المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الداخليه تمنع الصيد



shabah
09/08/2012, 02:00 PM
حدّدت 60 يوماً لصيد "الضبّان".. دون استخدام عادم السيارة والماء



"الداخلية" تحظر صيد الطيور المهاجرة خوفاً من "الإنفلونزا"



http://sabq.org/files/news-image/97602.jpg?1344426934

واس – الرياض: أعلنت وزارة الداخلية لعموم المواطنين بالمملكة، أن حكومة خادم الحرمين الشريفين حرصاً منها على الحفاظ على الحياة الفطرية في البلاد، حظرت وبشكل قاطع صيد جميع الطيور الفطرية المهاجرة بجميع أنواعها وبأي وسيلة كانت، خوفاً من انتقال مرض إنفلونزا الطيور إلى الإنسان والدواجن من خلال صيد هذه الطيور والاحتكاك بها.

كما حظرت صيد الغزلان والوعول والمها، وكذا المفترسات مثل النمر العربي والوشق والذئب والضبع والطيور الجارحة في مختلف أوقات السنة، ومنعت استعمال بنادق الرش والشوزن أو أي أسلحة نارية أو استخدام أي وسائل أخرى تؤدي إلى اصطياد أكثر من حيوان، وحظرت كذلك صيد الضب باستخدام عادم السيارة أو الإغراق بالماء، وكذلك الصيد ليلاً.

وقررت الوزارة حظر صيد جميع أنواع الحيوانات أو الطيور داخل حدود المدن والقرى وفي المناطق المحمية، التي حددتها الهيئة السعودية للحياة الفطرية، وهي كالتالي: محمدية جزيرة أم القماري، محمية جرف ريدة، محمية الوعول، محمية محازة الصيد، محمية جزائر فرسان، محمية الطبيق، محمية حرة الحرة، محمية الخنفه، محمية مجامع الهضب، محمية عروق بني معارض، محمية التيسية، محمية الجندلية، محمية نفود عريق الدسم، محمية الجبيل، جبل شدا الأعلى، محمية سجا وأم الرمث.

كما منعت الوزارة الصيد بجميع أشكاله ووسائله في منطقة الربع الخالي، التي يحدها من الشرق والجنوب خط حدود المملكة مع الدول المجاورة، ومن الجنوب الغربي والغرب بالطريق المسفلت بين الوديعة وقورية الفاو، ومن الشمال المنطقة الوسطى من سلوى إلى زبدة إلى قلمة ندقان إلى بئر فاضل إلى عرق القصباء إلى ريداء إلى البليدة إلى القوانس حتى قرية الفاو.
وطلبت من ممارسي الصيد قرب المناطق المشار إليها مراجعة أقرب محافظة أو أي مركز حكومي، حتى لا يقع تحت طائلة النظام، موضحة أن الأنواع الفطرية المسموح بصيدها هذا العام هي الضبان فقط، ولمدة ستين يوماً بدأت من 13/ 9/ 1433هـ - 1/ 8/ 2012م إلى 14/ 11/ 1433هـ - 30/ 9/ 2012م.

وأهابت وزارة الداخلية بالجميع التقيد بذلك، وتوجيه الانتباه إلى أن الصيد لا يجوز إلا بعد الحصول على ترخيص من إمارات المناطق طبقاً لنظام الصيد ولائحته التنفيذية، مشيرة إلى أن من يخالف ذلك أو يزاول الصيد قبل البداية المحددة له أو يقوم بالصيد بعد انتهاء الفترة المحددة للأنواع الفطرية أعلاه أو يستعمل أدوات غير مرخص باستعمالها أو يزاول الصيد في غير الموقع المسموح بها؛ سيعرض نفسه للعقوبات والغرامات ومصادرة الوسائل والأدوات المستعملة في الصيد التي نصت عليها الأنظمة والتعليمات الخاصة بهذا الشأن وقد بلغت إمارات المناطق بتوقيف المخالفين والرفع عنهم.

عواد الشمري2
09/08/2012, 10:07 PM
يمنعون طير بسما ولا جاي مهاجر مهو حتى مستوطن ويمنعون ناس تصيد من ثلاثين وربعين سنه يجي يقول له بين يوم وليله لا تصيد بدال مايكثرون الشجر بالبر عشان الناس تصيد يمنع !!!!!! وشرهتك على الي يرد:mad:
طـــــــــــــــــــــــــــــــير بالبر يقولي لا تصيده محميه محد جايه بس الطيور الي ماهجره وتمر المملكه ممرر مهي حتى قاااعده به وش فلونزاه من طلعت فلونزا الطيور وحنى نصيد ولا بنا غير العافيه الناس تحرا بس متى يجي موسم الصيد عشان تونس وتفضا ويطلعون ويكشتون طول الصيد مربوط بالبيت والحين يمنع مايصير الشيبان الي من طلعو على الدنيا وهم قوانيص يمنعونهم هلون بس !!!
طيب وليش الي طلع القرار مامنع بعد الصيد باصقور والسلق كمله مره وحده ويوس قضيه للي معه طير !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! الضب مافيه مشكله لنه انقرض ومستوطن اما الي جاي مهاجر عشان فلونزا على قولت ابو ملوح حتى البعارين به فلونزا امنعوه بعد !

السلوم 2005
10/08/2012, 12:43 AM
سمعا وطاعه وحصل خير :D

عبدالرحمن بن ذياب
10/08/2012, 02:59 AM
يا اخي محمية جبل شدا و الله ما فيها غير الجن
اسم انها محمية فقط لا غير
و محمية حرة الحرة راح تعبها من سنين في ايام
و هواية القنص سواءاً بالصقور او بالسلاح او بالسلق وانتم بكرامه في دم كل مواطن سعودي
يا اخي بدل ما تلبو رغبات الشعب في القنص تمنعوها
فعلوا دور المحميات بشكل صحيح لين نوصل
ما وصلت إليه حكومة الإمارات بدأوا بعدنا و الآن هم أعلى منا في الحفاظ على الحباري
و نجاح عمان في الحفاظ على النمر العربي و فشلنا فشل كامل في المحافظة عليه و هم يملكوا مقومات لا تصل إلى ربع ما لدينا
هذي ارزاق يسوقها الرازق و الله يرزقنا من واسع فضله

هُمْهُوم
10/08/2012, 11:30 AM
عندك في الولايات الامريكيه تقام الابحاث والدراسات على الطيور المهاجره في امريكا وحساب اعدادها في هجرتها ومتابعتها
حتى رجعتها الى موطنها الاصلي ، وعندنا على قولة المثل طايحن حظهم ماحافظو على المستوطن دون بيحافظون على المهاجر .
ليتهم يهتمون شوي بس شوي بالبيئه عندنا مثل ماذكر الاخو عبدالرحمن بن ذياب.

والله يزين الحال.

الخبير الكبير
10/08/2012, 11:47 PM
اعتقد ان القرار حبر على ورق ليس الا حتى يسكت من ازعجهم بمطالبته بحمايه الحياه الفطريه...رغم انها خطوه الى الامام ..والشوزن هي العدو الاكبر للكائنات الفطريه حيث انها تقتل كثير ويهرب كثير وهو مصاب فيموت بعيدا عن الناس ...

اما الضب هذا المخلوق الجميل فان له لحما ينافس الاستكوزا ولو علمت الدول العظمى عن طعمه لجالدونا عليه بالسلاح... ولم اكن اعلم ان في هذا الوقت يوجد ضبان ..وكيف لي ان اصطادها وما هي افضل الاماكن

Oryx
11/08/2012, 12:17 AM
مع احترامي للجميع ولكن الدوله توقع اتفاقيات دوليه ملزمه بالمحافظة على الحياة الفطرية ولابد من منع الصيد كما ورد في البيان.. فالإمارات او عمان التي نمدحها أيضا تلتزم بهذه الأتفاقيات وأهلها ملتزمون بالنظام الا ما ندر

تبي تصيد هذي مسئوليتك وأنت تتحمل نتائجها
حينما تتوفر الميزانيات الكافيه ويزداد الوعي بين المواطنين وتكون مجهودات الحياة الفطريه أكبر مما هي عليه ستكون النتائج متميزه.. ولكن اليد الواحده لاتصفق.

تطور التقنيات بما فيها السيارات ووسائل الاتصال والأسلحه مختلف بلاشك عن الماضي وبالتالي صيد الآباء والأجداد لم يكن بالحده الموجوده حاليا والا لما اختفى الأرنب البري من مناطق عديده ومن يصيد في الربع الخالي يعي كلامي جيدا

حان الوقت لمزيد من الجهود والتنظيم..
لماذا لاتكون هنالك برامج:

1- اكثار واعادة توطين للحيوانات الفطرية كالأرنب البري مثلا
2- تهيئة محميات للصيد بحيث يسمح لهواة الصيد بصيد الأرانب البرية أو الفائض من ذكور الغزلان في تلك المحمية بمبلغ معين ولفترة معينه لاتتجاوز الأسبوع يقيم فيها أهل الصيد والمبالغ المالية الي يحصل عليها تشغل بها المحمية ويصرف منها على برامج الإكثار

الأفكار كثيره والطموحات أكبر وسوف نفعلها بمشيئة المولى..
الأهم هنا أن نبتعد عن المعارضه في كل شئ وخرق النظام بأعذار غير مقبوله ومن ثم نبدأ خطوات تعديل المسار

موفقين

الوووحيد99
13/08/2012, 12:35 PM
مشكور على النقل

الله يجزاك خير

وانشالله نمسك انفسنا عن هالطويرات

CAM FRIEND
13/08/2012, 03:07 PM
كل سنة نفس الكلام

الخبير الكبير
17/08/2012, 01:43 AM
بالنسبه للارنب البري فقد جنى عليه اديسون بعدما اخترع المصباح الكهربائ وقبل هذا الاختراع كانت الارانب البريه لاتصاد الا باليد ونهارا اما الان الله المستعان