المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ظاهرة غريبة تظهر تجانس الكلاب مع قرود "الرُباح"



ناصح
07/06/2013, 08:08 PM
<H5 align=center>دراسة: سلوكيات أنثى القرد عائمة في حال اختلت القيادة



ظاهرة غريبة تظهر تجانس الكلاب مع قرود "الرُباح"



http://sabq.org/files/news-image/173878.jpg?1370621892




ظافر البكري- سبق: أظهرت دراسة أعدها المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف، أن قرود الرُباح المعروفة بقرود "البابون"، والموجودة بجنوب السعودية، هي عبارة عن مجموعتين برية ومستأنسة، وتتغذى على 90 نوعاً من الأشجار، كما أن بعض الأشجار، وتحديداً أشجار العرعر، لا تنبت إلا بمرور بذرة النبتة في معدتها.


وأوضح مدير المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف، أحمد البوق، أن التجارب التي أجريت على ثمار العرعر وتم زراعتها، تؤكد عدم نموها بسبب وجود غلاف شمعي سميك، حيث لا يمكن أن يزال هذا الشمع إلا عند أكل القرد لهذه الثمار، والتي تعتبر غذاء رئيساً لها، حيث يفرز أحماضاً تساعد على امتصاص الشمع، وتخرج الثمرة التي تشبه حبة الحمص كما هي من خلال الفضلات، وتستطيع بذلك أن تنمو وتكمل دورة نموها.


وأضاف البوق أن هناك مجموعتين من القرود وهما "البرية والمستأنسة"، فالبرية لا يتجاوز عددها 120 فرداً في القطيع، بينما تصل في المجموعة المستأنسة إلى 800 فرداً.


وبين البوق أن الفرق بين المجموعتين هو التنظيم والسلوكيات الاجتماعية المتماسكة في القرود البرية، بينما تظهر السلوكيات وطريقة الحياة المعيشية السيئة والعشوائية في المستأنسة، والتي تعيش بالقرب من المناطق السكانية، وتتغذى على بقايا النفايات، ولا يزيد نطاق حركتها عن 9 كم من أجل قربها للغذاء، بعكس القرود البرية التي تصل نطاق حركتها إلى 20 كم.


وقال مدير المركز إن "التخلخل الاجتماعي والسلوكي الذي حدث في القرود المستأنسة هو العدد الكبير، مقابل المساحة الصغيرة، ويضم 50 قرداً لكل 1 كم، مقارنة بالمساحة الكبيرة للقرود البرية مقابل العدد البسيط، والمتكون من ذكر قرد سائد وعدد من الإناث والصغار، وبعض الأحيان يكون هناك ذكر قرد تابع، ويمثل 20% من أُسر القرود البرية، يحل محل الذكر السائد في حال موته أو كبر سنه وغيرها".


وأضاف: "وتجتمع 3 إلى 4 أُسر من القرود البرية لتكون عشيرة، وتتحرك طوال اليوم للبحث عن معيشتها، وفي حال اجتمعت عشيرتان إلى 3 عشائر، تكون ما يسمى عصبة، ويستخدمون نظام حركة حذر مع بعضهم البعض، وفي المساء تجتمع عصبتان أيضاً إلى 3 عُصب في موقع نوم واحد، وهو جروف صخرية بعيداً عن المخاطر".



وذكر أنه "في حال اختلت القيادة في العصبة، تبدأ القردة في الانحلال، وتصبح قروداً مستأنسة نتيجة التفكك الاجتماعي، وتصبح الإناث عائمات لا يخضعن لسلطة الذكر، يُكوّنَّ مجموعة متماسكة مع بعضهن، تقودهن أنثى، وينتقلن بين الذكور العوازب داخل القطيع بعد تفككهم".


وأشارت الدراسة إلى أن صغار القردة المستأنسة، ومعظمهم لا يتبعون الأب الحقيقي، حيث تم اختبار 16 قرداً، وأظهرت النتائج أن ثلاثة قرود فقط هم من يتبعن آباءهم، و13 قرداً متعدد الآباء.


يذكر أن القرود المستأنسة بدأت تتجانس وتتأقلم مع الكلاب، بل وصلت إلى أن تخطف صغارها من الجرو، وذلك من أجل حمايتها من الضباع والحيوانات المفترسة، وقضاء متعتها وأنستها معها.



</H5>
الموضوع منقول من سبق




سبحان الله هذه القرود المعروفة بالسعادين
Ceroprthecide
http://www.lynxeds.com/sites/default/files/imagecache/handbook/CER-plate.jpg (http://www.lynxeds.com/sites/default/files/CER-plate.jpg)


جنس البابون papio
papio hamadryas

http://ichef.bbci.co.uk/naturelibrary/images/ic/464x261/h/ha/hamadryas_baboon/hamadryas_baboon_map.gif


من أغرب القرود الخطيرة التي ربما تهاجهم إذا أحست بالخطر
وقد هاجمني أحدها عندما اقترب بسياراتي من مجموعة من الأناث
وهي تشكل مشكلة على المزارعين والمنازل القريبة من تجمعاتها حيث تتلف المحاصيل وتدخل وتحطم نوافذ المنازل للبحث عن الغذاء

الحضرمي فيصل
07/06/2013, 08:30 PM
نعم انا مره عضنا واحد مثل ذي القرود

ناصح
07/06/2013, 09:29 PM
نعم انا مره عضنا واحد مثل ذي القرود

سلامات

لكن كيف ..؟؟

وما السبب ..؟؟

Oryx
07/06/2013, 09:42 PM
شكرا ابو عبدالعزيز ع النقل.. ولكن:

- كم كانت مدة الدراسة؟ فكما هو معلوم انه الخروج بمعلومات كهذه تتطلب سنوات كثيرة ومعرفة بجميع أفراد القطيع ليتم الحكم على تصرفاتها.. وهنا أيضا نتسائل هل تم ترقيم او تعليم تلك الأفراد..

- كيف تم الحكم ان بعض القرود الصغيرة متعددة الآباء؟؟ ما الطريقة التي تم استخدامها..

حبذا لو اعطى مدير المركز المحرر رابطا او عنوانا لتلك الدراسة ليضعه في سياق الخبر للمهتمين.. اما اذا كان تقريرا حبيس الأدراج في المركز فهي كارثه ان تحجب المعلومة!!

الحضرمي فيصل
07/06/2013, 10:10 PM
سلامات

لكن كيف ..؟؟

وما السبب ..؟؟

كان معانا واحد نربية فالبيت جبناه وهو صغير بس لما كبر صار شرس حتى شكله يخوف لما يعصب بس انا كنت عنده امسحله راسه استغل الفرصه ومسك ايدي وعضنا بس بعدين بعناه

أبوغازي
08/06/2013, 04:51 AM
مشكوووووووووووووووووور

انا المنصري
08/06/2013, 05:26 AM
أشكرك اخي ناصح ولي تعليقات بسيطة

1- أي حيوان بري محافظ على المورثات الأصيلة مهما كان يطلق عليه بري ولا يتأنس الا بتدريب البشر وعلى مقربة منهم فهل ما مجموعه 800 فرد تم استقصاء سجله المعيشي اين ولد وكيف تم استئناسه أم لمقربته من البشر فقط فلو كان الجواب هو اقترابه من البشر سوف نطلق على معظم الطيور مستأنسة والذئاب التي تفترس الاغنام مستأنسة

2- 800 فرد كم عدد الباحثين المراقبين لسلكوها وتعقيبا لكلام العضو 0ryx هل تم تعليم اي منها فتم الحكم على ان لها سلوك عشوائي بصحيح العبارة فمن وجهت نظري اعتقد انها سيادات متداخلة مثلنا بنو البشر تماما ولعل ابرز سبب لوجود 800 فرد في نطاق معين على امتداد 16كم من جبال السراة هو قلة التنافس ولو احتدم صراع او نزال بينها لما وجدنا هذه الاعداد

3- ماذا عن الجماعات المنتشرة بافريقيا ؟؟؟

وجهة نظر فقط من تفسيرات بدائية جدا ولا اشكك في نزاهة مثل هذه الابحاث ومن جهة رسمية ولكن يجب توفير معلومات ومراجع اكثر وباللغتين العربية والانجليزية
واترك لكم التعليق

وهذا جزء بسيط ليستفيد القاريء من بحثي في مادة السلوك بالاشتراك مع زميلي علي الزهراني يدور حول هذا الموضوع


البيئات والتنظيمات الاجتماعية والسلوكية
Environments and social organizations, and behavioral

- ويعتبر هذا العلم من العلوم الهامة ذلك لأنه يدخل في علوم أخرى كثيرة فهو يدخل في علم البيئة وعلم الفونا وعلم الإحصاء وغيرها من العلوم مثل علم الفلورا لأنه هناك حيوانات نستدل من خلال تواجدها في مكان معين على وجود نباتات معينة والعكس صحيح.
- هناك تنظيمات اجتماعية تؤدي إلى تنظيمات سلوكية.
- التواجد في بيئة هو مدى نسبة الجماعة السكانية والكثافة العددية والتزاوج ويدل عليها حيث أن البيئة تؤثر على الجماعة السكانية ولابد لنا ان نعرف العوامل المسيطرة عليها:
1. نمو الجماعة السكانية ( ارتباط المجتمعات بمجتمعات أخرى ).
2. معرفة خصائص البيئة تهمنا لكي نحكم على الكائن الحي.
3. تركيب الجماعة السكانية.
- كما توجد عوامل مقيدة لحركة الحيوان وتنقسم إلى نوعين:
أ‌- العوامل البيئيةEcological Barriers :وتتمثل في العوامل الطبيعية البيئية مثل موانع الماء و الصحاري فوجود طائر البطريق في المناطق القطبية يعود لعدم وجود ثدييات أكلة لحوم في هذه المناطق حيث أن البطريق على اليابسة بطئ الحركة برغم إجادته للسباحة والغوص.
ب‌- العوامل المقيدة الاجتماعية Social barriers:وجود الأعداء الطبيعية عامل له أثره في تقييد حركة الحيوان وإبقائه على مقربة من سكنه وهذا يرتبط بظاهرة الإقليمية.

- أن مسألة الآثار المرتبة على السلوك لتتجاوز حدود التنظيم الاجتماعي والتواصل وذلك لأن سلوك الفرد فضلا عن ارتباطه بجماعات معينة من الحيوانات المنتمية إلى ذات نوعه يؤثر أيضا في سلوك الأنواع الأخرى ويصبح مرتبطا بمساحات معينة من سطح الأرض ونحن عندما ندخل في اعتبارنا عوامل من ذلك القبيل نكون قد أخذنا في معالجة ظواهر على مستوى جديد من مستويات التنظيم يوصف عادة بأنه المستوى البيئي.
- لقد سبق لنا أن تعرضنا لمعظم الجوانب السلوكية لهذا الطراز من التنظيم عند دراستنا لسلوك العداء وسلوك الاغتذاء ثم أن الاقتصاديات المفصلة للعلاقات القائمة بين الأنواع هي من مباحث علم البيئة وأنه ينبغي لنا أن نلاحظ من ناحية أخرى أن تنظيم السلوك بالنسبة ألى أمكنة معينه له نصيب عظيم من الاهمية السلوكية ويترتب عليه تكوين وحدة جديدة من وحدات التنظيم وهي الجماعة.

ابوضاري22
15/06/2013, 03:05 AM
مشكلة تكاثر القرود أعزك الله هو اختلال الهرم الغذائي حيث انقرض النمر وخفت أعداد الذئاب والضباع التي تتغذى علئ القرود لذلك وجب تقليل أعدادها بقتل جزء كبير منها

عبدالرحمن بن ذياب
18/06/2013, 03:12 AM
مشكلة تكاثر القرود أعزك الله هو اختلال الهرم الغذائي حيث انقرض النمر وخفت أعداد الذئاب والضباع التي تتغذى علئ القرود لذلك وجب تقليل أعدادها بقتل جزء كبير منها

كلامك سليم

الأخضر
21/06/2013, 02:49 AM
السلام عليكم ورحمة الله
بخصوص ظاهرة تجانس الكلاب وقرود الرباح فعلا ملاحظة وكنت أشاهدها في جنوب مدينة الطائف وأستغرب هذه العلاقة فكانت الكلاب بالفعل وسط القرود في علاقة تجانس غريبة وحتى الجراء كانت تتناقل بين أيدي القرود وأنا غير مصدق وجلست فترة من الزمن في تأمل وتوصلت إلى أن الدعوى فيها مصالح مشتركه والقرد خبيث مصلحجي وما يهرول عبث :D
فأعتقد والله أعلم أن القرود تستفيد من الكلاب خصوصا في المساء من ناحية تأمين الحماية لها ، إضافة إلى الأمور اللي ما تنقال وأعتقد أن فيه اعتداءات من قبل ذكور القردة على صغار الكلاب الجراوه .
أما من ناحية الكلاب فمن الطبيعي حب الكلب للتعايش مع الانسان والقرد بحكم ذكائه أعتقد أنه يستطيع أن يسد هذا الجانب الذي يمثله الانسان .
وقد شاهدت الكثير من التصرفات الشاذة من قردة الرباح ، فقد كنت أشاهدها في بعض الأحيان تحمل قطط بين أيديها ، واعتقد أن الهدف غير شريف ;) والله أعلم بس القرد علومه ردية مع الأسف .
وقد لا حظت أن أغلب القرده عليها حلقات في آذانها ، وهذه اشارة على أن حسب اعتقادي ان هناك جهة تتابع وتدرس تلك القردة واعتقد انها الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية ، وكنت اشاهد تلك الحلقات في الغالب على القردة البالغه أو الكبيرة .
تحياتي

أبو علوى
21/06/2013, 08:16 AM
الأخ ناصح

ليس غريبا عليك هذا الإستغراب لأنك لم تعتاد على رؤيتها و تعلم ما تحمله هذه القرود من خبائث

فأهل عسير يعرفونها جيدا و الآن لم تستجب هذه القرود لتحذيراتهم النارية فبدأوو بإطلاق النار عليها

لها خبث ليس له نظير

كانت تخطف الرضع من الأطفال و تأكلهم و ربما خطف الفطيم أيضا و هي في تزايد مستمر


تسير في مجموعات كالذئاب و الفيلة و الأسود كبيرهم يسمى بالقشعم و قشعمان و صغيرهم يسمى جلص و تسمى القرود بأسماء أخرى مثل سعدان و مساعيد و الربح و الربحان

و معلومة نبات العرعر جديدة علي بالفعل



يعطيك العافية

تربة الشمال
24/06/2013, 10:09 AM
ياخوان القرد من الامم التي مسخت كيف ترضئ ان تربيه بالبيت

أبو علوى
25/06/2013, 10:56 AM
لا ليست من الأمم التي مسخت بل التي مسخت ليست بموجودة

روى مسلم (2663) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، الْقِرَدَةُ وَالْخَنَازِيرُ هِيَ مِمَّا مُسِخَ ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يَجْعَلْ لِمَسْخٍ نَسْلًا وَلَا عَقِبًا، وَإِنَّ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ ) والعقب : الذرية . قال النووي رحمه الله في شرح مسلم : قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( وَإِنَّ الْقِرَدَة وَالْخَنَازِير كَانُوا قَبْل ذَلِكَ ) أَيْ : قَبْل مَسْخ بَنِي إِسْرَائِيل , فَدَلَّ عَلَى أَنَّهَا لَيْسَتْ مِنْ الْمَسْخ اهـ

أبو جراح11
25/06/2013, 11:11 AM
حيوان شكلة مقرف هل يستبدل العاقل الغزال بقرد!!!!!!!

سلوك القرد وطبائعة مقززة
تأنف النفس البشرية السوية من التعامل معة
سواء باللمس أو التربية أو غير ذالك0

تربية الحيوانات التي لآ يستفاد منها
( بركوبها أو أكل لحمها أو الأستفادة من صوفها أو للحراسة )
مضيعة للوقت والمال والجهد
===
الحمد لله على نعمة العقل والدين00

ناصح
25/06/2013, 02:28 PM
أبو علوي

اشكرك على إضافاتك الرائعة

وفعلا ليست نسل المسخ كما ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم

وأنا أتفق معك فهي من اسواء الكائنات طباعا وتقوم بحركات مقززة وقذرة وخطيرة على الإنسان لا سيما الأطفال..

شكرا لك

النمر
25/06/2013, 03:27 PM
في مقطع من فلم وثائقي انتشر في اليوتوب تحدثت عن هذه الظاهرة تعايش القردة مع الكلاب في الطائف

http://www.youtube.com/watch?v=U2lSZPTa3ho

abufahd
25/06/2013, 03:33 PM
اذكر ايام الثانوي قبل 15 سنة تقريباً كنا مخيمين مع الشباب بمنتزة القرعاء وكان الوقت ليل وسمعنا اصوات نباح الكلاب بكميات كبيرة وصوت صراخ القردة وطلعنا من المخيم نشوف السالفة واذا بقطيع كبير من الكلاب تلحق بقطيع كبير من القردة تقريباً بعد ربع ساعة عادت الكلاب هاربة واذ بقطيع القردة يلحق بقطيع الكلاب بمشهد مضحك للغاية

ناصح
25/06/2013, 06:20 PM
في مقطع من فلم وثائقي انتشر في اليوتوب تحدثت عن هذه الظاهرة تعايش القردة مع الكلاب في الطائف

http://www.youtube.com/watch?v=U2lSZPTa3ho

سبحان الله

فعلا شيء عجيب هذا النوع من تبادل المصالح بينهم


إضافة ممتازة للموضوع يا أخي النمر :good:

الحربي حاتم
17/07/2013, 02:13 PM
ماشاء الله تبارك الله لاقوة إلا بالله , بارك الله فينا وفيك
لو كنت من أهل المنطقة لتفننت في إبادتها وقنصها لكرهي لهذه المخلوقات ولخسة طباعها ودنائتها ونجاستها وقذارتها حتى مع النساء من جنس البشر