المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طريقة توريد قارب من الامارات بالتفصيل

بو دانة
14/05/2013, 07:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

بداية يااخوان مساكم الله بالخير جميعاً

انا من هواة الصيد بكل اشكاله وخاصه البحري

قررت اشتري قارب بسيط كبدايه وبما اني الى الآن مااعرف كيف اشغل الطراد حتى ولكن اكتسبت خبره بالتعاملات الرسميه معها.

اتجهت الى الاسواق والأنترنت بالسعوديه ولكن للاسف الاسعار مبالغ فيها جداً

والقوارب سيئه ماتستحق ربع قيمتها وهذي مشكله الجميع عارفها فبحثت بالدول المجاوره ومنها الامارات وماشاءالله قوارب نظيفه جداً وشبه جديده واسعار معقوله جداً.

ولكن بدايه وقبل ابدأ بالخطوات ابي اقدم لكم كم نصيحه مهمه جداً

ممكن تحصل قارب على الانترنت معروض للبيع او تروح بنفسك وتتفرج في سوق القوارب.

المهم استفسر عن كل شي من صاحب الطراد ولابد تكون عندك معرفه بالقوارب علشان تفحصها بدقه ولا تستعجل وان قدرت انزل فيه بحر بعد لأن الغش وارد وخصوصاً من الصيادين المجنسين .

- تأكد الطراد مايكون فيه كسر او ضربات في جسم الطراد ولابد يكون الشخص البائع يملك الفاتورة الاصليه او يكون محفور اسم المصنع على الطراد

- تأكد من المكينه ونظافتها والاهم يكون الإستيكر حق رقم الطراد مازال موجود على المكينه والرقم واضح وعادة يكون مكون من 7 ارقام لأن غالبيتها يكون طاير او مقطوع وهذي راح تسبب لك مشاكل كبيره بالجمارك واحتمال مايدخل

- حاول قدر المستطاع تاخذ الطراد من الامارات الكبيره مثل دبي - ابو ظبي - الشارقه - خورفكان
راس الخيمه - الفجيره ...الخ
ولا تأخذها من القرى التابعه لانها غالباً تبع صيادين هنود او غيرهم ومهلوكه.

- بالنسبه للتيلر او القالوصه تأكد جيداً ان البيرنقات سليمه + الهوب يكون سليم هذا في حالة قررت تسحبه بنفسك.

(( دائماً احتفظ بصور للبطاقه الشخصيه + جواز السفر لأنك راح تحتاجهم بكل مكان ))

بعد ماتتوكل على الله وتشتري الطراد

تروح انت والبايع الى وزارة المواصلات وتتم عملية المبايعه وتستلم شهادتين وحده ( شطب ) والثانيه ( تنازل ) بقيمة 250 درهم تقريباً ويروح البايع يتوكل على الله وتكمل انت الإجراءات وهي :-

بعد ماتستلم الشهاداة من المواصلات تروح لأي شركة شحن ومنها (الكرنك) وهو مشهور جداً
وتعمل عنده فاتورة مبايعه بناءً على الشهاداة اللي معك وتأكد انه يكتب في الفاتورة أن القارب + المكاين وارد الامارات وليس اليابان لان لو كتب المكينه يابانيه راح تتلعوز بالجمارك .
(( شركة الشحن ممكن توصل لك الطراد الى السعوديه ولكن المبلغ كبير فأقل شركة تشحن بـ 5000 درهم ))

بعد ماتسوي الفاتورة تحتاج انك تصدقها من الغرفه التجاريه + تطلع شهادة منشأ
شهادة المنشأ فيه نوعين واحد الكتروني وهذا غير مقبول بالجمارك السعوديه لذلك اطلب تكون مختومه وموقعه يدوياً.

ولو تحب تقدر تطلب من نفس شركة الشحن هو يخلص لك موضوع الغرفه التجاريه من تصديق للفاتورة وإصدار شهادة منشأ بنفس الوقت .. قيمة الفاتورة مصدقه 300 درهم + إستخراج شهادة منشأ 200 درهم ... المبلغ الكلي للعمليه 500 درهم

بعد إستخراج شهادة المنشأ + الفاتورة تروح وزارة الخارجيه قسم التصديق وتصدقهم
القيمه تقريبا 460 درهم

ثم تتوكل على الله وتروح السعوديه :-

اذا كنت ساحب الطراد بنفسك فالسرعه القصوى هي 100 كلم .

( حاول الدخول في فترة الصباح نظراً لوجود موظفين اهل خبره لان موظفين جمارك الامارات الفتره المسائيه هم خريجين متوسط وثانوي مراهقين وتعاملهم سيء جداً )

اول ماتوصل تدخل عادي مع مسار المسافرين وليس الشحن تختم جوازات وجمارك وبعد ماتخلص تتوجه الى مبنى الجمارك على اليمين الخاصه بالبضايع والسيارات وتوقف وتنزل معك اوراقك تدخل وتطلب من الموظف رقم وهو يعطيك ويعينك الى واحد من شركات التخليص الجمركي
(لأن النظام الجديد في دول الخليج تتطلب إجبارياً تعيين واحد من مكاتب التخليص الجمركي )
بمعنى انك ماتقدر تخلصها بنفسك

بعد مايعين لك مكتب يعطيك ورقة التعيين وتروح بنفسك للمكتب وتسلمه اوراقك وتطلع معه الى واحد من موظفين التخليص الجمركي ويروح ويكشف على الطراد بفحصه ويتأكد من تطابق رقم المكينه ( الإستيكر ) اللي مكتوب فيه رقم المحرك ثم ترجع مع المعقب الى المكتب يطبع لك بيان جمركي وترجع للجمرك يختم لك عليه ويعطيك تصريح نقل بري لابد تحتفظ فيه لأن اول محطه في جمارك السعوديه يطلبونها . بعدها تحاسب مكتب التخليص تقريبا 300 درهم وتتوكل على الله للسعوديه . وهنا تبدأ الكارثه .

-------------------------------

قبل ابدأ بتفاصيل الجمارك السعوديه اعطيكم نقاط مهمه واللي هي :-

(( معاملتك الجمركيه كبضاعه شخصيه اسهل من معاملة شركات الشحن ))

السياره اللي تدخل فيها لابد هي نفسها اللي تطلع القارب فيها .. يعني لو تأخرت معاملتك لليوم الثاني السياره تظل داخل الجمرك ماتطلع الا بالقارب وانت دبر نفسك المحطات القريبه من الجمارك فيها فنادق تقدر ( على رجلك مشي ) تطلع تنام الى اليوم الثاني ترجع تكمل اجراءاتك

لكن لو حبيت تروح بالسياره وترجع بعد اسبوع تكمل تقدر ولكن بشرط اول ماتدخل الجمارك السعوديه ماتسوي أي إجراء تدخل القارب بساحة الشحن وتوقف القارب بعيد شوي عن التريلات وتخليه وتطلع وتروح كأنك راجع مسافر عادي وتطلع بسيارتك وترجع متى ماحبيت بعد فتره وتسوي خروج من السعوديه ( ولا تدخل الى الامارات ) تلف من برى الحدود وترجع تدخل للقارب وتركبه على السياره وتبدأ إجراءاتك الشحن .

- بالنسبه للجمارك السعوديه لابد مكتب تخليص نفس وضع الامارات
وثلاث ارباع معاملتك على المخلص تأكد من ان المكتب الي تتعامل معه يكون مكتب معروف والمخلصين اللي عنده ناس فاهمه لان اغلب المكاتب مخلصينها صغار سن وكل وقتهم هربانين يعسلون او مقفل جواله يعني 99% من سبب التأخير هم المخلصين و24 ساعه خلك معه مثل ظله واذا جلس يلف ويدور هدده بشكوى عند المدير ( يجيه شلل رباعي ) :D

لذلك تأكد من المكتب حتى لو تسئل موظفين الامن او الجمارك يدلونك على مكاتب محترمه
سعر التخليص مابين 700 الى 1000 ريال

--------------------------------

خطوات الجمارك السعوديه

اول ماتدخل بسيارتك ومعك القارب اول دخله يمين فيها التريلات خلها واطلع على طول ثاني دخله يمين ادخل معها ووقف وروح مشي الى مبني الجوازات سو دخول واختم على ورقة الدخول والنقل البري اللي اخذتها من الامارات

ارجع لسيارتك وادخل من بين التريلات الى مكتب الامن للتفتيش ولا توقف في مسار التريلات وقف في اخر موقف الى اليمين حق السيارات وادخل عند الشباب في الامن يعملون لك دخول ياخذون منك البيان الجمركي حق الامارات ويعطونك ورقة فحص + بيان جمركي سعودي ويرسلونك بالسياره والقارب الى مبنى الاشعه ويفحصون القارب داخل الغرفه ويعطونك بيان بصورة القارب بالاشعه + ورقة الفحص سواء سليم او فيه اشتباه ترجع لنفس مكتب الامن اذا سليم يختم لك الورقه وتروح للخطوه الثانيه واذا اشتباه بيجيبون عزكم الله كلاب يشمشمون القارب وبعدين يختم لك .

خلصت منهم تروح الى مظلات التفتيش وتوقف عند المظله الثانيه او الثالثه بأي موقف على اليمين وتروح مشي الى مكاتب التخليص الجمركي وتختار واحد من المكاتب اللي ذكرناها سابقاً يكون مكتب معروف او تكون متفق معه مسبقاً وترجع انت والمعقب الى شباك التعهدات وتسوي توكيل للمكتب
بعد التوكيل تدخل انت والمعقب الى مكتب التعهدات وتطلب تفتيش يعينونك الى وحده من المظلات غالباً يكون في مظلة الحديد يفتش المفتش ويطابق رقم المحرك ويوقع لك بعدها تروح لمكتب الفسح يعطيك بيان تاخذه وتروح للقيود ويعطونك ظرف مقفل لحرس الحدود يروح المعقب يسوي لك تصريح من الحرس وتنتظره لما يرجع معه ظرف من حرس الحدود ترجع مره ثانيه للقيود يعطونك ورقه تروح للتعهدات وقبل تدخل عليهم تكلم مكتب التخليص يسدد قيمة الجمرك اللي هي 5% من قيمة الطراد + 70 ريال رسوم عادة تأخذ العمليه 10 دقايق بعد مايسدد يوقعون لك وتدخل على مدير الشؤون الجمركيه يوقع لك ويختم لك على ثلاث اوراق وتتوكل على الله ورقتين تعطيهم البوابه وانت طالع وورقة تخليها معك علشان التسجيل داخل السعوديه من المواصلات وحرس الحدود ..الخ

والله يستر عليك شوي شوي بالطريق :D

بالنسبه لدوشة الجمارك السعوديه انت عليك اول خطوتين اللي هي تسجيل الدخول و تفتيش الأمن اما الباقي فهي شغلة المعقب المهم تتوفق في اختيار المكتب المناسب والباقي بس خلك مع المعقب وهو يخلصك انت مو مجبر تحفظ الخطوات . عمل الجمارك يومياً من الساعه 8:30 صباحاً الى 3:00 عصراً ماعدا يوم الجمعه .

لو صعب عليك أي شي تروح لمدير الشؤون الجمركيه رجال طيب وكريم ومايقصر مع احد.

إن شاءالله اكون افدتكم باللي اسعفتني فيه الذاكره لأن الجمارك السعوديه نستني اسمي.

بالتوفيق .

nasser a
14/05/2013, 07:42 PM
الله يعطيك العافيه شرح وافي

الصراحه مشاء الله عليك وسيع بال

السؤال هل الموضوع هذا كله والمرمطه وروح وتعال على فرق كبير في السعر والمواصفات يعني هل يستحق العناء
لااني الصراحه ناوي اخذ طراد بس مو بالامارات من البحرين هل الاجرائات نفسها ولا غير

ومره ثانيه مشكور في كثير من الاعضاء يحتجون مثل ها المعلومات

بو دانة
14/05/2013, 08:11 PM
ياهلا وغلا وشاكر لك كلماتك الطيبه المشجعه الفرق ياعزيزي اكثر من 50% واقولها لك بأمانه

بالنسبه للبحرين اذا لقيت شي نظيف توكل على الله صحيح ارخص من السعوديه ولكن مو ارخص من الامارات

بالنسبه للاجراءات اسهل وقرب المسافه يساعدك لكن الاهم تتأكد من وجود رقم المكينه واضح

وبالتوفيق

ابوفيصل123
14/05/2013, 09:00 PM
ما شاء الله عليك أبو دانة ..

وفيت و كيفيت لكل واحد يبي يشتري ..

جزاك الله خير و الله يوفقك و يبارك لك بالطراد اللي شريته و يرزقنا و اياك بالرزق الحلال ..

تحياتي لك.

يعطيك العافيه ..

بحار البريكة
14/05/2013, 10:00 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مساك الله بالنور والسرور والعطور اخي الحبيب ابو دانة
ماشاءالله بالتفصيل الله يعطيك العافية ويوفقك لما يحب ويرضى
ما هي افضل منطقة يوجد بها قوارب نظيفة

altaify
15/05/2013, 02:38 AM
يعطيك العافيه وماقصرت كفيت ووفيت فيه ملاحظه كم بوفر لوسحبت الطراد عن شركة الشحن ممكن تحسبها وتعطينا الناتج لاني افكر اسافر طايره واشحن على شركات الشحن

محمد بن فخري
15/05/2013, 06:32 AM
بيض الله وجهك ..

والله ينفع بك ..

مجداف قارب
15/05/2013, 10:07 AM
السلام عليكم بو دانه

موضوع مهم وخاصة اني على وشك شراء قارب من الإمارات جزاك الله خير.

ولكن حسب خبرتي بالإستيراد من الإمارات حيث سبق وان استوردت اجهزة كمبيوتر وسيارة فانا لا انصح بان تدخل متاهة ال لا قانون او لا نظام فالمزاجية لدى موظفين الجمارك تلك العادات القديمة والتعقيدات في تصعيب الأمور وتعقيدها وتدخلهم في اسعار البضائع حتى تصل الى المرحله التي ذكرتها في نهاية تقريرك.

اذا احتسبنا المبالغ التي ذكرتها في انهاء الإجراءات فهي تزيد عن نصف تكلفة الشحن عن طريق احد وكلاء الشحن ولو اضطررت الى المبيت في الفندق فالتكلفة تكاد ان تكون متساوية.

لذلك فنصيحتى هي اللجوء الى شركات النقل والتخليص لما تمتاز به من سرعة انجاز وسلامة وصول المنتج وضمان التعويض في حالة تلف البضاعة لأنه يخضع الى التأمين الشامل.

شركات النقل والشحن لديها عملائها المستفيدين من موظفين الجمارك وهذا في عالمنا العربي طبعا بدون تحديد اي دوله ولديها اجراءاتها وطرقها في تمرير البضائع بسرعة وبدون تعقيدات "ادهن السير" وتصلك بضاعتك وانت مرتاح. صحيح تكلفة اكثر ولو تحسبها صح التكلفه تكون بسيطة في سبيل راحتك وعدم اكتشاف اساليب وتعقيدات الجمارك.

في الإمارات اي شركة تبيعك منتج يساعدوك للوصول الى احسن شركات الشحن وعلى ضمانتهم.

اشكرك على طرح هذا الموضوع ولك خالص تحياتي

ابو عبدالله

بو دانة
15/05/2013, 01:31 PM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجهكم ابيض يالغالين

بالنسبه للمناطق الي فيها قوارب .. فيه سوق قوارب في دبي يمدحونه كذلك ابو ظبي ولكن مااعرف اسمائهم للاسف

اسئل واكيد يدلونك كذلك بعض المواقع الاماراتيه الخاصه ببيع القوارب فيها قوارب ممتازه + ارقام اصحابها

المنطقتين هم الاقرب للحدود والاكبر والخيارات فيها متعدده

ومثل ماقال اخوي مجداف قارب الاسهل طبعاً شركات الشحن مع انها غاليه

اسعارهم (( مع التخليص الجمركي )) "سعر الجمرك عليك" الى السعوديه بين 5000 الى 8000 درهم

يعطيكم العافيه

قناص الهوامير
15/05/2013, 03:25 PM
بيض الله وجهك ..

غواص العوالي
16/05/2013, 01:09 AM
مشكور مشكور على حب الخير ونشر المعلومة
أنا على وشك شراء قارب من الامارات قالب بدون أي اضافات
وراعيها هو صاحب المصنع ورجل عزيز
فكرت أن يدخلها هو باسمه للسعودية
وبعدين نسوي لها مبايعة عادية ونقل عادي من المواصلات كأي قارب
ما رأيك هل هذا الاجراء أسهل

TOP SECRET
16/05/2013, 04:28 PM
الله يعطيك العافيه اخوي ابو دانه
بس انا عندي تنويه بسيط المبلغ الكلي للجمرك والتخليص حسبته يساوي 2580 = ( شطب ) والثانيه ( تنازل ) بقيمة 250 درهم قيمة الفاتورة مصدقه 300 درهم + إستخراج شهادة منشأ 200 درهم ... المبلغ الكلي للعمليه 500 درهم - القيمه تقريبا 460 درهم - بعدها تحاسب مكتب التخليص تقريبا 300 درهم سعر التخليص مابين 700 الى 1000 ريال يسدد قيمة الجمرك اللي هي 5% من قيمة الطراد + 70 ريال رسوم عادة تأخذ العمليه ) يعني مثل ملقلت المبلغ الكلي للجمرك والتخليص حسبته يساوي تقريبا 2580 + 5% يكون وصل 3000 الاف درهم او 3250 ريال تقريبا ؟؟
اذا ممكن يابو دانه وانت الكريم بعد الله في تقريريك الوافي والله يجعله في ميزان حسناتك ان تبين لنا انواع القوارب وتفاوت الاسعار بين السعوديه والامارات علشان انا انشاء الله ابي طراد بس مابي اتمرمط في الجمارك وراح اجيبه عن طريق شركات الشحن المتوفره

ezat
16/05/2013, 08:27 PM
ماشاء الله تبارك الله ... شرح وافي وكافي
جزاك الله خير

بو دانة
17/05/2013, 11:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

جمعه مباركه للجميع ووجهكم ابيض

اخوي غواص العوالي فيه معلومه حبيت اذكرها لك

اذا الطراد قرف بس ( قالب ) وجديد من المصنع وبدون مكاين فالاجراءات سهله جداً وماعليها جمرك

لانك اذا تشتري القالب من المصنع فيكون معه شهادة منشأ ( تلقائياً ) من المصنع ويدخل بسرعه وتستغني عن 50% من الاجراءات إضافه انه ماعليه جمارك .

الطريقه اللي ذكرتها انه يدخلها اماراتي وتبايع بالسعوديه مااعرف عنها ولكن اكيد عليها اجراءات

لكن اذا انت اشتريته من الامارات فماتحتاج عليه الا اوراق المصنع من مبايعه وشهادة منشأ وختم وزارة الخارجيه وتتوكل للحدود.

اخوي Top Secret انا مادري عن حسبتك ولكن انا طلعت معي اقل
وللعلم الجمراك يؤخذ من قيمة الفاتورة المعده من شركة الشحن بمعنى لو كانت القيمه الفعليه 30,000 فبإمكانك كتابة 15,000 بالفاتورة ... بالنسبه للامثله صراحه شي مخجل

عندنا شفت عدد من القوارب القديمه او ( سكراب ) بمعنى اصح وتباع بمبالغ خياليه
انا شفت قارب لو يعطى لي ببلاش مااخذته 20 قدم مع مكينه 40 حصان اكل عليها الزمن وشرب
ومباع بمبلغ 21 الف ريال !!!!

مفارقه بسيطه : في الامارات انا عرض علي قارب 21 قدم سندباد موديل 2009 والمكينه 2009 ميركوري 150 حصان + مظله جديده + مقاعد جلد ومخازن + تنك بترول 250 لتر + تيلر او قالوصه
بمعنى القارب مجهز بالكامل بسعر ( 20.000 ) ريال

قارب ثاني : 27 قدم ختال موديل 2007 اغراض القارب بأكياسها جديده + مكينه ميركوري 2009 225 حصان + مجهز بكل شيء ولكن بدون مظله + تيلر جديد او قالوصه قلفنايز
بقيمة ( 30.000 ) ريال

قارب ثالث : ختال 31 قدم موديل 2012 + مكينتين ياماها 200 حصان موديل 2012 + مخازن وخزان يترول 1000 لتر + ونش جديد + مظله

50.000 قابل للتفاوض

والأمثله كثيره

يعطيكم العافيه

TOP SECRET
17/05/2013, 02:41 PM
جمعة مباركه علينا وعليك
الله يعطيك الصحة والعافيه وشاكر افضالك على الرد السريع .

ماسيوم
17/05/2013, 08:07 PM
ماشا الله عليك ماقصرت ع الشرح كان ممتاز بس اعجبتني كلمه {بدات الكارثه} ههههههههههههه صدقت الانضمه الى تغث النفس الله يعين عليهم تحيااااااااااااااااااااااتي..

aqari20
08/07/2013, 01:11 PM
اخي ابو دانه
هل القوارب الجديدة ليس عليها جمارك في السعودية ؟؟؟
يعني اذا اشتريت قارب جديد قرف فقط لا توجد عليها جمارك ؟
وما هو رايك في قوارب رويال كرافت اسعارهم جدا مغرية هل تنصح بها ؟؟ للإستخدام في البحر الاحمر

( ابو سدين )
08/07/2013, 01:52 PM
شرح كافي وافي

ما قصرت اخوي ابو دانه

Hassan mahdi
09/07/2013, 09:45 PM
مشكور اخي على الموضوع الحلو شرح وافي صراحة صادق في كلامك الاسعار هنا خيالية وخليتني اغير رائي كنت ابحث هنا الان راح اعمل مثلك

قوارب جدة
11/07/2013, 11:50 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة و شهر مبارك عليكم و علي المسلمين جميعا

اشكرك علي المجهود الطيب و الدقة في الشرح و الاسهاب
و كل عام و انتم بخير :good2:

بو دانة
12/07/2013, 07:58 PM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

كل عام وانتم بخير رمضان كريم

اخوي aqari20 بالنسبه للقوارب الجديده نعم ماعليها جمارك ورويال كرفت جميل اشوف ناس كثير عندنا بالشرقيه يستخدمونه ( لا تنسى تختم البيانات الجمركيه ) طبق الاصل من الجمارك السعوديه

aqari20
24/07/2013, 04:10 PM
اخي بو دانه
هل يمكن تزويدي بارقام او عناوين أشخاص يمكن التنسيق معهم للبحث عن طراد مناسب من امارات

ولك خالص تحياتي

روميووو
15/05/2014, 04:20 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ماشاءالله عليك .... كفيت ووفيت .... شرح مفصل وقيم
بس احس انه فيه دوشه ومرمطه .... ربي يكتب لي مكتب عدل وامين اعطيه المعامله ويخلص لي

لكن فعلا لك كل التقدير والشكر على المعلومات القيمه والمفيده

والشكر واصل لاخينا الغالي محبوب جدة كل التقدير والمحبه

قروب الصادين
28/05/2014, 09:41 PM
اخي بو دانه
هل يمكن تزويدي بارقام او عناوين أشخاص يمكن التنسيق معهم للبحث عن طراد مناسب من امارات

ولك خالص تحياتي

اسبعاوي
29/05/2014, 08:26 AM
نفس الطلب اللي فوق
ان امكن يرجى المساعدة

بحر الضلمات
29/05/2014, 02:08 PM
الله يعطيك العافيه ع الموضوع

aadelimam
10/11/2014, 09:17 AM
الله يعطيك العافية ، كفيت ووفيت

المزيني
10/11/2014, 10:30 AM
كفيت ووفيت الله يعطيك العافيه

وكاله
26/12/2014, 01:02 PM
ماقصرت يابودانه

فهد سعد فهد
10/05/2016, 01:19 AM
السلام عليكم
انا شفت الشرح الرائع لاخونا
لاكن انا عرفت ان الاجراءات تغيرت الحين يعني لازم موافقه من خفر السواحل بعد تخلص من ورقة الجمارك
والموافقه من خفر السواحل تاخذ اسبوع الى عشر ايام زي ما فهمت من المخلص
وانا راح ابدا الاجراءات قريبا للطارد الجديد اللي شريته من المصنع في البحرين

مطلوب رحصةصيد
11/05/2016, 12:13 PM
مش من سلاح الحدود
الان الفسح يجيك من مصلحة الجمارك في الرياض تاخذ 20 يوم

مركاتو
12/05/2016, 09:11 AM
يعطيك العافيه وماقصرت كفيت ووفيت