المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الذئب وصاحب الغنم ..

حسـام
15/11/2012, 10:56 AM
http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcS2ZTttZGbHgUyAHd0RtP3pYOv6KhNm9 FjLIs4tjrY7r67Blgd-
الـــذئب العربي
.....................

معركــة شرسة جدا مع الذئاب
(الذئاب) و( واصحاب الغنم) موضوع فية الكثير من الغرابة ويحتاج لتتبع والتامل
فهناك الكثير من علامات الاستفهام والنقاط المحيرة وتحتاج لتوقف عندها ودراستها لانة غير طبيعة ..
فظاهرة قتل الذئاب وصلبها بهذا الشكل ليس شي طبيعي ..
وكذالك الذئب عندما يذبح الغنم باعداد جماعية ليس شي طبيعي ..!!
ولابد من معرفة الاسباب ..ويهمنا ايجاد حل للجميع لاصحاب الغنم والذئاب
فاالبعض ذ كر لنا ان الذيب ذبح 7 . 9 . 25 . 37 . 10 راس من الاغنام
بقيمة مائة وسبعة الاف ريال اذا حسبنا سعر الراس بـ 1000 ريال
وهكذا يفعل في كل مره يعني مجزره .. ومثلها كثير ..

مثل هذا الرابط (مثال)
http://www.youtube.com/watch?v=waIbD_POnHo

وهنا قتل ومعاقبة الذئاب وصلبها

http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQ-dpE6zkZ-fkB14DYfy2MmOxpi2tuI1q_ZAyY-Rq6WX5rLwCVBxQhttp://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSRGfswM_bMzvCsZ03aYQ9xjPk0sI6-St4QeS41aoogxhQIm4dr http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcS31DmhkoN1LNQ1eR7gNxE3JWJSEgV4i VHeGAyCCiIUgdRw_Zq1http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQERyOA3HFksKiyiSKki53Mh0TR97Qsq QKTgJAY_JLefnHDmfQY http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRcaGjQc1hcybX8KgGchUrj6TCkRkn2R IhV2579YqaFWWD1PApMhttp://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRjTl-5LuZ720RlxzV3vag7rsBO6LvcShz5i135q_fclzV19TF4http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcS2ZTttZGbHgUyAHd0RtP3pYOv6KhNm9 FjLIs4tjrY7r67Blgd- http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcR46ioz-WtRITwgAn6nVPySScX9j9B98ci54ICROuahXIkMs882HA http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcS-zLTSlZ-vP29F53hpgfQWZMLEoLJKneNfjppJiofaxX6vkPno6Q

ثم بعد ذبح كل هذا العدد من الذئاب سوفا يقوم ذئب اخر
بمجزرة ثانية ..ليس للاكل فقط مجزرة

فأن الذيب عندما يقوم بذبح أكثر من واحدة 7. 9 . 37 انه لا يريـد ان ياكـل ..
لانها اكثـر من حاجتة للاكــل !!
وعندمـا يقوم صاحب الاغنـام برمي اغنامـه المذبوحه في الصحراء
فأن الذيب لن ياكـل منها وسوفا يتركهـا للكلاب ..
لانـه ذئب ولا ياكـل الجيف المتعـفـنه ..وقد انتظر ساعات طويلة وايام وشهور ينتظر الوقت المناسب حتى أستطاع الدخول .
فلماذا فعل هكذا ؟؟؟
هل هو ينتقم لذئاب المصلوبة ؟؟ ام يوصل رسالة
وهكذا الذبح مستمر بين الطرفين .. والمعركة شرسة
فمـاهو الحـل ؟؟
انا اشوف من وجهتى نظري ان قتل الذيب ليس حلا لاصحاب الغنم أبدا .. لماذا ؟؟
لان ذئب أخر سوفا يقوم بذبح نفس العدد او اكثر من الغنم مرة ثانية ..
وحتى لو ذبحه سيقوم ذئب ثالث برتكاب مجزرة ثالثة ورابعة .
لان ألمشكلة الرئيسية.والاهم لاتزال موجودة . و قتل الذئب ليس حلا جذريا وكافي ..فما هو الحل؟؟
عندما نسئل صاحب الغنم لماذا قتلت الذئب ؟؟
سيقول ذبح حلالى . او سوفا يذبح حلالى !!
فأذا قال ذبح حلالى هذا أعترف من صاحب الغنم بوجود التقصير منة وان الشبك هزيل جدا وبة ثغرات كثيرة ..
فكيف استطاع الذئب الدخول على الغنم ؟؟
لابد ان الشبك غير مجهز بالشكل الكافي الذي يظمن سلامة الغنم من اي اعتداء ..
.. وان قال سوفا ياكل حلالى فهاذا أعتراف منه أيظا ان الشبك هزيل ولا يكفي لحماية الغنم
لاذالك هو يخائف من الذئب بانة قد ياكل الحلال مستقبلا فهوا ليس واثق ومتطمن لقوة ومتانة الشبك ..
اذا هناك تقصير من صاحب الحلال ومهما قتل من الذئاب فـ انتظر ذئب أخر غيرة في كل ليلة .
ولاكن أذا كان الشبك منيع وقوي بالدرجة الكافية فلا داعي للقلق
ودع الذئاب تتجول حول الشبك فانها لن تستطيع الدخول ابدا ولم يعد هناك داعي لمطاردها وقتلها .
لانها لم تعد تسبب خطر على الغنم بعد احكام الشبك :s واكمال باقي الحراسة
ولكي لا يستمر القتل المتبادل بين الذئاب واصحاب الغنم فان الذئاب عندما تقتل بالعشرات
تكون الخسارة كبيرة قد تكون أكثر من تكلفة شبك للغنم قوي ومتين وغير متهالك .
واعلم ياعزيزي.. صاحب الغنم بان الذيب لكي يقو بذبح 25 راس من الغنم
اعلم انة يحتاج الى ساعة وربع على الاقل بواقع ثلاث دقايق لكل راس
اذا الذئب كان لوحدة وسط الغنم فترة طويلة جدا مما يدل على اهماااال وغفلة عن الحلال
ولا يلام الذئب . وقتلة لايحل المشكلة ابدا وقتلة ليس حل منطقي ابدا .وليس حل جذري

انظرو لمطاردة الذئب
http://www.youtube.com/watch?v=3PWR53vxaB4

http://www.youtube.com/watch?v=F5Cdx0HHsJw&feature=related (http://www.youtube.com/watch?v=F5Cdx0HHsJw&feature=related)

فهل سيبيد كل الذئاب الموجودة لكي يظمن سلامة غنمة !!
اعتقد ان هذا حل غير صحيح وخالى من العقلانية والاجدر التاكد من كفائة الشبك والراعي وكلاب الحراسة فلا يفتري احـد ولايتعذر بالخوف على حلالة لان الاهمال والتقصيرالصادر منة ليس سبب مقنع وليس دافع لقتل الذئب والذئاب .. ويجب محاسبة من يقوم بمطاردة الذئاب وقتلها هكذا .لانها حتى وان كانت من السباع فانها مخلوقات ضعيفه جدا امام سيارات الجيب وامام بنادق الرشاش وكما تنظرون في المقطع فان الذئب يحوال الهرب والنجاه باقصى سرعتة وليس في وضع هجوم او مقاومة . والشباب الله يصلحهم يلهون ويلعبون ويتفاخرون بقتل الذيب فقط لانة ذيب . وقد لا يعلمون بان حتى الطفل الصغير يستطيع قتل الذيب اذا توفر لدية سيارة وسلاح .فهل هناك فخر بقتل هذة الحيونات الضعيفه جدا

شهادة مجروحة
15/11/2012, 01:51 PM
من شيم المسلم الدعاء لاخوانه بالتعويض .. نسأل الله لهم العوض في الدنيا والاخرة

هنا تنفيذ الحكم في الذئب .. يوجد موسيقى الرجاء كتم الصوت

pJhXkINZZZw

torrath
15/11/2012, 02:12 PM
موضوع جميل ولكن نحن لدينا إستفسار هل كل من يمارس قتل الذئاب لديه أغنام قتلها الذئب وهل ظاهرة إفتراس الأغنام منتشرة.
أنا من وجهة نظري لا تعتبر الذئاب تشكل مشكلة كبيرة لأهل الماشية وأغلب من يقتلها تجد ان حتى ليس لديه نعجة .
هناك أمراض فتاكة تعصف بالماشية ولوا وضعنا الذئب على جدول أسباب موت المواشي لم يشكل شئ بالنسبة لغيرة من الأسباب.
وهناك طرق حماية المواشي من الذئاب بدون ان نقتل الذئب.

الذئاب في طريقها للأنقراض من وطننا بسبب الجهل

حسـام
15/11/2012, 02:12 PM
من شيم المسلم الدعاء لاخوانه بالتعويض .. نسأل الله لهم العوض في الدنيا والاخرة

هنا تنفيذ الحكم في الذئب .. يوجد موسيقى الرجاء كتم الصوت

شكلرا شكرا

حسـام
15/11/2012, 02:42 PM
موضوع جميل ولكن نحن لدينا إستفسار هل كل من يمارس قتل الذئاب لديه أغنام قتلها الذئب وهل ظاهرة إفتراس الأغنام منتشرة.
أنا من وجهة نظري لا تعتبر الذئاب تشكل مشكلة كبيرة لأهل الماشية وأغلب من يقتلها تجد ان حتى ليس لديه نعجة .
هناك أمراض فتاكة تعصف بالماشية ولوا وضعنا الذئب على جدول أسباب موت المواشي لم يشكل شئ بالنسبة لغيرة من الأسباب.
وهناك طرق حماية المواشي من الذئاب بدون ان نقتل الذئب.

الذئاب في طريقها للأنقراض من وطننا بسبب الجهل

لعل هناك ذبح بالعشرات 25 37 راس ؟؟؟؟ فقط ذبح لمجرد الذبح !
وهناك صلب لذئاب في الشارع !! هذا ما اردنا مناقشتة ..
وان كان هناك قتل لذئب من اشخاص لمجرد القتل فهذا موضوع ثاني لاشخاص لايمثلون الا انفسهم ..

ولاكن لماااااذا يذبح الذيب كل هذا العدد من الاغنام ويتركها ولاياكل منها شي !!!
هذا السبب المهم في الموضوع !!

torrath
15/11/2012, 02:54 PM
لعل هناك ذبح بالعشرات 25 37 راس ؟؟؟؟ فقط ذبح لمجرد الذبح !

وهناك صلب لذئاب في الشارع !! هذا ما اردنا مناقشتة ..
وان كان هناك قتل لذئب من اشخاص لمجرد القتل فهذا موضوع ثاني لاشخاص لايمثلون الا انفسهم ..

ولاكن لماااااذا يذبح الذيب كل هذا العدد من الاغنام ويتريكها ولاياكل منها شي !!!

هذا السبب المهم في الموضوع !!

بارك الله فيك أخي حسام
هذا يتطلب منا دراسة سلوك هذا الحيوان وهناك دراسات علمية عن سلوك الذئاب وكيفية معيشتها الإجتماعية وقد شاهدت الكثير من الأفلام الوثائقية عن ذلك في قناة ناشينول جغرافك.
فإذا انت مهتم بذلك يمكن متابعة تلك الأبحاث وإفادتنا منها لأن سلوك الذئب هو واحد في جميع مناطق العالم.

انت أخي تقول ان الذئب لا يأكل الغنم الميته والمتحلله فهل لديك دليل على ذلك.
حسب ما اعرف ان الذئب يقتل عدد كبير منها غريزياً ولكن لاحقاً يعود لها ليكمل وجباته .
أضف لذلك أن الذئاب تعيش في مجموعات وقطعان وكل له دور موزع وأحدها يكون المهاجم القاتل فيقتل أكبر عدد لكي تكون الوليمة كافية لبقية القطيع .

حسـام
15/11/2012, 03:12 PM
السهلي الجعفري العنزي و مطاردة الذئب
3PWR53vxaB4

.قال رجل للنبي صَلَّىْ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يا رسول الله أترك ناقتي وأتوكل أو أعقلها وأتوكل ؟ قال (بل اعقلها وتوكل)

مع بالغ الاسف فلا اعتقد ان هناك شي يدعو للفخر
ولا اعتقد ان هناك حاجة لقتل الذيب غيرالتفاخر بقتلة ..
فان كان هو صاحب الحلال هل سيقتل كل ذئب يواجهه ؟؟
وهل يعتقد ان هذا هو الحل السليم للمحافظة على حلالة ؟؟
ولا كن سوال لصاحب المقطع والحلال
هل شبك الغنم تجميع وترقيع ومتهالك ولا يرد لا ذيب ولا حتى قطو؟؟
اذا كان كذالك فنتظر ذئب ثاني ومجزرة بـ 20 30 راس
وحتى لو قتلت الذيب الثاني فنتظر مجزرة ثالثه و 20 30 راس من الغنم .
وهذه خسارة كبيرة . اكبر بكثير من تكلفة شبك ذو كفائة عاليه جدا ولا يمكن اختراقة..
وكل ذي لب يدرك عواقب الامور .

أعقلها وتوكل
أعقلها وتوكل
أعقلها وتوكل

aglanco
15/11/2012, 03:24 PM
اعتقد ان بعض الردود خارج نطاق التغطية . ومبرمجة مسبقا على نمط معين .

ويتضح من خلال الرد ان العضو لم يقراء الموضوع او لم يفهم ويستوعب المضمون . وقد كان الحل العقلاني لكل الاطراف هو سيد الموقف .
ولا ارغب بتات ببعض الردود حتى لو تتظاهر بالحرص على مصلحة المسلمين . واذا امكن ان لا اشوف مثل العظو هذا مرة ثانية على صفحتى ..لانهم اعظاء متفرغين للمغالطات والمزايدات التى لافائدة منه . وعذرا ادارة المنتدى وبقية الاعظاء
..........

وقل لصاحب المقطع يا المحترم قلة ان الذيب جلس اكثر من ساعتان وسط الحوش .. فكيف دخل ؟ وقلة لكي لاتتكرر مثل هذه المجزرة بان يغلق جميع الثغرات لكي لا تسمح لذيب ثاني بالدخول منها فهذا هو الحل الافضل . لان قتل الذيب ليس حل جذري وسوفا يدخل ذيب ثاني وثالث ان لم يقوم بغلق جميع الثغرات .

اوافقك الرأي ياحسام والله
هذا ثاني موضوع لك عن الذيب العربي
وانا معك اذا كان له رزقة بياخذها سواء باهمال راعيها ولابدون
قبل كم يوم طالعتنا صحيفة سبق
بهذا الخبر المشين
http://sabq.org/c7qfde

حسـام
15/11/2012, 03:25 PM
بارك الله فيك أخي حسام

هذا يتطلب منا دراسة سلوك هذا الحيوان وهناك دراسات علمية عن سلوك الذئاب وكيفية معيشتها الإجتماعية وقد شاهدت الكثير من الأفلام الوثائقية عن ذلك في قناة ناشينول جغرافك.
فإذا انت مهتم بذلك يمكن متابعة تلك الأبحاث وإفادتنا منها لأن سلوك الذئب هو واحد في جميع مناطق العالم.

انت أخي تقول ان الذئب لا يأكل الغنم الميته والمتحلله فهل لديك دليل على ذلك.
حسب ما اعرف ان الذئب يقتل عدد كبير منها غريزياً ولكن لاحقاً يعود لها ليكمل وجباته .
أضف لذلك أن الذئاب تعيش في مجموعات وقطعان وكل له دور موزع وأحدها يكون المهاجم القاتل فيقتل أكبر عدد لكي تكون الوليمة كافية لبقية القطيع .

أنة لا ياكل (الجيف المتعفه) التي اصبحة جيفه
واذا كان لديك مايثبت العكس فااننا نستفيد بمعلومة جديدة
الذئاب عندنا تعيس بمفردها وعندما تذبح اى عدد لا ياتي معها ولابعدها ذئاب ثانية
وعادتا تترك الغنم حتى تنطل في الصحراى .

عواد الشمري2
17/11/2012, 02:59 PM
الذيب مايبرد نابه الا 100 راس يوم يخزل الغنم يسوقه سوق ويقعد يذبح واذا وصلته اخذ طرف ونسفه على ظهره وهج انا سوا بي الحركه هذي وماقصر ذبح . والحلال يفدا راعيه . يوم اجي انا وشوف الحلال مذبح هلون وش ردت الفعل توقع ااكيد بعد كذا اي ذيب اشوفه امشقه طلق لن بيني وبينه ذبحه
بس تقول بنقطه ان راعي الحلال مقصر طيب عندي نقول 1000 راس غنم ومعاهن اعزك الله كلاب جيده مهي معقوله امرح الغنم بشبك وخليت بيني وبين الغنم حزم ورحت يم الغنم الثانيه نتعشى والراعي معي وجا ذيبين واحد هج قدام الكلاب والثاني شلع نص الغنم
وش السواه وهسالفه صارت عندي انا
طيب نقول حاطهن بشبك حق بعارين اطول وقوا شبك وعاهن الراعي ممرح فوق له درام وطبق عليهن وقام يذبح لين قعد الراعي الا مشقق نص الطليان وش السوات بهذا بعد
وكذالك صارت عندنا
مابقي الا نحطهن بشبك مسقوف طيب يحفر عليهن سوالف الذيب لو ابي اسولف من هنا للبكره ماخلص وذا درع بالغنم يعرفها من طقت الجرس الي بالمرياع واحد درع به ورح راعي الغنم مايقارب عشرين كيلو عن مراحه الاول ولحقه وذبح منه وش السواه بعد
اح نفسك ماكن راعي الغنم الي خسر من الذيب خسارت تهول وش تسوي اذا لقيت ذيب تخليه ...؟
ما أ توقع لن بينك وبينه ثاره. هذا السبب ان راعي الغنم اذا شاف الذيب ذبحه

حسـام
17/11/2012, 03:15 PM
الذيب مايبرد نابه الا 100 راس يوم يخزل الغنم يسوقه سوق ويقعد يذبح واذا وصلته اخذ طرف ونسفه على ظهره وهج انا سوا بي الحركه هذي وماقصر ذبح . والحلال يفدا راعيه . يوم اجي انا وشوف الحلال مذبح هلون وش ردت الفعل توقع ااكيد بعد كذا اي ذيب اشوفه امشقه طلق لن بيني وبينه ذبحه

بس تقول بنقطه ان راعي الحلال مقصر طيب عندي نقول 1000 راس غنم ومعاهن اعزك الله كلاب جيده مهي معقوله امرح الغنم بشبك وخليت بيني وبين الغنم حزم ورحت يم الغنم الثانيه نتعشى والراعي معي وجا ذيبين واحد هج قدام الكلاب والثاني شلع نص الغنم
وش السواه وهسالفه صارت عندي انا
طيب نقول حاطهن بشبك حق بعارين اطول وقوا شبك وعاهن الراعي ممرح فوق له درام وطبق عليهن وقام يذبح لين قعد الراعي الا مشقق نص الطليان وش السوات بهذا بعد
وكذالك صارت عندنا
مابقي الا نحطهن بشبك مسقوف طيب يحفر عليهن سوالف الذيب لو ابي اسولف من هنا للبكره ماخلص وذا درع بالغنم يعرفها من طقت الجرس الي بالمرياع واحد درع به ورح راعي الغنم مايقارب عشرين كيلو عن مراحه الاول ولحقه وذبح منه وش السواه بعد
اح نفسك ماكن راعي الغنم الي خسر من الذيب خسارت تهول وش تسوي اذا لقيت ذيب تخليه ...؟

ما أ توقع لن بينك وبينه ثاره. هذا السبب ان راعي الغنم اذا شاف الذيب ذبحه

حياك الله ياعواد :)
لكي لايخسر مرة ثانية وثالثة . فمن الافظل ان يشدد الحراسة
ولايجعل لذئب حتى خرم ابرة لكي لايدخل منة :good2:
فان قتل الذئب لايكفي لان ذئب ثاني جاي في الطريق !!
وكثير من الشبوك الى شفتها بعيني كلها ترقيع وتجميع(اسم سبك)«اعقلها وتوكّل»
ولوكان قتل الذئب حلا كافي لقلنا اقتله

عواد الشمري2
17/11/2012, 03:28 PM
حياك الله ياعواد :)

لكي لايخسر مرة ثانية وثالثة . فمن الافظل ان يشدد الحراسة
ولايجعل لذئب حتى خرم ابرة لكي لايدخل منة :good2:
فان قتل الذئب لايكفي لان ذئب ثاني جاي في الطريق !!

وكثير من الشبوك الى شفتها بعيني كلها ترقيع وتجميع(اسم سبك)

الله يبقيك طيب ابي اقولك سالفه وانت احكم
هذا واحد يقرب لي عنده حول 1200 راس ونازل بكبد بالقريه وهل الشمال يعرفونه
مهي معقوله يحطه بشك والشبك مايفك من الذيب وعنده كلاب اعزكم الله جيده وقت الولاد الغنم يقول يولد الراعي نعجه ويخذ ولدها ويروح يولد الثانيه يقول مخلي الطلي وراه وم الطلي تلحس الطلي يوم يولد النعجه الثانيه ويخذ ولدها ويلتفت يبي يخذ ولد الثانيه مايلقاه يولع بتريك يلقا مخذه ذيب واخر شي لقا حل الي هو
اعطا السوداني السواق رشاش كل ساعه يطخ مشط 30 فشقه بسماء طول اليل والراعي يرمي بسلاح كل ساعه مشط وعليك الحساب كم فشقه لحد الصبح والحمد لله افتك منه بس يوم تفكر تسويها الحين ماتقدر قل ليشش .؟
لن الفشقه الوحده تعدت 15 ريال وش السواه وش الحل
مافيه حل .

حسـام
17/11/2012, 03:40 PM
1200 راس ماشاء تبارك الله
بـ قيمة 10 من الغنم اي بـ 10.000الاف ريال
ويركب شبك ذو كفائة عالية جدا لايمكن اختراقة . ويحتاج هذا العدد من الغنم لرعيان اكثر
أمانة توصل لة المعلومه هاذي فانني حريص جدا بما ينفع المسلمين ويحفظ حلالهم وممتلكاتهم
ولوكان قتل الذئب حلا كافي لتكفلت بقتله وصلبة انا

torrath
17/11/2012, 04:03 PM
انا اعرف انه الحكومات التي تحمي المفترسات تقوم بتعويضات مجزية لأهل الاغنام التي تتعرض للأفتراس ولا اعلم اذا الحكومة تقوم بذلك هنا لكن المفروض انها تعوض اهل الاغنام حتى لا يتعرضون للخسائر.

ففي جبال الالب بين فرنسا وايطاليا تم توطين الذئب ومقابل ذلك منعت الحكومات صيده ويتم تعويض اصحاب المواشي التي تتعرض للأفتراس الطاق مطبوق.

حسـام
17/11/2012, 04:20 PM
انا اعرف انه الحكومات التي تحمي المفترسات تقوم بتعويضات مجزية لأهل الاغنام التي تتعرض للأفتراس ولا اعلم اذا الحكومة تقوم بذلك هنا لكن المفروض انها تعوض اهل الاغنام حتى لا يتعرضون للخسائر.

ففي جبال الالب بين فرنسا وايطاليا تم توطين الذئب ومقابل ذلك منعت الحكومات صيده ويتم تعويض اصحاب المواشي التي تتعرض للأفتراس الطاق مطبوق.

نعم هذا ماكنت اود ان اطرحة (التعويض)للحد من هذه الظاهره ..
ولاكن بشرط ان يكون الشبك مطابق لمواصفات معينة لسلامة . وليس مجرد شبك .
واود طرح فكرة متابعة كل ذيب معلق في الشارع عن طريق محافظ المنطقة او المراكز في الهجر .
ومن المتسبب في قتلة ؟؟فلا يمكن ان يكون صاحب غنم مطبق لشروط السلامة المطلوبة للحفاظ على عنمة .

لكي يتم انصاف صاحب الغنم والذئب

torrath
17/11/2012, 10:01 PM
نعم هذا ماكنت اود ان اطرحة (التعويض)للحد من هذه الظاهره ..

ولاكن بشرط ان يكون الشبك مطابق لمواصفات معينة لسلامة . وليس مجرد شبك .
واود طرح فكرة متابعة كل ذيب معلق في الشارع عن طريق محافظ المنطقة او المراكز في الهجر .
ومن المتسبب في قتلة ؟؟فلا يمكن ان يكون صاحب غنم مطبق لشروط السلامة المطلوبة للحفاظ على عنمة .

لكي يتم انصاف صاحب الغنم والذئب

الاخ الكريم لا يمكن حد الاغنام بشبوك تمنع عنها الذئاب ولكن الأغنام منتشرة في المراعي الطبيعية لها وسيستمر قتل الذئاب التي حولها طالما لن يكون هناك تعويض لهم.

والأجدر ان يتم حجز الذئاب داخل شبوك بدل المواشي.
او ان يعوض اصحاب الاغنام سواء داخل شبك او في المراعي حتى يمكن ان يسلم الذئب من القتل والذي يحاسب على قتل الذئب هم من يقتل الذئب لمجرد التسلية.
واذا كانت ماتقتله الذئاب من المواشي لايمكن للحكومة تعويضة فهذا يدل ان مع مربي المواشي حق في قتلها وتعليقها وانا غير مقتنع بظاهرة إنتشار الذئاب لدرجة التي تكون كارثية .

عواد الشمري2
18/11/2012, 09:04 AM
مجهود تشكر عليه ياحسام
ب الغنم ماتصير تنحط بشبك تكل صوف بعضها ماتزبطش يازلامه
ولا نقدر نقطر الذيب لن المطقه الي بها ذيب مابه جن فيه ديره حول وادي الدواسر شرت الحكومه ذياب وهدتهن بها لن البل صابه جفال وسبحان الله شي يكمل شي الذيب له فوايد وهي طرد الجن ويكلها
واذا مافيه ذيب حولك البل يصيبها جفال ماتدري الا وهي جافله يعني تهج للحالها وهذا حنى والذيب مقاسم معنى الحلال وعلى الله .

كــحــيــلان
18/11/2012, 10:00 AM
في الحديث الصحيح :: خمس فواسق يقتلن في الحل و الحرم .... و ذكر منها الكلب العقور::
المسألة محسومة لا تذهب للبحث عنه لكن إذا رأيتة من حقك ذبحة
و الانسان أولى من الحيوان بالحياة و المحافظة على ممتلكاته
آمل من كاتب الموضوع أن يرجع لشرح الحديث بشكل موسع للفائدة
بارك الله في الجميع،،،

ابورايف
18/11/2012, 11:28 AM
موضوع رائع

وجهد تشكر عليه

أخي العزيز/حسام

أقدر لك طرحك

وننتظر جديدك

تقبل مروري وردي

حسـام
18/11/2012, 08:43 PM
في الحديث الصحيح :: خمس فواسق يقتلن في الحل و الحرم .... و ذكر منها الكلب العقور::

بارك الله في الجميع،،،

يامرحبا ومسهلا بالاخ كحيلان
هذا ما نريدة وهذا هو المرجع الرئيسي والاهم الذي يرجع اليه بعد الكتاب
ولاكن ياليت تفيدنا فهل الذئب يدخل في مضمون الحديت ( كلب عقور )

حسـام
18/11/2012, 08:48 PM
حياك الله ياعواد ومعلومه ونقطه مهمه جدا عن الذيب والجن

حسـام
18/11/2012, 08:55 PM
موضوع رائع

وجهد تشكر عليه

أخي العزيز/حسام

أقدر لك طرحك

وننتظر جديدك

تقبل مروري وردي

يامرحبا ومسهلا بالاستاذ القدير
وحياك الله يابو رايف

حسـام
18/11/2012, 08:56 PM
موضوع رائع

وجهد تشكر عليه

أخي العزيز/حسام

أقدر لك طرحك

وننتظر جديدك

تقبل مروري وردي

يامرحبا ومسهلا بالاستاذ القدير
وحياك الله يابو رايف

حسـام
18/11/2012, 09:18 PM
الاخ الكريم لا يمكن حد الاغنام بشبوك تمنع عنها الذئاب ولكن الأغنام منتشرة في المراعي الطبيعية لها وسيستمر قتل الذئاب التي حولها طالما لن يكون هناك تعويض لهم.

او ان يعوض اصحاب الاغنام سواء داخل شبك او في المراعي حتى يمكن ان يسلم الذئب من القتل والذي يحاسب على قتل الذئب هم من يقتل الذئب لمجرد التسلية.
واذا كانت ماتقتله الذئاب من المواشي لايمكن للحكومة تعويضة فهذا يدل ان مع مربي المواشي حق في قتلها وتعليقها وانا غير مقتنع بظاهرة إنتشار الذئاب لدرجة التي تكون كارثية .

اخي الفاضل حيالك الله وبياك ومرحبا الف .. لان أكثر المجازر من قبل الذئب تحدث وسط الشبك ! لذالك لا يمكن تعويض صاحب الغنم لان شبكه هزيل جدا وبه ثغور . وبعظها مخالف اصلا ..اما التعويض في المراعي انا معك اذا كان معها راعي وغير مهمله..
وصعب جدا حجز الذئاب في شبوك لانها لن تجد طريدتها فنكون قد سجناها !
ونعم يحاسب من قتلة بدون سبب .
واتشار الذئاب لن يكون كارثه فأنها تقوم بدور مهم كما سمعنا بانها تاكل الجن .

حسـام
18/11/2012, 09:19 PM

اخي الفاضل حياك الله وبياك ومرحبا الف .. لان أكثر المجازر من قبل الذئب تحدث وسط الشبك ! لذالك لا يمكن تعويض صاحب الغنم لان شبكه هزيل جدا وبه ثغور . وبعظها مخالف اصلا ..اما التعويض في المراعي انا معك اذا كان معها راعي وغير مهمله..
وصعب جدا حجز الذئاب في شبوك لانها لن تجد طريدتها فنكون قد سجناها !
ونعم يحاسب من قتلة بدون سبب .
واتشار الذئاب لن يكون كارثه فأنها تقوم بدور مهم كما سمعنا بانها تاكل الجن .

حسـام
18/11/2012, 09:21 PM
عندي لخبطة في الجهاز:(
ناسف لهذا الخلل الفني في تكرار الردود:D

مريقب العيفار
18/11/2012, 10:16 PM
بارك الله في الجميع،،،

الاخ صاحب الموضوع لو كان صاحب حلال لتغيرت نظرته

يقولك 1200 راس تقول حط شبك قوي

لو كنت صاحب حلال وتعرف كيف صعوبة نقل الشبوك وتركيبها

ما جلست تدافع عن سبع

حلال المسلم ابدا علينا من ذيب

ثم لمعلومك يمكن لو ما اكل من الغنم يبي ياكل الراعي

وانت شكلك ما تعرف سواليف شيباننا رحمة الله عليهم مع الذيابة

حسـام
19/11/2012, 12:24 PM
الاخ صاحب الموضوع لو كان صاحب حلال لتغيرت نظرته

يقولك 1200 راس تقول حط شبك قوي

لو كنت صاحب حلال وتعرف كيف صعوبة نقل الشبوك وتركيبها

ما جلست تدافع عن سبع

حلال المسلم ابدا علينا من ذيب

ثم لمعلومك يمكن لو ما اكل من الغنم يبي ياكل الراعي

وانت شكلك ما تعرف سواليف شيباننا رحمة الله عليهم مع الذيابة

هلا مريقب
.. لم نسمع بهجوم الذئب على مزارع الدواجن والالبان لانها محصنة جيدا
وكل مازاد العدد صار من الواجب المحافظه علية وصاحب الحلال مقتدر والحمد لله
بما ان الحلال تجاوز 1000 راس فلا اظن يعوقة شبك بعشرة الاف
بدلا من مطاردة ذئب وقتلة.. ولو كان قتل الذئب حلا لقتلتة انا بنفسي ..
لاكن ذئب اخر قادم في الطريق وسوفا يذبح 30 راس
وهي اكثر بكثير من تكلفة شبك ..
واعلم عزيزي انني اذا كنت متعاطفا مع حيوان معلق في الشارع
فانني اشد حرصا وتعاطفا مع المسلمين وحلالهم وممتلكاتهم
شاكر جدا على مدخلتك ومرور
وحياك الله

عواد الشمري2
19/11/2012, 12:33 PM
هلا مريقب

.. لم نسمع بهجوم الذئب على مزارع الدواجن والالبان لانها محصنة جيدا
وكل مازاد العدد صار من الواجب المحافظه علية وصاحب الحلال مقتدر والحمد لله
بما ان الحلال تجاوز 1000 راس فلا اظن يعوقة شبك بعشرة الاف
بدلا من مطاردة ذئب وقتلة.. ولو كان قتل الذئب حلا لقتلتة انا بنفسي ..
لاكن ذئب اخر قادم في الطريق وسوفا يذبح 30 راس
وهي اكثر بكثير من تكلفة شبك ..
واعلم عزيزي انني اذا كنت متعاطفا مع حيوان معلق في الشارع
فانني اشد حرصا وتعاطفا مع المسلمين وحلالهم وممتلكاتهم
شاكر جدا على مدخلتك ومرور

وحياك الله

حسام صبحك الله بالخير
بس 1000 نعجه مايصير نمرح بشبك هذا اول شي وثاني الشي الشبك مايفكه من الذيب لنه مثل ماقلت لك يطبق عليهن وصارت عندنا والذيب مايطبق على دواجن لنه ذيب :D

نواف200
19/11/2012, 01:24 PM
يعطيك العافيه اخوووي حسام على هذا الموضوع الرئع

حسـام
19/11/2012, 07:22 PM
يااخــــوان يا افاضل يااساتـذه ياكرام أفيدوني فانني لم اجد لها جوابا
لماذا يقتل الذئب اعداد كثيره من الغنم دفعة واحده ؟؟
فأنها اكثر بكثير من حاجتة للاكل وليس معه قطيع ذئاب ؟!! لتكون وجبة لكافة القطيع مثلا
فعندما يذبح 25 راس فهل هناك 25 ذئب اذا كان كل ذئب سياكل شاة لوحدة
علما ان الشاه الوحده تكفي لسبعه او ثمانية من الذئاب
ولاكن هو ذئب واحد بمفرده !!
هنا اللغز المحير !!!

وقد استوقفني كثيرا هذا الحيوان الذئب

فقد ذكرالذئب في القران الكريم ثلاث مرات في ثلاث ايات وفي سورة واحدة .

قال تعالى:﴿قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الـذِّئْبُ وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ﴾يوسف: (13).

وقال تعالى:﴿قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الـذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَخَاسِرُونَ﴾يوسف: (14).

وقال تعالى: ﴿قَالُوا يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الـذِّئْبُ وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ﴾ يوسف: (17).

ولم يذكر كثيرا من السباع بستثناء الاسد( قسورة)
كما انه غريب جدا في تصرفاته فهو الوحيد المذكور في مهاجمة الغنم بكثره وبستمرار عندنا
وهو الذي يقتل ويصلب بستمرار اكثر من غيره من المفترسات
وله من الكبرياء والشهامة والشجاعة وعزة النفس الشي الكثير .
لدرجة حتى ان البشر يتسمون بأسمه
وهو ندا وخصما لايستهان به ابدا عند الرعيان وغيرهم
كل هذا كوم وذكره في القران بالاسم ثلاث مرات كوم اخر فربه الذي خلقه لم يذكرة عبثا سبحانة
وقد كان وما يزال صاحب المثل المعروف في البرائه !!
برائة الذئب من دم يوسف

حسـام
19/11/2012, 07:28 PM
حسام صبحك الله بالخير
بس 1000 نعجه مايصير نمرح بشبك هذا اول شي وثاني الشي الشبك مايفكه من الذيب لنه مثل ماقلت لك يطبق عليهن وصارت عندنا والذيب مايطبق على دواجن لنه ذيب :D

عزيزي عواد من قالك انها ماتمرح بشبك
فحتى لوكانت كثيره او قليلة والمكان واسع اوضيق فانها عندما تمرح تكون متلاصقه مع بعضها
خصوصا في ايام البرد بستثنا صغار الماعز والضان فانها تعزل لوحدها
والذيب ياكل دجاج جرب حطله وشف :D اذا مايرمها رم
ولاكن لا ياكل ابدا المتعفن والجيف :mad: لانه الشيخ ذيب :good:

عواد الشمري2
20/11/2012, 08:21 AM
عزيزي عواد من قالك انها ماتمرح بشبك

فحتى لوكانت كثيره او قليلة والمكان واسع اوضيق فانها عندما تمرح تكون متلاصقه مع بعضها
خصوصا في ايام البرد بستثنا صغار الماعز والضان فانها تعزل لوحدها
والذيب ياكل دجاج جرب حطله وشف :D اذا مايرمها رم

ولاكن لا ياكل ابدا المتعفن والجيف :mad: لانه الشيخ ذيب :good:

عزيزي حسسام يوم تمرح الغنم باشبك ترثع بعضها نتف صوف وتقعد تفتل طول اليل وبعدين وش الشبك الي يفكا من الذيب اذا شبك البل وهو اطول شبك مافكها تبي شبك غنم يفكها مايفك العود الا من الضياع وقت العج اما من الذيب مايفكها نهااائي
.
بخصوص سوالك ليش الذيب يذبح اكر من وحده اذا خزل الغنم
الذيب سلمك الله يشرب دم النعجه وبذات بصيف يعني يوم يذبح شف مكان انيابه منين وشف تلقا دم ولا لا سايل منها هذي كل السالفه
قبل يقلون الشيبان ناب الذيب اذا صخن مايبرده الا ميه .:D

حسـام
21/11/2012, 03:46 PM
بارك الله في الجميع،،،

وفيك بارك الله .
الكلب العقور.. فهل الذئب يشمله كلب عقور
وهل هو يعتبر من الفواسق اذا كان كذالك فبلا شك حسم الامر ولا مجال لنقاش والاجتهاد

هدفي قرناس
23/11/2012, 07:37 AM
لاحول ولا قوة الا بالله

حسـام
24/11/2012, 09:10 PM
عزيزي حسسام
بخصوص سوالك ليش الذيب يذبح اكر من وحده اذا خزل الغنم
الذيب سلمك الله يشرب دم النعجه وبذات بصيف يعني يوم يذبح شف مكان انيابه منين وشف تلقا دم ولا لا سايل منها هذي كل السالفه

قبل يقلون الشيبان ناب الذيب اذا صخن مايبرده الا ميه .:D

نقطه ومعلومه مهمه جدا . :good2:

Oryx
29/11/2012, 09:03 PM
سألني الأخ حسام عن سبب قتل الذئاب للماشية بشكل وحشي وبأعداد كبيرة.. وعلى الفور تبادر الى ذهني احتمالية اصابتها بفيروس السعار والذي وبدون أدنى شك يصيبها بجنون يعمي بصيرتها فتقتل بأعداد كبيرة وهو امر معروف لدى الجميع.. ولكني انهيت اجابتي بسؤال فهل جميع الذئاب التي تقتل الماشية بأعداد كبيرة تكون مسعوره؟؟ وحقيقة فقد شدني الموضوع والحاجة الى إجابته بشكل علمي فقمت بالبحث وخرجت بالآتي:

تعيش الذئاب على نظام غذائي يعرف بـ "الوليمة أوالمجاعة" وهو سلوك غرائزي لدى الذئاب يجعلها تحاول اغتنام أي فرصة سانحة للحصول على غذاء بكمية أكبر من احتياجها الفعلي وذلك نتيجة لمعاناتها في الصيد وخاصة مهاجمة وقتل الفرائس الكبيرة، ففي بعض الأحيان تقضي الذئاب من 7- 10 أيام بين عملية صيد والتي تليها. ولذلك فقد تطور الجهاز الهضمي للذئاب لتحمل طول هذه الفترات. هذه المعاناة لدى الذئاب جعلتها تطور غرائزها العدوانية من أجل البقاء مما يحثها على محاولة الهجوم على الإنسان او الحيوان إذا سنحت الفرصة، ولذا فقد سميت او عرفت الذئاب "بـ الحيوانات آكلة اللحوم الانتهازية. فعندما يقوم ذئب أو مجموعة من الذئاب بقتل العديد من الفرائس أكثر مما تحتاجه للغذاء فإن هذا يعكس تلك الغريزة المتأصلة لديها.

وفي كثير من تلك الحالات لا تأكل الذئاب فرائسها وانما تتركها او تدفنها لتأكلها في وقت لاحق عندما لاتجد غذاء وتكون جائعه جدا حتى وان كانت متفعنه او بدأت بالتحلل. ولكن هذا الخيار غير متاح للذئاب بوجود كائنات أخرى تتغذى على الجيف كالضباع ولذلك فإنه وفي الغالب تحاول الذئاب الابتعاد عن مناطق انتشار وتواجد تلك الضباع..

هذا السلوك للذئاب مقلق للغاية وخاصة عندما يساء تفسيره على أنه "رياضة القتل"، والمصطلح الأكثر دقة الذي يمكننا اطلاقه هو
"قتل الفائض" وفيه تقتل الذئاب المزيد من الفرائس لمزيد من الطعام في وقت لاحق. وهو بلاشك أوجد ذلك الكره الكبير بين الإنسان "المزارعين وأهل الماشيه" والذئاب حيث أنه يقتل أكثر مما يحتاج ويشكل خسارة كبيرة لأولئك الناس ماليا وعاطفيا بفقد عدد كبير من الماشية وربما حيوانات غالية على صاحبها.

هذا ما وددت ايراده بهذا الموضوع واسأل الله أن أكون قد وفقت في ايضاح مالبس على الآخرين..

انا المنصري
03/12/2012, 09:17 PM
كلام اكثر من جميل سعادة الدكتور

عواد الشمري2
03/12/2012, 09:38 PM
اختلاف الرائي لا يفسد للود قضيه
الذيب الحيوان الوحيد الي مايكل ولايش ,,جيف,,

فا من واقع تجربه ومعاناه مع الذيب الذيب يوم يذبح اكثر من وحده مايخذها معه ولا يهدفنها تلقها واطيحه ومصوبه او ميته
يعني شل من بالك ان الذيب يوم يذبح اكثر من وحده يخزنها
انا خزل نص الغنم من عندنا يمشي ويذبح وحنى على اثر الغنم كل شوي نعجه ولا ثنين ميته بثر الغنم يعني لو يبي يخزن يبي يدفنا مايخليها بسهله طايحه
وبعدين تراه مايذبح اي شي مايذبح الا السمينه
يعني باقي للحين ماستنتجتو سبب ذبحه للغنم للحين.
وفالكم التوفيق

انا المنصري
04/12/2012, 03:25 PM
تعقيب على كلام عواد
- الذيب ياكل الجيف وبالذات الذيب الرمادي وفيه برامج موثقة هذا الكلام
- الذيب يدفن فريسته لكن في بيئات ثلجية سهلة الحفر وفي شقوق صخرية في الجبال أما الرمال ما اتوقع
- اما سبب ذبحه للغنم ارفعوا الزرايب كم متر ب500 ريال ولا تروح 12000 ريال في ليلة ابسط حل

عواد الشمري2
04/12/2012, 09:09 PM
تعقيب على كلام انا المنصور
انا اتكلم عن ذيب السعوديه ماتكلم على ذيب الثلج والذيب لا يكل جيف نهائي لو ياكل جيف ماهد على الغنم وانا خابر الذيابه زين وقريبه جدا من الحلال واصدفه يشكل مستمر بنهار وليل ولا حصل لقيت جرته عند جيفه ولا حتى حولها فاء الذيب عندنا لا يكل جيف نهائي واذا تبي تسوي دراسه عنهن ابد تعال بصيف ومالك الا واحد جاهز من موقع ودل جحارتهن والي تيه
الذيب لا يكل جيف
رجع الكلام الي بالموضوع بخصوص الشببك وشف
وختلاف الراي لا يفسد للود قضيه

انا المنصري
05/12/2012, 02:48 AM
شكرا اخي عواد فعلا تستحق دراسة وشكرا لك واذا عن المواقع راجع العضو 0ryx هو المهتم وسوف يتواصل معك

تساهيل1
05/12/2012, 08:16 PM
حبيب قلبي حسام كيف حالك طيب

سؤال -
كم قعدت وانت تكتب الموضوع ؟

و شكرا

Oryx
05/12/2012, 09:33 PM
أخي العزيز عواد..

أولا ما احد يزعل من مداخلتك ونحترم اختلافك معنا بالرأي.. انا انظر للموضوع من ناحية علمية وأنت من ناحية عملية وخبرة حقليه ولعلنا نصل الى نقطة تفاهم في الموضوع..

ما قلته مسبقا أن الذئب غير ماهر في الصيد كما هي النمور والفهود وبالتالي عندما يجد غنم وهي بلاشك أضعف منه بكثير فهو يفرح بها ويحاول صيد او قتل العديد منها.. ليس بالضروره أن يأكل منها لاحقا ولكن هو "اي الذئب" لديه شعور بالحاجة الى قتل المزيد ليكون لدية صيد وفير ربما يعود له لو غلبته الظروف..

(عواد الناس من زمان أكلوا "موتى" بعد دفنهم من شدة الجوع فما بالك بالذئب عندما تتحالك عليه الظروف ويون جائعا جدا؟؟)

عموما.. الفيديو المرفق يبين لك كم هي الذئاب غير ماهرة بالصيد ولم تتمكن الا من المريض من الحيوانات

ولاحظ أيضا في الفيديو حينما تهاجم الذئاب فريستها فإن احد الذئاب وبالبداية يقفز الى حلق الفريسة "ليعظها" في الحلق محاولا خنق الفريسة وهي طريقتها في محاولة قتل الفريسة بأقل مجهود ممكن..

2jXxtQRy47A

وان شاء الله نزورك أنا و"حسام" و"انا المنصري" لنمسك بالذئاب عندكم..

موفق

كشوتي
07/12/2012, 05:48 PM
سؤال يتبادر للذهن
اذ منعنا الذئب من اكل الغنم
وش راح يتغذى علية (وش راح ياكل )؟؟؟

اذا وجدتو حل لهذا السؤال انا ضاامن لكل الذئاب

تساهيل1
07/12/2012, 05:55 PM
أخي العزيز عواد..

أولا ما احد يزعل من مداخلتك ونحترم اختلافك معنا بالرأي.. انا انظر للموضوع من ناحية علمية وأنت من ناحية عملية وخبرة حقليه ولعلنا نصل الى نقطة تفاهم في الموضوع..

ما قلته مسبقا أن الذئب غير ماهر في الصيد كما هي النمور والفهود وبالتالي عندما يجد غنم وهي بلاشك أضعف منه بكثير فهو يفرح بها ويحاول صيد او قتل العديد منها.. ليس بالضروره أن يأكل منها لاحقا ولكن هو "اي الذئب" لديه شعور بالحاجة الى قتل المزيد ليكون لدية صيد وفير ربما يعود له لو غلبته الظروف..

(عواد الناس من زمان أكلوا "موتى" بعد دفنهم من شدة الجوع فما بالك بالذئب عندما تتحالك عليه الظروف ويون جائعا جدا؟؟)

عموما.. الفيديو المرفق يبين لك كم هي الذئاب غير ماهرة بالصيد ولم تتمكن الا من المريض من الحيوانات

ولاحظ أيضا في الفيديو حينما تهاجم الذئاب فريستها فإن احد الذئاب وبالبداية يقفز الى حلق الفريسة "ليعظها" في الحلق محاولا خنق الفريسة وهي طريقتها في محاولة قتل الفريسة بأقل مجهود ممكن..

2jXxtQRy47A

وان شاء الله نزورك أنا و"حسام" و"انا المنصري" لنمسك بالذئاب عندكم..

موفق

شكلك تسمع بالذيب

Oryx
07/12/2012, 10:53 PM
شكلك تسمع بالذيب

ومنكم نستفيد
نورنا بارك الله فيك

عواد الشمري2
11/12/2012, 01:32 PM
حياكم الله انت وحسام والمنصوري وابد فنجال وعلمن طيب وكم تبي ذيب بس
ياجدي الذيب مايذبح من الغنم الهزيله ولاالعودا الي كبيره بسن ولاضعيه مايذبح الا سمينه وشبب
الذيب يوم يذبح الغنم مايدفن الا يذبحايومتقص اثر الغنم تلقاهن بطريق طايحه واذا جيته اخذ وحده ونسفها على ضهره وهج
وبخصوص اكل الناس للومتا وقت الجوع
الذيب يكون بعلمك ميكل كل يوم لحم لو ياكل كلل يوم لحم كان الامور خربانه
اكل الذيب سبوع جان وسبوع ضان وسبوع تسثان
الجان والضان معروفه والتسثان الي هو تراب بوجه العدو البيض الي يجي بروس الجيلان
هذا اكل الذيب اما يكل جيف لا اسمح لي اقوللك غلط وعندي مايثبتهاكلام وتعال
شف الثبات بعينك
هذا بخصوص الذيب الي موجود بالجزيره العربيه
انا تخرت مارديت كنت بالبر قنوص وغدا لنا طير وجالس اصوت له على راس حزم طويل
وراسل خوينا بالجهاز ونزلت من الحزم وتوجهت للمخيم ورسلوني رجال على الجهاز قالو فكك الله من هاذيابه الي بالحزم الي تدعي به ادعي يعني اصوت للطير وذبحو واحد وثنين هججن قبل لا تطيح الشمس
يعني لو الذيب ياكل جيف وش الي يجبره ويجازف ويطلع عشان يدور الصيد
تبي تقتنع ابد تعال ومالك الا شي يقنعك!

حسـام
23/12/2012, 09:01 PM
سألني الأخ حسام عن سبب قتل الذئاب للماشية بشكل وحشي وبأعداد كبيرة.. وعلى الفور تبادر الى ذهني احتمالية اصابتها بفيروس السعار والذي وبدون أدنى شك يصيبها بجنون يعمي بصيرتها فتقتل بأعداد كبيرة وهو امر معروف لدى الجميع.. ولكني انهيت اجابتي بسؤال فهل جميع الذئاب التي تقتل الماشية بأعداد كبيرة تكون مسعوره؟؟ وحقيقة فقد شدني الموضوع والحاجة الى إجابته بشكل علمي فقمت بالبحث وخرجت بالآتي:

تعيش الذئاب على نظام غذائي يعرف بـ "الوليمة أوالمجاعة" وهو سلوك غرائزي لدى الذئاب يجعلها تحاول اغتنام أي فرصة سانحة للحصول على غذاء بكمية أكبر من احتياجها الفعلي وذلك نتيجة لمعاناتها في الصيد وخاصة مهاجمة وقتل الفرائس الكبيرة، ففي بعض الأحيان تقضي الذئاب من 7- 10 أيام بين عملية صيد والتي تليها. ولذلك فقد تطور الجهاز الهضمي للذئاب لتحمل طول هذه الفترات. هذه المعاناة لدى الذئاب جعلتها تطور غرائزها العدوانية من أجل البقاء مما يحثها على محاولة الهجوم على الإنسان او الحيوان إذا سنحت الفرصة، ولذا فقد سميت او عرفت الذئاب "بـ الحيوانات آكلة اللحوم الانتهازية. فعندما يقوم ذئب أو مجموعة من الذئاب بقتل العديد من الفرائس أكثر مما تحتاجه للغذاء فإن هذا يعكس تلك الغريزة المتأصلة لديها.

وفي كثير من تلك الحالات لا تأكل الذئاب فرائسها وانما تتركها او تدفنها لتأكلها في وقت لاحق عندما لاتجد غذاء وتكون جائعه جدا حتى وان كانت متفعنه او بدأت بالتحلل. ولكن هذا الخيار غير متاح للذئاب بوجود كائنات أخرى تتغذى على الجيف كالضباع ولذلك فإنه وفي الغالب تحاول الذئاب الابتعاد عن مناطق انتشار وتواجد تلك الضباع..

هذا السلوك للذئاب مقلق للغاية وخاصة عندما يساء تفسيره على أنه "رياضة القتل"، والمصطلح الأكثر دقة الذي يمكننا اطلاقه هو
"قتل الفائض" وفيه تقتل الذئاب المزيد من الفرائس لمزيد من الطعام في وقت لاحق. وهو بلاشك أوجد ذلك الكره الكبير بين الإنسان "المزارعين وأهل الماشيه" والذئاب حيث أنه يقتل أكثر مما يحتاج ويشكل خسارة كبيرة لأولئك الناس ماليا وعاطفيا بفقد عدد كبير من الماشية وربما حيوانات غالية على صاحبها.

هذا ما وددت ايراده بهذا الموضوع واسأل الله أن أكون قد وفقت في ايضاح مالبس على الآخرين..

يامرحبــا ومسهلا بالاخ الدكتور ..,
عذرا لتاخير الرد لانني كنت مشغولا

ولعلي نسيت صيغة السؤال على الخاص ولاكن بعد الرجوع لاول الموضوع اتضح لى ان هناك نقطه لم تفوتني

فلعل هناك التباس .. في لفظ معين ليس بالبسيط ولايمكن تجاوزه ابدا ويحمل كثير من الاشارات والدلائل

فالذئب صاحب المثل المعروف في البرائه

يرفض وبشده اى اتهام بقتل اي راس من الغنم
ويقول ابدا ابدا لم اقتل شي من الغنم :mad: وبعد مواجهته بمقطع الفديو الذي يضهر اعداد كثيره من الغنم ميته على الارض ..
اخذ يكرر ويرفض بشده ويقول لم اقتل لم اقتل ويقول انه مضلووووم بتهمة القتل!!
وبعد النظر بدقه اكثر تبين لي الاتي ..:eek:
انه صااااادق ولم يقتل شي !!
ولاكنه ذبحها ذبحا وفرق كبير جدا بين القتل والذبح ..
ويتظح ايضا انه يستبعد ان يكون مسعورا لان عمليت الذبح فيها شي من الرحمه والحكمه من خصم يستحق التقدير بحيث لم يعذب الشاه اثناء الذبح ولم يجعلها تتالم طويلا حتى تموت فعمليت الذبح هي تريح الذبيحه وتجعلها تموت بسرعه بدون عذاب كما نفعل نحن بذبيحه
مما جعلني استبعد موضوع السعاره لان جميع الحيونات المفترسه من ووشق ونمروضبع وكلاب قد تكون مسعوره وتنسعر أيضا ولماذا لم تفعل مافعله الذئب بالذبح بشكل جماعي !!! اذا كان فايروس السعاره هو السبب ؟؟ !!
ووحده الضبع الذي شاهدته يقتل بطريقه بشعه جدا وياكل فريسته وهي ماتزال حيه .لاذلك انا اكره الضبع كرها شديدا
وكذالك الحيه السامه قد تقتل خصمها بشكل عدواني ولاتذبح وكذالك العقرب تقتل وجميع هذه المخلوقات التي تقتل هي من الفواسق التي يقتلن في الحل والحرم اذا افترضنا ان الضبع يدخل في لفظ كلب عقور ..

فطريقة الذبح تحميل كثير من الاشارات . وكذالك نوع الدم الذي يخرج من الذبيحه عندما نذبحها نحن وعندما يذبحها الذئب وربما يشربه !!لا اعلم . ولاكن طريقة الذبح عند الذئاب مهمه جدا ولا يمكن تجاوزها البته .
مع فائق الاحترام والتقدير لراي الدكتور الموقر

حسـام
23/12/2012, 11:21 PM
تعقيب على كلام عواد
- الذيب ياكل الجيف وبالذات الذيب الرمادي وفيه برامج موثقة هذا الكلام
- الذيب يدفن فريسته لكن في بيئات ثلجية سهلة الحفر وفي شقوق صخرية في الجبال أما الرمال ما اتوقع
- اما سبب ذبحه للغنم ارفعوا الزرايب كم متر ب500 ريال ولا تروح 12000 ريال في ليلة ابسط حل

عفوا من سمح للاخ المذكور التعقيب على كلام عواد
وكلامنا عن الذئب العربي فقط وليس الرمادي وحتى الرمادي لا ياكل الجيف من خلال البرامج الموثقه التي ذكر في بيئات ثلجية
فليست دليل ابدا على انه ياكل الجيف ولاكن دليل على انه لاياكلها
فعندما يدفنها في الثلج فهل اصبحت جيفه !!! وكم تحتاج من الوقت لكي تتحلل وتتعفن وهي ميته في مناطق بارده
ربما شهور او اكثر لانها متجمده وليست في صحراء حاره . وعندنا ربما يومين اوثلاثه اذا كان الجو بارد جدا
ولعل اكبردليل مشاهد عن الذئب العربي انه لا ياكل الجيف هو الاقتحام والمخاطره لافتراس الغنم طااازجه .

عواد الشمري2
23/12/2012, 11:39 PM
كلام سليم ميه بالميه

Oryx
24/12/2012, 12:38 AM
أخي العزيز حسام
لست ضليعا باللغة العربية ولكن جميع الطرق تؤدي الى روما.. فالمحصلة النهائية هي موت الفريسة..

وان كنا نختلف على التسمية فلعلني أقول أنه افتراس اكثر من كونه قتل او ذبح..

وأما من حيث تغذيته على الجيف فهو لا يأكلها الا عند قسوة الظروف وانعدام الغذاء.. او انه سيهلك لا محالة!!

حسـام
24/12/2012, 03:49 AM
شكلك تسمع بالذيب

قال تعالى ..
وإذ قال موسى لقومه إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة قالوا أتتخذنا هزوا قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين ..

والعياذ بالله ان اكون انا وانتم من الجاهلين .

وليعلم كل من رد برد اقل من المستوى الائق او شارك لمجرد المشاركه بعيدا عن الموضوع
فل يعلم انني لكي اكتب هذا الموضع في سطور قليله انني بقيت شهور وايام وانا اتفكر في كل نقطه لوحدها واجمع النقاط واربطها ببعضها وليس ذلك بالشي اليسير اوالممتع ابدا ..وليس موضوع مجرد موضوع يطرح لمجرد الطرح او منقول ..فقد استوقفني كثيرا منظر الذئاب معلقه بهذا الشكل فقط الذئاب اكثر من غيرها من السباع ..ورحمتا بمن علقها ثم بها.. استوقفني موضوعها ..كذالك الخساره الكبيره التي يتعرض لها اصحاب الغنم من الذبح لحلاهم بالعشرات بسبب الذئاب..
لذالك فانني كنت مركز بشكل كبير قبل النقاش عن سبب المجازر بهذ الشكل كنت مزكز وكررته بستمرار في كل رد ليصل لمن يخصهم الموضوع وتعيها أذن واعية وهوالحل الذي اعتقده مناسب واسهل واسرع مخاطب اصحاب الحلال للحفاظ على ممتلكاتهم وهو احكام اغلاق الشبوك حتى لا تكون اي خساره في الحلال.

انا المنصري
24/12/2012, 03:56 AM
شكرا لك اخي صاحب الموضوع وجعله الله في ميزان حسناتك
ولكن احب ان اقول للمشاهدين ان الذئب العربي هو نويع من نوع الذئب الرمادي ويسمى الذئب الرمادي العربي

حسـام
24/12/2012, 11:30 PM
ابدا لم يكن أفتراس للغنم فلم يفترسها وياكلها.. ولم يقتلها قتلا!!
ولاكن ذبحها كما نذبحها نحن بالسكين ..ولم ياكل منها شي ؟؟ فقط مجزره ذبحها وتركها
ولا يزال الغزل محير وان شاء الله نفك رموز هذا اللغز
لكي نفصل بين الذئب واصحاب الغنم ولكي تنتهي هذه المجازر المستمره
فوحده الذئب هو المتورط بكل هذه المجازر دون غيره من السباع

وان كنت ارجح سبب قوي ووارد جدا كما الذكر الدكتور
وفيه تقتل الذئاب المزيد من الفرائس لمزيد من الطعام في وقت لاحق
وهذا وارد جدا من خلال طريقة الذبح اي انه سوفا ياكلها لاحقا لذالك ذكاها

Oryx
26/12/2012, 09:56 PM
ابدا لم يكن أفتراس للغنم فلم يفترسها وياكلها.. ولم يقتلها قتلا!!
ولاكن ذبحها كما نذبحها نحن بالسكين ..ولم ياكل منها شي ؟؟ فقط مجزره ذبحها وتركها
ولا يزال الغزل محير وان شاء الله نفك رموز هذا اللغز
لكي نفصل بين الذئب واصحاب الغنم ولكي تنتهي هذه المجازر المستمره
فوحده الذئب هو المتورط بكل هذه المجازر دون غيره من السباع

وان كنت ارجح سبب قوي ووارد جدا كما الذكر الدكتور
وفيه تقتل الذئاب المزيد من الفرائس لمزيد من الطعام في وقت لاحق
وهذا وارد جدا من خلال طريقة الذبح اي انه سوفا ياكلها لاحقا لذالك ذكاها

أخي العزيز

تواصلت أيضا مع متخصصين (في اوروبا وامريكا) يدرسون سلوك الذئاب وقد أكدوا بأنه -يقتل او يذبح او يفترس- "سمها كما شئت" لأنه يفكر بأنه ربما يحتاج لها مستقبلا فيعود لها ويتغذى عليها..

ربما كما قال الأخ عواد انه لايأكل الجيف فعليا،، ولكن وبلاشك لديه السلوك او الشعور بالحاجة لتأمين غذائه..
الإنسان لديه نفس السلوك فالطفل يشتري "البقالة" بأكملها لو سمحت له ولن يستطيع اكل كل ما اشتريت له..
الشخص البالغ يجمع المال لليوم "الأسود" وهو يعلم أنه سيموت ولم يصرف ذلك المال فيورثه ابناءه..

كل يتصرف بطبيعته وطبيعة حياته.. فالطفل يفكر بالحلويات والمرأة بالملابس والرجل بالمال والذئب بالفرائس..

اقدر فيك التأمل والتفكير فهو أساس الإبداع والتحليل المنطقي..

هجمه مرتده
26/12/2012, 10:02 PM
لاهنت ياخوي حسام على هالموضوع وبعدين من قالكم ان الذيب ماياكل الميته إلا ياكلها وياكل ابوها اجل وش يحده يهاجم البشر غير الجوع وبعدين الذيب لاذبح 5 او 6 شياه هو يعرف ان راعي الغنم بيبعدهن عن الشبك وعلشان كذا يرجع عليها بعد يوم او يومين وياكلها وبالكثير 3 ايام وبعدها مايقربها وبعدين الذيب ماياكل إلا الغنم المريضه او الكبيره لأنه مايتعب معها وسلامتكم

عواد الشمري2
26/12/2012, 10:39 PM
لاهنت ياخوي حسام مايقربها وبعدين الذيب ماياكل إلا الغنم المريضه او الكبيره لأنه مايتعب معها وسلامتكم

بعد اذن اخوي حسام ابي اعلقعلى نقطه الا وهي الي ذكرها
الاخ هجمه مرتده
الذيب مايذبح الكبيره والرديه من الغنم ونشهد اهل الحلال الي وحصل هد عليهم ذيب وش ينقد من الغنم
يختار السمينه الطيبه الشبب الي تجملك لو يجيك شيخ
ومن يقول لك الفريسه تتعب الذيب وبذات من الغنم
من يعضه من فوق رقبته تهج معه هجيج ولا تقاوم ولا تشوي اي شي
فيه نعجه عند له واحد كبيره بالعمر هد عليهم ذيب ومر من جنبها . او قمز من فوقه وقت المطاره النعجه هذي طبتها ام الركب يقول راعيها ماقامت من مرحا نهائي وتقعطلن رجليها
والنعجه ماتقوم الا انه تهج ومن يمسكها مع مفصل الرقبه تقاود معها بكل سهوله
انا خجزل من عندي نص الغنم والي ذبحهن كلهن طليان بس ودك تفرج عليه من كبر ذنبته يتمزمز تمزمز وقراقير مقنوي القراقير جذعات يعني اعمارهن ست اشهور
وكل الي ذبحه شبب اكبر وحده ثنيه
ليش ماذبح من الغنم الكبار اذا يدور السهل والا الظعيفه مستحيل يقرب لها

حسـام
27/12/2012, 04:56 PM
هل الذئب العربي ياكل الجيف المتحلله والمتعفه ؟؟؟
وهل سلوكيات الذئب الثــلجـي او غيره تعتبر سلوكيات لجميع الذئاب
في مختلف المناطق مع اختلاف التظاريس وطبيعة الارض . والمناخ

...........
وهل الانسان يأكل الزجاج والجمر والعقارب وهل يأكل الانسان لحم أنسان أخر .
قبل ان تكون الاجابه بنعم او لا .

انظر الربط وهل يمكن الاستدلال به
http://www.youtube.com/watch?v=YI0tYzWhU2E (http://www.youtube.com/watch?v=YI0tYzWhU2E)

http://www.youtube.com/watch?v=ZP8I1I-hSUg (http://www.youtube.com/watch?v=ZP8I1I-hSUg)

http://www.youtube.com/watch?v=yn-7eYMkH3s (http://www.youtube.com/watch?v=yn-7eYMkH3s)

http://www.youtube.com/watch?v=AmETyDpWfis (http://www.youtube.com/watch?v=AmETyDpWfis)

ربما تكون الاجابه بنعم وربما لا
ولاكن هل هذا دليل معتبر
فان الانسان في الاصل لا يأكل الزجاج والجمر ولاكنه قد يأكلها أحيانا ليس للاكل ولاكن مجرد اكل
وقد ياكل الانسان اشياء لاتوكل ولاكن يأكلها لسبب معين اوضرف معين في وقت معين
وهل ياكل الجمل لحم جمل اخربالعاده.. ام فقط في حالات استثائيه.

أن الذئب ياكل او لا ياكل الجيف معلومه مهم جدا لمعرفة أسباب ذبح الغنم بالعشرات
ولاكنني لم اجد الى الان دليل منطقي ودليل واضح للمجازر عندنا بالعشرات التي قد تتعقن بسرعه بسب حرارة الجو .
ومن خلال هذه المعلومه اذا ثبتت فان هناك سبب قوي جدا لمعرفة اسباب الذبح بالعشرات .

حسـام
02/01/2013, 11:43 PM
أحترم وجهات النظر التي ذكر ت بان مايعرف بفيروس السعاره كان له دور كبير في سبب ذبح الذئب لاكبر عدد ممكن من الغنم ..ولاكنني لا اضنه هو السبب الرئيسي وذالك لان غيره من المفترسات مصابه بنفس الفيرس او قد تصاب به .. ولاكنها لم تفعل مافعل الذئب من مجازر .اذا هناك سبب ثاني ودافع ثاني والفيرس ربما احد تلك الاسباب وليس السبب الرئسي الذي جعله يفعل هكذا والله اعلم ..

ثمان طعش
03/01/2013, 12:08 AM
اشكر اخوي حسام كل الشكرعلى تفاعله والدفاع بكل مايملك من معلومات عن الذيب وهو الحيوان على وشك الاْنقراض واعتقد بعد خمس سنوات الجايه بيقولون كان فيه حيوان اسمه ذيب :( :no2: :heart:

حسـام
18/01/2013, 11:50 PM
http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcS2ZTttZGbHgUyAHd0RtP3pYOv6KhNm9 FjLIs4tjrY7r67Blgd-

الذئب العربي .
تم أغلاق ملف المذكورأعلاه الى أجلاً غير مسمى

المهند.
13/10/2013, 10:34 PM
وَقُلْ رَبِّي زِدْنِي عِلْماً ·
((وَنزلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ ))

اليكم نتأئج مأتم التوصل ألية بعد اكثر من عامين.. بعد ان تعذرة الاجابة من .... د.. أ... و...,

س 1لمذا يقتل الذئب أعداد كثيرة من الغنم ؟؟
س 2هل ياكل الجيف ؟؟؟؟؟
س 3 هل قتل الذئب بطولتة أم العكس ؟؟
......
أكل الذئب

قوله تعالى ..وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ
ونوع الفريسة هنا مما تشرع فيها الذكاة من الانعام ..غنم
والسبع ... ذئب
واكله منقسم ألى قسمين
1 أكل منها ومات
2- وأكل منها وما تزل حية وهي المستثناة بـالاماذكيتم
القسم الاول ... من الغنم ماتت بدون وجود أثر لدم لأن ألاوردة توقفت عن النبض
قبل أن ينحرها الذئب فلم يخرج الدم ..
لذالك لانشاهد أثر لدم ولا يعقل أن ذئب واحد شرب دم كل هذا العدد من الاغنام ..
وهذا القسم هو المحرم علينا شرعا .. لانها تعتبر ميتة
والقسم الثاني من الغنم نحرها ولاتزال حية وخرج الدم المسفوح وليس لدم وجود أو أثر ..وهي المستثناة بــ ألا ماذكيتم ..
وهي مأ أكل الأنه نحرها ا ولم تموت ..
فالعبرة من تحريم القسم الاول وأستثناء القسم الثاني لا علاقة له بالذئب
ولاكن لانها في القسم الاول أصبحة ميتة
والقسم الثانى لاتزل حية والاوردة تنبض وقد أكل من القسمين

هل ياكل الجيف ؟؟
ذئب الشمال هو أشرس الذئاب واخطرها
ويفضل ألأبناء أولاً حتى مع وجود وتوفر الغنم فأنه يفضل صغار البشر
لذلك كان خوف يعقوب عليه السلام على يوسف .. كان من ذئب الشمال
حتى مع وجود كثير من الغنم معه في نفس المكان ولاكن كان الخوف على يوسف
ثم ياكل الغنم طازجه
ألاماذكيتم .. قوله ( أكل) وأكل فعل ماضي وفي الماضي القريب
ما تزال على قيد الحياة أي طازجة .. ألاماذكيتم
وطبيعة أكلة الدم المسفوح والكبد وكلاهما دم
وهكذا غريزتة الوحشة دون غيرة من السباع ..

هل قتل الذئب شجاعة أم هياط ..
((الــــذِّئْبُ وَ نَــــحْنُ))
قال تعالى ..((. قَالُواْ لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَّخَاسِرُونَ))
قالوا ...وقالوا بصيغة الجمع أي كلهم .. لَــــئِنْ بلام التأكيد في لئن ثم أن الشرطية لئن (أكله) واكله فعل ماضي و الفاعل الذئب
ونحن..... وكلمة نـــحن جاء قبلها واو العطف والواو على > الذئب .. ثم بعدها مباشرة
كلمة نحن ونحن فيها أشااااااااااااارة للعــــــزة والــرفعة والبطولة
بالواو المعطوف على الذئب( الذِّئْبُ وَ [COLOR="DarkGreen"]نَحْنُ ) ونحن أي أبطال فـــ العزة في صدة وقتله نحن .. قبل أن يأكله الذئب والا انا اذا لخسارون
وأن .. شرطية في أنا.. ولاكن بشرط أذا فقط اذا....( أكله) لخاسرون وخاسرون بــ لام التأكيد في قوله لــخاسرون
أذا العزة والبطولة والفخر في منعة و قتلة دفاعا عن ألابناء والحلال ,, وألافأن العكس خســارة لا محالة

المهند.
14/10/2013, 01:17 AM
الذئب .. الا.. عربي

ويتم أغلاق ملف المذكور أعلاه

مع فائق التحية والتقدير
وشكرأ
أخوكم (صــــــارم الحــــد)

..