المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أشهر مواقع شبك الصقور في المملكة

حر اشعل
02/11/2012, 09:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعتبر منطقة المجيرمة وما جاورها بمحافظة الليث هي اشهر مواقع شبك الصقور في المملكة وأفضلها تنظيماً من ناحية تنظيم الصقارين فيها وأن أول من اكتشفها هو الملك خالد بن عبدالعزيز يرحمه الله وذلك عن طريق ابناء المنطقة الذين قدمو للحج آنذاك الموسم وهم يحملون بنادق مرصعة بمخالب الصقور مما لفت انتباه الملك خالد يرحمه الله فسألهم عن ديارهم فأجابوه انهم من هذه المنطقة فأرسل الملك خالد يرحمه الله خوياه للمنطقة لاستطلاعها ففوجئوا بما رأوا من كثرة الصقور فيها ومنذ ذلك الوقت والناس تشبك الطيور بهذه المنطثة على الرغم من ان مقناص الطيور قل وندر عن السابق.

رياح الشرق1
03/11/2012, 12:41 AM
الا من وين تبدا هجرت الطيور من شمال طبعا

نجم404
03/11/2012, 07:17 AM
لا هنت على المعلومات المفيدة يا الاشعل

حر اشعل
03/11/2012, 07:19 AM
تبدأ هجرة الصقور من الشمال من أواسط آسيا وشرقيها من منغوليا وكازاخستان وأوزبكستان ومن دول الكومنولث الدول المستقله ومن افغانستان وغربي الصين وغيرها من أواخر سبتمبر الى أواخر نوفمبر تتحرك جنوباً وجنوباً غربا في الشتاء الى المناخ الأدفأ في شرق وشمال افريقيا وتمر في رحلتها بالجزيرة العربية وتعبر السواحل الى افريقيا ثم تعود في ابريل حينما يصبح الجو حاراً للطيران في هذا الوقت تهاجر عائدة الى أوطانها تحسباً للمناخ الصيفي الأبرد

وحش الاحرار
03/11/2012, 08:22 AM
كلام صحيح اخوي حر لاكن السنين الاخيره اثبت حزم الجلاميدو الحماد انه افضل وندر طيور من المجيرمه والدليل شوف طير الموسم..

الغطرس
03/11/2012, 09:14 PM
الله يعطيك العافيه معلومات قيمه

aglanco
03/11/2012, 09:45 PM
كلام صحيح اخوي حر لاكن السنين الاخيره اثبت حزم الجلاميدو الحماد انه افضل وندر طيور من المجيرمه والدليل شوف طير الموسم..

حياك الله ياوحش الاحرار : المجيرمة

هذا الموسم في الصدارة بدليل

الطيور اللي طرحت فيها ،والحماد

وحزم الجلاميد ديار طيبة ومعبر

للطيور ولكن تبقى المجيرمة

في الصدارة

ابوفوز
03/11/2012, 10:13 PM
لا شك ان المجيرمة وبعدها الحنو هم الافضل ولكن السبب هو التضاريس :
لان البحر هو الذي يجبر الطير على النزول ولذلك تكون كمية الطيور النزل متقاربه ومكانها محكور تستطيع تتثبت من ذلك عن طريق قوقل ارث
اما بالنسبة للساحل فهو كله مقناص ولكن هناك اماكن تجذب الطير
ولا ننسى ان الحماد تهاجر عن طريقه افضل الصقور على الاطلاق ولكن الديره وسيعه وخبوت ولايمكن تقدير اين يكون الطير . ولاحظ ان الجفر شكله من الفضاء مثل البحر وحتى الطيور التي تنزل فيه تنزل بوقت معين مثل الساعه 11 صباحا وذلك الجفر بالاردن هو افضل محل لشبك الطيور ولكنه قاع كأنه بحر..
واعتقد ان المجيرمة الافضل لانه شرقها ضلعان وغربها بحر وصباخ بالوسط وهي صراحة افضل محل لشبك الطيور بسبب الاحترام للقانون وكل القنوص من هل الخبرة ..ولا اظن فيه محل لشبك الطيور يحترم القانون مثل المجيرمة .

هاوي المراقيب
03/11/2012, 11:11 PM
اهنيك اخي صاحب الموضوع علي طرحك المميز وبالفعل اهل الساحل عموما شهادتي فيهم مجروحه من ناحية شبك الصقور المهاجره اولا لانهم اهل خبره وانهم اهل نخوه وفزعه ولايوجد عندهم شي اسمه حسد خصوص في موسم شبك الصقور وجميع طير شاهدوه يتم شبكه بأرادة الله اولا لان نوياهم صافيه بعكس اهل الشمال اللي الحسد متاصل فيهم واتمني لو يمرون اهل الغربية اهل الشمال ويشوفون بعينهم كيف يقنصون عشان يعرفون ان الحسد والقوقائية بين البشر وطريقة شبكهم للطير هذي وجه نظري انا حيث اني قنصت منطقة الحماد بحزم الجلاميد وشفت بعيني ان الطير مستحيل ينزل والف سيارة تحته تطرد ورا الطير وياريته طير تلقاه باشق يعني شرياص . دمتم بود

مراسل الليث
03/11/2012, 11:43 PM
من ناحية العبور تعتبر البوابة الشمالية (حزم الجلاميد - الحنوا - رابغ)
هي الاوفر حظاً سواءاً قمري- سمان - صقور

يليها المجيرمة حتى جنوب الليث ثم الشعيبة ثم جازان

اما الطيور فهي نفس الطيور لافرق بينها
شكراً

ابوفوز
04/11/2012, 12:37 AM
اهنيك اخي صاحب الموضوع علي طرحك المميز وبالفعل اهل الساحل عموما شهادتي فيهم مجروحه من ناحية شبك الصقور المهاجره اولا لانهم اهل خبره وانهم اهل نخوه وفزعه ولايوجد عندهم شي اسمه حسد خصوص في موسم شبك الصقور وجميع طير شاهدوه يتم شبكه بأرادة الله اولا لان نوياهم صافيه بعكس اهل الشمال اللي الحسد متاصل فيهم واتمني لو يمرون اهل الغربية اهل الشمال ويشوفون بعينهم كيف يقنصون عشان يعرفون ان الحسد والقوقائية بين البشر وطريقة شبكهم للطير هذي وجه نظري انا حيث اني قنصت منطقة الحماد بحزم الجلاميد وشفت بعيني ان الطير مستحيل ينزل والف سيارة تحته تطرد ورا الطير وياريته طير تلقاه باشق يعني شرياص . دمتم بود

بغض النظر عن تصرفات البشر من حسد وغيره .. اهل الشمال لايوجد لديهم قانون فقط . وفيه اجاويد كثير واذ لقيت طير اكيد بيشاركوك :mad:

أبو معاذ 2006
04/11/2012, 01:46 AM
أشكرك على المعلومات المفيده

راكان12
04/11/2012, 02:52 PM

الله يسامحك اهل الشمال اجود الناس واطيبهم بس ان الحماد موعلى خبرك صار ضيق من حدوود ومنا شركات الله يعين
على العمووم اهل الشمال تاج تلبسه فوووق راســـــك

أحمد الشمري1
04/11/2012, 03:02 PM

يا عزيزي اتمنى ان تعيد صياغة المقوله اعلاه .

حيث فيها تعدي واضح. واهل الشمال هم من عرفوا بمكارم الاخلاق والتاريخ يشهد على ذلك.
خلني ارسل لي ردي حسود لأهل الغربية واقول بعدها الردى في اهل الغربية.

اخي العزيز المنطقة ليست المشكلة ولكن ضعف النفس هي المشكلة. واتمنى ان تحسن صياغة اقولك مستقبلا فيما يليق باخلاق الاخوة الاعضاء.

تقبلوا تحياتي.

عرعرغير
04/11/2012, 03:25 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انا من اهل الشمال والحسد موجود في كل مكان والله يكفبنا شر الحسد
وطير الموسم الى انباع 291الف اكبر دليل صاحب الطير احمدصقير الطرفاوي 140الف ريال
وخويا بالمخيم لهم الباقي وين الحسد الله يجزاك بالخير
احمدردادالدهمشي طرح طير وانباع 100الف ولا احد ضايقه وفي مقطع فيديو لهم وهم طارحين الطير

صابي
04/11/2012, 06:37 PM
كفيت ووفيت بيض الله وجهك
المعلومة التي لايعرفها الجميع
من حيث عبور الطيور المهاجرة انها لاتسلك طريق واحد فقط من الشمال الي الجنوب
ان هناك اكثر من طريق لها
في ارجا الجزيرة العربية
لاكن. نقطة الالتقا لهذه الطرق قبل العبور الي افريقيا
هي الساحل الغربي وبالتحديد في منطقة المجيرمة وهذة ما نشاهدة
من كثرة الطيور وخاصه الجوارح من العقبان والشبط وابو حكب وغيرها وبكثافه في هذة المنطقة
عكس المناطق الاخري

حر اشعل
04/11/2012, 06:47 PM
تحياتي لأهل الشمال أنعم وأكرم بهم واتمنى من الأخوة احسان صياغة القول بما يليق بإخلاق الأخوة الأعضاء ولاننسى ان المجيرمة وضعها الأن سيء جداً حيث ان هناك مشروع للروبيان وهذا المشروع أخذ أغلب المناطق التي نقنص بها لكنه مشروع حيوي ولا أحد يقدر يعترض عليه لأنه يخدم البلد وهو مشروع جبار.

صقر الجنوبي
13/11/2012, 11:48 PM
عشان نكون منصفين وبدون تحيز اشهر مواقع شبك الصقور الحماد والساحل الشمالي الغربي والساحل الجنوبي الغربي