المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اماكن وطريقة صيد السبيطي

عشقي السبيطي
17/12/2012, 11:48 AM
الأخوة الزملاء .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحياتي لكم أن حبيت أشارك معكم في هذا المنتدى الرائع والوجيه الطيبه

عندي استفسار وياريت أحد يجاوبني ويكون الرد من الجميع وليس القراءة فقط والخروج من الصفحة نبغى الكل يستفيد

بالنسبة لهذه الأيام البارده والشتويه وسؤالي يخص الصيد على السيف بواسطة السنارة (( وليس بواسطة الطراد داخل البحر أو الأشباك ))
1- هل فيه صيد هذه الأيام وما هو نوع الأسماك
2- هل فيه أماكن مخصصة للصيد وطبعا لازم تكون مجربة وين موقعها وإذا في إحداثيات للموقع يكون أفضل وهل تحتاج تصاريح للدخول ( العقير - راس بو قميص - الزخنونية - أم حويض - دوحة حماة - القرية - الدمام - الخبر ... إلخ )
3- ما نوع الطعم الذي يتم استخدامه - حجم الخيط - مقاس الميدار - نوع الخيط

.... لا أحد يبخل علينا والدال على الخير كفاعله ....
يسرنا ويثلج صدورنا أن نرى صيدكم لأي نوع من أنواع السمك (( كثرو الصور ))
ملاحظة :- إذا في ملاحظات أخرى راح أضيفها سواء قبل ردودكم أو بعد ما تردون

تحياتي للجميع ...

rkorshed
17/12/2012, 12:38 PM
يفيدونك عشاق السبيطي
تقبل مروري

عشقي السبيطي
17/12/2012, 12:54 PM
شاكر مرورك ويعطيك العافيه أسعدنا تواصلك وردك

broken_hrt_
17/12/2012, 03:55 PM
هلا فيك اخوي ...

السبيطي هالأيام مختفي يعني جربت من الجبيل الى راس تنوره الى الدمام الى الخبر (خلف اوتوموتو والشبيلي ) الى العزيزية وماكتبلي ربك بأي سبيطيه ..؟؟؟!!!

السمك بوجه العموم مختفي يعني في راس تنورة الخميس الماضي واللي قبله والله جلست حول 5-6 ساعات ما غيرت الطعم !!! ارميه وأطلعه هو نفسه ما حد قرب منه ؟؟!!!

انا سمعت من الشباب انهم طلعو سبيطي من الدمام عند المراكب اول الكورنيش قبل حرس الحدود (من 3 اسابيع ) ورحت جربت اكثر من مره ورزقني ربي بهاموره 3 كيلو ... بعد عدة محاولات .. بس لازم مرسال لين الصخور

هذا اللي قدرت افيدك فيه وسامحني عالقصور

ربي يرزقك ويرزقني وجميع الأخوان ان شاء الله ...

تحيااااااااتي لك

al b r n s
17/12/2012, 05:11 PM
السلام عليكم
بالنسبه لي صيد السبيطي ماعندي خبره صده أكثر من مره بس بصدفه البحر أرزاق وصيد الشتاء يبغاله صبرررررره مؤ مثل الصيف لان الشتاء مافي سمك صغير كل أحجام حلوه يعنا أنا كنت اصيد السنه الي طافت في الشتاء كنت اقعد بي الأيام ماصيد بس إذا صدت يطلعلي شئ يبرد القلب شعري ٢ كيلو فسكر حجم طيب كذا يعني ومكان صيدي في الجبيل والطعم خثاق أو ميد أو ربيان والسمك الي موجود شعري و فسكر وغيره بس أنصحك تحط خيط بق قيم ٤٨ومدار ٨-٩-١٠
ملاحظه : تر طبيعي تجلس يومين ثلاث أيام ما تصيد شئ لا تتحطم لان صيد الشتاء ضعيف
انشالله أكون افدك وأي سؤال تحت أمرك

رائد ابو محمد
17/12/2012, 06:47 PM
حيالله اخي عشقي السبيطي
اخي انا اهوى اكثر شىء صيد بحيرة طبريا
لكثرة ما ذهبت للبحر ولم اوفق الا بالقليل جدا جدا والحمد لله على كل شىء

hussam1755
17/12/2012, 07:31 PM
السلام عليكم

والله ياطويل العمر البحر ارزاق

ما اتوقع انك تقدر تحدد نوع السمك اللي تصيده

انت روح واترزق الله وربنا يفتح عليك

يعني لو حطيت ييمه وميدار مناسبين

ما تبي الشعوم والقرقفان يظرب عليه

الله يوفقك

جهاد حسن
17/12/2012, 09:10 PM
السلام عليكم
البحر ارزاق ياخوك
روح راس تنوره في البدايه اول موقف والطعم يكون سلس بس طازج وان شالله فالك السبيطي طبعا الموقع مجرب
او عند المطعم اللي بنص الكورنيش بس خليه يمينك وبنفس الطعم او بربيان وخثاق وان شالله فالك السبيطي لو الشعري الكبير
بس ملحوظه بسيطه اذا بتروح في اوقات معينه بداية الشهر ونهاية الشهر ونص الشهر والفجريه والمغربيه
وربي يرزقك ويرزقنا من واسع فضله
والسلام

baracuda
17/12/2012, 10:22 PM
اتمنى اقدر افيدك لكن ما هو موجود في البحر الاحمر
فيه موضوع لسابق لاحد الاعضاء يشرح طريقة صيده بالخبز التميس
اذا حصلت الرابط بنزله لك
تحياتي

baracuda
17/12/2012, 10:25 PM
اتفضل اتوقع هذا بيفيدك
شارك معنا في كيفيية طريقة صيد (السبيطي) (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=47588&page=7)

accentkool
18/12/2012, 12:49 AM
فية اسماك شتوية وموسم صيدها الشتاء
سبيطي-شعوم-قرقفان-فسكر-كنعد-وغيرهم كثير

أبها خيال
18/12/2012, 01:39 PM
اخي الكريم
بالنسبة للموقع اعتقد افضل مكان للسبيطي عند الفنار الموجود على كورنيش الدمام
وانت رايح للفنار عليك بالجهة اليسار
وافضل طعم للسبيطي مع انه صعب المحافظه عليه بالسناره هو الخبز أو التميس
تقدر تحط قطعه من التميس وتلف عليها مطاط عشان ما تذوب وتروح بسرعه من السناره
أو اعمل مثلي وحط العجين على السناره واخبزها بالفرن والله عملتها ونجحت معي وتماسكت بشكل افضل

منصور888
18/12/2012, 07:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخوي انا قبل عشر ايام تقريبا في العقير طلعت طلعة سنانير وماضرب معي شي اللهم لك الحمد والشكر
طبعا يوم جات الساعة 3 تقريبا كان عندي خيط .9ملم ركبت عليه ميدار 7 الطعم دجاج وارسلتها 250 متر تقريبا ساعة او اقل ضربت معي سبيطي 5.4 كيلو علي الميزان اللهم لك الحمد والشكر طبعا بعد اسبوع الجمعه اللي طافت رحت البحر مجهز خمس ارساليت وفي نفس المكان قعدت يومين وما الله رزقني بشي نهائيا
طبعا المكان العقير لو حاب ارسل لك المكان ابشر

Mr.Snorkel
22/12/2012, 01:08 PM
السبيطي موجود وبأحجام كبيره في قرية سكسكو ... وتونا مطلعين سبيطي 5 كيلو من هالمنطقة ومتواجد بكثره

وايضا منطقة الزبنة موجود السبيطي فيها بس اذا بتروح الزبنة حط لك مد وانساه فتره الاسبوع الماضي 4 سبيطيات على طول الذراع

اتمنى اكون افدتك بهالمعلومات البسيطه

تقبل مروري

maxamer
25/12/2012, 02:03 AM
وين قرية سكسكو موقعها

مدمن الأسماك
06/01/2013, 02:13 PM
السلام عليكم اخى بالنسبة لى طلعت حبيتين سبيطى حبه 3 كيلو وحبه 4 كيلو من كورنيش الدمام وبالتحديد الواجهة البحرية وجربت بالجبيل مردومة والنخيل والفناتير وبالدمام الميناء وكمان رأس تنورة ما حصلت أى سبيطى ولا ريحته حتى وطبعا هى ارزاق وخد بالأسباب وخلى طعمك ميد او سلس طازة وبيجيك إن شاء الله وبالتوفيق

White_Shark
06/01/2013, 02:58 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جيت على الجرح أخوي بما أنك من عشاق السبيطي .

السبيطي متواجد في جميع الأوقات ( صيف - شتاء - برد - حر ) وما أتذكر فترة من الفترات الموسمية إلا وصدنا فيها سبيطي .

أولاً عليك أن تعرف بأنه يمكنك أن تصطاد السبيطي في أماكن رعيه .. وكذلك أماكن عبوره .. توجد بعض المناطق الضيقة تعتبر مدخل وحيد لمنطقة معينه يعبر من خلالها السبيطي للذهاب لمواقع الرعي .

في العادة السبيطي يحب الرعي في الأماكن الرملية ( البطوح ) وهي اللي تكون مكشوفه أثناء الجزر وثم تتغطى مع المد , وطبعاً عليك إختيار التاريخ والوقت المناسب . . بالنسبة للتاريخ أختيار (أول الشهر ووسط الشهر وآخر الشهر) اللي يكون فيها المد أقوى من باقي الأيام .. والوقت يعتمد على الموسم يعني في الصيف وقت صيد السبيطي يكون المغرب والليل والفجر .. وفي الشتاء طيلة النهار .. صحيح بأن الأعداد تقل وتزداد بين الفترة والأخرى ولكن بشكل عام يمكن صيده في جميع أوقات المواسم مالم يكن هناك برق ورعد .

الطعم :

بالنسبة لي وكما ذكرت للإخوان كثيراً بأن أفضل الطعوم بالنسبة للسبيطي بحسب الأفضليه هو ( النغاق - الربيان الكبير - الميد الصغير - المصران ) .

الميدار :

نرويجي معكوف ( أو مايشابهة في القوة والحدّه )

الخيط :

مقاس 50

الثقالة :

مقاس 2

طريقة الترديع : ( الربط )

الميدار أولاً ثم الثقالة متحركة ( وهي أن تدخل الخيط في الثقالة بدون ربط ثم تربط الميدار بالطرق التقليدية ).

مواقع صيده :

في العادة يذهب الصيادين للأماكن اللي سمعوا عنها عن طريق زملاءهم بأنهم صادوا سبيطي فيها , وهذا يعني إحتمالية وجود السبيطي في هذي الاماكن أكثر من غيرها .. ولكن بالنسبة للجبيل وشمالها فهو متوفر وبكثرة ولكن ماعليك إلا السعي والصبر والرزق من الله .

تقبل تحياتي .

سفاح جاكرتا
06/01/2013, 04:09 PM
بنسبه الى الطعم عندي طعم جربته بصراحه ادبحه عليه هو وشعم

وهو متواجد في الصخور
مثل الحلزون يلصق في الصخور وتجده بكثره عاى السيف يعني في اسياف الكرنيش
من البحر الى البحر طعم جبار
تحياتي

ربان الخليج
06/01/2013, 07:17 PM
اخوي السبيطي موجود بكثره وخصوصا هالايام 0بشائر الخير اللي ذكرها اخونا 00عاشق البحر00قيل شهر تقريبا 0يعطيه الف عافيه0تأتي بثمارها الان0وهي وصول كميات كبيره من الميد00واعلم ان الاسماك تتبع الطعم0وقد وصل بعض هذه الكميات الى راس تنوره والجبيل وغيرها قبل اسبوعين وهناك من حداقه السبيطي0 مرابطين في راس تنوره وغيرها 00وامس القريب وشوف عيني واحد من الزملاء ساحب غزله/الشوار/وفيه 6سبيطه مابين2 الى 5 كيلوا0 وهذا دليل وصول السيطي بأسراب/الماشي/ هذا غير البياح والشعوم والفسكر وغيرها جايه معه 0وهذا في الجيبل00خير وبركه ولله الحمد0/تحياتي

حداق الخبر
06/01/2013, 07:35 PM
السبيطي الصراحه الى الأن مابييين

آخر سبيطي صدته قبل شهر وهالكلام كان بجانب مينا الدمام

رحت الجبيل الخميس اللي راح ومعي ميد ربيان خثاق مصران الا اني اول مره احدق فيها فما اخترت المكان المناسب

الميييد شفته بالجبيييل والله اسرااااب كثييييييييييييره حييييل والغريب انها على الحصى

السبيطي مازال غائباً