المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حقيبة اخر لحظه

آل علي
11/09/2006, 11:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخوتى عائلة مكشات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكل يعلم تمتام العلم بخطورة تعطل السياره او تعرضها الى اى طارئ لا سمح الله والكل يعلم
ان نسبة الوفيات اكثر من 90% والسبب يرجع الى السياره ومهما كان مديلها او نظافتها لقد حضرت الي حادث وفات ثلاثه شباب في العشرينات والثلاثيناث من اعمارهم متوفين بجانب سيارتهم بعد ستنفاذ كل محاولتهم من شرب ماء الديتر وكل ما بوسعهم فعله 0
من هذا المنطلق وبمساعداتكم واقتراحاتكم وتفاعلكم في هذا الموضوع الذي يقصد به اولا واخرا وجه الله الكريم ثم المحافظه على سلامة ارواح عشاق البر 0

1- يجب الاعتماد الله اولا واخرا
2- اصتحاب حقيبه سهلة الحمل (حقيبة النجاه)
3- ويكون فيها ماء وبكميه معقوله ومعبأ بطريقه يسهل حملها مثل اكياس الغزايات مثلا
لتتشكل حسب المستوعب الذى تحمل فيه
4-وتمر وحليب يعبا بنفس الطريه
5- تكون الحقيبه على شكل تعليق على الظهر وتكون دائماً في السياره مهما كان المشور قريب 0

وهذة الحقيبه تستخدم بعد استنفاذا كافة الطرق
لنجاه

هذا دلوي

اتمنا ان ارء دلوكم

اخوكم ابو عامر

راعي الهـــدد
11/09/2006, 11:53 PM
مقترح طيب جدا

ولكن تذكر ان قدر الله نافذ ولا مرد عنه

وبذل الأسباب مطلوب ولكن تصور كم سيحمل من الماء على ضهره وتذكر انه منهك وقواه متعبه وربما لايستطيع حمل تلك الحقيبه وزد على ذلك الخوف والذعر

وتذكر ان اكثر الوفيات التي تصير بالبر سببها الرئيس بعد التسليم لقدر الله هو الخوف والأرتباك وعدم حسن التصرف

وننتضر ردود الأخوان ربما يكون هناك حلولو جذريه

وتبقى مسألة الصحبه مهمه جدا

ولنتذكر قول المصطفى صلى الله عليه وسلم (( الراكب شيطان والركبان شيطانان والثلاثة ركب ))

انت ستطرق اماكن بعيده وربما تبعد عن الناس والرعاة فيجب عليك اخذ كل ما يكفي من احتياطات

او تكوت قد القيت بيدك الى التهلكه

ودمتم طيبين سالمين

لا فجعكم الله بحبيب

آل علي
12/09/2006, 12:06 AM
لك الشكر الجزيل اخي راعي الهدد علي مرورك الكريم

وتذكر ان اكثر الوفيات التي تصير بالبر سببها الرئيس بعد التسليم لقدر الله هو الخوف (1)والأرتباك(2) وعدم حسن(3( التصرف

صدقة فهل من وسيله تنصح بها لتغلب على هذا الثلاث المعوقات

ابو سلمان
12/09/2006, 01:40 PM
بارك الله فيك اخوي اجابي

واضيف طبعا بعد اخذ كامل احتياطات الرحلة وقدر الله عليك تعطلت السياره

اهم شيئ

الركادة الركادة ثم الركادة

هو سبيلك بعد الله لاتخاذ القرار المناسب

مصيول
12/09/2006, 06:43 PM
الله يرحمك ياسليمان العتيق انت وزوجتك وابنائك

ومشكووووووووور اخوي صاحب الموضوع ..

راعي الهـــدد
13/09/2006, 12:29 AM
اهلا اخي اجابي واهلا بكل من شارك معنا برائيه

لا يمكن ان ازيد على ماقال اخي ابو سلمان الركاده

وتفيد كلمة الركاده عدم التعجل التوكل على الله والأيمان بان ما اصابك لم يكن ليخطئك وما اخطئك لم يكن ليصيبك

وتحاول ان تقنع نفسك ان الحل بسيط وتسعى في ايجاده

ثم اخي اكرر على مسألة التوكل على الله نعم اخي التوكل على الله

راعي الهـــدد
13/09/2006, 12:41 AM
اذكر لكم حال عمي عبدالعزيز هذا ياخوان قناص ودرجه اولى ماهوب قناصتنا نطلع بكل مالذ وطاب قز وغاز وخرابيط

لا والله ياخوان

تصدقون مايعرف الغاز يحطب من الشجر ويصلح وجبته

عزبته مافيها خرابيط واجد صغيره مره وتكفي عدد من الرجال معه بدون تكلف

المهم هذا عمي يقنص دائما الأرنب والوبر بديره من الديار (( اخاف اقول اسم الديره وتروحون على طول لها )) ههههههه

وياخذ احتياطاته في السلامه ورجل ذكي

يقنص منطقه اسمها ام جرف ما اضن احد يعرفها

وهي بعيده عن الناس ووعره جدا

المهم انه حاط ورا المرتبه محفره مليانه تمر مكنوز مرصوص على بعض بشكل غريب يقول هذي ما يمكن تنزل من السياره

قلت طيب تخرب يجيها لواحيس قال ونعمك التمر ما تجيه اللواحيس

قلت شكلها مقزز يعني مترصص التمر اشبه ما يكون معبوط قال هذا في حالة مشكله بالبر يكون غذائك الى ان تصل لأهلك باذن الله

واذكر لك اخي مسأله مهمه وهي ان القناص يوجد حلول سريعه وذكيه بحكم خبرته وبحكم مجالسته لأهل البر والقناصه

فاذكر انا كنا مخيمين بديرتنا وراح عمي يقنص لنا ورجع معه ثلاث ارانب وذكر لنا انه ضربت حصاة تانكي البنزين وانشق

يقول دورت حل مالقيت والبزين بداى يخرخر خرخره بسيطه بس مع الوقت يروح البنزين والسياره تانكي واحد

وش توقعون الحل وحل فعال ونجح مره

وش توقعون اخوان

يقول كان في ثمي علك البان وعلى طول سكر الفتحه بالعلكه اي والله ورجع لنا سالم

آمل ان اكون افدت واستفدت

آل علي
13/09/2006, 12:54 AM
نقدر نقول الركاده 25 % من انجه بعون الله

عين الحـــر
13/09/2006, 12:58 AM
يسلمووووووووووووووووووووووووووووووو للجميع

آل علي
13/09/2006, 10:09 PM
اتمنا من الجميع التفاعل واجاد طريقه تساعد في حل المشكله ولو نسبيه

دمتم سالمين

سفيان
15/09/2006, 02:12 AM
يوجد كتب تشرح طرق التعامل في مثل هذي المواقف مثل كتاب التعامل مع الصحراء

صيهد
15/09/2006, 09:23 AM
الركاده تعادل 90% من حل المشكلة

راعي البير
15/09/2006, 03:16 PM
كتاب التعايش. كذالك مهم

منصور ع
19/09/2006, 12:04 PM
يااخوان احس انه اهم شي ان الطلعه ماتقل عن سيارتين بأي حال من الاحوال لو تعطلت سيارة تقدر تتدراك الخطر (تصدقون اطلع انا وواحد بسيارتين).... اما اذا لزم الأمر وطلعتو بسيارة وحده لاتروح محلات بعيده وكثر من الماء وخذ اكثر من حاجتك ولاتنسى اهم جهازين الايكوم والجارمن بعد الإتكال على الله سبحانه وتعالى وودك ان الطلعه لاتقل عن ثلاث اشخاص حتى يعينون بعضهم لو صار اي مشكله 00
اسأل الله الكريم ان لايري احد اي مكروه

عبد الله الفايز
23/09/2006, 12:05 AM
التوكل على الله

الرفقة الرفقة الرفقة

عدم الارتباك

أخذ الاحتياط كاملا من ماء وغذاء ودواء وعدة ( مفاتيح . غراء . قارمن أو بوصلة . خريطة . كشافات . سلاح)

عدم الاستهانة بالصحراء والشمس يفضل الاختباء في النهار والسير ليلا تجنبا للشمس وحرارتها وفائدة أخرى في الليل تستطيع مشاهدة الأنوار أو السيارات ولو كانت بعيدة

ومن الأشياء المهمة جدا وتعد أمرا حاسما في الموضوع إذا حصل الضياع أو التعطل فينبغي أن يكون قائد الرحلة حازما عاقلا فيبادر إلى تجميع الغذاء والماء خاصة في مكان يستطيع السيطرة عليه ويوزعه على مجموعته في أوقات مناسبة وبكميات مناسبة آخذا باعتباره أن المشكلة قد تمتد لأيام قد تطول

وأخيرا ينبغي لكل مرتاد للصحراء أن يكون عارفا بإشارات طلب الغوث( رسومات على الأرض ترى من الطائرات Sos. وكذلك إشعال النيران ولو بالعجلة الاحتياطية من السيارة ) وإشارات الطريق والاتجاه

أسأل الله تعالى لي ولكم ولجميع المسلمين الحفظ والسلامة

عبدالله الضويان
23/09/2006, 02:28 AM
موضوع جيد

فيه ياشباب شي ماحد ذكره وهو بعد الاتكال على الله الهاتف الفضائي تراه ياشباب رخيص مره للي يعرف فايدته المفروض اللي يروح للبر يكون الهاتف الفضائي اول شي معه ويكون متاكد من شحنه

وانا لي سالفه معه مره كنت اطرد لي ارنب في ارض وعر حصاها تقول سكاكين وينشقن الكفرين اللي يمين وانا وخويي كنا طالعين بلحالنا على سياره واحده طبعا ضاق صدر خويي مره وقلتله اتكل على الله انشا الله الامور زينه

قال وين زينه وكفرين اللي منعدمه يعني قعدنا فيها ولا فيه ارسال جوال وحنا بعيد قلت صحيح كلامك بس معنا تلفون فضائي (طبعا كان مايدري هو لانه بس جاي وراكب معي ما معه الا فراشه)وطلعت التلفون واتصلت على اخوي

وعلمته يجيب كفرين وعطيته الا حداثيات

وجلسنا نزين عشانا وتعشينا وامرحنا جمب موترنا يوم جاء الصباح اخوي عندنا وكملنا مقناصنا والحمدلله على نعمة الفضائي وغيره

وفيه ملاحظه الفضائي تراه يطلع احداثيات المكان اللي انت فيه

(سوبر بانلي)
23/09/2006, 03:04 PM
مشكور اخوي اجابي على النصائح المفيده والقيمه........

راعي الرجم
28/09/2006, 01:37 AM
والله ياخوان استفدنا كثير من افكاركم
وانا اقول اذا تعطلت ورايت ان مافيه فايده من جلوسك بعد الاستخاره تحدد جهه معينه وتمشي باتجاهها
ولا بد يكون معك مثل ماقال اخونا اجابي
حقيبة اخر لحظه
ويكون السير بالليل والبقاء في النهار مع الصعود للاماكن الرفيعه والبحث في جميع الاتجاهات عن مكان يكون فيه ناس او مزارع او بدو يمكن ان تتجه لهم
للحصول على المساعده
بالاضافه الى انه يجب ان يكون معك من الوسائل التي تساعدك في تحديد موقعك وكذالك الاتصال لطلب المساعده الممكنه كجوال الثريا
واجراء التمارين على مثل تلك المواقف

كادر
28/09/2006, 01:48 AM
بعد الاتكال على الله
اخذ الاحتياط من الماء وحتى لو كان المشوار قريب
الحرص على عدم الابتعاد عن السيارة الا في حالة نفاذ المخزون منها مع ملاحظة ان تبقي مايلزمك للمشي والذي يجب ان يكون قبل مغيب الشمس
وكما ذكر الاخوان اخذ الاجهزة اللازمة للرحلات
واحرص على الاماكن التي يرتادها الكشاته

خيال الغلبا
28/09/2006, 02:08 AM
تمتام = تمام
ستنفاذ = استنفاذ
الديتر = الأديتر
الاعتماد الله = الإعتماد على الله
اصتحاب = اصطحاب
الغزايات =.....؟
المستوعب = ....؟
بنفس الطريه = بنفس الطريقة

kabtn
28/09/2006, 03:02 PM
اضم صوتي الي عبدالله الفايز
عدم الاستهانة بالصحراء والشمس يفضل الاختباء في النهار والسير ليلا تجنبا للشمس وحرارتها وفائدة أخرى في الليل تستطيع مشاهدة الأنوار أو السيارات ولو كانت بعيدة

هذه الملاحظة مهمة جدا

هلا بريدة
28/09/2006, 10:18 PM
موضوع رائع ....................... أذكر واحد من الشيبان قبل 24 سنة كان يقص علينا قصته هو ومعزبه ويقول إن السيارة خربت عليهم أثناء رحلة قنص فقاموا بإبعاد الماء عن ربعهم ومايعطون الواحد ما حتى يشرف على الموت فيقومون بتنقيط الماء في ((( حلقه )) أي في فمه ، ثم ينقطوون في ((( أنفه)) ليشعر معها بالري وداموا على هذا الوضع عدة أيام حتى قدمت لهم النجدة ... تحياتي

كتاب
02/10/2006, 05:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله

لي مدة ما دخلت هذا المنتدى ونسيت حتى كلمة السر إلى أن اليوم شفتها مكتوبة على ورقة ههههه
فقررت أمر وأسلم عليكم . إن شاء الله تكونون بخير جميعا

فكرة أخونا أجابي عن حقيبة النجاة هي فكرة رائعة جدا . وأنا رأيي أننا نحن العرب ما نهتم كثيرا بلاستعدادات المادية ونظن هذا يعارض التوكل وناس يرون ذلك يعارض الشجاعة أو يعارض الفهم ، وهذا غير صحيح . لا بد من التوكل على الله سبحانه وتعالى قبل كل شيء ، و لا بد من تعلم التعامل مع البر من أهل الخبرة ، وبعد ذلك كله لا بد أن يكون عندك ( سبير ) . مثل ما عندك كفر سبير احتياطي لا بد يكون عندك احتياط لأي احتمال .

أخوي أجابي والإخوان الكرام ، أقترح أن يضاف على خقيبة النجاة ما يلي :

1 - بوصلة
2 - كشاف صغير
3 - سكين صغيرة مطوية
4 - إما يكون فيي الحقيبة قارورة ماء ، أو يكون معها كانتين ( قارورة ماء تتعلق في الكتف ) لأنك ما بتقدر تشيل معاك جالون ماء أبو عشرة لتر وانت تمشي

http://johnstodderinexile.wordpress.com/files/2006/02/another%20canteen.jpg

وتقدر تحط في حقيبة النجاة أشياء أخرى ما تاخذ مكان ، مثل صفارة قوية ( صفارة حكم الكورة مثلا ) فصوتها أفضل من صوت الإنسان ويوصل مسافات بعيدة في البر وخاصة في الليل ، وكذلك مرآة صغيرة ، وكذلك كبريت أو ولاعة ، وكلها أشياء صغيرة وما تاخذ مساحة كبيرة ، ولكنها قد تفرق بين الحياة والموت بإذن الله .

هذه الحقيبة ليست هي كل شيء تحتاجه ، بل تحطها وتنساها وما تستعملها إلا إذا تورطت وما عاد أمامك خيار آخر . مع العلم أن بقاءك مع السيارة هو الأفضل وهو اللي ينصحون به لمن ضاع في البر ، لأن حجم السيارة أكبر من حجم شخص واحد ، وكثيرا ما فشلت عمليات البحث لأن فرق البحث والدفاع المدني يلقون السيارة فلا يجدون صاحبها إلا بعد يومين أو ثلاثة وهو ميت أو قريب من الموت ، فالبقاء في السيارة أفضل . لكن إذا حكمت الظروف ان تغادرها لسبب ما فالأفضل ألا تغادر إلا وعندك هذه الحقيبة ومحتوياتها المهمة .

إذا تكرمتم ممكن أن يقترح كل واحد منا شيء إضافي لحقيبة النجاة بحيث يكون ضروي وحجمه صغير .

الله يحفظ الجميع من كل مكروه

آل علي
07/10/2006, 04:44 PM
عزالله ماقصرتم في اترائ الموضوع ولى عوده

googl11
30/04/2007, 03:58 AM
رحت زياره لمويتانيا هناك ابران والا بلاش ارض مد نظرك وعذراء ما وطته سياره المهم اتركو عنكم جميع التقنيه وهال خرابيط وافرض انه صار لكم ضرف لا سمح الله واحترقت السياره بالي فيها على قوله واحد من افراد قبيله الطوارق بمورتانيا بدوي امي وانا متعلم تعليم عالي ولاكني لقيت نفسي جاهل عند هال بدوي المنتهي
اولان الركاده والتعوذ من الشيطان والصلاه في طلب الرب في ان يلهمك لما لك خير في هذه الدنيا واقنع نفسك بان ما حدث لك هو اختبار من عند الله واثبت لربك بالدعاء والاقتراب منه لان ما تتعرض له ربما هو هلاكك طبعا يتكلم عن برانهم الي ماشفت فيها الا الطيارات وبارتفاعات شاهقه جدا واقنع نفسك بان نقطه بلوغ هدفك يتطلب التفكير الاتجاهات اولا والفصل الي انت فيه شتاء ربيع صيف اتجاه الرياح وتعرف من الارض اذا كان الجو سكون تام وووووو وودي اكتب كتاب كامل لان دراستي الشخصيه ( يمكني غريب شوي اعذروني )ولقافتي في قدره تحمل الانسان ما لقيته بالعالم الا عند هالبدو بلتر واحد وحفنه دقيق وتقسيم وقت الحركه في الساعات الاولى من الصباح اذا كان الموسم صيفا مثلاووووووووووووووووووووواقناع نفسك بان الطريق طويل وشاق جدا لكي تتحمل الصدمات اذا كان عندك دافع معنوي مسبق ان دربك طويل الدعوى طويله على العموم قدرت اصبر خمسه ايام بلتر ماء وشوي طحين وسكر وشوي ملح عند الحاجه فقط وخمس تمرات افطر عليهن الاثنين ثنتين والخميس ثنتين ووحده للطواري تتطول الدعوى وش رايكم نجتمع واسولفلكم بلا كتب بلا خرابيط

googl11
30/04/2007, 04:21 AM
لاحد يقول اني شايلن خيشت دقيق وخيشت سكر لاوالله هذي اغراضي من طقطقللسلام عليكم شال طويل ثوب وسيق وقصير فنيله صوف داخليه في الشتاء فقط سروال داخلي قصير وطويل قطني في الشتاء وانعال الله يكرمكم ولابد ان تتعلم صنع حذاء من الاشجار البريه في فصل الشتاء فقط مقدار 300جرام طحين 150 جرام سكر 30 جرام ملح لتر ماء طاسه واهم شي حاول انك تعود نفسك بان الشال الطويل اللي على الراس ما ينزل من راسك مثل حق الطوارق او السودانيين وانصح بالابيض لانه فعال والطوارق يحبون الملون علشان تعودو على الشموس بس همهم ما يبان به الوصخ ما يفارقك ابد لانه هو من سيحتضنك في البرد ويضللك في الشمس وربما يكون كفنك ويجب ان تامن بالله في ذلك ولازم قبل لاتتحرك تكون محترف بشبت النار من العدم (والدراسه صعبه جدا جدا يبيله تفتيحة مخ مهب كلام مكتوب للاسف وش الصاعقة عندهم خرابيط ) كيف تاكل الحيوانات البريه كيف تشرب الماء من جذوع الشجر واذا مريت من حول خضار وش تسوي وش يدل عليه هالخظار الله من القحط عندهم على العموم ما اطول قرقه صح

googl11
30/04/2007, 05:05 AM
طبعا الرحله على الاقدام وقطعت مسافة350 كم ولاكن بعد تدريب شاق جداجداجداومعلومات تستفيد منا جدا جدا جدا تفيدك حتى في حياتك داخل المدن من اقتصاد وصحه وحسن التصرف وووووو

ابو حزم
02/05/2007, 01:27 PM
الله يجزاك خير ما قصرت يخيي

تقبل مروري

سرهيد
03/05/2007, 09:06 AM
جزاك الله خير

والله لا يجعلنا والا اياك يحدث لنا مثل هذا الموقف

بورك فيك