المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا تحط سلقك بالسودان ... بذبحها الجوع

علوم و سلوم
03/01/2013, 09:31 PM
يالربع مريت الخرطوم و بكل شارع و حاره اشوف سلقان اشكال و الوان و يذكرون اغلبها لقنوص مخلينها بالسودان او مرسلينها على بالهم يجون بالطايره و يقنصون و الله ان حالتها ما تسر الخاطر و الجوع ذابحها و الشبايه ما تنقطع و مقانيص الصيف و الشتاء و قابلت شايب قناص قديم و معروف بصناعية الخرطوم و عنده محل حداده و يجتمعون القنوص بمحله يومي و اراد الله اقابل و اتعرف على كثير من القوانيص المعروفين و زرت بيوتهم و شفت سلقهم و الله حالتها ما تسر و منقطعات و الجوع و المرض و ذبحهم للصيد يهدون عشرين كلب عالارنب و قذع بالعصي يعني تموت تموت بينما طرد و هداد نادر جدا و كثير يعشمون بمقناص بدون تكاليف و لكن و الله حالة كلابهم تحزن و اراد الله يتصل اخ اقطري له كلاب و انا عندهم و يمدحون مدح بسلقته و طرحها للصيد و هي مجري :D

بواردي سلمى
03/01/2013, 10:28 PM
لآ تعليــق بصراحـــه !

الأكيدر
04/01/2013, 03:33 AM
ليتك تحسن انتقاء كلماتك بالعنوان

علوم و سلوم
04/01/2013, 09:56 AM
ليتك تحسن انتقاء كلماتك بالعنوان

اعتذر و القصد لمن يتعشم عشم ابليس بالجنه :eek: الف شكر للاكيدر

قنوص السودان
04/01/2013, 10:09 AM
اشهد انك ذيب يا سلوم

علوم و سلوم
04/01/2013, 01:38 PM
اشهد انك ذيب يا سلوم

حلوه يا يبو خالد لا تنسى القطيه الليله و الحارس ناوي لك ع نيه اليوم و انت ابخس

ابو ثآمر
04/01/2013, 03:00 PM
أشكرك على الطرح المميز للمووضووع

العادهـ هاذي أنتشرت عندنا كل الشعب القنوص قال السعووديه مــآعااد فيهاا مقناااص برسل كلآبي لديره أقنص فيها

وانا سمعت حتى في بلدان غير السوداان يقولوون كلآب السعوديين أكثر من اللي أهلها اللي حاطينهاا عنده

يجيك الوااحد مطفي نووره هم من باااب الفاايده تعرف لآقنصت عندهم قال بالله خل كلآبك عنندي ومن الكلام ذاء وتعال

كل بعد شهووور أقنص عندي عاد يالله انت واستطااعتك للروحــه ونص درااهمك تروح لهم بخشيش

وأكيد دول فقيره وكلن ورزقه

نقطــه هامه مــآذكرتهاا في فتح موظووعك

مــآ أستووردت الكلآب الخارجيه مثل السوري والأيرااني اللآ بسبب العيناات ذولي

كل السلق العربية اللي لآشفتهاا تقول يازين السلوقي ولآ السلقه راحت من نصيب

عصمان + سيدي علي + علي باشاء

وحنااا مــآ جانا اللآ اللي اذاانيه مقطعه وسوينااا أنهن سلق وهوو يوم تعاين فيه ودك تعوذ منه

أختفت السلق اللي اذاا شفته طبوعه زينه وشكله من السلق القديمه حالين مسمى سلوقي بس

بالعربي مقناص خارجي

يا تاخذ كلآبك معك وتقنص وتردهن معك

ولآ الدير اللي بتروح لها فيهاا كلآب حتى الجعري لآ شاف الصيده بيلحق لآ صار مدرب

وبالتوفيق بالطرح يا علوم وسلوم

مودع الخلان
04/01/2013, 03:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبكاته

بالنسبة لي اقنص السودان بالسنه مرتين واخذت معي سلقان نقوه وراهيه واخواننا بالسودان مابهم قصور طلبوني السلقان وحطيتها عندهم وابشرك ارسلهم فيتامينات ومركبات ويليقون بالنيل وانتاج وفيه اهتمام عندهم للسلوقي بشكل ماتتصوره وحبيت اقولك ياراعي الموضوع. الناس اجناس واعرف من تعطي لانها بهايم عطها من يستاهلها
مشكور علا الموضوع الرائع

سهم الزود
04/01/2013, 08:10 PM
لاتــــــــــــــــــــــعلـــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــيق.... السلقه مجعل ويمدحونها له ههههههههههههههه ... شكرن على طرح الموضوع اخوي موضوع جيد ..

علوم و سلوم
04/01/2013, 08:28 PM
لاتــــــــــــــــــــــعلـــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــيق.... السلقه مجعل ويمدحونها له ههههههههههههههه ... شكرن على طرح الموضوع اخوي موضوع جيد ..

اشكر ردودكم يا رياجيل و الله قبل طرح الفكره اني خفت منكم :fو وكلت الله و صدقت النيه و الحمد لله تفاعلكم يشجع
يا خوك ليتها مجعل و انتم كرامه الا مجري و ترضع عيالها من جعري و انتم كرامه
و الله اني احب السودان و قنصته زود عن مرتين لكن حال كلابهم ما تسر الحال و يذكر لي سعودي قابلته بحرس الصيد ان اخونا فجاخ الوحيد الا كلابه يعتني بها و غيره جوع ومرض و هلس :D

ابن برقاء
04/01/2013, 08:34 PM
تشكر اخوي العزيز الاشكال هاذي هم الي لعبو في السلق الطيبه عندنا طلعوها برا بس الي اعرفه ان السلقه العربيه الاصيله ماتقنص الى مع راعيها فقط سلقتي وديتها لشخص عزيز علي عشان التشبايه يوم جيتها قالو ماتاكل عندنا متعوده علي

علي مشاري
05/01/2013, 06:54 AM
الله يرفق بحالهم

ثمان طعش
05/01/2013, 10:37 PM
اشكر ردودكم يا رياجيل و الله قبل طرح الفكره اني خفت منكم :fو وكلت الله و صدقت النيه و الحمد لله تفاعلكم يشجع
يا خوك ليتها مجعل و انتم كرامه الا مجري و ترضع عيالها من جعري و انتم كرامه
و الله اني احب السودان و قنصته زود عن مرتين لكن حال كلابهم ما تسر الحال و يذكر لي سعودي قابلته بحرس الصيد ان اخونا فجاخ الوحيد الا كلابه يعتني بها و غيره جوع ومرض و هلس :D

اخونا فجاخ معوف وله مواضيع في منتدى مهدات السلق الي عنده طيبه بالحيل اشكرك على الطرح الرائع

رفيق الأمل
06/01/2013, 12:50 AM
مع العذر لصاحب الموضوع تم حذف اول كلمه من الموضوع ليتناسب ماذكر

دوربيل
06/01/2013, 02:19 AM
شكر اخوي العزيز الاشكال هاذي هم الي لعبو في السلق الطيبه عندنا طلعوها برا بس الي اعرفه ان السلقه العربيه الاصيله ماتقنص الى مع راعيها فقط سلقتي وديتها لشخص عزيز علي عشان التشبايه يوم جيتها قالو ماتاكل عندنا متعوده علي

هذي مالها دخل بالأصيل من غير الأصيل , حتى الخارجيات احيان فيهن نفس الطبع حتى في غير السلق

علوم و سلوم
06/01/2013, 08:11 PM
مع العذر لصاحب الموضوع تم حذف اول كلمه من الموضوع ليتناسب ماذكر

اشهد انك شخص محترم و لك الاحترام

علاء صلاح
13/03/2013, 09:13 PM
السلام عليكم الاخ علوم وسلوم صراحه انا احب الفت انتباهك لشئ محدد هواية المقناص والحمد لله تعتبر من الهوايات القديمه في السودان فمعظم القناصين السودانين لهم الخبره في تربية السلوقي الي هو جاء او تكاثر بعد انقراض فصيله كانت متواجده في السودان اسمها الكتيوي بالنسبه لضعف السلوقي ناتج من كثرة المقناص عندنا يااخ وماهو الضعف اللي يقتل السلوقي وكونك تعرفت بي ربوة قناصين مايقدرون الشي اللي عندهم لايعني بان جميع القناصن السودانين زيهم ,صراحه (لاتحط سلقك بالسودان )ماعجبني مع ان معظم الاجانب والحمد لله اللي جو السودان من اخوان سعودين وغيرهم اعجبو بالشي اللي شافونه من اخواني القناصين السودانين .اسف على استقلال الموضوع اخ علوم سلوم