المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كتاب علم الفلك تاريخه عند العرب في القرون الوسطى



بندر ابو راما
28/09/2012, 12:38 AM
كتاب قيم ومهم فريد من نوعه وهو ملخص محاضرات السنيور كرلو نلّينو الاستاذ بالجامعة المصرية وجامعة بلرم بايطاليا المتوفى سنة 1938م
وكرلو نلّينو مستشرق ايطالي ولد في تورين في 16 شباط، ونشأ وتلقى دروسه الاولية ومبادئ العربيه والعبرية والسريانية في مدينة اوديني، واستكمل دراسته في جامع تورين وفي المعهد الشرقي بنابولي، ثم في بالرما وروما، ودرس بالجامعة المصرية القديمة، وانتخب عضوا بالمجمع العلمي الايطالي، والمجمع اللغوي بمصر، والمجمع العلمي العربي بدمشق، وعين مديرا لتنظيم المحفوظات العثمانية بوزارة المستعمرات في رومة، وتولي الاشراف على مجلة الدراسات الشرقية، ثم مجلة الشرق الحديث وكلتاهما بالايطالية.
من آثاره: علم الفلك تاريخه عند العرب في القرون الوسطى (وهو الكتاب الذي سنقوم برفعه لهذا اليوم )، وتاريخ الآداب العربية من الجاهلية حتى عصر بني امية.
كان غزير العلم بالجغرافية والفلك عند العرب، عارفا بالاسلام ومذاهبه، كثير التتبع لتاريخ اليمن القديم وخطوطه ولهجاته.
وكتابه علم الفلك من الكتب العلمية الدقيقة التي صدرت في تاريخ علم الفلك في القرن العشرين وهو ملخص المحاضرات التي القاها المؤلف بالجامعة المصرية سنة 1909م ويتكون من اربعين محاضرة وقد طبع الكتاب في روما سنة 1911م وطبع عدة طبعات (اوفست)
نسأل الله ان ينفع به بندر بن سعد الحربي
http://www.4shared.com/office/VjF9JtvB/________.html

سد الغابة
28/09/2012, 11:55 AM
بيض الله وجهك أخي بندر
و جزيت خيراً

ااب
28/09/2012, 08:26 PM
صدقت. الكتاب قيم جداً. كنت أحتفظ بنسخة مصورة منه منذ أكثر من ربع قرن، ووجدت نسخة مطبوعة في معرض الكتاب العام الماضي في الرياض، وها أنت الآن تتفضل علينا بهذه النسخة الإلكترونية ليسهل الرجوع إليه.

لاشك أن الجهود تتابعت بعد كارلو نيلينو، وللمستشرق الألماني بول كونيتش بحوث قيمة ونادرة في الفلك والرياضيات عند المسلمين، وأكثرها باللغة الألمانية والإنجليزية ولم يؤلف بالعربية مع أنه عضو مجمع اللغة العربية، وللبروفيسور باول كونيتش بعض الاستدراكات على كارلو نيلينو لا أذكر أين قرأتها ولكنها كانت تنبع من اطلاعه على مخطوطات ظهرت لم يكن الإيطالي كارلو على علم بها.

وللمهتمين بقران الثريا مع القمر، سيجدون في كتاب كارلو نيلينو كلاما مفيداً حول ذلك.

الغازي سيف
20/10/2012, 04:33 PM
جزاكم الله خيرا ... وبارك فيكم وفي أعمالكم

الغازي سيف
20/10/2012, 06:42 PM
بيض الله وجهك ... وجزاك الله خيرا وبارك فيك

المغرز
25/11/2012, 09:38 AM
الف شكرررررررررر