المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اشوف مبالغة في الاسعار !!!!!!

راعي الصنف
04/04/2013, 03:59 AM
السلام عليكم جميعا اخواني المكشاتية ....

طبعا متأكد ان بعض الاعضاء بيزعل مني من ناحية الموضوع ... لكن بيكون زعل المحب ان شاء الله ...

يأاخوان ملاحظ في عرض السلع في المنتدى المبالغة في الاسعار وفية ناس تزود في سلع لرفع قيمتها ... وبعد يومين يعرض نفس السلعة .... فما ادري هل هي عملية تسويقية او طمع او وش السالفة ...

بيجي واحد بيقول المعروض نادر ولا تحصلة ... اقول ممكن لكن توصل الى اسعار خيالية هاذا كلام ثاني ....

و اعطيكم مثال سعر الدلال والاباريق وغيرها تحصلة في الحراج بأسعار زهيدة واذا عرض في المنتدى طيروها فوق ...

مثال على ذلك دله بغدادية كورية او ابريق كوري تلقاه في الحراج على عشرين وثلاثين ريال وفي المنتدى بمية وخمسين غير الشحن ...

على العموم الله يرزق الجميع ....

m1m2m3m4m5m6
04/04/2013, 08:13 AM
انا اقول لك ليه ,, بعض الناس ماهوب فاضي يدور الحراج يدور قطعه ويمكن يلقا ويمكن لا,, عرضت هنا ووافقت هواه شراها,,هذا سبب السبب الثاني دائما في الحراج يبيعون سلع ارخص من قيمتها لجهلهم بها ,,
فالشباب استغلوا هذه الاسباب واسترزقوا ,, فاذا وجدت شيء بسعر رخيص في الحراج اشتره واعرضه هنا ,, وأسأل الله انه يرزقنا واياك من واسع فضله ,, وللمعلوميه ماسبق لي شريت من الحراج شي وعرضه فقط مجرد رأي عابر ,,

العاااازف
04/04/2013, 12:04 PM
انا اقول لك ليه ,, بعض الناس ماهوب فاضي يدور الحراج يدور قطعه ويمكن يلقا ويمكن لا,, عرضت هنا ووافقت هواه شراها,,هذا سبب السبب الثاني دائما في الحراج يبيعون سلع ارخص من قيمتها لجهلهم بها ,,

فالشباب استغلوا هذه الاسباب واسترزقوا ,, فاذا وجدت شيء بسعر رخيص في الحراج اشتره واعرضه هنا ,, وأسأل الله انه يرزقنا واياك من واسع فضله ,, وللمعلوميه ماسبق لي شريت من الحراج شي وعرضه فقط مجرد رأي عابر ,,

لاوالله عزيزي فقد جانبت الصواب واسمك المستعار

لاوالله اصبح هنا لدينا مابين بيع نجش ومغالاة بالاسعار( نصب) وشغل شريطية واذا لم تغمز السنارة قيل بيعت في الخارج او الاختصار الاجمل بيعت السلعه نرجوا غلق الموضوع

الا مارحم الله
والانكاء كلمة نادر وعرض اليوم والسلعه الغريبة والكلام المنسق المكتوب ......وطول البال:lr
فـــ بيننا وبينهم الله
العااازف

alkenani
04/04/2013, 12:48 PM
شخصيا استغرب من رفع السعر بشكل خراافي لكن وش نقول

راعي اللزقز
04/04/2013, 05:24 PM
بلانا من اللي يعرفون بعض ويمادحون السلع وهم اصلا مايعرفونها
كله مجامله
الناس تشري الحاظر الناظر بحسناته وسيآته
الله يتوب علينا اجمعين
( كل نفس لها ماكسبت وعليها ماكتسبت )

وقاص
04/04/2013, 06:34 PM
صدقت وملاحظة في محلها ، كثير من السلع مبالغ في سعرها ، ولكن الحاجة للسلعة قد تكون سببا في ارتفاعها ، والواحد يقول يقول هي وحدة ماراح أشتري غيرها ، والشي اللي يغبن أحد البائعين هنا وجدت له دكان في أحد المنتديات ، ويبيع بضاعته فيها بأقل مما يبيعها هنا بـ ١٥ و٢٠ ريال ، رغم أن الطلبات هنا لا تتوقف والإقبال كبير وفي دكانه الآخر لا طلبات ولا غيره ، فربما إكراما لأهل مكشات اللي يشترون منه رفع السعر عليهم !

راعي الصنف
04/04/2013, 07:36 PM
ياهلا بالاخوان جميعا، واشكر كل من شاركنا في الموضوع ...

والان عرفت ان الجميع ملاحظ الشي هاذا ومظايقة لكن ما باليد حيلة ...

اخوي العااازف كلامك صحيح مية بالمية وهاذا الي في خاطري من زمان ودي اقولة ...

تزبطي
04/04/2013, 07:48 PM
شغل شريطيه

بعضهم وليس كلهم ...انتبه اني اقول بعضهم

فيه اكثر من ثلاثه اذا انت تدخل خيمة البيع والشراء بتلاحظهم كل شي يسومونه لو
لو احدهم حط نعله لاقيها طايحه في مراح
ساموها وسومه ماهي اي كلام سومه فوووق يعني فزعه

ولا يشترون اللي يشتري احد هالدلوخ يجيك على وجهه اذا قرأ النادر...المنقطع ...الخ..)

بالمختصر يرفعون لبعض

الله يهديهم

راعي الصنف
04/04/2013, 09:07 PM
الاخ مصيبه والله انك مصيبه على اسمك .. فعلا كلامك في محله ...

وارجوا من بعض الاعضاء الموقرين الي ذكر افعالهم الاخ مصيبه ان يتفاعلوا معنا ون الموضوع اصبح واضح عند الجميع في بعض التصرفات ...

تحياتي للجميع ولا احد يزعل ...

عاشق وولهان
05/04/2013, 04:02 AM
لا تعليق............

ابو دهام_1
05/04/2013, 04:10 AM
من واقع خبره في قطع غيار السيارات
لله الحمد ارى المستهلك واعي جدا

اتمنى ان نكون واعيين فعلا وموضوعك رائع

xozxo
05/04/2013, 05:39 AM
اذكر شنطة تحمل على الظهر ذكرت سعره من الصين 130 تقريبا واصل الرياض مع الشحن قمز واحد قال اجيبة 200 رديت علية بما اني انا كاتب الموضوع جبة 150 اكراما لشباب الى ويطبون فيني جماعتة احسب الشحن احسب تعب الرجال الرجال ماغلط وهات من ها الكلام يا ويلك لو تطيح بينهم كل العيوب تصير فيك وانت الغلطان (اذا سمعت النادر الغير متوفر وين اهل التراث وين اهل القديم الطيبب لا تفتح الموضوع وجنبة )

ابو محمد المضياني
05/04/2013, 06:32 AM
السلام عليكم جميعا اخواني المكشاتية ....

طبعا متأكد ان بعض الاعضاء بيزعل مني من ناحية الموضوع ... لكن بيكون زعل المحب ان شاء الله ...

يأاخوان ملاحظ في عرض السلع في المنتدى المبالغة في الاسعار وفية ناس تزود في سلع لرفع قيمتها ... وبعد يومين يعرض نفس السلعة .... فما ادري هل هي عملية تسويقية او طمع او وش السالفة ...

بيجي واحد بيقول المعروض نادر ولا تحصلة ... اقول ممكن لكن توصل الى اسعار خيالية هاذا كلام ثاني ....

و اعطيكم مثال سعر الدلال والاباريق وغيرها تحصلة في الحراج بأسعار زهيدة واذا عرض في المنتدى طيروها فوق ...

مثال على ذلك دله بغدادية كورية او ابريق كوري تلقاه في الحراج على عشرين وثلاثين ريال وفي المنتدى بمية وخمسين غير الشحن ...

على العموم الله يرزق الجميع ....

المهتوي يركب الملتوي
تحيه طيبه اخوي الكريم
واتمنى من الله انك ما تسيء الظن
لاني يشهد الله لا اعرف اي شخص في هذا الموقع الكريم
وانا من الناس اللي بعت وشريت وبحثت في الحراجات الرياض والشرقيه
بغية طلب الرزق ويعلم الله انني تعبت كثيرا ومرات القى ومرات ما القى الانواع الجيده والمقطوعه
وانا استغرب منك انك تقول الكوري والبغدادي يباع بالحراج بعشرين وثلاثين ؟؟
فياليت تتاكد او تكتب لنا اي حراج
واتمنى انك ما تقول حراج بن قاسم ولا تذكر حراج الدمام
لان الاثنين نا مقطعهن تقطيع
مافيهن الكوري ولا البغدادي وان لقيتهن سعرهن مقارب للموقع او اقل بقليل

كلامي هذا كله ليس دفاعا ولا يعني انه لا يوجد ارتفاع في الاسعار ولو قليل
لكن انا ممن اشترى وباع
وشرائي كان بهدف الفوز بقطعة معينه لو اني بدورها بتعب وبيلحقني ما يلحقني من دوارتها
فانا مستعد اشريها بسعر غالي اذا كاني مهتويها

واتمنى من الجميع تصفية النية والبعد عن الحسد

الله يبعدنا وياكم منه

ثم اخوي راعي الصنف

انت ممن زاود بمية وبميتين في بعض المواضيع وعلى كوري ودلال

وما كان لك نصيب في الشراء
فليه جاي هنا بموضوع تستغرب وانت من المزاودين في بعض المواضيع ؟؟

اسال الله ان يرزق الجميع من فضله

ومن حصل شي يستاهله

ولا عاد فيه احد ما يعرف او جاهل في هالوقت

والكل يعرف ان الاصلي مقطوع من السوق خصوصا

في الاباريق او الدلال
والمتوفر صيني وجميع المرودين نقلو مصانعهم للصين وغيره

فبدون شك يصبح النادر سعره فيه

واخر ما شريت انا من احد الاخوه هنا طقم اباريق كوريات

عزالله ماني مستخسر فيهن قيمتهن

بسبب طعم المشروب فيهن يفرق فرق كبير عن المصنعات الان

اخيرا

اسال الله انه يجعلنا من المتحابين فيه

هذي بعض ردودك

على ابريق كوري

125
...............

وهنا رد لك على دلتين وابريق

نفرق السوم ب270 والله يكتب الي فية الخير

وهنا ردك على بيع ثلاث ملاقم بيعت 350

السلام عليكم ....

كان باقي شي احجز لنا طقم لا هنت ...

وهنا لا تعليق :

السلام عليكم ...

اسوم الدلتين الفضي ب 300 للجميع ... ان بعت ردلي على الخاص ...

في الموضوع تقول انها في الحراج بعشرين وثلاثين ؟
طيب ليه تسومها هنا 300

الله يصلح حالنا وحال الجميع

راعي المقانيص
05/04/2013, 06:35 AM
موضوع جدًا جميل ياغالي

ابي اتكلم عن السيارات ويمكن ينطبق على ماذكرت ياغالي

بالنسبه للسيارات عندنا شريطيه ودك تدعس عليها الله يكرمك ويكرم السامعين برجلك لانهم يزاودون على بعض ويحترون اللي يفرق السعر ويدبسونها فيه طبعا مو كلهم انا اتكلم عن السيارات اللي طايره بالسماء والسومات اللي مالها سنع
اما انا وانت والثاني والثالث اعرض موتري هنا يسواله خمسين الف اول مايسومونه بعشرين الف وهاتك ياعذاريب فيه
يعني داخل فيها نجش ونصب والذمه مجدوعه في برميل القمامة الله يكرمكم

بيلسان
05/04/2013, 01:11 PM
الله يرزق الجميع من واسع فضله
والسوق يقولون مرضي الزعلان !!
مافيه احد ممنوع من البحث عن السلع بالحراجات ولو هي بريالين ويطرحه للمزايده وان شاء الله يبيعه 500ريال

راعي الصنف
05/04/2013, 01:11 PM
السلام عليكم جميعا ومرحبا بكل من شرفنا في موضوعنا ...

الاخ العزيز ابومحمد المضياني تحية عطرة لك ولجميع الاخوة واشكرك على مداخلتك وكذلك انتقادك لبعض ردودي ومزاودتي في بعض السلع المعروضة .

الاخ ابومحمد بأختصار شديد اقول لك اني كنت ضايع وغشيم اثناء المزاودة سابقا وكنت اثق في بعض الاعضاء هداهم الله وبعد التوجة للحراج وجت غايتي وبأرخص الاثمان ...

عاشق القصيد
05/04/2013, 01:35 PM
انا من الناس اذا شفت العرض معروض بقيمه فوق حقها او تمت المزايده عليها بشكل كبيراسحب نفسي من البيعه حتى لو كان خاطري بها
كل واحد يقدر حسب معرفته
مثال ذلك لو واحد عرض سلعه وطالب فيها مبلغ خرافي او فتحها على السوم
ولقاء الناس تسوم بالمعقول ولا زادو فيها بشكل كبيرا راح يبيعها بخراجه
او يبقيها عنده
انا من الناس شريت سكين اوكابي صناعة جنوب افريقيا
١٠ ريال من الحراج
ولو كانت معروضه في موقع مكشات ماتشدها ٥٠ ريال
عشان كيذا نقول الرجال خصيم نفسه

الشاهر سعد
05/04/2013, 02:00 PM
المهتوي يركب الملتوي
تحيه طيبه اخوي الكريم
واتمنى من الله انك ما تسيء الظن
لاني يشهد الله لا اعرف اي شخص في هذا الموقع الكريم
وانا من الناس اللي بعت وشريت وبحثت في الحراجات الرياض والشرقيه
بغية طلب الرزق ويعلم الله انني تعبت كثيرا ومرات القى ومرات ما القى الانواع الجيده والمقطوعه
وانا استغرب منك انك تقول الكوري والبغدادي يباع بالحراج بعشرين وثلاثين ؟؟
فياليت تتاكد او تكتب لنا اي حراج
واتمنى انك ما تقول حراج بن قاسم ولا تذكر حراج الدمام
لان الاثنين نا مقطعهن تقطيع
مافيهن الكوري ولا البغدادي وان لقيتهن سعرهن مقارب للموقع او اقل بقليل

كلامي هذا كله ليس دفاعا ولا يعني انه لا يوجد ارتفاع في الاسعار ولو قليل
لكن انا ممن اشترى وباع
وشرائي كان بهدف الفوز بقطعة معينه لو اني بدورها بتعب وبيلحقني ما يلحقني من دوارتها
فانا مستعد اشريها بسعر غالي اذا كاني مهتويها

واتمنى من الجميع تصفية النية والبعد عن الحسد

الله يبعدنا وياكم منه

ثم اخوي راعي الصنف

انت ممن زاود بمية وبميتين في بعض المواضيع وعلى كوري ودلال

وما كان لك نصيب في الشراء
فليه جاي هنا بموضوع تستغرب وانت من المزاودين في بعض المواضيع ؟؟

اسال الله ان يرزق الجميع من فضله

ومن حصل شي يستاهله

ولا عاد فيه احد ما يعرف او جاهل في هالوقت

والكل يعرف ان الاصلي مقطوع من السوق خصوصا

في الاباريق او الدلال
والمتوفر صيني وجميع المرودين نقلو مصانعهم للصين وغيره

فبدون شك يصبح النادر سعره فيه

واخر ما شريت انا من احد الاخوه هنا طقم اباريق كوريات

عزالله ماني مستخسر فيهن قيمتهن

بسبب طعم المشروب فيهن يفرق فرق كبير عن المصنعات الان

اخيرا

اسال الله انه يجعلنا من المتحابين فيه

هذي بعض ردودك

على ابريق كوري

وهنا رد لك على دلتين وابريق

وهنا ردك على بيع ثلاث ملاقم بيعت 350

وهنا لا تعليق :

في الموضوع تقول انها في الحراج بعشرين وثلاثين ؟
طيب ليه تسومها هنا 300

الله يصلح حالنا وحال الجميع
كلام سليم ولا يهون الاخوان انا شخصيا بحثت عن الاباريق الكوريه ودلال العساف الكوريه
الجديده ولم اجدها في المدينه المنوره وكذلك لم اجدها في حائل وبخصوص المستخدم وجدت دلال العساف الكوريه عند محل شمال سوق برزان يبيعها عند اللي يصلحون الدلال واصغر دله يقول 200ريال والوسط 300
وانا بحثي عن هذه النوعيه والله للاستخدام واشتريت الاسبوع الماضي من اخي تلاقيط وحسب ملاحظاتي لبيعاته انه سمح في البيع وانا والله لااعرفه شخصيا
وننتظر رد الاخوان الشريطيه اسئل الله ان يرزقنا ويرزقهم الرزق الحلال

أبو ذيب 77
05/04/2013, 02:31 PM
الله يرزق الجميع بالاسعار المعقوله

مثال لو في الحراج دله العساف ب ٥٠ تعتبر رخيصه
ولو عرض لدله العساف في مكشات بسعر ١٥٠ كذلك سعرها يعتبر رخيص مع ان الفرق ١٠٠ ريال

لاتنظر للفرق بين السعرين بل أنظر للقيمه السوقيه

وفق الله الجميع لكل خير

ابو محمد المضياني
05/04/2013, 02:32 PM

الاخ العزيز ابومحمد المضياني تحية عطرة لك ولجميع الاخوة واشكرك على مداخلتك وكذلك انتقادك لبعض ردودي ومزاودتي في بعض السلع المعروضة .

الاخ ابومحمد بأختصار شديد اقول لك اني كنت ضايع وغشيم اثناء المزاودة سابقا وكنت اثق في بعض الاعضاء هداهم الله وبعد التوجة للحراج وجت غايتي وبأرخص الاثمان ...

اخوي الغالي الكريم
ماهو غلط ان الانسان يكون غشيم ولاهو خطأ ان الانسان اذا اخطأ يعترف بخطاه
وكلنا عيال قريه وكلن يعرف اوخيه وان شاء الله اننا في هذا الصرح اخوان ومتسامحين ومتحابين لكن لا اريد منك تاخذك العزه بالاثم وحاشاك ان شاء الله
انت معرفك راعي صنف وهذا يشهد لك
وايضا قديم في الموقع منت بجديد
فلماذا لا زلت تصر انك غشيم ؟
ولا زلت تردد انك وجدت اشياء بارخص الاثمان ؟
لا مانع من هالامر لكن ما ضنيت انك تقصد الكوريات او البغداديات
فاذا انت تقصدهن فانت واهم وسامحني على هالكلمه
الا اذا فيه حراج تشتري منه ولا نعرفه

انا لا انكر ان بعض المعروض يكون فيه مغالاة بالاسعار
لكن ماهو كل المعروض يمكن اييدك بشغلة المواقد البريموس وغيرها
اذكر فترة طيروهن الربع هنا تطيير
لكن يبقى الامر لله الفضل في ظل البيع والشراء بالحلال والله يبعدنا وياكم وكل مسلم عن الحرام
ومن حصل شي يستاهله
يكفي ان المعروض اصلي وليس فيه غش وهذا بحد ذاته راس مال
بخلاف في الحراجات او المحلات الغش في كل مكان

والله يرزق الجميع

وسامحنا اذا قسينا او شدينا بالكلام

لكن انا اشوف الموضوع فيه العاطفه زايده شويتين ولو ان فيه شي من الصحيح

وفقني الله واياكم لكل خير

راعي الصنف
05/04/2013, 02:42 PM
ياجماعة لا حد يفهم الموضوع غلط ...

اولا الجديد له وضع ثاني بشرط عدم توفرة بالسوق ... وطبعا بالسعر المعقول ...

الشي الثاني حنا نتكلم عن السلع المستعملة ياجماعة تلقاها بأسعار خيالية وكنها مجيوبة من كوكب ثاني ..

مدري ليش ... وبعدين الاطراء الزائد من بعض الاعضاء لصاحب السلعة مالها داعي والناس تعرف المقصد ...

وفي الاخير يوجد اشخاص يعرضون سلع للبيع هنا وبيض الله وجيهم سمحين مرة والكل يشهد على ذلك ..

دله كورية يبيعها واحد من الاعضاء 80 كحد نهائي والعضو الثاني يوصل اليوم 180 ويطق بأصبع مدري ليش

تحياتي للجميع ...

أبو سهيل
05/04/2013, 10:44 PM
حياك الله أخي الكريم
أضم صوتي لكم
نعم يوجد نجش في السلع من البعض هداهم الله
والنجش ربما بالمزايدة في السعر
أو بمدح السلعة ووصفها بأوصاف تغري بالشراء مجاملة لعارض السلعة
وكلها خصالا لا تجوز
إما لدخولها في النجش المحرم
أو لأنها تساهم في التدليس والغرر على المشتري
وبسبب ذلك نجد
سومات
أو بيعات
لسلع في هذا المنتدى
تفوق سعر السوق رغم أنها متوفرة في كل مكان !!
منذ فترة تربوا على العام
أشفقت على حال أحد المشترين في هذ المنتدى
عندما سام بسبب المديح بسعر مرتفع جدا
لسلعة مستخدمة ومعروفة ومتوفرة في السوق
ولكن الله رحمه لأن العارض لم يكن "شريطيا"
أو ربما صادف صحوة ضمير
فأخبره بأن سعرها جديدة أقل وباعه به

دايم الخير
06/04/2013, 12:07 AM
موضوع جدير بالتأمل والنقاش

أخواني الكرام

بالنسبة للمزاد طالما انه مزادا فليس عندي اعتراض على غلاء او رخص السلعه حسب ما يصل له المزاد.

الاعتراض هو التدخل بطريقة أو بإخرى لرفع السلعه من قبل البائع أو تقليل شأنها واهمالها من قبل راغبي شرائها ، فالنزاهة عندي لابد أن تكون من الطرفين البائع والمشتري.

إن ضمنا نزاهة الطرفين نضمن تعقل الأسعار

بارك الله بكم

max123
06/04/2013, 01:05 AM
معليش على المداخلة

كثرت المواضيع بهذا الخصوص

وفيه أعضاء مميزين انسحبو بسبب هذه المواضيع وكثر الحسد

الي معه فلوس يشتري ولي ما معاه يقول الله الرازق
والحراج مليان والصراحة هالمواضيع امرضتنا وكرهتنا مكشات بسببها
آتمنا يتفقل الموضوع لان مافيه فايده

راعي الصنف
06/04/2013, 09:04 AM
صباح الخير جميعا ...

اخوي max123 تحية عطرة لك وحبيت ابين لك ان الهدف من الموضوع هو تحديد الاسعار وعدم المبالغة فيها فقط ... حتى يستطيع الجميع الشراء .. وليس الهدف من الموضوع حسد وغيرة ...

والدليل على كلامي شف عرض اخونا النميس 07 بيض الله وجهه اسعار في متناول الجميع ... وبدون مغالاه

xozxo
06/04/2013, 11:53 AM
اخي راعي الصنف يوجد اناس طلعوا من المنتدي ورجعو باسماء ثانية وما زالو يستخدمون نفس اسلوبهم السابق وبعضهم ربما تجد له اكثر من معرف في المنتدي يزيد في بظاعته كما يشاء او بمساعدة ربعه فلا تتوقع ان يعجب كلامك الجميع نحن نويد ان تكون الزيادة بالمعقول والربح ايضا اسائل الله االعلي القدير الهداية والتوفيق للجميع لما يحب ويرضي

سيف وقلم
06/04/2013, 02:01 PM
كرهت منتجات بريموس من كثرة المديح, وخاصة إذا كانت دبة غاز مصدية.

FORD1969
06/04/2013, 02:11 PM
مافي الحكي فايده ,,,,,,,,,,,,,,,

الكثير من السلع تعتمد على المعرفات في بيعها بأسعار مبالغ فيها والفهيم يفهم

ابوحفصه
06/04/2013, 03:21 PM
كرهت منتجات بريموس من كثرة المديح, وخاصة إذا كانت دبة غاز مصدية.

فعلن اسعار مبالغ فيها

عفشك مكمل
06/04/2013, 04:00 PM

الكلام واجد وانا اخوك والواقع يقول غير

وين هالبريق الكوري الي 30 ولا دلة عساف بحول هالقيمة.

بالثميري دبات بريموس تباع بـ 250 مع المكاسر للـ 5 رطل وهنا يبيعونها الشباب بـ 120

كواتم سب والتيربو تباع بالحراج على 250-400 ريال وهنا تباع بنفس القيمة.

قبل لا نحكم لابد نبحث وانا كنت من الباحثين ونزلت الحراج ويمين الله ماطلعت لو بغطى قدر لانه خلاص واصل حده ولا منه مكسب.

اروح اطرد عصرية وبهالشموس وبين هاللحوج والبكستن وبالاخير اطلع بقدر ولا قدرين اصلية غير موجودة بالسوق وتجي تطالبني ابيعها بمكسب 10 ولا 20.

صحيح فيه ناس جشعة وفيه مافيا لكن هالمافيا تتبع اسلوب القذارة. ممكن تلاقيهم يرفعون السعر بغير قصد الشراء (نجش) . ممكن يحتكر السوق ويرفع السوم فقط ليكون محتكر.

لكن الي يشري بضاعة ويتعب عليها او يخاطر بماله فلا تحسدونه ياشباب. ان طابت لكم فخذوها ولا خلوه يبتلش فيها.

بعض البضايع (هذا فقط لغير من جرب الشراء من الخارج) تشتريها بسعر 6 دولار ثم ماتاصلك هنا الا بـ 12 او اكثر. تاكل مقلب احيانا باسعار الشحن وتصير الكمية احيانا وبمزاج اهل الجمارك كمية تجارية ويجمركونها عليك.

فماهو حكم دائما ان سعرها بالموقع هو السعر الي راح تاصلك فيه بالرياض. لابد ان تسئل وتستفسر عن تكلفة الشحن واذا فيها جمرك او لا.

بالتوفيق للجميع وهدو النفوس ترى ابليس لعين ومافي شي احب اليه من زرح الشر والحسد والفرقة بنفوس المؤمنين.

جارح 123
06/04/2013, 04:18 PM
روى البخاري و ابن ماجة عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (رحم الله عبداً سمحاً إذا باع، سمحاً إذا اشترى، سمحاً إذا اقتضى). فالسماحة في البيع والشراء هدي نبوي تربوي فيه خير كثير، تربى عليه صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن اقتفى أثرهم، فلعبت التجارة دوراً عظيماً في انتشار الإسلام، وسلامة المجتمع الإسلامي من أمراض النفس الداخلية.

وأحسب أن هذا النوع من التربية مفقود في واقعنا المعاصر، حيث صار أمرا اعتياديا أن يتطور شراء سلعة بسيطة إلى خلاف، يقدر ثمن معالجته أضعاف ثمن السلعة نفسها، والسبب غياب السماحة بين البائع والمشتري.
وبالتالي فإننا بحاجة إلى الاقتداء بهذا الهدي أولاً، ثم تربية الأبناء على هذا الهدي النبوي عملياً بممارسته أمامهم سواء كنا بائعين أو مشترين.

فالسماحة في البيع والشراء نوع من العلاقة الربانية بين البائع والمشترى لا تقف عند حدود تحقيق المنفعة المادية المتبادلة، ففيها دندنة على الوتر الروحي في العلاقة بين طرفين، هذه العلاقة التي يمكنها أن تثمر مجموعة من النتائج الطيبة والتي منها:

1-اتمام الصفقة التجارية بهدوء نفس وطمأنينة بعيداً عن الانفعال والغضب، مما ينعكس على سلامة البدن والنفس وضمان عدم حدوث خلاف لفظي، أو تطور الأمر لاحتكاكات بدنية.
2-مباركة البائع والمشتري للصفقة فتحظى السلعة ويحظى المال بالرضا والسلامة من الحسد والسخط، كما تحظى الصفقة بالدعاء المتبادل والجالب للبركة بإذن الله.

3-السماحة والهدوء في البيع والشراء يعد مدخلاً نفسياً ودعوياً جيداً لتذكير الطرف الآخر بالله وشكره على نعمه، والامتثال لآوامره ونواهيه.
4-الامتثال لهذا الهدي النبوي يضمن المجتمع معه سلامة السلعة من قبل البائع سعراً وجودة، وكذلك سلامة المال من قبل المشتري بعدم البخس أو الحسد.

5-أحياناً ومع السلع الصغيرة كالخضروات مثلاً يكون مجمل قيمة بضاعة البائع بمثابة دخل يوم واحد للمشتري أو أقل، وبالتالي فإن السماحة والسخاء من قبل المشتري يحدث نوعاً من التكافل وإدخال السرور على البائع وأهله، وهذا جزاؤه عند الله كبير.

النتائج الإيجابية لهذه العلاقة كثيرة ولكن ما نريد أن نؤكد عليه هو إعادة هدي السماحة في البيع والشراء إلى المنظومة التربوية والمعاملتية في الحياة اليومية للمجتمعات الإسلامية، لنعيد للتجارة بريقها الدعوي كما كانت من قبل، بعد أن طغت المادة على المعاملات التجارية وصارت العلاقات التجارية تقوم على المصالح المادية الدنيوية فقط.

راعي الصنف
06/04/2013, 04:28 PM
اخوي جارح 123 كلام من ذهب تشكر علية ...

التسامح في البيع هو المطلب ...

الزبيرة96
06/04/2013, 07:22 PM
معليش على المداخلة

كثرت المواضيع بهذا الخصوص

وفيه أعضاء مميزين انسحبو بسبب هذه المواضيع وكثر الحسد

الي معه فلوس يشتري ولي ما معاه يقول الله الرازق
والحراج مليان والصراحة هالمواضيع امرضتنا وكرهتنا مكشات بسببها
آتمنا يتفقل الموضوع لان مافيه فايده

كلامك سليم
وبزود عليه اشوي
اعتقد ان الشخص اذا عرض شي نادر وله ناسه ومعروف سعره
فيحق لي التحكم بالسعر لان العرض نادر واللي معه دراهمه يشرري
ولا اشوف مبالغه بالسعر يمكن صاحب السلعه مشتراه بالمبلغ الفلاني فيحق له تحديد السعر اللي يخارجه .
ولا كرهنا بمنتدى البيع والشراء اللي هالمواضيع
وفق الله الجميع

سنابل الذهب
10/04/2013, 06:50 AM
اخوي مايجوز تقول نصب - الله احل البيع فكيف تقول نصب - يعني لو واحد يشتري سلعه ب10 ويبيعها ب100 -- هذا بيع اين النصب فيه !! هذه ارزاق
وبعدين اسعار السلع في جميع العالم تتفاوت مثلا انت شريت سلعه ب100 ووجدتها بمكان اخر ب150 وبمكان اخر ب50 بتقول ان اغلى سعر بائع نصاب لا لايجوز ذلك انتبه
وقولك بأنه نصب هذا ظلم منك - البيع حلال - وكل شخص وحريته بالمكسب وبعدين موكل اتجار واحد يعني واحد يشتري السلعه مثلا ب25 ويبيعها ب50 وواحد يشتريها ب50 ويبيعها ب100 فتختلف اختلاف كبير بين التجار بكم طالعه على ذاك وذاك

ومثال ايضا تاجر يشتري سلعه جمله لنقل ملابس القطعه مثلا ب3 ويبيعها على تاجر اخر مثلا ب6 والثاني يبعها على ثالث جمله ب9 وهكذا تتداول بين التجار لتصل للمستهلك مثلا ب80 ر هل نقل ان هذا نصب !! يااخي هذه تجاره شراء وبيع
للاسف ان الكثير يقولوا لمايجدوا سعر ارخص يصفوا البائع الاخر بالنصاب وهذا ظلم وتهمه كبيرة فاتقوا الله

انا اتكلم بشكل عام اذا البائع صدق في وصفه فلايعتبر نصاب واتكلم عن البيع المباشر وليس الحراج

اما النجش له علاقه بالمزايدات والنجْش معناه أن يزيد بالسلعة مَن لا يريد شراءها هذا هو معنى النجش، هو أن يزيد بالسلعة من لا يريد شراءها، فيأتي مثلا إنسان إلى الحراج ويحرّج على سلعة، أو يحرج على شيء معروض مثلا من طعام أو خضار أو فواكه أو سيارة حراج السيارات مثلا ويزيد هذا في السلعة وهو لا يريد شراءها، إنما ليرفع في سعرها، سواء أراد أن يضر مسلما أو لم يرد ذلك، فهو محرم على كل حال.

ضوامي
10/04/2013, 07:02 AM
اهم شي السماحه
المسلم سمح اذا باع سمح اذا اشترى
والرزق عند الله

راعي الصنف
10/04/2013, 07:56 AM
السلام عليكم ... اخوي سنابل الذهب كيف حالك ...

ما ادري وين جبت كلمة نصب منة ... شكلك فاهم غلط او انك ما فهمت الموضوع ....

ابوتميمي
10/04/2013, 08:20 AM
لاتشتري الي مايناسبك سعره وكل واحد مسئول عن نفسه قدام الله وقدام الناس
مافيه احد يغصب احد على البيع والشرا والي يغش ويكدب هدا خسران اصلا
اتحدا اي واحد يغش ويكسب .
ومالنا حق نصرخ في وجه الغلا الاعند الامور الي تحتاجها الانسانيه من حوائج الدنيا مثل اكل والدواء وماشابه
وما فيه احد بيشري دله وهو مايملك بن ولاهيل . المنتدى يخدم الاعضاء كلهم بتوفيق البائع والمشتري

كم سعر المتر في الرياض وكم المساحة المتاحه ؟؟؟
ماتقدر تسوي شي ولوكان المتر بمليون حلال .
وجه نضري انا وبالتوفيق للجميع

Anwar abdulla
10/04/2013, 07:29 PM
والله كلن وهواه

والسلعه اللي مايجوز لك سعرها صد عنها

اما قضية زاود على سلعتي وازاود على سلعتك هذا شي بينهم وبين ربهم وهذا غش

واللي يضيع لك بالدنيا ماراح يضيع عند ربك

Anwar abdulla
10/04/2013, 07:36 PM
اخوي مايجوز تقول نصب - الله احل البيع فكيف تقول نصب - يعني لو واحد يشتري سلعه ب10 ويبيعها ب100 -- هذا بيع اين النصب فيه !! هذه ارزاق
وبعدين اسعار السلع في جميع العالم تتفاوت مثلا انت شريت سلعه ب100 ووجدتها بمكان اخر ب150 وبمكان اخر ب50 بتقول ان اغلى سعر بائع نصاب لا لايجوز ذلك انتبه
وقولك بأنه نصب هذا ظلم منك - البيع حلال - وكل شخص وحريته بالمكسب وبعدين موكل اتجار واحد يعني واحد يشتري السلعه مثلا ب25 ويبيعها ب50 وواحد يشتريها ب50 ويبيعها ب100 فتختلف اختلاف كبير بين التجار بكم طالعه على ذاك وذاك

ومثال ايضا تاجر يشتري سلعه جمله لنقل ملابس القطعه مثلا ب3 ويبيعها على تاجر اخر مثلا ب6 والثاني يبعها على ثالث جمله ب9 وهكذا تتداول بين التجار لتصل للمستهلك مثلا ب80 ر هل نقل ان هذا نصب !! يااخي هذه تجاره شراء وبيع
للاسف ان الكثير يقولوا لمايجدوا سعر ارخص يصفوا البائع الاخر بالنصاب وهذا ظلم وتهمه كبيرة فاتقوا الله

انا اتكلم بشكل عام اذا البائع صدق في وصفه فلايعتبر نصاب واتكلم عن البيع المباشر وليس الحراج

اما النجش له علاقه بالمزايدات والنجْش معناه أن يزيد بالسلعة مَن لا يريد شراءها هذا هو معنى النجش، هو أن يزيد بالسلعة من لا يريد شراءها، فيأتي مثلا إنسان إلى الحراج ويحرّج على سلعة، أو يحرج على شيء معروض مثلا من طعام أو خضار أو فواكه أو سيارة حراج السيارات مثلا ويزيد هذا في السلعة وهو لا يريد شراءها، إنما ليرفع في سعرها، سواء أراد أن يضر مسلما أو لم يرد ذلك، فهو محرم على كل حال.

والله يابعض الناس انهم نصابين.. يحط وصف للسلعه توهمك انها نادره ومنقطعه وتراث ومن هالكلام الرخيص .. هل هذا يسمى بيع حلال؟!

رجل الغابه
11/04/2013, 08:50 AM
شغل شريطيه

بعضهم وليس كلهم ...انتبه اني اقول بعضهم

فيه اكثر من ثلاثه اذا انت تدخل خيمة البيع والشراء بتلاحظهم كل شي يسومونه لو
لو احدهم حط نعله لاقيها طايحه في مراح
ساموها وسومه ماهي اي كلام سومه فوووق يعني فزعه

ولا يشترون اللي يشتري احد هالدلوخ يجيك على وجهه اذا قرأ النادر...المنقطع ...الخ..)

بالمختصر يرفعون لبعض

الله يهديهم

صادق اما في ذي صدقت

m1m2m3m4m5m6
12/04/2013, 05:05 AM
والله يابعض الناس انهم نصابين.. يحط وصف للسلعه توهمك انها نادره ومنقطعه وتراث ومن هالكلام الرخيص .. هل هذا يسمى بيع حلال؟!

هههههه وانت اذا شفت كلمة نادر تتحمس وتشتري؟؟
عرفنا وش مشكلتنا ان فيه ناس تشتري اشياء مالها فيها حاجه فقط لأجل المباهاة وانها من النوادر ,,

خالد 33
12/04/2013, 10:37 AM
والي.شرا.فواحه.جديده.ب200
واخرتها.ماعليها.بلد.الصنع؟
الشراء.عن.بعد.خابور.ليس.لك.منه.بد

تيرنيدو
14/04/2013, 06:16 PM
للاسف بعض الاشخاص يرفع السعر لصالح شخص هو يعرفه
يعني متفقين

حالهم حال موقع حراج السيارات يرفع بسعر السيارة لخويه وهو ما بيشتري

لكن اللي نقوله الله يهديهم لانفسهم

راعي الصنف