المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحلى كبسة كاتم(جربها)

saad8794
22/08/2006, 09:42 PM
تكفي لخمسة أشخاص ( الكاتم 8 لتر) (ويمكن عملها في كاتم 5 لتر)
(المقادير)
[2.5كجم لحم هرفي أو تيس __ عشر بيالات رز بنجابي المهيدب __ فنجال زيت زيتون(صحي وماعليه لو كثرت منه ولايهمكم من يقول ان الزيوت الثانيه أفضل) __ بصلتان متوسطتان وفصي ثوم مقطعة قطع صغيرة __ عدد 2 طماطم متوسطه مقطعه قطع صغيرة __ خمس حبات كوسه صغيرة الحجم __ ثلاث حبات جزر متوسطة الحجم مبشورة __ خمس بيضات(بلدي صغيرة الحجم _اختياري_) __ مقدار 2 ماء صحة صغير(بريال) __ ملعقتي طعام من الملح الناعم __ حبتين ليمون أسود وعودين دارسين __ بهارات حسب الذوق ( وأفضل بهارات غير مطحونة وتطحنها أنت أو تدقها بالنجر وتكون بمقدار نصف فنجال مخلط من(كزبرة,فلفل أسود,كمون,هيل,قرنفل,ورق غار)أو يمكن للمستعجل أن يأخذ بهارات(مهران برياني).
( الطريقة )
1- يوضع الزيت في القدر ويحمى حتى (يطشطش)ويضاف إليه البصل والثوم ويحرك حتى يتغير لونه إلى البني الفاتح .
2- توضع البهارات مع البصل المقلي وتحرك قليلاَ .
3- يوضع الطماطم ويحرك حتى يذوب قليلاً .
4- يوضع اللحم ويحرك قليلاً .
5- يوضع الملح ويحرك .
6- يغلق القدر بإحكام ويترك حتى تسمع صوت البخار من الصفارة (أطفيْ عنه النار مباشرة واتركه لمدة دقيقتين) .
7- افتح القدر وأضف الجزر المبشور ثم حرك بالملعقة حتى يتجانس ثم أضف الرز ثم ضع الكوسة والبيض ( بعد غسله) والليمون الأسود والدارسين( القرفه)
8- يقفل القدر بإحكام ويزاد على النار حتى تسمع صوت الصفارة وعند ذلك يقصر على القدر ويترك لمدة 20 دقيقة ( وبالهناء والشفاء)

الرهدن
23/08/2006, 12:54 AM
السلام عليكم /

جزيت خير أخي وبارك الله فيك00
لكن أخوي لاتكثر من البهارات00 تروح نكهة اللحم00 ولها مضار لايعرفها كثير من الناس وخاصة أهل الحساسية والربو00
وإياك والبهار الجاهز00 اطحن بالبيت بعد التصفية وإبعاد الشوائب00

.
.

saad8794
23/08/2006, 04:56 PM
مرحبا اخوي الرهدن ..
بعض البهار يضر أنا معك
بس إذا اخترته أنت بنفسك ومايكون قديم فهذا جيد ويعطي طعم أطيب للكبسة مع طعم اللحم ,
أما بالنسبة للي يعاني من الحساسية فلا يكثر ويكفي نص ملعقة شاي مع الدارسين والليمون الأسود ..
مشكور على مرورك .

الضاري
23/08/2006, 06:55 PM
الله يعطيك العافية أخوي

لكن ليش تركت مدة طبخ اللحم دقيقتين فقط بعد دوران البلف قبل كبس الرز عليه

ما هو قليل هالوقت

وتركت مدة الرز أطول ثلث ساعة وأعتقد هذا وقت طويل على الرز

saad8794
26/08/2006, 12:29 AM
هلا اخوي الضاري ...
هذي الله يسلم عمرك مجربه والقصد إستواء اللحم مع الرز وليس قبله .. وفيه طريقة تحط المقادير كلها مع بعض مرة وحده ... بس هذي الطريقة أفضل وألذ وانت جرب وعطني رايك .
مشكور على المرور

ابو عادل1
26/08/2006, 01:28 PM
اخوي saad 8794 الله يسلمك

موضوع مميز ونبي نجربه لله يجزاك بالخير

بسسسسسسسسسسسسس

السؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤال

اللي سادح نفسه

وش
دور
البيض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

في الحقيقة توقعت وانا اقراء المقادير انها
مضغوط رز بالطريقة الصينية حيث ان الصينين يقلون البيض مع البصل والثوم في البداية ثم الخضار وفي الاخير يخلط معها الرز المسلوق على خفيف

تسلم اخوي وبارك الله لك وفيك وموفق بحول الله

saad8794
26/08/2006, 05:24 PM
الله يسلمك يابوعادل1 .. البيض سلمك الله ما تكسره !!! تحطه بقشره .. يعني كأنك تسلقه .
وبعد ماتجهز الطبخة وتكب الاكل في الصحن تحطه حول الصحن مع الكوسة بعد ماتقشره طبعاً ,
وعطني رايك اخوي بعد ماتجرب ... ( وسلملي على جرمك )
مشكور اخوي على المرور .

kaaaatm
27/08/2006, 12:57 PM
طبخه محكوره

لكن هل البيض قد طبخ ولا لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

saad8794
27/08/2006, 05:29 PM
هلا اخوي kaaaatm ... الله يسلم قلبك
البيض سلمك الله تحطه وهو ني ... وتسلقه مع الرز وبكذا طعمه يطلع أحلى
وهلا بك وشكراً على مرورك اخوي ...

بيرق العزة
03/09/2006, 06:24 AM
سعد اخوي اشوف الماء ماله طاري شكل الطبخه على الناشف وبعدين اللحم وقته قصير مره ونوع اللحم له دور في الوقت اذا اللحم من ذبيحه كبيرة سن يبيلهااا وقت اطول والبيض وشهوله ماله داعي اطبخه براء وحطه بعد الافراغ في الصحن كنك في مطابخ الشفاء

saad8794
04/09/2006, 05:11 PM
هلا اخوي ناشد الخير ... صدقت اخوي نسيت أذكر متى أحط الماء بس أنا ذاكره في المقادير
وهو يحط بين الفقرة 4 و 5 يعني يصير 4.5 ( خخخخخ )وشكرا على تنبيهك اخوي ..
أما بالنسبة للوقت فهذا هو سر الطبخة ( ولا تحكم الا إذا جربت الطريقة بالضبط )
أما البيض سلمك الله فهو أولاً اختياري والشي الثاني إن الأفضل إنك تقلل قدور الطبخ في البر
وما دام إن القصد هو السلق فالأفضل إنك تحطه مع الرز بعد أن تغسله طبعاً ...
وشكراً اخوي على مرورك .

silverado
06/09/2006, 11:25 PM
تسلم يالغالي على الكبسة

(أبوزيـــــد)
06/09/2006, 11:45 PM
يامال العافيه على ها الكبسه ...
بيض الله وجهك وماقصرت...

ننتظر الجديد.....

العسل
07/09/2006, 02:21 PM
[b] الله يعطيك العافية ...... وأبغى أذكر جميع الأخوان بشيء هام جداً جداً وهو أن زيت الزيتون إذا تعرض لدرجة حرارة عالية
يتأكسد ؤيصبح خطراً على صحة الجسم , ويمكن إستخدامه على الكبسه من خلال صبه في القدر بعد ما تصير الكبسه جاهزة تماماً
ثم تقلب الكبسه بالملعقة قلبتين أو ثلاث وبعد ذلك لا يردك إلا ( أم خمس ) وبالعافية .

saad8794
09/09/2006, 01:26 AM
شكراً اخواني على المرور ... اخوي العسل أحب أنبهك على معلومة مهمة جداً .. وهي إن كثير من الناس ماعرفو قيمة زيت الزيتون وكثير من الناس يظن إن زيت الزيتون يتأكسد عند قليه !!!
وفي الحقيقة إن هذي المعلومة خاطئة ومن الممكن إن منتجين زيوت الطبخ يروجونها عشان يمشي سوقهم !؟
والحقيقة إن زيت الزيتون يمكن القلي به ولا يتأثر بإرتفاع درجات الحرارة حتى135 ْم بينما الزيوت الأخرى والتي منها زيوت دوار الشمس وزيت نخيل الزيت تتأثر إذا زادت درجة الحرارة لأكثر من 100 ْم وأيضاً لايتأثر زيت الزيتون إذا قلى فيه ولا يفقد خواصه حتى ثلاث مرات بينما زيوت القلي ودوار الشمس تفقد خواصها بعد أول قلي فيها !
أنا أقول هذا الكلام من واقع تخصص يا إخواني .. وقد حضرت اللقاء الدوري العالمي للزيتون الذي أقامته شركة الجوف قبل 3 سنوات في منطقة الجوف , وقد ألقى الدكتور عبدالباسط محمد سيد ( حاصل على 7 براءات إختراع وهو من المميزين في الكيمياء الحيوية والطب النبوي ) في مشاركته فوائد زيت هذا النبات العجيب الذي أقسم به الله سبحانه وللتأكد يمكن زيارة موقع الدكتور وهذا للعلم إخواني والدليل أيضاً الدراسة التي أقيمت في الإصابة بالسرطان في العالم ووجد أن أقل السكان إصابة في العالم هم سكان دول حوض البحر الأبيض المتوسط ووجد أن السبب الرئيس هو كثرة إستخدام زيت الزيتون في أطعمتهم .... المشكلة الوحيدة فيه هي استساغة هذا الزيت في القلي وهذا حله يكون مع التعود (فالأهم هي الصحة ) .

سواق الوايت
10/09/2006, 11:26 AM
أخوي saad8794

انا عندي ملاحظة

:no2: :no2: وهي مدة طبخ اللحم انت تقول دقيقتين:no2: :no2:

وانا أعارضك في هانقطة

لأنه أصلا مايمديه يستوي

وتخليه مع الرز ثلث ساعه

تصير مشكلة

اذا كان الماء زين

:eek: بيحترق الرز ما بعد أستوى اللحم:eek:

واذا كان واجد

:no: بيطلع مريس:no:

سجت فكر
10/09/2006, 02:04 PM
أخوي سعد اول شي مشكور على موضوعك

وعندي ملاحظتين :D ارجو انك تتقبلها بصدر رحب :)

الأوله قصة الدقيقتين هذي أخوي سعد,,, ما تكفي لانك بتخليها دقيقتين بس والرز ثلث ساعه !
على الاقل خلها ثلاث دقايق خخخخخخخخخخخخخ :p
ولو قلنا انها تكفي ما يطعم بالرز اللحم
يعني يروح نكهة اللحم ... بعدين البهارات ما تتكثر مع الرز لانها تروح طعم اللحم يكفي اللومي
والدارسين .وشوي بهارات من اختيارك الشخصي

والثانــيه وما ادراكـ ما الثانيه .... :confused:

من قال ان زيت الزيتون ما يتأكسـد :no2: :no2: :no2:

يخي في دراسات اثبتت ان زيت الزيتون غير قابل للقلي او للطبخ لانه يضررررر :(
وسلامتكم

saad8794
12/09/2006, 02:08 PM
مراحب بسواق الوايت وسجت فكر ... ومشكورين على المرور ...
اخواني هل جربتم الطبخة بنفس المقادير والطريقة ؟؟!! .. أنتم سلمكم الله لاتستعجلون في الحكم على هالطريقة الا إذا جرب الواحد منكم وبعدها أتحداه إذا ماكانت أفضل كبسة سواها في حياته سواء في الطعم أو في الاستواء وبيشوف النتائج ( بل أنا أنصحه إنه مايسويها عند اخوياه في الاستراحة لأنه بيبلش معهم وبيخلونه دايماً هو اللي يظبط لهم الكبسة )
وبالنسبة لاخوي سجت فكر ... من قال لك إن زيت الزيتون أثبت إنه غير قابل للقلي ؟؟؟؟!!!!!!!! من وين أخذت الخبر ؟؟!!
بل على العكس والأدلة كثيرة ( http://www.55a.net/firas/arabic/index.php?page=pro_alem&id=22&select_page=allem ) ويكفي يا أخي إن الله سبحانه أقسم بالزيتون فإنه لايقسم الله سبحانه بشيء ويكون منه مضرة .

سواق الوايت
13/09/2006, 09:28 AM
أخوي saad8794 هذا مايبيله كلام

1+1=2

وش ذا اللحم اللي بيستوي في 3 دقايق

شكلك تستخدم لحم أندومي
خخخخخخخخخخ

سجت فكر
18/09/2006, 08:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

يخوي يابن الحلال ترا زيت الزيتون يتأكسد لا تتوثم في خلق الله :(

اتق الله في الناس وهذا الكلام انا بعد اقوله من واقع دراسه وتخصص :no2:

ومسأة الطبخ في الاستراحه يخوي طَلعت مهزله ذاك اليوم من طبختك الله يهديك :no2:
وعزا الله انهم ابلشوني بالحييييييييييييييييل :D
ّ

وبالنسبة لوقت اللحم ترا المجال مفتوح لكـ
تقدر تغيره ;)
وبنغمض محناب قايلين شي ;)

والظاهر ان لحمك على قولت راعي الوايت اندومي هههههههههههههههههه

saad8794
19/09/2006, 01:30 AM
مساك الله بالخير اخوي سجت فكر .....
الظاهر انك اسم على مسمى ( يعني سجيت يوم تصلح العشا !! والا موصي العامل يصلحه وانت جايب الأغراض :D)
أما بالنسبة لزيت الزيتون فأنا أتحداك ( إن كنت متخصص ودارسه ) إنك تجيب بحث واحد يثبت إن زيت الزيتون يتأكسد عند القلي العادي أو في الطبخ ( حتى لو كان تعبير طالب في الصف الخامس ج :p) ولعلمك إن الدول الأوروبية الآن تشجع الإستغناء عن الزيوت العادية مثل زيت دوار الشمس وزيت النخيل والزبدة وتحث على إستبدالها بزيت الزيتون في جميع استعمالات الأكل مثل بريطانيا وألمانيا .
عموما ... الله يعطيك العافية على المرور اخوي .

kaaaatm
19/09/2006, 05:42 AM
يا شباب اذكروا الله وقولوا لا إله إلى الله

الموضوع طلع مثل مواضيع الحوار الوطني

ويا شباب لا احد يحكم قبل ما يجرب الطبخه

وبعدين وش المانع ان اللحم مايستوي وخصوصا اذا كانت لحمة تيس بلدي

لأنه سوف يطبخ في الكاتم 23 دقيقة

وهذا كافي للحم سواء لحم التيس ولا لحم النعيمي

وبعدين يا شباب ترى مطاعم الكاتم كلها تحط اللحم مع الرز ومافيه ازين منه

واما بالنسبة للرز فهو الوقت المناسب له لانه موزون مع كمية المويه

بعدين لا احد يعارض حتى يجربها

واما بالنسبة لزيت الزيتون فهو لا يتاكسد وإنما هو شفاء بإذن الله لكثير من الامراض
يا خوي شف السورين كيف صحتهم ماشاء الله تبارك الله

لكن عليك بالزيت الزيتون الاصلي ويتراوح سعر التنكه من 130 ريال -450 ريال على حسب جودته

واي استفسار انا حاضر

kaaaatm
19/09/2006, 05:44 AM
المعذرة يا شباب على الاطالة

saad8794
19/09/2006, 05:13 PM
صح لسانك ياكاتم ...............:bounce:
واللي يبي يذوق الكبسة الله يحييه وين مايبي ومتى مابغى ...
وللعلم مافيه شيْ دل عليه القرآن أو السنة النبوية ومنه مضرة للإنسان
إلا إذا أسيء إستخدامه (([[ صدق الله وكذب بطن أخيك ]]))

ع العمرو
06/10/2007, 04:50 PM
تسلم أدياتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــك
والله يعطيك العافيه

zoom10
15/10/2007, 07:17 PM
كم تمنيت أن أرى الموضوع بالصور

اراك@
17/10/2007, 03:58 PM
يامال العافيه على ها الشغل العدل
بيض الله وجهك وماقصرت
راح نجربه

GعبدالمجيدG
08/03/2008, 09:20 PM
الله لايهينك على الطبخة الشهية يا شيف سعد
وتسلم يدينك يا الغالي..

salem63200
09/03/2008, 02:50 AM
السلام عليكم /

لكن أخوي لاتكثر من البهارات00 تروح نكهة اللحم00 ولها مضار لايعرفها كثير من الناس وخاصة أهل الحساسية والربو00
وإياك والبهار الجاهز00 اطحن بالبيت بعد التصفية وإبعاد الشوائب00

.
.

كلااااااااااااام سليم وبالتوفيق اخوي على هالوصفه الطيبه وان دل دل على انك رااااااااعي ذوق

أبو عاطف
09/03/2008, 05:46 PM
يعطيك الله العافيه

waleed_458
13/03/2008, 02:28 AM
مشكور اخي وتسلم يداك

haza
14/03/2008, 02:12 AM

ابو عمر النوح
14/03/2008, 03:48 PM
مساك الله بالخير أخوي سعد ما قصرت و خاصة أنا في دورية و العشا علي الأحد الجاي و أبا اجرب طريقتك هذي . الله يجزاك خير .

ابوعلي7
22/03/2008, 04:53 PM
تكفي لخمسة أشخاص ( الكاتم 8 لتر) (ويمكن عملها في كاتم 5 لتر)
(المقادير)
[2.5كجم لحم هرفي أو تيس __ عشر بيالات رز بنجابي المهيدب __ فنجال زيت زيتون(صحي وماعليه لو كثرت منه ولايهمكم من يقول ان الزيوت الثانيه أفضل) __ بصلتان متوسطتان وفصي ثوم مقطعة قطع صغيرة __ عدد 2 طماطم متوسطه مقطعه قطع صغيرة __ خمس حبات كوسه صغيرة الحجم __ ثلاث حبات جزر متوسطة الحجم مبشورة __ خمس بيضات(بلدي صغيرة الحجم _اختياري_) __ مقدار 2 ماء صحة صغير(بريال) __ ملعقتي طعام من الملح الناعم __ حبتين ليمون أسود وعودين دارسين __ بهارات حسب الذوق ( وأفضل بهارات غير مطحونة وتطحنها أنت أو تدقها بالنجر وتكون بمقدار نصف فنجال مخلط من(كزبرة,فلفل أسود,كمون,هيل,قرنفل,ورق غار)أو يمكن للمستعجل أن يأخذ بهارات(مهران برياني).
( الطريقة )
1- يوضع الزيت في القدر ويحمى حتى (يطشطش)ويضاف إليه البصل والثوم ويحرك حتى يتغير لونه إلى البني الفاتح .
2- توضع البهارات مع البصل المقلي وتحرك قليلاَ .
3- يوضع الطماطم ويحرك حتى يذوب قليلاً .
4- يوضع اللحم ويحرك قليلاً .
5- يوضع الملح ويحرك .
6- يغلق القدر بإحكام ويترك حتى تسمع صوت البخار من الصفارة (أطفيْ عنه النار مباشرة واتركه لمدة دقيقتين) .
7- افتح القدر وأضف الجزر المبشور ثم حرك بالملعقة حتى يتجانس ثم أضف الرز ثم ضع الكوسة والبيض ( بعد غسله) والليمون الأسود والدارسين( القرفه)
8- يقفل القدر بإحكام ويزاد على النار حتى تسمع صوت الصفارة وعند ذلك يقصر على القدر ويترك لمدة 20 دقيقة ( وبالهناء والشفاء)
اخوي سعد مشكور على هالمعلومات الطيبة ن ويبدو ان المعترضي على الدقيقتين لم يلاحظوا ماكتبته بأول الفقرة(6) وهو مالونته-انا- باللون ألأحمر ، اي ان الدقيقتين تكون بعد طبخ اللحمة الى ان يبدأ الكاتم بما يسمى 0 التستسه او التصفير

الشقردي 12
22/03/2008, 05:12 PM
الله يعطيك العافية وتمت تجربة الطريقة بنجاح وطلعت طبخة ما حصلت

صقر الجزيرة..
22/03/2008, 10:18 PM

ALBDRANE
23/03/2008, 11:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصراحة الموضع حمسني للرد بسبب الاختلاف على الزيت ومدة الطبخ للحم وسوف أدلي بدلوي معكم
وأقول لوكان الرجال حط بدل اللحم دجاج كان يصبح الوقت (دقيقة ) يعني كنك تطبخ بالليزر....
وأما من ناحيت زيت الزيتون الحقيقة ما مثله لاكن الناس يدورون الارخص للطبخ من وجهة نظري
واما انك تحط البيض مع الرز بقشره فانا أشوف أنه غير صحي والسبب هو أنك أذا تسلق بيض في قدر تشوف البيض وش يطلع منه حتى أن القدر يتغير لونه من السلق كان تحط معه حمض مثل الليمون .
ولو تطيع شوري حط بدل البيض قرع من النوع الزين هممممممممم .

تحياتي