المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : للبحر قانون.. «ابحث عن شيء تأكله وتجنب أن تؤكل» !!!!!!



fun_diver
01/10/2006, 12:51 PM
للبحر قانون.. «ابحث عن شيء تأكله وتجنب أن تؤكل»


جدة: أمل قبضايا


«يستطيع المرء أن يقرأ كتابا وهو في عمق عشرين مترا داخل البحر الأحمر وللشعب المرجانية به حكايات مثلها مثل أفلام هوليوود»، هذا ما قاله الدكتور ضرار حسن نصرخبير بالهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر، واضاف «لأهمية البحرالأحمر فقد وضعت اتفاقية للمحافظة عليه ووقعت عليها الدول العربية المطلة على البحرعام 1982».
ولعبت السعودية دورا مهما في إعداد الاتفاقية لمتابعة تنفذيها. وأشارإلى ما بذلته المملكة من جهود تجاهه، ويقول «لأنها تدرك أن البحر الأحمر بحر شبه مغلق وأي تلوث يصيب ساحل الدول المجاورة سيؤثر سلبا على ساحل المملكة الطويلة وتأمين نظافة مياهها الإقليمية وسلامة مواردها البحرية والساحلية مربوط بالتعاونا لإقليمي في الحد من التلوث بالزيت والتلوث من المصادر البرية أو الأنشطة البشريةالأخرى».
وأشار الدكتور ضرار حسن نصر إلى أن البحر الأحمر يتميز بخصائص فريدة بفضل موقعه الجغرافي في منطقة قاحلة حارة لا تصب فيه أنهار وقال « لشبه انعزاله عن المحيطات المفتوحة فهو عبارة عن حوض ضيق عميق يمتد لحوالي 1932 كيلومتراويبلغ متوسط عرضه حوالي 280 كيلومترا ودرجة حرارته عالية إذ تتراوح بين 25 و32 درجة مئوية وهذه الدرجات العالية من الحرارة تجعل عملية التبخر عالية وبالتالي ينعكس على درجات الملوحة».
ومن الأسرار في البحر الأحمر ـ حسب نصر ـ « قلة المغذيات (الفوسفات والسلكات والنترات) وذلك لعدم وجود أنهار تصب فيه والمغذيات القليلة الموجودة أساسا في المياه السطحية التي تمتص بسرعة بواسطة الهائمات النباتية التي تغطس الى القاع بعد موتها».
ويتابع « نظرا لعدم وجود دورات رأسية للمياه نجدأن معظم الكائنات البحرية تتركز في بيئات معينة تسمى بالبيئات الحساسة وهي مواطن ذات إنتاجية عالية وتدعم حياة الأحياء وتعتبر مصدرا للغذاء والتولد والحضانة للأسماك والقشريات مما يزيد من إنتاجية الثروة السمكية».

ومن الأسرارالفريدة أيضا كما يقول «وجود عرائس البحر والسلاحف الخضراء التي يعتقد البعض أنهاخرافات ولكنها موجودة إلا أنها ليست بالشكل الذي يظهر في الأفلام السينمائية أوأفلام الكرتون والقصص الأسطورية وتسكن في المناطق الحرجة أو في الحشائش البحرية وهي أماكن ضحلة».

ويضيف «أنها تتكاثر بالضوء ودرجة الحرارة وحركة الأمواج وتكمن أهميتها في أنها تتضمن أنواعا مختلفة من الأسماك واللافقريات وأنها ذات إنتاجية عالية وتنمو بسرعة لتنتج كميات كبيرة من المواد النباتية».

وأشار ضرار إلى أن أهم المناطق التي جلبت شهرة واسعة للبحر الأحمر هي بيئة الشعاب المرجانية، ويقول «تعتبر بيئة جميلة جذبت إليها الأنظار وهي بيئة فريدة وغنية من ناحية التنوع البيولوجي العلمي كما أنها عبارة عن ترسبات جيرية يفرزها المرجان نفسه».
يـــتبــــع

fun_diver
01/10/2006, 12:52 PM
أما عن العوامل التي تؤثر في نمو الشعاب المرجانية فيقول عنها «هي ارتفاع درجة الحرارة اذ لا وجود للشعاب المرجانية إلا في درجة حرارة أقل من 18 درجة مئوية ولهذا يأتي الأوروبيون الي البحر الأحمر للتمتع بالمناظر الجميلة والمياه الدافئة أثناء ممارسة رياضة الغوص».

كما تأتي روعة الشعاب المرجانية في تميزها بالتنوع البيولوجي الهائل والتفاعلات المعقدة بين الأحياء الموجودة فيها وتضاهي بذلك أفلام «أكشن» التي تنتجها هوليوود ومن هذه التفاعلات عملية التنافس، فالمرء يلاحظ في بيئة الشعاب المرجانية عدم وجود مكان خال والمساحة مشغولة بالمرجان نفسه وبالطحالب الحمراء والخضراء.

ويتابع حديثه «بما أن المرجان في حاجة الى الضوء ليعيش فإننا نتوقع تنافسا بين أنوع المرجان لاحتلال أكبر مساحة ممكنة والتعرض للضوء وتستعمل أسلحة فتاكة من الخلايا اللاسعة كما أن هناك تنافسا بين المرجان والطحالب إلا أ نرعي الحيوانات العاشبة يلعب دورا كبيرا في تخفيف حدة المنافسة فيما بينها» وأضاف «نجد أيضا منافسة بين المرجان وبعض اللافقريات مثل حيوان الاسفنج، التي تمتاز بالتكاثر اللاجنسي والنمو السريع وهذه ميزة على المرجان إلا أن التنافس بين الاثنين يتضاءل لقابلية اللافقريات الى الافتراس بواسطة الكائنات الأخرى ولذلك نجد في بيئة الشعاب المرجانية ظاهرة التعايش السلمي بين اثنين أو أكثر من سكان الشعاب المرجانية ويتم التوقيع على اتفاقيات وبروتوكولات ومذكرات تفاهم كما في الحياة المشتركة بين شقائق البحر والسمكة المعروفة بالمهرج وبين الجوبي والروبيان المعروف باسم المطقطق».

ويتابع سرده لعوالم المرجان قائلا «من التفاعلات الموجودة في بيئة الشعاب المرجانية ظاهرة الافتراس لذلك نجد اختباء كل اللافقريات الصغيرة داخل الشعاب خوفا من الافتراس، فالقانون هنا واضح (ابحث عن شيء تأكله وتجنب أنتؤكل)».

وعن فوائد الشعاب المرجانية يقول ضرار «هي مصدر لغذاء الأسماك ومصدرللدواء للإنسان حيث تقوم الشعاب منتجة التنافس بين المرجان وسكان الشعاب المرجانية بتطوير مادة مضرة لحماية نفسها وقد تم استغلال هذه المادة بعد اكتشافها في الأغراضالطبية ويعرف هذا التفاعل باستخراج المضاد الحيوي «أما عن أهم فوائد الشعاب المرجانية فهي حماية المدن الساحلية من الأمواج فلا يتم تآكل الشاطي من قبل البحركما تعتبر الشعاب المرجانية مصدراً للترفية ومصدر جذب للسياحة الخارجية والداخلية وهو مكان ملائم لنمو المحار واستخراج اللؤلؤ ومصدراً لقياس درجة التلوث».

منقول

Alhzzen
01/10/2006, 01:44 PM
مشكور ماقصرت يالغالي


شكرا

بحار جديد
01/10/2006, 03:21 PM
معلومات اكثر من رائعة
شكر لك

سعود الراشد
01/10/2006, 03:37 PM
مشكور على المعلةمات القيمه

fun_diver
02/10/2006, 11:38 AM
مشكور يا أخوان للمرور ،، وسعيد بمشاركتكم ،، :)

غواص تبوك
18/10/2006, 03:34 PM
يعطيك العافيه

ملعومة افادتني شكرا

صياد السبيطي
18/10/2006, 06:53 PM
مشكووور ماقصرت على الموضوع الأكثر من رائع وواصل على مانت عليه