تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : موضوع للنقاش !!!!! الطير هل يحتفظ بسبقه ؟؟؟ والى كم سنة ؟؟؟

حصريا001
06/10/2012, 02:56 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.............................................

اخواني الاعزاء الكرام

ابغي اطرح عليكم موضوع للنقاش عن الطير الحر وسبقه

1/ هل الطير السبوق يحتفظ بسبقه؟

2/ اذا كان فرخ هل يحتفظ بسبقه اذا قرنس؟

2/ اذا احتفظ بسبقه قرناس الى كم سنة يمكن يحتفظ بسبقه؟

طبعا سؤالي عن الطير الحر

اما بخصوص الشاهين لنا تجارب كثيرة معها و(الباب مفتوح للنقاش)

من تجارب شخصية اتضح الاتي :-

نسبة 60 % من الشواهين بعد ماتقرنس تفقد 50% من سبقها

نسبة 10% يفقد سبقه ويرجع سبقه مرة ثانية بعد ما يصفي ثنو

نسبة 30% يحتفظ بسبقه مثل الفرخ تقريباً

(واذكر طير شاهين قرناس تم 9 سنوات عند راعية بنفس السبق ماتغير سبقه )
طبعا اذا اخذنا في الحسبان حالة الطير الصحية وتصفية الطير بعد المقيض وكذالك حالة ريشه الطير القديم منها طبعا المرقع به

راعي اطيور
06/10/2012, 04:06 AM
من ناحيتي عند اخوي حر منغولي مدبغ من يومه فرخ اهو عندنا نقص سبقه من بكر لي ثنو والحين ثالث وسبقه لاباس به

اما الشياهين اطيبهن الفرخه
وهذي وجهة نظري

حشّار
06/10/2012, 09:09 AM
والله الطيور ماهي وحده مرت علينا طيور كثيره فيهن اللي ماتغير وفيهن اللي تغيرت صملته يوم فرخ صامل بالمطاريد وسيوف ويوم قرنس سبوق لكن ماهو صامل
المواكر ماهي وحده لكن النسب صعبه
لكن انا عندي فرخ حمر شمالي وهو فرخ فارط يوم قرنس بكر صار اقل من يوم كان فرخ ويوم قرنس ثنو جا فيه طيار ماجاء×فيه هو فرخ تجا سبق فيه خيال والله مايهمني التحدي وهو جنبي
وكان معي بعد فرخ قبل ١٠سنوات وهو فرخ سبوق ويوم جا بكر وهو يزود وكل سنه احس انه ازود من اللي قبلها
وجا معي فرخ وهو فرخ سبوق وصامل ويوم قرنس وهو تروح صملته صفر وشفقته على الصيده صفر
بس النسبه والله ما اقدر اعطي نسبه

ابو عضيله
06/10/2012, 10:14 AM
انا اعرف رجال عنده طير له ١٦ سنه ماتغير طياره يلحق ولا راح عليه حبارا من يوم انه بكر الى هذا التاريخ ولا اعلم هل هذه قاعده في كل الطيور او بس في هذا الطير

حشّار
06/10/2012, 11:00 AM
ابو عضيله
الطير اذا تعدا قرناس عاشر تغير كثرت امراضه وتغير اطياره ×

الجره جديده
06/10/2012, 12:06 PM
الطيور تختلف على حسب التغذيه
على سبيل المثال
رح للريف او للبر شف اهل الباديه اللي اكلهم صحي تلاقي شخص منهم عمره اربعين سنه فسقان يلحق الحاشي ويسدحه على جنبه
وجب لك واحد عايش في المدينه عمره اربعين سنه اكله معلبات وما ادراك ما المعلبات تلاقي معه كيس علاجات فيه الفلاني والفلاني
الطيور كذلك اذا الطير فاكه الله من الحمام والسمان انا اتوقع بيعيش 18 سنه بالراحه هذا بالنسبه للحر
يمكن البعض يقول وش اعلف طيري
علفه اي شي بري قوبعه فار عصفور حيايا ترا الحيه زينه للطير
لكن الحر لا تقيس عليه السبق الا ثنو
اذا قرنس ثنو وصار سبوق تاكد انه بيبتل على السبق هذا
يمكن من قرناس 12 يبدا يقل حزمه شوي
هذي وجهة نظري اللي انا عايشتها وصارت معي
ولكل واحد وجهة نظر وخبره

حصريا001
06/10/2012, 02:41 PM
من ناحيتي عند اخوي حر منغولي مدبغ من يومه فرخ اهو عندنا نقص سبقه من بكر لي ثنو والحين ثالث وسبقه لاباس به

اما الشياهين اطيبهن الفرخه
وهذي وجهة نظري
وجهة نظر مقبولة جدا يعني قصدك نقص سبقه شي بسيط فقطً هل تعتقد بيستمر في النزول ولا قبض سبقة

حصريا001
06/10/2012, 02:48 PM
والله الطيور ماهي وحده مرت علينا طيور كثيره فيهن اللي ماتغير وفيهن اللي تغيرت صملته يوم فرخ صامل بالمطاريد وسيوف ويوم قرنس سبوق لكن ماهو صامل
المواكر ماهي وحده لكن النسب صعبه
لكن انا عندي فرخ حمر شمالي وهو فرخ فارط يوم قرنس بكر صار اقل من يوم كان فرخ ويوم قرنس ثنو جا فيه طيار ماجاء×فيه هو فرخ تجا سبق فيه خيال والله مايهمني التحدي وهو جنبي
وكان معي بعد فرخ قبل ١٠سنوات وهو فرخ سبوق ويوم جا بكر وهو يزود وكل سنه احس انه ازود من اللي قبلها
وجا معي فرخ وهو فرخ سبوق وصامل ويوم قرنس وهو تروح صملته صفر وشفقته على الصيده صفر
بس النسبه والله ما اقدر اعطي نسبه
ماشاء الله لك ثلاث تجارب
والنتيجة :هي فرخ سبوق وبكر نقص وثنو زاد سبقه
والنتيجة الثانية: فرخ سبوق وكل سنة قرنس يزيد سبقه
والنتيجة الثالثة: فرخ سبوق وقرناس نقص

حصريا001
06/10/2012, 02:50 PM
انا اعرف رجال عنده طير له ١٦ سنه ماتغير طياره يلحق ولا راح عليه حبارا من يوم انه بكر الى هذا التاريخ ولا اعلم هل هذه قاعده في كل الطيور او بس في هذا الطير
النتيجة : تجربة حقيقية قرناس محافظ على سبقه 16

حصريا001
06/10/2012, 02:51 PM
ابو عضيله
الطير اذا تعدا قرناس عاشر تغير كثرت امراضه وتغير اطياره ×
كلام في محلة بس كل قاعدة لها شواذ تسلم على التعليق

حصريا001
06/10/2012, 02:56 PM
الطيور تختلف على حسب التغذيه
على سبيل المثال
رح للريف او للبر شف اهل الباديه اللي اكلهم صحي تلاقي شخص منهم عمره اربعين سنه فسقان يلحق الحاشي ويسدحه على جنبه
وجب لك واحد عايش في المدينه عمره اربعين سنه اكله معلبات وما ادراك ما المعلبات تلاقي معه كيس علاجات فيه الفلاني والفلاني
الطيور كذلك اذا الطير فاكه الله من الحمام والسمان انا اتوقع بيعيش 18 سنه بالراحه هذا بالنسبه للحر
يمكن البعض يقول وش اعلف طيري
علفه اي شي بري قوبعه فار عصفور حيايا ترا الحيه زينه للطير
لكن الحر لا تقيس عليه السبق الا ثنو
اذا قرنس ثنو وصار سبوق تاكد انه بيبتل على السبق هذا
يمكن من قرناس 12 يبدا يقل حزمه شوي
هذي وجهة نظري اللي انا عايشتها وصارت معي
ولكل واحد وجهة نظر وخبره
كلامك عين العقل وقلنا ان الطير الثنو تقدر تحكم علية والسبب ان البكر لابد انة يرقع شي من ريشة وهذا الريش الفرخ يأثر على الطير وذالك لاختلاف حجم ريشة الفرخ عن القرناس ...... صدقت اختلاف الوجهات شي صحي في امور النقاش ولازم نطلع بنتيجة مرضية للجميع

حشّار
06/10/2012, 04:57 PM
ماشاء الله لك ثلاث تجارب
والنتيجة :هي فرخ سبوق وبكر نقص وثنو زاد سبقه
والنتيجة الثانية: فرخ سبوق وكل سنة قرنس يزيد سبقه
والنتيجة الثالثة: فرخ سبوق وقرناس نقص

صحيح هذي التجارب اللي مريت فيها بالنسبه للحر وطيور اخوياي واجد اللي شفت منهن اللي زاد ومنهن اللي ماتغير ومنهن اللي نقص
لكن من اللي يقدر يحكم او يعطي نسبه
لان الحين تجي طيور فروخ وقرانيس وحوش وسبقها عادي لانها تتعرض لمشاكل اثنتا تهريبها ويصير فيها ملوع ويطلع مطيرها الحقيقي بعد الربطه

لكن

GHAAM
07/10/2012, 11:22 AM
انا أشوف أن الطير السبوق يبقى سبوق ولو كبر
كذا طير يوم كبر ما تغير طياره
ويمكن بعضهم يتغير طيار طيره عليه بعد القرناس ويظنه من كبر العمر بس ما حط في باله أنه ما يجرد صح او الطير متعور او فيه مرض
وفالخير ما تقدر تحط قاعده لأن الطيور تختلف والصقاقير يختلفون

الوايلي100
07/10/2012, 12:03 PM
الطير ماينقص اذا لقا جرد صح

حشّار
07/10/2012, 01:32 PM
ويمكن بعضهم يتغير طيار طيره عليه بعد القرناس ويظنه من كبر العمر بس ما حط في باله أنه ما يجرد صح او الطير متعور او فيه مرض

اختلف معك بها النقطه
اخوي الطير لاتعدى قرناس عاشر تغيرت فيه امور كثير (( الحين العود ماهو مثل الولد))

والنقاش كله اخوي عن الطيرالمجرود وخالي من الامراض

حصريا001
07/10/2012, 02:13 PM
كلام في محلة بس افترضنا ان الصقار واحد والطير بكامل لياقتة وجارد ولا فية خلة وتسلم على وجهة النظر

حصريا001
07/10/2012, 02:14 PM
الطير ماينقص اذا لقا جرد صح

وجهة نظر فيها نقاش كثيير تسلم

حصريا001
07/10/2012, 02:15 PM
اختلف معك بها النقطه
اخوي الطير لاتعدى قرناس عاشر تغيرت فيه امور كثير (( الحين العود ماهو مثل الولد))

والنقاش كله اخوي عن الطيرالمجرود وخالي من الامراض
اايد كلامك http://www.mekshat.com/vb/images/icons/icon14.gif

عابر الموج
07/10/2012, 02:43 PM
حياك الله
الطير الوحش مايتغير طياره يبقى نفس المطير وقصدي من ذلك اذا شبك فرخ او بكر او ثنو اوكثر
اما اذا شبك وهوفرخ وصار الطير بيتي يقل مطيره بكر ويرجع لمطيره وهوفرخ او احسن
الطير اذا سلم من الامراض وقرنسته زينه يبقى حتى قرناس 12 وبعد ذلك يتغير بالمطير والنظر من واقع تجربه الاغلبيه من الطيور واعطيك نسبة 90 في الميه بذلك و 10 في الميه يبقى حتى 16 سنه من واقع تجربه وبعد ذلك يطلب تقاعد وتراي عود بالصقارة ولله الحمد على العافيه خدمة 32 سنة ماشاءالله الطير الي بتوقيعك وسرة السبوق عطني علومه تقبل تحياتي

عبدالعزيز610
08/10/2012, 12:13 PM
متاابع للاستفاده .. ماششاء الله عليكم يالمخضرمين وتقنصووون ان شاء الله عمرر مديد وسسسنين ودنيين يارب..

اما رايي ان الفارط فارط باعتبار يكون طير صقار ومجروود صصح وقرنسس تمااام .. ولابه مرض .. ماهقيت يقل سسسبقه الا ششي بسسيط مايذكككر.. الين تتعداه السننين .. وسنة الححياه هذي هي مابيااخخذ زمنه وازممان غيره هههه ..

الي وصلتله من نقاشكم .. ان السسن الاعتيادي لمحافظة الطير على علووومه .. بين 10 سسنين و12 سسنه الا مانددر اقصد طبعا الطير الي علومه وافيه .. اماا الي مررره فووق ومرره تححت هذا عاايب ونفسسيته قششششرا

الله يعطيكم العااافيه ويجزاكم خخخيير

حصريا001
08/10/2012, 01:55 PM
حياك الله

الطير الوحش مايتغير طياره يبقى نفس المطير وقصدي من ذلك اذا شبك فرخ او بكر او ثنو اوكثر
اما اذا شبك وهوفرخ وصار الطير بيتي يقل مطيره بكر ويرجع لمطيره وهوفرخ او احسن

الطير اذا سلم من الامراض وقرنسته زينه يبقى حتى قرناس 12 وبعد ذلك يتغير بالمطير والنظر من واقع تجربه الاغلبيه من الطيور واعطيك نسبة 90 في الميه بذلك و 10 في الميه يبقى حتى 16 سنه من واقع تجربه وبعد ذلك يطلب تقاعد وتراي عود بالصقارة ولله الحمد على العافيه خدمة 32 سنة ماشاءالله الطير الي بتوقيعك وسرة السبوق عطني علومه تقبل تحياتي

وجهة نظر http://www.mekshat.com/vb/images/icons/icon14.gif http://www.mekshat.com/vb/images/icons/icon14.gif مقبولة من واقع تجربة وبيض الله وجهك والله يمدد في عمرك سنين طويلة على طاعة ربك ورضى والديك والطير مثل ماقلت انت والاخوان الي قبلك يتراوح محافظة سبق الطير بين 10 الى 12 والبعض مثل ما ذكرت الى 16 سنة.
اما بخصوص الطير الي في توقيعي تم اهدائه الى احد شيوخ الخليج ولاقدرت اتواصل مع صقاقير الشيخ ويكفي شوفي لرمعة جناحة قبل لااطرحة سبووووق والعلم عند الله

حصريا001
08/10/2012, 01:59 PM
متاابع للاستفاده .. ماششاء الله عليكم يالمخضرمين وتقنصووون ان شاء الله عمرر مديد وسسسنين ودنيين يارب..

اما رايي ان الفارط فارط باعتبار يكون طير صقار ومجروود صصح وقرنسس تمااام .. ولابه مرض .. ماهقيت يقل سسسبقه الا ششي بسسيط مايذكككر.. الين تتعداه السننين .. وسنة الححياه هذي هي مابيااخخذ زمنه وازممان غيره هههه ..

الي وصلتله من نقاشكم .. ان السسن الاعتيادي لمحافظة الطير على علووومه .. بين 10 سسنين و12 سسنه الا مانددر اقصد طبعا الطير الي علومه وافيه .. اماا الي مررره فووق ومرره تححت هذا عاايب ونفسسيته قششششرا

الله يعطيكم العااافيه ويجزاكم خخخيير
كلنا متابعين ونستفيد من الي هم اكبر واخبر منا في امور الصقارة ولا فية حد يعتبر نفسة عارف كل شي في ذي الدنيا من كلامك انت لك خبرة ومتاكد ان لك تجارب .
ومثل ماقلت ان لحد الحين بين 10سنين و12 سنه الا مانددر http://www.mekshat.com/vb/images/icons/icon14.gif

ابوسلامه
08/10/2012, 02:32 PM
مازن طرح عدم فجمل

ابوسلامه
08/10/2012, 02:40 PM
فرخ جبل ابسلم سلام رحمنه بسبق فتخ

نجم404
10/10/2012, 03:11 AM
بكل تاكيد العود ماهو بمثل الولد لكن الجرد له دور ودك كل سنه معك فرخ :j

راعي الارطى
10/10/2012, 10:47 AM
ماشاءالله تبارك الله

انكر
10/10/2012, 11:14 AM
موضوع جميل جدا والف شكرا

حصريا001
10/10/2012, 01:46 PM
فرخ جبل ابسلم سلام رحمنه بسبق فتخ
http://www.mekshat.com/vb/images/icons/icon7.gif http://www.mekshat.com/vb/images/icons/icon5.gif

حصريا001
10/10/2012, 01:48 PM
بكل تاكيد العود ماهو بمثل الولد لكن الجرد له دور ودك كل سنه معك فرخ :j

حياك الله صدقت الفرخ دواء كل علة ومايخليها تقطع الروض بس يمكن غيرك مايقدر يشتري كل سنة فرخ والقرناس الطيب مالة شكل وتسلم على المعلومة

حصريا001
10/10/2012, 01:50 PM
ماشاءالله تبارك الله

ياليت تعطينا رايك نستفيد منة

حصريا001
10/10/2012, 01:50 PM
موضوع جميل جدا والف شكرا

تسلم وهذا منتدى للجميع والكل لازم يستفيد من الخبرات الاكبر منة سن