المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أماكن تواجد السمك

NOBL3
01/04/2013, 03:32 PM
السلام عليكم جميعاً

الأخوان أصحاب الطرادات بارك الله لهم فيها و وفقهم لما يحب ويرضى يعرفون جيداً أماكن تواجد الأسماك بحكم خبرتهم وممارستهم الطويلة للصيد ، اتمنى منهم مشاركة اخوانهم المبتدئين من أصحاب الطرادات او ممن ينوون إقتناء طراد قريباً هذه المعلومات المهمة ، والرازق هو الله سبحانه

استنتجت من خلال وجودي معكم في هذا المنتدى المبارك أن الأسماك تتواجد عادة في العروق وبالقرب من القطع وفي التيارات وبالقرب من الكسارات وخلافه ، اتمنى افادتنا بشكل أوسع عن أماكن وجود السمك وأوقات وجودها إن أمكن

ولا تبخلون علينا بتوضيح المصطلحات المبهمة مثل العروق والقطع وما إلى ذلك ، اسأل الله لكل من يشارك وينفع اخوانه المبتدئين جزيل الأجر والمثوبة وأن يرزقه رزقاً واسعاً كثيراً مباركاً فيه وأن يجعل ما كتبه في ميزان أعماله

والسلام ختام

NOBL3
02/04/2013, 01:09 AM
الشكوى لغير الله مذلة

الله يغنينا عنكم إن شاء الله

محمد متعب
02/04/2013, 10:24 AM
السلام عليكم ورحمة الله اخي الكريم انقل لك تجربتي البسيطه في البدايه كان الصيد متواضع لاني فقط ابحث عن الحروف والعروق داخل البحر مع العلم ان جميع الصيادين البنقاله كانو يطلعون بصيد وفير مع العلم ان الطعم واحد عيده .. كنت الاحظ انهم يستغرقو وقت طويل قبل مايرسو وهم يبحثو عن المكان وسبحان الله ربي سخر لي احدهم واخبرني ببعض اسرار الصيد عندهم ...1الحروف من 23متر الى27 متر 2 مهمه جدا اغلب الصيد تجده على الشعاب الصغيره اقصد اللي مساحتها صغيره في وسط الطينه 3 ايضا مهمه كثرة تغيير المطارح بمعنى لاتبقى كثير في مكان الصيد فيه قليل 4 كل ماكان سماكة الخيط اقل كان الصيد اوفر يعني 60 و70 لصيد النهار وامل من الاخوه الكرام افادتك اكثر ؟ سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

@السيف@
02/04/2013, 11:34 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحق لك والحق علي المشرفين والاعضاء اللي ما احد نظر فيك ولا ساعدك لو بمعلومه وعندهم الخير لكن هذه الدنيا مصالح الا ما رحم الله
اخي الكريم مكان الصيد حسب النوع المستهدف
انت ذكرتها بشكل عام وهذا يحتاج اكثر من صفحه حتي توفي طلبك
لكن اقول وبالله التوفيق
الان نهاية موسم الناجل والكرشاف نوع من انواع التوين اماكن تواجدها في العروق( التي هي عباره عن شعاب مرجانيه تحت سطح البحر في اعماق متفاوته واحجام متفاوته) اما القطع ( الشعاب المرجانيه المشاهده علي السطح)
افضل لعف لها الحجم او يسمونها خنزير البحر ثم العيده والسمسور وسردين الباحه الطازج ..... الخ
ونحن علي وشك تواجد الضيراك او الكنعد ياتي في الطينه اكرمكم الله ترسي علي عرق صغير حول ٢٠ باع (والباع فرد يدينك كامله) يعني لازم تقيس العمق واذا عندك جهاز اعماق حول ٤٠ متر ويكون محاط بطينه
اللعف سردين باحه تشغل بالليل في الايام المضلمه حتي تشوف السردين يلف حول اللنش فيه شبكه اسمها نشاره تباع في محلات الصيد تنشرها علي جانب القارب ثم تشكل بالنور مره تقوي ومره تضعفه كنه بيطفي لكن تاكد ان السردين يدور بالقرب من السطح بمتر ونصف او اعلي حتي لا تخطي دخوله في النشاره اهم شي تستخدم المصفر وكذلك صيده بالجريره الملاعق والاسماك الصناعيه ( ريبالا، شامنو .....الخ)
وكذلك الشعور الكرسيت ياتي في الطينه مثل الضيراك لكن بغزر اقل وحاول انك تدور الحفر صيده ليلا تشعيل او بالقمراء والصباح الباكر توشح بالخيط اي ترمي الجلب مسافه مقابل القارب وتتركه ينزل بهدوء ولا تستخدم ثقل وانتبه للخيط لا ينشب بالعروق وكذلك اي سحبه بسيطه اشنط السمك اي شد بقوه واذا انت ليست لديك حساسيه للنقر الخفيف افضل انك تتجه لاي شعب وتنزل الخيط للسمك القحم او ابو مليس الصغير حتي تتاقلم علي الدق الخفيف (قد لا يفيدك الشرح الاخير لانك خبره اكثر لكن قد يستفيد منه من هو مثلي قليل خبره)
سردين الباح للضيراك والسمك الكبير تضعه كامل تدخل السناره من العين وتخرجها من تحت الخيشوم بدايه اللحم اما للشعور تقطعه لبيب اي قطع صغيره ولا تنسي التزفير تفرم السردين وترمي تحتك بس لا تكثر حتي لا تتجمع القروش والرقيطات تحتك
ثم ياتي الكشر السماني والحبج وهذا ياتي مثل الناجل في القطع ودور الحروف ( شعب مرجانيه متواصله مثل السور يكون الاسفل منها اكثر غزر اي مثلا الشعب الممتده علي غزر ٤٠م تحتها يكون ٥٠م
)متوسطه الغزر كبر اللعفه وافضل تستخدم الاخطبوط لان لحمه قاسي
ثم ياتي الشعور الجزوي والطرادي والكنايا والبياض ثم الصرع والفارس وابو بصيل سمك غزير ما انصحك تبدا فيه السنه الا بعد كسب خبره كفايه وهو متعه ان جربته ماتدور جلب العاري
اتمني اني افدتك بشكل مختصر واسال الله لك ولكل الصيادين بموسم حافل بالرزق
اخوك الصغير ابو سيف

ABO 3bdullah
03/04/2013, 01:18 AM

الحق لك والحق علي المشرفين والاعضاء اللي ما احد نظر فيك ولا ساعدك لو بمعلومه وعندهم الخير لكن هذه الدنيا مصالح الا ما رحم الله
لكن اقول وبالله التوفيق
الان نهاية موسم الناجل والكرشاف نوع من انواع التوين اماكن تواجدها في العروق( التي هي عباره عن شعاب مرجانيه تحت سطح البحر في اعماق متفاوته واحجام متفاوته) اما القطع ( الشعاب المرجانيه المشاهده علي السطح)
افضل لعف لها الحجم او يسمونها خنزير البحر ثم العيده والسمسور وسردين الباحه الطازج ..... الخ
ونحن علي وشك تواجد الضيراك او الكنعد ياتي في الطينه اكرمكم الله ترسي علي عرق صغير حول ٢٠ باع (والباع فرد يدينك كامله) يعني لازم تقيس العمق واذا عندك جهاز اعماق حول ٤٠ متر ويكون محاط بطينه
اللعف سردين باحه تشغل بالليل في الايام المضلمه حتي تشوف السردين يلف حول اللنش فيه شبكه اسمها نشاره تباع في محلات الصيد تنشرها علي جانب القارب ثم تشكل بالنور مره تقوي ومره تضعفه كنه بيطفي لكن تاكد ان السردين يدور بالقرب من السطح بمتر ونصف او اعلي حتي لا تخطي دخوله في النشاره اهم شي تستخدم المصفر وكذلك صيده بالجريره الملاعق والاسماك الصناعيه ( ريبالا، شامنو .....الخ)
وكذلك الشعور الكرسيت ياتي في الطينه مثل الضيراك لكن بغزر اقل وحاول انك تدور الحفر صيده ليلا تشعيل او بالقمراء والصباح الباكر توشح بالخيط اي ترمي الجلب مسافه مقابل القارب وتتركه ينزل بهدوء ولا تستخدم ثقل وانتبه للخيط لا ينشب بالعروق وكذلك اي سحبه بسيطه اشنط السمك اي شد بقوه واذا انت ليست لديك حساسيه للنقر الخفيف افضل انك تتجه لاي شعب وتنزل الخيط للسمك القحم او ابو مليس الصغير حتي تتاقلم علي الدق الخفيف (قد لا يفيدك الشرح الاخير لانك خبره اكثر لكن قد يستفيد منه من هو مثلي قليل خبره)
سردين الباح للضيراك والسمك الكبير تضعه كامل تدخل السناره من العين وتخرجها من تحت الخيشوم بدايه اللحم اما للشعور تقطعه لبيب اي قطع صغيره ولا تنسي التزفير تفرم السردين وترمي تحتك بس لا تكثر حتي لا تتجمع القروش والرقيطات تحتك
ثم ياتي الكشر السماني والحبج وهذا ياتي مثل الناجل في القطع ودور الحروف ( شعب مرجانيه متواصله مثل السور يكون الاسفل منها اكثر غزر اي مثلا الشعب الممتده علي غزر ٤٠م تحتها يكون ٥٠م
ثم ياتي الشعور الجزوي والطرادي والكنايا والبياض ثم الصرع والفارس وابو بصيل سمك غزير ما انصحك تبدا فيه السنه الا بعد كسب خبره كفايه وهو متعه ان جربته ماتدور جلب العاري
اخوك الصغير ابو سيف

بيض الله وجهك يأبو سيف ,,, والله لا يحرمك الاجر

يشهد الله انك أفدتنا وافدت اخونا NOBL3

ومالك الا دعـــوهـ بظهر الغيب

دمت في حفظ الرحمن
تقبل مروري

NOBL3
03/04/2013, 03:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله اخي الكريم انقل لك تجربتي البسيطه في البدايه كان الصيد متواضع لاني فقط ابحث عن الحروف والعروق داخل البحر مع العلم ان جميع الصيادين البنقاله كانو يطلعون بصيد وفير مع العلم ان الطعم واحد عيده .. كنت الاحظ انهم يستغرقو وقت طويل قبل مايرسو وهم يبحثو عن المكان وسبحان الله ربي سخر لي احدهم واخبرني ببعض اسرار الصيد عندهم ...1الحروف من 23متر الى27 متر 2 مهمه جدا اغلب الصيد تجده على الشعاب الصغيره اقصد اللي مساحتها صغيره في وسط الطينه 3 ايضا مهمه كثرة تغيير المطارح بمعنى لاتبقى كثير في مكان الصيد فيه قليل 4 كل ماكان سماكة الخيط اقل كان الصيد اوفر يعني 60 و70 لصيد النهار وامل من الاخوه الكرام افادتك اكثر ؟ سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

اخوي محمد ، الله يرفع قدرك ومقدارك دنيا وآخره ويسكن والديك الجنة قول آمين ، ويكفي يالغالي شرف مشاركتك وإدلائك بدلوك في الموضوع . والله اني استفدت من كلامك كثير وسجلته بورقه خارجية بعد ، بثيت فينا الأمل بعد ما اصابنا الإحباط

استحملني يالغالي وراح اسألك كم من سؤال ، اش المقصود بالحروف ؟ والطينة ؟ انا عارف معناها مبدئياً بس حاب اتأكد اذا معلوماتي صحيحة والا لا

الله يرزقك رزق واسع نافع مبارك فيه وينفع بك الاسلام والمسلمين

NOBL3
03/04/2013, 03:35 PM
لكن اقول وبالله التوفيق
اخوك الصغير ابو سيف

ابو سيف يا ابو سيف ، ما بقيت لنا كلام نقوله ، خانتني العبارات
ما قول غير الله يجزاك ألف خير وبيض الله وجهك ورفع قدرك وأجزل لك المثوبة والرزق وجمعك مع والديك في مستقر رحمته

وبالنسبة للاخوان اللي مترفعين عن الرد ، انا ما اجبر احد يرد كل شخص حر بنفسه وبمعلوماته ، قد يكون من لديه المعلومات مشغول او ماقرأ الموضوع من الأساس ، لكن وجود اكثر من ١٥٠ مشاهدة ولا يوجد رد واحد .. شي يحز بالخاطر ، وعن نفسي ما ابخل على صغير او كبير احتاج لمساعدة في الصيد وأنا قادر على مساعدته ، من باب ( حب لأخيك المسلم ما تحب لنفسك ) ويقيناً مني أن الأرزاق مقسمه بين العباد وهم لا زالوا أجنة في بطون أمهاتهم ، فسواءً شاركت الجميع بعلوماتي والا احتفظت بها لنفسي حسداً وبخلاً بالنهاية مراح آخذ الا رزقي المكتوب لي، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول ضمن حديثه ( ... فواللهِ ما الفقرَ أخشَى عليكم، ولكني أخشى أن تُبْسَطَ عليكُمُ الدُّنيا، كما بُسطت على من كان من قبلَكُم، فتَنافَسوها كما تَنافَسوها، وتُهْلِكَكُمْ كما أهلكتْهُم ) واذكر قصة طريفة على السريع حصلت أمام عيني ، يوجد مكان في الدمام يجتمع فيه أغلب الصيادين وكان البحر شبه ناشف (لايوجد صيد) والمكان مليان صيادين من أصحاب الخبرة والتراديع الإحترافية والطعوم النفاثة .. أعرفهم بحكم علاقتي الطيبة بهم ، وكان أمهر صياد ما يطلع الا بقرقفان كبر كف اليد ، بعد فترة جاء ولد صغيره لا يتجاوز عمره ١٣ سنة ، حالته مزرية من جميع النواحي ، جلس في أقصي المكان في منطقة المياه فيها ضحلة جداً ، بصراحة اشفقت عليه لكني تركته بحال سبيله ، اول رميه تصخير وثاني رميه تصخير وثالث رميه ايضاً تصخير .. لا مو تصخير لأن الولد جالس يعاني وهو يسحب فبالتالي فكرناه تصخير ، شوي الا ساحب شعم حدود ال ٣ كيلو بميدار مقاس ١٥ حط تحتها ١٠٠ خط !!! مع وجود اكثر من ١٥ صياد محترف ، اش رايك ( وفي السماء رزقكم وماتوعدون )

اشكرك يالغالي على معلوماتك القيمة اللي اضفتها لدفتر معلوماتي ، واسمحلي بسؤال بارك الله فيك ، بالنسبة لتوشيح الخيط كم متر تنصحني ارسل ؟ بشرط إني اكون قادر على الاحساس بالنقر ويكون الخيط بنفس الوقت في أفضل بعد له ، وهل اذا حسيت بأي نقر خفيف أسحب مباشرة والا انتظر سحبه أقوى ؟

اشكرك جزيل الشكر

NOBL3
03/04/2013, 03:38 PM
بيض الله وجهك يأبو سيف ,,, والله لا يحرمك الاجر

يشهد الله انك أفدتنا وافدت اخونا NOBL3

ومالك الا دعـــوهـ بظهر الغيب

دمت في حفظ الرحمن
تقبل مروري

الحمدلله انك انتفعت يبو عبدالله اسأل الله انه يرزقك رزق يرسم البسمة على محياك ويبارك لك في صيدك . وجزى الله الأخوان عنا خير الجزاء

صياد ما ينصاد
03/04/2013, 06:57 PM

والله ياخوك ليت عندي خبرة لاكن الشباب ما قصرو
والارزاق مقسمه انا يوم الخميس الماضي جالس مع شباب شرواك وشروا من يقرا
نحاول نصيد ما في امل ولاشي واخر شي رميت سنارتي وسميت بالله
وتجيني ثلاث شعفن حتى مو عارف اسم السمك وحطيته في موضع سابق لي
والشباب رامين السنانير في نفس الموقع ولاشي مسك عندهم
في الاول والاخير ارزاق مقسمة

اثير الخير
03/04/2013, 07:32 PM
وعليكم السلام
اخي الحبيب بيض الله وجهك على هذا الموضوع الطيب ودي والله ان افيدك لكني مبتدئ بعالم البحر واسال الله ان يغنيك من فضله وان لايحوجك لااحد من خلقه

محمد متعب
03/04/2013, 09:52 PM
الحرف او الحروف ببساطه هي تغير مفاجئأ في العمق بمعنى انته ماشي على عمق 20 وفجأه صار40 هذا يسمونه حرف تتطرح في العشرين وترخي الى ان تصل بداية الحرف ال40 مع الانتباه لاتجاه الريح

@السيف@
03/04/2013, 11:34 PM
جزاك الله خير والملائكه تقول ولك مثله
اخي الحبيب علي حسب الغزر اللي انت فيه مثلا تحتك ١٠ ابوع توشح ٩ ابوع حتي لا ينتشب او تضع رصاص رمان بلي صغير مجد انه يسرع في نزول الجلب حبه او حبتين
اي نقر تحسه حتي لو تتخيل هذا يزيدك خبره في جلب الغزير لانه اي دقه ماتشنط السمك يروح لعفك وتجلس عاد ترفع خيطك من ٢٠٠ باع وحاول كذلك تنزل يدك مع الموجه مثلا الموجه طلوع تنزل يدك شوي واذا الموجه نزول ترفع يدك شوي حتي لو يدق السمك تحس فيه
بس ما ادري عندكم في الشرقيه فيه عروق مثل البحر الاحمر او لا لان التوشيح علي العروق ممتاز جدا فيه رزق بفضل الله
واذا تحتاج اي شي ما يردك غير لسانك انا استفيد باسترجاع معلوماتي وانت تستفيد تقوي خبرتك من اخطائي
واسال الله لك التوفيق

NOBL3
04/04/2013, 12:36 AM

والله ياخوك ليت عندي خبرة لاكن الشباب ما قصرو
والارزاق مقسمه انا يوم الخميس الماضي جالس مع شباب شرواك وشروا من يقرا
نحاول نصيد ما في امل ولاشي واخر شي رميت سنارتي وسميت بالله
وتجيني ثلاث شعفن حتى مو عارف اسم السمك وحطيته في موضع سابق لي
والشباب رامين السنانير في نفس الموقع ولاشي مسك عندهم
في الاول والاخير ارزاق مقسمة

شرواك الطيب اخوي صياد
صدقت يالغالي الصيد ارزاق ، وانا شفت موضوعك اللي طرحته
ماشاء الله صيد مبروك وانا اخوك ، وألف عافية عليك
والله يرزقك أضعافه ... رزق يسير غير عسير

NOBL3
04/04/2013, 12:39 AM
وعليكم السلام
اخي الحبيب بيض الله وجهك على هذا الموضوع الطيب ودي والله ان افيدك لكني مبتدئ بعالم البحر واسال الله ان يغنيك من فضله وان لايحوجك لااحد من خلقه

وجهك أبيض يالغالي ، والطيب منك وفيك
وكلنا مبتدئين وأنا اخوك ، وفالنا وفالك ان شاء الله العلم النافع والصيد الوافر
الله يحفظك

NOBL3
04/04/2013, 12:42 AM
الحرف او الحروف ببساطه هي تغير مفاجئأ في العمق بمعنى انته ماشي على عمق 20 وفجأه صار40 هذا يسمونه حرف تتطرح في العشرين وترخي الى ان تصل بداية الحرف ال40 مع الانتباه لاتجاه الريح

رايتك بيضاء اخوي محمد ، الله يجزاك الجنة .. كفيت ووفيت يالغالي
الله ينفع بك ولا يحرمك أجر المشاركة ، دعواتنا لك بالتوفيق والسداد

NOBL3
04/04/2013, 12:55 AM
جزاك الله خير والملائكه تقول ولك مثله
اخي الحبيب علي حسب الغزر اللي انت فيه مثلا تحتك ١٠ ابوع توشح ٩ ابوع حتي لا ينتشب او تضع رصاص رمان بلي صغير مجد انه يسرع في نزول الجلب حبه او حبتين
اي نقر تحسه حتي لو تتخيل هذا يزيدك خبره في جلب الغزير لانه اي دقه ماتشنط السمك يروح لعفك وتجلس عاد ترفع خيطك من ٢٠٠ باع وحاول كذلك تنزل يدك مع الموجه مثلا الموجه طلوع تنزل يدك شوي واذا الموجه نزول ترفع يدك شوي حتي لو يدق السمك تحس فيه
بس ما ادري عندكم في الشرقيه فيه عروق مثل البحر الاحمر او لا لان التوشيح علي العروق ممتاز جدا فيه رزق بفضل الله
واذا تحتاج اي شي ما يردك غير لسانك انا استفيد باسترجاع معلوماتي وانت تستفيد تقوي خبرتك من اخطائي
واسال الله لك التوفيق

الله يرحم والديك اخوي السيف ويجزاك فوق ما تتمنى
بس بالنسبة للتوشيح يمكن اني فهمتك غلط
انت تقول اذا صار تحتك مثلاً ١٠ أمتار لازم توشح ٩ أمتار ، يعني أقل من العمق بمتر
بس اللي فهمته ان التوشيح هو ارسال الخيط بعيد ، يعني اتركه يمشي مع التيار لين يوصل المسافة اللي انا ابغاها
يعني المفروض انه يتجاوز التسعة أمتار بكثير حسب المسافة اللي أنا أحددها ، صح ؟

مثلاً ... تحتي ٢٠ متر ، نزلت الجلب لين ضرب في القاع .. حلو
بعد كذه اتركه يسحب براحته مع التيار لحد المسافة اللي انا ابغاها ، بعدين امسك عليه

سؤالي كم متر اعطيه بعد ما يضرب في القاع ؟
لان واحد من الشباب اللي ركبت معاهم في طلعات ماضية
ارسل الخيط مسافة بعيدة لدرجة انه ماصار يحس بأي نقر
بعدين جلس يلف في الخيط ١٠ دقايق وبالاخير لقى الطعم راح ولافي سمك

@السيف@
04/04/2013, 12:27 PM
الله يرحم والديك اخوي السيف ويجزاك فوق ما تتمنى
بس بالنسبة للتوشيح يمكن اني فهمتك غلط
انت تقول اذا صار تحتك مثلاً ١٠ أمتار لازم توشح ٩ أمتار ، يعني أقل من العمق بمتر
بس اللي فهمته ان التوشيح هو ارسال الخيط بعيد ، يعني اتركه يمشي مع التيار لين يوصل المسافة اللي انا ابغاها
يعني المفروض انه يتجاوز التسعة أمتار بكثير حسب المسافة اللي أنا أحددها ، صح ؟

مثلاً ... تحتي ٢٠ متر ، نزلت الجلب لين ضرب في القاع .. حلو
بعد كذه اتركه يسحب براحته مع التيار لحد المسافة اللي انا ابغاها ، بعدين امسك عليه

سؤالي كم متر اعطيه بعد ما يضرب في القاع ؟
لان واحد من الشباب اللي ركبت معاهم في طلعات ماضية
ارسل الخيط مسافة بعيدة لدرجة انه ماصار يحس بأي نقر
بعدين جلس يلف في الخيط ١٠ دقايق وبالاخير لقى الطعم راح ولافي سمك

حياك الله اخي الكريم
انزال الخيط اسمه تسقيط والتوشيح غير
المقصود بالتوشيح رمي الجلب او الخيط مسافه مقابل القارب وهو بسبب الثقل الخفيف ينزل تدريجيا للقاع اسفل منك مثلا انت رميت من ١٠ امتار ٩ يعتمد علي قوة رميك هذا طيب وافضل انك تحط علامه عند غزر البحر تحتك في الخيط حتي لا توشح اكثر فينشب وافضل انك تضع ثقل او دوار قليل يسمح بالتوشيح ولا ينزل بسرعه
اما بالنسبه للتيار لا يصلح الصيد معه لانه عكس ما نطمح لاجله التيار يسحب الخيط ويرفعه للسطح وبذلك لا تحس بالنقر

accentkool
05/04/2013, 01:41 AM
الصيد في الاخوااااااااااار حلو
افضل من الاعماااااق

رهوة البر
05/04/2013, 04:57 PM
السلام عليكم جميعاً
ما قصروا الأخوان كلً أدلى بدلوه بيض الله وجيهكم

ولي تعقيب على طريقة التوشيح
التوشيح يختلف حسب المكان الذي بتوشح فيه
ومقاس الخيط والميدار (السناره)
فإذا المكان طينه فلا يوجد مشكله في وضع ثقل خفيف
طريقة التوشيح التي نستخدمها فيها خطوره ويجب الإنتباه جيداً

نرسي قرب القطعه على عمق 5-6م من جهة الهوا وهنا الخطوره لأنه لو فكة المرساه
لا سمح الله سوف يشعب المركب فوق الشعب
عادة لا يزيد مقاس الخيط عن 50 والميدار أو السناره 12 وبدون ثقل فقط كبر الطعم ونستخدم الحبار أو ما يسمى الخثاق في الخليج ولأنك ترمي أو توشح مع الهوا ولا تحتاج لحساسيه في الصيد لأن السحب قوي جداً
أما بالنسبه لطينه لا زم تكون بالقرب من الشعاب المرجانيه نضع ثقل خفيف جداً نص أونصه
دائماً توشح والهوا في ظهرك
هذا ما حبيت أوضح لكم ودمتم في حفظ الله

أخوكم أبو ياسر

NOBL3
06/04/2013, 06:24 PM
وافضل انك تحط علامه عند غزر البحر تحتك في الخيط حتي لا توشح اكثر فينشب

جزاك الله كل خير ، بس فضلاً لا أمراً هل بالأمكان تشرح النقطة اللي فوق

واش المقصود بالأخوار يالغالي

لك مني كل الشكر والعرفان

NOBL3
06/04/2013, 06:29 PM
السلام عليكم جميعاً
ما قصروا الأخوان كلً أدلى بدلوه بيض الله وجيهكم

ولي تعقيب على طريقة التوشيح
التوشيح يختلف حسب المكان الذي بتوشح فيه
ومقاس الخيط والميدار (السناره)
فإذا المكان طينه فلا يوجد مشكله في وضع ثقل خفيف
طريقة التوشيح التي نستخدمها فيها خطوره ويجب الإنتباه جيداً

نرسي قرب القطعه على عمق 5-6م من جهة الهوا وهنا الخطوره لأنه لو فكة المرساه
لا سمح الله سوف يشعب المركب فوق الشعب
عادة لا يزيد مقاس الخيط عن 50 والميدار أو السناره 12 وبدون ثقل فقط كبر الطعم ونستخدم الحبار أو ما يسمى الخثاق في الخليج ولأنك ترمي أو توشح مع الهوا ولا تحتاج لحساسيه في الصيد لأن السحب قوي جداً
أما بالنسبه لطينه لا زم تكون بالقرب من الشعاب المرجانيه نضع ثقل خفيف جداً نص أونصه
دائماً توشح والهوا في ظهرك
هذا ما حبيت أوضح لكم ودمتم في حفظ الله

أخوكم أبو ياسر

جزاك الله خير يبو ياسر على الإضافة الطيبة .. استفدنا منك كثير

الله يكتب لنا ولك كل خير ويبعد عنا وعنك كل شر

@السيف@
06/04/2013, 07:18 PM
جزاك الله كل خير ، بس فضلاً لا أمراً هل بالأمكان تشرح النقطة اللي فوق

واش المقصود بالأخوار يالغالي

لك مني كل الشكر والعرفان

اقصد طال عمرك وحسن عملك
تعفت الخيط حتي يعلم انه هنا وزر او مقاس البحر تحتك حتي لا تنسي وتربخ خيط اكثر
والمقصود بالاخوار وهو جمع خور والخور جزء من البحر ولا يطل علي البحر المفتوح مباشره له مدخل واحد ومخرج واحد

JANNAHRM
07/04/2013, 10:11 AM
السلام عليكم
والله انا برضو صاحب قارب ولاكن جديد و على قد ما حاولت اسال و استفسر للاسف مافي احد يعطيك شي محدد كل واحد يقولك روح المنطقه كذا و كذا و طبعا تروح المنطقه تلقى نفسك في منطقه كبيرة ماتدري فين السمك بس انا قررت انه اعتمد على نفسي و سويت لي نفسي جدول يعني على سبيل المثال الاسبوع دا اروح على ابو طير و ادور على مجالب بشرط انه ما اجلس في المكان اكثر من ساعة في نفس المكان و احول اشوف مناطق مثلا تكون المنطقة 30 متر و في وسطها منطقه 19 متر اروح اوقف فيها و الحمد لله ربنا يرزق عبادة طلعة اطلع فيها سمك و طلعه ما يجي شي والحمدلله ماشي الوضع الاسبوع الى فات وقفت في مكان في القطعه الكبيرة كده بالصدفة و ربنا رزقني بحبتين بياض قطعت يدي الى ماطلعت وفي نفس اليوم و انا راجع الصباح وقفت في منطقه كان شكلها حلو :D الارض كانت باينه قررت ووقفت فيها و نزلت الجلب و الحمدلله ربنا رزقني بهاموره 2 كيلو .... نصيحه حاول بنفسك وجرب و مع الايام راح تعرف اماكن الاسماك و انوع الارض الى تحتك الانه مهما سالت مافي احد راح يعطيك موقع ولا مجلب .. انا قررت اعتمد على نفسي لمن سالت شخص قريب مني عنده بوت و ماشاءلله لمن يطلع يرجع بخير بس للاسف ما اعطاني اي شي يقال روح جرب بنفسك و دور ... عشان كدة قررت و قلت الله لا يحوجنا لغير وجه الكريم

NOBL3
07/04/2013, 11:18 PM
السلام عليكم
والله انا برضو صاحب قارب ولاكن جديد و على قد ما حاولت اسال و استفسر للاسف مافي احد يعطيك شي محدد كل واحد يقولك روح المنطقه كذا و كذا و طبعا تروح المنطقه تلقى نفسك في منطقه كبيرة ماتدري فين السمك بس انا قررت انه اعتمد على نفسي و سويت لي نفسي جدول يعني على سبيل المثال الاسبوع دا اروح على ابو طير و ادور على مجالب بشرط انه ما اجلس في المكان اكثر من ساعة في نفس المكان و احول اشوف مناطق مثلا تكون المنطقة 30 متر و في وسطها منطقه 19 متر اروح اوقف فيها و الحمد لله ربنا يرزق عبادة طلعة اطلع فيها سمك و طلعه ما يجي شي والحمدلله ماشي الوضع الاسبوع الى فات وقفت في مكان في القطعه الكبيرة كده بالصدفة و ربنا رزقني بحبتين بياض قطعت يدي الى ماطلعت وفي نفس اليوم و انا راجع الصباح وقفت في منطقه كان شكلها حلو :D الارض كانت باينه قررت ووقفت فيها و نزلت الجلب و الحمدلله ربنا رزقني بهاموره 2 كيلو .... نصيحه حاول بنفسك وجرب و مع الايام راح تعرف اماكن الاسماك و انوع الارض الى تحتك الانه مهما سالت مافي احد راح يعطيك موقع ولا مجلب .. انا قررت اعتمد على نفسي لمن سالت شخص قريب مني عنده بوت و ماشاءلله لمن يطلع يرجع بخير بس للاسف ما اعطاني اي شي يقال روح جرب بنفسك و دور ... عشان كدة قررت و قلت الله لا يحوجنا لغير وجه الكريم

طمع الناس وحسدهم يا اخي الغالي شي عجيب وغريب

وصدق من قال الرازق في السماء والحاسد في الأرض

بعض الناس يفكر انه اذا علمك أسرار الصيد راح تناحسه وتضيق عليه رزقه

ناسي او متناسي ان الرزق بيد الرزاق وان البحر كبير والسمك كثير

تهرب مني أحد الصيادين ممن اكثرت عليهم الأسئلة معللاً تجاهله لي بقوله :

يا اخي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

( استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود )

وانت يا اخي تريد تمتص مني خبرة سنوات في اسبوع !!

ناسي صاحبنا الكريم انه كان في يوم مبتدئ وكان تحت رحمة ذوي الخبرة

إن شاؤوا علموه وإن شاؤوا تجاهلوه ... ولما تعلم واصبح خبير اصبح يردد

حديث الرسول صلى الله عليه وسلم المذكور أعلاه

بعدين أي نعمة التي تتوقع مني ان احسدك عليها ( هذا ان كنت اصلاً حسوداً )

نعمة المعلومات التي تملكها ولا املكها انا ؟ هذه ليست نعمة هذه ثقافة ومعرفة وخبرة

انتقلت من غيرك إليك .. وانت الان تبخل بها على غيرك حسداً منك وليس مني

لكي لا أطيل الكلام ..

كل اللي اريده الان فقط أن اتعلم أساليب السلامة في رحلات الطراد

لكي لا أقع في شر أعمالي عند خروجي للبحر دون معرفة ودراية

وبالنسبة لمواقع الصيد اكتشفت ان كثير من الناس سرائرهم ليست طيبة

يظن أنك ستقاسمه في رزق عياله ... سبحان الله

لذلك سنعتمد على أنفسنا بعون الله وتوفيقه مثل ما تفضلت اخي الكريم

ونسأل الله العون والإعانة والتوفيق والتسديد والرزق الحلال الكثير

لنا ولكم أجمعين

الاشتشاري
08/04/2013, 11:22 AM
ماقصروا النواخذه وجزاهم الله عنا وعنكم اللف خير