المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العرف والسلم عند القوانيص

صقر الجنوبي
18/11/2012, 12:52 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اسعد الله أوقاتكم بكل خير
أخواني الأعزاء إدارة ومشرفين وأعظاء وزوار منتديات مكشات يسرني أن أشارككم بالإفاده عما سأل عنه أخونا العضو(حرالنوايف) اذا قرنس الطير خلاوي يحق لصاحبه المطالبه به بعذر الحجل . وآمل تقبلون الإفاده بصدر رحب
كما تعلمون في وقتنا الحالي حدث ولاحرج كل بيده طير اللي يعرف واللي مايعرف الطير اصبح في متناول الكثيرين فأصبح يملكه من يعرفه ومن لايعرفه لدرجة ان العرف والسلم عند القوانيص الذي يتبعونه لايفهمون فيه شي مجرد طير بس يشترونه ويحملونه ويضعون عليه الحجل ويضنون ان ذلك بمثابة ملكية كالبيت أو السيارة أو الجمل الحجل ماهو الا دليل للوصول الى صاحب الطير اذا ضاع والفقدان له وقت محدد (فالعرف والسلم عند القوانيص انك اذا وجدت طيرك بنفس الموسم يكون لك حق تاخذه حتى ولو كان هذا الشخص اللي وجدت طيرك عنده شاريه مادمت اعلنت عن فقدان طيرك وأوصافه أو كان عليه حجل وبه اسمك لك الحق تاخذه)(لكن اذا تعدى الموسم ومضت عليه فترة الربطه مالك حق تسترجعه) (هذا عرف القوانيص)
واذكر لكم قصة عن الملك خالد بن عبدالعزيز يرحمه الله ملك وابن ملك وله سلطه (ولكن العرف هو سيد القضاء) كان عنده طير حر وفقده في رحلة قنص هدوه عالحبارى وضاع عليهم دوروا ماوجدوه المهم بعدما تعدى الموسم ومضت عليه الربطه ذكروه للملك خالد الله يرحمه عند شخص من القوانيص قال الملك خالد الله يرحمه اتت عليه الربط ومالنا حق نسترجعه لكن روح يامحمد اللي هو أحد خوياه سومه فراح محمد سامه بالفين ومن أول الطيور رخيصه وافضل طير مايتعدى 800ريال قال يفتح الله قال محمد ب 3000الاف قال اللي معه الطير مو للبيع لو تدفع 5000الاف قال محمد طيب ب 5000الاف قال ماهو للبيع فرجع محمد وماشراء الطير..وأيضاً هناك قصه أخرى لأحد قوانيص الكويت فقد له طير هده عالحبارى وضيعه وبعد الموسم راح واحد منهم الى سوريا يشتري طيور فوجد طير خويه باعوه طواريح سوريين الى احد خويا الملك خالد يرحمه الله فاتصل عليه وقال له طيرك شراه واحد من خويا الملك خالد فقال له لانستطيع نقول شيء أتت عليه الربطه ومالنا حق نسترجعه فهذا العرف والسلم الذي يتبعونه عليهم رحمة الله

ريف المسايير
18/11/2012, 02:59 AM
اختلف حيل وبشده معك...أيام الملك خالد والشيبان من اول ماكان يوجد حجوول ووكانوا يعرفوون الطير فقط من اوصافه وكانت الاطيور وانواعها قليله يعني اذا جاهم الطير خلاص يعرفوونه عدل واكيد انه اذا غدى الطير مالهم حجه على الرجال الي اطرحه فيقول راعي الطير بشتريه منك لكن لو فيه حجل صدقني راح تكون حجه..والحجل وانا اخووك ووووووووسم..سود الله وجه الرجال الي يشل الحجل من الاطير اذا اطرحه..يااخووك هذا حلال الاجواد انطرح بعد سنه ولا عشر اسنين هذا حلاله ولازم يرد له...وشيبان واجد مارسوا ذا الهوايه سنين طويله ورايهم من رايي..سوال وانا اخوووك الي يحلل لهم طير مادفعوا. فيه ريال وشهووو

مغرم وحش
18/11/2012, 03:42 AM
ريف المسايرر. كفيت ووفيت وش حلل طيور. الناس با العرف والسلم

عواد الشمري2
18/11/2012, 08:34 AM
يعطيك العافيه والعرف الي تقول عنه مهو عرف قنوايص عرف نطلان من حلل الطير لك تبيعه وبي حق اصلن انت تقولايه يحق بيعه اقول الطير يرجع للراعيه سوا عن طيب خاطر او غــــــــــصــب مهي للعبه السالفه وش فرق الطير عن الجمل لو الجمل له جناح هاجر مهو قاعد لك لين تلقاه والحجل على الطير سنع استماره والي يبيع طير عليه حجل هذا نطول .
قال يحق له بيعه قال هذي امهن عاد

شاهين2
18/11/2012, 09:45 AM
ايهم نتبع العرف والا الشرع؟؟
هل شرعا يجوز اخذ الطير وانا ادري ان له صاحب وعليه اسمه ورقمه حتي لو مرت سنه علي ضياعه؟؟
انا عن نفسي ما احلله لنفسي حتي لو هو وضايع وطاف عليه الحول لان راعيه معروف

ابرق الحرار
18/11/2012, 12:27 PM
اخذ الموضوع اكبر من حجمه تكلمنا اكثر من مره اذا مضى على الطير سنة وقرنس خلا لايحق لصاحب الطير الاول المطالبه بالطير

THE SNIPER H
18/11/2012, 01:19 PM
ايهم نتبع العرف والا الشرع؟؟
هل شرعا يجوز اخذ الطير وانا ادري ان له صاحب وعليه اسمه ورقمه حتي لو مرت سنه علي ضياعه؟؟
انا عن نفسي ما احلله لنفسي حتي لو هو وضايع وطاف عليه الحول لان راعيه معروف

كلام في محله :good2: :good2: :good2: :good2: :good2:
الحق احق ان يتبع وليس العرف

بحر44
18/11/2012, 01:48 PM
على كذا الواحد اذا لقى طير عرب توه ضايع يقرنسه وبعد الربطه يقول حلالي