المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خفاش الفاكهه ذو اللون القش



عمر القحطاني1
16/12/2012, 11:52 PM
هذه بعض المعلومات عن خفاش الفاكهه ذو اللون القش
وتكلمنا على تصنيفه وغذائه وتزاوجه وبعض المعلومات المهمه عنه
وهي احد الثدييات المهمه بمقرر بعلم الثدييات - قسم علم الحيوان بحامعه الملك سعود


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/2/26/Pteropus_conspicillatus.jpg/220px-Pteropus_conspicillatus.jpg


التصنيف والصفات :
تصنف ضمن مملكة الحيوانات شعبة الفقاريات طائفة الثدييات، حجمها يتراوح من 5 إلى 6 أقدام من قمة الجناح إلى قمة الجناح ، وزنها من 9 حتى 11 أوقية، عمرها من 20 إلى 30 سنة، موطنها تعيش تقريبا في كل جزء من العالم باستثناء المناطق القطبية والصحاري الباردةكبار خفافيش الفاكهة ذات اللون القش وعادة ما يكون ملون باللون البرتقالي، الأصفر أو البني طوق موجود على شعر الحلق، والذي يمتد إلى أعلى على الجزء الخلفي من الرقبة ، هذا الطوق يعتلي على جلد الغدد التي تفرز السائل ذو الرائحة المسك وتكون أكثر وضوحا في الذكور .
أنثى خفافيش الفاكهة ذات اللون القش أصغر قليلا من الذكور وغالبا ما يظهر أفتح لونا، خفافيش الفاكهة ذات اللون القش عادة ما تكون أكثر قتامه من البالغين .
خفافيش الفاكهة الملونة والقش لها أجنحة ضيقة جدا ومدببة تستخدمها في حالة الاسترخاء، هي أجنحة مطوية من الداخل أما غشاء الذيل فممتد على طول الدواخل من الفخذين، في حين أن الذيل نفسه قصير, الأصبع الأول على الساعد طويل وقوي ولديه مخلب منحني والذي يستخدم لتسلق أغصان الأشجار .




التزاوج والولادة :


التزاوج في خفاش الفاكهة ذات اللون القش تزاوج موسمي يحدث عادة من ابريل إلى يونيو ومع ذلك فإن الجنين يخضع عادة عملية تعرف باسم زرع تأخر، فترة الحمل الكلي تستمر نحو تسعة أشهر .
خفافيش الفاكهة ذات اللون القش تلد عادة مرة واحدة في السنة وتربي الصغار عادة في "مستعمرة الأمومة" التي تتكون من مجموعات من الإناث .






الغذاء :


http://graphics8.nytimes.com/images/2011/09/20/science/20OBBAT1/20OBBAT1-articleLarge.jpg




خفافيش الفاكهة ذات اللون القش تتغذى على الأشجار المزهرة والثمار، وتبدأ في البحث عن الطعام عند غروب الشمس وتنتهي بعد شروق الشمس ويتغذى على مجموعة واسعة من الفواكه والعصير بما في ذلك التين والنخيل والفواكه، فضلا عن الزهور والبراعم والأوراق .
يضع خفاش الفاكهة ذات اللون القش الفرائس بين أنيابها، وتمتص من الفاكهة العصائر وتبصق بقية الكريات والجافة، هذا النوع أيضا يمضغ الخشب اللين للحصول على الرطوبة. على الرغم من عاداته التغذية المدمرة في بعض الأحيان، وقد بات الفاكهة ذات اللون القش مهم في عملية التليقح في النباتات الزهرية .
ويعتقد أن خفافيش الفاكهة ذات اللون القش تكون وحدة تغذية عندما تهاجر في بعض الأحيان على مسافات كبيرة لاستغلال الزيادات في الإمدادات الغذائية الإقليمية على سبيل المثال يقال إن تدفق السنوي يقدر بنحو 5 ـ 10000000 خفافيش الفاكهة الملونة في القش Kasanka لتكون واحدة من أكثر إثارة من كل الهجرات الخفافيش الفاكهة، وقد أظهرت الدراسات أن تتبع الأقمار الصناعية لهذا النوع قادر على ترحيل آلاف الكيلومترات كل عام، ويعطيها بعدا سجلت الهجرة من أي حيوان ثديي أفريقي .
الحيوانات المفترسة لخفافيش الفاكهة ذات اللون القش تشمل الثعابين والطيور آكلة اللحوم مثل البوم، والغربان الصقور، والثدييات .


خفافيش الفاكهة ذات اللون القش لها توزيع واسع في جميع أنحاء أفريقيا الاستوائية وجنوب الصحراء الكبرى، من السنغال في الغرب إلى إثيوبيا في الشرق، والجنوب إلى جنوب أفريقيا. أيضا في أقصى الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية وعلى عدة جزر قبالة الساحل الأفريقي، بما في ذلك زنجبار وبيمبا. توزيع الفاكهة الخفافيش القش الملون في القطبين الشمالي والجنوبي من مجموعتها هو غير مكتمل إلى حد ما وغير منتظمة .




الموطن:


الخفافيش الفاكهة ذات اللون القش هو قابل للتكيف مع الأنواع في مجموعة متنوعة واسعة من المواطن، حيث وجدت في المقام الأول في الغابات الاستوائية المطيرة الرطبة والجافة بما في ذلك الغابات دائمة الخضرة والغابات النهرية والساحلية وأشجار المنغروف وكذلك في السافانا الرطبة والجافة والمناطق الحضرية ، وقد سجلت هذه الخفافيش الكبيرة من مستوى سطح البحر حتى ارتفاع يصل إلى حوالي 2000 متر .



التهديدات


بشكل عام خفاش الفاكهة ذات اللون القش قابلة للتكيف على نطاق واسع، وهناك تهديدات رئيسية لهذه الأنواع كإزالة الغابات والصيد حيث أنها بداية ليسبب ذلك انخفاض كبير في بعض المناطق، على سبيل المثال في غرب ووسط أفريقيا بات خفاش الفاكهة ذات اللون القش هو أشد وطأة حيث تُحصد الخفافيش لتجارة لحوم الطرائد بالإضافة إلى ذلك يتم حصادها للاستخدامات الطبية، ويعتبر آفة في بعض المناطق .



الحفظ :


خفافيش الفاكهة ذات اللون القش تُحفظ في عدد من المناطق المحمية، بما في ذلك مستعمرة كبيرة Kasankaوجدت في الحديقة الوطنية وزامبيا جلب الصيد إلى مستويات مستدامة يمثل أولوية بالنسبة لهذا النوع، وتحديد وحماية المواقع جاثما هو أيضا مصدر قلق كبير لحفظه .
المحمي حاليا جزء صغير من مسار هجرة المستعمرة Kasanka ، وربما تكون هناك حاجة إلى فهم أفضل لأنماط الخفافيش الفاكهة ذات اللون القش على الهجرة لمساعدة جهود المحافظة لهذا النوع .



نمط الحياة :


خفافيش الفاكهة ذات اللون القش تميل إلى الاجتماعية
إلى حد كبير، فالخفافيش يميلون إلى العيش في مجموعات من أكثر من 100000 وأضعاف هذا العدد، في الليل تترك الخفافيش المجثم في مجموعات صغيرة للعثور على الغذاء من خلال البصر والشم، يمكن لهذه الخفافيش أن تلقح الزهور وأيضا أن تفرق البذور من خلال الغابات.
على الرغم من أن خفافيش الفاكهة ذات اللون القش تتغذى ليلا إلا أنها ليست بالضرورة أن تكون ليلية خلال اليوم، حيث تقوم بالراحة والانتقال بين مستعمرة سنة إلى أخرى وموسم إلى موسم حيث تعود إلى نفس المكان الذي وجدوا المواد الغذائية فيه العام السابق .






الحمية :




النظام الغذائي للخفافيش الفاكهة ذات اللون القش يختلف اعتمادا على ما إذا كانوا يعيشون في أسرهم فالخفافيش البرية عادة تأكل اللحاء والزهور والأوراق والرحيق، والفواكة، في الأسرة يتم إطعامهم بأطعمة مختلفة، بما في ذلك التفاح والبرتقال والموز والعنب والكنتالوب.



التواجد والتوزيع :



تم العثور على خفاش الفاكهة ذات اللون القش في المستعمرات التي يمكن أن تتراوح من آلاف إلى ملايين الأفراد، وداخل كل مستعمرة مجموعات تصل إلى 100 فرد ، تم العثور على هذه المستعمرات في مجموعة متنوعة من المواقع بدءا من الأشجار العالية والكهوف .
في المجثم في النهار يبات خفاش الفاكهة ذات اللون القش وهو في حالة تأهب نشط مع عينين مفتوحين وآذان منتصب، ويتحرك في الليل، وعادة يكون بين المناوبين فترات من الراحة والتغذية، مستويات الضجيج المستمر في المستعمرات من هذا النوع تشير إلى أنه هذا النوع من الخفافيش يعتمد إلى حد كبير على الاتصالات الصوتية .
Eidolon helvum هو خفاش الفاكهة الأكثر توزيعا في أفريقيا وربما العالم, يبدو بشكل رئيسي في أفريقيا، معظمهم من جنوب الصحراء الكبرى، في الغابات ومناطق السافانا العديد وفي جميع أنحاء جنوب غرب شبه الجزيرة العربية ومدغشقر يمكن أيضا أن تكون موجودة في المناطق الحضرية على ارتفاعات تصل إلى 2000 مترا أي ما يعادل 6600 قدم حيث أنها تفضل الأشجار العالية للجاثما .

ناصح
17/12/2012, 09:02 AM
نشكرك على هذا المعلومات الرائعة والمهمة جدا

وهذا هو المفروض

أن نتعلم صفات مخلوقات الله

ونمعن النظر فيها وفي سلوكياتها

كيف تعيش وعلى ماذا تتغذى وكيف تتكاثر
كلها أسئلة تجعل الإنسان المؤمين
يتعمق في عبادة هي من أجل العبادات
إلا وهي عبادة التفكر

اكرر شكري لك على هذا الموضوع الرائع

صقر البحيرات
17/12/2012, 01:46 PM
كبقية مواضيعك ... تميز ملحوظ منذ إنطلاقة ماشاء الله

جهود تشكرون عليه



... بارك الله فيكم جميعا

عواد الشمري2
17/12/2012, 01:48 PM
الله يعطيك العافيه ماقصرت بارك الله فيك