المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجهيز حقيبة الظهر لرحلات المشي على الاقدام...(صورة مبسطة)@

أميرالعشاق
23/08/2012, 05:18 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد إطلاعي على موضوع الاخ الكريم:Cyber
بعنوان:
( الشنطة البرية ) اذا كشت للبر وش تشيل اغراض شخصية معك ؟ للنقاش
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=524263
أحببت أن أقدم هذه الصورة المبسطة لتوزيع الاغراض في الحقيبة:
ملاحظة:هذه تجهيزاتي الشخصية..
وبالطبع قد تختلف هذه التجهيزات بحسب طبيعة الرحلة وبحسب المسافة ومدة الرحلة..
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه

دغيم1
23/08/2012, 07:08 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يعطيك العافية أخوي
ومن نصائح الطباء أن لاتزيد وزن الحقيبة
عن 6 كج
والحرص على خفة الوزن في العدد المستخدمة
شاكرا لك ومقدر على الطرح والمجهود
تقبل تحياتي
اخوك / أبو فيصل
برزبن - أستراليا

قناص الووعول
23/08/2012, 11:10 AM
لاهنت يالغالي

قناص*07
23/08/2012, 04:21 PM
هلا بـ هـ الطله و من طول الغيبات جاب الغنايم

و عز الله انك جبتها بـ هالشنطه الوذفه

ناصح
23/08/2012, 04:35 PM
موضوع مهم وشيق :good:

وفي رأيي لا بد أن تحدد مدة الرحلة نهار واحد أم يوم وليله أو أكثر أو أقل من بعدها تعرف ما كمية المواد الغذائية التي تريد أن تحملها معك

حيث لم تذكر أي مواد غذائية اساسية

ذكرت المكملات فقط

مع فائق شكري وتقديري لك على هذا الموضوع

آل علي
23/08/2012, 08:25 PM
فعلا موضوع قيم

وتمنيت منكم تصوير هذا الحقيبة

بصور كثيرة مع الشرح الترتيب

ويستحب يكون بالفيديو

وفي كل الاحوال

ما قصرت وبيض الله وجهك

أميرالعشاق
24/08/2012, 04:23 AM
يعطيك العافية أخوي
ومن نصائح الطباء أن لاتزيد وزن الحقيبة
عن 6 كج
والحرص على خفة الوزن في العدد المستخدمة
شاكرا لك ومقدر على الطرح والمجهود
تقبل تحياتي
اخوك / أبو فيصل
برزبن - أستراليا

تشرفت بمرورك أستاذي الكريم...
بصراحه وزن الشنطة قد يصل أحياناً الى 10 كج :eek:وأثقل ما فيها الماء(6لتر على الأقل)للشرب والطبخ ;)..أشكرك على التنبيه:good:

أميرالعشاق
24/08/2012, 04:25 AM
لاهنت يالغالي
تشرفت بمرورك اخي الكريم

أميرالعشاق
24/08/2012, 04:27 AM
هلا بـ هـ الطله و من طول الغيبات جاب الغنايم

و عز الله انك جبتها بـ هالشنطه الوذفه
ربي يسلمك ويسعدك أخي الحبيب ..تشرفت بمرورك وتعليقك ياغالي..
ويوجد في الاسواق الخارجية أنواع أفضل.. ولكن بالنسبة لي هذه تعتبر مناسبة..
لا تنسى أن طبيعة المنطقة لدينا مناسبة لممارسة هواية رحلات المشي :)

أميرالعشاق
24/08/2012, 04:35 AM
موضوع مهم وشيق :good:

وفي رأيي لا بد أن تحدد مدة الرحلة نهار واحد أم يوم وليله أو أكثر أو أقل من بعدها تعرف ما كمية المواد الغذائية التي تريد أن تحملها معك

حيث لم تذكر أي مواد غذائية اساسية

ذكرت المكملات فقط

مع فائق شكري وتقديري لك على هذا الموضوع

شرفت موضوعي المتواضع بمرورك وتعليقك مشرفنا الغالي..وأشكر لك ملاحظاتك..
كما ذكرت أستاذي الحبيب فالتجهيزات يجب أن تكون بحسب مدة الرحلة وبحسب طبيعة الجو والمكان..:good:

وبالنسبة للطعام فيوجد لدى الأجانب أطعمة جاهزة مناسبة لمثل هذا النوع من الرحلات..بينما لا تتوفر في أسواقنا..
لكن أحب أن أذكر ان:الماء والتمر أهم غذاء في هذه الرحلات..ويأتي:الدقيق و(الشوفان) والعصائر والأطعمة الخفيفة في المرتبة الثانية..
مع التنبيه على ضرورة التقليل من تناول اللحوم بقدر الامكان..
وعذراً للإختصار لأني بصراحه لم أتوقع أن أجد هذا التفاعل مع الموضوع
لأن رحلات المشي هواية شبه منسية في مجتمعنا..وبإذن الله سأخصص مواضيع قادمه حول هذه الهواية..ولك مني كل التقدير

أميرالعشاق
24/08/2012, 04:38 AM
فعلا موضوع قيم
وتمنيت منكم تصوير هذا الحقيبة
بصور كثيرة مع الشرح الترتيب
ويستحب يكون بالفيديو
وفي كل الاحوال
ما قصرت وبيض الله وجهك

جزاك الله خير أخي الكريم على كلماتك المشجعة
وكما ذكرت في ردي السابق على مشرفنا الفاضل/ناصح..
بصراحه لم اتوقع التفاعل مع الموضوع لأن هواية رحلات المشي هواية شبه منسية في مجتمعنا ..وبإذن الله سيكون لي مشاركات قادمة حول هذه الهواية..
ولك مني كل التقدير

harth_10
24/08/2012, 04:52 AM
السلام عليكم وكل عام وانتم بخير

اولا // ذكرتني ايام الشباب والمزودة الصناعه المحلية حليلها ونظرت الى الصوره المرفقه لقيت الادوات كثيرة يعني ان كان الرحله في الجبال فعزالله انك تبي ترمي اكثر من نصفها لتخفيف الوزن واذا كان ولا بد من الشنطه وحمولتها فسوو مثلي زمان كنت املك بعير جبلي لهذا الغرض زمان ايام الشباب والنشاط والمقانيص والكشتات شريت لي من تهامه جمل (( رحولة )) مدرب على حمل الامتعه والمشي في الجبال وكنت اشد عليه الماء 40 لتر وعدة الطبخ (( قدر / صحن / ملعقة / براد شاي / وعدة قهوة ) + طعام خفيف مثل (( دقيق / رز / خبز / بصل / زيت / تمر / شاي وسكر وبن وهيل )) كذلك فرشه خفيفه وفراش نوم خفيف والسلاح ومستلزماته . وكان مرافق لي ونعم الرفيق فهو قوي وصبور ويعرف الطريق والمسالك لدرجه انه في الاماكن الخطرة يروز الحجر برجله قبل ان يدعس عليه ان كان الحجر يتحرك وغير ثابت يتجنب الدوس عليه واذا اقبل على صعود حاد يبرك على ذرعانه فقط ويمشي بقصد ان الحمل لا يشده للخلف فسبحان الذي سخر لنا هذا وعلمه واكله وشربه من الجبل وكانت العلاقه بيننا فيها شي من اللطف مع الحذر مني ومنه فهو اخلاقه ضيقه سريع الغضب وما عنده مراعاه اذا ما يبي هذا الشي فاحسن لك تصرف نظر والا فتحت باب المشاكل معه والزعل والحقد لذلك اترك له كثير من الامور مثل الصعود من هنا او هناك لابد ان يأكل من هذه الشجره لابد ان يقف وياخذ نفس وهكذا المهم انه عاش معي ايام حلوه طويله وساعدني لبلوغ مناطق لا يبلغها احد ومعسكري كامل متكامل على ظهره وكان يشاركني حتى في اكلي مثل الخبز والرز ويشرب الشاهي وياكل بواقي الشاهي والقهوة ولا يضايقني عند اللحم ههههههه ثم قل الجهد والصيد وتقدم السن بي وطابت النفس من الرحلات ما اضطرني لبيعه فما اجمل تلك الايام . وبخصوص الرحلات القريبه كان عندي مزوده صغيرة تعلق في الجنب فيها ماء 2 لتر او 4 لتر حسب الحاجه والديرة وبراد صغير ابو اربعه كما يقال وخبز وعسل وتمر وسمن وشي من العلاجات مثل الباندول ولزقات جروح وش من الحبال وخلصنا . العصى من الجبل وماء الوضوء والغسيل من الجبل ان امكن والا التيمم ههههههه اما هذه الحمله ياخوي يبي لها بعير ههههههههههه والله ثم والله ان حملتها في ضلع لتنطل نصفها من شد التعب

فتى الوادي
24/08/2012, 05:09 AM
على وين يالحبيب !! وين بتروح مشيا على الأقدام !!!؟
من زين هالجو ؟
هذه الشناط للأوربين والأمريكان اهل المناطق الحلوة والأجواء الباردة والخضراء
لو تمشي بها في ديرتنا نلقاك عد كم يوم عد الشر عليك سايح مع الشنطة ما نعرفك انت والشنطة !
بالتوفيق .

أميرالعشاق
24/08/2012, 05:54 AM

اولا // ذكرتني ايام الشباب والمزودة الصناعه المحلية حليلها ونظرت الى الصوره المرفقه لقيت الادوات كثيرة يعني ان كان الرحله في الجبال فعزالله انك تبي ترمي اكثر من نصفها لتخفيف الوزن واذا كان ولا بد من الشنطه وحمولتها فسوو مثلي زمان كنت املك بعير جبلي لهذا الغرض زمان ايام الشباب والنشاط والمقانيص والكشتات شريت لي من تهامه جمل (( رحولة )) مدرب على حمل الامتعه والمشي في الجبال وكنت اشد عليه الماء 40 لتر وعدة الطبخ (( قدر / صحن / ملعقة / براد شاي / وعدة قهوة ) + طعام خفيف مثل (( دقيق / رز / خبز / بصل / زيت / تمر / شاي وسكر وبن وهيل )) كذلك فرشه خفيفه وفراش نوم خفيف والسلاح ومستلزماته . وكان مرافق لي ونعم الرفيق فهو قوي وصبور ويعرف الطريق والمسالك لدرجه انه في الاماكن الخطرة يروز الحجر برجله قبل ان يدعس عليه ان كان الحجر يتحرك وغير ثابت يتجنب الدوس عليه واذا اقبل على صعود حاد يبرك على ذرعانه فقط ويمشي بقصد ان الحمل لا يشده للخلف فسبحان الذي سخر لنا هذا وعلمه واكله وشربه من الجبل وكانت العلاقه بيننا فيها شي من اللطف مع الحذر مني ومنه فهو اخلاقه ضيقه سريع الغضب وما عنده مراعاه اذا ما يبي هذا الشي فاحسن لك تصرف نظر والا فتحت باب المشاكل معه والزعل والحقد لذلك اترك له كثير من الامور مثل الصعود من هنا او هناك لابد ان يأكل من هذه الشجره لابد ان يقف وياخذ نفس وهكذا المهم انه عاش معي ايام حلوه طويله وساعدني لبلوغ مناطق لا يبلغها احد ومعسكري كامل متكامل على ظهره وكان يشاركني حتى في اكلي مثل الخبز والرز ويشرب الشاهي وياكل بواقي الشاهي والقهوة ولا يضايقني عند اللحم ههههههه ثم قل الجهد والصيد وتقدم السن بي وطابت النفس من الرحلات ما اضطرني لبيعه فما اجمل تلك الايام . وبخصوص الرحلات القريبه كان عندي مزوده صغيرة تعلق في الجنب فيها ماء 2 لتر او 4 لتر حسب الحاجه والديرة وبراد صغير ابو اربعه كما يقال وخبز وعسل وتمر وسمن وشي من العلاجات مثل الباندول ولزقات جروح وش من الحبال وخلصنا . العصى من الجبل وماء الوضوء والغسيل من الجبل ان امكن والا التيمم ههههههه اما هذه الحمله ياخوي يبي لها بعير ههههههههههه والله ثم والله ان حملتها في ضلع لتنطل نصفها من شد التعب

وكل عام وانتم بخير
الله يعطيك الصحة ويطول عمرك على طاعته..
وتسلم أياديك على الرد الرائع وتذكيرنا بالزمن الجميل..
وبالنسبة للصورة فيوجد أشياء كثيرة لم أذكرها:)
ولكن اللياقة موجوده والحمد لله..وحسب ملاحظة مشرفنا الكريم:دغيم1 ..المفروض ماتتعدى6كج..
ولكن من وجهة نظري:إذا تم توزيع الاغراض بشكل صحيح يمكن حمل 10-12 كج بدون مشاكل..
وأما بالنسبة لرحلات الصيد..فأنت كفيت ووفيت وكلامك صحيح..

أميرالعشاق
24/08/2012, 06:10 AM
على وين يالحبيب !! وين بتروح مشيا على الأقدام !!!؟
من زين هالجو ؟
هذه الشناط للأوربين والأمريكان اهل المناطق الحلوة والأجواء الباردة والخضراء
لو تمشي بها في ديرتنا نلقاك عد كم يوم عد الشر عليك سايح مع الشنطة ما نعرفك انت والشنطة !
بالتوفيق .
:D..الله يسعدك..قول آمين
والله العظيم إني الحين لابس (فروه)
وأنا اخوك أنا من (المندق) شمال منطقة (الباحة)
ولا تخفى على رحال خبير مثلك..
مناطق جبلية وأجواء تميل للبروده..
ماعدا شهرين أو3 بالصيف يكون الجو دافيء..
وهذا اللي قصدته في ردي على الأخ الكريم:قناص*07
لأنه من نفس المنطقة
تشرفت بمرورك وتعليقك

فلسفة
25/08/2012, 02:16 PM
شغل مرتب ما شاءالله عليك

وشنطة الظهر مهمه لاصحاب المشي والقنص في الجبال او لهوات الاماكن المرتفعه بالنسبه لي املك شنطه ظهر مجهزه تجهيز شبه كامل

تسلم اخوي على هذا الموضوع المفيد والحديث هنا يطول فلكل شخص تجهيزاته الخاصه مما يحتاج وقد يرى البعض ان شنطة الظهر غير مهمه فكما تعلم لكل انسان هوايته وطريقته للخروج للبريه فمنهم يخرج لمجرد تجربة العزبه ومنهم يخرج لتجربة نفسه على تحمل الصعاب وهنا يكمن الفرق

ابو شكاع
25/08/2012, 11:11 PM

مشاركة جميلة ..
وهالرد فوق أعطى للموضوع بعد آخر .. ياسلام عليك ياحارث عيشتنا جو رحلاتك
يا أحبة أنا ببالي فكرة لو يحصل وننفذها كان ياسلام
هي أن نعيد تكرار هجرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .. مع نفس طريق هجرته من مكة للمدينة .. يازين هالشي لو نسويه .. طبعا يبي لها ناس لياقتهم زينة ..
ماعليكم أنا ليقاتي زينة بس لاتقولون صعود جبال .. مابي حيل .. شعبان حصيات صغار مايخالف
منها اننا نشوف الطريق اللي سلكه خير البرية ..ونستعيد ذلك الزمن الجميل ..
وشكرا لصاحب الموضوع

The End
25/08/2012, 11:35 PM
تصدق عندي شنطة مثلها اصلية شاريها من امريكا قبل 12 سنة،، وشريت (سليب باق) وجهاز ارسال يدوي VHF وقارمن يدوي لتحديد المواقع ،،،
ولاكن للأسف طبيعة مكاشيتنا الصحراوية غير ملائمة لهذا النوع من الرياضات بالإضافة إلى أنها تحتاج لياقة وقدرة على التحمل وأكثر الشعب يسمعون باللياقة :)
أشكرك أخي أمير العشاق على الموضوع الرائع ،، دمت في آمان الله

عجست القى 1
26/08/2012, 11:56 PM
انشهد انك جبته يالذيب

أميرالعشاق
31/08/2012, 11:19 AM
شغل مرتب ما شاءالله عليك

وشنطة الظهر مهمه لاصحاب المشي والقنص في الجبال او لهوات الاماكن المرتفعه بالنسبه لي املك شنطه ظهر مجهزه تجهيز شبه كامل

تسلم اخوي على هذا الموضوع المفيد والحديث هنا يطول فلكل شخص تجهيزاته الخاصه مما يحتاج وقد يرى البعض ان شنطة الظهر غير مهمه فكما تعلم لكل انسان هوايته وطريقته للخروج للبريه فمنهم يخرج لمجرد تجربة العزبه ومنهم يخرج لتجربة نفسه على تحمل الصعاب وهنا يكمن الفرق

تشرفت بمرورك اخي الكريم..وسعدت بإضافتك الحكيمة ..بالفعل لكل شخص هواياته وتجهيزاته بحسب طبيعة الرحلة..وفقك الله

أميرالعشاق
31/08/2012, 11:25 AM
مشاركة جميلة ..
وهالرد فوق أعطى للموضوع بعد آخر .. ياسلام عليك ياحارث عيشتنا جو رحلاتك
يا أحبة أنا ببالي فكرة لو يحصل وننفذها كان ياسلام
هي أن نعيد تكرار هجرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .. مع نفس طريق هجرته من مكة للمدينة .. يازين هالشي لو نسويه .. طبعا يبي لها ناس لياقتهم زينة ..
ماعليكم أنا ليقاتي زينة بس لاتقولون صعود جبال .. مابي حيل .. شعبان حصيات صغار مايخالف
منها اننا نشوف الطريق اللي سلكه خير البرية ..ونستعيد ذلك الزمن الجميل ..
وشكرا لصاحب الموضوع

جزاك الله خيراً وأِشكر الاخ حارث على الرد الرائع..كما اشكرك على إقتراحك بارك الله فيك وأنا على أتم الإستعداد للمشاركة في مثل هذا النشاط الروحاني النبيل..
لك مني كل التقدير

أميرالعشاق
31/08/2012, 11:32 AM
تصدق عندي شنطة مثلها اصلية شاريها من امريكا قبل 12 سنة،، وشريت (سليب باق) وجهاز ارسال يدوي VHF وقارمن يدوي لتحديد المواقع ،،،
ولاكن للأسف طبيعة مكاشيتنا الصحراوية غير ملائمة لهذا النوع من الرياضات بالإضافة إلى أنها تحتاج لياقة وقدرة على التحمل وأكثر الشعب يسمعون باللياقة :)
أشكرك أخي أمير العشاق على الموضوع الرائع ،، دمت في آمان الله

جزاك الله خيراً..وبالفعل طبيعة بلادنا الغالية صحراوية غالباً وأنسب منطقة لمارسة هواية رحلات المشي هي المناطق الجبلية خصوصا سلسلة جبال السروات..
وكما ذكرت اخي الكريم..هذه التجهيزات يفضل شراؤها من الخارج..
سعدت بتعليقك وفقك الله

أميرالعشاق
31/08/2012, 11:35 AM
انشهد انك جبته يالذيب

ماعليك زود..بارك الله فيك

بوسليمان22
09/10/2012, 11:45 AM
السلام عليكم
اخوي العزيز
ابي اعرف وين القاء مثل هذي الشنطة في الرياض لئني ناوي ان شاء الله الحج السنة هذي بس ابي شنطة اقدر احط فيها فرش للنوم وخيمة صغيرة وبعض الاغراض الشخصية
وشكرا