المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : امطار رعدية على بعض مناطق قطر

مزون الوسم
17/09/2006, 05:16 PM
السلام عليكم ،

تكونت ظهر اليوم سحب رعدية على المنطقه الوسطى و عصرا على منطقي النقيان والخرارة ، وكانت السحب
بحمد الله مصحوبة بزخات غزيره من المطر جنوب غرب النقيان ،،

نسأل الله ان يرحمنا وعموم ديار المسلمين بالامطار

ودمتم بحفظه.

جدة غير
17/09/2006, 05:19 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الله يبشرك بالفردوس الأعلى
جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بفعها أرجاء البلاد

ممكن اليوم و التاريخ

برق الحيا
17/09/2006, 05:22 PM
الحمد لله مطرنا بفضل الله

ماشاء الله

اخوي اعتقد الشحانية وماحولها جاها مطر غزير أيضاً

والى الان اشوف المزون على شرق الدوحة وجنوبها

مزون الوسم
17/09/2006, 05:30 PM
صحيح اخوي برق الحيا سمعت عن الشحانية ، بس انا كنت متواجد في الجنوب ، ولحظات جميلة مع االمطر

للأسف عندي مقاطع فيديو روعه في تلفوني بس ما اعرف انزلها على الموقع

أبــوريـــان
17/09/2006, 05:30 PM
مشاء الله تبارك الله مبروكين على الامطار ياهل قطر والله يجعلها امطار خير وبركه..

هل تحدث عندكم امطار الصيف في هذا الوقت؟؟؟؟؟ ام انها ناااادرة....

وهذي صوره منقوله للاخ العزيز الفضائي ....

سيد النشاما..
17/09/2006, 05:37 PM
ماشاء الله يجعلها أمطار خير وبركه ويعم بنفعها أرجاء البلاد

جال القلايل
17/09/2006, 06:22 PM
الأمطار عبارة عن سحابة مابين العطورية والجميلية من بعد دوار ( الريس ) شمالاً حتى العطورية ، وكانت غزيرة غير أن السحابة لم تكن عريضة ولم تستمر طويلاً ،

سحابة أخرى تكونت بعدها مباشرة على جنوب وجنوب غرب النقيان واتجهت شرقاً ، رادفتها أخرى ضعيفة على أطراف الخرارة ، وليس لدي علم عن مدى غزارة الامطار ، ولكن في كلتا الحالتين لم تكن السحب عريضة ،

والعطورية سبحان الله تمطر كل سنة في مثل هذا الوقت ، ولا أذكر مرت سنة من دون أن تمطر العطورية والجميلية ، وهما قريتان توأمان في وسط قطر بالضبط !

سودانثيل
17/09/2006, 06:32 PM
الحمد لله وحده .. اليوم كان حافل على مناطق كثيرة من قطر ..

من الصباح ورؤوس الحقبان تشاهد ولكن بشكل ضعيف .. وفي الساعة 12 ظهراً بدأت رؤوس المزن بالظهور غرب وشمال الدوحة, وفي الساعة الواحدة ظهراً وصل الحقاب الشمالي إلى ذروته وصار كبير جداً ..

أنا رحت له وأمطر علي في الشحانيّة وطريق العطوريّة وكان السحاب شرقي خط العطوريّة (بين العطورية وخط الشمال) .. طريق العطوريّة نقّع نقع كبيرة تصل إلى حجم الغدران في بعض المناطق , ولا أعلم عن المطر في المناطق اللي شرق وشمال العطوريّة.

بعد ذلك شفت حقاب كبير جنوب عني (كان يظهر بأنه على النقيان), ورحت ناحيته, وفي روضة راشد بدأت أشوف البروق .. وكان منظر الحقاب رائع وأسود للغاية ..

المراد أني رحت ناحية النقيان, وعلى خط الخرّارة غرقنا من قوّة المطر! .. مطر قوي جداً جداً جداً أدى لإمتلاء الغدران ومشي السيول من كل ناحية وفي كل مكان .. وعلى الرغم من أن المطر هو الأوّل على المنطقة هذي السنة وعطش الأرض للمطر, ولكن الأرض غدّرت بشكل رائع .. ((ما أقدر أوصف لكم منظر الغدران من فوق الطعس :) )) ..

ثم شفت حقاب جنوب غرب عن النقيان , وأعتقد أنه كان على سودانثيل الأرض الطيبة اللي سمّيت نفسي بها :) , وأعتقد أنها أمطرت هناك لأن الحقاب كان كبير وشكله رائع.

ننتظر الأخبار عن بقيّة المناطق الممطورة , وبإذن الله بنزل الصور في المنتدى قريباً :) ..

الأخ الكريم / أبو ريّان,
المطر في هذه الفترة نادر, وكثرته خلال الأسبوعان الماضيان أمر نادر جداً ولا أذكر أنه أتى من قبل بهذه الكثرة (أقصد في أوائل سبتمبر).

ولله الحمد والفضل.

سودانثيل
17/09/2006, 06:37 PM
الأخ العزيز / الصّلف,

كلامك صحيح , سبحان الله كل سنة نشوف الحقبان على العطوريّة بالذات وماحولها .. وفيه نقطة ناثية ملاحظ أنها تصير دائماً, وهي بأن الحقبان تظهر في أوقات معروفة (1-2 ظهراً) على ذيك المناطق, وفي نفس اليوم عادةً ما تظهر حقبان في المناطق الغربيّة بعد العصر!! .. اليوم ما كان استثناء على هالقاعدة :) :) .

أبو مسفـر
17/09/2006, 06:38 PM
مبروك عليكم الأمطار
اللهم اجعلها أمطار خير وبركة

جال القلايل
17/09/2006, 06:58 PM
الأخ العزيز / الصّلف,

كلامك صحيح , سبحان الله كل سنة نشوف الحقبان على العطوريّة بالذات وماحولها .. وفيه نقطة ناثية ملاحظ أنها تصير دائماً, وهي بأن الحقبان تظهر في أوقات معروفة (1-2 ظهراً) على ذيك المناطق, وفي نفس اليوم عادةً ما تظهر حقبان في المناطق الغربيّة بعد العصر!! .. اليوم ما كان استثناء على هالقاعدة :) :) .

صدقت ،،

ولكني أبي شرح وافي عن أمطار النقيان ، حدود المطر من أين إلى أين ؟

وأي خط تقصد ؟ الأول أم الثاني ؟

وأين كان أكثره ، وهل نال الخرارة نصيب منه ؟

مزون الوسم
17/09/2006, 07:02 PM
الاخزه الاعزاء ، ظهرت صور السحب بواسطه صور الرادار على هذا الرابط ، وكان تحديدا بين خط الشمال و العطوريه كما قال اخونا

الصّلف تحديدا .

http://www.bahrainweather.com/view.asp?out=2

وشكرا

الجرنـاس
17/09/2006, 07:07 PM
ألأخ / مزون الوسمي
بشرك الله بالخير وجعلك تسلم على العلوم الطيبه
الأخ / سودانثيل
الله يحفظك علومك طيبه ومتابعتك للأمطار رائعه
نرجوا تواصلك الدائم
وللعلم في الأسبوع الماضي أيضاً مطرنا على أم طاقه مطر طيب
الله يرزقنا الحيا ويرزق ديار المسلمين

سودانثيل
17/09/2006, 07:14 PM
أخوي الصّلف , أنا جيت ناحية المطر من صوب "أم عوينة" .. رحت قطوع إلى خط النقيان مع بيبات البترول .. المطر بدأ من ورا أم عوينة وزاد على خط النقيان المؤدي إلى الخرّارة.

وتقريباً كانت قوّة المطر على النقيان من ناحية بيبات البترول ووادي جلاّل وصولاً إلى ركيّة .. كما أن المطر وصل -حسب اعتقادي- إلى الزرقا جنوب النقيان .. ولكن أكثر مكان شفت المطر فيه هو طريق الخرارة بالقرب من المسجد القديم .. مع العلم بأني مادخلت قطوع ناحية وادي جلال ولا ناحية الجانب الجنوبي من النقيان وما أبتعدت عن الخط.

أخوي الجرناس: الله يحييك ويسلمك .. مشكور على طيب قولك :). ووصلتنا أخبار أم طاقة وشفت المطر هناك .. والله يعيده في الوسمي.

برق الحيا
17/09/2006, 08:19 PM
مشاء الله تبارك الله مبروكين على الامطار ياهل قطر والله يجعلها امطار خير وبركه..

هل تحدث عندكم امطار الصيف في هذا الوقت؟؟؟؟؟ ام انها ناااادرة....

وهذي صوره منقوله للاخ العزيز الفضائي ....

شكراً اخوي العزيز ابوريان على هالصورة اللي شرحت لنا مدى غزارة الامطار ماشاء الله تبارك الله

اما عن انها نادرة ام لا
انا اشوف انها غير نادرة من سنة الى سنة وربك وحدة هو الرزاق سبحانة

القليعات
17/09/2006, 09:00 PM
المطر الجنوبي انا جيته وكان من عرينة بو بحر الي بعد البيبات الين الخبيب ومطر غزير وكنت جالس في عرينة بو بحر وخليت السيل ايصب فيها الين قمت منها الساعه 7 باليل وشكله بيطول وسيله قوي وكان شكل الوديان جميل وصوتها قوي وهي تصب والصراحه صورت بكيمرة التلفون بس السموحه ماعرف انزل الصور

القليعات
17/09/2006, 09:09 PM
اما عن انها نادره المطار في هل وقت انا شرحت الموضوع العام الي فات كانو شيبانا ايقولون بيت شعر يوصف هل حاله .... اذا خذت النكبه يومن بليله ..خطرن على وادي المحيل ايسيل .
والقصد بل نكبه الهوا الشرقي الجنوبي الي يكون مصحوب برطوبه كبيره ايصادفه هوا غربي بارد في وسط قطر تكون منها الصحب التراكميه وهي من نص تسعه الين نص 11 وكثير من ابيات الشعر الي كانو يقولونها في هل موضوع بس للاسف ناسيها
وكانو هل الحسا قديمن ايسمونها القطريات هاذا الي اعرفه والي عرفه من شيبانا الله يرحمهم والله يعطيكم العافيه على علوم المطر الي نتابعها عن طريقكم

جال القلايل
17/09/2006, 09:32 PM
زانت علومكم ياخوان شمى وبيض الله وجيهكم جميع ،،

أخوي القليعات ، البيت يقول :

إذا هبتّ النكبا يوم بليلة ** خطر(ن) على الوادي المحيل يسيل

( النكباء ) هي الرياح الجنوبية الشرقية والتي تحمل الرطوبة من بحر العرب ،،

ولكن !!!

هذا لاينطبق على المواسم التي ليست بمواسم امطار !!

بمعنى أنه في حال أن النكباء هبت في مواسم مثل الصيف فليس من الضروري أن يحدث شيء !

والرياح الجنوبية الشرقية ( النكباء ) تهب علينا منذ بداية شهر 7 ولم نرى وادي يسيل إلا مع اقتراب الوسمي !!

والهواء اليوم وأمس كان شمالي شرقي أيضاً ،،

لذلك ، هذا البيت يتكلم عن النكباء في مواسم الأمطار المعروفة ، وأكثر شي من المربعانيات ورايح إلى نهاية الربيع ،،

أرجو أن أكون قد أفدتك بمعلوماتي المتواضعة ،،

شقاوي ينبع
17/09/2006, 10:47 PM
ماشاء الله تبارك الله

الله يهنيكم

ويجعلها امطار خير وبركه

الممدوح
18/09/2006, 06:23 AM
ماشاء الله

عقبالنا إن شاء الله

الساكتون
18/09/2006, 07:45 AM
بارك الله فيكم .

وجعلها الله سقيا رحمه ، ونفع بها البلاد والعباد

برق تميم
18/09/2006, 08:20 AM
ماشاء الله تبارك الله

الله يهنيكم

ويجعلها امطار خير وبركه

الله يرزقنا من خيراته

هدد688
18/09/2006, 08:29 AM
اللهم اجعلها امطار خيروبركة0000

وينفعبها العباد والبلاد0000

القليعات
18/09/2006, 11:30 AM
شكرا على الرد يا الصلف وصراحه نستفيد من معلوماتك الغزيره بس ابي اوضح شي
انا اشرت على التاريخ انه من نص 9 الين نص 11 الي تصير فيها هاذي الظاهر واما باقي الوقت تجينا ديم من غرب يعني ماتكون صحب محليه اما عن النكبا هاذا مسمى قديم ايسمونه هل البحر الهوا الشرقي بل نكبا لانه خطر ولا في ملاذ منه في عرض البحر ويسبب امواج كبيره فأ سمو الهوا الشرقي النكبا وهو مب شرط انه اذا اخذ يوم بليله انه يعمل حقبان لاكن هاذا المتعارف عليه
ونقالت عليه كثير من الشعر بس للاسف انا مش حافظ منها شي وشكرا

برق الحيا
18/09/2006, 01:11 PM
اخوي القليعات حبت انوه ان الهواء اذا كان شرقي بعد المطر تراة يجمع الغيم واذا لقيت طهوف تلاقيها تمشي من الشرق الى الغرب خصوصا بعد سقوط الامطار مباشرة تلاقي الحقاب رايح شرق والطهوف عكسها رايحة غرب ! وهذا دليل على تجمع الغيوم والحقبان على المناطق الغربية ومن ثم تجيك مرة اخرى وهذي حدثت مرات عديدة وانا ملاحظ هالشي سبحان الله تاخذ لها 3 ساعات او اكثر وتجيك حقبان ! هالحالة ماتجيك في شهر 9 او 10 تجيك من 11 وطالع بس اخر سنتين ماقد جانا

جال القلايل
18/09/2006, 01:24 PM
شكرا على الرد يا الصلف وصراحه نستفيد من معلوماتك الغزيره بس ابي اوضح شي
انا اشرت على التاريخ انه من نص 9 الين نص 11 الي تصير فيها هاذي الظاهر واما باقي الوقت تجينا ديم من غرب يعني ماتكون صحب محليه اما عن النكبا هاذا مسمى قديم ايسمونه هل البحر الهوا الشرقي بل نكبا لانه خطر ولا في ملاذ منه في عرض البحر ويسبب امواج كبيره فأ سمو الهوا الشرقي النكبا وهو مب شرط انه اذا اخذ يوم بليله انه يعمل حقبان لاكن هاذا المتعارف عليه
ونقالت عليه كثير من الشعر بس للاسف انا مش حافظ منها شي وشكرا

صدقت أخي الكريم ، واسمحلي لم ألاحظ تحديدك للتاريخ :)

ولكن النكبا لم تهب خلال الثلاثة أيام الفائتة بل كانت الرياح شمالية شرقية حتى اليوم ، ومع ذلك تشكلت السحب الركامية !

وبخصوص النكبا ، فلها أكثر من تفسير أيضاً ، عند البدو القصد من النكبا هو أن هذه الرياح معاكسة للرياح الشمالية المعروفة والسائدة ، والتي تشكلت الكثبان الرملية ( الطعوس ) مع اتجاهها ، فعندما تهب النكبا فإنها تغير تشكيل رؤوس هذه الكثبان وتلويها ، ويشبه البدو هذا الأمر بأنها ( نكبت ) الطعس أو الكثيب أي لوت عنقه وكأنها ستقلبه رأساً على عقب !

الممدوح
18/09/2006, 02:04 PM
صدقت أخي الكريم ، واسمحلي لم ألاحظ تحديدك للتاريخ :)

ولكن النكبا لم تهب خلال الثلاثة أيام الفائتة بل كانت الرياح شمالية شرقية حتى اليوم ، ومع ذلك تشكلت السحب الركامية !

وبخصوص النكبا ، فلها أكثر من تفسير أيضاً ، عند البدو القصد من النكبا هو أن هذه الرياح معاكسة للرياح الشمالية المعروفة والسائدة ، والتي تشكلت الكثبان الرملية ( الطعوس ) مع اتجاهها ، فعندما تهب النكبا فإنها تغير تشكيل رؤوس هذه الكثبان وتلويها ، ويشبه البدو هذا الأمر بأنها ( نكبت ) الطعس أو الكثيب أي لوت عنقه وكأنها ستقلبه رأساً على عقب !
عمـري يـاااااا قـطـرررررر

خبرة السنين
18/09/2006, 02:11 PM
يعطيك الف عافيه اخوي مزيون الوسم

وعلي فكره

انا في غضون الساعه1.50ظهرا

رئيت سحابه علي شكل جبل في اتجاه قطر
وانا في مدينة الظهران

سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم

جال القلايل
18/09/2006, 02:21 PM

وعلي فكره

وانا في مدينة الظهران

وينها فيه ؟

لم ألاحظ شيء للآن !

مزون الوسم
18/09/2006, 02:27 PM

وعلي فكره

وانا في مدينة الظهران

الله يعافيك

وانشالله ربك يسوق المزون للظهران و عموم المملكة

سودانثيل
18/09/2006, 03:54 PM
الأخ الكريم / قليبي شرقاوي ,
تعني يوم أمس أو هذا اليوم ؟.

وبالنسبة للتشكيلات الركاميّة في الإمارات والتي تظهر على صور الأقمار الصناعيّة حاليّا (الساعة 3 ونص), يبدو لي والله أعلم بأن أثرها يمكن مشاهدته من الدوحة في الناحية الجنوبيّة منها, كأنه هناك سمحاق بعيد. قد يكون مثل هذا المنظر هو ما شاهده العزيز قليبي شرقاوي ناحية قطر إذا كان يقصد يوم أمس.

عاشق الضلعان
19/09/2006, 01:33 AM
ماشاء الله تبارك الله

الله يرزقنا وإياكم بخييراته آمين