المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : @@@@ ليس لدينا امام هذه المسميات الا احترامها@@@

صقر الجنوبي
28/02/2013, 11:08 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يصبحكم بالخير

حقيقة انا قرأة في هذا المنتدى الذي يهتم بشئون كل ماهو مفيد وكل ما يجدد اصالة اجدادنا ويزيدنا علماً بتراثنا ولكن الذي لفت انتباهي وشدني الى كتابة هذا الموضوع ان بعض الأعضاء يصر على بعض المعلومات ويرى انها عين الصواب وما سواها ليس بصحيح المسميات تختلف من بلد الى بلد مثل ما تختلف اللهجات والأشكال ووالله اني ترددت في الكتابة عن هذا الموضوع لأني سأحارب من بقية الأعضاء طالما خالفت اهوائهم وارضاء الناس غاية لاتدرك لأن البعض يأخذها بطريقة خاطئة ولا يلتفت للتوضيح والاستفاده ولكن أكتب وأقول وبالله استعين

أولاً: ياخوان لانحكم ونجزم ان الطير يعطي خمس أو أربع أو ثلاث بيضات لأن الصقر في التبييض يعتمد على العلف وهذي حكمة الله سبحانه وتعالى فإذا كان العلف متوفر في هذا المكان يعطي العش خمس بيضات واذا كان العلف قليل يصفى على ثلاث أو ثنتين.

ثانياً: بعض الناس يقول وشو قرموشه والبعض الأخر يقول اسم قرموشه جاء مع التفريخ اخواني كماهو معروف ان أعواد الأعشاش التي تبيض فيها الصقور تختلف عن الأعواد التي تبيض بها العصافير والحمام اعشاش الصقور مكونه من اعواد كبيرة ثم وسط ثم اصغر من الوسط وهذا العود اللي اصغر من الوسط يسمى في لغة العرب قرموش فعلى ضوء هذا سمي الطير اللي اصغر من الوسط قرموشة والحكم هنا يعتمد على الحجم والأرضية والبوز.

ثالثاً: اسم مثلوث أومثلوثه أو ثلثين سمي بهذا الأسم لأنه ثلث الفرخين اللي قبله أي جاء ثالثهم والحكم هنا يعتمد على الحجم والبوز والأرضية

رابعاً: التبع هو الذي جاء بعد الفروخ السابقة أي تبعهم.

خامساً: المحقور هو الصغير

سادساً: الكوبج اطلق عليه البعض تبع الحر وهذا غير صحيح انما هو(الوكري) والشاهين الكوستانيات هي(الشاهين الجبلية ) واذا صيدت في أوكارها قيل لها وكارى وما صيد منها حين تطير قيل لها المنتقله وما صيد منها وقد استحكم وصاد قيل لها البدريات . تحياتي،،،

ربع خالي
28/02/2013, 03:26 PM
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
مواضيعك طيبه ومفيده وجزاك الله خير عليها
وانا من ضمن المستفيدين من هذه المواضيع
!!!!!!!!
ووالله اني ترددت في الكتابة عن هذا الموضوع لأني سأحارب من بقية الأعضاء طالما خالفت اهوائهم وارضاء الناس غاية لاتدرك لأن البعض يأخذها بطريقة خاطئة ولا يلتفت للتوضيح والاستفاده ولكن أكتب وأقول وبالله استعين
!!!!
اخي الكريم ارجو الابتعاد عن مثل هذه الأسطر و النظره التشائميه تجاه إخوانك الأعضاء
هنا كلنا إخوان والكل يستفيد من الثاني
وليس إني خالفتك في موضوع ! يعني هذا إني ضدك
والنقاش أخذ وعطا والقلوب طيبه
تقبل مروري

ذراع الذيب
28/02/2013, 05:53 PM

هلا والله وغلا

بأخوي الصقر الجنوبي

معلومات قيمه ومثل ماقال مشرفنا الغالي ابوسيف استفدنا منها وانا هنا اقولها للجميع

الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضيه

وأتمنا ان يكون هناك حوار جاد بين الجميع واتمنى ان تكون اول مبادئه هو الاحترام

فنحن هنا جميعاً نفيد ونستفيد ويجب ان نتحلى بمكارم الاخلاق

عبدالرحمن بن ذياب
01/03/2013, 03:58 AM
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صبحك الله بالنور أخوي صقر
صح الله لسانك و الله لا يهينك صقار قديم و رأيك على العين و الراس
وهذا هو المعروف لدى غالب الصقاقير و من اختلفوا في المسميات
عدد قليل .... تحياتي لك

صقار قديم
01/03/2013, 07:56 AM
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ..

المسميات أدناه هي عند اشقاؤكم في الإمارات

أولا عدد بيض الطير :

يختلف العدد باختلاف نوع الطير و عمره و كثير من العناصر الاخرى ، أما العلف فقد يؤثر على مكونات " مملكة البيضة " ككل لكن غير صحيح أن العدد يزيد بزيادة الغذاء فقط من ثلاث إلى خمس بيضات وإنما هناك عناصر كثيرة تحكم الأمر.

ثانيا الصقور لا تبني أعشاشها من العيدان أبداً إنما تبيض في حفر صغيره تحفرها في الحصى الناعم بالجبال و نادراً ما تبيض في الاعشاش المهجورة للغربان وبعض الجوارح الأخرى والتي قد تكون من العيدان.
مسمى " قرموشه " لا اعلم له معنى وإنما هو مسمى قديم جداً و رثناه من الأجداد و ليس متزامناً مع التفريخ يطلق على ذكر الحر فقط وكان يعتقد في الماضي أنها هي الأنثى لنعومة أصابعها و جمال منظرها العام والعلم اثبت عكس الاعتقاد. أنا شخصياً كنت أضنها نوع مستقل منها الذكر و الانثى ..

ثالثا : التبع و الثلثين هما من الشواهين البحريه تحديداً والثلثين هو التبع الأكبر حجماً من المعتاد .

خامساً و سادساً لا تستخدم عندنا في الإمارات هذه الأسماء و لا نعرفها وإنما عندنا " وكري الشواهين " و هو الجبليه عندكم ، و " وكري الحرار " وهو الوكري عندكم.

مع التحية و التقدير ..

صقر الجنوبي
01/03/2013, 11:53 AM
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ..

المسميات أدناه هي عند اشقاؤكم في الإمارات

أولا عدد بيض الطير :

يختلف العدد باختلاف نوع الطير و عمره و كثير من العناصر الاخرى ، أما العلف فقد يؤثر على مكونات " مملكة البيضة " ككل لكن غير صحيح أن العدد يزيد بزيادة الغذاء فقط من ثلاث إلى خمس بيضات وإنما هناك عناصر كثيرة تحكم الأمر.

ثانيا الصقور لا تبني أعشاشها من العيدان أبداً إنما تبيض في حفر صغيره تحفرها في الحصى الناعم بالجبال و نادراً ما تبيض في الاعشاش المهجورة للغربان وبعض الجوارح الأخرى والتي قد تكون من العيدان.
مسمى " قرموشه " لا اعلم له معنى وإنما هو مسمى قديم جداً و رثناه من الأجداد و ليس متزامناً مع التفريخ يطلق على ذكر الحر فقط وكان يعتقد في الماضي أنها هي الأنثى لنعومة أصابعها و جمال منظرها العام والعلم اثبت عكس الاعتقاد. أنا شخصياً كنت أضنها نوع مستقل منها الذكر و الانثى ..

ثالثا : التبع و الثلثين هما من الشواهين البحريه تحديداً والثلثين هو التبع الأكبر حجماً من المعتاد .

خامساً و سادساً لا تستخدم عندنا في الإمارات هذه الأسماء و لا نعرفها وإنما عندنا " وكري الشواهين " و هو الجبليه عندكم ، و " وكري الحرار " وهو الوكري عندكم.

مع التحية و التقدير ..

ياعزيزي اعتقد ان كلامي واضح كوضوح الشمس في كبد السماء انا قلت البيض يعتمد على علف الطير فإذا كان العلف متوفر يعطي العش (خمس بيضات) واذا كان العلف قليل يصفي على ثلاث أو ثنتين ماقلت ازود من خمس بيضات وازيدك ايضاً اذا كان المكان لايوجد به علف لايرجع الطير لهذا المكان وهذا من واقع خبرة ولله في ذلك حكمه سبحانه وتعالى

واما الصقور فهي لاتعشش الا في الكهوف الصخرية بالجبال في المنحدرات كالصفيان والجبال المنخفضة والتلال واحيان تستخدم الاعشاش المهجورة للغربان والحدأة والرخام وهذه الاعشاش سواء للصقور او الغربان او الحدأة التي تستخدمها الصقور هي اعشاش كبيرة الحجم مو مثل بقية اعشاش الحمام والعصافير وتتكون من اعواد وهذه الأعواد يكون فيها العود الكبير ثم الوسط ثم الأصغر من الوسط وهذا العود الأصغر من الوسط يسمى القرموشة في لغة العرب فاذا وجدوا الطير مو وافي سموه قرموشة نسبة الى العود الاصغر من العود الوسط في العش وهذا هو معناه اذا ماتعرفه ولايعني بتأنيث اسم قرموشه انها انثى الصقر بل المقصود به العود الأصغر من الوسط وهو من ضمن الأعواد المكونه في بناء العش

بالنسبة المثلوث والمثلوثة والثلثين انا قصدت المعنى من التسمية وليس المقصود نوع الطير بالتسمية والا انا اعرف ان المثلوث من الأحرار والمثلوثة والثلثين من الشواهين البحرية وكل أهل بلد وتسميتهم التي ورثوها وان كنت ارى ان المعانى حول بعض

برق المغيب
01/03/2013, 01:29 PM
جمعة مباركة اخواني بالمنتدى ,,, بارك الله في جهودك اخي صقر الجنوبي وهذا هو المأمول من الاخوان الحوار والنقاش الهادف لنصل الى الاستفادة من المعلومات وماذكرته نعرفه جميعا منذوا زمن بعيد وهو الذي تعلمناه من كبار الصقارين القدامى 00 اكرر الشكر لك

صقر الجنوبي
01/03/2013, 02:06 PM
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
مواضيعك طيبه ومفيده وجزاك الله خير عليها
وانا من ضمن المستفيدين من هذه المواضيع
!!!!!!!!
ووالله اني ترددت في الكتابة عن هذا الموضوع لأني سأحارب من بقية الأعضاء طالما خالفت اهوائهم وارضاء الناس غاية لاتدرك لأن البعض يأخذها بطريقة خاطئة ولا يلتفت للتوضيح والاستفاده ولكن أكتب وأقول وبالله استعين
!!!!
اخي الكريم ارجو الابتعاد عن مثل هذه الأسطر و النظره التشائميه تجاه إخوانك الأعضاء
هنا كلنا إخوان والكل يستفيد من الثاني
وليس إني خالفتك في موضوع ! يعني هذا إني ضدك
والنقاش أخذ وعطا والقلوب طيبه
تقبل مروري

اهلاً وسهلاً فيك مشرفنا ربع خالي شرفتني بمرورك وتواجدك الأخوي لك مني كل التقدير

صقر الجنوبي
01/03/2013, 02:09 PM

هلا والله وغلا

بأخوي الصقر الجنوبي

معلومات قيمه ومثل ماقال مشرفنا الغالي ابوسيف استفدنا منها وانا هنا اقولها للجميع

الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضيه

وأتمنا ان يكون هناك حوار جاد بين الجميع واتمنى ان تكون اول مبادئه هو الاحترام

فنحن هنا جميعاً نفيد ونستفيد ويجب ان نتحلى بمكارم الاخلاق

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلاً وسهلاً فيك مشرفنا ذراع الذيب شرفتني بحضورك الأخوي لك مني كل التقدير والاحترام

صقر الجنوبي
01/03/2013, 02:10 PM
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صبحك الله بالنور أخوي صقر
صح الله لسانك و الله لا يهينك صقار قديم و رأيك على العين و الراس
وهذا هو المعروف لدى غالب الصقاقير و من اختلفوا في المسميات
عدد قليل .... تحياتي لك

اهلاً وسهلاً فيك اخوي عبدالرحمن صح بدنك والله يطيب ايامك ويبارك فيك ويسعدك دايم حضورك فخر لك مني كل التقدير والاحترام

صقر الجنوبي
01/03/2013, 02:17 PM
جمعة مباركة اخواني بالمنتدى ,,, بارك الله في جهودك اخي صقر الجنوبي وهذا هو المأمول من الاخوان الحوار والنقاش الهادف لنصل الى الاستفادة من المعلومات وماذكرته نعرفه جميعا منذوا زمن بعيد وهو الذي تعلمناه من كبار الصقارين القدامى 00 اكرر الشكر لك
اهلاً وسهلاً فيك اخوي برق المغيب الله يبارك فيك دايم تسعدنا بتواجدك ومرورك الأخوي لك مني كل التقدير والاحترام

(هزاع)
02/03/2013, 12:29 PM
هلابك يالصقر الجنوبي
ابداء الرأي لايفسد للود قضيه وأنما مناقشات قد اتفق معك وقد لااتفق
انما تبقامناقشات لاترقى الى الخلافات
كلنا اخوان في ضل الاسلام
اما من جهة المسميات فكل منطقه لها لهجاتها ومسمياتها قد تكون اصيله وقديمه وقد تكون مستحدثه او دخيله
مثل اسم (سياره من الذي يسير * سورة يوسف*)(موتر * من موتور بالانقليزي*) (ترنبيل *من اطومبيل بالتركي*)(ومسمى وات او تنكر للناقله التي تحمل السوائل)
فيوجد مسميات دخيله ومسميات لاهل المناطق
وانا ارى ان كل طير نقص عن التام يسمى تبع
كأن اقول تبع حرار اوتبع شيهان اوتبع جير او تبع وكارا

ابرق الحرار
02/03/2013, 03:23 PM
معلومات مفيدة ومنكم نستفيد