المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرض هذا العصر : البحث خلف الكنوز !!

مخاوي الأحزان
01/08/2006, 10:59 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أخواني أعضاء وزوار منتديات مكشات دعونا نتناقش عن موضوع خطير بل مرض أصبح منتشر بهذا العصر
ألا وهو البحث خلف الكنوز ؟
فقد لاحظت وشاهدت في الآونة وفي هذه السنين خاصة بحث الناس صغيرهم وكبيرهم بدون إستثناء عن الكنز وقد أصبح في مخيلة عقول الناس إن الأرض مليئة بالكنوز وأن النقوش دلالة تامة على الكنز وأصبح الــوهــم يدور في عقول الناس وتخيلات في اذهان الكثيرين بأن الجبال والجيلان والنقوش هذه جميعها بباطنها كنوز وهم في الحقيقه يبذلون جهودا ً كسراب الصيف وأحلام الليل وقد يكون هناك أناس حصلوا ووجودا كنز ولكن قله ونادره !!
فعندما تسمع كلام الناس وقصصهم تعجب عجبا ً فيقول لك فلان حصل كنز وباعه بالملايين وفلان وجد جرة مليئة بالذهب وباعها بالملايين وهم في حقيقة الأمر خيال في خيال وكلام في كلام فإن كان هناك شخص أصبح ثري وعنده مال وهو بالأمس كان فقير لايملك شيئا ً فهؤلاء معظمهم وليس كلهم والعياذ بالله تجار مخدرات والثراء الذي اصبح به من الحرام ولكن يصورون للناس بأنهم رزقوا بكنز فهذه الحقيقه التي أخفيت عن الناس
ولم يعرف الكثير منهم بهذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
فعندما أذهب إلى البر للمكشات والتنزه أرى حفر وركام شبيهة ُ بالقلبان في كل مكان بل بعضها خطيرة على المارين في سياراتهم بأن يقعون بها ويصبح لهم مكروه من هذه الحفر التي حفرها المتخيلون والمرضى !!
فما الذي حصل في عقول هؤلاء البشر ؟؟؟؟
الكثير منهم يعانون من الدين
والأغلبية من البطالة ووقت الفراغ ؟
والأكثرية بهم نسأل الله العفو والعافيه من المخدرات ؟ فيأتي الشاب مدمن حبوب ومخدرات ويخيل له بالكنوز والثراء
فهذه حقيقه مارأيت وسمعت وشاهدت !!!!!!
أرجو من الأخوان الإضافة والحوار في هذا الموضوع وماهي الحلول وكيفية علاج هذا الوهم الذي إنتشر بين الناس بصفة عجيبة ؟؟؟؟
أرجو أن نتناقش به نقاش جاد وحوار صريح ؟؟
أريد تعليقكم على هذا الموضوع

والله من وراء القصد
اخوكم
مخاوي الأحزان

beddo
01/08/2006, 02:01 PM
الاخ مخاوي الاحزان السلام عليكم للاسف هذا الموضوع يشغل بل يشل تفكير البعض اضافة الى الفراغ والسير خلف سراب الاوهام

والكثير بل الجميع يفشلون بالوصول حتى الى فلس وصدقني لووجد احد شيء لاصبح صدى ذلك يملأ الافاق

السهم الأول
01/08/2006, 02:11 PM
قبل فترة كنت في احدى الاجتماعات الاسرية .. وطرح أحد الشباب فكرة البحث عن الكنز .. و بدء يقص علينا قصص الله أعلم بها .. و الاخ مهتم حتى بأجهزة البحث عن الذهب و المعادن الثمينية و هو عاقد على شراء جهاز حساس للفلزات و المعادن و النية مدائن صالح ..

حقيقة شيء عجيب .. و لا أعتقد ان هناك كنوز او شياء ممكن الواحد يستفيد منها ماديا في مثل هذه الترهات .. إلا ان كان الواحد هاوي و يبغى يطلع و يمارس هواية لا أقل و لا أكثر

مخاوي الأحزان
01/08/2006, 07:28 PM
أخي beddo (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=10070) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شاكرا ً مرورك وتعليقك على الموضوع

اخوك
مخاوي الأحزان

مخاوي الأحزان
01/08/2006, 07:43 PM
أخوي السهم الأول :
إن القصص على الكنز وعلى الناس الذي وجدوا كنوز كثيره لاتعد ولاتحصى فهي في حقيقة الأمر كلام في كلام ووهم في وهم
(فكل شخص يشحن بالثاني )عن طريق هذه القصص والخرافات التي لاصحة لها تماما ً مجرد كلام ولو تسأل هذا الشخص المتحدث إليك بهذه القصص هل رأيت ماذكرت بعينك لاقال لم أرى شيئا ً وإنما سمعت فهذا دليل قاطع على عدم مصداقية هذه الأمور مجرد كلام أناس يتخيلون ويبحثون خلف السراب .
فهناك مثل يقول ( كذب الكذبه وصدقها ) فهذا المثل ينطبق على هؤلاء الناس .
وأما جهاز الكشف عن المعادن فأغلبية هذه الأجهزة لامصداقية لها حسب مارأيت وعرفت وشاهدت من أناس أعرفهم شخصيا ً لم يجدوا من وراءها شيئا ً غير التعب والمخاسير وخسارة المال .
فأغلب هذه الأجهزة تنبهك بإشارة إنذار عن طريق الصوت والشاشة بوجود معدن فيتخيلون الناس بأنه كنز وهو في حقيقة الأمر أن الأرض مليئة بالمعادن كالحديد والفوسفات وأنواع من الصخور تحتوي على الكثير من المعادن فيذهب كل هذا التعب هباءا ً منثورا ً
فنصيحة أخ إلى أخاه يالسهم الأول إنصح هذا الرجل اللي تعرفه لايتعب نفسه خلف هذا الوهم وخله يوفر ماله للزواج أو للتجاره وفي الحلال ويوفر له مال حلال وربح طيب ويريح راسه ،،،،،
شاكرا ً ومقدرا ً اخوي السهم الأول مرورك وتعليقك على الموضوع

اخوك
مخاوي الأحزان

خليف العيد
01/08/2006, 07:52 PM
اخي مخاوي الأحزان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ........................ وبعد

تحية واحترام لك على هذا الموضوع الهام جدا لنقاش

اخي وهل الذي يبحث عن الأثار يعتبر من هذه الفئه ؟؟

انا من هواة جمع الأثار والبحث عنها حيث وجدت الكثير منها ولكن ليس لقصد التجارة والثراء

بل للحفاض عليها وتوثيقها

ولكن كثر ما أبحث وجدت العجب حيث وجدت اثار التخريب في بعض المواقع الأثريه

وهل تصدق اخي ان احد الأشخاص قام في احضار الشيول

وحجته ان احدى بناته رأت روئيا ( حلم ) في المنام يرشدها للكنز

وهل تصدق انهم قامو في التخريب في احدى المزارع المملوكه

وحصل بينهم مشاده وشكاوي

هذا مالدي وشكرا

تقبل خالص تحيات ابو سامي

( باحث اثار ) الـزلــفــــــــــــــــــــي

مخاوي الأحزان
01/08/2006, 08:13 PM
اخي باحث اثار وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
إن ماذكرته في هذا الموضوع عن الناس عامة وعن مايدور بالوقت الراهن من تخريب في المواقع الأثرية والمزارع والجبال والمناطق البرية بصفة عامة ؟
(فالخير يخص والشر يعم) مثل مايقول المثل
ولم أتطرق لمن في قلوبهم هوايه في جمع الأثار والحفاظ عليه فهؤلاء وانت منهم قله ونادريين !!
أخي باحث أثار أغلب من يبحث عن الآثار هم من وصفتهم بموضوعي فأغلبهم وبنسبة 99 % منهم يبحثون عن الثراء والغناء والماااال $$$$$ !!!!!!!!!
فــقــصـة الشيول التي انت ذكرتها نموذج حي من الواقع وجزء من كل
وقصة من قصص تحصل شبه يومي في هذه الأيام الذي إنتشر فيها مرض هذا العصر البحث خلف الكنوز المفقوده ؟
أخوي باحث أثار شاكرا ً ومقدرا ً مرورك وتفهمك وتعليقك على الموضوع

اخوك
مخاوي الأحزان

مسافر1
01/08/2006, 09:19 PM
ليكن هذا ..
لكن إذا كان في ذلك ضرر فهذا لاشك أنه أمر خطير ..
أما إذا كان في أماكن نائية وبعيدة وليس لها أهمية تاريخية أو اجتماعية أو مملوكة أو ما يتبع ذلك .. ..
فهنا يكون فيه رأي آخر ..
وتسلم أخي ..

مخاوي الأحزان
02/08/2006, 08:01 AM
اخوي مسافر شاكرا ً مرورك على الموضوع

مخاوي الأحزان

البرج 1
04/08/2006, 04:12 AM
مداخلة سريعة

شكرا لك يامخاوي الاحزان على طرح موضوع كهذا ولكن فيه ملاحظات كثيرة

اولا / لملذا تحارب من يبحث عن الكنوز وتلقي باللوم عليهم
ثانيا/ اترك الناس تترزق ومن حصل شي يستاهله
ثالثا /اذا انت انسان الله مغنيك وش ذنب اللي ماعنده وظيفة وماهو لاقي شي
رابعا / الدين الاسلامي لم يحرم البحث عن الكنوز وفيه مشايخ يقولون ان البحث عن الكنوز حلال ومافيه شي
بعدين انت تطرقت لسالفة مخدرات وان اللي اغنياء انت تقول من المخدرات ((( لاتحط بذمتك شي ))) اسف على العبارة
خامسا / والله العظيم وعسى الله لايوفقني ان فيه ناس وجدت كنوز وذهب وباعوها بالملايين واعرفهم ولكن مافيه علاقة بيني وبينهم
سادسا / الاجهزة اللي تقول ماهي دقيقة بالعكس دقيقة لا وفيه اجهزة تنذر فقط بوجود الذهب والعلامات والطلاسم صحيحة 100% الا ماندر لان فيه اشخاص تضيف شي بسيط كالكتابة مثلا على الرمز ويضيع الرمز كله
سابعا / انا شخصيا شاهدت تماثيل من ذهب وغير الذهب وبيعت مااقول بالملايين بل بالالوف يعني تسعة تماثيل بقيمة 800000الف ريال

ياعم خل الناس تترزق احسن من الاسهم اللي جابت للناس الجلطات والتفرقة وصارت كلام المجالس

مخاوي الأحزان
04/08/2006, 01:52 PM
اخوي البرج 1 : -
لم أحارب من يبحث عن الكنوز
ولكن أوهام الكنوز في هذه الأيام كثرت والخرافات والقصص التي لاصحة لها كثرت
ومن حصل شي يستاهله الرازق بالسماء والله يرزق الجميع والبحث عن الكنز حلال ولكن بالمنطق بالعقل والقناعه
ولكن ماهو بالصورة اللي صايره هالأيام هذي سمعت وشاهدت وسمعت بنفسي الصغير والكبير خلف هذه الأوهام التي صحتها ضئيلة وقليله
وانا ذكرت إن من وجودا كنوز قله ونادريين وينعدون على الأصابع !!!
وأما عن ماتطرقت له عن موضوع أن بعض الأغنياء وليس كلهم من تاجربالمخدرات والمال الحرام وكسبوا الأموال فهذه وقائع حاصله ولم أتكلم من فراغ وليس كل الناس هكذا بل قلة من سلكوا هذا الطريق وأوهموا الناس بأنهم وجدوا كنز تغطية عن المال الذي إكتسبوه والوضع الذي يعيشون به الآن فهذا ماأردت إيضاحه ؟؟
والغناء غناء النفس وانا أخوك والــقــنــاعــة كــنــز لا يــفــنــى . . . . . . . . . . .
ولا كــل مايــقــال يصدق !!
أرجو أنك ماتسرعت بهذا الرد التهجمي وأرجو إنك تفهمت الموضوع والحوار بصورة أكبر وبنظرة أكبر مما نظرت @@
على العموم شاكر مرورك وتعليقك على الموضوع .
وإختلاف الرأي لايفسد للود قضيه

اخوك

مخاوي الأحزان

البرج 1
04/08/2006, 07:57 PM
انا لم اتهجم ولكن احببت ان اوضح الصورة لك بشكل مفصل
لان في هذه الايام من يبحث عن الكنوز يتهمونه بالمخدرات
على العموم اسف اذا اخطيت عليك وشكرا

seemat
14/12/2006, 03:00 AM
أضم صوتي إلى صوت أخي البرج 1 مع كل تقديري للأخ مخاوي الاحزان ..
المسألة قد تكون عند البعض هواية لا يلزم منها ضرورة وجود كنز ، وعند البعض الاخر يقتفي هذه الاثار بواسطة هذه الاجهزة الحديثة للتنقيب ، فطرح الموضوع بصورة النقد لا أراه وجيها ، بل نطرح المشاكل التي تعتريه وليس نفس الموضوع .
نعم قد نجد من الناس قليلي الثقافة والوعي يجترؤون على هدم آثار وعمل حفر في طريق المسلمين قد تضرهم ، وهذا عمل فردي يحاسب عليه من فعله ، ولا نعمم على الآخرين .
تحياتي للجميع

ساري الساري
22/12/2006, 04:32 AM
أنا أضم صوتي إلى صوت أخي البرج 1 مع كل تقديري للأخ مخاوي الاحزان ..
في الحقيقة يا أخ مخاوي الرسول علية الصلاة والسلام قال (وفي الركاز الخمس) والركاز هو: مايجده الأنسان من ثروات الأرض فهذا رزقه من الله للي يلقى سواء ذهب او فضة أو نحاس أوغيرها ومثل ما قال أخ برج1 أحسن من الأسهم الي جابت الأمراض والوساويس لهم.وشكرا لكم.

ولد شقرا
29/12/2006, 04:10 PM
ولكن يجب معرفة شيء مهم
ان كانت معادن غير مملوكة فهي ركاز

اما اذا كنز مدفون فله عدة احكام ان كان في عهد الاسلام فهوكحكم اللقيطة ويرجع للفقراء والمساكين
اما اذا كان قبل عهد الاسلام فحكمه يختلف
على العموم يجب الرجوع الى اهل العلم حين تجد لقيطة او كنز

والله يرزق الجميع

مخاوي الأحزان
29/12/2006, 04:40 PM
على العموم اشكر الجميع على المشاركه وياليتكم فهمتوا أو تفهمتوا الموضوع بشكل أوسع ونظره أبعد
ولكن كما قال الشاعر :
لقد أسمعت لو ناديت حيا ً ..... ولكن لاحياة لمن تناااااادي
أنا تكلمت من جانب وجهه الخراب والدمار الذي حل بالمناطق الأثرية والبر بصفة عموما ً من الحفر والتنقيب والتخريب
والوهم الذي حل في عقول النااااااس ......... و.... و ..... إلخ .
وانتم تحسبوني أحارب من يبحث خلف الكنز
على العموم
الله يرزق الجميع والله يعطي كل واحد على قدر نيته

فايز العامر
30/12/2006, 09:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أؤيدك أخي مخاوي الأحزان على ماذكرت بل وأشهد على ذلك.
كنت مع أحد الشباب رايحين لشغل في إحدى الدوائر الحكومية وصدفة قابلنا واحد وقام خويي يساله عن أخباره وليته ماسأله، كان يتكلم بصورة غريبة عن الآثار ويتحدث عن قصصه وبطولاته، وصولاته وجولاته،، أنا قلت يمكن الرجال مريض أو ناقص عقلياً.. وبعد مامشينا من عنده سألت خويي وش سالفة هالرجال؟ قال هذا رابع يوم له مانام... وبصراحة أول مرة بحياتي أشوف يدين تتحرك والرجال ساكت يعني كأنه يسولف... (لاتلومونه ماهو طبيعي)..
الشاهد أن الرجال طلع فعلاً (مرصص)، وبعد مدة اتصل علي خويي يقول ترى الرجال يعتذر منك وأنه ماهي عوايده بس طاح في منطقة مليانه آثار، وخاف أحد يسبقه عليها ورصص وادهر ثلاث أيام متواصلة بدون توقف يفتش يمكن يلقى كنز قارون...

وبصراحة أخي مخاوي الأحزان، الباحثين عن الآثار غير الباحثين عن الكنوز.. لأن الباحثين عن الآثار تحس أن عندهم ضمير ماهم راعين تخريب، لأن هدفهم الأشياء النادرة المميزة فقط وغالباً تجدهم محترفين الشغلة، ونادراً جداً تجد من يبيع مايجده، أما الوحوش أصحاب أحلام اليقظة فأنت تعرفهم من طريقة بحثهم، وبعضهم والعياذ بالله يستخدم السحر لأن حب المال والكنوز طغى على تفكيره وماعنده مانع يذبح لغير الله ويكفر كفراً أكبر مخرج من الملة بس اهم شي يغتني بسرعة... وهذا نادر ولكنه موجود..

وبصراحة كنت ذكرت قبل مدة أن البحث عن الآثار هو الموضة القادمة لأني صرت أسمع سوالف بعض الشباب الله يهديهم وكأنهم يبحثون عن شيء يملكونه مسروق، وعلى فكرة أنا لاأتكلم عن الناحية الشرعية لبحث الآثار بل أتكلم عن العشوائية والهمجية التي يهويها البعض بل يحترفها...

رعاد...

مخاوي الأحزان
30/12/2006, 02:20 PM
اخوي رعــاد : شاكر ومقدر مشاركتك وتفهمك للموضوع فصراحه هذا ماحبيت أن أوصله عبر كلامي
ياليت الاخوان الآخرين ان يتفهموا قصدي وانا يدركوا بأن جميع ماذكرت وقائع وحديث الناس والمجتمع في هذا الزمن وأن اغلبية هؤلاء الناس يركضون خلف السرااااااب بل كما تفضلت اخوي رعاد الكثير منهم إلتجأ إلى المشعوذين والسحره والذبح لغير الله والعياذ بالله من اجل التنقيب والبحث خلف وهم الكنووووز ...........................

مايسعني إلا أن أشكرك اخوي رعااااااد والله يعطيك العافيه ويكثر من أمثالك

اخوك
مخاوي الأحزان

سنار 2007
03/01/2007, 10:51 PM
والله اخوى فعلا ظاهرة انتشرت بشكل كبير جدا ونلاحظ ذلك فى منطقة الجوف بشكل كبير جدا لابد من الوقوف على دلائل تدل على علامات ترشدة الى اماكن واتجاة هذا الخزن وشكرا

goldmish
28/04/2007, 11:12 PM
وانا بدوري اضم صوتي للاخوان مخاوي ورعاد ترى المقانيص اصرف من احلام اليقظة الله يهدي شبابنا وشباب المسلمين آمين يارب العالمين ودمتم .Goldmish

المستكشف 22
30/04/2007, 04:05 AM
أخي العزيز .... هو مرض مش مش مرض .. الكل يبحث عن هذا الشئ الا انه البحث عنه له اساس وسياق معين مش من حفر وجد ... المعالم التاريخية الموجودة في الجهة الغربية من ليبيا تكاد تندتر كل هذه المعالم ... ولكن المشايخ المغاربة في ما مضى من السنين يكادون يخلون ما في الارض ....

اشهب الزلفي
17/05/2007, 02:56 AM
دامكم تهاوشتوا منيب معلمكم وش لقيت
ابدفنه ثانيه واسويله خريطه تلحس مخ اكبر عبقري
واذا مت ترى وصيتي ابكتبها لباحث آثار يستاهل والله
ادري انه اذا لقى الشي مافي امل يفرطبه اويبيعه
هذا احسن مابه مهوب مثلي على بالي اوزيه اسبوع
وانا مضيع محله.
لكن موضوعك حلو وتجوزلي هالسوالف بس بدون مهاوش
ومشكور على هالطرح المفيد.

مخاوي الأحزان
17/05/2007, 03:07 PM
اخوي سنار 2007 شاكر مشاركتك وطرحك

مخاوي الأحزان
17/05/2007, 03:11 PM
اخويgoldmish شاكر انضمام صوتك لي وللأخوه الذين أيدوني في هذا الموضوع
والله يعطيك العافيه ماقصرت يالغالي

مخاوي الأحزان
17/05/2007, 03:12 PM
اخوي المستكشف 22 شاكر تواجدك وحضورك ومشاركتك في هذا الموضوع

اخوك
مخاوي الأحزان

مخاوي الأحزان
17/05/2007, 03:15 PM
اخوي أشهب الزلفي أسعدني تواجدك وحضورك ومشاركتك

والله يرزقك ان شاءالله من حصل شي يستاهل وانا اخوك

مخاوي الأحزان

عقـــــــــاب
18/05/2007, 04:41 AM
الله لايبلانا مرصص ويدور آثار هههههههههههه

أخي الكريم موضوع جميل والنقاش به ممتع .
أنا أبلشني أحد الأصحاب في منطقة العلا ...
حيث تشتهر العلا بالآثار النبطيه آثار قوم صالح وكذلك وجود القلاع الإسلاميه ووجود محطة سكة الحجاز التركيه
ومع كل هذه الآثار
أنتشرت ظاهرة البحث عن الكنز المفقود ..
فمنهم من قال صاحب المحطات الفلانيه يحلفون لقى له جره مليانه جنيهات وأغتنى هههههههههههههههه
ومنهم من قال تشوفون هالخبل اللي عند الإشارات كان يدور كنز وطلع له داب ((وفطع عقله من الخرعه ))
هههههههههههههههههه.
المهم نرجع للي أبلشني وهو بالمناسبه عاطل وعمره 37 الله لايبلانا ودويشر على خفيف
المهم يقول به قلعه عند العلا ((ماني قايلها علشان الباحثين مايروحون لها طمعان بالكنز أنا ))ههههههههههههههههههههههه
يقول هالقلعه ذي جبنا خريطتها من تركيا حيث أن صاحبنا دائم الذهاب لسوريا ويقول قابلت تركي وعطاني
الخريطه ب500 ريال ...يبيع ب 500ريال قيمة خريطه ذهب بها ملايين ههههههههههههه غباء واضح .
المهم خوينا راح يمها ومعه جهاز يطوطي لاشاف المعدن ويقول الجنون كل ماحفرنا بزاوية غرفه تغير
مكان الكنز وثم يطوطي الجهاز بالجهه الآخرى وهكذا ..
والجهاز هذا دفنت ((رظمه)) عند بيتنا بالديره وجربت الجهاز وقام يطوطي ويصاعق بأعلى صوته الجهاز
كنه يقول أر فيه كنز هنا لايفوتك هههههههههههههههههههه.
يعني الجهاز يطوطي على أي شي به نسبة معدن حتى لو أنه حجر وصخر ....
وصراحه أغلب مايحفر ويدور الكنوز لابد مايدخله مس والعياذ بالله
لأن به شركيات كذبح خروف وتقرب للجن لكي يخرج الداب الذي يحرس الكنز وتأخذه حسب زعمهم ...
وخوينا ذا هداه الله وترك ألآثار بعد القبض عليه بإشتباه أنه سكران هههههههههههههه
ويوم جو لقوا القلعه حافرها بشيول دور مادرا ومعه ((تريك )) كشاف بنص الليل وينبش
بين الحجر والردميه .
والحمد لله ماكنت معه لا نه بصراااااحه أدوخني ويلزم ويحن علي أني أخش معه بالتجاره ذي ..

وهناك فرررررق بين الآثار وهي هوايه محببه
وجمعها لغرض الحفظ ...
والبحث عن الكنوز والذهب لأجل المال .

مخاوي الأحزان
22/06/2007, 04:16 PM
أخوي عقاب شاكر مرورك وتعليقك على هذا الموضوع وعلى ردك الجميل
والذي أسعدني تواجدك وصراحتك

وخويك ماأقول إلا الله يشفيه إدع له بالهدايه
والحالات اللي شفناها مثل اللي انت ذكرت كثير كثير
وفيه عالم وناس مصدقه حول الخزعبلات والقصص الخرافيه والوهميه عن هذا الموضوع

الله المستعان

لك ودي
اخوك
مخاوي الأحزان

مخاوي الأحزان
27/03/2008, 09:17 PM
شاكر لكم مروركم ومشاركتكم جميع من حضر وجميع من كتب

مع تمنياتي للجميع بالصحه والعافيه والرزق

عسى الله أن يرزق الجميع

لكم أطيب التحايا

اخوكم

مخاوي الأحزان

مرقاب
28/03/2008, 04:20 PM
يا اخوان بعضكم صار حول الموضوع فريقين -ياابيض يا اسود- والامر بسيط البحث عن الكنوز او الاثار-اللتي قد يكون بعضها بمقام الكنوز اواكثر- يحتاج الى تخطيط وعلم بالاثار. الجزيره العربية تعرضت لحملات نهب منظمة لسرقة الاثار والكنوز خاصة في -150 عاما الماضية-ولا ادل من متاحف اروبا وامريكا المليئة بالاثار العربية.
باختصار تحتاج الى علم ومعرفة بالموقع ومن ثم التنقيب وانا لا ادعو للتنقيب العشوائي بل التنقيب المنظم عن طريق الجهات الرسمية اما البحث العشوائي ففيه اضاعه للوقت والمال.