المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رمضان والربيع قادم بمشيئة الله دعوة لمناقشة أفضل أنواع التمور وكيفية تخزينها

قارّة بنّا
24/08/2006, 03:31 PM
رمضان والربيع قادم بمشيئة الله دعوة لمناقشة أفضل أنواع التمور وكيفية تخزينها
دعوة لجميع الأعضاء تقديم ما لديهم
ليستفيد الجميع
وما الأماكن الأشهر لبيع التمور بعد سوق بريدة وسوق عنيزة

قارّة بنّا
24/08/2006, 11:17 PM
ياشباب وين التفاعل؟

عاشق VXR
25/08/2006, 12:21 AM
واله ما عندي خبرة والا كان رديت عليك ...
اعذرنا

MOON2009
25/08/2006, 12:44 AM
طرحنا في التحقيق السابق احوال سوق الرطب والتمر الموسمي في بعض المباسط واسواق التمور وما هي احوال بيعه وكيفية بعض الغش البائن فيه واليوم.. نعود لنكمل الحديث عن هذا المنتج الغذائي والسلعة التي لها أهمية في مجتمعنا واسواقنا المختلفة بالمملكة, ولكن من جوانب اخرى ما هي قيمة هذا المنتج والثروة الطبيعية غذائيا ثم ما هي أنواعها وهل نالت نصيبها في التسويق والبيع المنظم حتى تكون أكثر وفرة بجودة عالية رغم وجود المهتمين بها وكثرة المزارع والنخيل في مختلف مناطق المملكة؟!.

أنواع التمور في المملكة

هناك العديد من انواع التمور واصنافها في المملكة حسب مناطقها واسمائها وكذا جودتها ولعل الاصناف قد تصل الى أكثر من "350" نوعا في مختلف مناطق المملكة ولعل اهمها ما ذكر مركز الارشاد الزراعي في كلية الزراعة بجامعة الملك سعود بالرياض بأنها كالتالي:

[ أصناف التمور بالمنطقة الوسطى:

"نبوت السيف ـ والخضري ـ والسلج ـ الصقعي ـ والصفري ـ والمكتومي ـ والمسكاني ـ ونبوت زامل ـ والسكري "السكرية" ـ وشقرة القصيم ـ والبرحي. وهناك بالاضافة الى هذه الاصناف ـ أصناف أخرى تزرع بالمنطقة الوسطى على نطاق محدود ومنها اصناف مبكرة النضج مثل:

"بريسة ـ وحساوية ـ وطيارة".

ـ وكذا اصناف متأخرة النضج مثل "ابيض وتناحيب وخصاب ـ وداهنية ـ وروثان أصفر".

ـ اما الاصناف النادرة بالمنطقة الوسطى فهي:

"احميصية ـ اخصية ـ أم الأصابع ـ أم النحاوة ـ حلوة البسر ـ حلوة واسط خوخة ـ خويلدي ـ فنحاء ـ قنعة ـ كل واشكر ـ لحمية صفرا ـ نبتة بن راشد ـ نبتة حوشان ـ نبتة عبد ـ نبتة مزعل".

[ اما الاصناف في المنطقة الشرقية فأهمها:

"الخلاص ـ الرزيزي "الرزيز" ـ شليشي ـ وخنيزي ـ وبكيرة "ابكيرة" ـ غرة ـ شبيبي ـ شهل "شهلة".

ـ وهناك اصناف مبكرة النضج مثل:

ساير ـ بنت سعيد ـ بريم ـ جبيلي ـ حاتمي ـ دعادع ـ طيار ـ فيراني ـ مبشر ـ هليلي".

ـ وأصناف متوسطة النضج مثل:

"أبو الحلاو ـ اصابع بنات ـ حريزي ـ خصبة ارزيز ـ زاملي ـ سترادي ـ عماري ـ غيمي ـ مكتومي أحمر".

ـ وأصناف متأخرة النضج مثل:

"تناحيب ـ حلاو أبيض ـ خصيب حسين ـ ربيعي صبو ـ عوينات ـ مكتومي ابيض ـ هلالي".

[ وهناك اصناف لتمور المنطقة الغربية والجنوبية وفي المدينة المنورة ومناطقها لوحدها قرابة "200" صنف وأهم اصناف التمور في هاتين المنطقتين:

"العنبرة ـ الشلبي ـ الحلوة ـ العجوة ـ المقفزي ـ البرني ـ الروثانية ـ الصفاوي ـ سكرة ينبع ـ الحلية ـ الصفري ـ.

اضافة لأصناف عديدة تزرع بمناطق المدينة المنورة مثل:

الاصناف المبكرة: حلية مدني ـ خضرية مدني, ربيعة, زهرة, زهو, لونة مساعد.

ـ اصناف متوسطة النضج: اطايب خيبر ـ ام الحمام ـ ام العسل ـ ام الندى ـ بنين ـ سالمي ـ دقلة نور ـ فرخ ينبع..,..

ـ اصناف متأخرة النضج: اصابع العروس ـ بيض ساحلي جبلية ـ خشمي ـ سديدة ـ فندة ـ لبانة مطوقة ـ لبانة منديل.

القيمة الغذائية للتمور

وفي سؤال لأحد المهتمين والمختصين بالغذاء ومنه التمور والرطب والأمور الاقتصادية المتعلقة به كان لنا حوار في هذا الجانب مع احد المهتمين به وهو الدكتور رشود الشقراوي حيث طرحنا له مجموعة من الاسئلة.. فحول القيمة الغذائية للتمور يقول الدكتور الشقراوي:

التمور من اكثر انواع الفاكهة انتشارا وهي غذاء صحي مركز طبيعي وتمتاز التمور على كثير من الاغذية باحتوائها على العناصر الغذائية المفيدة لجسم الانسان ويتغذى على ثمارها كثير من الناس حول العالم, فالتمور غنية بالمواد السكرية 70% كما انها غنية بالاملاح المعدنية وبعض الفيتامينات. وتمتاز سكريات التمر بأنها سريعة الامتصاص تذهب رأس الى الدم ثم الخلايا الجسمية ولا يحتاج امتصاصها الى عمليات هضم معقدة كما في المواد النشوية والدهنية, كما تعتبر التمور مصدرا جيدا للبوتاسيوم والحديد وهي معتدلة في محتواها من الكالسيوم وتحتوي على نسبة عالية من الفسفور الذي يعتبر منشطا للقوى الفكرية والجسمية, ايضا التمور غنية بفيتامين أ ومتوسطة في فيتامينات B1, B2 ومنخفضة في فيتامين ج ومن المعروف ان فيتامين أ يساعد على زيادة الوزن "عامل نمو" كما انه ذو فائدة في تقوية الاعصاب البصرية ومكافحة العشى الليلي. والتمر يقوي الاعصاب عموما ويلين الاوعية الدموية لاحتوائه على فيتامينات B7. B2, B1 .

يوجد البروتين والدهون في التمور بنسب قليلة إلا ان هذه المواد الغذائية من التمر مفيدة للجسم ايضا.

ستظل التمور الغذاء المفضل في الصحراء لامكانية حفظها جيدا وتخزينها وقتا طويلا بدون التعرض للفساد. وتقدم اصنافها يوميا اما طازجة مع الوجبات الغذائية وفي الضيافة مع القهوة وفي كل الأوقات أو تدخل في صناعة منتجات غذائية متعددة كالتمور المجففة والمحفوظة تحت تفريغ والمربى وشراب الحليب بالتمر "الدبس" والحلويات والفطائر والبسكويت وغيرها من المنتجات.

أهم العناصر الغذائية المكونة للتمور:

سكريات 60 ـ 9.70%.

ما13.18.9 ـ 20%

بروتين 1.2 ـ 1.9%

أملاح معدنية 1.2 ـ 1.5%

دهون 1.0 ـ 1.8%

معوقات منتجي التمور

[ ماهي في نظركم اهم المعوقات التي تواجهه منتجي التمور؟

ـ لقد من الله سبحانه وتعالى علينا بخيرات كثيرة في هذا البلد الكريم ومنها النخيل وما تنتجه لنا من ثمار مباركة وكما قال الله سبحانه وتعالى في ذلك: والنخل باسقات لها طلع نضيد رزقا للعباد . ورغم ما تقدمه الدولة من دعم لانتاج التمور من معونات ودعم مادي وغيره إلا انه وللأسف ما زالت عملية الاستفادة من هذه الشجرة المباركة متواضعة جدا, وخصوصا في مجال "التسويق" فكما نلاحظ حال السوق هنا "سوق عتيقة" مثلا العملية متروكة للاجتهادت المتواضعة, لا يعرف من هو المسؤول هل هي وزارة الزراعة والمياه ام البلديات.. ام التجارة؟! مما يجعل المنتج "المزارع" يقع تحت رحمة القدرة المحيطة به من حيث مكان البيع ودرجات الحرارة وعملية التخزين.. الخ.. مما سوف يكون له دور كبير في اضعاف حماس المنتج أو المزارع وعدم وجود جدوى اقتصادية لانتاج التمر لذلك فانني هنا اطالب القائمين على عملية التنمية الزراعية في المملكة بالتفكير العملي لحل هذه المعضلة التي بحلها سوف يتم النفع الاقتصادي للبلد وللمزارعين والمنتجين.

كما ان هذا سوف يجعل من المملكة دولة رائدة في انتاج وتصنيع وتصدير التمور. فنحن في حقيقة الامر ووفق المعاير والتقويم الموضوعي لا تنقصنا الموادر الطبيعية لانتاج التمور "من أكبر الدول انتاجا" ولا نفتقر الى الكفاءات والمهارات والخبرات البشرية, فضلا عن تميز بلادنا بظروف مناخية تناسب انتاج التمور.

ولكن نحتاج الى نقلة نوعية في مجال التطوير التقني في عملية انتاج وتخزين وتصنيع هذا المنتج كذلك دعمه بالامكانات على سبيل المثال تشجيع المنتجات الثانوية له وتسهيل عملية تصديره "من الجمارك" وتصنيع منتجات منه مثل البسكويت والمعجنات ونحوها.

الأمر هنا يحتاج الى تنسيق والى تركيز واقصد انه يجب ان يتم اتخاذ وضع مناسب لعملية التسويق وحماية المنتج والمستهلك بل وحماية هذه الثروة الوطنية التي للأسف لم تستغل بطريقة مناسبة ولا بطريقة مدروسة وللأسف الشديد ان هذه الظاهرة يلاحظ انها تتكرر باستمرار كل عام وكل موسم لجني التمور وبيع الرطب!.

[ ما هو الحل في نظركم؟

ـ لقد رزقنا الله سبحانه وتعالى التمور وكما نعرف انها أكثر انواع الفاكهة انتشارا وهي غذاء صحي مركز طبيعي وتتميز المملكة بغزارة وجوده وتعدد انواع التمور الأمر هنا مهم جد في تذليل جميع الصعوبات التي تقابل المنتجين "المزارعين" من حيث توفير افضل السبل لعميلة التسويق وإلا سوف نصل الى مرحلة قد نفقد هذه الثروة وقد نصبح للاسف مستوردين للتمور في حالة عدم خدمة هذا المنتج لأن سكان المملكة من أكثر سكان العالم تناولا واستهلاكا للتمور وخصوصا ان هناك دراسة محلية توضح ذلك, فالأمر ورغم ما نراه من وضع متدن في عملية خدمة هذه الثروة الوطنية وتدن في عملية الخدمة والعناية التي تقدم للنخيل والناتج من قلة الابحاث كذلك قلة التطبيق العملي المباشر وفي نفس الوقت اقبال افراد المجتمع على تناول هذا المنتج بصورة كبيرة جدا وخصوصا في المناسبات مثل رمضان وكذلك ارتباطنا بشكل مباشر بهذا المنتج حيث ما له من فوائد كبيرة فانني اخشى ان نصل إلى مرحلة يقل ويتدنى فيها ليس فقط الانتاج بل والعناية بالمنتج بعد انتاجه وكذلك عملية تسويقه والاستفادة منه من قبل المزارع, كذلك فانه يجب دعم البنيات والمرافق الاساسية لعملية الانتاج والتسويق الاساسية وهنا لابد من الاسراع في عملية تطوير الشركة الزراعية التسويقية لهذا المنتج وتكثيف الجهود لنجاحها.

أفضل الطرق لحفظ التمور؟

مما لا شك فيه ان افضل قيمة غذائية للتمر ان يؤكل طازجا إلا ان ظروف انتاج التمور التي تكون فترة وجيزة أو قليلة تحتاج الى طرق لحفظه للاستفادة منه طوال العام ومن اهم طرق الحفظ "التجفيف, الكنز, التجميد" إلا اننا في بلادنا نلجأ الى التجميد ورغم ما لهذه الطريقة من اقبال لانها تحتفظ بالشكل واللون والقيمة الغذئية خصوصا اذا تم التجميد بطرق دقيقة على سبيل المثال يحتاج ذلك الى وصول درجة التجميد الى اقل من ـ 20 م وللأسف معظم الحافظات "الفريزرات" لا تصل الى هذه الدرجة كما ان ثبات درجات التجميد تقلل من جودة المنتج بسبب فتح الثلاجة واغلاقها وانطفاء الكهرباء ونحوه.. عموما ينصح بتخزين التمور بشكل سريع تحت درجات تجميد منخفضة والمحافظة على عدم تذبذب درجات التجميد سواء كان ذلك في عبوات بلاستيكية أو كرتونية وعلى اوزان صغيرة حتى نخرج ما نرغب في استهلاكه ولا نقوم بتخزينه مرة أخرى

للامانة العلمية ..... منقول

فل اوبشن
25/08/2006, 04:57 AM
شباب فيه طريقه لتخزين البرحي تاكله على مدار العام كنه توه مخروف
مسويها عم لي انا اول مره اشوفها قلطت عنده قبل صرام النخل الاخير هالسنه ويوم قدعنا على برحي
قلت من وين قال هاذا من نخلنا قلت تو النخل ما بعد لون !!! قال لا بصراحه
هاذا صرام العام الطريقه انك تقطع العذق كامل وتقطع الشماريخ من العذق يكون الشمراخ كامل
وفيه التمر طبعا وتحط على قدك بالفريزر وتطلع حسب الحاجه
طبعا نص ساعه او ساعه بالكثير يكون كنه توه مخروف بعدها يقلب يصير لون يبداء يتمر
يعني من تغسله تاكله ..

فل اوبشن
25/08/2006, 04:59 AM
ملاحظه التمر يكون بالشمراخ لو تفصل التمر من الشمراخ تمره تمره مايزبط يتمر ..

قارّة بنّا
25/08/2006, 01:55 PM
شكراً لك أخي مون
مشاركة مفيدة
استفدنا منها

رايح النود
25/08/2006, 02:14 PM
الله لايهينك وتسلم على الموضوع الطيب

سائح سعودي
25/08/2006, 02:36 PM
فعلا ياليت الاخوان اللي عندهم خبره بسوق التمر الزين وبالذات الخلاص يقولون لنا لاننا على وجه رمضان ويكفيه دعوة صايم وبالنسبه للمنطقه الوسطى هل الافضل الرياض ولا القصيم لاني مفكر ازرق هاليومين للرياض وناوي امر القصيم على دربي اخبر محل في الرس والله انا ماجربته لكن مريت قبل كذا عليه وماادري هل سوق التمر في الرس احسن ولاعنيزه وبريده ياليت تردون لاني ناوي اشري تمر رمضان وياليت تعطوني اسماء المحلات الزينه واذا الاسعار زينه يكون افضل لكن ابي خلاص زين

قارّة بنّا
25/08/2006, 02:45 PM
فعلا ياليت الاخوان اللي عندهم خبره بسوق التمر الزين وبالذات الخلاص يقولون لنا لاننا على وجه رمضان ويكفيه دعوة صايم وبالنسبه للمنطقه الوسطى هل الافضل الرياض ولا القصيم لاني مفكر ازرق هاليومين للرياض وناوي امر القصيم على دربي اخبر محل في الرس والله انا ماجربته لكن مريت قبل كذا عليه وماادري هل سوق التمر في الرس احسن ولاعنيزه وبريده ياليت تردون لاني ناوي اشري تمر رمضان وياليت تعطوني اسماء المحلات الزينه واذا الاسعار زينه يكون افضل لكن ابي خلاص زين

يعطيك العافية أخوي
أنا نفس الشئ نريد من أصحاب الخبرة الإفادة :director:

راعي الطلعات
25/08/2006, 04:04 PM
برحي وخلو عنا الحكي
ادا تبي الطريقه
اكتب عندك صراحه انا اشوف شيبانا يسونها بعد ما يستوي التمر مره يغدي بوني ياخدونه ويغسلونه ويجمعونه في كيس ويربطونه
ويرصونه ببلك حتى يلتصق مع بعض ويترك فتره طويله مع تقليب الجهات حتى يتواسا والنهايه ياكل
اضافه يوجد بالخرج مصنع لكنز التمور ادا كان لديك تمر كثير تطلب منهم ويكنزونه لك وبهناء والعافيه

عود رمث
25/08/2006, 09:46 PM
السلام عليكم

أما من ناحية أحسن الأنواع : فهذا يرجع لمزاج الشخص فالغالب عندنا في المنطقة الوسطى تفضيل السكري ، مع أنه حار وله تأثير سلبي على كثير من الناس ، وهذا النوع يصلح للثلاجة - تثليج - أو ضميد - بأكياس -
وهناك السكرية الحمراء وهي من أفضل أنواع التمر للضميد
ومن الأنواع التي تصلح للضميد أيضا : الونانة والروثانة ، والشقراء وهي تتميز ببرودتها على المعدة لذلك غالبا تعطى الأطفال الرضع .
أما البرحي والحلوة وأنواع أخرى كثيرة فتصلح للأكل في وقتها ولا تصلح للتخزين طويلا
وهناك أنواع أخرى قد تروق للبعض مثل : عسيلة ونبتت على والصقعي ... الخ
ومن النواع مايصلح للقشد ومنها مايصلح للطبخات مثل المعمول وغيره ...

أما السواق فمثل ماتفضلت سوق بريدة - الأول عالميا - ثم عنيزة

وهناك البدائع ورياض الخبراء ووو عموما ممكن تدخل أي مزرعة بالقصيم وتشتري منها

هذا بالنسبة لتمور القصيم

أما غيره فالعلم عند الله

نمر بن حثلين
26/08/2006, 12:30 AM
لا تقولون بريده ولا الخبرا ولا غيره :p

سكري عنيزة وبس

واصلا معروف عالميا ارتباط السكري بعنيزة ;)
فيقال سكري عنيزة ولا يقال سكري غير عنيزة :p

ولا اعتقد انه يوجد سوق تمور يقارن بسوق عنيزة حيث النظام والترتيب في ساحه ضخمه وجميع التمر يحضر من قبل
وبعد الفجر يكون جميع التمر معروض في الارض بطريقه منظمه ويمكنك بسهوله التجول والمعاينه قبل الحراج

ويفضل عدم الحضور للسوق ايام الخميس والجمعه لان الاسعار ترتفع
وايضا من يرغب في شراء كميه قليله لا يقلق
حيث ينتشر الكثير من الشريطيه في السوق يشترون من الحراج مجموعه كبيره من الزبلان مثلا 60 سطل ويمكنك الشراء منه تفريد بزيادة خمسة ريال

سائح سعودي
26/08/2006, 01:30 AM
والله ماقصرتوا يااهل القصيم بس انتم مركزين على السكري وانا من اللي يحبون الخلاص بتقولون لي رح دوره في الاحساء لكن الاحساء بعيد وانا اللي مشجعني على القصيم المحل اللي لقيته بالرس يبيع خلاص القصيم لكني للامانه ماذقته لاني مريت عليه في الليل وكان محله فاضي هو تمر مزرعتهم قالي مر بكره الصبح وتلقى عندنا لانه مايقعد المهم انا كنت مستعجل مريته الساعه 7 ولقيته مسكر ورحت لديرتي لكن انا لما رحت لرياض مريت على تمور الصالحيه اول ماتدخل على يمينك تلقاهم حاطين قهوة وتمر علشان تذوقه المهم عطاني 3 انواع خلاص الاحساء وخلاص القصيم وخلاص الخرج ماجازلي منهم الا خلاص القصيم اخذت منه لكن لمن جيت البيت حسيت ان طعمه مهب اللي ذقته في المحل قلت مافيه الا اروح للقصيم وادور على خلاصهم بنفسي

قارّة بنّا
26/08/2006, 04:30 PM
يرفع لأهمية الموضوع

فتى التويم
27/08/2006, 02:14 PM
اذكر فيه واحد حساوي قد تقهوى معنا وقعد يحتسي في التمر

واشوفه مركز على الخلاص خاصه

خلاص يقال له ((المطيرفي))

يقول حبة لا هيب كبيره ولا صغيره

وشاربه قشرته

وشكله نظر

ويقول ان سعره رخيص ولا هوب غالي

الفردوس
27/08/2006, 06:29 PM
فتى التويم
خلاص المطيرفي من أجود أنواع الخلاص لكنه غالي والمطيرفي شمال شرق الحسا متطرف الهواء يطرقه وهذا اللي خلاه زين
من أنواع التمور الزينه
البرحي
نبتة علي
هشيشي
والروثانة
الخضري
أنا معليش ما أحب السكري أبد

عيون الشاهين
27/08/2006, 07:46 PM
السلام عليكم اخي كاتب الموضوع اخواني اصحاب الردود اشكركم على ما انجزتم ويعطيكم العافيه اخوكم عيون الشاهين

kaaaatm
28/08/2006, 12:32 PM
السكري وبس

فتى التويم
28/08/2006, 03:24 PM
الا سعدي

الغريب ان رفيقنا الحساوي يقول انه مهوب معروف ولا هوب غالي

على العموم معلومه جيده

وانا معك في ان افضل انواع التمور اللي ذكرتها

وزياده عليها السكري

قارّة بنّا
29/08/2006, 12:32 AM
المشكلة أن السكري انواع ودرجات وأصناف كثيرة
لذا تجد اللي ما يحبون السكري جربوا انواع ليست جيده منه او مغشوشة
وعى فكرة السكري :
ناس يفضلون منه الرطب (الثلاجة )
وناس ما يبعون ولا يشترون في المكنوز منه ( المرصوص )
ولكن على العموم يبقى السكري النوع الجيد منه والحبة الكبيرة الشقراء من أفضل أنواع التمور في المملكة
تحياتي لكل من شارك وكل العابرين

الشاقي
29/08/2006, 12:40 AM
موضوع رائع وكثير بحاجة تخزين أما انا فـ للأسف ما اعرف تخزين الا طريقة وحدة والكل عارفها وهي:
تحط التمر بعلب بلاستيك وتقفلها وتحطها بالفريزر

كشته 111
29/08/2006, 12:34 PM
حبيت اشارك الاخون ان التمر قبل ما تحطه في علب الكرتون او البلاستيك المخصصة للحفظ في الفريزر تجيب المناديل الرول النظيف الابيض وتلف التمر مرتين وبعدين تحطه في الكرتون او البلاستيك وهذا يساعد علي المحافظة علي الطعم والنكهه ,,, وسلامتكم ,,,,

عريدان
30/08/2006, 10:32 AM
الحقيقه انا كتبت رد سابق ولكن لم يظهر ربما لأنني لم أكمل عملية الارسال ولكن برأيي الشخصي لاتدور قبل الخلاص الأشقر في الكنيز أو المضمود وإذا بالفريزر عليك بنوع من الصقعي الأشقر المطوق او السكري الأحمر و طبعاً لازم تكون كل الأنواع من الحجم الكبير المرتوي وليس المقوشر أو العطشان

قارّة بنّا
04/09/2006, 12:43 PM
يرفع للمتابعة

الرهدن
04/09/2006, 01:10 PM
من نعم الله علينا التمر00 فهو لايحتاج طبخ00
والمكمل له اللبن00
وهذا هو غذاء آبائنا وأجدادنا00

.

خيال الغلبا
04/09/2006, 01:32 PM
صقعي وخلاص

عاشق البسيتين
04/09/2006, 01:52 PM
اكنزها وانا خوك في علب حقت التمر وحطها في الفريزر وابد ماراح يخرب لاني فاهم في الامر هذي اخوك ابو محمد من القصيم

قارّة بنّا
13/09/2006, 07:26 PM
يرفع للأهمية

عاشقـ البر
15/09/2006, 03:34 PM
ترتيب اسواق التمور في القصيم كتالي
1-سوق بريدة المركزي للتمور
2-سوق عنيزة للتمور
3-سوق المذنب للتمور

اسعار الخلاص بالقصيم من 30 إلى 60

فتى التويم
16/09/2006, 02:07 PM
إلا على طاري التمر

اللي يبي سكري مرطب ومعلب

يعني جااااهز مالك إلا انك تفكه وتدبغ

يدق على ذا الرقم

0504127776

ابو محمد للتمور

ابومرتاح
17/09/2006, 08:55 AM
الخلاص وبس خصوصا خلاص الحوطة والخرج ..........او الخلاص الحساوي رقم 1 اللي مانشوفه بالاسواق ((ما يجيك الا توصية ومعرفة)).....

اشهب
17/09/2006, 05:24 PM
خلاص القصيم حبه كبيره
هذا هو التمر
بلا سكري بلا بطيخ
تحصله عند محلات المشرف ببريده
الان عندهم خلاص العام
حق هالسنه يجي بنص رمضان تقريبا او بعد رمضان
بس اذا ماجيت وقلت الله يجزاك خير يا اشهب ابغير اسمي من اشهب الى لؤي
بس ارخ مخباتك شوي
ونصيحه اذا اخذته غلفه تغليف مضغوط كل كيلو لحال علشان تاكل تمر طول السنه
لان العلبه اذا هي 10 كيلو وفكيته وقمت تاخذ منه كل شوي ماش مايصير مثل الي توه مفكوكه لانه تعرضت للهواء ويمكن تنشفه شوي
يا ويلد تسبدك يا شهب
<===يرد وهو ماسك الفنجال
ومن ذاقه عندك ماعاد يترك جلستك ابد

بروفيسور
17/09/2006, 11:30 PM
الحقيقه إن تمور القصيم ما بها للكنيز إلا نوعين السكري الاصفر أو الأحمر وهو أفضل للثلاجه. ولكن في الآونه الأخيرة فيه (بعض) المزارعين هناك و اللي ما تهمهم الزراعه كحرفه بل كتجارة اسهم وتدليس وآخر شي يفكرون به صحة الناس وذمتهم . يقال بدأو يضعون أسمده يقال أنها كيميائية ومعدله للصفات الوراثيه مثل الحجم الكبير لدرجة تتعجب منها أنها غير طبيعيه والدليل إن ما يطلع هالنوعيات إلا مزرعتين أو ثلاث فقط بالقصيم كلوه. والذكي يفهم
وبعدين الزبده في (الخلاص) عطية الرحمن وخلاص.
نجي لموضوع الكنيز وهو بسيط إغسل التمور بعد تنقيتها من الشوائب ثم جففها بشبوك في الظل واستخدم المراوح للتسريع ثم ضع الكمية المرغوبه في أكياس بلاستيك شفاف ودبلها ثم رصها بشكل منضم ومتساوي من 21-50 يوم في الضل. وسلامتكم

عريدان
18/09/2006, 10:19 AM
أنا فهمت منك يالبريفيسور إن الكبس بالتفريغ ماتعترف به ممكن تنورنا الله ينور عليك لأن أنا بعد ماني مقتنع من الكبس بالتفريغ واتوقع إنه ما يعطي الطعم والنكهة الحقيقه للضميد.

عريدان
20/09/2006, 03:18 AM
الحقيقه أن المسألة اللي يسونها في مصانع التمور من عملية التفريغ الهوائي غيرت من طعم التمور المكنوزه وذا شي ما أحد ينكره من أهل الخبرة والصنف ولكن أهل البزنس فقط في عصر السرعة والكسب السريع لازم يضعون بصماتهم التخريبيه على أصول الشغله هذي وغيرها لأنه يهمهم الكم وليس الكيف . فأرجو أن نرجع للطرق الأصيلة في هذا المجال وخاصة الكنز في المحاصن. واللي مايعرف المحاصن يرفع يده

اشهب
20/09/2006, 05:24 AM
وهذي رفعت يد

عريدان
03/10/2006, 01:30 PM
أشهب أنت الطالب الوحيد اللي بأعطيه الدرجه كامله لأنه مهتم ومتابع. المحاصن عباره عن كيس مقاسه 50 سم * 50 سم مصنوع من الحصير( سعف النخل) ويوضع فيه التمر بعد التنظيف والتنقية ثم يكبس ويرص ومن ثم يقفل بخيط الليف ويوضع بعد ذلك في كيس ثاني من ليف النخل الأحمر ويقفل أيضاً بخيط من الليف. وبعدين خذ الطعم والنكهة اللي تخلي الواحد ينسى أسمه.

عريدان
03/10/2006, 02:50 PM
أنا نسيت أقول إني أعتقد إن قلة قليلة من بعض أهل الأحساء لازالوا يستعملون المحاصن. وإلا انا ما شفتها من عشرين سنه تقريباً!!!:no:

khalaa2u
03/10/2006, 03:44 PM
السلم عليكم جميعا النسبه للنوع المفضل لدي انا الخلاص الحساوي وبالذات المطيرفي البيع عندنا الشرقيه بالوزن وحدة الوزن المتعارف عليها هي امن ويساوي 240 كيلو وتختلف الاسعار حيث انك ستجد من ال 500 ريال للمن الا ال 6000 ريال وانا اشتري من مزرعة رجل ب 5000 رال المن مكبوس و موزع اكياس اكيس الواحد كيلو والله لو تذوقونه ماعاد تاكلون غيره السنه هذي اا ماخذ 20 من يعني ب 100000 ريال كلها توصيات ولا انا مايدخل جبي ريال والله من ظمن اللي موصيني ناس من القصيم ومن الامارات اصدقاء لي تجار ومن الكويت و 2 من شيوخ البحرين ال خليفه
والسلام خير ختام

sal7
05/10/2006, 03:12 AM
1- مع أحترامي لك من قال سكري وهذا رأي لا يفسد للود قضيه

2- مع أحترامي لك من قال خلاص وهذا رأي لا يفسد للود قضيه

3- أنا لي رأي ثاني عنكم كلكم أنا أقول كل بسره حمرا أفضل من اللي بسره أصفر
هذا رأي أول كانو أهل القصيم يغشون الشقراء بسكري و السبب أنه حار و مضرته
أكثر من منفعته أنا أول أقول أن السكري أفضل نخل وجد بس الحين أقول الونان
أفضل تمر كنيز و الشقراء كذالك لانهن يجروشن و طعمهن بالراس و سأل مجرب
أما الثلاجه ياليت تجربون أم الكبار هذي تحفه طعم خيالي (أنا أقول جربو ما أخس من تجربه)
أن جاز لكم كان بها و أن ما جاز لكم هذي تجربه ما خسرتو شيء
و أسألو أهل التمر القداما مب التالين و أكبر غلط أن الواحد يتبع مقولت
(ما يدلك على الخيل ألا أثمانه)
-----------

و أهم شيء عند الكنز ما يكون بين التمر رطب لانه يخرب الدعوا كله
و ما يكون قبل الكنز التمر فيه ماء هذا أهم شيء
و ما يكون المكنوز من التمر في الشمس خله في ظلال فتره تجيه الحراره من بعيد
و بعدين دخله بغرفه فيها مكيف علشان يجروش

ا لطرقي
08/10/2006, 01:37 AM
حسب التحاليل الصادره من المختبرات العلميه ان افضل انواع التمور من الناحيه الغذائيه هو الخضري واسوائها من ناحية القيمه الغذائيه هو السكري وبأمكان من يهمه اللأمر البحث في المواقع العلميه

صاروخ
09/03/2008, 08:37 AM
موضوع مهم جداً
من فضل الله علينا وجود هذا التمر فى بلادنا وتنوع الوانه واشكاله ومذاقه .
اما بالنسبة لي فأنا افضل التمر الشقر الضميد بتقدير ممتاز مع مرتية الشرف الاولى ثم الاخلاص الضميد ايضا
اما بالنسبة للتمر البذ (تمر الثلاجه ) افضل السكري الصقعي ونبتة العلى
وللمعلوميه فقد اجرى احد الباحثين تحليل انواع السكر لبعض التمور فوجد ان تمر الخلاص والمكتومي والقطارة نسبه السكروز فيها
هي 0% واعلى نسبة في نبتة العلي 47.77% ثم السكري الاحمر 40.41% ثم السكري الاصفر 32.7% , لذلك ينصح من يعاني من مرض السكر الا يأكل نبتة العلى ولا السكري ويأكل الخلاص وغيره
اما عن الاسواق فلا اعرف افضل من سوق بريده العالمي والذي وصلت مبيعاته الى دول العالم اوربا وامريكا وشرق اسيا واسأل عنه القنصليات في انحاء العالم .