المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاخوة الصقاقير للاهمية نرجوا الدخول

أحمد الشمري1
14/11/2012, 01:37 PM
هناك موضوع جدا ممتاز ولم يراعى فيه الاهتمام من قبل الصقاقير وانا التمس لأخي المسلم سبعون عذرا قبل كل شي. فأقول ان العالم كلهم قوانيص.

الموضوع طرح من قبل الاخ العضو حر النوايف
رابط الموضوع (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=541907 )وهو يستفسر عن اذا الطير البيتي قرنس خلا هل تبقى الملكية لصاحبة أم تزول بفقدان الطير وانتهاء الموسم.

قال تعالى ( وأمركم شورى بينكم)

فما خاب من استشار ولكي نجعل هناك قانون ناجح يتم الاحتكام له

وأنا برأيي

الطير عند راعية حاجه من اثنين يحطهن في باله. يا يكون ميت ولا ضايع

فاذا وجد بنفس الموسم هذا من حق راعيه ولا جدال عليه
أما إذا قرنس خلا ففي الحاله هاذي يعتبر الطير حكم الميت
ولكن لصاحبه الحق في شراءه بالقيمة التي لا يكون فيها ظلم للطاروح وهو ان يتم تقييمه على سعر السوق ولكن ليس بسعر الوحش وإنما سعر البيتي. وفي الحاله هاذي لا يكون هناك ظلم للإثنين فهما في الحاله هذه متكافئين

هذا رأيي وانتظر تعليقكم حول سن قانون بذلك يتم فيه فض اي نزاع مستقبلي حول ذلك.

THE SNIPER H
14/11/2012, 01:46 PM
والله يا اخي الفاضل انا لا اوافقك الرأي فالطير يبقي لراعيه حتي يموت اذا لم يبيعه اما الشخص اللي طرحه فله حق مجهود طرح الطير او مكافأه من صاحب الطير وليس من حق الطارح بيع الطير هذا والله اعلم

أحمد الشمري1
14/11/2012, 01:51 PM
والله يا اخي الفاضل انا لا اوافقك الرأي فالطير يبقي لراعيه حتي يموت اذا لم يبيعه اما الشخص اللي طرحه فله حق مجهود طرح الطير او مكافأه من صاحب الطير وليس من حق الطارح بيع الطير هذا والله اعلم
عزيزي كلامك صحيح جدا ولا غبار عليه.

ما ذكرته اعلاه هي وجهة نظر . ولكن انا ذكرت ان الطير في الحالة هذه القضابة تكون بالسعر الخاص بالبيتيات. رضي صاحب الطير ام ابى.

صقر الجنوبي
14/11/2012, 02:18 PM
مميز واشكرك على الطرح وانا منذ ان عرفت نفسي وان هناك قانون لدى صقارة الساحل الغربي الجنوبي وكثير من الصقارة في نجد وغيرها الطير اذا وجد بنفس الموسم فهو حق راعيه أما اذا قرنس خلى ففي هذي الحالة لصاحبه حق الشراء..ومايحتاج تسن قانون القانون موجود ومتعارف عليه عند الصقارة منذ القدم وإنكان البعض يجهله دون علم والبعض الأخر يتجاهله .. والله اعلم

عواد الشمري2
14/11/2012, 02:38 PM
الطير دامه له راعي يضل له ومحد يملك الصلاحيه يبيع حلال الناس لو انه هاجر والي يتعدا عليه ابد عده سرقه والي يوفق ع بيع الطير اذا صار له شخص هذا مع احترامي الشديد له ذمته وسيعه يعني الله بالخير .
ويعطيك العافيه ع الموضوع

XQXالعرابXQX
15/11/2012, 01:32 AM
عاد وجهة نظري ان الصقار فقد الامل فيه بعد سنه واللي طرحه تعب وصبر وانا اقول يشتريه منه بالمبلغ اللي يرضيه والله اعلم

صقر برزان
15/11/2012, 01:41 AM

صقر برزان
15/11/2012, 01:43 AM

:good::good::good::good::good::good: هذا الكلام الصحيح

ابن روضان
15/11/2012, 02:20 AM
دائما ما يكون العرف التقليدي سيد القضاء
هذا رأيي

ملك البارود
15/11/2012, 03:42 AM
يعطيكم الف عافيه علي الردوووود القيمه ٱ‏​نـِْ♡̨̐ـِْا. اقووول. رايي فييييه صقاره من كبار السن ووموجدين ولهم سمعتهم وكلمتهم اذا اتجهنا. جهت ينبع والحنو. فيه كبارية الصقاقير واذا اتجهنا الي الجنووب مثل الشعيبه والمجيرمه وغيرها فيه صقاقير لهم باع في المجال هذا وكذلك نجد والمناطق الاخري لمذا احد منا يتبرع بالاتصال عليهم ويستفسر وياخذ رايهم بالموووضوع [. افضل بكثير من الجدل ] لانه كلا له رايييه الخاص. وانا. بنسبه الي اشوووف الصقار القدير والمحترم والذي يعطينا اخبار طرح الطيوور وهووو [املج ستي ] لانه يعرف بعض الصقاقير الكبار يسال وايتينا بالموفيد،،،، واشكر اخونا علي طرحه اللموضوع واعتذر من اخونا الغالي [املج ستي ] بأن اخترته لانه كفووو لها ولا يهونون الباقين. واني احبه في الله وتقبلوووو. تحياتي من اخوكم الصغير ملك البارود

صقر الجنوبي
15/11/2012, 06:36 AM
ياولدي من قديم المتعارف عليه بين الصقاره ( الطير اذا طرح بنفس الموسم فهو حق راعيه واما اذا قرنس خلى ففي هذي الحالة لراعيه حق الشراء وانكان راعيه ماله رغبه بالشراء يباع في الحراج) وهؤﻻ يعرفون هذا العرف جيدا ولكن لما؟ ولماذا؟ التجاهل... الله اعلم

أبو أمين
15/11/2012, 11:06 AM
خلوا العرف او صاحب العرف يجيركم من نار جهنم ان كان فيه خير .

موضوع انعرض اكثر من خمس مرات ليه ؟؟؟

تبونه يصير حلال غصب !!!

ما هو حلال لو تطير الارض وتطيح السماء !!!

حلال المسلم يسرق عيني عينك

هذي بلطجه !!

وان كان راعيها محتاج ابد لو يطلب الطير من راعيه ما رده لكن سرقه عيني عينك اللي اختشوا ماتوا .

hawwamT
15/11/2012, 12:40 PM
اي طير طرح بعد سنة او سنتين او عشرة وفيه حجل باسم راعي الطير فهو لراعيه واخذه حرام ومثاله مثال الناقة الضايعة فهي قد تضيع شهر او اكثر وعليها وسم براعيها فهل نقول يجوز اخذها وبيعها ؟؟ فالضايع من الطيور او غير الطيور طالما عليه شي فيه اسم راعيه وتلفونه فيعتبر لراعيه الا اذا كان طير ضاع على راعيه بدون اي حجول باسم راعي الطير او رقمه وقرنس في البر فهنا هو لمن طرحه وهذا معروف عند الشباكين...

جلاد الكراوين
15/11/2012, 02:36 PM
الله يجزاك خير موضوعك ينرفز الواحد وش الي طيري وراجع اشتريه هبال الشغلة والا ايش عليه حجل باسمي تجيبه الله لايهينك اذا انا بعطيك فهاذا كرم مني اما اني اشتريه فهاذا كلام غير صحيح لاهو منطقي