المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هاك هجرة الصقور ياللي تسأل

صقر الجنوبي
03/12/2012, 11:59 AM
كثير من الناس يسأل عن هجرة الطيور فهجرة الطيور بصفه عامة من نهاية شهر يوليه الى نهاية شهر ديسمبر وتعود من أوائل شهر مارس الى شهر مايو ولكن لكل نوع من الطيور وقت تهاجر فيه ومن ثم تعود والعودة اسرع من الذهاب ولكن انا هنا اركز على هجرة الصقور اللي الناس كثير يسألون عنها فكثير من الناس يعتقدون ان هجرة الصقور في واحد اكتوبر والبعض يعتقد ان هناك صقور مبدره وصقور متأخره وهذا غير صحيح فمن بعد عشرين سهيل رح دور الطير الى ان ينتهي الوسم فكنا قديم وﻻ زلنا نقنص ستين يوم ناخذها اذا عدا عشرين يوم من سهيل الى النص من الوسم والطيور الزينة والقرناس الزين ترى ماتجي اﻻ في الوسم.
وموسم القنص بينه شاعرنا القرناس مثل ماقال
خذنا لنا عشرين في تالي اسهيل
وعشرين في الوسمي مع اول مواريه
طيب لماذا الناس مركزه على واحد اكتوبر ﻷن اغلب الشباكين موظفين فاﻷفضل لهم الحصول على اجازة لمدة شهر واحد ابتداء من اكتوبر ﻷنه هو مكنة الطير ووطيس الشبك ولكن ليس بداية الهجرة اما لماذا تنقص اسعار الطيور اذا انتصف الوسم فالصقارة اخذوا كفايتهم من الطيور المشبوكة على اللي عندهم ودربوها فيتجهون في هذا الوقت لصيد الحبارى.
والطير المطروح من بعد منتصف الوسم الى ان ينتهي الوسم يشرونه بنص قيمته خاصه اذا كان شيهانه فرخ يشرونه بقيمة قرناسة ﻷنه عدى الموسم واما الحر الزين يشرونه بقيمته ولو عدى الموسم.. وآمل اني افدتكم

بندر خلف
03/12/2012, 12:07 PM
جزاك الله خير

اشكررك ياصقر الجنوبي على الافاده

حصريا001
03/12/2012, 12:25 PM
تسلم على المعلومات الطيبة

سلطان راشد
03/12/2012, 12:59 PM
مشكور و ما قصرت .. كفيت و ان شاء الله وفيت

الصحافة 15
03/12/2012, 01:08 PM
يعطيك العافية على المعومات القيمة

ابرق الحرار
03/12/2012, 01:16 PM
كثير من الناس يسأل عن هجرة الطيور فهجرة الطيور بصفه عامة من نهاية شهر يوليه الى نهاية شهر ديسمبر وتعود من أوائل شهر مارس الى شهر مايو ولكن لكل نوع من الطيور وقت تهاجر فيه ومن ثم تعود والعودة اسرع من الذهاب ولكن انا هنا اركز على هجرة الصقور اللي الناس كثير يسألون عنها فكثير من الناس يعتقدون ان هجرة الصقور في واحد اكتوبر والبعض يعتقد ان هناك صقور مبدره وصقور متأخره وهذا غير صحيح فمن بعد عشرين سهيل رح دور الطير الى ان ينتهي الوسم فكنا قديم وﻻ زلنا نقنص ستين يوم ناخذها اذا عدا عشرين يوم من سهيل الى النص من الوسم والطيور الزينة والقرناس الزين ترى ماتجي اﻻ في الوسم.
وموسم القنص مثل ماقال شاعرنا القرناس
خذنا لنا عشرين في تالي اسهيل
وعشرين في الوسمي مع اول مواري
طيب لماذا الناس مركزه على واحد اكتوبر ﻷن اغلب الشباكين موظفين فاﻷفضل لهم الحصول على اجازة شهر واحد في اكتوبر ﻷنه هو مكنة الطير ووطيس الشبك ولكن ليس بداية الهجرة اما لماذا تنقص اسعار الطيور اذا انتصف الوسم فالصقارة اخذوا كفايتهم من الطيور المشبوكة على اللي عندهم ودربوها فيتجهون في هذا الوقت لصيد الحبارى.
والطير المطروح من بعد منتصف الوسم الى ان ينتهي الوسم يشرونه بنص قيمته خاصه اذا كان شيهانه فرخ يشرونه بقيمة قرناسة ﻷنه عدى الموسم واما الحر الزين يشرونه بقيمته ولو عدى الموسم.. وآمل اني افدتكم

:good:اشكرك اخوي معلومات صحيحة 100%

راعي المطافيل
03/12/2012, 01:46 PM
كلاااااااااااااااااااااااااااااااام خبيررررررررررررررررررر
بارك الله فيك

صقآر
03/12/2012, 04:43 PM
مشكور يا غالي كفيت ووفيت ...

صقآر
03/12/2012, 04:54 PM
اخوي يعني من شهر مارس ؟

وكم يوم باقي تقريبآ

حشّار
03/12/2012, 05:08 PM
يعطيك العافيه

ابو سالم22
03/12/2012, 05:18 PM
جزاك الله خير يالغالي على المعلومات القيمه

بارك الله فيك وماقصرت

صقر الجنوبي
03/12/2012, 06:55 PM
جزاك الله خير

اشكررك ياصقر الجنوبي على الافاده
جزاك الله خير شرفني تواجدك ومرورك

صقر الجنوبي
03/12/2012, 06:55 PM
تسلم على المعلومات الطيبة

يعطيك العافية تشرفت بتواجدك ومرورك

صقر الجنوبي
03/12/2012, 06:56 PM
مشكور و ما قصرت .. كفيت و ان شاء الله وفيت

اشكرك كل الشكر وشرفني مرورك وتواجدك

صقر الجنوبي
03/12/2012, 06:57 PM
يعطيك العافية على المعومات القيمة
يعطيك العافية شرفني مرورك وتواجدك

صقر الجنوبي
03/12/2012, 06:58 PM
:good:اشكرك اخوي معلومات صحيحة 100%
اشكرك كل الشكر تشرفت بمرورك وتواجدك

صقر الجنوبي
03/12/2012, 07:01 PM
كلاااااااااااااااااااااااااااااااام خبيررررررررررررررررررر
بارك الله فيك

يعطيك العافية مافي شك خبير ولولا الكلام يطول ويحتاج الى وقت وعدت صفحات لبينت لك الهجرة بالنجوم ولكن اختصرتها اشكر مرورك وتواجدك

صقر الجنوبي
03/12/2012, 07:02 PM
مشكور يا غالي كفيت ووفيت ...
اشكرك كل الشكر وشرفني مرورك بالنسبة للعودة هي سريعة جداً ولمعرفة مارس بإمكانك ترجع للتقويم

صقر الجنوبي
03/12/2012, 07:07 PM
يعطيك العافيه
يعطيك العافية واشكر تواجدك ومرورك

صقر الجنوبي
03/12/2012, 07:08 PM
جزاك الله خير يالغالي على المعلومات القيمه

بارك الله فيك وماقصرت
بارك الله فيك وشرفني تواجدك ومرورك

رعد المطر
03/12/2012, 10:50 PM
مساء الخير يااخي الكريم
هناك فيه صقور مسبقات ومتقدمه تاتي بدايه الهجره مثلها مثل اي طائر مهاجر وكذالك فيه متاخرات وهجرتها كل سنه تتاخر من 10 الى 15 يوم تقريبا ولكن الهجره تبدا من سبتمبر الى منتصف نوفمبر وبدايه اكتوبر يعتبر ذروه المقناص ومن 13 17 اكتوبر يكون هناك نزل
هذا من الواقع وانا طرحت قرناسه بحريه مع بدايه موسم 1427ه لك كل التحايا اخي العزيز وشاكر لك الموضوع

صقر الجنوبي
04/12/2012, 08:03 AM
مساء الخير يااخي الكريم
هناك فيه صقور مسبقات ومتقدمه تاتي بدايه الهجره مثلها مثل اي طائر مهاجر وكذالك فيه متاخرات وهجرتها كل سنه تتاخر من 10 الى 15 يوم تقريبا ولكن الهجره تبدا من سبتمبر الى منتصف نوفمبر وبدايه اكتوبر يعتبر ذروه المقناص ومن 13 17 اكتوبر يكون هناك نزل
هذا من الواقع وانا طرحت قرناسه بحريه مع بدايه موسم 1427ه لك كل التحايا اخي العزيز وشاكر لك الموضوع

المسبقات في هجرة الطيور هو الهدهد والمتأخرات هو الوز
اما الصقور فهي من بداية سهيل الى نهاية الوسم مافي شي في هجرة الصقور اسمه مسبقات ولا متأخرات ولكن بداية سهيل تأتي الوكارى والمثاليث اما التوام فلا تأتي الا بعد عشرين يوم من طلوع سهيل وتستمر الى نهاية الوسم
ولاتنسى ان الطيور انقرضت وقلت عما كانت عليه سابقاً.

اما قولت الهجرة تتأخر كل سنه من 10 الى 15 يوم

فالصحيح تتأخر الهجرة كل سنه 13 يوم حسب ظهور النجم وهذي فيها تفصيل ولكن لااحد يفهم من الجيل الحالي في النجوم ولذا نتكلم حسب فهمهم ولقد كنا قبل ومازلنا نعرف بالنجوم نزل الطيور وهجرتها

واذا انت تتحدث عن واقع فأنا كذلك اتحدث عن واقع ومابديت شي من عندي هذي هي الهجرة منذ ان عرفناها من اللي قبلنا من الصغر حتى الكبر وقلت انقلها لغيري ونفيد بها اعضاء وزوار المنتدى

عاشق البسيتين
04/12/2012, 12:03 PM
جهد رائع وجزاك الله خير على هالمعلومه

الكمادي
04/12/2012, 12:05 PM
جزاك الله خير

الكمادي
04/12/2012, 12:10 PM
الله يعطيك العافيه

صقر الجنوبي
04/12/2012, 02:09 PM
جهد رائع وجزاك الله خير على هالمعلومه

الله يبارك فيك شرفني تواجدك ومرورك

صقر الجنوبي
04/12/2012, 02:11 PM
جزاك الله خير

شكرا تشرفت بمرورك

السومر
05/12/2012, 12:56 PM
معلومات قيمه تشكر عليها

صقر الجنوبي
05/12/2012, 01:12 PM
معلومات قيمه تشكر عليها

وانا بدوري اشكر تواجدك ومرورك

قناص 272
05/12/2012, 01:33 PM
الله يجزاك خير على المعلومات القيمه

راكااااان
05/12/2012, 02:48 PM
مساء الخير يااخي الكريم

اخوي ررعد المطر ,,,,كلام سليم ميه ميه ونا معك صحيح والموضوع الي طرحه اخونا صقر الجنوبي وهي الكثافه للهجره وهجره الصقور لها مفاجأت كثيره ربك سبحانه وتعاله هو الوحيد الي عارف بخلقه في طواريح تطرح قبل بدايه الهجره بشهر تقريبآ وفي طواريح يطرحون بعد الهجره بشهر تقريبآ فا كما ذكرت الهجره الها مفاجأت لايعلم فيها الله سبحانه وتعاله وشكرآ اخوي صقر الجنوبي. واخوي رعد المطر كلامك كله صحيح وبنسبه لي من عشرين سنه تقريبآ ونا اطرح وطلع المقناص كل موسم اتفاجأ بشي لايخطر على البال هاذي هيه الطبعه الذي لايعلم سرها اله خالقها ،،،،، وسلام عليكم جميع

صقر الجنوبي
05/12/2012, 10:17 PM
اخوي ررعد المطر ,,,,كلام سليم ميه ميه ونا معك صحيح والموضوع الي طرحه اخونا صقر الجنوبي وهي الكثافه للهجره وهجره الصقور لها مفاجأت كثيره ربك سبحانه وتعاله هو الوحيد الي عارف بخلقه في طواريح تطرح قبل بدايه الهجره بشهر تقريبآ وفي طواريح يطرحون بعد الهجره بشهر تقريبآ فا كما ذكرت الهجره الها مفاجأت لايعلم فيها الله سبحانه وتعاله وشكرآ اخوي صقر الجنوبي. واخوي رعد المطر كلامك كله صحيح وبنسبه لي من عشرين سنه تقريبآ ونا اطرح وطلع المقناص كل موسم اتفاجأ بشي لايخطر على البال هاذي هيه الطبعه الذي لايعلم سرها اله خالقها ،،،،، وسلام عليكم جميع
حياك الله ياراكان

أولاً: رعد المطر مادام انه ماخرج عن سهيل والوسم فمعناه ما ابعد بعيد

ثانياً: أنا ماطرحت الموضوع عن الكثافة للهجرة.
انا تكلمت عن هجرة جميع الطيور بصفة عامة بدءً من الهدهد الذي يأتي في نهاية يولية الى الوز الشتوي الذي يأتي في منتصف ديسمبر. والعوده من أوائل شهر مارس الى شهر مايو .

ثالثاً: عادات الطيور المتعلقة بالهجرة هي فطرة ربانية وعادات وراثية فالطيور تقوم بالهجرة في العام مرتين ذهاباً وآياباً تعبر فيها الصحاري وقمم الجبال العالية والمحيطات بدقة عالية للغاية وتصل هذه الطيور الى هدفها في وقت واحد يتطابق مع الوقت التي وصلت فيه في العام السابق لاتتقدم ولاتتأخر كلاً في وقته مافي شي اسمه طيور تطرح قبل بداية الهجرة بشهر وطيور تطرح بعد الهجرة بشهر أو طيور متقدمه أو طيور متأخره. موسم هجرة الصقور ثابت مايتغير من بداية سهيل الى نهاية الوسم وهذا شي عرفناه وتعلمناه منذ اربعين سنه عن أبائنا وعلمناه لأبنائنا وأخواننا والحمدلله نعرف الهجرة عن طريق النجوم لانعرف تاريخ ميلادي ولا هجري
لكن اللي أبي أقوله للي يبي يشبك اذا عدى عشرين يوم من سهيل الى 39 من الوسم. والله يوفق الجميع

راكااااان
06/12/2012, 02:41 AM
اخوي صقر الجنوبي انا عارف انك تكلم عن جميع الطيور لاكن ايضآ جميع الطيور لها كثافه هجره انت اعطيك مثل انت تقول الهدد الهدهد طال عمرك تشوفه وبكثره قبل وبعد نهايه الوسم انا طال عمرك ماعلي من لامن كتب ولا دراسات انا علي من الي اشوفه بعيني والجميع يعرف ان الميلادي ثابت ولهجري موبثابت وكلامك انك تقول ماعرف ميلادي ولاهجري تعرف عن تعرف عن طريق النجوم ماشاءلله عليك ,,,,,, اخي صقر الجنوب جميع الناس كبير وصغير يعرف سهيل ويعرف الوسم من بدايت سهيل الى نهايته ونت تقول بدايه هجره الصقور بدايه سهيل بس انا اقولك في طواريح واجد طرحو صقور مهاجره غير مستوطنه بدايه شهر تسعه للميلاد وحسبها بينك وبين نفسك وسأل وتأكد وشف من الطواريح الي عندهم خبره قويه وشف شيقولك وسأل طواريح الشمال هم اكثر الناس خبره بهجره الصقور وشبكها الله يرضالنا عليك ياصقر الجنوب لاتقولي هجره الصقور بدايه سهيل بدايه سهيل طال عمرك تبدء الكثافه في العبور على قولك تعبر فيها الصحاري والجبال والبحار اكيد تعبر فيها الي ذكرت اجل ايش تعبر مثلآ الله يجزاك خير وكلنا تعلمنا من شيبانا لاكن حنا علينا من الي نشوفه ×قدام عيونا ياصقر الجنوب يابعد راسي وتحياتي لك

صقر الجنوبي
06/12/2012, 09:36 AM
اخوي صقر الجنوبي انا عارف انك تكلم عن جميع الطيور لاكن ايضآ جميع الطيور لها كثافه هجره انت اعطيك مثل انت تقول الهدد الهدهد طال عمرك تشوفه وبكثره قبل وبعد نهايه الوسم انا طال عمرك ماعلي من لامن كتب ولا دراسات انا علي من الي اشوفه بعيني والجميع يعرف ان الميلادي ثابت ولهجري موبثابت وكلامك انك تقول ماعرف ميلادي ولاهجري تعرف عن تعرف عن طريق النجوم ماشاءلله عليك ,,,,,, اخي صقر الجنوب جميع الناس كبير وصغير يعرف سهيل ويعرف الوسم من بدايت سهيل الى نهايته ونت تقول بدايه هجره الصقور بدايه سهيل بس انا اقولك في طواريح واجد طرحو صقور مهاجره غير مستوطنه بدايه شهر تسعه للميلاد وحسبها بينك وبين نفسك وسأل وتأكد وشف من الطواريح الي عندهم خبره قويه وشف شيقولك وسأل طواريح الشمال هم اكثر الناس خبره بهجره الصقور وشبكها الله يرضالنا عليك ياصقر الجنوب لاتقولي هجره الصقور بدايه سهيل بدايه سهيل طال عمرك تبدء الكثافه في العبور على قولك تعبر فيها الصحاري والجبال والبحار اكيد تعبر فيها الي ذكرت اجل ايش تعبر مثلآ الله يجزاك خير وكلنا تعلمنا من شيبانا لاكن حنا علينا من الي نشوفه ×قدام عيونا ياصقر الجنوب يابعد راسي وتحياتي لك
ياعزيزي انا لا احتاج أرجع لأحد بعد لله فأنا ولدت في الطبيعة والبيئة الصحراوية ومنذ خروجي للدنيا وأنا أرى الصقور أمامي وقطعت شوطاً من عمري في عالم الصقور والتعلق بها والإحاطة الكاملة بالصقور وهجرتها بتجربة طولها 40عام ولولا طلب ابنائي وبعض الطواريح مني طرح موضوع الهجرة لما طرحته.

( 24 أغسطس ) شهر ( 8 ) بالميلادي يوافق ( 1 سهيل )

( 1 سبتمبر ) شهر ( 9 ) بالميلادي يوافق ( 9 سهيل )

( 1 أكتوبر ) شهر ( 10 ) بالميلادي يوافق ( 39 سهيل )

( 23 نوفمبر) شهر (11) بالميلادي يوافق ( 39 الوسم )

(6 ديسمبر) شهر (12) بالميلادي يوافق ( 52 الوسم )

انـظـر يــابعـد راسـي مافي شي خرج عن الهجرة اللي أنا تكلمت عنها من (1 سهيل ) الى ( 52 الوسم ) أذاً مافي شي اسمه طير مطروح قبل الهجرة أو طير متأخر عن الهجرة

صقر الخبت
06/12/2012, 09:45 PM
الله يجزاك خير جهد تشكر عليه

صقر الجنوبي
07/12/2012, 09:22 PM
الله يجزاك خير جهد تشكر عليه

يعطيك العافية لي الشرف بمرورك

ابو ثنين
08/12/2012, 01:28 PM
الله يعطيك العافيه ابيض وجه
معلومات قيمه الله لايحرمك من الأجر

مشكور كل الشكر