المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اعطوني آراءكم في هذه الفئة من الطواريح



صقر الجنوبي
14/12/2012, 04:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخواني يسعدني ويشرفني ان اطرح بين ايديكم مسأله يواجهها فئة وشريحة من الطواريح خاصة في الساحل الغربي الجنوبي


كما تعلمون اخواني ان اسعار الصقور كانت قبل اربعين سنه بأرخص الأثمان والبعض ليس له قيمه كالوكارى والمثاليث وبدأت في الارتفاع شيئاً فشيئاً الى أن وصلت الى ماوصلت اليه الأن ففي وقتنا الحالي تدفع مبالغ باهضه وخياليه في بعض انواع الصقور وجرت العاده كماهو معروف ان تحدد صفات الطير العامة قيمته من لون وشكل خارجي الى مقاسات متعارف عليها الى غير ذلك من الصفات المحببه والمرغوبه لدى الصقارين.

مايدعو الى العجب فعلاً ان هناك صقور تطرح لدى بعض الطواريح وتصل اسعرها للسعر المستحق من قبل المشتري وهذا لاجدال فيها.

ولكن هناك صقور تطرح مثلها في المواصفات واحيان افضل منها في المواصفات عند بعض الطواريح ولاتعطى السعر المستحق من قبل المشتري.

فأصبحت الأسعار في نطاق محدود واصبحت تقتصر على فئة وشريحة من الطواريح دون غيرها. ومن الطبيعي ان تكون الأسعار متفاوته ولكن لا اعتقد ان نسبة التفاوت هذه تنقص عن المعقول أو تفوق المعقول الى ماهو فوق المعقول وتقتصر على فئة دون غيرها.


علماً بأن الطواريح سواسيه تركوا أشغالهم واولادهم وامتطوا سيارتهم الى ارض الله الواسعة في الشمس الحارة والرطوبه بحثاً عن الرزق الحلال وهم كالآتي:


1- البعض منهم تكون السيارة ملكه والمرافق له الربع


2- البعض الأخر السيارة ملك غيره ولمالك السيارة النصف والمرافق له الربع من نصف الطاروح.


3- والبعض السيارة بالأجار يستأجرها شخص آخر والطاروح له النصف والمرافق له الربع من نصف الطاروح.


4- والبعض السيارة ملكه والتمويل من شخص أخر فله ثلثين وثلث للممول والمرافق له الربع من ثلثين الطاروح .


5- والبعض في عزبه واحده ومكونين من عدة افراد وهم شركاء فيما بينهم فاحيان تكون السيارة ملكه واحيان السيارة ملك غيره أو بالأجار فيعطي صاحب السيارة النصف من قسمه والمرافق له الربع من نصف الطاروح.


6- والبعض عزبته في سيارته ويتفق مع من يلقاهم بأن يكون شركاء اما لفتره معينه او الموسم او اسبوع المهم حسب الاتفاق واحيان تكون السياره ملكه واحيان بأجار واحيان ملك غيره فيعطي صاحب السيارة النصف من قسمه والمرافق له الربع من نصف الطاروح.


@@الناس تسمع بالمبالغ الطائلة ويغبطون الطاروح وهو لايخرج الا بأقل القليل أو صفر اليدين ومعرفة الناس الطيبه الذين ياتون الى القنص من كل مكان؟؟؟



ونختم بقصه والقصص كثيره فالشاهد ان واحد من الطواريح شبك طير وباعه 30 الف فأعطى صاحب السيارة النصف وباقي قسمه اعطى منه الربع للمرافق والباقي فرقه على الذين استدان منهم واحدهم لم يقتنع الا بالمبلغ كامل وقال انت طرحت طير وبعته ب 30 الف اعطيني حقي كامل واشتكاه وجاب شهود شهدوا انه فعلاً طرح طير وباعه ب 30 واودع السجن ولم يخرج الا بصعوبه وعناء............. الخ.





انا طرحت هذه المسألة في هذا المنتدى لتكون بشكل أوسع لأيجاد الحلول المناسبة وأخذ ألأراء الشخصية منكم جميعاً.

وتقبلوا خالص تحياتي وتقديري

قرناس سنجار
16/12/2012, 06:41 AM
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته والله ياخوي انا عضو جديد وفيه من هو أقدم مني في هالمنتدى وأفضل مني بالرد والرأي السديد ولكن مادام المجال فيه سعه وكلاً يطرح رأيه فأنا أقول مادام الأسعار اصبحت في نطاق محدود وعلى فئة معينه من الطواريح فعلى كل طواريح منطقة يختارون شخص ويعينونه شيخ للطواريح ويكون هذا الرجال هو المسؤول الأول والأخير عن بيع جميع الطيور المشبوكة في المنطقة وبشرط يكون ممن لهم باع طويل ومعرفة بالطيور وقيامها ورجال مؤتمن على حلال الناس لاغش ولا خيانه ولا مجامله يسلم له الطير ويثمنه ويباع عن طريقه وبهذي الطريقه يضمن القيمه المستحقه للطير دون تلاعب أو أي مؤامره تحاك ضد الطاروح من قبل المشترين وأخذ حلاله بأبخس الأثمان واذا انباع الطير يعطى هذا الشيخ مبلغ رمزي من قبل الطواريح هذا رأيي وانت ياصقر جزاك الله خير على طرحك للموضوع هذا وان دل على شيء فإنما يدل على تعاطفك مع هذي الفئة وأيضاً يدل على طيب أصلك ومعدنك والمسلم اخو المسلم والدال على الخير فاعله والله يثيبك وتقبل مروري وتفاعلي مع طرحك

صقر الجنوبي
17/12/2012, 07:17 AM
الله يجزاك بالخير ونسمع أراء بقية الأعضاء

صقار محترف
17/12/2012, 09:57 AM
هذا شي حسب الاتفاق
اذا كانو متفقين على قسمه معينه والكل راضي فيها وين المشكله؟

ومن ناحيه اسعار الطيور هذي مثل البورصه
اذا فيه طلب من الشيوخ والامراء على شي معين يرتفع سعره وهذا شي طبيعي وبعض الاحيان يقل الطلب والشريطي مايدفع فلوس كثيره لانه ماعنده زبون جاهز للطير هذا ويخاف من الخساره