبعض ردود الاخوان بخصوص كروشها وبيضها وبلوحها والعلم عند الله لكن يمكن بكون في احتمال ان سر المقيض هو السمك هذا تحليلي الشخصي واشكرك يابو ماجد على هالموضوع الي ينورنا

بن داله
08/06/2012, 04:15 AM
انا برد بالبيتين هذي :

اكل السمك ماهوب مثل الحبارى . . . مدري لو ان الطير هجن بتمساح
يهل الصقارى ويش معنى الصقارى . . . لا صار طير الجو في البحر سباح

اخوكم : بن داله

ذراع الذيب
08/06/2012, 04:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
صبحت بالخير يابوماجد..

تسلم على هالموضوع الطيب واسرار البحر لا تنتهي وكل يوم يكتشف فيه الانسان شي جديد وعجيب..
الشياهين نادر مايجيك ريشها غاسل بالطبيعه وتنطرح بالساحل طيور واجد من الشياهين وقليل نحصل شيهانه مصفيه..
وان حصلنا شيهانه غاسله ثلاث ارباع الريش نحصلها مرقعه ثلاث ثلاث او اربع اربع..
يعني تحصلها غاسله ريش النحر وريش الظهر وتبقا امواسها فقط من ريش العام..
واذا كان صحيح ان اغلب الشياهين اللي تصفي مع الحرار في الطبيعه..
يكون علفها من السمك..
اجل هناك نسبه قليله جداً من الشياهين تعتمد على صيد البحر
ونسبه كبيره جداً من الشياهين لاتعتمد على صيد البحر
وشياهين مواكرها بعيده عن البحر
مجرد نظريه
وبأنتظار باقي الاخوه وتحياتي لكم..

Falcon7
08/06/2012, 10:49 AM

صبحت بالخير يابوماجد..

تسلم على هالموضوع الطيب واسرار البحر لا تنتهي وكل يوم يكتشف فيه الانسان شي جديد وعجيب..
الشياهين نادر مايجيك ريشها غاسل بالطبيعه وتنطرح بالساحل طيور واجد من الشياهين وقليل نحصل شيهانه مصفيه..
وان حصلنا شيهانه غاسله ثلاث ارباع الريش نحصلها مرقعه ثلاث ثلاث او اربع اربع..
يعني تحصلها غاسله ريش النحر وريش الظهر وتبقا امواسها فقط من ريش العام..
واذا كان صحيح ان اغلب الشياهين اللي تصفي مع الحرار في الطبيعه..
يكون علفها من السمك..
اجل هناك نسبه قليله جداً من الشياهين تعتمد على صيد البحر
ونسبه كبيره جداً من الشياهين لاتعتمد على صيد البحر
وشياهين مواكرها بعيده عن البحر
مجرد نظريه

وبأنتظار باقي الاخوه وتحياتي لكم..

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
:
اخي العزيز ... من اهم اسباب تاخر الشاهين في المقيض هو انه في الطبيعه لا يبدأ بتغير ريشه الا في شهر يونيو ( 6) علما بانه كذلك هو من يكون آخر الطيور في وضع البيض وقد تم تصوير شواهين الكلدس في شهر 6 وهي حاضنة البيض في سيبيريا من خلال باحث انجليزي وكذلك تم تصوير هذه الشواهين في شهر 6 وهي حاذفه المغاطي من الريش فقط لذلك مو غريب لما نشوف جرانيس الهوا مرقعه بالريش اما بالنسبه للمقيض فنلاحظ ان اغلب الشواهين تبتدا ف حذف الريش في شهر 6 او 7 .... هذا والله أعلم
:
جملك الله برضاه

صقار قديم
08/06/2012, 10:53 AM
انا برد بالبيتين هذي :

اخوكم : بن داله

السلام عليكم

صح لسانك ..

شكراً للأخ كاتب الموضوع قلب الذيب المحترم ،،،

إخواني الاعزاء انا رأيي العودة الى الطبيعة..

الحر من صائدات القوارض و الزواحف و نادراً ما يصيد بعض الطيور " نادراً "
الشاهين من صائدات الطيور و الحشرات و خاصة الحمام . وقلما يتغذى على الثديات الصغيرة او القوارض.

اذا وفرنا لكل نوع من الصقور ما يناسب طعامه في الطبيعة فإننا نكون قد وفرنا بذلك له العناصر الضرورية لإكمال دورته الحياتية الكاملة، حيث يتمكن من تبديل الريش و التكاثر .. الخ

اما اذا فقدت الطيور العناصر الرئيسية في الغذاء فان من الملاحظ قصور الكثير من وضائفها الجسمية ، ومنها الظاهر و الباطن.

الظاهر يتجلى في الريش و تبديلة و جودته ... الخ " رغم ان لي تحفظات كثيرة على العلاقة المباشرة بين تبديل الريش و اللذات ".

الباطن او " الغير ظاهر للعين " تأثر العظام ، تأثر بنية الطير الجسمية ، تأثر هرمونات الطير و منها هرمونات التكاثر ... الخ

الخلاصة : اذا اردنا تغيير عامل بالغ الأهمية كالطعام ، فيجب ان يكون هناك هدف واضح و سبيل يوصلنا لذلك الهدف.

السؤال هنا : اذا حددنا السبيل " اطعام الصقور من لحوم الأسماك " فإلى اي " هدف " نتطلع ان يوصلنا ذلك السبيل.

شكراً للجميع ×

صقار قديم
08/06/2012, 10:57 AM
" الريش و اللذات " خطأ مطبعي = " الريش و الغذاء "

مع التحية

قلب ذيب
08/06/2012, 04:30 PM
صقار الشمال .
السؤال هنا..هل الطيرالي ياكل السمك يروبج ام لا ?وهل يكون له رايحه كريهه مثل رايحت الطيور الاخر اكلت الاسماك ام لا ?
... يتم اعطاء الطير لحم الاسماك اللحميه في وقت المقيظ , ولاتعطى له بشكل يومي وبالتالي فهو مايروبج في اليوم الذي يأكل لحم السمك فيه , اما من رائحه الطيرفيعتمد .. وفي أكثر الاحيان لاتكون هناك رائحه كريهه , ولايؤثر ذلك لأن الطير في المربط , وفي المرابط ربما يكون ريحه فم الطير غير زكيه حتى لو تناول اعلاف منوعه . ( لكن صدقني ان لحوم الاسماك جيده للشياهين ) والله اعلم .
ابوغازي . هلا وغلا .
نعم هناك رجال في شمال قطر ( من هل الشمال ) أعتقد من الساده ... يقيض الشياهين على اعلاف مختلفه ..
.. اسمك بحريه / بطون سمك , وكذلك على ضبان / فعيان / طيور فلا / طيور بحر , وما الى ذلك وتصفي الشياهين مع الحرار , والطيور يقيضها في ظل عداي وتكييف بسيط , ويمكن يستخدم الظلام للشواهين .

قلب ذيب
08/06/2012, 04:36 PM
ذراع الذيب . اسعدتني مداخلتك .
واذا كان صحيح ان اغلب الشياهين اللي تصفي مع الحرار في الطبيعه..يكون علفها من السمك..اجل هناك نسبه قليله جداً من الشياهين تعتمد على صيد البحر ؟؟
.. الشياهين الخلويات المرقعه والكانله تصيد طيور البحر والذي يكون طعمه قريب من الاسماك وبه زفاره , ولاتقوم بصيد الاسماك , وبالتالي فهي تتأثر من صيدها لطيور البحر في تغيير الريش , ولاشك أن البحريات من الشياهين اسباب عيشها قرب البحر والتكاثر في الجبال القريبه والمشرفه على البحر فأنها تقوم بصيد الطيور البحريه وتغذية فروخها عليها وبالتالي فأنها تعتمد على الصيد البحري الساحلي بكثره لكنها لاتصيد الاسماك , وربما في حالات نادره فأنها تتغذى على بقر البحر الميت والطري وبعض الاسماك المشابهه والتي تنفق على الشواطي عندما تكون طريه .

قلب ذيب
08/06/2012, 04:41 PM
صقار قديم .
السؤال هنا : اذا حددنا السبيل " اطعام الصقور من لحوم الأسماك " فإلى اي " هدف " نتطلع ان يوصلنا ذلك السبيل ؟؟
....... السبيل والهدف المنشود هو ان تقوم الطيور باستبدال ريشها وقت المقيظ ( الربطه ) في الوقت المناسب ولاترقع بأي من ريشها العامي .
وفي العصر الحديث يقوم بعض الصقاقير باستخدام البودره لحذف الريش وماتم أكتشافه لمعالجة هرمونات حذف الريش , اما في سابق الزمان فأن الاولين يستخدون الاسماك وطيور البحر وصيد البرحتى يقوم الشاهين بشكل خاص باستبدال ريشه في بداية الصفري وظهور نجم سهيل . نقبل تقديري .

صقار قديم
08/06/2012, 07:34 PM
صقار قديم .
السؤال هنا : اذا حددنا السبيل " اطعام الصقور من لحوم الأسماك " فإلى اي " هدف " نتطلع ان يوصلنا ذلك السبيل ؟؟
....... السبيل والهدف المنشود هو ان تقوم الطيور باستبدال ريشها وقت المقيظ ( الربطه ) في الوقت المناسب ولاترقع بأي من ريشها العامي .
وفي العصر الحديث يقوم بعض الصقاقير باستخدام البودره لحذف الريش وماتم أكتشافه لمعالجة هرمونات حذف الريش , اما في سابق الزمان فأن الاولين يستخدون الاسماك وطيور البحر وصيد البرحتى يقوم الشاهين بشكل خاص باستبدال ريشه في بداية الصفري وظهور نجم سهيل . نقبل تقديري .

بعد التحيه اخي الكريم ،،

وهل نجح " الأولين في سابق الزمان من جعل الشاهين يستبدل ريشه في بداية الصفري ، وظهور نجم سهيل !!؟ "

لا اعتقد بأنهم توصلوا الى ذلك بطريقة جذرية ، وانما حاول بعضهم و اجتهد البعض الاخر و قد اعتقد بعضهم اعتقاداً انه قد توصل الى الهدف لكن ما كان ذلك اكثر من اعتقاد نتيجة صدفة ، وحتى تلك الصدفه تبين خطأها في ما بعد و ان سبب تبديل ريش ذلك الطير لم يكون نتيجة جهد من الصقار !! و انما من اختلاف نوع الشاهين " من حيث نوعه من عائلة
الشواهين " .

اخي الكريم ، أنا من اهل مدينة دبي، وهي مدينة ساحلية اشتهر الصقاقير فيها " في الماضي " بالقنص بالشاهين فقط ونادراً ما يرافقهم الحرار من طيور الطلع. وكانوا يطلقون الشواهين في نهاية الموسم لصعوبة مقيضها مع توفر جميع انواع الأسماك !!

حتى بدأت ألادوية و كان أنجحها أدوية د.فارس التميمي ..

هل رأيت شاهين جرناس وحش غاسل اول الوقت في الصفري مع طلعة سهيل ؟

الجواب حتماً " لا الا ما ندر " وانا اريد مناقشة هذه العبارة تحديداً هل تعتقد انه كان يعيش على الأسماك في القيض ؟

شكراً على فتح هذا الموضوع الشيق و المفيد..

مع التحية و التقدير

ســـبــار ربــعـــه
08/06/2012, 08:27 PM
هلا باخونا العزيز قلب ذيب بيض الله وجهك على المعلومات القيمه ولكن حنا مثل ماقال اخوي الكبير هزاع ما من عرف بالبحر. والسمك مانعرفه ويوم الله رزقني واشتغلت في المنطقه الشرقيه مع اهل السمك روعتني عظامه ولا عاد أكل منه الا الكنعد لأنه هبر ولا فيه عظام.
ولكن بعد هالمعلومات ابي ابدا اجرب انواع السمك الأخرى واشوف النوع الي يصلح لي انا وطيوري.

تحياتي لك.

صقار قديم
08/06/2012, 08:48 PM
سبار ربعة ....

ههههههههههه اضحك الله سنك بالسعادة و الصحة دائما ً

روعتني عظامه ولا اكل منه ...

صقارعزاااام
08/06/2012, 08:53 PM
[QUOTE=(هزاع);8455601]

بني خالد3751
09/06/2012, 08:28 AM
انا رجال اعطي طير سمك اسمه بشرقيه عندنا التبان

قلب ذيب
09/06/2012, 09:13 AM
انا برد بالبيتين هذي :
اخوكم : بن داله .
اللي مجاله دوم بايع وشاري ... أكيد في كسب الدنانير مرتاح
ومعنى الصقاره معرفة كل ضاري ... ومن لا فهم معنى الصقاره فلا راح
ماراح في خب السهل والصحاري ...ولا صافح البيداوفجر بها لاح
ابوماجد .

قلب ذيب
09/06/2012, 09:42 AM
عد التحيه اخي الكريم ،،
وهل نجح " الأولين في سابق الزمان من جعل الشاهين يستبدل ريشه في بداية الصفري ، وظهور نجم سهيل !!؟ " لا اعتقد بأنهم توصلوا الى ذلك بطريقة جذرية ، وانما حاول بعضهم و اجتهد البعض الاخر و قد اعتقد بعضهم اعتقاداً انه قد توصل الى الهدف لكن ما كان ذلك اكثر من اعتقاد نتيجة صدفة ، وحتى تلك الصدفه تبين خطأها في ما بعد و ان سبب تبديل ريش ذلك الطير لم يكون نتيجة جهد من الصقار !! و انما من اختلاف نوع الشاهين " من حيث نوعه من عائلة 000الشواهين " .
اخي الكريم ، أنا من اهل مدينة دبي، وهي مدينة ساحلية اشتهر الصقاقير فيها " في الماضي " بالقنص بالشاهين فقط ونادراً ما يرافقهم الحرار من طيور الطلع. وكانوا يطلقون الشواهين في نهاية الموسم لصعوبة مقيضها مع توفر جميع انواع الأسماك !! حتى بدأت ألادوية و كان أنجحها أدوية د.فارس التميمي ..
هل رأيت شاهين جرناس وحش غاسل اول الوقت في الصفري مع طلعة سهيل ؟
الجواب حتماً " لا الا ما ندر " وانا اريد مناقشة هذه العبارة تحديداً هل تعتقد انه كان يعيش على الأسماك في القيض ؟؟
... نعم شفت كثير من الشواهين تصفي قبل ظهور البودره وغيرها شفتها في قطر في السبعينات وقد كنت صغيرا في السن , حيث كان تقييض الطيور بدون مكيف , شفتها عند بعض الصقاريين في سوق واقف حيث كان سوق مركزا الطيور هناك في ذلك الزمان , كانت شواهين وافيه ومصفيه , وكان المقيض في عشه يحذفون عليها العلف من فتحه واحلريم يبدلون لها الماء بدون الدخول عليها ! تربط في أكثر الاحيان بسبق واحد ! نعم كانت تصفي ريشها في اول الصفري اي في بداية شهر 10 أكتوبر تقريبا .
... اما عن تنويع علف الشاهين , فقد كانوا اهل الخور والذخيره على الساحل الشرقي الشمالي من قطر يعطون الشواهين لحم الحمس وبقرة البحر وطيور البحر مثل ( الغواي / القريوي / الفنتير / حتى اللوه اذا كان سمين )
لكن لحم الحمس وما شاببه لايعطى للطير بشكل دائم يعني مره او مرتين في الاسبوع .
..اما عندنا في البر وعندما كنا نقيض على المياه ( ابار المياه ) ( مقيض البدو سابقا ) فقد كان الوالد رحمه الله اذا كان عنده طير او جيراننا الذين لديهم طير , يقومون ببناء عشه من جذوع السمر وتغطيتها بلخيش وجذوع المرخ والسمر والسدر وحتى الرمث , ويقومون برصغ الطير بداخلها ووضع ركي ماء صغير او طاسه مدفونه الى الاطراف , يصبون له الماء , ويصيد له الوالد من ( الجرذي ) وبعض طيور الفلا لأن (زانة البدق غاليه ومعدومه ) ولا يرى ذلك الطير أحد الى ان يتم أكتمال ريشه سواء شاهين او حر او وكري . وفي السعوديه كان الطير يربط في ربعة البيت الشرقيه ويحذف عليه الطعام ( جرذي /بيض / طيور فلا ) وما الى ذلك الى ان يقرنس ... نعم حققوا الهدف في تقييض الطير , ونقلوه في وقته الاولين وقد لحقت على جزء من ذلك الزمان .
( اول العام كان هناك قرناس شاهين وحش غاسل مثل الحمامه ومعروض في مكان الطيور في سلوى ب15000 ريال ) هذا قريب وليس في قديم الزمان .
... نعنم هناك تغير في المناخ وهناك تغير في علف الطيور وهناك تغير في معرفة وصبر الصقاقير , لكن الاكيد ان الاولين نجحوا في مايصبون اليه بامكانياتهم المتواضعه . تقبل تقديري .

جير دبي
09/06/2012, 12:33 PM
تسلم يابوماجد على سردك الطيب والمعلومات ..
والله يرحم الصلف
وبخصوص ماذكرت عن العلف
و حذف الريش الشاهين اكثر من عشرين
فصيله ومانستغرب من تصفيه الريش تتفاوت بين
طير وطير
وتنوع العلف يساعد على حذف الريش من الطير ولكن مايكون هو الاساسي
وطرق احد الاعضاء اعطاء الطير السمك وهذا غريب الصراحه
لان السمك صعب يتقبلها واذا تقبل تسبب له التهابات
ومشاكل في فرسه الطير
واللحوم البحريه الثانيه مثل السلحفاه
وبقره البحر والصلال والطيور النورس بشكل عام
هذه اللحوم لاتسبب خطر على الطير
موضوع كبير ومهم
تحياتي وتقديري

قلب ذيب
09/06/2012, 01:06 PM
سبار ربعه .
ولكن بعد هالمعلومات ابي ابدا اجرب انواع السمك الأخرى واشوف النوع الي يصلح لي انا وطيوري.
--------------------
مادمت بالشرقيه عليك بلاسماك الغظروفيه طبعا ماتصلح للطير لكن للانسان ممتازه حيل تمنح القوه والنشوه , اسأل هل الشرقيه وبيعلمونك !؟! عندهم السرررررر .
جير دبي : هلا بالصقار الكبير والخبير المعتمد ....... كلامك صحيح ومداخلتك طيبه والله يحييك .

اقدم صقار
09/06/2012, 01:19 PM
السلام عليكم
موضوع مهم جداً
بس فيه سؤال هل القرناسه الخلويه تجي مصفيه وهي تاكل على كيسها من اي صيد تبي سواء من بر او بحر !!!
ودنا بالشي اللي يخلي البحريه تصفي غير الكورس
لي رجعه للموضوع ومتابعه
الله لا يهينك يا قلب ذيب على الموضوع ويجزاك خير على التوضيح
اخوك ابو منصور

صقار قديم
09/06/2012, 02:01 PM
الاخ قلب ذيب بعد التحية ،،،

موضوعك عن إطعام الطير من الأسماك ، و بذلك يكون جاهز في شهر 10ميلادي ،

الاخ جير دبي في مداخلته ذكر بأن السمك قد يسبب التهابات للطير ، لكن النقطة المهمة التي ذكرها هي ان

الشواهين اكثر من عشرين نوع وهي تنتشر انتشاراً واسعاً. الشواهين التي تهاجر إلينا هي سيبيرية وهي لا يمكن

ان تستبدل ريشها بالكامل في الصفري لأنها تبدأ متأخرة ، وسبب ذلك انها تبقي ثلاث من ريشها لتعود بها الى

ديارها.

الشواهين التي قل ما رأيتها مصفية في حسب ما ذكرت هي شواهين من فصيلة اخرى من نفس عائلة الشواهين .

هذا ما استطيع تعليل تصفية بعض الشواهين مبكراً ، و لا أعتقد بأن السبب هو إطعامها لحوم الأسماك .

شكراً لك على هذا الموضوع المميز.×

قلب ذيب
09/06/2012, 10:44 PM
بس فيه سؤال هل القرناسه الخلويه تجي مصفيه وهي تاكل على كيسها من اي صيد تبي سواء من بر او بحر !!!
--------------------------------------------- .
اقدم صقار .
الله يحييك ... أكثر الصقاقير الخلويه نجدها مرقعه بالموس او الموس والطويله ابوبالثلاث , لم ارىشاهين خلوي
بكر او ثنو او حتى ثالث مصفي بالكامل , وربما شاهد غيري ذلك . تقبل تقديري .

قلب ذيب
09/06/2012, 10:50 PM
لا أعتقد بأن السبب هو إطعامها لحوم الأسماك .
-------------------------
صقار قديم ... اثمن مداخلتك وقد استفدت منها , لم اقول ان الاسماك فقط هي التي تؤدي الى حذف الشواهين لريشها وتصفيتها في الوقت المناسب , انااقول ان لحوم الاسماك مع الاعلاف الاخرى الطريه مثل الجرذي / طيور الفلا / طيور البحر وما الى ذلك مجتمعه هي التي تؤدي الى قرنسة الشاهين في الوقت المناسب , اي حسب اجتهاد الصقار وتوافر اسس المقيض المناسب للشاهين , نعم ربما تؤدي لحوم الاسماك الى التهابات للطير لكن اذا اعطيت على فترات متباعده يكون لها مفعولها الايجابي .
شكرا لك .

البراء آل عثمان
10/06/2012, 04:18 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة... بالرجوع إلى الذاكره
أذكر أنى أنزلت موضوع عن إطعام الطير سمك وسوف أقوم بنقله كما هو وإلي أين وصلت في المعلومات

(((السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ,,,تحية طيبه وبعد

قبل نحو 9 سنوات حصل لي موقف ما أنساه في حياتي

كنت على شاطىء البحر الأحمر تحديداً بين القنفذه والشقيق

الذي لفت نظري طير حر أبيض أتجه صوب البحر وبعد مده ليست بطويله رجع وماسك سمكه لونها أحمر !!!
وقتها الطير خذا عقلي لكن إلي خذا عقلي أكثر إلي بين كفوفه وهي تنفض ولا أنساها لاحد يقولي نورس أو يقولي طير بحر الطير كان على إرتفاع إني أشوف الدق إلي على نحره

قبل مده تعرفت على واحد من أهل قطر قالي انا أقيض طيوري الشواهين مشكل مره سمك مره سمان ومره لحم ومره بيض محموس سألته سمك!! قالي إيه وذكر لي نوع السمك وبإذن الله أجيب إسمه

(للمعلوميه بعد بيض محموس علقت في راسي هل أحد يعطي طيره بيض محموس ؟)

رجعت وتذكرت سالفة الحر الأبيض إلي علمتكم قصتة

سؤالي :هل قد مر عليكم أو شفتوا طير ياكل سمك؟

هل سمعت أحد علف طيره سمك ؟

هل قد جربت تعلف طيرك سمك ؟

ما رأيك في تعليف الطير سمك ؟

أتمنى المشاركة من الأعضاء فإني عازم بإذن الله تعالى على تجربه هذا الأمر بشكل علمي وسيكون هذا البحث حصري ,,,ولكن قبل القيام به يجب أستشارة أحبابي

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1431-2-20 هـ الخميس - 7:45 م))

لي رجاء خاص لحد يناقشني في مسئله الطير هل هو حر أو عفريت
(خويي بدر التميمي غاثني بالموضوع من سنين فرجاء إلي راح يغثني راح أعطيه كرت أصفر من ألحين))

لكن دقيقه

خلنا نبتعد عن عادات وتقاليد وأنا خذيت الصقاره من عادني صغير وماخذها من عهد جدي ما كنا نعطي الطير سمك
(هبك ماكانوا يعطونه لحم حاشي تباهم يعطونه سمك؟)

خلنا نتكلم بموضوعيه هذي الصور إيش تدل عليه ؟

http://sphotos.xx.fbcdn.net/hphotos-ash4/380331_10150901850693323_1671782243_n.jpg
معلومة موثقه حاب أضيفها (هل تعلم أن الطير يستطيع أن يرى ذبابة على بعد ١٧ متر !)
http://sphotos.xx.fbcdn.net/hphotos-ash4/319790_10150901850753323_1020838283_n.jpg
ها وش راييكم بالصور
(أعتقد الطير هجين تعتقدون ؟ ) للفكاهه
عموم
http://sphotos.xx.fbcdn.net/hphotos-ash4/303628_10150901850828323_289047083_n.jpg
يعني يوم جا يخاشر بالعلف ما خاشر على إنها وجبه هارديز ولا علف حاشي:D
خاشر على إنها سمكه تدسم شاربه ;)

http://sphotos.xx.fbcdn.net/hphotos-ash3/551076_10150901851043323_425146721_n.jpg
يا الربع هذي شاهين فرخ ولحد يشره عليها ;)
http://sphotos.xx.fbcdn.net/hphotos-ash3/168867_10150901851393323_149313925_n.jpg

الفتمينات والبروتينات الموجودة في الأسماك (للإطلاع وكمرجع للتالي)

(1)
يحتوي كل 100 غرام من السمك على 18 إلى 20 غراماً من البروتينات. هذا فضلاً عن قيمتة البيولوجية الكبيرة لاحتوائه على جميع الأحماض الأمينية، الضرورية لنمو الجسم وتجدد الخلايا.
وإلى جانب الحديد يحتوي السمك على كميات كبيرة من الأملاح المعدنية ومنها:
- الفوسفور وهو مكوّن أساسيّ للعظام.
- الزنك والنحاس اللذان يؤديان دوراً هاماً في نمو الجسم.
- الكالسيوم الموجود في الحسك وفي جلد السمك
هذا فضلاً عن العناصر الغذائية الضرورية ومنها الفلويور والسيلينيوم والكوبلت… والفيتامينات وبخاصة الفيتامين B وأبرزها الفيتامنين B2 وB12.

(2)
دهون غير مشبعة:
تحتوي الدهون الموجودة في هذه الأسماك على أحماض دهنية غير مشبعة.
أحماضاً دهنية فريدة ضرورية جداً ومنها حمض دوكوزاهيكسانويك Docohéxaénoïque DHA وحمض إيكوزابينتانويك Ecosapentaénoïque EPA وتسمى أحماض الأوميغا 3

(3)

- محتوى الفيتامينات في لحوم الاسماك:
> فيتامين A يوجد في الاسماك البحرية بنسبة أعلى من الاسماك النهرية وبصورة اساسية في كبد الاسماك. (مهم لنموا الريش)
> فيتامين D يكون تحت جلد السمك بفعل تأثير اشعة الشمس المتساقطة على مياه البحر.(لتقويه مناعة الطير ونمو الريش)
> فيتامين E يوجد في انسجة الاسماك وله علاقة رئيسية بعملية النضج الجنسي عند الاسماك. (مهم لنمو الريش)
> فيتامين K نجده في مسحوق الاسماك ويعتبر مسئولاً عن وقف النزيف الدموي.
> فيتامين C يتواجد في اسماك السلمون بنسبة أعلى من تواجده في البرتقال.(غير مهم كثيراً في تقوية مناعة الطير لكنه مهم للجسم).
> فيتامين B يعتبر من الفتيامينات الذائبة في الماء ويتواجد في العضلات الحمراء للاسماك وتعتبر الأسماك الثعبانية من أغنى الأسماك بهذا الفيتامين. (مهم جداً لعلاج حالت الصرع أو تصلب عضلات الصقر التي تحدث نتيجه الصرع أو سوء التغذيه )

(4)

جداول احصائية للقيمة الغذائية لسمك السلمون والفوائد الغذائية في زيت كبد القد
جدول (1) (مكونات سمك السلمون)
الكمية لكل100غم المادة الغذائية

183 الطاقة(كيلو سعرة)====50 فيتامين ا(وحدة دولية)
68.9 الماء(غم)====19.9 البروتينات(غم)
1085 الدهون الكلية(غم)====2.183 احماض دهنية مشبعة(غم)
3.868 احماض دهنية احادية اللاتشبع(غم)====3.931 احماض دهنية متعددة اللاتشبع(غم)
59 الكوليسترول(مليغرام)=====1.05 الرماد(غم)
12 الكالسيوم(مليغرام)=====0.36 الحديد(مليغرام)
28 المغنيسيوم(مليغرام)=====233 الفسفور(مليغرام)
362 البوتاسيوم(مليغرام)=====59 الصوديوم(مليغرام)
0.4 الزنك(مليغرام)=====0.049 النحاس(مليغرام)
0.015 المنغنيز(مليغرام)=====36.5 السيلينيوم(مايكروغرام)
3.9 فيتامين ج(مليغرام)=====0.34 الثايمين(مليغرام)
0.12 الريبوفلافين(مليغرام)=====7.505 النايسين(مليغرام)
1.38 حمض(البايوثنيك)=====0.637 فيتامين ب6(مليغرام)
26 الفولات(مايكلروغرام)=====2.8 فيتامين ب12(مايكروغرام)

جدول (5)

الفوائد الغذائية لزيت كبد القد الكمية لكل 100غم المادةالغذائية
902 الطاقة (كيلو سعرة)
100 الدهون الكلية (غم)
22.608 احماض دهنية مشبعة(غم)
46.711 احماض دهنية احادية اللاتشبع(غم)
22.541 احماض دهنية متعددة اللاتشبع(غم)
570 الكوليسترول(ملليغرام)
100000 فيتامين ا (وحدة دولية)
10000 فيتامين د (وحدة دولية)

(6)

مقارنة الفتمينات البروتينات الموجودة في الأسماك مع غيرها من الحوم

http://sphotos.xx.fbcdn.net/hphotos-ash3/539955_10150901869863323_1802411133_n.jpg

الخلاصة

نعم الطير ياكل سمك

هل هي معتمده ؟
لا ولكن تحتاج إلى بحث ، علمي محكم

هناك نوعان من الأبحاث نستطيع عملها

بحث بسيط عن طريق إحضار عدد من الطيور وإعطاد عدد منها سمك وعدد منها لا نعطيه ونرى الفرق في النتائج

لنكون أكثر دقه وبحث متماسك يحبذ لو نقوم بأخذ تحليل دم وفحص الدم وتحليل الكبد

ودي كثير لو إني موجود بالسعوديه إننا نسويه لكني غير موجود حاليآ لكن أستطيع أرتب هالأمور

لكن هل منتدى مكشات جاد في القيام بهذا البحث ؟ سوف أشرح بالتفصيل عن كيفية القيام بالبحث لحقآ إذا رأيت الترحيب بالفكره

ملاحظه لو قمنا بالبحث نستطيع أن ننزله في مجله علميه محكمه وسوف يكون أول بحث ينشر بهذا الأسلوب وله قيمه معنويه وفائده كمنتدى علمي عام وغيرها

المراجع

http://en.wikipedia.org/wiki/Fish_as_food

http://en.wikipedia.org/wiki/Fish

http://www.asmaki.com/?p=381

http://www.afaqdubai.com/vb/showthread.php?t=8531

http://en.wikipedia.org/wiki/Fish#Economic_importance
http://en.wikipedia.org/wiki/Fish#See_also
http://en.wikipedia.org/wiki/Fish_(food)

http://endo.endojournals.org/cgi/content/abstract/145/8/3613

http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=29399e7aaf1b679d

http://www.asmaki.com/?p=381

مع التحيه البراء آل عثمان
١٠-٦-٢٠١٢

صقار قديم
10/06/2012, 06:55 AM
الاخ الدكتور البراء المحترم

تشرفني محاورتك في هذا الموضوع القيّم الذي نشكر عليه الاخ قلب الذيب الموقر الذي اثار موضوع على درجة كبيرة من الأهمية و الغموض ، ،

حدث قبل السنوات القريبة لقيام دولة الامارات ، ان ذهب أقاربٌ لي للصيد في سلطنة عمان الشقيقة، وكان مقناصهم في منطقة يقال لها " جدة الحراسيس " و في احد الايام اقتربوا من البحر و هد احدهم طيره طلع وتفاجأ الجميع بأن الطير قد صاد سمكة !!! نعم .. فقد خطفها من العقاب البحري او كما نطلق عليه محلياً " دمي " تماماً كما حدث في الصورة المرفقة لموضوعك .

كان والدي رحمه الله يتندر دائماً بهذه القصة على المرحوم بإذن الله صاحب الطير .

العبرة من القصة المذكورة ، ان الطير يحرص عندما يرى شيئ عالق بمخالب اي طير اخر فيستسهل الاستيلاء على مكاسب غيرة ، كذلك يفعل تماماً في احتلال اعشاش الطيور الاخرى الفارغه من اهلها، وذلك ×تصرف بالغريزة فقط
الطير المذكور في القصة حر وكما تعلم فهو من صائدات القوارض و بعض الزواحف ونادراً ما يصيد الطيور.

والشاهين " محل النقاش " من صائدات الطيور و الحشرات ..!

محور النقاش أخذ منحاً مغايراً للعنوان فسار باتجاه القول بان للسمك تأثير مباشر على استبدال ريش الشاهين و اكتمال نموه في شهر 10 ميلادي.

الخلاصة في رأيي أولاً بان الشاهين لم يُخلق ليأكل الأسماك و ان غذاؤه الرئيسي هو الطيور و خاصة الحمام و طيور البحر لاحتواء لحومها الحمراء علي نسبة عالية من البروتين اللازم لسد حاجات الطير الغذائية و الريش و التكاثر ... الخ.

ثانياً العوامل المؤثرة بطريقة مباشرة على ريش الشاهين و تبديلة ، هي عوامل ناتجة عن تحفيز هرمونات معينة لديه تؤثر بشكل مباشر على تلك العملية ، اعتقد ان النجاح في الوصول الي الهدف لا يكون الا بفهم تلك المحفزات للهرمونات وامكانية اثارتها صناعياً او كميائياً.

كذلك يجب دراسة حياة هذا الشاهين المهاجر وهو" Calidus Peregrine " في الطبيعة ، والذي يعنينا أمره. وقد عرفنا انه حتى في بيئته ودياره التي ينشأ فيها و يهاجر منها و اليها بحكمة الله تعالى، ×لا يصفي ريشه كاملاً في اول الموسم و يرجع ذلك لأسباب ذكرتها في المداخلة السابقة اعلاه.

فما بقيت من حيلة الا و جربها المهتمين ، ومنها السمك .

ارجو من الاخ الدكتور التكرم ببحث التأثيرات المباشرة على الشاهين البحري من عائلة Calidus Peregrine لإثبات او نفي

الفرضية المذكورة.

تحيتي و تقديري للجميع

البراء آل عثمان
10/06/2012, 08:17 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة...

إمسيت بالخير أستاذي " صقار قديم "

والشرف لي والشكر موصول لراعي الموضوع الأول والثاني الذين أثارا المبحث

مبحث قرنسه الطيور وتغيير ريشها بشكل أسرع مع الوقت
أخذ مني وقت كثير بدراسة وتحليل بيانت السابقين واللاحقين
فمن عملية نتف الريش كما قرأتها في كتب الأولين إلى التحكم في العمليات الأيضيه للطير كما ذكرت في الأبحاث عن طريق الإضائه وكآخر بحث وصلت عليه أن الإضائه هي من أقوى الأسباب التي تجعل الطير يقرنس بشكل أسرع

بالنسبه لقولك بأن الحر يفضل القوارض والشاهين يفضل الطيور فأنا أوافقك الرأي ولكني أخالفك بأنه لا يأكل السمك إذا لم يجدها حتى لو كانت سائغه أو لا يبحث عنها، وكذلك نفس الأمر فالطير لا يأكل لا لحم الحاشي ولا لحم البقر ولا لحم ضئن ونحوها وقليل قد يصيد الحبارى في البريه لأنها من الحيوانات التي يصعب عليه صيدها ولكن بواسطة الإنسان قد أكلت منها وتقبلتها -فلماذا لا للسمك؟ وخاصه إذا علمنا أنه مصدر جديد ومفيد

الشاهين من نوع كالديس وأغلب ال١٩ نوع التي يقنص بها العرب من سلالة الشاهين لا تقرنس في وقت قرنسه الجزيره العربيه بسبب إختلاف الساعه البيولوجيه سوى الشاهين الجبلي المحلي " رد ناب" وفي ضني لو أحضرت شاهين جبلي سيبيري فإنه كذلك لا يقرنس

قولك في الهرمون أو الإنزيم أو المادة الفعاله التي تؤثر في عملية القرنسه تحتاج إلى أبحاث وجهد وتفرغ وأنت أعلم ....وليس لدي مانع إن توفرت لي الإمكانات والوقت أن أقوم به أو أشارك أو أشرف على بحث يقدم لنا النتيجه النهائيه في هذا الأمر ولكن أحد أهم الأسباب التي تؤثر في عمليه القرنسه للطير هي التالي
١-الغذاء السليم المتوازن سواء في مرحله المقناص أو في مرحله التقييض
٢-الإضائه
٣-العامل المؤثر "هرمون -إنزيم" اللذين يحفز لعملية القرنسه

سبب مناقشتي أكل الطير للسمك ...
١- إثبات أن الطير يأكل السمك بجميع أنواعها " كما أضن" وهذا ما أرغب في الوصل إليه بشكل قاطع
٢- معرفة الفوائد التي يحصل عليها الطير عند أكله للسمك وهو المهم بسبب فوائد السمك-وهذا سوف يؤدي إلى:" ليس مهم لدي في مبحث أكل الطير للسمك أنه يساعد على القرنسه أم لا لإنه بكثر ما يهمني أنه يفيد الطير بنسبه عاليه من الفتمينات والبروتينات التي تقوي الطير سوف يؤدي بشكل مباشر إلى عمليه القرنسه "

فطير يأكل طوال المقناص صوافق "ثنادي"وينخر في عضمه ويستهلك من جسده لكي يقاوم وفي فتره المقيض يريده الصقار أن يقرنس بأسرع وقت وأفضل ريش هنا يكون خلل

أخيرآ تحياتي لإثرائك الموضوع

قلب ذيب
10/06/2012, 08:59 AM
شكرا د . البراء ال عثمان .
شكرا صقار قديم.
لي عوده

ســـبــار ربــعـــه
10/06/2012, 10:31 AM
(للمعلوميه بعد بيض محموس علقت في راسي هل أحد يعطي طيره بيض محموس ؟)

البيض المحموس ممكن يقصد قلي صفار البيض وفركه مع العلف مجرب وطيب. لحذف الريش وصحة الطير.

ولكن فيه ميزه اخرى من البيض المحموس قد يستخدمه ضعاف النفوس في الغش ولن ابينه خوفا من تحمل وزره.

ذراع الذيب
10/06/2012, 10:54 AM
صبحتم بالخير جميعاً..

شكراً لصاحب الموضوع وشكراً لجميع الاعضاء الذين ساهمو في هذا الموضوع وشكراً ياخبراء مكشات..
بالنسبه للأضائه يادكتور براء ولايهون احد هناك البعض من اصحاب المرابط المهتمين بقرنسة الشاهين والذين لديهم تجارب كثيره في قرنستها..
يعتمدون على قرنسة الشاهين في مكان مضلم اعطينا رأيك بخصوص هذا الموضوع..
وتحياتي لكم جميعاً,,

صقار قديم
10/06/2012, 01:14 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة...

الشاهين من نوع كالديس وأغلب ال19 نوع التي يقنص بها العرب من سلالة الشاهين لا تقرنس في وقت قرنسه الجزيره العربيه بسبب إختلاف الساعه البيولوجيه سوى الشاهين الجبلي المحلي " رد ناب" وفي ضني لو أحضرت شاهين جبلي سيبيري فإنه كذلك

وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته ...
الاخ الدكتور المحترم
الشواهين الأخري المنحدرة من فروع العائلة معظمها تصفي ريشها باكرا ً ما عدى peales شاهين البيلز الامريكي و هو لا يصل إلينا الا عن طريق الاستيراد البشري له فقط.

عندما تطرح الشواهين في بعض دول اوروبا الشرقية و ما جاورها ، ويتم تصديرها الى بلادنا
يعتبرها صقاقير المنطقة شواهين نادرة و ذلك لانها فعلاً نادرة العبور إلينا بمفردها لان
معظمها قصيرة الهجرة او لا تهاجر اطلاقاً ، لذلك فهي تصفي باكراً ، وعندها يقع الباحث
في الخطأ كمن يصاب بالحساسية و يطلب منه الطبيب تذكر اخر أصناف الطعام هههه كما
اعاني الان من هذه المصيبه.
قرأت منذ فترة قريبة موضوع للأخ المتميز الفيتو المحترم ، و هو يتساءل باستغراب لا يخلو من
الفطنه عن اختلاف أحجام بعض الشواهين المستوردة من تلك الدول.

"شاهين الكاليدوس " كما ذكرت في السابق لا يصفي ريشه باكراً حتي في ديارة نظراً لخط
هجرته الطويل حيث يبدأ من سيبيريا ويمر عبر الشرق الاوسط وينقسم الى خطين عبر
فلسطين الى شمال افريقيا و عبر اليمن الى جنوب افريقيا ثم يعود بنفس الخط ليصل الى
سيبيريا بعد ان ترتفع درجات الحرارة نسبياً بما يلائم معيشته و عندها يبدأ بحذف معظم
ريشه و يبقي منها ثلاث لتبقى معه حتى يكمل باقي الريش و بذلك يكون متأخر.
الشواهين في الأسر يختلف نظام تبديل ريشها عن سواها ، حيث انها تتاخر حتى منتصف
شهر يونيو 6 ميلادي ، و عندها تحذف الريش و تبقي ثلاث و يفرح الصقار المجتهد و يظن ان
طيرة سيجهز باكراً و يحسب طول الصيف و لا يجهز طيرة الا بحلول شهر ديسمبر شهر 12 ميلادي.

يجدر بالذكر هنا انه لا يوجد شاهين مصري او عراقي او يمني ماعدا الشواهين الجبلية المقيمة و الشواهين التركية .

قلب ذيب
10/06/2012, 01:16 PM
http://sphotos.xx.fbcdn.net/hphotos-ash4/303628_10150901850828323_289047083_n.j
د . براء ال عثمان ... شكرا لطرحك المفيد وجهدك الكبير .. لكن لوعطيتني كررررت اصفر الطير اللي يحمل
السمكه ( بياحه ) ليس بصقر , لكنه طير الدميي والذي ذكره الاخ / صقار قديم وهو طير يعيش على الشواطي ويبني اعشاشه في المرتفعات البحريه , والطير اللي يهاجمه شاهين وانواع الصقور تهاجم العلق لدى الطيور الاخرى بدون ان تعلم محتواه , لذلك نراه يهاجم طير الدميي فقط للاستيلاء منه على مايحمله بدون تأكده ان تلك سمكه او اي علف أخر .
--------------
ما طرحته يثري الموضوع ويفيد من يطالعه ونحن لانستغني عن مداخلاتك الجزله خاصه فيما يتعلق بالمعلومات حول الاضاءه وقرنسة الشاهين , اخيرا الاكيد ان الشياهين بشكل خاص تأكد لحوم الاسمال وخاصه الثدييه منها. ............ تقبل تقديري .

DMX
10/06/2012, 02:56 PM
السلام عليكم

انا حاب انصحكم بشيء ثاني غير السمك

انا من اهل الشرقيه و اقيض طيوري عندي بالبيت و انوع لها بالعلف بس افضل شيء جربته طيور البحر (النورس) يخلي الطير يقرنس بسرعه و يحذف السبب انا النورس يتغذى على السمك حتى اذا ذبحته يكون لحمه زفر ريحته قويه قد جربته على فترات يعني ما اعطيها دوم كل اسبوعين مره و لقيت ان كل ما عطيتها القى المقيض كله ريش و احيانا حاذف ريشتين بيوم واحد . بس نصيحه اخيره البس قفازات اذا جيت تصلخه هههههههههههههه تايد و فيري ما ينفعك الريحه بتلزق بيدك .

هذا للمعلوميه و من خلال تجربتي على الطيور

قلب ذيب
10/06/2012, 04:50 PM
DMX
...... الله يحييك , هل في طيورك شاهين ؟ حاول تعطيه ان وجد لحم بقرة بحر او لحم حمس , واخبرنا بالنتيجه .
شاكرين تواصلك الاخوي الصادق .

راعي غضبان
10/06/2012, 07:17 PM
مرحبا اخوي قلب الذيب والله يعطيك العافيه واظن الطير اي لحم ياكله ابيض او احمر
بس لحم السمك خاصه الي تقول بقرة البحر اول مره اسمع فيه والبطريق والسلحفاه وين
يلقى فيه صعب نحصله ياولد والا لوه متوفر الطير اي لحمه طريه اظن مايمانع باكلها
ولك مني جزيل الشكر وموضوع تشكر عليه والله يوفقنا وياك بكل خير

البراء آل عثمان
10/06/2012, 07:29 PM
صبحتم بالخير جميعاً..

شكراً لصاحب الموضوع وشكراً لجميع الاعضاء الذين ساهمو في هذا الموضوع وشكراً ياخبراء مكشات..
بالنسبه للأضائه يادكتور براء ولايهون احد هناك البعض من اصحاب المرابط المهتمين بقرنسة الشاهين والذين لديهم تجارب كثيره في قرنستها..
يعتمدون على قرنسة الشاهين في مكان مضلم اعطينا رأيك بخصوص هذا الموضوع..
وتحياتي لكم جميعاً,,

حياك الله يالغالي

الإضائه سوف أكتب عنها مقال كامل حالما يكتمل البحث عنها كاملآ بإذن الله تعالى

لكن عموم كلما زادت نسبه الإضائه بقدر معين زادت كان أفضل لعملية القرنسه وكذلك تعدد الوجبات كي تشعر الطير إنه في موسم الصيف الطويل وكثيره الفرأس فتحفز الطير على الحذف لسهولة الصيد

لكن تحتاج إلى دراسه أكثر من ناحيه عدد الساعات وعدد وجبات الغذاء وتنوعها

البراء آل عثمان
10/06/2012, 07:50 PM
حياك الله أستاذي صقار قديم
من ناحية أن الشواهين الأخرى تصفي أغلبها مبكرآ فأنا أوافقك في هذه النقطه لكن وإن كان فهي تتأخر وإن كان التأخر ليس بكبير

من ناحيه أنه لا يوجد شاهين عرقي أو مصري أو يمني أوافقك بها من ناحيه السلاله لإنها سلاله واحده ولكن تختلف نوع السلالة إن كنت تقصد بالشاهين الجبلي رد ناب

فهو نوعان
١-رد ناب المغاربي ويعيش في إيران تركمانستان وأوزباكستان وهي التي يقال عنها "عراقيه" لكبر حجمها
٢-رد ناب باباليه وتعيش في إيران والعراق والجزيرة العربية

نفسها نفس البيلز فالبيلز يعيش في شواطيئ المحيط الهادي من أمريكا الشماليه وكلومبيا وفي البريطانية جزر الملكه شارلوتا وفي خليج آلسكا وفي جزر الألوت وفي شواطيء بحر البيرنق بروسيا وفي أحيان كثيره يوجد في جزيرة كماشتا -فلو قال شخص شاهين جبلي مصري يمني كمن يقول شاهين بيلز بريطاني ولا بيلزأمريكي ولا بيلز روسي

تحياتي لك وسعيد جدآ بهذا الحوار الذي إستفدت منه فعلآ

البراء آل عثمان
10/06/2012, 07:54 PM
http://sphotos.xx.fbcdn.net/hphotos-ash4/303628_10150901850828323_289047083_n.j
د . براء ال عثمان ... شكرا لطرحك المفيد وجهدك الكبير .. لكن لوعطيتني كررررت اصفر الطير اللي يحمل
السمكه ( بياحه ) ليس بصقر , لكنه طير الدميي والذي ذكره الاخ / صقار قديم وهو طير يعيش على الشواطي ويبني اعشاشه في المرتفعات البحريه , والطير اللي يهاجمه شاهين وانواع الصقور تهاجم العلق لدى الطيور الاخرى بدون ان تعلم محتواه , لذلك نراه يهاجم طير الدميي فقط للاستيلاء منه على مايحمله بدون تأكده ان تلك سمكه او اي علف أخر .
--------------
ما طرحته يثري الموضوع ويفيد من يطالعه ونحن لانستغني عن مداخلاتك الجزله خاصه فيما يتعلق بالمعلومات حول الاضاءه وقرنسة الشاهين , اخيرا الاكيد ان الشياهين بشكل خاص تأكد لحوم الاسمال وخاصه الثدييه منها. ............ تقبل تقديري .

تحت أمرك يالأمير ههههه لا يكون كلامك تقصد إلي بالصوره فمعليش لم أكن أقصدها ولكن الذي أقصده قصه حصلت زمان وذكرتها إلي الصوره للمعلومية ليست من تصويري ولا أعرف مصدرها
والطائر الذي تخبرني عنه معروف

من ناحيه أن الطيور تهاجم فكلامك صحيح ولكن إفترض إن طير (حر -شاهين -جير -وكري) هاجم طير معاه سمكه وخذاها هل تعتقد ياكلها ولا لاء والمبحث ليس هذا إنما هو المبحث الأساسي هل الطير ياكل السمك أم وما هو التأثير، كما قلت عن الأسماك التي يأكلها وتكون الثديه

شاكر المشاركه الجميله

جير دبي
10/06/2012, 10:37 PM
تحت أمرك يالأمير ههههه لا يكون كلامك تقصد إلي بالصوره فمعليش لم أكن أقصدها ولكن الذي أقصده قصه حصلت زمان وذكرتها إلي الصوره للمعلومية ليست من تصويري ولا أعرف مصدرها
والطائر الذي تخبرني عنه معروف

من ناحيه أن الطيور تهاجم فكلامك صحيح ولكن إفترض إن طير (حر -شاهين -جير -وكري) هاجم طير معاه سمكه وخذاها هل تعتقد ياكلها ولا لاء والمبحث ليس هذا إنما هو المبحث الأساسي هل الطير ياكل السمك أم وما هو التأثير، كما قلت عن الأسماك التي يأكلها وتكون الثديه

شاكر المشاركه الجميله

مرحبا بالجميع ..
الموضوع متشعب في الاراء وانا اذكر في دراسه في مجله الصقار التي تصدر من نادي الصقاري الامارت ,دراسه اقيمت في بريطانيا على الشيهان البحري
المهاجر ,جمعوا عينات من روبايت الطيور لمعرفه على ماذا تعتمد في التغذيه
لمده عشرين سنه اواكثر واتضح بعد جمع وتحليل فتوصلوا الى نتايج التاليه
ان الطيور كانت تعتمد على الحمام وعلى العصافير بانواعها وعلى طيور البحر بشكل كبير وعلى الثديات بشكل عام وعلى الضفادع والثعابين وتم الاستدلال عن طريق العظام ولكن لم يذكروا عن وجود السمك في التحاليل المذكوره مما يدل
على ان طير الشاهين البحري لا يتغذى على السمك .
ودمتم سالمين ..

البراء آل عثمان
10/06/2012, 10:46 PM
مرحبا بالجميع ..
الموضوع متشعب في الاراء وانا اذكر في دراسه في مجله الصقار التي تصدر من نادي الصقاري الامارت ,دراسه اقيمت في بريطانيا على الشيهان البحري
المهاجر ,جمعوا عينات من روبايت الطيور لمعرفه على ماذا تعتمد في التغذيه
لمده عشرين سنه اواكثر واتضح بعد جمع وتحليل فتوصلوا الى نتايج التاليه
ان الطيور كانت تعتمد على الحمام وعلى العصافير بانواعها وعلى طيور البحر بشكل كبير وعلى الثديات بشكل عام وعلى الضفادع والثعابين وتم الاستدلال عن طريق العظام ولكن لم يذكروا عن وجود السمك في التحاليل المذكوره مما يدل
على ان طير الشاهين البحري لا يتغذى على السمك .
ودمتم سالمين ..

جميل جدآ وأشكرك على المعلومة المهمة

صقار قديم
11/06/2012, 02:49 AM
الاخ الدكتور البراء المحترم ..

قصدت الشاهين البحري المهاجر عندما يصاد في ايران يطلق عليه إيراني و عندما يصاد في سوريا يقال له سوري، لا خلاف لدي على التسميه للاستدلال بها على مكان طرح الطير لكن بعض الاخوه يفرقون و يزيدون و ينقصون و يعددون مناقب الشاهين الايراني و يفضلونه على المصري ، او العراقي يفضلونه على الشاهين الايراني ... الخ و الحقيقة انها كلها شواهين مهاجره خرجت من جزء محدد من سيبيريا ومرت بنا عبر خطوط هجرتها.

أخي العزيز لقد استثنيت الشواهين المقيمه و الغير مهاجره في مداخلتي السابقة.

شكراً للجميع

قلب ذيب
11/06/2012, 10:37 PM
حقيقه اثريتوا الموضوع بمداخلاتكم الجزله والايجابيه وكنت اول المستفيدين من ذلك , وكلنا في انتظار ماسيطرحه الا خ / د البراء ال عثمان وسنكون شاكرين له على جهده وعطاءه وطرحه .

ذراع الذيب
12/06/2012, 08:43 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,
صبحتم بالخير جميعاً..

لاهنتم وبيض الله وجيهكم جميع ومتابعين لكم..
تحياتي ..

اقدم صقار
12/06/2012, 09:37 AM
صباح الخير للجميع

ما دام الموضوع تطور الى قرنسة البحريه

يا الربع بقول لكم شي وانا مجربه وبتستغربون

والله اني ابي اكتبه واخاف انكم تكذبوني ولاكن من واقع تجربه

البصاق ( الضاطور = الضعراط = الربص ) المهم فهمتو وش قصدي ههههههههه

عندي شاهين بحر مقيضها في البيت وريشها مقصب وراح الوقت ما حذفت ولا ريشه إلا النجير وشي ما يذكر

المهم جبت الذيل حق البصاق وعطيته الطيره مع عشاها وما تم لي يوم والقاها حاذفه 2=2

وعلى الموال لين صفت بس متأخره

يا الربع لحد يكذبني ولا يقول مختلف هههه والله اني صادق ولاكن اطلب من الدكتور البراء البحث عن كلامي هذا

قلب ذيب
12/06/2012, 01:38 PM
اقدم صقار .
مانكذبك ولله في خلقه شئوون
وكل شي جايز في مقيض الشاهين .
تقبل تقديري .