المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ادخل واسمع قصتي مع العامل..!!!

عساف الغربيه
15/06/2012, 03:56 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

في البدايه اُقدم اعتذاري اذا كان موقع الموضوع غير صحيح وارجو من المشرفين نقله حيث يرون

اما عن قصت العامل فقبل سته أشهر من اليوم قمت بأستقدام عامل من الجنسيه السودانيه وذلك لرعي الحلال لدي المهم وقع الأختيار على أخ لصديق لي

من الجنسيه السودانيه وبعد الأتفاق مع أخيه الذي يعمل في السعوديه على كل مايخص العمل والعامل و الآجر وماالى ذلك

تم ارسال التأشيره الى مكتب الصباح في السودان الخرطوم لانها اجرأت السفر

وتم استقدامه ووصل الى مدينة ينبع حيث أقيم . قمت بنقله مباشره الى موقع الحلال وقام بأستلام العمل .

ومضى الشهر الأول وكان العامل قمة في الأخلاص والتفاني . الى درجة انني قررت أن ازيد راتبه في الشهر الثاني ليصل الى الف ريال طبعا من غير الأكل

والعلاج علما" أن الراتب المتفق عليه ثمانمائة ريال.

ومضت الخمس اشهر الأولى على مايرام بل أنني أعتبرته أخ وليس عامل وفي الشهر السادس وعند حضوري للمراح تفاجئت بالعامل اذ كان يبكي بكاء أدمى قلبي

وعند سوألي له عن القصه قال لي أن زوجته وابنه بلا مأوى بسبب المطر حيث كان ذلك الوقت موسم امطار في الجزيره احدى محافظات السودان

وشاء الله أن يسقط منزله والمكون من غرفه وملحقاته طبعا المنزل مصنوع من الطين (في وجه العدوء) ولم يتحمل قوة المطر.

فما كان مني الا أن أسأله عن تكلفت ترميم المنزل وقال لي انه يكلف مايقارب 5000 ريال ، مع اضافة غرفه ثانيه

هنا بدأة فزعة البدوي (الفزعه والطيب التي دائماً ما تاُخذ عليه) .

لم يكن متوفر معي الا 3000 الاف ريال قمت بأعطاْها اياه على أن اقوم بخصمها من راتبه الشهري علماً انني لم أتاْخر في دفع راتبه ولو يوم واحد منذ عمله لدي

اي من خمسة أشهر.

وبعد اسبوع من القصه طلب مني زيادة الراتب لم ارفض ولكنني وعدته خير اي أنني سوف ازيد الراتب ولم اوعده متى او كم

في اليوم الثاني وعند حظوري للمراح وجدت الحلال في الشبوك مقفل عليله ولم يضع له العلف من الصباح وكان الوقت العصر توجهت لغرفة العامل ووجدته لم يغادر

سريره من الصباح ولم يقم بتعليف الحلال وذلك بسبب مرضه كما يزعم .

مباشره توجهت للحلال وقمت بسقياه وتعليفه وعند الفراغ منه رجعت للعامل حيث لايزال في سريره وطلبت منه أن يقوم بتبديل ثيابه لنقله للمستشفي فرفض

متحجج بأنه لم يدخل المستشفي في حياته ولم ولن يستخدم العلاج الطبي . وطلب مني احضار ليمون وعسل فهي كفيله بشفاءه بأذن الله

مباشره توجهت الي اقرب محطه حيث تبعد عن المراح18 كيلو واحظرت ما طلب هنا ساورني الشك في رفضه الذهاب الى المستشفي فقررت أن اكشف على حرارته

حين عودتي وفعلاً قمت بوضع يدي على جبينه ولم اشعر بشي من الحرارة وكما اعلم وتعلمون ليس هناك مرض من غير ارتفاع في درجت حرارة الجسم .

لم اكترث كثيراً كما لم يكن ردة فعلي الا الدعاء له بالشفاء أنصرفت ،

وفي اليوم الثالث وعند حضوري طلب مني اجازه لمدة اربعة اشهر وذلك للراحه فما كان مني الا ان ضحكت فشر البليه مايضحك فقلت له انت لم يمضي لك في العمل الا

خمسة اشهر ونصف وتطلب اجازه اربعة اشهر فاين انت ذاهب بها هل اهلك في السودان بخير

فقال نعم بخير وللكنني لن اذهب الي السودان ... هنا انصدمت وقلت له اين انت ذاهب فقال سوف اذهب لأرتاح عند اخي . !!!!؟

لم يكن مني الا ان ارفض الفكره برمتها .. فقال لي اما ان تعطيني الاجازه أو ان تزيد راتبي 200 ريال ليصبح1200 ريال ..

هنا اتضح الأمر من بداية تضاهرة بالمرض الي طلب الزياده او الاجازه رفضت كل ماقاله وقادرت المكان.

قررت أن اتصل بأخيه لكي اخبره بما حصل ولكنني لم اتمكن حيث كان جواله مغلق.

في اليوم الرابع ... وفي الساعه 12.00 ضهراً اتصل علي

وقال لي أذهب لحلالك قبل أن يموت من الضماء فلقد غادرة المكان ولم اسقيه من امس....ماذا الو الو الو واقفل الخط.

لم استوعب ماقاله عاوت الاتصال به ولكن دون جدوى كان قد اقفل الجوال .

ذهبت للمراح وتفقدت الحلال ولم اجد فيه نقص قمت بالاتصال على اخيه واخباره الموضوع وقال سوف اتصل به واخبرك بما جرى

مباشره قمت بجوله على اهل الحلال وعماله الي مجاورين لي ولكن دون اي جدى لم يشاهده احد

اتصل علي اخيه واخبرني ان جواله مغلق بعد ثلاثه ايام من البحث والتحري لم اجد له اثر

وكذلك اخيه لم يستطع الوصول له كما يقول.

ذهبت الي مركز الشرطه وحررة محظر بعمليت الهروب والنصب 3000 ريال بدون اثبات وهذا خطاي. لم احسب حساب الهروب.

ومن مركز الشرطه توجهت للجوازات ومكتب العمل للأبلاغ عنه.

وبعد 3اسابيع عاوت الاتصال باخيه واخبرني انه اللى هذا الوقت لم يفتح جواله وبلفعل كنت مداوم الاتصال عليه وكان الجوال مغلق

فطلبت من اخيه أما ان ايحظر اخيه او أن يدفع تكاليف الفيزاء والاقامه كما كان متفق عليه من قبل ولكنه تملص من المسئوليه

ولم يكن بيننا شي مكتوب سوى الاتفاق الشفوي.

الآن ما ذا افعل فلقد استقل طيبي ونصب مني مبلغ 3000 ريال

اضافه الي الخساره التي حملني اياها في الفيزاء والاقامه

ارجو منكم اخوتي مساعدتي في هذا الامر حيث سوف ارفق لكم صورة الشخص واسمه وجوالي في حال العثور عليه

اسمه / بلال محمد عبدالله بلال

اسم الكفيل / محمد خضر الرفاعي

وهذا جوالي /0549005380

وهذه صورة العامل الهارب

ارجو منكم اخوتي مساعدتي في العثور عليه لكي اتمكن من ارجاع حقي ولكم مني جزيل الشكر

aseer137
15/06/2012, 04:10 PM
الله يكون في عونك ياغالي..
الدنيا معد فيها امان من ذا العمالة السايبة في البلد...
وبصراحة صورته ماشوف فيها فرق بينه وبين اي سوداني كلهم نفس الأشكال..
لكن الله يكون في عونك وانشاء الله تلاقيه,, بس انت وكل ارك لله وعليك بالدعاء وانشاء الله ربي يكتب لك خير..
دمت بزد...

قناص الأشهب
15/06/2012, 04:12 PM
الله يعينك ويعوضك
ونا اخوك ماينفع الحين قولت ليتك اخذت علية ورقة ولا .......الخ
اللي راح راح ولكن ترى السالفة مطبوخه بينه وبين أخوة
بالنسبة لي لو أنا بدالك أولا أجيب أخوة الى المركز وأتهمة هو أولا صدقني لو أعطوه لسعتين بالخيزران ليطلعه لك في يوم

مسفر الاكلبي
15/06/2012, 04:27 PM
دور له عند حقين الاغنام حولك اكيد احد اغراه ما راح يغامر بالذهاب للمدينه

n e w
15/06/2012, 04:44 PM
بلغ الشرطة عن اخوه .. خلهم يحققون معه ويراقبونه ... ماتستبعد انهم طابخينها سوى

الله يكون بعونك

قزيزالنعام
15/06/2012, 09:31 PM
الله يعوضك خير منه
والله لا يوفق من خان امانته

خيال الغلبا
15/06/2012, 10:05 PM
لاتثق بالسوداني

عليك باابو هنود او نيبالي فقط

نصيحة لوجه الله ... السوداني اكرمناه وخان وهرب

فهد 333
15/06/2012, 10:55 PM
اولا بلغ عن هروبه
ثانيا أخوه متهم ولازم يجيبونه الشرطه
ثالثا اذا هو من اللي بصموهم عند دخولهم للملكه عند الخروج لازم يبصمونه واذا عليه بلاغ مايروح
عليك التبليغ عنه
وذا ماتعرف الطريقه تبي استفسر لك من الجوازات عيوني لك

نديم الغرباء
16/06/2012, 06:47 AM
عليك ب الحبشي والله ما يتكاسل زي السوادني ويعرف للغنم

وجه النهار
16/06/2012, 09:09 AM
إنا لله وإنا إليه راجعون
الله يكون بعونك

ابوسعود123
16/06/2012, 09:11 AM
الله يخلف عليك هذا نظام السوداني موب جديد عليهم انا معاشرهم من الله خلقني هاذي طرقهم للإحتيال تعلفه وتكرمه مع العلم انه جاي من جوع وفقر الله يعلم به يطلع من عندك يشتغل بالتجارة انت تعرف ان الغالبيه العضمى من سائقي الدنات متخلفين او يروح يشتغل بالربيع براتب لا يقل عن ثلاثة الاف او يبيع ويشري بالحلال بدون رقيب او حسيب والنظام مع العامل وظد الكفيل اذا صادوه بعد خمس سنوات او اكثر اتصلو عليك قالولك ادفع قيمة التذكره

ABU MANSOUR
16/06/2012, 10:15 AM
.
.
.
تلقاه جمع الدراهم وقط القطيه مع ربعه وصار يشتري و يبيع في البل.

.
.
.

صامولي
16/06/2012, 10:32 AM
الله يعوضك خير إن شاء الله
وللأسف هذا النظام مع المكفول أكثر من الكفيل
تحصله الحين في جدة يبيع ويشتري في الغنم وغيرها
أما من ناحية أنها مطبوخة كما قال الاخوان فهي مطبوخة من قبل ما يدخل السعودية
والدليل أنهم أخوان معقولة ما أحد يعرف مكان الثاني
أنا نصيحتي لك إذا إنك راعي حلال انك تمر الحلقة وتشوف يمكن يكون موجود فيها
والله ييسر أمرك

وليد الغربة
16/06/2012, 10:46 AM
الله يكون في عونك اخوي
وان شاء الله يرجع ويتاسف لانه لن يجد من هو خير منه
ولكن البلاغ مهم وضروري والله يأجرك في مصيبتك
وان شاء الله ربي يحفظة ولا يسوي اي قضية اخرى مع احد

اشكرك اخوك وليد الغربة

ALSEMAIRI
16/06/2012, 10:48 AM
والله كن هالكشره مارة علي قبل كذا لكن .. وين ؟ وين ؟
لكن أبشر يا أبن اخي .. جوالك عندي ومن يوم يلوح لي مره ثانية بأتصل عليك إن شاء الله
والله يعوضنا وأياكم من فضله

ابو نعمه
16/06/2012, 11:11 AM
هلا بك اخوي الرفاعي

كان ودي اعلق لكن يمكن تعليقي يزعلك

لكن ما اقول الا الله يصلح الحال و يعوض عليك

ذيب السريه
16/06/2012, 11:36 AM
اخوي الخساره بالعمر لاتحسف علي الطيب اللي سويته فيه والله ان شاء الله يعوض عليك
ودفعت بلا ..يالله ياكريم انك ترزق هالاجودي اللي فزع من طيب نيه واستغله هالسوداني
واضح جدا انك تعامله مثل اخوك ولا ما اتصل وعلمك انه هرب

ارحبو2012
16/06/2012, 12:30 PM
احتسب الاجرمن الله عز وجل باللي خسرته عليه ولاتندم ابدآ واخرج فيزه آخرى ,اهم شي حلالك ولا هو خله يولي يلقاء جزائه من الله :Dلكن الله يستر انا جايب لي سوداني على كفالتي ماله الا 3اشهر والرجال ان شاء الله مايكون مثل الحرامي اللي جبته الله يستر والله يعوضك اخي بالله بخير منه .

ABU MANSOUR
16/06/2012, 12:39 PM
.
.
.
أخوي مادام بلغت الجوازات وأستلمت منهم وريقة التبليغ فأنت في السليم ولا عاد تلحقك أي مسؤولية. وتقدر تطلع بداله على طول.

لكن نصيحة أبتعد عن هالجنسية وعليك ببو هناد. جبه وعلمه ودربه وبتعين خير. ترى هم أحسن جنسية طبت هالبلد.

وعسى الله يعوض عليك ويحفظ هالبلد.
.
.
.

ملهم2011
16/06/2012, 06:19 PM
والله يخوي المفروض سحبت اقامته من الاول وعطيته صورة منها، ومثل هالاشكال ماتنفع معها الطيب. والقهر لو تروح عند واحد داعس على وجه تلقاه زي الالف ماشي. بس الواحد يخاف ربه.

ومايضيع حقك يالغالي بس احتمال انه طلع من ديرتك اكيد يا انه في جده او الرياض.

وموفق خير

BDER-C1
16/06/2012, 06:29 PM
الله يعوضك خير ان شاء الله ,,

*تاج تميم*
16/06/2012, 07:16 PM
كان الله في عونك انشاءالله تلقاه في اقرب وقت

الصــرح
16/06/2012, 10:33 PM
الحمد لله على كل حال

وعوضك الله خيراً على حسن تصرفك

وصدقني إن الله لم يبتليك إلا ليختبر إيمانك

ولا تندم أبداً على خيراً قدمته قط

فمن يعامل ملك الملوك لا يخيب لا يخيب

ومن المعروف بأن المؤمن إذا صبر كان له من الأجر العظيم

ووالله إني على إستعداد بأن أسرد لك قصصاً مشابهة

قد لا تستوعبها مع العمالة ولكن ولله الحمد

لا تضيق من جهة إلا وتأتي بالفرج من جهات شتى

وأكثر من الإستغفار واللجؤ إلى الله

هو من بيده موازيين الأمور ومنتهى الحلول

وآسف للإطـــالة

أبو حمد 55
18/06/2012, 12:20 AM
اشتك اخوة وجرة للشرطة والله ليجيب علمة واتهمة بانة هو اللي مهرب اخوة اهم شي هل سلمتة رواتبة وهومبصم على استلامها ام لا اذا لا ترى الشكوى بتصير عليك بيقول ماعطاني راتبي وهربت وتبلش تدفع راتبة وتدفع تذكر السفر

كليب1
18/06/2012, 04:42 AM
عسى الله يعينك يالرفاعي

سهم الجزيرة
19/06/2012, 05:20 AM
الله يكون في عونك و يعوضك اخير منه
و المال الله يعوضك بس قالوا المثل ( إذا أكرمت اللئيم تمردا )

و للآسف فيه من يهرب الأشكال هذي و يأخذ كم قرش حرام .

أخبر لي زول كان يعلف للأسطبل وكان دايم يطلبني ازيد راتبه و هو ماعنده إقامه قالي انا بسافر لأخوي ويبعد تقريبا ً 200 كلم المهم حصل له واحد يهربه و مسيكين أنصاد من الأمن فالطريق و شفتكم ولا شفته .

عندك الهندي آمين خذ لك واحد من سكان الأرياف الظاهر حول طاجكستان يعجبونك << بس أخبرهم للخيول مدري عاد للبل ينفعون ولا لا

و الله يوفقك و ييسر و يسهل أمورك

ابودواس518
19/06/2012, 07:39 AM
ابشر بعزك انا من املج والشكليه هذي ماهي غريبه والله اني علي منه بس يمكن الشبه بس مذكر وين قابلته بس راح اشوفللك

عساف الغربيه
21/06/2012, 11:00 AM
الله يعطيكم العافيه على تفاعلكم ودعواتكم

اخواني

وجزاكم الله خير

صاحب نوماس
21/06/2012, 06:44 PM
اسمحلي اخوي لازم يكون عنك حسن تصرف وحسن ادارة حتى مع عامل الاغنام

اول فية مثل يقول اذا لك حاجة عن الكلب قلة ياسيدي

انت لك مبلغ عندة وهو يوم قام يفاوضك ماعندة مايخسرة حقة واصلة وزيادة يعني انت اللي موقفك ضعيف هنا تشتغل الحكمة
انت اللي وضعت نفسك في هذا المكان

دام يقول زيدني قل ابشر بس ابيك تجتهد وابي اشوف الحلال احسن من كذا حسسة انك تبي تزيدة وانك من رافض فكرة الزيادة واذا جاء نهاية الشهر قل انا امر بضروف ايجار بس حقك مايضيع اصبر علي لنصف الشهر ومغطة لين تاخذ حقك منة ثم اخذة بذنة

اما سالفة اخوة ياحليلة فية اخو فالغربة مايعرف عن اخوة شي

قلة كثر منها اكيد طلع شريحة ثانية ودق على اخوة منها مايبيلها نشدة

الحزوبر
21/06/2012, 07:09 PM
ماعندك خيط تتمسك فيه الا اخوه جرجره عند الشرطه

صائد الافاعي
21/06/2012, 10:19 PM
لي نصيحة لك يا اخي

مهما كان العامل طيبا ومطيعا فلا تتقرب منه اكثر من اللازم فمهما يكن هو يعمل لك وانت سيده وهم يحاولون كسب ثقتك لخداعك لانك قلت انه ((اصبح مثل اخي)) ولا تقم بزيادته في الراتب بوقت سريع لانه سيصبح جشعا لا يشبع وسوف يطالبك بالمال وكما تقول يتظاهر بالمرض كثيرا.

((ليس كل العمال كما وصفت بعضهم امينين ومخلصين جدا ))

والله يكون بعونك

عواد الشمري2
22/06/2012, 02:09 AM
اول شي دامك تطيبت لا تحسف انت يوم اعطيته ماتبي الجر

ثاني شي مالومه يوم انه هج قلي ليش
تدري كم رواتب الرعيان الحين وصلة 2500 ومافيه تبلش تدور لك راعي
يوم يدق على احد من خوياه يقوله راتبي 2000 ريال وهو 900 فيه فرق هلي مودعه هج ولا اخذ من حلالك شي الحمد لله الحين تلقاه شغال ب2000 ريال بي ديره من الديار النبالي الحين دون 1000 ريال مايقبل يجي الي قبل روبتهم على 400 ريال مار الله يعوضك

عواد الشمري2
22/06/2012, 02:20 AM
لي نصيحة لك يا اخي

مهما كان العامل طيبا ومطيعا فلا تتقرب منه اكثر من اللازم فمهما يكن هو يعمل لك وانت سيده وهم يحاولون كسب ثقتك لخداعك لانك قلت انه ((اصبح مثل اخي)) ولا تقم بزيادته في الراتب بوقت سريع لانه سيصبح جشعا لا يشبع وسوف يطالبك بالمال وكما تقول يتظاهر بالمرض كثيرا.

((ليس كل العمال كما وصفت بعضهم امينين ومخلصين جدا ))

والله يكون بعونك

اسمح لي اعلق على كلامك
الحين السوداني مهو رجال يوم انك تحطه مع الحلال ليش هو بس للسرحه ..؟
لا للحمايه بعد واذا جاك ضيوف وانت منت عند الحلال يقوم بالواجب وكثر والحمايه والعرف ووووو

عندنا سودان السنه هذي صار له حول 16 سسنه وهو على كفالتنا اذا جا الحلال ضيوف قام بالواجب على اكمل وجه حتى مصرح له انه يذبح لهم وش مكانو معتبره هو راعي الحلال وانا مسير ولا لقيت شي مهو زين عليه لا طلي مارضعه ولا ولا ولا ولا حتى مصخر اكثر بالعمل والبل كذالك ووووو
ابي اقولك سالفه صارت وشفته انا ربعت مره بصمان شنق الرديفه على طرق الرياض القديم الزبده انا مع الحلال والعزبه طبعن باحوض من كل شي فواكه ولحم وخضره ومعلابات ووووو الي قليل من اهل الحلال يجيبه للعماله
المهم لقيت هندي ميت من الجوع ولا يعرف يحتسي عربي وهو اشر لي اصلن المهم يوم جيته قال منقريا قلت شكرن احسبه يعزم تهولت وهو يروح للحوض السياره ويقعد ياكل وياكل زين وشين تخيل واحد كم يوم مذاق شي وشلون ياكل اقسم بالله موقف يشيب الراس الزبده يوم خلص قال مافيه اكل منقريا على قولته قلت كم يوم الزبده مافهمت منمه الا كلمت امشي اعطيته مقسوم الله من العيشه ومشيت
.
.
وفيه مثل هذا ووواجد عامل الراعي زين يعمل زين
وترا بهم اجر الرمضان جاي
وسفين على كثر الكلام

عاشق البسيتين
22/06/2012, 03:36 AM
الله يعينك وترد حلالك

التعـ King ـديل
22/06/2012, 03:51 AM
دوره عند اسواق البل وبتلاقيه ولا بالتشاليح السوداني هذا مكانه

adn
22/06/2012, 03:58 AM
اخي الرفاعي:
من واقع تجارب مع العمال في الحلال وكذللك العمالة السودانية جميع الذين ياتون للعمل الان لايريدون سو الخول واخذ الاقامة ثم الهروب والعمل في الحراج كما يقولون لانهم يتصلون على بعضهم ويؤدون هذة الفكرة(الامن رحم ربي)
عيوب هذة العمالة
1)الحسد
2)الخيانة
3)ليس لهم عشرة ولايقدرون اي ضرف للك بل يسعى الى انة يستغلك في جمع الضرف خاصة المادية
4)الي قالك انة هذا استغل التاشيرة وباعها علية

ملاحظة :ياليت تذكر اسم اخوة

adn
22/06/2012, 04:12 AM
في تاريخ 1/7/1433 جبت عامل بنفس طريقة لكني لتجربة قبل لم اعطية الاقامة والجواز وكان اول مااتى ينتظر اني متى تنتهي الثلاثة شهورة واعطاءة الاقامة ملاحظة حيث طلبها سنتين ودفع مبلغ السنة الثانية على حسابة ورغبتة وبعد مرورالشهر الرابع بدا يتمرد في العمل وطلب الاقامة بحجة انة مريض فكنت اذب بة للمستشفى ولم اسلمها لة بعد سنة يأس من الهروب والقامة فقمت بتخريجة وتسفيرة حيت اخت له تكرة من راتبة ثم لم تكمل السنة اتى بفيزة من لكفيل من العلى وبدا يشتغل في الابواء ويقول انة مشتريها ب13الف للعمل حر
والله اعلم
اسف على الاطالة لكن هذه ذكرتها للفائدة

adn
22/06/2012, 04:15 AM
ملاحظة للك يااخ الرفاعي يوجد عمالة سودانية في قرية الابواء هاربين من جميع مدن المملكة وهم كمايزعمون انهم من الجزيرة فياليت تذكر اسم اخوة ومكانة

خيال الشمال
22/06/2012, 05:36 AM
خل واحد من معارفك يمر او يتصل على اخوه ويقول ابي عامل راعي وراتبه ال2000 بس يمره بعد فتره

احتمال يجيبه اخوه له

والحل الثاني انك تحشر اخوه وتجبره يجيب اخوه بالقوة الجبريه

س.س.التميمي
22/06/2012, 08:04 AM
الله يعوضك ابخير
بس اذا حصلته طلبتك انك تدق فرته وتدحا افمه اترب

ABU MANSOUR
24/06/2012, 09:53 PM
.
.
.
يا أخوان

هذولا ماعاد يشتغلون رعيان

هذولا تجار يشترون الناقة بأربعه من واحد محتاج الدراهم علشان يطعم أبلة ويبيعونها بعشرين وهم أغنى مني وأغنى منك.

وللأسف الشديد حنا اللي عطيناهم المجال لأنهم أساسا جايين رعيان مش تجار.

ومر السوق وشف صف الدنات والمشوار أبو 400 كيلو على ألف ريال

دورلي واحد فينا يوميته ألف ريال.

والباقي أنتم تعرفونه مايحتاج أكمل.

.
.
......

هاوي القنص505
24/06/2012, 10:54 PM
يرجال نصيحه لكل من يقراها العامل لا تعطيه وجه ولاتعطيه بخاشيس وخل بينك وبينه العمل والحساب و العامل الي على كفالتك انا امسك ثلاث شهورتأمين
ونصيحه خل الاكل عليه زود 200 واشتر راحت بالك بعدين لاحظ العامل اذا الاكل عليك يشتريله مقاضي بحدود400 " 300 اما اذا على حسابه اتحداك اذا تعدا ال200
واذا تحججماعندي فلوس قله ابد ادخل البقاله واشتر الي خاطرك فيه وحاسب وسجل عليه وعلمه قله ترا حسابك كذا

راعي الونه
26/06/2012, 03:57 AM
بصراحه يا اخوي انت اللي غلطان
لأن من المفروض انك تدفع مبلغ
يجازي تعب الرجل اقسم بالله مافي
احد يتعب كثر الشواو لو انك اعطيته
حق تعبه اللي يستاهله كان ماهرب
تحياتي لك ..وبعد التحيه........
انا احلف يمين لو يجيك شغل وتاخذ
فيه 2000ريال راح ترفضه بدون تفواض

salem63200
06/07/2012, 12:42 PM
وين جواز الرجال ليه مااخذته ؟؟؟؟

على العموم معوض

محب الهيف
08/07/2012, 01:17 PM
الله يكون في عونك

AHMED HARBI
14/09/2012, 12:23 AM
الله يخلف عليك هذا نظام السوداني موب جديد عليهم انا معاشرهم من الله خلقني هاذي طرقهم للإحتيال تعلفه وتكرمه مع العلم انه جاي من جوع وفقر الله يعلم به يطلع من عندك يشتغل بالتجارة انت تعرف ان الغالبيه العضمى من سائقي الدنات متخلفين او يروح يشتغل بالربيع براتب لا يقل عن ثلاثة الاف او يبيع ويشري بالحلال بدون رقيب او حسيب والنظام مع العامل وظد الكفيل اذا صادوه بعد خمس سنوات او اكثر اتصلو عليك قالولك ادفع قيمة التذكره
صدقت ياابو سعود
انا اعرف 3 حالات حدثت في منطقه واحده تابعه لمنطقة رابغ
1-الاولى احد الاشخاص احضر له عامل مزرعه سوداني وبعد انتهاء موسم البندوره طلب العامل ان يشتغل لحسابه لفترة من الزمن ووافق الكفيل وجلس يشتغل لحسابه لمدة 10 شهور وفي يوم من الايام اتى للكفيل مذكره من المحكمه للحضور وعند ذهاب الكفيل للمحكمه وجد السوداني مشتكي ويطالب برواتب 10 شهور وعندما واجهه بانه هو من طلب ان يعمل لحسابه ادعى بأنه لم يجد عمل طوال تلك الفتره وحكم له القاضي بدفع رواتب 10 شهور.

2- عامل سوداني يعمل عند صاحب غنم وصاحب الغنم يعمل في جده ومايجي الا الخميس والجمعه وفي يوم من الايام شاهد عنز من غنمه عند جاره في البيت والمنزل بعيد عن مراح الغنم التي عند السوداني على العموم سأل جاره هذه العنز لي وش الذي جابها عندك قاله انا مشتريها من عند سوداني في الحراج معروف هذا السوداني يبيع ويشتري في الحلال ذهبو الاثنين للتاجر السوداني وسألوه عن موضوع العنز قال اشتريتها من العامل التابع لصاحب العنز الاول ويقول ان عمه اعطاها اياه وذهبو له وانكر انه باع شيء صاحب الحلال عد الغنم حقته ووجد انها ناقصه 10 من الغنم وانتهت القصه بأرجاع العنز المباعه ودفع 2500 عن المفقود وطرد العامل لانه بدون كفاله.

3- عامل سوداني يعمل عند صاحب حلال ونفس القصه مايجي الا الخميس والجمعه وفي منتصف الاسبوع صاحب الحلال ارسل شخص يعرفه بأن يوصل اعلاف للغنم وعندما وصل للمحل وجد الغنم ولكن لم يجد العامل وبلغ صاحب الحلال ويتصل عليه ولا احد يرد وعندما جاء لغنمه وجد ان بايع 18 رأس ولم يجد له اثر الي يومك هذا .
الامانه قلت عند كثير من الاخوه السودانيين فيجب الانتباه لحلالكم يااصحاب الحلال.

راعي المطافيل
19/09/2012, 02:25 PM
انت قلبك كبيــــــــر اشتر مقص من السوق وقصقص اطراف قلبك لين يرجع الى وضعه الطبيعي وخل عنك الطيبه الزايده والمفروض انك ما تعطيه زياده بالراتب الا بعد مضي سنه والمفروض انك كل ما تعطيه راتب تبصمه على المبلغ وتكتب الشهر والسنه
لكن الحمد لله على كل حال حلالك ما سرقه وزين انه اتصل فيك وقال حلالك مسكر عليه

مجهر الحق
19/09/2012, 03:20 PM
الله يعينك : لم اقراء جميع الردود ولكن اذا تعرف مكان اخوة او قدرت تعرف وين مكانة

راقبة وبالتاكيد بيكون حول اخوة وقريب منة حينها بلغ البولس:) وموفق

كايد
20/09/2012, 12:01 PM
والله اشوف ان السودانيين اخذو سمعة غير مستحقة عير السنين من الامانه والصدق
والحقيقة خلاف ذلك (اغلبهم حنشل خصوصا أهل الجزيرة سرقان حنشل).
شوف اهل الامارات تعين عنده يابلوشي او كشميري أو هندي تراها عمليين .
الزول ما يبيك تامر ولا تقول له ليش وماليش يبي يتشيخ .
النيبالي ترى عملي وشغيل .
الله يرد لك حقك .

اخيرا عض شليلك من هالزوله حناشل .

ااااابو فيصل
20/09/2012, 12:13 PM
اخوه اخوه اخوه العلم عند اخوه خل الشرطه تعطيه كفين ويعلمك بالمستكه والبان والله انهم طابخينها عيال الحرام خذ الشور