المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أعطتنا الصحراء الكثير ولكن ...(المشاركه اجباريه)

راعي ساموده
29/08/2006, 10:29 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الاخوه الأعزاء ...
الكثير منا .. استمتع .. شاهد .. فرح ..قنص .. احتطب ( انا ضد الاحتطاب التجاري ) أخذ كل مايتمنى ويريد من أمنا العزيزه الصحراء من دون اذى او منه بل أعطته الصحراء كل مايريد بكل رحابة صدر ..
ولكن ؟؟؟؟
ماذا أعطيناها بالمقابل ؟؟
هل هي بحاجتنا فعلا ؟؟
هل الحفاظ عليها واجب ديني ؟؟

أرجو المشاركه حتى نستفيد ( المشاركه اجباريه :) )

kaaaatm
29/08/2006, 02:21 PM
اخوي سامود يوم انك كتبت ان المشاركة اجبارية دخلت علشان عيونك

والا والله اني ما اداني الشيء الاجباري من يوم اني صغير حتى اني يوم كنت صغير (( ايام السياكل )) اذا شفت الشارع اجباري يمين اعكسه واروح يسار من زود العناد

وحتى اني يوم تزوجت كان من شروطي ان الحرمة يكون اسمها (( العنود )) من زود العناد

اما بالنسبة لاسئلتك ((( ماذا اعطيناها بالمقابل)) (((هل هي بحاجتنا فعلا )) ((هل الحفاظ عليها واجب ديني )) ؟؟

فإني لم اعرف كيف اعبر لك الاجابة......

وشكرا

حفرلوجيا
30/08/2006, 06:42 PM
مادام الدخول اجباري: سم
سؤالك بسيط لكن عميق بعمق اتساع مساحة المملكة..
الصحراء كلمة تعني الشيء الكثير لمن حبها00 وفي نفس الوقت ترتبط عند الاستراتيجيين بمعاني الفقر والقسوة وضبابية المستقبل..
ماعلينا.. تسأل ماذا نقدم ؟ هذا سؤال يحتاج إلى أطنان من الورق كي نصل وتصل الجهات المعنية إلى الاجابة عليه ..
لكن بالنية المخلصة والعزم والهمة (والوطنية الحقيقية) يمكن أن يحقق الجميع الشيئ الكثير وإن كان نقص الوعي معوقاً رئيسياً لأي جهد فردي أو عمل جماعي..
سأضرب لك مثالاً عبارة عن قصة تعرفت فيها على صاحب أغنام بالقرب من أم قليب، ولم أدرك قيمة وأهمية أن تمارس دورك إذا كنت محباً حقيقياً للصحراء إلا في السنة التالية من تعرفي عليه
كنت في رحلة مع أصحاب في عام 1418في ذاك المكان وشاهدت غير بعيد عنا فيما بدا لي أنه صاحب غنم يشرف على عملية (جز صوف ) غنمه، سلمت عليه وجرنا الحوار إلى أنني استغربت من وجود بقايا أغنام نافقة حولهم، وقلت له: غريبة.. أعرف أن البدوي الحقيقي عندما يختار مرعى ينظفه أولا من بقايا الحيوانات وأكياس الشعير وما شابه..
أيدني ولكنه استثنى إذا كانت السنة سنة ربيع طيب فلا يهم لأن الغنم لا تتعبث بالأوساخ إلى مع الجدب..
عاد أنا ماصدقت بديت أتكلم عن التسمم الدموي وأبو سعيبيل وما توفر لي من معلومات عن خطورة الأمراض وأنها ستصيبها حتى لو لم تعبث بها..
وعرجت على تأثير (أسيام ) ربطات التبن-أعزكم الله- المتبقية من الصيف الذي مضى وضررها على ضروع الشياه وتأثير البلاستيك خاصة على المعزا..
عند هذا الحد بدأ هو بالهجوم على الكشاتة وأنهم يخربون ويحوسون ..
واتفقنا في النهاية أن الناس ماهي سوا، والمطلوب من كل شخص أن يؤدي الشيء الذي يقدر عليه وما علينا من هذا يخطي وهذا يخرب..
أتدري ماذا حصل في السنة التي تليها؟
كنت في المنطقة أنا وأحد الأصحاب نزلنا مسيان..وأتى شخص على سيارة ونيت ووقف بجانبنا وسلم دون أن ينزل ورمى كيس بلاستيك أسود وقال بهذا اللفظ ( لا هنتوا إذا تبي تذبحون ذبيحة أو تخلون شي حطوه بالكيس واربطوه تراني أمر بعدين واخذها..
يمين بالله إني اندهشت.. تدري ليش؟
لان هذا الشخص هو صاحب الغنم الذي كان يهاجم الكشاتة اللي يخربون ويحوسون..
طبعا: أنا رحبت فيه وقلت هلا يابو فلان، وتذكر هو ونزل وصارت معرفة..
هذا الشخص شبه أمي.. لكن لما علم بالضرر او قل اقتنع بالضرر على غنمه ومرعاه نتج فعل مفيد له ولغيره..
لكن نأتي للمشكلة الأساس..
متى يحس الجميع بضرر مايرتكبونه من ممارسات خاطئة مثل الذي تفضلت به الاحتطاب الجائر أو غيرها من ممارسات؟
هناك يتحقق جزء من الوعي ثم يصبح ممارسة = وعي بانتاج
وسلامتك.. مع الشكر الخاص لك أخي لطرحك مثل هذا السؤال..

حقوق المطر
31/08/2006, 12:11 AM
اذا كانت الأمور تقف عند الاستمتاع .. والمشاهده .. والقنص .. ولاحتطاب غير التجاري فلا بأس
بل الأمور تتعدى ذلك لتصل الى درجة (( الإفساد بالارض ))
وهذه ظاهرة من ظواهر التخلف .. التي نعيشها نحن خصوصا والأمة الأسلاميه على وجه العموم ..

الخواجات ابحاث ودراسات وعلم وصناعه في سبيل المحافظة على صحاريهم وغاباتهم ..

اما نحن مؤشر التصحر وانقراض النباتات والحيوانات لازال في ازدياد ..

شكرا لك اخي على اثارة هذا الموضوع .

دله وفنجال
31/08/2006, 06:12 AM
السلام عليكم...
اخي الغالي سامودة سؤالك ينم على حرصك الزائد وخوفك على صحارينا وهذا دليل على وعيك وتفهمك للأسباب التي تنجم من الأعمال الغير مسئولة والغير عقلانية للأهمال من رمي الأوساخ وبقايا الأوراق والبلاستك وما الى ذالك من أمور يخجل المرء من البوح بها...
أخي العزيز متى ماكان هنالك وعي عند المجتمع صدقني أن الصحاري وأراضينا الطبيعية التي لم تصلها يد الحضارة ستكون بخير ...
العجيب أني قبل فترة تابعة برنامج يتكلم عن بحيرة في أمريكا كان يغذيها نهر من أشهر الأنهار في كلفورنيا ولاكن هذة البحير جفت بسبب تحويل مجرا النهر ألى مدينة لاس فيقس وأدا الجفاف في البحيرة ألى حالة تصحر عجيبة أذ أنعدمت الأشجار والغابات وماتت الأرض وأدا هبوب الرياح ألى حدوث عواصف غبار مما أضر على القرى التي تقطن بجوار البحيرة فماذا كان من المهتمين بلطبيعه عندهم ألا أن وجهو دعوى ضد الحكومة وبذالك قامو العلماء الجيلوجيين والمختصين باعادة أصلاح البحيرة وأقامو لها الدراسات ولأبحاث وبذلو الأموال حتى عادة البحيرة ألا سابق عهدها تقريباً وبذالك أستطاعو أن يعيدو الحياة لهذة الأرض بسبب أهتمامهم وحرصهم الشديد على سلامة أراضيهم الطبيعية . ونحن للأسف نسلب هذة الحياة برمي مخلفاتنا وسرقت اتربة الفياض (اعزكم الله) وقطع الأشجار وأفساد التربة بدفن النفايات البلاستيكة الذي أثبتت الدراسات على الأخطار الكبيرة التي تسببها على التربة وهذا كلة بلأمكان أجتنابة لو أمتثلنا بديننا أولاً وبلأخلاق العالية وأحترام المكان الذي ننزل فية...
فيا أخي لو أن أحدً منا نزل عند صديق لة بضعة أيام فهل تعتقد أنك تبي توصخ محلة وتعيث فية فسادً .الأجابة معروفة .لا. لأنك تبي تمشي من عندة وتبي تخلي محلك أنضف من أول أحترامً لة . طيب ليش مانعد كل محل ننزل فية انه مكان الصديق هذا وننا أضيوف عندة ...
شكراً سامودة وأسف على الأطاله...

راعي ساموده
03/09/2006, 02:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله ...
الأخ العزيز كااااااتم
تسلم عيونك

الأخوه الأعزاء حفرولوجيا ......د سكارب ............ دله وفنجال
مادام الكشاته فيهم مثلكم وشرواكم فالصحراء ماعليها خلاف بإذن الله ,ردود أكثر من رائعه ويفخر موقع مكشات بهذه الصفوه النادره اللتي يندر أن تجتمع تحت منتدى واحد

حيمود
04/09/2006, 05:37 PM
السلام عليكم

دامك قلت اجباري , اجل بنشارك لو تأخرنا
بالنسبة لي وامثالي , ممن يعشق الكشتات لا اظن اننا نعطي الصحراء اي شيء
والعكس نأخذ منها كل شيء , هي رمز للعطاء وبني البشر رمز للانانية
مهما كنت لا بد ان تكون قد اخذت منها شيء وللاسف لم نرتقي بعقلياتنا الى ان نعطيها شيء , فنحن نعتبر من يغادر موقعة بلا نفايات هو النموذج الامثل مع انه لم يعطيها شيء ‍‍؟؟
فلو قسنا الوضع بمقياس العطاء فلم نعطها شيء حتى عندما نتحدث عن جمالها انما نفضحها بين المخاليق بحيث يكثر زوارها وبالتالي تتعب من عشقها وكاننا في علاقة ( حب من طرف واحد فهي من يعشقنا ويحبنا ونحن من ننكرها ونجحد عطاؤها , جانب الشرع له اهله ولكني اود ان يعاقب من يقطع الاشجار بالجرم وتزيد العقوبة كلما زادت عدد سنوات الشجرة , ولكن هناك امور ايجابية بدأت تظهر على البعض من اهتمام بالنظافة والمحافظة على موجودات الموقع واصوله ( اقتصاد )
هي دعوة بحيث يكون اقل عطاء فينا هو من يترك الصحراء كما كانت قبل حلوله الميمون فيها

والله من وراء القصد

صليب الرأس
04/09/2006, 07:27 PM
اخوي سامودة اسالة ممتازة وبارك الله فيك
نعم يفترض علي الجميع الحفاظ علي نظافة الاماكن التي يذهبون اليها وكما ذكرت فهو واجب ديني ووطني والرسول صلي الله علية وسلم حثنا علي النظافة وكما يقال(النظافة من الايمان) لذ نتمني من الجميع الحرص والحرص علي النظافة وعدم الاحتطاب الجائر واخواننا البدوكذلك نتمني منهم الحرص علي نظافة مكانهم وذلك لمصلحتهم ومصلحته حلالهم , هذا ومطلوب من حماية البيئه تكثيف التوعية بهذا الخصوص
والله الموفق,,,,,,

ودمممممممممممممممممممممممممممممممممتم

الوافي عزام
04/09/2006, 10:30 PM
بأختصار

(اذا الصحراء اعطتك ماتريد فأعطها ماتريد )

يعني مثل ما احترمتك الصحراء وشالتك فوقها واخت منها اللي تبي فهي تبي

فعليك احترامها

كيف احترامها : لا تسعى في خراب البيئه لاتحطب بشكل عشوائي لا تسرف بالصيد لاترمي اعزكم الله المخلفات بطريقه خاطئه .

حبيبي ساموده مايحتاج تقول المشاركه اجباريه ليييييييش اصلا غصب عنا الواحد يقول بدون شعوره عن محبوبته المظلومه والمأخوذ حقها .

والله يا بعض الناس ودك انهم مايتعدون بيوتهم والحدايق وواجد عليهم لآصادوا اسرفوا ولآكشتوا وصخوا اماكن جلوس الناس . الله يهديهم ويصلحهم

مشكور عالموضوع الرائع ،،،،،،،،،،

الجيزانى
04/09/2006, 10:47 PM
موظوع اكثر منرائع

القد ذهبت ان ومجموعة خبراء بريطانيين الى الى الصحراء وقضينا حوالي 12 ساعة عمل وتخللها اكل وشرب تصدقون انهم لمو كل نفاياتهم من المكان ووضعوها في سيارتهم الى ان وصلو الى المدينه ووضعها في مكانها المخصص

راعي ساموده
05/09/2006, 10:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
الأخ حيمود
الأخ صليب الراس
الأخ العزيز الوافي عزام
الأخ الجيزاني

الى الان العقلاء يقولون ان الصحراء لم تستفد منا أي شي.., وبالمقابل نرا في الدول المتقدمه شخص او شخصان يديرون محميات كامله بتعاون كامل من الجميع بإدراك تام لما تعنيه ( المحافظه على الحياه الفطريه ).

ابوقاسم
07/09/2006, 11:13 AM
مشاركات فعالة ورائعة
نتمنى ان نصل لمستوى الوعى باهمية الصحراء لنا
فالى الان لم ندرك اهميتها سوى اننا نكشت ونتونس ونصيد فيها
والله المستعان على حالتنا هذي
الف شكر اخي ساموده على الموضوع

ولد المزاحمية
08/09/2006, 02:59 PM
اشكرك على طرح مثل هذه المواضيع