المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اهل الخبرة

ابوهويلي
04/09/2012, 11:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عدة اسئله لأهل الخبرة والباع الطويل في تجليب الطينه :D

1-هل يوجد موسم معين لتجليب الطينه ولا المساله مفتوحه على مدار السنه :c:confused:
2- ايهما أحسن الطرحه في الطينه الصافيه ولا على العروق الصغيره الي في وسط الطينه ؟
3- ماهو افضل عمق في تجليب الطينه؟
4- هل شرط أساسي استعمال الصقل في تجليب الطينه؟

ارجوا التفاعل من اهل الخبرة في هذا التخصص الدقيق من صيد البحر :D:D:D

ابوهويلي
05/09/2012, 08:39 AM
السلام عليكم

يااخوان اشفيكم كلمه ولاجبر خاطر ولا رساله مع ساعي البريد:D

انا اشوف المنتدي في حالة ركود اليومين هذه :mad:

accentkool
05/09/2012, 11:39 AM
الله يرزقك بالصيد الطيب
واترك الاجابة لصيادين الابوات

دابوي
05/09/2012, 01:37 PM
حياك اخوي أبو هويلي بالنسبة للطينة بالنسبة لي وحسب خبرتي المتواضعة ما تصلح حق حداق كلها شموم الطينة تصلح حق صيد الربيان وما انصح الحداق فيها عليك بالرملة او مكان يكثر فيه الشعب والصخور والله يوفقك

ابوهويلي
05/09/2012, 03:07 PM
حياك اخوي أبو هويلي بالنسبة للطينة بالنسبة لي وحسب خبرتي المتواضعة ما تصلح حق حداق كلها شموم الطينة تصلح حق صيد الربيان وما انصح الحداق فيها عليك بالرملة او مكان يكثر فيه الشعب والصخور والله يوفقك

جزاك الله خير بس الكلام على البحر الأحمر مؤ الخليج:D
يمكن الوضع يختلف عندكم :eek:

احنا في البحر الأحمر يطلع معاك النجار ويعيني عليه :good2::good2::good2:
وكمان القمر وكشر الطينه والصليخه وأبو شرار والصرع كل هذا السمك يطلع في الطينه عرفت ليه أنا اسميه التخصص الدقيق :good2:

دابوي
05/09/2012, 03:29 PM
ما عندي علم عن البحر الأحمر والله يوفقكم دوم

صقر بدر
06/09/2012, 09:08 PM
جلب الطينه احسن شي وقت البرد يعني ايام الشتاء يكثر الشعور والنجار ويفضل ان تكون ايام القمرا يعني 13 و 14 و15
العمق من 15 متر الى ثلاثين افضل شي
اماكن الجلب افضل شي يجيك شعب بعدين على طول الطينه
والله يرزقك من واسع فضله
اثناء الصيد عليك بالاستغفار وراح تحصل خير باذن الله

صاحب الجردي
07/09/2012, 01:38 AM
بالتأكيد أنا ماني أهل الخبرة ولكن بقولك نقاط متفرقة إن شاء الله تكون مفيدة:
الطين أنواع- حسب طبيعة الطيبة (حثر، صافية، شي فيها شعاب صغيرة متفرقة، شي في نباتات!، وكل نوع له حوت مختلف وسلوكيات صيد مختلفة)
بعض الطين تجد فيها نوعين فقط مثلا (نجار وكرسيت) وبعضها تجد فيها شعافل وشطف وبعضها يكثر فيها الجزوي (ابو بوز)..وبعضها فيها حتى (نجل) :)
كذلك من الإعتبارات المهمة في الطين تكون حسب المنطقة...في مناطق أحسن طينها تكون على عمق 35 ولا 30 وبعض المناطق تلاقي طين العشرين زينة...وبعضها يكون فيها هاويات كثير وطيَنها الي فيها الحوت على 55 و60 و70 متر...وانت نازل طبعا...
بالنسبة للوقت، المشهور أن شهور البرد خصوصا شهر واحد افرنجي افضل شي للنجار...واهل طين العواري يقولون لا شهر 3...أنا اعتقد أن الطين حية طوال السنة ولكن في البرد الحوت يأكل احسن...إما بسبب درجة الحرارة أو بسبب موسم التزاوج.
بالنسبة لطرحات الطينة، أسهلها حرف الشعب (ويفضل تدور الحرف المميز -يعني رأس أو غبة) أو وسط الطينة...والأفضل في نظري يكون على عرق وسط الطينة..خصوصا الدوارم والعروق المتوسطة...لا الكبيرة ولا الصغيرة...وبعض اجهزة الأعماق إذا دققت في رسمتها تبين طبيعة القاع....بإختلاف بسيط جدا..مع التعود تعرف المحل الطيب....وطبيته.
الصقل طبعا مو شرط...ولا واجب :) أكيد (مسموح) تجلب بدون صقل...ولكن الطينة حوتها متفرق والصقل يلم الرعو...أكيد الصقل أفضل ومادام مواده متوفرة...فلا بد منه...
بعض الطين دائما حوتها صغار، وبعض دائما حوتها كبار...مع التجربة...تعرف تفرق..
أهم شي في الطينة الصبر-خصوصا حكر الشاهي بعد رمي الصقلة :) ...ومحاولة التعود على (طبع وطريقة) المكان وحوته...
الساردين طبعا لا يعلى عليه في الطينة، والحبارة ممتازة لأن حوت الطين يعتمد على الحبارة في اكله كثير...وبعضهم يجرب السلماني والشذب...وفي من يقول التلبيب مايصلح!
وعندي أنا أفضل الطين..الي تكون في ذرا، عمقها قليل، مدها قليل، وحوتها مشكل...
وفالك النجار.... :good2:

ابوهويلي
07/09/2012, 12:05 PM
جلب الطينه احسن شي وقت البرد يعني ايام الشتاء يكثر الشعور والنجار ويفضل ان تكون ايام القمرا يعني 13 و 14 و15
العمق من 15 متر الى ثلاثين افضل شي
اماكن الجلب افضل شي يجيك شعب بعدين على طول الطينه
والله يرزقك من واسع فضله
اثناء الصيد عليك بالاستغفار وراح تحصل خير باذن الله

مشكور وتقبل تحياتي:good2:

ابوهويلي
07/09/2012, 12:09 PM
بالتأكيد أنا ماني أهل الخبرة ولكن بقولك نقاط متفرقة إن شاء الله تكون مفيدة:
الطين أنواع- حسب طبيعة الطيبة (حثر، صافية، شي فيها شعاب صغيرة متفرقة، شي في نباتات!، وكل نوع له حوت مختلف وسلوكيات صيد مختلفة)
بعض الطين تجد فيها نوعين فقط مثلا (نجار وكرسيت) وبعضها تجد فيها شعافل وشطف وبعضها يكثر فيها الجزوي (ابو بوز)..وبعضها فيها حتى (نجل) :)
كذلك من الإعتبارات المهمة في الطين تكون حسب المنطقة...في مناطق أحسن طينها تكون على عمق 35 ولا 30 وبعض المناطق تلاقي طين العشرين زينة...وبعضها يكون فيها هاويات كثير وطيَنها الي فيها الحوت على 55 و60 و70 متر...وانت نازل طبعا...
بالنسبة للوقت، المشهور أن شهور البرد خصوصا شهر واحد افرنجي افضل شي للنجار...واهل طين العواري يقولون لا شهر 3...أنا اعتقد أن الطين حية طوال السنة ولكن في البرد الحوت يأكل احسن...إما بسبب درجة الحرارة أو بسبب موسم التزاوج.
بالنسبة لطرحات الطينة، أسهلها حرف الشعب (ويفضل تدور الحرف المميز -يعني رأس أو غبة) أو وسط الطينة...والأفضل في نظري يكون على عرق وسط الطينة..خصوصا الدوارم والعروق المتوسطة...لا الكبيرة ولا الصغيرة...وبعض اجهزة الأعماق إذا دققت في رسمتها تبين طبيعة القاع....بإختلاف بسيط جدا..مع التعود تعرف المحل الطيب....وطبيته.
الصقل طبعا مو شرط...ولا واجب :) أكيد (مسموح) تجلب بدون صقل...ولكن الطينة حوتها متفرق والصقل يلم الرعو...أكيد الصقل أفضل ومادام مواده متوفرة...فلا بد منه...
بعض الطين دائما حوتها صغار، وبعض دائما حوتها كبار...مع التجربة...تعرف تفرق..
أهم شي في الطينة الصبر-خصوصا حكر الشاهي بعد رمي الصقلة :) ...ومحاولة التعود على (طبع وطريقة) المكان وحوته...
الساردين طبعا لا يعلى عليه في الطينة، والحبارة ممتازة لأن حوت الطين يعتمد على الحبارة في اكله كثير...وبعضهم يجرب السلماني والشذب...وفي من يقول التلبيب مايصلح!
وعندي أنا أفضل الطين..الي تكون في ذرا، عمقها قليل، مدها قليل، وحوتها مشكل...
وفالك النجار.... :good2:

مشاء الله عليك كل هذه المعلومات وتقول ماني صاحب خبره ;)
انت معلم كبير :good2:
أسعدني مرورك

ابوهويلي
01/12/2012, 11:19 AM
السلام عليكم
يااهل الخبره نبغى نستفيد ونفيد الموضوع خصوصا هذه الايام بداية موسم الطينه نرجوا المشاركه والتفاعل

الشيف سلطان
01/12/2012, 02:10 PM
مشاء الله على المعلزمات المجزية ياحب الجردي جزاك كل خير

الموج العالي
01/12/2012, 02:21 PM
الإخوان بالشرقية

الطينة في الغربية

حسب معلوماتي المقصود الصيدعلى رمله

لأن اغلب شواطئهم شعب مرجانية

بالنسبة للشرقية عندنا رمل وطين والطين تدهر فيه شعوم وسبيطي

تحياتي لكم

baracuda
02/12/2012, 11:14 AM
شكرا لطرحك هذا الموضوع الدقيق
واجابة الحبير الاخ صاحب الجردي قيمة جدا وافدتني بشكل كبير في معرفة طبيعة هذا الموضوع
شكرا لكم

ابوهويلي
19/11/2013, 08:33 PM
السلام عليكم
كل عام وأنتم بخير بمناسبة دخول موسم الشتاء وبداية موسم صيد الطينة وخاصه النجار آه يا قلبي عليك يالنجار
ولاتبخلوا علينا ياحبايب بالجديد في هذا الموضوع.