المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقطه مهمه ونرجو المشاركه هل انت متفائل هذا الموسم بالامطار

خالد العوض
14/08/2006, 01:00 AM
اخوة اعضاء هذه الخيمه:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد تقريباً منذ فتره طويله وانا احاول المقارنه بين حركة الرياح في عام 1418وحركة الرياح في الوسم الماضي 1426
طبعاً كانت الدراسه من اول شهر سبتمبر ميلادي الى15اكتوبر في الموسمين المذكورين ومن هذا الشهرين نبدا المتابعه كل عام والامر لله من قبل ومن بعد واحب اوضح نقطه مهمه وهي اني اتكلم عن حركة الرياح في طبقات الجو العليا
وهي اساس الحديث والتى يستبشر به الناس كم ذكر الله في كتابه الكريم(((وهو الذي يرسل الرياح بشرى بين يدي رحمته )))).

(((ومن آياته أن يرسل الرياح مبشرات وليذيقكم من رحمته ولتجري الفلك بأمره‏)))
((( وأرسلنا الرياح لواقح فأنزلنا من السماء ماء فأسقيناكموه وما أنتم له بخازنين )))
_________
الخلاصه:
وسم عام 1418 كان عام غيث وبركه ورحمةً من الله على بعض عباده حيث هطلت الامطار في اول يوم من الوسم و ظهر العشب مبكراً قبل البرد وهتزت الارض وربت بم به من خير في ذلك العام المبارك
++++
ماذا حدث قبل دخول وسم ذلك العام المبارك وبالتحديد
من شهر سبتمبر؟؟؟
_________
في 24سبتمبر 1997
تقدم سحب عاليه ومتوسطه من جنوب مصر الى شمال غرب المملكه وهذا اول تغير ملحوظ في سماء تلك المنطقه ويعتبر مبكر
يوجد صوره
http://oiswww.eumetsat.org/ARC/html/SatImages/NOMINAL/1997/SEP/DAY_23/1997092324IR.jpg
http://oiswww.eumetsat.org/ARC/html/SatImages/NOMINAL/1997/SEP/DAY_27/1997092724IR.jpg
______
في 30سبتمبر1997
تتأثر منطقة ينبع والوجه وحائل والمدينه المنوره خاصة شمالها
بحزام من السحب الكثيفه تتجهه الى الشمال الشرقي من المملكه
يوجد صوره
http://oiswww.eumetsat.org/ARC/html/SatImages/NOMINAL/1997/SEP/DAY_30/1997093024IR.jpg
http://oiswww.eumetsat.org/ARC/html/SatImages/NOMINAL/1997/OCT/DAY_01/1997100124IR.jpg
وهذا يدل وبشكل قاطع على توقف امتداد منخفض الهند الموسمي وبداية الخير بأذن الله وكان عام خير وبركه على اكثر مناطق المملكه
يوجد صوره
http://oiswww.eumetsat.org/ARC/html/SatImages/NOMINAL/1997/OCT/DAY_10/1997101024IR.jpg
نسأل الله ان يجعل هذا الموسم القادم موسم خير وبركه على المسلمين اجمعين
==
هذا والله سبحانه وتعالى اعلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
محبكم في الله خالد العوض

الحثاقي
14/08/2006, 01:19 AM
اشكرك استاذي خالد العوض ولي الشرف اني اول من يرد عليك

وبالنسبة لي فانا متفائل الى حد كبير ان هذا الموسم سوف يكون

موسم خير على جميع مناطق المملكة باذن الله الواحد القهار

والله يغيثنا ويرحمنا برحمته انه على كل شيء قدير

تحياتي بلا حدود

:)

خالد العوض
14/08/2006, 01:23 AM

تحياتي بلا حدود

اللهم امــــــيـــــــــــــــــن

المترو
14/08/2006, 01:23 AM

يا الله تحيي ابو محمد خالد العوض احد اسماء مكشات اللامعه وخاصه في خيمة الاحوال الجويه
شرح جميل ورصد اجمل اقول بالتوفيق لمثل هذا الاسلوب الرصدي الجميل

اما فيما يخص تسألك

هل انت متفائل هذا الموسم بالامطار

اقول ان شالله الجميع متفائل بالخير من الله وقد امرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالتفائل ونهى عن الطيره كما ورد بالحديث الشريف ..

اما موضع التوقع فهذا نبنيه على ما يتم رصده من قبلكم ايها المختصون بالاحوال الجويه

والله اعلم

خالد العوض
14/08/2006, 01:27 AM
الله كريم يابو ناصر والرياح مبُشرات
ومن قبل رمضان بأذن الله نبدء نتابع حركة الرياح شمال غرب افريقياء وهذا الامر مهم
______

باقي اعتقد نعمل مقارنه ايضاً بين هذه الاعوم وعام اعتقد 1992ميلادي 1413هجري مدري هذا التاريخ صحيح وكان الوسم فيه مبكر
ويضاء عام 15 هجريه 94 ميلادي نرجو التصحيح اذ كنت غلطان في هذه المواسم وانا اقصد المنطقه الوسطى

نقا هشال
14/08/2006, 01:27 AM
اخي خالد مرحبا ومسهلا

ويعطيك الف عافيه

موضع رائع

وتقرير مفصل

بصراحه دائماً متفائل وإن شاء الله الوسمي القادم خيرات وامطار

كل الشكر لك

تقبل تحيتي

العنبري1
14/08/2006, 01:31 AM
أشكرك اخي خالد على هذه التحليلات القيمة والمفيدة ...

وبالنسبة للعام الماضي فلم اشاهد مثله في حياتي من ناحية قلة الامطار لدرجة

ان كثيرمن الاودية لم تسل ولا مرة ...

وباذن الله سيكون هذا العام عام خير وبركة على المسلمين اجمعين وانا

متفائل بذلك ...

عام 13 - 18 - 21 اعوام لاتنسى من ناحية كثرة الامطار ..

خالد العوض
14/08/2006, 01:42 AM
أشكرك اخي خالد على هذه التحليلات القيمة والمفيدة ...

وبالنسبة للعام الماضي فلم اشاهد مثله في حياتي من ناحية قلة الامطار لدرجة

ان كثيرمن الاودية لم تسل ولا مرة ...

وباذن الله سيكون هذا العام عام خير وبركة على المسلمين اجمعين وانا

متفائل بذلك ...

عام 13 - 18 - 21 اعوام لاتنسى من ناحية كثرة الامطار ..

صحيح اخوي ابو بريهه
والله يعوضنا خير
وجزاك الله خير على التواريخ نحاول بكره نرجع الى الارشيف ونعمل مقارنه اخرى
يازين البرق في اول ليله من ليالي الوسم خاصة اذا كان مايفصل
العجيب سبحان الله ان اكثر السنوات اللي يكون فيه الوسم مبكر يزين السحاب في المساء يعني حول المغرب
والله كريم وما تنحدر المنخفضات السنه هذي شمال شرق مثل العام جهة تركياء وشرق اوروباء
عموم مثل مذكرت سابقاً نبدا المتابعه من شهر سبتمبر القادم
يالله ياكريم يالله ياكريم يالله ياكريم

جدة غير
14/08/2006, 02:09 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مشاء الله تبارك الله
إن شاء الله تعالى الخير قادم
الحمد لله على كل حال من أشد المدن جفاف الموسم يلي راح
مدينة جدة
حيث أنني لم أرى الأرض تنقع أبدا إلا قي يوم الأحد الموافق 12--3--1427 ( على ما أظن )
وكان مطر ليس بغزير
إنما هو رش قوي نقاطه كبار وكان مدته تقريبا أقل من خمس دقائق
يعني الأرض لم تنقع إلا قليييييييل

إلا أنه يوجد مناطق في مدينة جدة هطلت عليها أمطار مابين متوسطة إلى غزيرة

لكن أنا عن نفسي لم أرى تلك الأمطار في حي الفيصلية
الموسم يلي راح كانت فيه عواصف رملية شديدة بكثرة
والحمد لله على كل حال
""""""""""""""""""""""""
أما الموسم قبل الماضي
فكانت أول الأمطار به
تقريبا يوم الجمعة الموافق 21--10--1426 عند الساعة 9/30 دقيقة مساء
وكان المطر غزير
"""""""""""""""""""
على فكرة
في موسم من المواسم
على ما أظن أنه 1418 أو 1416 أو 1417 تقريبا ماني عراف بالظبط
جات في مدنة جدة أمطار لمدة أسبوعين متواصلة ( يوميا مطر غزير )
وأنا كنت وقتها ساكن في الظهران.

الله يجيب الخير

طالب الحور
14/08/2006, 05:27 AM
بالفعل ابداع

موضوع أكثر من رائع

يشير الى أن كاتبه صاحب متابعة وخبرة ونظرة بعيدة

أما أنا فمتفائل جدا

لأن الليل مهما أشتد ظلامه وطال وقته فالفجر الصادق في انتظاره

متفائل

لأن الحبل اذا أشتد أشتد انقطع

متفائل

لأني أعلم أولا وآخرا علم اليقين

أن رحمة الله واسعه

وأن خزائنه مليئة لاينقصها شئ

اللهم ياحي ياقيوم

يا ارحم الراحمين

يارب الأولين والآخرين

يا الله يالله ياالله

ياربي ياربي ياربي

يا أحد يافرد ياصمد

يامن لم يلد ولم يولد

ولم يكن له كفوا أحد

اللهم يا الهي

هزلت الوحوش

وشاهت الصحراء

وغارة المياه

وأنصاعت الجبال

وأجدبت الأرض

ولا رب لنا سواك فندعوه ولا معبود لنا سواك فنرجوه

ان تركتنا فمن يؤوينا أن خذلتنا فمن ينصرنا

ان حرمتنا فمن يعطينا

اللهم اجعل هذه السنة سنة غيث وخير ورحمة على عبادك

الله غيثا عاما نافعا غير ضار

تسقي به البلاد وتحي به العباد

وترد به ماقد فات وتجعله بلاغا للحاضر والباد

اللهم رحمتك نرجو فلا تكلنا لأنفسنا طرفة عين

اللهم آمين

اللهم آمين

اللهم آمين

اللهم صلي وسلم على نبينا محمد

الخيال
14/08/2006, 06:22 AM
مشكور أخوي خالد العوض على هذه المعلومات
الله يغيث قلوبنا بالأيمان وبلادنا بالأمطار والخيرات
وبأنتظار معلومات جديده :good:

الاصوف
14/08/2006, 08:20 AM
مكشات هوقهوةالصباح. ومشكور ياخالدعلى هذاالتحليل.

أبــوريـــان
14/08/2006, 01:02 PM
ان شالله انا والجميع متفائلين بالخير من الله سبحانه...
ننتظر حتى بداية الوسم إن شاء الله ....

تحياتي لك يابومحمد

خالد العوض
14/08/2006, 01:08 PM
شكراً لكم جميعاً على مروركم وباقي نكمل الموضوع بعد قليل
ووفيه نرجع الى المقارنه بين باقي الاعوم والتى كان الوسم فيها مبكراً نرجو من الأخ رعدان اوغيره ممن يسجلون الاحداث ان يفيدون به
على شرط ان تكون من عام1409 الى هذا العام وذلك لأن الارشيف اقصى سنه في هي 1990 وشكراً
ملاحظه هامه نشرح لكم طريقة البحث المقدم لكم
قمت بجمع صور الاقمار الصناعيه من 1سبتمبر الى 15اكتوبر يعني 45صوره في الموسمين المذكورين 18و26
وجعلت كل صور موسم في ملف خاص بعد الترتيب ثم ذهبت الى احد البرامج(acd) والتى يمكن من خلالها جعل الصور متحركه وبالسرعه المطلوبه وكنت النتيجه التى بين يديكم
والله اعلم

][ الأصيل ][
14/08/2006, 01:15 PM
استاذنا الفاضل
خالد العوض

شكرا لجهودك المبذولة هنا والتي لاتخفى على الاعضاء
تحليل ينم عن خلفية واعية في مجال الارصاد
ولكن عندي سوال
هل تتوقع شمال مملكتنا الحبيبة هذه السنة امطار كثيرة؟
لاني كنت جالس مع احد الشيبان وهو ملم بهالامور هذه ويقول السنة هذه ان شاءالله سنة خير
وان الامطار بالشمال تفوق المناطق الاخرى

واخير من القلب شكرا

الملتاااااااع
14/08/2006, 01:16 PM
ووالله اذا تبون الصدق انا والله ماظنيت ولااهقى يجي مطر يعني غزير لاكن اقوووووول

اللهم ااااامين اتمنا تفائلكم يصيب لأنه فيه الخير لنا ولكم وللمسليمين جميعااا ..

وشكرااا على الموضوع الجميل

ALrahal2006
14/08/2006, 01:17 PM
تحيه طيبه ابو محمد ...بأذن الله يكون عاااام خيرااات وانا متفائل بالخير ..خصوصاً على المنطقه الغربيه والجنوبيه..حيث بكر الخريف ((خريف حساب الشيبان)) على المنطقه الغربيه والجنوبيه الغربيه هذا العام ...حيث هطلت امطار متوسطه على الليث مساء الخميس الماضي مصحوبه بزوابع رعديه وعواصف شديدة اقتلعت الاشجار والهناقر من المباني الشعبيه وعمود اناره وحنفيات المياة المكشوفه فوق المباني ...واسأل الله ان يلطف بنا ........تحيااااااااتي!!
--------------------------------------------------------------------------------------------------
1992ميلادي 1413هجري هذا التاريخ صحيح وكان الوسم فيه مبكر..وسال فيه وادي الليث بسيل عظيم ((عذاب)) نشر خبره في Bbc .. وخلف اضرار في الارواح والممتلكات الماديه وغيرها من الاضررار التي لاتحصي من كثرهاااا ...(( حتي بيتنا ماسلم من السيل حيث وصل ارتفاع الماء في الصاله متر ونص مع ان حارتنا مرتفعه عن بعض الحواري))

برق تميم
14/08/2006, 01:33 PM
بارك الله فيك اخونا خالد العوض ونسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن تكون هذه السنه سنة الرحمه والمغفره والعتق من النيران والقبول والغيث والامطار

خالد العوض
14/08/2006, 01:46 PM
استاذنا الفاضل

خالد العوض

شكرا لجهودك المبذولة هنا والتي لاتخفى على الاعضاء
تحليل ينم عن خلفية واعية في مجال الارصاد
ولكن عندي سوال
هل تتوقع شمال مملكتنا الحبيبة هذه السنة امطار كثيرة؟
لاني كنت جالس مع احد الشيبان وهو ملم بهالامور هذه ويقول السنة هذه ان شاءالله سنة خير
وان الامطار بالشمال تفوق المناطق الاخرى

واخير من القلب شكرا

العفو يأخي الكريم
والله كنت قبل شهر تقريباً عند احد الاخوه في القصيم وكنا نتناقش عن موضوع تأخر الامطار في الموسم الماضي
وسبق ان ذكرت قبل دخول الوسم بقليل اني غير متفائل والحكم جاء بعد ماكنت اشاهد حركة الرياح عبر صور الاقمار الصناعيه وما كنت اشاهده على ارض الواقع واذكر ان احد الاخوه العام الماضي في نفس هذا المنتدى كتب ان العالم الفلكي جبر الدوسري الله يذكره بالخير كان يتوقع هطول امطار غزيره في رمضان الماضي وقال ان المؤشرات تدل على ذلك الحقيقه ان كلامة مؤشرات هي التى جعلتني ارد وقلت حينه اي مؤشرات يقصد
فلم ارى شيء منها الا الله ام خط بخار ضعيف جداً كان يحاذي البحر الاحمر ويتجه شرق فوق منطقة حائل والنفود الكبير ولم يكن هناك شيء ملفت لنظر او يجعل الوحد يستبشر الا رحمة ربك فهي فوق ذلك
المهم لانطيل عليك ربما يكون الحكم من الأن مبكر ولاكن دعني انقل لك ماقال احد خبراء الطقس والله اعلم
يقول هذا الصديق انه يتوقع ان يبدء الوسم هذا العام بنفس الطريقه التى انتهاء به اخر الموسم العام الماضي
يعني اذكان والله اعلم توقعه صحيح فأن ذلك يدل على البشاره لاهل حائل والقصيم وشمال شرق المملكه
ام انا اقول الحكم والله اعلم يتم من خلال رصد كل التغيرات من بداية شهر سبتمبر يعني قبل دخول الوسم ب 40يوم
رصد المنخفضات فوق المتوسط واتجاهه وهل هناك تكون مبكر لمنخفض جوي فوق شمال غرب افريقياء والى اين
يمكن ان يصل تأثيره وهل تأثرت قبرص او شمال غرب سوريا بمنخفض مبكر وهل تصل المنخفضات الى الجزائر ثم الى ليبيا في وقت مبكر يعني في سبتمبر وهل تتحرك رياح نفاثه من وسط افريقياء الى المملكه في وقت مبكر
ام ان الوضع كان مستقر جداً فوق تلك المناطق طوال شهر سبتمبر واول اكتوبر
كل هذه الاسأله لايمكن الاجابه عليه قبل اخر سبتمبر يعني بأذن الله بعد46يوم من الأن
والله اعلم
ملاحوظه مهمه حتى لايتم الخلط في الكلام المقصود من كل هذا الموضوع هو هل بداية الوسم مبكره ام لا(يعني في النجم الاول منه
مع اني اتفائل جداً باقي الموسم اذ كان مبكر(( ام في حال تأخر الوسم الى المنتصف فهذا يمكن متابعته في ايام الوسم
والله اعلم وكله بأمر الله سبحانه وتعالى

خالد العوض
14/08/2006, 02:07 PM
لاداعي الى اخذ تاريخ دخول الوسم من الكتب او من اي مصدر اخر كنُ معنا في هذا المنتدى وسوف نخبرك بأذن الله بيوم دخول الوسم بكل دقه مع الدليل القاطع والذي نضعه بين يديك وتشاهده عبر شاشة جهازك سترى بعينك بأذن الله دخول الوسم هذا العام اذا الله مد في اعمارنا
ايضاءملاحظه هامه وهي تاخر الامطار لايعني عدم دخول الوسم التاريخ المتوقع دخول الوسم فيه هو 15 رمضان 1427

ابو درع
14/08/2006, 02:10 PM
بأذن الواحد الاحد ... جداً متفائل ,, والله يجعلنا من الشاكرين

خالد العوض
14/08/2006, 03:03 PM
عام 13 تأخر تكاثر السحب على اغلب مناطق المملكه الىمنتصف الوسم حسب ماشاهدته قبل قليل في لارشيف
حيث بدء تكاثر السحب بشكل ملوحوظ في اول شهر 11ميلادي يعني بعد دخول الوسم بعشرين يوم
وهذا اول تكاثر ملوحظ في السحب كان في 1-11-1992
صوره
http://oiswww.eumetsat.org/ARC/html/SatImages/NOMINAL/1992/NOV/DAY_01/1992110124IR.jpg

خالد العوض
14/08/2006, 04:20 PM
في وسم عام 1415 وبالتحديد في 12ربيع الثاني 17-سبتمبر-1994 ميلادي
كانت بداية قويه جداً حيث تكون حزام من السحب وبشكل كثيف ومبكر ممتد من اقصى جنوب المملكه وحتى اقصى شمال غرب سوريا ووجود منخفض جوي في وسط اوروباء ممتد حتى الجزائر
يوجد صوره
http://oiswww.eumetsat.org/ARC/html/SatImages/NOMINAL/1994/SEP/DAY_17/1994091724IR.jpg
في اليوم الثاني
صوره
http://oiswww.eumetsat.org/ARC/html/SatImages/NOMINAL/1994/SEP/DAY_20/1994092024IR.jpg

تكاثر السحب على المملكه ووسط افريقياء في 21سبتبمر 1994
صوره
http://oiswww.eumetsat.org/ARC/html/SatImages/NOMINAL/1994/SEP/DAY_21/1994092124IR.jpg
22-سبتمبر 1994
منخفض جوي على غرب المتوسط مصحوب بسحب كثيفه يصل تاثيره الى وسط القاره الافريقيه_ وسحب منخفضه تأثر على اجزاء من المملكه خاصة امتداد البحر الاحمر
يوجد صوره
http://oiswww.eumetsat.org/ARC/html/SatImages/NOMINAL/1994/SEP/DAY_22/1994092224IR.jpg
في اليوم التالي صوره وتوضح عمق المنخفض على افريقياء وزياده ملوحظه في السحب على المملكه
http://oiswww.eumetsat.org/ARC/html/SatImages/NOMINAL/1994/SEP/DAY_23/1994092324IR.jpg
في 26 سبتمبر 1994سحب كثيفه جداً على اجزاء المملكه خاصة شمالها
صوره
http://oiswww.eumetsat.org/ARC/html/SatImages/NOMINAL/1994/SEP/DAY_26/1994092624IR.jpg
في اليوم التالي تحوله الى جبهه ومنخفض نشيط على المملكه
صوره
http://oiswww.eumetsat.org/ARC/html/SatImages/NOMINAL/1994/SEP/DAY_27/1994092724IR.jpg
في 28سبتمبر 1994
صوره
http://oiswww.eumetsat.org/ARC/html/SatImages/NOMINAL/1994/SEP/DAY_28/1994092824IR.jpg
في اليوم التالي
صوره
http://oiswww.eumetsat.org/ARC/html/SatImages/NOMINAL/1994/SEP/DAY_29/1994092924IR.jpg
كانت هذه البداية في عام 1415

خالد العوض
14/08/2006, 04:26 PM
باقي عام 17 ولاخير في هذا البحث والتى بعده نضع العامل المشترك بين تلك السنوات التى كان فيها الوسم مبكراً

أبــوريـــان
14/08/2006, 04:31 PM
راااااااائع يابومحمد... بحث جميل

تم حفظ الموضوع لكي يكون مرجع في المستقبل..

جزاك الله الف خير...

العنبري1
14/08/2006, 04:48 PM
الله يعطيك العافية اخوي ابومحمد على جهودك المتواصلة ...

واتمنى لو تبحث في عام 21 لان هذا العام نزلت في امطار كثيرة في الوسم اعتقد في النجم الثاني منه

واستمرت الى نهاية موسم الامطار تقريبا ...

خالد العوض
14/08/2006, 04:50 PM
حياك الله يابوريان
ابشر اخوي ابو بريهه
بعد الاطلاع على ارشيف وسم عام 1417---- 96 ميلادي
كانت النتيجه انه الوسم كان متأخر ولم تتكاثر السحب الى في اخر ايام الوسم
ام العامل المشترك بين تلك السنوات التى كان الوسم فيه مبكراً
هي
1- تكون منخفض عميق غرب المتوسط ناحية دول المغرب العربي ويتحرك ببطى شديد ناحية الشرق
2-طقس غير مستقر و غبار عالق على شمال ووسط افريقياء وهذا يعني تغير مبكر في الجو
3-تكاثر السحب طوال شهر سبتمبر على المرتفعات وبعض المرتفعات الغربيه من المملكه
4-نشاط في الرياح النفاثه على وسط افريقياء يصل تأثيره الى شمال غرب المملكه
ملاحظه : هذا النقاط سجلت في شهر سبتمبر يعني قبل دخول الوسم بوقت قصير
ملاحظه اخرى وهي سبب بطىء المنخفضات عند اقترابه من الجزيره العربيه هي بعد امر الله بقا تأثير التيارات الجنوبيه الشرقيه على وسط وجنوب المملكه وجنوب افريقياء الى ناحية السودان فيحصل معارك بين تلك الرياح المتقابله وصراع حتى يتم انحراف الرياح الغربيه في طبقات الجو العليا الى الشمال الشرقي قبل وصوله الى المملكه او تراجع الرياح الجنوبيه الشرقيه او انحرافه الى شمال شرق المملكه وهذا الموضوع سوف يتم بأذن الله توضيحه في وقته يمكن رصد هذه الظاهره عبر صور البخار المتحركه,,,,,,,,,,,
هذا بعض النقاط المهمه في الموضوع ومن عنده اضافه لايبخل علينا خاصة من اهل الخبره
وشكراً

نعمان الفهمان
14/08/2006, 04:58 PM
مشكور استاذ خالد على هذا الموضوع الي يبث فينا روح التفائل
انا من ناحيتي للاسف متشائم والسبب يعود للربااااااااااااااااااااااااااااااااااااا نعم الربا قل الان بيت من بيوت السعودية ما طالة الربا
يكفي نشوف بالتلفزيون ما قضبونا جادة هذا يحرم الشركات وهذا يحلل ومن مصائب الربا اولا فلوس المسلمين طاااااااارت بالاسهم وبرضة جنينا على اهل الحلالالالال واجدبت الارض .
اللة ينجينا برحمتة

أبو شعلان
14/08/2006, 04:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

مشكور أخوي خالد على هذا الأهتمام وأتمنى من الله العلي القدير أن لايخيّب ظنك بإذن الله .

ومن ناحية التفاؤل فأنا متفائل بإذن الله أن هذه السنه سنة خير وبركه وأمطار نافعه غير ضاره تعم بلاد المسلمين أجمعين

( أخواني عليكم بالدعاء )

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, وتقبلوا تحياتي ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
:j

نعمان الفهمان
14/08/2006, 05:00 PM
لا تزعلون علينا تكفون يا جماعة هذي وجهة نضر بس واتمنا اكون مخطئ

wazan
14/08/2006, 06:39 PM
السلام عليكم ,أنا بأذن الله شبه متأكد أن السنة ستكون مطيرة على وسط المملكة ولكن قد يتأخر أول المطر ,تسألوني ليش أنا متأكد راح أقولكم اذا بدأ المطر انشاالله.

زانت علومك
14/08/2006, 08:21 PM
بارك الله فيك اخوي خالد موضوع متميز ولكن التوقعات الطويلة شي صعب ولايمكن التنبؤ بها في عالم الطقس ولكن السؤال ماهو اثر الظاهرة العالمية التي تعرف بالنينيو على الجزيرة العربية وتقلب الامطار الموسمية في الهند حيث شهدت الهند الصيف امطار غزيرة جدا و بكستان .

حيث قال عالم بريطاني إن الظروف المناخية السيئة والفيضانات التي قتلت أكثر من مائة شخص في أوروبا هذا الصيف (2002م يحتمل أن تكون ناجمة عن زيادة تأثير ظاهرة النينيو في المحيط الهادي وقلة الأمطار الموسمية في الهند.

وأبلغ هوسكينز مهرجان الجمعية البريطانية للعلوم أن الصلة بين ظاهرة النينيو والأمطار الموسمية في الهند ترجع إلى سنوات كثيرة. ودرس هوسكينز وزملاؤه الظواهر الجوية خلال الأربعين عاما الأخيرة ووجدوا علاقة بين الأمطار الموسمية والطقس الصيفي في أوروبا.

خالد العوض
15/08/2006, 12:27 AM
اهلاً بك اخي زانت علومك وانت من الناس الذين اتابع جميع مايكتبونه في هذا المنتدى
لااعرف عن ظاهرة النينو شيء ولاافهم فيها لان مثل هذا الظواهر حسب ماذكرته انت انه ناتجه عن دراسات وابحاث اكثر من اربعين سنه
يعني قبل ان نولد بسنتين
ام عن علاقة الهطول والجفاف بين مكان ومكان اخرى في العالم احتمال ان يكون صحيح على مدى عام
اذكر عندما كنت صغير اتابع اخبار السيول والجفاف في الهند وافريقياء واستراليا في وقت القيظ كنت اتفأل بهطول الامطار الغزيره على استرالي والهند وبكستان وجنوب ايران لاكن هذا التفال لايكون في محله احيان في كل موسم والعلم لله
لاكن هذا البحث الاخير هو الاقرب باذن الله الى الصواب حيث نهتم بما يحدث من تغيرات على المملكه و شمال غرب افريقياء ووسطها وفوق البحر المتوسط في شهر سبتمبر واول اكتوبر
ملاحظه ظهور السحب شمال وشمال غرب المملكه في شهر سبتمبر بشكل متكرر حتى ولو لم تكن سحب ممطره هذا احد العلامات
والمبشرات وليست كله خاصة اذكان اتجاه السحب من الشمال الغربي او من الجنوب الغربي الى شرق المملكه
والله سبحانه اعلم

خالد العوض
26/08/2006, 06:19 PM
اللهم اجعله عاماً مبارك

مصلحة الأرصاد
26/08/2006, 06:53 PM
ان شا الله انا متفائل بعام مطير على وسط وشمال المملكة وجاف على الاجزاء الغربية والله اعلم

العملاق النائم
29/08/2006, 03:41 AM
الأستاذ /خالد العوض
ينابيع من المعرفة والخبرة

استاذنا العزيز اشكرك على هذه الدراسة والمقارنة التي ستكون مرجعاً لنا.

اللهم اجعله موسم امطار وخير للبلاد والعباد........آآآآآآآآآآآآآآآمين

المخيال
29/08/2006, 05:38 AM
جزاك الله خير يابو محمد

والله أنك مكسب كبير جدا جدا لهذا المنتدى

الله يعافيك ويجملنا واياك بالطاعة

ومن ناحيتي متفائل جدا جدا جدا بالأمطار والسيول والخيرات

ولكن بشرط ,,,,,,,,,,,,,,

تقوى الله والأخذ بما أمر وترك مانهى عنه وزجر

وتحقيقا لقول المصطفى عليه من الله أفضل الصلاة وأتم التسليم : (( تفاءلوا بالخير تجدوه ))

محبك في الله أخوك أبوزيد

قناص الحبارى
29/08/2006, 05:40 AM
جزاك الله خير يابو محمد

والله أنك مكسب كبير جدا جدا لهذا المنتدى

الله يعافيك ويجملنا واياك بالطاعة

ومن ناحيتي متفائل جدا جدا جدا بالأمطار والسيول والخيرات

ولكن بشرط ,,,,,,,,,,,,,,

تقوى الله والأخذ بما أمر وترك مانهى عنه وزجر

بن فيصل
30/08/2006, 10:57 AM
والله انا متفائل هذا العام وبدينا في التجهيزات اللهم اغيثنا ياكريم
ومشكور اخوي خالد العوض على هذا الموضوع النتعوب عليه

بري نجد
30/08/2006, 11:27 AM
الاخ خالد شكراً لك علي طرح هذا الموضوع وهذه المعلومات والتي تدل علي طول باعك في هذا المجال والذي ادعوا الله سبحانه وتعالي ان يزيدك من العلم والمعرفة وصالح الاعمال وان يكون كل ذلك في موازين اعمالك .

اخوي خالد ان ما اعرف شي عن حركة الرياح او السحب لكن من خلال عملي في مجال النحل والتنقل بها يهمني كثيراً شدة الحر في فصل الصيف وبداية دخول سهيل لان له دور كبير في ازهار الاشجار وخصوصاً السدر ومن ذلك فان الملاحظه لدي هو شدة حر صيف عام 1418 وعام 1421 قبل الوسم كانت الريح اشد حرارة ويكون الهواء في هذا ين العامين حار جداً شوب خلال فصل الصيف ومن ذلك وتوقعي لهذا العام وباذن الله تعالي ان يكون موسم امطار غزير جداُ لان الحر هذا العام قوي وايضا دخل سهيل ومضي علية اسبوع وتيارت الهواء حاره جداً هذا والله اعلم

خالد العوض
30/08/2006, 01:17 PM
الاخ خالد شكراً لك علي طرح هذا الموضوع وهذه المعلومات والتي تدل علي طول باعك في هذا المجال والذي ادعوا الله سبحانه وتعالي ان يزيدك من العلم والمعرفة وصالح الاعمال وان يكون كل ذلك في موازين اعمالك .

اخوي خالد ان ما اعرف شي عن حركة الرياح او السحب لكن من خلال عملي في مجال النحل والتنقل بها يهمني كثيراً شدة الحر في فصل الصيف وبداية دخول سهيل لان له دور كبير في ازهار الاشجار وخصوصاً السدر ومن ذلك فان الملاحظه لدي هو شدة حر صيف عام 1418 وعام 1421 قبل الوسم كانت الريح اشد حرارة ويكون الهواء في هذا ين العامين حار جداً شوب خلال فصل الصيف ومن ذلك وتوقعي لهذا العام وباذن الله تعالي ان يكون موسم امطار غزير جداُ لان الحر هذا العام قوي وايضا دخل سهيل ومضي علية اسبوع وتيارت الهواء حاره جداً هذا والله اعلم
تسلم اخوي بري نجد مشكور على الدعوه الطيبه منك
والله انا مثلك اعتقد والله اعلم ان شدة الحر والذي سببه بعد مشيئة الله الرياح الجنوبيه او الجنوبيه الشرقيه الحاره الرطبه واستمراره الى اخر سهيل هذا يعني بأذن الله فأل خير علينا
لاكن هبوب الرياح الشماليه الشرقيه او الشماليه الجافه بعد دخول سهيل واستمراره الى اخره هذا والله اعلم
انه اشاره غير جيده
والله اعلم

hamad_alsaad
30/08/2006, 01:30 PM
لاتقنطو من رحمة الله. الله كريم غفور رحيم.واكثرو من الدعاء. ربي اجعل هذه السنه امطار خير وبركة وارجو ان تكون الارض خضراء في كل مكان وان تمتلي الابار والوديان

عاشق المزن
30/08/2006, 02:05 PM
باذن الله انها تكون سنة امطار تفاءلو بالخيري تجدوه اللهم غثناء ياكريم

يوسف عبدالله
30/08/2006, 02:12 PM
أخوي خالد العوض ...

الله يعطيك الف عافيه ..

موضوعك هذا .. يستحق أن يكون محلاً للنقاش في أهم القنوات ...

وجهة نظرك صحيحه فعلاً ..

وطريقتك في طرح الموضوع .. رائعه فعلاً

..

أتمنى أن تكون هذه السنة .. سنة خير على الجميع ..

وسوف نتابعك معك المستجدات .. أولاً بأول ..

أبو عابد1
30/08/2006, 08:58 PM

تحياتي بلا حدود

الله يسمع منك يا أخوان

قولوا آمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــن

مخاوي الذيب
02/09/2006, 04:48 AM
لاتقنطو من رحمة الله. الله كريم غفور رحيم.واكثرو من الدعاء. ربي اجعل هذه السنه امطار خير وبركة وارجو ان تكون الارض خضراء في كل مكان وان تمتلي الابار والوديان
اللهم اسقي يبه العباد واحيي به البلاد

نقا خريم
02/09/2006, 02:26 PM
ان شاء الله تعالى والتفائل زين
خصوصا ان الجو تغير مبكر

غيم
02/09/2006, 11:53 PM
أولاً ارحب بجميع اخواني الأعزاء في منتدى مكشات الغالي ..

ثانياً ارحب بموسوعة المنتدى اخونا خالد العوض .. وجزاك الله خير على هالموضوع الرائع بمعلوماته وبطريقة عرضه.. هذا الموضوع اللي خلاني اكتب هالرد مع اني من الناس المقلين بالكتابة .. ولا اجد الوقت الكافي للمشاركة ..

ثالثا أنا متفائل هذا العام بالأمطار بإذن الله .. وذلك لاني أرى تغير حقيقي في المناخ هذه السنة عن العام الماضي ..
حيث كنت في الطائف خلال الاسبوعين الماضيين وكانت الامطار ما شاء الله تقريبا كل يوم .. بينما كنت في الطائف في نفس الفترة تقريبا من العام الماضي ولم تكن هناك أمطار تذكر .. فالحمد لله رب العالمين ..

اللهم اجعل هذا العام عام خير وبركه وامطار يارب العالمين..
دمتم بخير .. أبو خالد

الخيال2006
08/09/2006, 12:10 PM
شكرا اخوي خالد على هذا التحليل

وما نقول الا عسى الله يسمع منك ومن المسلمين اجمعين

اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا

راعي البصيره
08/09/2006, 07:15 PM
الف شكر اخوى خالد
تقرير ولا اروع
ومتفائلين بالله هذه الموسم
ان يكون عام على ديار المسلمين

تقبل تحياتى

((( الحر)))
08/09/2006, 07:39 PM
استاذنا الغالي ... خالد العوض

اسعد الله اوقاتك بكل خير.

اطلعت على ماسطرته يديك الكريمتين من ابداع بمتابعة الاحوال الجويه وتفانيك في تقديم المعلومة القيمه الى اخوانك في المنتدى.

الجميع بحاجة الى هذه المعلومات ووالله انها من المعلومات المشوقه والتي يجدر بالجميع متابعتها.

لك منا كل الشكر والتقدير ... ودام عزك يالغالي ... والله يحفظك ويرعاك.

اخوك ......الحر

تمرااااوي
08/09/2006, 08:43 PM
المشاركه الاصليه بوسطة جده غير

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مشاء الله تبارك الله
إن شاء الله تعالى الخير قادم
الحمد لله على كل حال من أشد المدن جفاف الموسم يلي راح
مدينة جدة
حيث أنني لم أرى الأرض تنقع أبدا إلا قي يوم الأحد الموافق 12--3--1427 ( على ما أظن )
وكان مطر ليس بغزير
إنما هو رش قوي نقاطه كبار وكان مدته تقريبا أقل من خمس دقائق
يعني الأرض لم تنقع إلا قليييييييل

إلا أنه يوجد مناطق في مدينة جدة هطلت عليها أمطار مابين متوسطة إلى غزيرة

لكن أنا عن نفسي لم أرى تلك الأمطار في حي الفيصلية
الموسم يلي راح كانت فيه عواصف رملية شديدة بكثرة
والحمد لله على كل حال
""""""""""""""""""""""""
أما الموسم قبل الماضي
فكانت أول الأمطار به
تقريبا يوم الجمعة الموافق 21--10--1426 عند الساعة 9/30 دقيقة مساء
وكان المطر غزير
"""""""""""""""""""
على فكرة
في موسم من المواسم
على ما أظن أنه 1418 أو 1416 أو 1417 تقريبا ماني عراف بالظبط
جات في مدنة جدة أمطار لمدة أسبوعين متواصلة ( يوميا مطر غزير )
وأنا كنت وقتها ساكن في الظهران.

الله يجيب الخير

الجفن .
08/09/2006, 09:23 PM
انشاء الله هسنه سنة خير
متفاءل انشاء الله

رعدان
08/09/2006, 10:24 PM

الدراسات المناخية هذا ما كنت أتمنى أن نقوم به . وأنت يا أبو محمد - الله يبارك

فيك - بعملك هذا فتحت بابا كبيرا نحتاج أن تلج فيه وكل يد لي بد لوه كما ذكرت

المسلم بطبعه يحب التفاؤل - تفاءلوا بالخير تجدوه - وأنا

شخصيا أتمنى أن يكون هذا العام عام خير وبركة لنا وللمسلمين هذا ما أرجوه

من ربي ـ سبحانه وتعالى ـ القادر على كل شيء . أتمنى أن يكون

وسمه مثل عام ( 13أو 18أو21) وشتاؤه مثل عام (13أو16 )

وربيعه - أقصد أمطار الربيع- مثل عام (1402هـ) وعسى الله يحققها على

جميع البلاد .

وأعتقد والله أعلم أن ما يحصل - أحيانا - في سهيل من غيم وأمطار لاسيما في

أوله ليس دليلا على أن هناك وسما مبكرا فعلا يحصل بعض السنوات كما

في عام ( 18) كان صيفه معتدلا ولما دخل سهيل اشتد الحر وتكاثر الغيم

واشتبك الو سم معه وازدادت السحب الركامية المزن واستمرت طوال الو سم

بأمطار غزيرة وجارفة أحيانا ، ولا يخفى عليكم - جميعا - ما حصل في تلك

السنة من الخيرات والأرزاق . عسى الله يجعل وسم هذا العام مثله أو أحسن .

لي عودة إلى موضوعك هذا – إن شاء الله تعالى – إذا قرب الوسم في أول رمضان

، وسأحتفظ به إلى ذاك الوقت . والله يعطيك العافية يا أبو محمد على إثارتك مثل هذا

الموضوع الذي نحن بحاجة إليه .

سؤالي لك يا أبو محمد هل هناك تغيرات ملحوظة جهة المغرب وموريتانيا من حيث

المنخفضات ، البخار ... قيم الضغط جهة أوروبا ..... بشرنا بارك الله فيك

خالد العوض
08/09/2006, 11:35 PM
نعم اخي رعدان هناك تغيرات سوفا اذكره غداً بأذن الله مع الصور والشرح
وهي تبشر بخير بأذن الله على دول المغرب العربي
هناك تغير في مسار الرياح في طبقات الجو العليا في تلك المنطقه والتى تدل على دخول فعلي لموسم الامطار عندهم حيث توقف تدفق الرياح الجنوبيه الشرقيه هناك وبدات تتحرك الرياح النفاثه من الجنوب الغربي
بأذن الله احتمال ان تشهد الدول الواقعه شمال غرب افريقياء امطار غزيره خلال الايام القادمه
كما ان هناك تغير كبير فوق المحيط الاطلنطي في مسار الرياح

خالد العوض
08/09/2006, 11:58 PM
هذا شرح سريع على الصوره والباقي غداً بأذن الله

خالد العوض
09/09/2006, 12:06 AM
يمكن هنا الصوره اوضح

نايف الحربي
09/09/2006, 02:52 AM

الأخ خالد العوض كلمة مشكور قليله بحقك ما اقول غير بيض الله وجهك على ها المعلومات القيمه

اما بالنسبه للتفائل بهذا الموسم فما نشاهده هاليومين يثر على المغرب والجزاير ان شاء الله انها بشارة خير

حتى ان bbcتتوقع هطول امطار على سواحل ليبيا يوم السبت وهذا مايزيدنا تفائل

قسوره2006
09/09/2006, 03:03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

نعم نعم نعم اخي المسلم يجب ان تكون متفائل وهذا قول سيد البشر واخر الرسل (( محمد - صلى الله على وسلم ))

اخواني يجب علينا الحرص على الصلاة والمحافضه عليها في اوقاتها وكلنا مقصرون

يجب علينا اخلاص النيه مع ربنا ومع انفسنا ومع الناس اجمعين

يجب علينا طاعة والدينا حق الطاعه

يجب علينا توقير الكبير ورحمة الصغير والبعد عن الحسد والنجش والبغض والفرقه والتنابز بالاقاب

يجب علينا التواصل والتواد وصلت الارحام

يجب علينا الصدقه على الفقراء والمحتاجين والصدقه تطفىْ غضب الرحمن وتقيك من مكروه قد يقع لك بأذن الله

يجب علينا الدعاء وكثرت الاستغفار

وفي الختام (((( تفائلوا بالخير تجدوه ************ تفائلوا بالخير تجدوه )))))

(((( تفائلوا بالخير تجدوه ************ تفائلوا بالخير تجدوه )))))

كميت
09/09/2006, 01:29 PM
الاخ العزيز خالد العوض ، بارك الله فيك على كل الجهود التي تبذلها والله يكثر من امثالك ، ونسال المولى جل وعلى ان يجعل هذه السنة سنة خير وبركة وسيل على الاسلام والمسلمين ، واتمنى حقيقة من وسائل الاعلام عدم ترك المجال
لعرض مقابلات ولقاءت بخصوص متى تنزل المطار وكميتها فوالله ان هالشيء يزعجنا ويحبطنا (( لله الأمر من قبل ومن بعد )) ويكفى ما حصل في السنين الماضيه ، فلنجتهد بالدعاء والزكاة والصدقة والعمل الصالح والحمد لله رب العالمين .

خالد العوض
10/09/2006, 08:40 AM
اهلاً بكم مره اخرى
الحمدلله بدات بعض السحب الركاميه تتكون شمال غرب افريقياء حيث تكونت سحابه قويه جهة الجزائر امس السبت 16-8-1427
وتونس وليبيا
والمهم في الموضوع ان السحب قادمه من الغرب
وصل تأثير الرياح الغربيه الموسميه في طبقات الجو العليا هذا اليوم الاحد الى شمال غرب مصر وهي اول مره منذ نهاية موسم الامطار الماضي
ويتضح من خلال هذه الحركه بدايه مبكره بأذن الله للموسم
والمطر بيد الله يتصرف فيه كيفا يشاء
والله كريم

((( الحر)))
10/09/2006, 01:08 PM
تعجز كلماتنا ان تفي بما تكنه صدورنا من اعجاب وتقدير واحترام وغبطة على ما تتحلى به اخي خالد من صنوف المعرفة التي تقودنا الى عشق هذا العلم وطلب الاستزادة منه.ماشاء الله لاقوة الابالله

فلك مني ومن جميع اعضاء واداري منتدى مكشات كل الشكر والتقدير على ماتبزله في سبيل خدمة اخوانك في هذا المنتدى العامر بوجود مثلك وشرواك..

حفظك الله ورعاك وسدد على الخير خطاااااااااااااااااااااك

نسري
10/09/2006, 01:27 PM
التفؤل طيب وهو شعار المؤمنين

أما التوقع بعيد المدى صعب جدا جدا

وكلما زادت مدته ضعفت مصداقيته

لكن نقول هو تفاؤل أكثر من كونه توقع لنضع الأمور في موضعها الصحيح