المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشياهين التركيه.....بين الجبلياا ت والبحريه .....تفضلووو

قطع سبوقه
12/08/2012, 05:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركااته العشر عليكم مباركه ....::.. ياخوان بالنسبه للشياهين التركيه اللي تجينا الوقت ذا هل هي جبليه ولا بحريه بصراحه انا الى الحين محتار فيها ان قلت جبليه فهي فيها من الجبليات رموع وان قلت بحريه فهي تاخذ شبه من البحريات وحبيت اشارككم الراي مع اني انا مازلت مصر على وجهة نظري انها فصيله لحالها لا جبليه ولا بحريه

خالد العطااوي
12/08/2012, 05:15 PM
يفيدون الربع ..

ابو عضيله
12/08/2012, 06:33 PM
اخي قطع اسبوقه الشياهين التركيه جبليات لكن تعيش في اوربا وهذه صفاتها تاخذ من النوعين الجبلي والبحري

فيصل الذيب
12/08/2012, 06:47 PM
التركيه جبليه ولا تاخذ من شكل البحريات شي لو تلاحض انها مختلفه وتميل للجبليه ولوهي بحريه كان اسعارها اسعار البحريات الاخرى انا ارا ان مافيها من البحريه شي الى قرب حجمها لهن فقط
هذا من وجهت نضري تحتمل الصواب والخطا

اخوك
فيصل الذيب

النـادر
12/08/2012, 07:19 PM
اجل لو شفت البجه المصريه وش تبتقول

التركيه جبليه خالصه مافيها كلام بس جبليات مصر ولبيا هي المحيره واضنها تعبر عليها من اسبانيا لاني قد شفت الجبليات الاسبانيه فيها من البحريات كثير وفيها السبق والقطاعة الزايده

ســـبــار ربــعـــه
12/08/2012, 10:20 PM
مرحبا بك يا خوي.

اتوقع والله العالم انها هجينه بين البحريات والجبليات مثل طيور الألتاي التي هي عباره عن هجين بين الجير والحر في الطبيعه.

تحياتي.

عاذي
12/08/2012, 10:38 PM
التركية فصيلة مستقلة بذاتها .. ولكن الا تلاحظ ان الصقاقير يقولون شيهان بحري واجبلي مايطرون التركيات بشئ ...؟؟؟؟؟؟

االنايف
12/08/2012, 11:06 PM
الشيهانه التركيه جبليه والله اعلم

فرخ الشمال
13/08/2012, 02:33 AM
وعليكم السلآم ورحمة الله وبركآته .
حيآك الله يُ اخوي ..
الشيآهين التركيه هي نفسهآ الجبلية , وسميت بهذا الآسم نسبة الى موطنها اذ انها تستوطن بدولة تركيآ .
وبعضها يكون من اشبآه الشوآهين البحرية , والسبب في ذلك انها تكون هجينه او بالآحرى انها انتاج بين النوعين البحري والجبلي .. انآ افدتك بمآ لدي والآخوآن مٌ يقصرون .

(هزاع)
13/08/2012, 03:19 AM
الشياهين فصيلتين
البحريات والجبليات
البحريات العابره للجزيره والبلز
والجبليات يندرج تحت فصيلتها شياهين الجزيره والاوربيات والفارسيات والتركيات
واقلهن سبق التركيات

@السيف@
13/08/2012, 09:43 AM
مرحبا بك يا خوي.

اتوقع والله العالم انها هجينه بين البحريات والجبليات مثل طيور الألتاي التي هي عباره عن هجين بين الجير والحر في الطبيعه.

تحياتي.
حياك الله اخوي سبار ربعه اللتاي فصيله حر وكان سابقا كلام السكان في اللتاي انه هجين لكن بعد تحليل الحمض النووي تم تكذيب هذا الراي والله اعلم

ابو سلطان898
13/08/2012, 11:17 AM
الشياهين التركيه معروف عنها جبليه ولاتمت للشياهين البحريه بصله ولاكن نسبة الى موطنها

عبدالعزيز610
13/08/2012, 09:11 PM
مالي فيهن خبرره لكن حد النظر يقول انها جبلياات باحجام اككبرر من الي عندنا .. يعطيكم العافيه ي اخوان جميع

Falcon7
14/08/2012, 01:33 AM
عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
:
الشاهين التركي نوع من انواع الشواهين و هو الشاهين الاسباني ( بروكي ) يتميز باللون الاسود و صغرحجمه عن شاهين الكلديس و هو ما يسمي محليا ( بحريه ) و افضلها للصيد الي تطرح بعد 60 يوم من سهيل و هي سم الكروان

وهذه الخريطه توضح ذلك
:

http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof022/mk45928_961a0a00-orig.jpg

:

دمتم في حفظ الله و رعايته

الذحاح
14/08/2012, 01:36 AM
حياك الله اخوي سبار ربعه اللتاي فصيله حر وكان سابقا كلام السكان في اللتاي انه هجين لكن بعد تحليل الحمض النووي تم تكذيب هذا الراي والله اعلم
:good::good::good:

ابن قرمله
14/08/2012, 05:06 AM
طيب كيف اعرف ان شهانتي فارسيه ولا تركيه ولا من السعوديه ابيكم تفيدونا

ااوسكار
14/08/2012, 05:10 AM
انا اقول يا طويل العمر اقرب شي انها جبليات والله اعلم

عبدالله بن الشيخ
21/08/2012, 03:26 AM
الله أعلم ,, وأهم شي البركة

يا أخي الكريم لاتدقق واجد

النـادر
21/08/2012, 04:57 AM

:
الشاهين التركي نوع من انواع الشواهين و هو الشاهين الاسباني ( بروكي ) يتميز باللون الاسود و صغرحجمه عن شاهين الكلديس و هو ما يسمي محليا ( بحريه ) و افضلها للصيد الي تطرح بعد 60 يوم من سهيل و هي سم الكروان

وهذه الخريطه توضح ذلك
:

:

كلام قريب من المنطق من حيث الشبه ولم اجد الماده العلميه في معرض ماكتبت ولا في الخارطه المرفقه وان كنت اختلف معك في الرآي من جهه فانا لم ارى من واقع تجربة اي دليل على ان التركية هي نفسها الاسبانيه ولعلي اورد بعض ملاحظاتي من واقع تجربه صقار

1_ التركيات يكون راسها في الغالب احمر في حين الاسبانيات يكون الراس ا;ثر ميلا للسواد او اسود في وهذا لايعني عدم وجود الندره فاللون(الفروخ)

2_ الاسبانيات يكون دق الصدر اشبه بدق البحريه ويميل للسواد اكثر (فروخ)

3_ في القرناس يكون ريش المنطح للتركيه مائل للحمار او احمر والدق دق جبلي وفي الاسبانيات لون لامنطح اكثر بياضا والدق اقرب الى البحريه

4_ وهي نقطه اكثر وضوح لمن صقر الفصيلتين ان عين الاسبانيه اكثر حده من التركيه وهو مايسميه الصقار (الجوهر)
5_ ايضا من فروق الصقاره ان اغلب التركيات تحتاج الى تنزيل عده الطير تماما مثل الجبليات في حين ان الاسبانيات اغلبها تهد بعده مشابهه للبحريه تماما

بقي ان اقول ان الاسبانيات هي في اعتقادي انها هي نفس الفصيله والمواكر التي تطرح في كل من مصر وليبيا والاردن وقد يعبر البعض منها على تركيا ولاكن ليست كل التركيات هي من نفس المواكر الاسبانية كما اعتقد ان التركيات هي نفس جبليات القوقاز والصين وتركمانستان في حين ان جبليات باكستان وايران وبعض جبليات شمال العراق هي من فصيلة واحده ومواكر جدا متشابهه متمنيا ان اكون قد افدت بهذه المعلومات الهدف من النقاش

دعاس
23/08/2012, 10:18 PM
مساكم الله بالخير
بالنسبه للشاهين التركي عموما
هو شاهين جبل ولا يلتقي بالشاهين البحري نهائي
واغلب الصقاقير ياشاف القرناسه التركيه وخصوصا
ظهرها قال بحريه
المهم ان التركيه دق صدرها غير عن البحريه فرخ وقرناس
ولون راسها ودعوجها يميزها عن الجبليات النجديات
طرح الديره وعن الخارجيات المصريات والسودانيات والمغربيات
وفي لون من الجبليات العراقيات وخصوصا الحمرا مقاربه للشاهين البحري
والتركيات افضل من الجبليات بالقطوع والمقاس
والميزه انها تقرنس مع الطيور
وبعد التجربه تبين ان الجبليه التركيه افضل للصقاره
وخصوصا للشمال لانها تجي بدري عندنا ونستفيد منها
بوقت المقناص وقت شبك الطيور في من يخليها طراد
وبالاضافه انها تركد على التكيه

النااااااادر
23/08/2012, 10:24 PM
ماشاء الله

انا مالي فيهن

افادوك الاخوان

راعي مسكت
24/08/2012, 12:34 AM

:

وهذه الخريطه توضح ذلك
:

:

شكرا يابوحمد على التوضيح
وانا معاك في كل حرف كتبته ياأستاذنا الفاضل :good2:

هاوي الصلفات
24/08/2012, 05:54 AM
سلمت على هذا الطرح
موضوع جميل ويوضح بعض الغموض لهذه الشياهين
وانا ما عندي خبره بهذه الفصيلة لكن افدتونا وننتظر باقي الاخوان

عواد الشمري2
24/08/2012, 09:07 AM
ماقصرو الربع

ابوبندر2012
24/08/2012, 11:28 PM
الشيهانه التركيه جبليه والله اعلم

ابو شلايل
25/08/2012, 02:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

انا ارى ان الموضوع فيه لبس من ناحية ...

الطيور الي تعبر علينا ومتواجده عندنا صنفت على اساس وهو :

مسمى البحرية اطلق على الشاهين الي يعبر البحر او المستوطن على ضفاف البحر (وله شكل محدد)
ومسمى الجبليه اطلق على الشاهين الي يوكر في الجبال (وشكله غالبا محدد ومتقارب)

فلما نطلق مسمى بحرية او جبلية على الشاهين التركي

1-هل نقصد انه في شكله أو لونه أو ملامحه يشبه احدهما
2-أم نقصد انه يعيش كما يعيش ويتنقل الشاهين البحري أو كما الشاهين الجبلي

الخلاصة أن الشاهين التركي لا يصنف على تصنيف قديم

لأنه لم يكن يتواجد في القدم عندنا لكن بواسطة وسائل النقل الحديثة وجني العش تمكنا من جلبه

(يعني الشاهين التركي شاهين تركي)

(بوسلطان)
27/08/2012, 03:49 AM
مأقصرو الإخوان بس أنا أتوقع أنها من فصيلة الجبليات