المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اقوى من القرش

غزال البوادى
27/12/2012, 04:53 PM
سمك الموسى أقوى من سمك القرش

سمك القرش ملك الافتراس في البحار‏,‏ وبالتالي فكلنا نتوقع أن يأكل أي سمكة أخري‏,‏ ولكن هذا الاعتقاد ليس صحيحا تماما‏!‏ الباحثون وجدا أن القرش لايأكل سمك الموسي حيث يفرز نوعا من الهرمونات تسبب شللا في فك القرش في اللحظة التي يفتح فيها فمه متأهبا للالتهام ممنيا نفسه بوجبة شهية

فتكون النتيجة أنه لايستطيع إغلاق فمه الي الأبد هذا مايؤكده د‏.‏ سمير غنيم المشرف حاليا علي انشاء كلية الثروة السمكية لجامعة سيناء مضيفا أن العلماء استفادوا من هذه الظاهرة في انتاج هذه الهرمونات من سمك موسي لوضعها في السفن لاستخدامها عند غرق اي سفينة لابعاد شبح القرش عن الغارقين وحتي يمكن انقاذهم أو علي الأقل انتشال الجثث‏

وسبب تسميته بهذا الاسم : قيل ان سمكة او عدة اسماك تصادف ان وجدت في النقطة التي ضرب فيها موسى عليه السلام البحر بعصاه فانشق البحر وانشقت السمكة لنصفين ثم استكمل كل نصف ما يلزمه ليبقى حيا وتكاثر هذا النوع الجديد من السمك ونفذ من باب المندب للبحر الاحمر وانتشر لجميع البحار والمحيطات

ونترك الان الخيال لنتصور كيف سيكون شكل هذا النوع من الاسماك: اول شئ ان شق السمكة سينتج لنا نصف ايمن واخر ايسر ولكل نصف عين واحدة في السطح المغطى بالجلد الاصللا اما السطح مكان الشق فسيكون عاريا من الجلد فسمكتنا هذه نزلت اللى القاع ولصقت السطح العاري بالرمل لتداوي الجرح اي ان النصف الايمن سيرقد على القاع على السطح الايسر والعكس فيتكون جلد ابيض اللون لانه لم يتعرض للضوء ولكن السطح الاخر"الاصلي" اسود اللون وبالتالي يحتاج كل قسم الى عينان "بعد الشق اصبح لكل نصف عين واحدة" فلاتجد العين الجديدة مكانا لها الا على الحافة اذا ان وسط الراس تشغله عين سبحان الله
فنرى السمكة العادية انشقت فتحولت الى اثنين من النوع المفلطح "سمكى يمنى واخرى يسرى"ولكل سمكة سطح علوي اسود واخر ابيض و الفم في اتجاه راسي وفكان جانبيان بلا من فك علوي واخر سفلى سبحان الله وله في خلقه شئون
للامانة الموضوع منقول الغرض منه الاستفادة

البركان
27/12/2012, 05:01 PM
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/9/95/Pleuronectes_platessa.jpg/796px-Pleuronectes_platessa.jpg

غزال البوادى
27/12/2012, 05:03 PM
شكرا اخى البركان على لمستك الفنية للموضوع

البركان
27/12/2012, 05:08 PM
العفو اخي غزال البوادي

ارفاق الصوره لتعم الفائده وتصل المعلومه لمن لا يعرف سمكة موسى من زوار الموضوع

تحياتي

shark_hunter
27/12/2012, 05:19 PM
سبحان الله يخلق ما يشاء
مشكورين غزال البوادي والبركان على المعلومة

أبها خيال
27/12/2012, 05:36 PM
سبحان الله العظيم . فعلا شكلها عجيب والله قادر على كل شيء
البحر كنز من الغرائب والعجائب . يشعر الانسان بالحماس لاكتشاف المزيد
كلمه لمن يخاف البحر أو لا يحبه : ترا ما اعتقد راح تشوف خروف بست ارجل أو تشوف جمل ازرق :D اطلع من الرتابه ومشاهدة المألوف .
استكشف البحر ورح تشوف العجائب وتفكر في خلق الله سبحانه

قراصنة البحار
27/12/2012, 06:22 PM
سبحان الخالق والله يعطيك العافيه ياخوي ماقصرت ابدعت ووفقت

hunter78
28/12/2012, 09:46 PM
سبحن الله
وانا أقول ليش ما صدت شي المرة الماضية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وانا احدق بالقصبة في المزروعية صدت سمكة موسى بطول 2 سم (كبيرة مرة:D) ورحت شاكها بالميدار و في ميدار ثاني احط عليه ربيان وارمي ,الربيان يروح وسمكتنا الصغير متل ما هي ,تاريها قاعدة تفرز وتطفش السمك :confused:
شكرا على المعلومة القيمة

ماسيوم
28/12/2012, 09:57 PM
مسا الخير..
انا اقول اعتقادات فاضيه وعاريه من الصحه خرابيط فاضيه مع احترامي لصاحب الموضوع مستحيل الكلام صحيح انقسمت لوحدها ماكان فيه سمك ثاني في البحر غيرها؟؟؟؟ وبعدين السمكه توكل فيه ناس ياكلونها ويقولون لحمها لذيذ لو ان فيها ماده تشل الفك كان انشل الانسان فك الانسان بيكون اقوا من فك القرش ؟؟؟؟؟ والله العالم تقبلو تحياااااااااااااااااااااااااااتي..

accentkool
29/12/2012, 02:20 AM
يعطيك الف عافية معلومات جدا حلوة عن هالسمك الغريبة

rayan015
29/12/2012, 07:56 AM
مو صحيح ابدا الهامر هيد افضل طعم له الموسى

عجيبان
29/12/2012, 03:48 PM
سبحان الله
كلامك افادني واجد اشكرك اخوي على المعلومه صدقت الكل يظن ان القرش اقوى المفترسات البحريه لاكن طلع ماعنده سالفه ��

غزال البوادى
29/12/2012, 08:16 PM
مسا الخير..
انا اقول اعتقادات فاضيه وعاريه من الصحه خرابيط فاضيه مع احترامي لصاحب الموضوع مستحيل الكلام صحيح انقسمت لوحدها ماكان فيه سمك ثاني في البحر غيرها؟؟؟؟ وبعدين السمكه توكل فيه ناس ياكلونها ويقولون لحمها لذيذ لو ان فيها ماده تشل الفك كان انشل الانسان فك الانسان بيكون اقوا من فك القرش ؟؟؟؟؟ والله العالم تقبلو تحياااااااااااااااااااااااااااتي..
السلام عليكم اخى باختصار شديد اقرأ الموضوع للاخر واسمح لى انا اكلت هذه السمكه ولكن اكلتها مطهيه باكثر من طريقه ولكن لم اكلها نيئه كما يأكلها القرش ومن ثم مصدر هذه المعلومه عميد كلية الثروة السمكيه بجامعة سيناء وطلبت منك قراءة الموضوع لان الفكرة مطبقه فى الدول الغربية اصلا وما نحن الا لندرس اسبابها للاستفاده منها وتطبيقها وبالتالى فالفكره حقيقه وواقع والدليل قارن بين اى حادث غرق سفينتين عربيه واجنبيه مهما كانت المنطقه وانظر لنسبة الناجين او المنتشلين واخبرنا بالفارق واسال نفسك عن السبب اما عن سمكة موسى وشقها نصفين فاسمح لى واريدك عن تبحث عنها على الشبكة وصدقنى سوف تجد ما يفيدك ولن ابعد كثيرا تاكد انك سوف تجد منها نوعان نوع فتحة الفم مائل لليمين ونوع اخر مائل لليسار وايضا الخياشيم نفس الوضع ضع الاثنان على بعضهم واحكم بنفسك على قدرة الله ولا تنسى ان تخبرنا اما مضيفا اعجازا علميا اخر لقدرة الله لنستفيد او قل سبحان الله واعتذر على الاطالة وفى البدايه والنهايه سبحانه له فى خلقه شئون

زيــآدِ
29/12/2012, 08:44 PM
صاحب الموضوع الله يعطيك العافية معلومات مفيده شكرا لك

مسا الخير..

ماسيوم اثبت لنا ان الكلام هذا غير صحيح موب بس تجدع كلام وتمشي :good2:

محمد متعب
30/12/2012, 10:49 AM
مع احترامي لكل من ادلى بدلوه وافاد واستفاد اسمحو لي ان اشارك معكم ... اثناء متابعتي لاحدى القنوات والله لااعلم هل هي الجزيره الوثائقيه ام ابو ضبي جوقرافي ؟؟ كان البرنامج عن الدلافين وعن كيف تقوم بالصيد فرايتها تدس انفها في الرمل وتخرج منه سمكة موسى وتاكلها وتكرر المشهد اكثر من مره ... والله اسال ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وشكرا لكم

@ بحار مجيرمة @
30/12/2012, 11:00 AM
يعطيك العافية على الموضوع الجميل

تسلم على الموضوع الرائع والمهم

عجائب وغرائب الكون لايعلمها الا الله

يكفينا قول

( سبحان الله العظيم)

انور 1
30/12/2012, 11:58 AM
موفقين خير .....

baracuda
30/12/2012, 03:51 PM
شكرا لك ويعطيك العافية

غزال البوادى
01/01/2013, 11:11 PM
مو صحيح ابدا الهامر هيد افضل طعم له الموسى
وهل تفرز هرموناتها وهى ميته:):)

غزال البوادى
01/01/2013, 11:36 PM
مع احترامي لكل من ادلى بدلوه وافاد واستفاد اسمحو لي ان اشارك معكم ... اثناء متابعتي لاحدى القنوات والله لااعلم هل هي الجزيره الوثائقيه ام ابو ضبي جوقرافي ؟؟ كان البرنامج عن الدلافين وعن كيف تقوم بالصيد فرايتها تدس انفها في الرمل وتخرج منه سمكة موسى وتاكلها وتكرر المشهد اكثر من مره ... والله اسال ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وشكرا لكم
لمن لا يعرف سبب التسمية اولا هذا المصدر
ولمن لا يصدق سبب التسميه لانهاء حالة الجدال فى التسمية هذا المصدر
http://magazine.msharkat.com/7272/ وبالنسبه لهرمونات هذه السمكه والتى نتجادل عليه فهذا عنوان http://www.ebnmisr.com/forum/t32116.html منتديات عالم ابن مصرl لانهاء الجدال تماما واللى عنده دليل ليثبت العكس يا اخوانى فى الله يتفضل ويعرضه فى الموضوع وهذا بعد اذن الادارة

alhobar
02/01/2013, 02:53 AM
سبحان الله سبحانه

نصري1
02/01/2013, 06:41 PM
سبحان الخالق
يعطيك الف عافية