المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : .......... انت تسأل ؟ وقلب ذيب . . يجيب ...........

قلب ذيب
02/07/2013, 10:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين .
يسعدني ان ارحب بكم في متصفحي هذا وان اجيب على اسئلتكم المتعلقه ( بالطير والمقناص ) واؤكد لكم في البدايه انني لااعلم في الطير والمقناص كل شي! وان معرفتي محدوده فأن اصبت في الاجابه الصحيحه فمن الله عز وجل , وان اخطأت فمن نفسي ... والله ولي التوفيق .

لبيه يمنادي
02/07/2013, 11:27 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بيض الله ويهك يابو ماجد وعسي ربي يكتب ماتقوم به من خدمت اخوانك اعضاء هذا الصرح العملاق في ميزان حسناتك .. وهاذي بادرة طيبة منك وانت سباق في فعل الخير ...ولاهي غريبه عليك يابو ماجد

تقبل تحيااتي

اخوك / بو مرشد

خلفان
02/07/2013, 11:52 AM
تسلم على هذا الطرح وعندي بعض الاستفسارات
- وش رايك في الشناذرة على الروباية ؟
- وشتقول في الشناذر الكباسيل ؟
- عندي مشكلة مع الحبرو وعييت الاقي الطير اللي يصيدها،وش الطير اللي تنصحني بة ولا وش الطريقة اللي تيري الطير الوافي عليها ؟

خلفان
02/07/2013, 11:53 AM
تقبل تحياتي

(هزاع)
02/07/2013, 11:54 AM
ياسلام ياسلام يابوماجد
موضوع بغديله باذن الله صيت
من واقع تجاربك الشخصيه
ابنشدك هل اللحوم البحريه لها تأثير على ريش البحريات ومهجناتهن وهل ينفع ريش الحرار والجبليات

جير دبي
02/07/2013, 12:31 PM
وعليكم السلام ،،وصلى الله على نبينا محمد عليه افضل الصلاه واتم التسليم
جهودك لاتخفى في هذا المنتدى الطيب وهذه المبادره لمساعده اخوانك وتوصيل المعلومه من خبير
مثلك واسال الله ان يمنحك الصحه وطول العمر والعلم المفيد وجزيت خيرا
تحياتي لك اخوك ابوراشد

Hamad18
02/07/2013, 02:25 PM
اشكرك ياقلب ذيب والله يسعدك دنيا واخره
لاشك ان كثير من الصقاقير راح يستفيدون
وينهلون من هذي الخبرات المتراكمه الله
يوفقك ياخوي ويعطيك الصحه والعافيه

عيد العازمي
02/07/2013, 02:30 PM
عليكم السلام مووفق ان شاء الله

ماهو عيب ولا غلط لا قال الرجال ماعرف ويبي يتعلم

لكن العيب باللي يقول اعرف وهو غشيم بالصقاره وغيرها

والواحد يقول محد طلع من بطن امه يعرف كل شي

تقبلووو تحياتي وفالكم التوفيق لي ولكم بكل خير

اللماع
02/07/2013, 02:30 PM
مبادره طيبه منك يا قلب ذيب

أخوي خلفان سؤالك أنا بجاوبك عليه ولا مهونه لأخوي قلب ذيب
إذا تبي تجري الطير عليه برقع الحبرو و فك الطير علشان ما يكوبر و بجي الطير و بصيدها و يتجرأ عليها لانها صارت كذا مره و سامحنا علي القصور

moath2700
02/07/2013, 05:22 PM
قدها وقدود ....من غير قصور بالإخوان أهل درايه وعلم .....

نتشرف دائماً بكم ونستفيد من خبرتكم ..

وسؤالي////

الملواح أيهما افضل التلويح للطير بالهواء .هواء ولا الملواح العادي (بالأرض) وش الفرق بينهما وكم طول خيط الملواح .اللي بالأرض واللي بالهواء ؟؟

قلب ذيب
02/07/2013, 08:40 PM
ارحب اخوي خلفان .

- وش رايك في الشناذرة على الروباية ؟
... ما تصلح الشناذره على الروباجه لأن الطير مايحذف الشبيكا في حالة وجود الروباجه في الفرسه .
- وشتقول في الشناذر الكباسيل ؟
من احسن الشناذر حيث لايجرح فرسة الطير .
- عندي مشكلة مع الحبرو وعييت الاقي الطير اللي يصيدها،وش الطير اللي تنصحني بة ولا وش الطريقة اللي تيري الطير الوافي عليها ؟
الطير اللي يصيد الحبرو هو جير الحر ,ولابد ان ترمي له الحبرو بالبندق (كسر جناح ) حتى يتوعد على صيدها
وعندما يتعلم قبضها براسها تصبح سهله عنده .

قلب ذيب
02/07/2013, 08:53 PM
هلا وغلا مشرفنا العزيز .
ابنشدك هل اللحوم البحريه لها تأثير على ريش البحريات ومهجناتهن وهل ينفع ريش الحرار والجبيضوليات
نعم والكثير من الاولين يقيضون طيورهم الشياهين على سواحل البحر على لحم الاسماك البحريه مثل (بقرة البحر / السلحفاه / طيور البحر ) اي الاسماك التي تقل العظام فيها ولحمها شبيه للحم البقر .وتؤدي الى حذف الريش وصحة الطير خاصه الشياهين البحريه .اما الحرار فلا يقبلن على اكل لحم الاسماك الاالقليل وبعض الوكارى .

قلب ذيب
02/07/2013, 08:58 PM
ابو مرشد .
جير دبي .
شكرا لتواجدكم الاخوي الصادق اثمن مروركم الكريم
هلا ومليون غلا .

قلب ذيب
02/07/2013, 09:12 PM
Math2700 الله يحييك
الملواح أيهما افضل التلويح للطير بالهواء .هواء ولا الملواح العادي (بالأرض) وش الفرق بينهما وكم طول خيط الملواح .اللي بالأرض واللي بالهواء ؟
الافضل ان يلوح للطير بالملواح في الهوا خاصه الفروخ منها , والفرق يالتمسح والشقلبه الهوى تجنب الطير ارتطامه اي ماده صلبه مثل الحجر والشجر والحواجز خاصه وقت المغرب ومع بزوغ الفجر . كما ان وضع الملواح على الارض للطير المشنذر والكبير في ؤالسن يؤدي الى الام الظهر وربما كسر ظهر الطير .

قلب ذيب
02/07/2013, 09:14 PM
Hamad18
عيد العازمي
اللماع
شرفتوني بمروركم وحضوركم الكريم .

جلاد الحباري
02/07/2013, 11:49 PM
بادره طيبه ياقلب الذيب وراح يستفيد اكثر المبتدئين والله يوفقك

بو_غانم
02/07/2013, 11:55 PM
قلب ذيب

بيض الله ويهك، فكره ممتازة للحلول السريعة والاستفسارات.

انشالله نستفيد منك ومن الأخوة.

تحياتي لك

مراد منصور
03/07/2013, 12:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

حياك الله أخوي بوماجد و مشكور على مساعدة اخوانك الصقارين....جزاك الله ألف خير.... لو مافيها احراج طلبتك تصنف أفضل 5 مزارع تبيع طيورها بالامارات حسب الترتيب وبالأخص الجيرات الشواهين الطيبه..... ناوي ان شاء الله ناخد من عندكم السنه جير شاهين طيب شرواك و محتار من وين مع كثر المزارع..... وأنا أقصد المزارع اللي طيورها تعرض للعامه أمثالي و ليس مزارع الشيوخ الله يستر علينا و عليهم..... وان كان في احراج في السؤال فالعدر و السموحة منك ومن باقي الأعضاء.

أخوك بومنصور

ابوشعيل
03/07/2013, 01:47 AM
مرحبا مليون يابو ماجد

الله يعطيك العافيه على جهودك المبذوله

لي عوده ان شاء الله

ا ل ه ب و ب
03/07/2013, 02:51 AM
موضوع جميل وعسى تعم الفايده على الجميع ويستفيدون الاخوان من خبراتك ونستفيد
ومهو عيب ان الواحد يسئل عن شيء ويستفسر اذا هو مايعرف او تنقصه الخبره
سؤالى هو طيري مايهد على الارنب وش اسويله وكيف اجريه عليها؟مع ارغم اني صوبتله وحده ولا به فود؟

عبدالرحمن بن ذياب
03/07/2013, 06:00 AM
عز الله انك موسوعه و علم من أعلام الصقاره ولاهوب قصور في احد
الله لا يهينك يبو ماجد ويبيض وجهك

قلب ذيب
03/07/2013, 02:27 PM
طلبتك تصنف أفضل 5 مزارع تبيع طيورها بالامارات حسب الترتيب وبالأخص الجيرات الشواهين الطيبه..... ناوي ان شاء الله ناخد من عندكم السنه جير شاهين طيب شرواك و محتار من وين ؟؟
أخوك بومنصور

مراد منصور .
الله يحييك . جير دبي / ابوراشد لديه مزرعة صقور ورجل ثقه وله باع طويل في طيور الجير .. افضل التواصل معه , اما بالنسبه لمزارع الصقور فابمكانك حضور معرض الصيد والفروسيه في ابوظبي شهر 9 ميلادي
ومطالعة جميع المزارع المشاركه , وحيث ان السايت السعودي متواجد يمكنك ادخال ماتشتريه من الطيور الى
السعوديه ونتشرف بمقابلتك .

قلب ذيب
03/07/2013, 02:38 PM
ارحب يا ال ه ب وب
سؤالى هو طيري مايهد على الارنب وش اسويله وكيف اجريه عليها؟مع ارغم اني صوبتله وحده ولا به فود؟
....... ماقلت لي وشنوع طيرك ؟ وسنه ؟ من الافضل الاستعانه بصديق صقار يعرف تعليم الطير على الارنب
وتعليم الطير بشكل عام يطوف الطير يومين ويتم تنسيره على ظهر الارنب يتواطلاقها كسير واطلاق الطير عليها بشرط ان يكون الدم عبى ظهرها او مشرخه اذنيها والدم يسيل , بعد مايطلبها الطير يعطى مخها وعيونها ويبرقع
الطير ولا يكشف برقعه الا على ارنب نافجه من قريب , واذا طلبها وصادها يعطى منها حتى يشبع ! ويطوف يوم ويهد عليها وقت عشاه اي العصر بشرط يكون الهدد في ارض زرج مافيها شجر بحيث لايتعب الطير في مطاردت الارنب اويهاب منها او يعجز ويعافها ... والله اعلم .

قلب ذيب
03/07/2013, 03:02 PM
جلاد الحباري
ابوغانم
ابوشعيل
عبد الرحمن بن ذياب
افرحني مروركم وردكم الاخوي الصادق , ابوشعيل الله يحييك في مكشات وننتظر مساهماتك الجزله .

خلفان
04/07/2013, 06:29 AM
بيض الله ويهك ومشكور يابو مايد

خالد العطااوي
05/07/2013, 03:35 AM
الله يوفقك ياقلب ذيب ,,

قلب ذيب
05/07/2013, 08:11 PM
ارحب ياخالد العطاوي

يسعدني حضورك الطيب .

محمد الكاسر
05/07/2013, 11:50 PM
الله يجزاك خير يصاحب الموضًوع ويكثر من أمثالك

أبوحمد الشمري
06/07/2013, 12:00 AM
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالك يابو ماجد عندي كم سؤال
عند طيرحر باقيله ثلاث في ثلاث والريشه الرابعه سايقه لنص يعني بيحذف قريب ان شاء الله
هل هو متاخر
وياليت تعلمنا كيف تنحسب حذف الريش مابين كل ريشه وريشه كم يوم

قلب ذيب
06/07/2013, 10:43 AM
ابوحمد الشمري . . . الله يحييك .

عندي طيرحر باقيله ثلاث في ثلاث والريشه الرابعه سايقه لنص يعني بيحذف قريب ان شاء الله
هل هو متاخر ؟
وياليت تعلمنا كيف تنحسب حذف الريش مابين كل ريشه وريشه كم يوم يبي له .؟
.............
اذا هو يسوق الرابعه فالامور طيبه عندك تقريبا 4 شهور ويكتمل ريشه , واذا كان الطير مهوب خفاق
يمكن ان تنقله وهو يسوق الامواس بدون ان تدعيه (بعد انتصل الامواس النصف ), او ان تدعيه من مسافات قريبه .
فترة اكتمال ريش الطير الموس60 ليل النايفه 40 ليل الطويله 30 ليل الرابعه 30 ليل وهن الريش الاساسي
للطير , ونسأل الله التوفيق .

عابر الموج
06/07/2013, 09:22 PM
كيف حالك يابو ماجد عندي كم سؤال
عند طيرحر باقيله ثلاث في ثلاث والريشه الرابعه سايقه لنص يعني بيحذف قريب ان شاء الله
هل هو متاخر
وياليت تعلمنا كيف تنحسب حذف الريش مابين كل ريشه وريشه كم يوم

اخي الكريم ماقصر ابو ما جد لكن تختلف الطيور عن بعض عندك طير يحذف السابعة والسادسة والخامسة مع بعض وبعض الطيور مابين تلك الريش من يومين وبالكثير سبوع المشكله بحذف الرابعة يطول من 28 الى 30 يوم والثالثة من 18 الى 25 يوم والثانية الي هي النايفه مايتعدى 18 يوم والموس من 12 يوم ونازل ماتعدى ذلك فيعتبر الطير متأخر باقي اقول توجد طيور تحذف النايفة والموس سواء او يفرق يوم او يومين وطيرك يعتبر متأخر في هذه الحالة تقبل تحياتي

قلب ذيب
07/07/2013, 05:46 PM
شكرا الاخ / عابر الموج على الاضافه والتوضيح .

كساب الامداح
07/07/2013, 11:20 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاااته

المبتدي بالصقاره وش تنصحه وش الطير الي ياخذه

قنا النفود
07/07/2013, 11:42 PM
التلواح بتلعصاء مع وجود الخبره

سيف العلا
08/07/2013, 04:42 AM
الله يعطيك العافيه اخوي تنصحني بالحر المثلوث

قلب ذيب
08/07/2013, 12:53 PM
الله يعطيك العافيه اخوي تنصحني بالحر المثلوث ؟
انصحك بأي طير فيه مواري الصيد , وحسب الامكانيات المتاحه والله يوفقك , ونجدك مشارك بصيد الحبارى اول الصفري .

سيف العلا
08/07/2013, 12:58 PM
الله يعطيك العافيه اخوي تنصحني بالحر المثلوث ؟

انصحك بأي طير فيه مواري الصيد , وحسب الامكانيات المتاحه والله يوفقك , ونجدك مشارك بصيد الحبارى اول الصفري .

الله يجزاك خير على المعلومات طيب سوال بسيط اكثر المثليث كفاخه وعلاج الكفاخ

قلب ذيب
08/07/2013, 08:15 PM
سوال بسيط اكثر المثليث كفاخه وعلاج الكفاخ ؟؟
الطير اللي يخفق ويكافخ خاصه الفرخ يرش بالما بصفه دائمه عند نقله على اليد , خاصه زغونه ولايترك مفرع على الوكر لين يصك الطير وتذهب عنه الوحاشه .
اما الطير اللي ينكر العرب بعض الملابس الاجنبيه والرجل الحاسر والبس ( القط ) والبرقع الضيق فلا يفرع به ابدا الا على يد ناقله خاصه الخلوي اللي يتنكر من البعض .
ويحرص على برقع الطير لايكون الطير يشوف منه ويقوم يخفق , واذا كان يخفق في السياره يرش بالماء قبل حركة السياره بدون ان يتعود على ذلك وبشرط ان تكون اجواء السياره بارده , ولايفرع بالطير الخفاق في السياره
وفي أكثر الاحيان لاينقله غير راعيه .

فارس 74
09/07/2013, 06:10 AM
ابو ماجد الله يجزاك عنا كل خير مدرسه نتعلم منها

سؤالي مقناص الجزائر بدون رخصه اعلم انك جربته هل تنصح فيه ؟ وياليت تعطينا عنه فكره؟

قلب ذيب
09/07/2013, 10:50 AM
كساب الامداح . . . الله يكسبك الخير والسعاده والمكانه العاليه .
المبتدي بالصقاره وش تنصحه وش الطير الي ياخذه ؟
.... المبتدي في نقلة الطير انصحه بنقل القرناس من الطيور المدهل من فصيلة الوكارى او الحرار وان يبتعد عن نقلة الشيهان خاصه الفرخ , وان يرافق صقار يتعلم منه , وان لايدعي بالمعرفه بالصقاره من التجربه الاولى وان يصبر على نقد الاخرين وعلى مزاحهم وان يصبر على الطير ولاتكون انسانيته مع الطير زايده لأن الطير يصيد لنفسه .

قلب ذيب
09/07/2013, 11:17 AM
قنا النفود . . . الله يحييك امل ان افيدك

التلواح بالعصا مع وجود الخبره ؟؟

الملواح يستخدم بطرف العصا لصقور الجير في اكثر الاحيان الغشيمه في الدعو , الكن يحبذ الملواح العادي لدعو الطيور بشرط عدم وضعه على الارض , وملواح العصا يجنب داعي الطير من الاقتراب منه والاصتدام به
شكرا لحضورك .

قلب ذيب
09/07/2013, 11:31 AM
قنا النفود الله يحييك .
التلواح بالعصا مع وجود الخبره ؟؟

ظهر استخدام الملواح بطرف العصا حديثا ومع انني لا أحبذه ! لكن يستخدم لطيور الفروخ وخاصه فرو خ الجير
وتستخدم حتى لايقترب الطير من الداعي خاصه الطيور الغشيمه التي تهوش على الصقار , لكن من عيوب ملواح العصا اصتدام الطير بعصا الملواح احياننا .

قلب ذيب
09/07/2013, 12:57 PM
فارس 74 ارحب كل عام وانتم بخير .
سؤالي مقناص الجزائر بدون رخصه اعلم انك جربته هل تنصح فيه ؟ وياليت تعطينا عنه فكره؟
... المقناص في الجزائر ممنوع بحكم القانون ومن يقنصها لابد ان يكون مقناصه بدون رخصه وبعيد عن الانظار ! لابد ان يكون عدد المجموعه قليل جدا 3 او 4 ولابد ان تتلقى دعوه من صديق جزائري حتى تحصل على نأشيره ؟ هناك الكثير سيدعونك لكن القليل هو الصادق !
دخول الطيور ممنوع , تدخل تهريب ! بمبالغ طائله وخروجها كذلك , هناك مئات الكيلو مترات محميه ! ممنوع دخولها خاصه ( لشيوخ وامراء الخليج ) !! والمنع من المقناص في الجزائر ليس من الجزائريين انفسهم , فالشعب الجزائري شعب كريم محافظ بسيط يرحب بالضيف ويكرمه .لكن المنع من حكوماتنا وحكامنا , يقولون الجزائر خطر وفيها خلايا ارهاب ؟ طيب اذا فيها ماهو كذلك ليش يقنصونها !؟!؟
اذا تريد تقنص الجزائر لابد ان ترافق ممن قنصوا الجزائر سابقا ولابد ان يكون عندك مقدره على الصبر واذا بنقنص مستقبلا تلك الديره الله يحييك .

فارس 74
10/07/2013, 02:27 AM
مبارك عليك شهر رمضان يابو ماجد والله يتقبل صيامك وقيامك وكل مسلم

شكرا لك من القلب وافي لاعدمناك

برق البروق
10/07/2013, 02:28 AM
الشهر عليك مبارك ياقلب ذيب

بيض الله وجهك يالسنافي على الموضوع

يحضرني سوال حاليا واذا جا زود بذكره

لاجا وقت نقلت الطير ، وش الحل مع العلف هل تفضل صيد الحمام بالهوائية او الشوزن وتكون ملواح الى ان تصير لياقة الطير طيبه وعقبها على حمام حي ؟

لان الحمام الحي يكلف ويحتاج له مكان ومحافظه

شكرا لك مقدما

قلب ذيب
10/07/2013, 06:16 PM
برق البروق .
كل عام وانت طيب تقبل الله صيامكم وقيامكم .
في العادة عند نقلة الطير بعد الربطه لايحتاج الى الكثير من العلف , وذلك لعدته الزائده وحاجته الى تخفيظها واعداد الطير , فيكتفي ناقل الطير بالعلف من السمان المثلج , ولاباس من بعض الحمام وطيور الفلا بشرط ان تكون خاليه من الرصاص . بارك الله فيك .

قلب ذيب
14/07/2013, 12:41 PM
سألني خالد العطاوي على الخاصه عن الباربي ؟
ماهو جير الباربي ومن أي فصيل من طيور الجير ؟
. . ومع ان هناك اخرين لهم وجهة نظر اخرى , الا انني اعتبر الباربي من فصيلة تبوع الشاهين وهو اضغر من جير الشاهين حجما و لكنه سريع وجريء وله مكانته في الصيد , ولدي باربي من مزرعة PROFALCON الامارات ومازال عندي منذ اربع سنوات ومن خيرة طيوري .

خالد العطااوي
18/07/2013, 04:05 AM
كيف حالك عساك بخير
عندي سؤال ؟
هل اهل الجيره يوزنون الطير لازم ضروري ؟
ولو ان الشخص مايوزن الجير هل ينجح ,,
او لازم يوزن وهل لو اوزن بنظري ,,
ينجح معي ؟

راعي صيحه099
18/07/2013, 07:22 AM
جزاك الله خير على هذا الموضوع

سؤال بسيط

متى افضل وقت لشنذرة الطير عقب المقيض,
بعد النقله على طول
والا بعد الدعو

وهل من الافضل انك تشنذر الطير او مايحتاج اذا كان يهد ولا تنكر ولا به خلاف
ياليت تفيدنا

وتقبل تحياتي

قلب ذيب
18/07/2013, 05:55 PM
راعي صيحه 099
الله يحييك ورمضانك مبارك وكل رمضان وانت صائم وباطيب حال .

متى افضل وقت لشنذرة الطير عقب المقيض, ؟ بعد النقله على طول ؟والا بعد الدعو
وهل من الافضل انك تشنذر الطير او مايحتاج اذا كان يهد ولا تنكر ولا به خلاف ؟
... افضل وقت لشنذرة الطير الصباح والجو بارد على ان تكون فرسة الطير خاليه من الروباج والعظام
ويفضل ان يشنذر الطير المنقول من الربطه بعد الربطه مباشره وهو مازال عديد , وتشنذر الفروخ بعد تدهيلها وبعد ذهاب الوحاشه عنها حتى لاتجزع من الخوف ولاترمي الشناذره وتموت .
.. حتى لويهد الطير من الافضل شنذرته حيث ان الشناذره تزيل الشبيكه من فرسة الطير وتريحه وتحسن نفسه وطياره , وبالنسبه لقرانيس الهوى (الخلوي ) يمكن شنذرتها كل فترات عندما ترتفع عدتها وذلك لمزاجها المتقلب وخوفا منها ان تكسر الحوم ؟!
.. وتفضل الشناذره الكبسوله الحديثه واذا دعت الحاجه الى الشناذره القديمه لابد من كسوتها بمنديل كلينكس قبل تلقيمها الطير وان يكون من يقوم بشنذرةالطير خبير عارف وان تكون اظافره مقلمه .

راعي صيحه099
18/07/2013, 06:12 PM
جزاك الله خير ياقلب ذيب

رااعي بتار
18/07/2013, 09:28 PM

كل عام ونت بخير عليك ومن يقرا سؤال طال عمرك

اذا الطير حر مقاسه ١٧في ١٧ مايضره لو اشنذره بالكبسوله الطبيه حبتين او حبه وحده.

اخوك / عجران بن محمد العجران الخالدي

قلب ذيب
18/07/2013, 11:06 PM
راعي بتار / عجران الخالدي الله يحييك اعداد السيل سعيد بتواجدك وسؤالك.

اذا الطير حر مقاسه ١٧في ١٧ مايضره لو اشنذره بالكبسوله الطبيه حبتين او حبه وحده. ؟؟
الطير مهما كان نوعه ومقاسه يشنذر مره واحده واذا لم يحذف الشبيكه , ينتظر يوم او يومين او اسبوع وتتم شنذرته مره اخرى , لان الطير في حالة شنذرته او مره ولايحذف ربما تلتهب عنده الفرسه , علشان كذا تؤخر شنذرته الثانيه مده كافيه الى ان ترتاح فرسته من الشناذره الاولى .
... ومن المعروف ان الطير بعد ان يحذف الشحمه التي نمت وتراكمت على جدار فرسته يحتاج الى الراحه وعدم الدعو لمدة يومين , واعطاءه علف بدون عظم وحار وقليل على فترات متباعده .

رااعي بتار
18/07/2013, 11:15 PM
بك البقا يا قلب ذيب وبيض الله وجهك على كل حال.

اقصد طال عمرك اذا عطيته حبتين مع بعض مره وحده هل فيها ضرر او لا

وسلامتك وجعل من جابك للجنه ومن يقرا.

خالد العطااوي
19/07/2013, 12:14 AM
ياقلب ذيب
سألت ولارديت علي ..!

قلب ذيب
19/07/2013, 10:35 AM
ارحب ياخالد العطاوي .
عفوا ماشفت سؤالك , فالك طيب .
هل اهل الجيره يوزنون الطير لازم ضروري ؟ ولو ان الشخص مايوزن الجير هل ينجح ,, او لازم يوزن وهل لو اوزن بنظري ,,ينجح معي ؟ ؟؟
... من المعروف ان طيور الجير تهد على وزن معين , لكن اذا زاد حد سهل او نقص خاصه عندما يصيد الطير ويجرد , فلا يتأثر بذتلك الزياده او النقصان القليل . وهناك صقاقير اصحاب خبره يقدرون وزن الطير من حمله على اليد , ويتوقعون النسبه التقديريه التقريبيه في وزنه لكن بشكل عام الميزان افضل خاصه للمبتئين .

قلب ذيب
19/07/2013, 10:41 AM
راعي بتار
اقصد طال عمرك اذا عطيته حبتين مع بعض مره وحده هل فيها ضرر او لا ؟؟
... يعطى الطير حبه واحده فقط . نعم الحبتين بها ضرر وتؤي الى موت الطير او التهاب الفرسه .

ابو صعلوك
19/07/2013, 02:13 PM
سلام عليكم
مبارك عليك الشهر اخوي قلب الذيب
عندي شيهانه جبليه وافيه كل ماعلمه علي صيده بالارض ماتعلم علمته علي الرومي وعلي الحباره ماتخذ العلم واذا قربته عنده امسكتها بس من بعيد ماتطلب مع العلم معلمه علي الملواح وترغبه بشكل غيالي ولبست الرومي والصيده الملواح ماتهد عليه اسنعملت معاه الشناذره وقلت يمكن تبي اطيار ولا نفع والشهانه فرخه وتقرنس بكر واسف علي كثر الكلام تقبل مروري

قلب ذيب
19/07/2013, 06:59 PM
حياك الله .
عندي شيهانه جبليه وافيه كل ماعلمه علي صيده بالارض ماتعلم علمته علي الرومي وعلي الحباره ماتخذ العلم واذا قربته عنده امسكتها بس من بعيد ماتطلب مع العلم معلمه علي الملواح وترغبه بشكل غيالي ولبست الرومي والصيده الملواح ماتهد عليه اسنعملت معاه الشناذره وقلت يمكن تبي اطيار ولا نفع والشهانه فرخه وتقرنس بكر واسف علي كثر الكلام تقبل مروري ؟؟
................
المفروض ان تجّري شيهانتك على الحمام ومن بعد ذلك تعلمها على الكروان ومن ثم على النورس ان وجد وعند تجاوزها صيد كل تلك الطرائد تعلمها على الحبارى ويكون اللي يعلمها على الحبارى لديه الخبره التامه في ذلك
. . . معظم الطيور عند تعليمها تهاب العلايم ؟! ولاتنسى انه يجب ان يكون الطير مستعد للعلومه ومهيء لها من حيث التجويع على ان لايكون هزيلا , وايضا اثناء التعليم لايكون هناك اي شي يخاف منه .
. . ان شاء الله بعد ماتنقلها وتدهلها بعد الربطه تتعلم وتصيد وتفرح بصيدها .

عابر الموج
20/07/2013, 02:44 AM
حياك الله .
عندي شيهانه جبليه وافيه كل ماعلمه علي صيده بالارض ماتعلم علمته علي الرومي وعلي الحباره ماتخذ العلم واذا قربته عنده امسكتها بس من بعيد ماتطلب مع العلم معلمه علي الملواح وترغبه بشكل غيالي ولبست الرومي والصيده الملواح ماتهد عليه اسنعملت معاه الشناذره وقلت يمكن تبي اطيار ولا نفع والشهانه فرخه وتقرنس بكر واسف علي كثر الكلام تقبل مروري ؟؟
................
المفروض ان تجّري شيهانتك على الحمام ومن بعد ذلك تعلمها على الكروان ومن ثم على النورس ان وجد وعند تجاوزها صيد كل تلك الطرائد تعلمها على الحبارى ويكون اللي يعلمها على الحبارى لديه الخبره التامه في ذلك
. . . معظم الطيور عند تعليمها تهاب العلايم ؟! ولاتنسى انه يجب ان يكون الطير مستعد للعلومه ومهيء لها من حيث التجويع على ان لايكون هزيلا , وايضا اثناء التعليم لايكون هناك اي شي يخاف منه .
. . ان شاء الله بعد ماتنقلها وتدهلها بعد الربطه تتعلم وتصيد وتفرح بصيدها .

اضافة لما تم شرحه من ابو ماجد هناك حبوب لدى مستشفى الصقور تكسر الخوف لدى الطير عندما تريد تعليمه على الحباري بالتوفيق

قلب ذيب
22/07/2013, 09:59 AM
الله يحييك عابر الموج وشكرا لحضورك واضافتك الجزله .
بالنسبه لحبوب كسر الخوف , انا اول مره اسمع بها من قبل ؟ ياليت تعلمنا باسم تلك الحبوب ولك الشكر .

اللماع
23/07/2013, 02:39 AM
قلب ذيب
ما معني بيتي لا قالو حر بيتي
و مثانه و عديد

عابر الموج
23/07/2013, 02:55 AM
الله يحييك عابر الموج وشكرا لحضورك واضافتك الجزله .
بالنسبه لحبوب كسر الخوف , انا اول مره اسمع بها من قبل ؟ ياليت تعلمنا باسم تلك الحبوب ولك الشكر .

حياك الله يابو ماجد الحبوب لم استخدمها لاي طير عندي لكن كنت بعيادة الدرع وكان الاخ بندر موجود واتى اليه اتصال المهم اخذ حبوب من العيادة وقال تعرف هذه الحبوب قلت لا قال هذه طالبها احد معازيبه من الشيوخ وهي تستخدم لكسر الخوف وبالاخص للفروخ اثنا التدريب على الحباري وجوال الاخ بندر 0505475553 ممكن تستفسر منه تقبل تحياتي

مخاوي نواف
23/07/2013, 02:58 AM
الله يعطيك العافيه
وجهودك واضحه في المنتدى
وجزاك الله خير في الاستفادة من خبرتك في الطيور

برق البروق
23/07/2013, 05:36 AM
صبحك الله بالخير

س 1 / لاهنت اشوف الصقاقير قبل كان الواحد يحط الطير على التكيه اغلبهم

ولكن لي فترة الاحظ اغلب الصقاقير اللي واجهتهم يحطون الطير في المرتبه الخلفيه ولا اعلم وش السبب اذا تفيدني

س 2 / وش الطريقة الصحيحه للتلواح للمبتدئين ، لازم خفة اليد ولا اي صقار يقدر يتقنها

س 3 / في المقناص هل الافضل وضع الطير داخل الموتر وقت النوم ولا تخليه برا وهل اخلي الدرايش منسمه ولا مايضره ؟ انا اشوف انه داخل الموتر امن له وافضل من ناحية البرد والعجاج والحشرات واي شيء يضره ؟ ولكن نستفيد منك

قلب ذيب
23/07/2013, 12:17 PM
اللماع . . . حياك الله .

ما معني بيتي لا قالو حر بيتي؟ و مثانه و عديد ؟
قرناس بيتي . . المعني به الطير الذي قيض وربط وقرنس في البيت , اي بدل ريشه وهوفي البيت ( في الاسر ) اما القرناس الخلوي قرناس ( الهوى ) هو الطير اللي قرنس في البر في الصحاري والجبال اي بدل ريشه في البراري .
العديد هو الطير الصنيع اي الطير اللي زائد وزنه ويتطلب انقاص الوزن حتى يقنص ويهد على الحبارى والكراوين والارانب , ويقال الطير عديد وزنه زائد ( اي سمين ) علما بأن ذلك المصتلح لايستخدم ,
والطير النزر هو الطير ايضا العديد او المستريب الذي يخاف وينكر الكثير ممايدور حوله ! والطير الناقض هو عكس العديد اي الهزيل والذي يتطلب ترقيته واطعامه حتى يستعد ويقوى عوده .

اللماع
23/07/2013, 11:59 PM
لا هنت
و و مثانة لا قالو الطير هذا مثانة

قلب ذيب
24/07/2013, 10:57 AM
مخاوي نواف اثمن حضورك ومروك الطيب
تقبل تقديري .

عكلان
24/07/2013, 11:21 AM
صبحك الله بالخير
من واقع خبرتك اخي قلب الذيب
عندي طير احد مناخره يوجد بها سدد. ولا انتسم الطير جفنه يتحرك مع نسمه
وديته لاحد مستشفيات الصقور وكشفت عليه كشف عام . ولله الحمد لا يوجد به اي اعراض داخليه . فقط انسداد بالمخر .
وقامو بتنظيفه ...
وال الآن الطير منخره يتقفل والظاهر انه عنده التهاب باجيوب الانفيه ... وكل يومين اقوم بتنظيفها بطريقة ضخ محلول الماء والملح عن طريق الابره ...
يومين ويبدأ بالانسداد وتحرك الجفن مع نسم الطير

اتمنى افادتي من خبرتك ....
تحياتي

قلب ذيب
24/07/2013, 11:36 AM
برق البروق هلا وغلا
س 1 / لاهنت اشوف الصقاقير قبل كان الواحد يحط الطير على التكيه اغلبهم , ولكن لي فترة الاحظ اغلب الصقاقير اللي واجهتهم يحطون الطير في المرتبه الخلفيه ولا اعلم وش السبب اذا تفيدني ؟؟
تكاية الطير هي ماتوجد بين المقعدين الاماميين , بشرط ان تكون عاليه حتى يرى الطير ماهو امام السياره وفي جنباتها ولمسافات بعيده , وايضا بشرط ان يستطيع الطير الامساك في التكايه , لأن التكايه التي لايستطيع الطير التمسك بها تؤدي الى تملع الطير ( اصابته بالملوع ) .
. . اما وضع الطير على حد ظهر الكرسي الخلفي فهو ظاهره جديده وغير مفيده سواء كان الطير مبرقع او مفرع وحتى لوكان هادي ولا يخفق , لان وجود الطير في ذلك المكان يؤدي الى خفقانه وبالتالي تعرضه لكسر ريشه وتملعه , واعتقد ان قيام البعض بوضع الطير على ظهر الكشن الخلفي فيه نوع من المباهاه والافتخار بأن الطير مدهل وراكد وما الى ذلك من مظاهر التفاخر !!

س 2 / وش الطريقة الصحيحه للتلواح للمبتدئين ، لازم خفة اليد ولا اي صقار يقدر يتقنها؟؟
ليس من السهل التعامل مع حركة الملواح مع ان الكثير من الصقاقير يتساهلون ذلك , ولابد ان يكون الملواح ذو مواصفات معينه حتى يتم استخدامه . وزنه ليس بالثقيل وحجمه ليس بالكبير وخيطه ( حبله ليس بالطويل ) ويفضل ان يكون بطرفه مجول دوار لسهولة انسيابه ودورانه .
يلوح للطير في الهوى ولايحبذ وضع الملواح على الارض لأن في ذلك خطر كبير على الطير خاصه وقت الغروب وللطير المشنذر الذي يؤدي وضع الملواح على الارض الى ايلام ظهره وربما كسره خاصه القرانيس الثقيله !.
اذا التلويح في الهوى مع جذب الملواح اليك عند محاولة الطير خطفه على ان يكون الهوى من خلف الداعي
وحركة الملواح دائريه الى جنب الداعي وبحيث لايمر الملواح من امامه او خلفه حتى لايصتدم الطير به .
ويفضل ان يكون العلف مربوط جيدا بالملواح , وان يمسك الداعي الملواح بقوه حتى لاينهبه الطير ويهرب ويتعود على ذلك .

س 3 / في المقناص هل الافضل وضع الطير داخل الموتر وقت النوم ولا تخليه برا وهل اخلي الدرايش منسمه ولا مايضره ؟ انا اشوف انه داخل الموتر امن له وافضل من ناحية البرد والعجاج والحشرات واي شيء يضره ؟
اذا كان الجو معتدل فمن الافضل وضع الطير عند راعيه خارج السياره ولاعليه ضرر , اما في حالة الرياح والمطر والبرد فيوضع الطير في السياره , لكن في وجود خيمه فتفضل على السياره لأن الخيمه ادفى من السياره وذلك مالا يصدقه الكثير من الصقاقير . ولايحبذ وضع اكثر من طير في السياره ولابد من المباعده بين الطيور بل ربطهم جيدا ! خاصه اذا كان فيهم طير موجب ( مطوف ) . ولابد من تنفيس جامة السياره ( الشباك )واذكر باننا في مقانيص العراق الباردة جدا , نحفر للشاهين حفره في طرف الخيمه ونفرش ارضيتها بالجمر وعندما يهدأ الجمر وتدفأ الحفر نركز وكر الشاهين فيها يظل دافي الى الصباح .

قلب ذيب
25/07/2013, 10:46 AM
اللماع

و و مثانة لا قالو الطير هذا مثانة ؟؟
.... ماادري هل تقصد جرم الطير . اي كبر وسرة الطير , اذا كان ذلك قصدك , نعم كبر مناكب الطير ومتانة ساقه واتساع فرسته , واتساع منخره مواصفات مطلوبه في الطير وتزيد من قيمته .

اللماع
25/07/2013, 07:34 PM
لا هنت يا قلب ذيب و عز الله انك افدتنا

قلب ذيب
25/07/2013, 07:56 PM
هلا وغلا .
من واقع خبرتك اخي قلب الذيب عندي طير احد مناخره يوجد بها سدد. ولا انتسم الطير جفنه يتحرك مع نسمه
وديته لاحد مستشفيات الصقور وكشفت عليه كشف عام . ولله الحمد لا يوجد به اي اعراض داخليه . فقط انسداد بالمخر . وقامو بتنظيفه ...
الآن الطير منخره يتقفل والظاهر انه عنده التهاب باجيوب الانفيه ... وكل يومين اقوم بتنظيفها بطريقة ضخ محلول الماء والملح عن طريق الابره ... يومين ويبدأ بالانسداد وتحرك الجفن مع نسم الطير؟؟

...............
الطير عنده التهاب جيوب انفيه . . . ويتطلب غزله في غرفه معقمه حتى يشفى , اي ان الغبار والحر والتلوث الجوي يؤثر عليه . والافضل اخذه لمستفشى الطيور متخصص وفحصه مره اخرى . بالتوفيق

مازن الصعب
26/07/2013, 05:21 AM
السلام عليكم

هلابك اخوي قلب ذيب

تختلف المسميات المرتبطة بالصقور من منطقة لأخرى

وبالنسبه لسؤال اخي اللماع

بمعنى ( مثانه )

اعتقد انه كان يقصد (مثانى)

ومعناه الشرط

مثل اذا قالو ( هالطير يصيد الحبارى مثانى )
او

( هالطير على الحمام مثانى )

او

هالطير مثانى على الحمام والحبارى والركادة

اي مشرووط ولا فيه شك ابد

اتمنى اني وفقت بالمداخلة

اتمنى للجميع التوفيق

قلب ذيب
28/07/2013, 10:20 AM
شكرا لك على التوضيح
عند البعض المثانا الطير الي يهدونه مثاناه بعد ان يعجز الطير الاول من الامساك بالحبارى !؟
يقال هذا الطيريثانابه اي عندما تعجز الطيور من لحوق الحبارى في اللجه يحذفونه او يناظرون به بالتالي يشوف الحبارى ويرتفع ويلحقها لوهي داخل الغيم .
اي يثانون به اي يكون الثاني في الهدد بعد الطير الاول , لم تكن الكلمه واضحه وشكرا لك مره اخرى على الايضاح , والسموحه من الاخ / اللماع على القصوووووووووووور .

SAKER
29/07/2013, 09:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله ةبركاته
تقبل الله منا و منكم صالح الاعمال وجعلنا من المغفور لهم في هاذ الشهر الكريم
الله يجزيك عنا خير الجزاء ويجعلها في ميزان حسناتك على كل ما تفعله وتساعد به اخوانك وهاذا من باب قول النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لَا يَشْكُرُ اللَّهَ مَنْ لَا يَشْكُرُ النَّاسَ»،
سؤالي هو عن الجفاف الذي يصيب الصقور
خاصة عند خروجها من المقيض وخاصة الجيرات و المهجنات مع العلم انه الماء كان موجود في المقيض
كان عندي طير الاول ثري كوارتر كمل ريشه شلته وبديت معه لبناء اللياقة خذ مني وقت كبير واتعبني وتعب الطير مع اني نصحوني بالاملاح جربت معه ولكن مش كثير تحسن
وبعده طير اخر جير شاهين نفس المشكل ولكن شوي احسن ولكن ياخذ وقت كبير
يقال انه موجود ابر خاصه لجفاف ابرتين في الموسم هل مجربه وناجحه
هل المكيف له سبب في الجفاف .....احتمل هاذ
مع ان اغلب الصقارين يواجهو مشكل الجفاف
-ماهو العلاج المجرب وله نتيجه فعاله
-ماهي احسن طريقه لرفع اللياقة
واسف على الاطالة ولكن ليستفيد الجميع من هاذ الموضوع
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرمح المزبرق
30/07/2013, 05:22 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

يعطيك العافيه ياقلب ذيب ..
بصراحه انا صقار مبتدئ
وش تنصحني به كصقار مبتدئ ؟؟

قلب ذيب
30/07/2013, 02:26 PM
Saker
حياك الله حيا الله شعب الجزائر العظيم شعب المليون شهيد , اثمن تواصلك وتواجدك الاخوي الصادق .
..........................

سؤالي هو عن الجفاف الذي يصيب الصقور؟؟
خاصة عند خروجها من المقيض وخاصة الجيرات و المهجنات مع العلم انه الماء كان موجود في المقيض
كان عندي طير الاول ثري كوارتر كمل ريشه شلته وبديت معه لبناء اللياقة خذ مني وقت كبير واتعبني وتعب الطير مع اني نصحوني بالاملاح جربت معه ولكن مش كثير تحسن
وبعده طير اخر جير شاهين نفس المشكل ولكن شوي احسن ولكن ياخذ وقت كبير
يقال انه موجود ابر خاصه لجفاف ابرتين في الموسم هل مجربه وناجحه
هل المكيف له سبب في الجفاف .....احتمل هاذ
مع ان اغلب الصقارين يواجهو مشكل الجفاف
-ماهو العلاج المجرب وله نتيجه فعاله
-ماهي احسن طريقه لرفع اللياقة
...............................
الجفاف يصيب الصقور نتيجة نقص المناعه في جسم الطير بسبب الجو الحار , واحياننا بسبب ( الفوبيا ) الخوف الذي يؤدي الىنقص المناعه في جسم الطير خاصه طيور الجير والفروخ منها , والحراره الزائده مع كثر الغبار تؤدي الى نقص المناعه لدى طيور الجير ممايصيب الطير ايضا بارداد !؟
... ولتجنب ذلك لابد من ايجاد الجو الباردعند ربطة طيور الجير على وجه الخصوص كذلك توفير الماء بشكل دائم ونظيف , ولابد ان تكون ارضية غرفة الطير لايوجد بها غبار وتفضل ان تكون الارضيه من الرمل الاحمر النظيف والذي يستبدل باستمرار .
... اما عند نقلة طيور الجير فلابد ان يمون الجو بارد وان ترش بالماء وتستحم بشكل دوري , وان يكون الطير مبرقع بصفه دائمه حتى لايتعرض للخفقان الكثير الذي يتعبه , اما علاج الجفاف فهو حقن الطير بماء ( الجلكوز ) بصفه دائمه ويفضل ماء الجلكوز على العلاجات الاخرى , ولابد من حقن الطير من فمه بالجلكوز بعد مطاردته للحبارى في وقت حار , واذا لم يتوفر الجلكوز , فيفضل رش العلف بالماء البارد عن تناول الطير له وقت العشاء , اي رش العلف والطير يأكل حتى يشرب الطير الماء مع العلف .
.. اذن عندك عاملين للمحافظه على طيرك من اللجفاف (الجلكوز / رش العلف بالماء البارد ) مع العوامل الاخرى المذكوره . شكرا لك امل ان كون قد اوفيت بالاجابه .

صقار الهفوف
30/07/2013, 06:00 PM
جزاك الله الف خير وبيض الله وجهك يا ذيب

قلب ذيب
30/07/2013, 07:50 PM
الرمح المزيرق .
حياك الله .
بصراحه انا صقار مبتدئ . وش تنصحني به كصقار مبتدئ ؟؟
... انصحك بخوة الصقاقير والتعلم منهم والخروج معهم لدعوا الطيور ومن ثم المقناص والتعامل مع الطير عن قرب . بشرط ان لايؤثر ذلك على دراستك اذا انت طالب .

مقناص الخبر
30/07/2013, 09:22 PM
مساك الله بالخير يابوماجد عندي حر قرناس فيه سدد في منخره الايمن وديته مركز فهد بن سلطان لطيور وسويت له فحص شامل ولافيه اي شي غير هالسدد ونظفوه ورجع انسد وش الحل الاكيد له ومشكور وماتقصر وجعلك ذخر لاخوانك الصقاقير

قلب ذيب
01/08/2013, 01:21 PM
هلا باهل الخبر وقوانيصها .
ربما يكون الطير عنده التهاب جيوب انفيه , وتسد مخلفات ذلك الالتهاب منخر الطير .
من الافضل توديه دكتور البحرين اقرب لك .
وخيرني .

قلب ذيب
04/08/2013, 05:05 PM
اشكركم على تواصلكم وتفاعلكم
وان شاء الله وفينا بما لدينا من معرفه وعلم
تقبلوا تقديري .

بن قنور
20/08/2013, 01:49 AM
السلام عليك يابو ماجد
اخي الكريم جزيل الشكر على هذى الجهد المتميز والثري بالمعرفه الذي يفيد
الكثير من الاخوه الصقاقير
وكذلك الشكر موصول الى الاخوه الاعضاء الافاضل
الذين ساهمو في اثراء الموضوع
من خلال مشاركاتهم
تحياتي للجميع
ابو فيصل

صالح االشمري
20/08/2013, 02:58 AM
السلام عليكم .. أبي طريقة ينقز الطير على ايدي بدون علف أتمنى تفيدوني

قلب ذيب
20/08/2013, 12:02 PM
بن قنور مرورك يشرفني ولاعليك زود وانت صقار له مكانته في المنتدى .
ارحب ياصالح . في البدايه لابد ان ينقز الطير بقليل من العلف , وتدريجيا يمكن ان ينقز بدون علف , ولابد ان تعرف ان الفروخ وقرانيس الهوى اقل تنقيزا واصعب من قرانيس البيت , وفي عمليات التنقيز لابد ان ينقز الطير على دس وليس منقله ! ولابد ان يكون الطير قد دهل وليس توه منقول من الربطه .

ابوهمام5
21/08/2013, 07:05 AM
ما شاء الله عندك علوم كثيره بامور الطيور يا قلب ذيب.
عتدي كم سؤال اريد اجابه لها بخصوص طرح الصقور المهاجره.
1 اذا كانت الارض وعره صعب نستخدم زريق طيار فيها وصعب التكويخ باستخدام الباشق والمكان خالي من الي يطر حون الطيورهل القرشعه تنفع?
او الحمامه مربوطه وعليها شبكه تكون ثابته?
ولا فيه طريقه ثانيه سوف تنفعني موجوده عندك علمنيها.
دمت بصحه وعافيه

قلب ذيب
21/08/2013, 11:37 AM
ابوهمام 5 الله يحييك وشكرا لثقتك وتواصلك .
والله ياخوي ما المسئول اعرف من السائل في مثل تلك الامور , لأني لم امارس طرح الطيور في حياتي .
تقبل تقديري وتحياتي .

عبدالرحمن بن ذياب
21/08/2013, 03:22 PM
مساك الله بالخير يا قلب ذيب ... أنا لي وجهة نظر بخصوص المبتدأين في الصقاره
هي ان المبتدى يبدأ بالطير الوحش بالنقل و ما يبدأ بالطير البيتي المدهل ..
لانه لو بدا بالبيتي راح يصير عنده نوع من الطفش و التضجر و الملل من الوحش وقت تدهيله
وش رايك بها الكلام

صالح االشمري
22/08/2013, 01:57 AM
ي قلب ذيب الله لا يهينك طيري به جرح بصدره و أبيك تدلني على العلاج ..

ممدوح2008
22/08/2013, 04:41 AM
الرمح المزيرق .
حياك الله .
بصراحه انا صقار مبتدئ . وش تنصحني به كصقار مبتدئ ؟؟
... انصحك بخوة الصقاقير والتعلم منهم والخروج معهم لدعوا الطيور ومن ثم المقناص والتعامل مع الطير عن قرب . بشرط ان لايؤثر ذلك على دراستك اذا انت طالب .

جاوبك اخي قلب ذيب أول خطوه خوه الصقاقير يعني المطلوب تحضر معهم في المدعى واذا حصل
ورزقك الله تشوف هدد على سمق او حبارى راح تطب سمكه في عالم الصقارة ءءءء

قلب ذيب
25/08/2013, 09:47 AM
عبد الرحمن . قرناس البيت سهل في الصقاره , اما الفرخ فيمكن ان يتعرض لأي شي بحكم ان الصقار مبتديء
الافضل اذا كان الخيار فرخ . . . فروخ الوكارى والتبوع وما في معيتها , لكن المتعلم لابد ان يصبر ويمارس كل مباديء الصقاره .
............................................
صالح الشمري . ماقلت لي هل الجرح جديد او كسر في عظم الزور نتيجة سقوط الطير مع الشبكه ؟ كثير من طيور الوحوش المطروحه بالشبك يوجد بها كسر او جرح بعظم الزور نتيجة وقوعها واصتدامها بالارض !
فاذا كان الجرح اللي بطيرك من ذلك النوع فسوف يبرى مع مرور الوقت مع وضع بعض المرهم عليه وعدم لمسه , اما اذا كان الجرح نتيجه اله حاده او شبك طير اخر اوعود شجره فعليك عرضه على البيطري المختص .
.... والملاحظ ان بعض الطيور المجروحه في الزور او بعظم زورها كسر تهاب من مداوس الحبارى !

ابرق الحرار
25/08/2013, 12:02 PM
مسا الخير اخوي قلب ذيب ابغى اعرف اسم بخاخ القمل الخاص بالحمام على اساس عندي طير به قمل الله لايهينك

قلب ذيب
25/08/2013, 12:54 PM
ارحب .
بخاخ قمل الحمام عليه صورة حمامه ومتوفر في محلات بيع الطيور , وايضا بعض البيطريات .وايضا محلات بيع العصافير .
( يرش الطير صباحا ويترك في المشرقه حسب الجو , ولازم تلاحظ انتقال بعض القمل الى راس الطير داخل البرقع )................. بالتوفيق .

ابرق الحرار
25/08/2013, 03:07 PM
:good:تسلم يالغالي ومشكور الله لايهينك

badr_511
09/10/2013, 03:04 PM
اخوي قلب الذيب .. عندي طير وكري تو شاريه ..
ماخذه من مربط تو مقرنس والامواس فيه نص ..
اذا شلت عنه البرقع يجلس يكافخ كل شوي .. ياثر عليه هالشي ؟؟
السوال الثاني : كيف اخليه مايكافخ وكيف ابدي معه بتدهيل ..

ولك جزيل الشكر .

قلب ذيب
11/10/2013, 08:05 AM
هلا Bader511
الطير عند النقله من المربط او وهو وحش يكثر مخافقه , فمن الواجب على الصقار استخدام مرش الماء ورش الطير بصوره دائمه خاصه تحت زغونه . وعدم ترك الطير مفرع الا على يدك .
واذا انت جديد على نقلة الطير فالاجدر مرافقة الصقاقير من هم حولك والتعلم منهم
الله يوفقك .

أبو فيصل
11/10/2013, 11:07 AM
هلا Bader511

الطير عند النقله من المربط او وهو وحش يكثر مخافقه , فمن الواجب على الصقار استخدام مرش الماء ورش الطير بصوره دائمه خاصه تحت زغونه . وعدم ترك الطير مفرع الا على يدك .

الله يوفقك .

أشكر تواصلك أبو ماجد و أفادة من هم أقل خبرة
فقط نريد منك المشاركة الدائمة لأنك من الذين يعطون بسخاء و هذا من صفات المؤمن
زكاة العلم نشره

badr_511
11/10/2013, 07:39 PM
هلا Bader511

الله يوفقك .

الله لايهينك ي بعدي لاكن سوالي .. عند المخافق . ياثر على الامواس بما انها نص طالعه .؟ رغم اني حاطه على مركا مب حاطه على شي قوي ..

السوال الثاني . ماحولي احد يقنص ونا كتبت موضوعي لجل اتعلم منكم ف اتمنى الخطوات بتدقيق لجل اطبق وتعلم اكثر . منك ومن غيرك ..

وابيض وجه ..

badr_511
11/10/2013, 07:41 PM
أشكر تواصلك أبو ماجد و أفادة من هم أقل خبرة
فقط نريد منك المشاركة الدائمة لأنك من الذين يعطون بسخاء و هذا من صفات المؤمن
زكاة العلم نشره

نورت اخوي ابو فيصل حياك الله

قلب ذيب
12/10/2013, 01:22 PM
ينقل الطير اللي تسوق امواسه في بداية ظهور الامواس ويدعى من مسافات بعيده , لأن اول ظهور الامواس ليس عليها خوف من الانفضاخ او ان يّكذب ( يستند ) الطير عليها
ولايترك الطير مفرع الا على يد راعيه , كذلك لايوضع بقرب جدار حتى لو كان مبرقع !
اما عندما تتناصف امواسه , فترفع حالة العنايه به ولا يدعى ويعشى على اليد ويبرقع . وكذلك عندما تصل امواسه الى ماقبل الصكوك لانها اخطر مرحله ,ويتم التأكد من صكوك الامواس عندما تصبح رؤؤس الامواس بيضاء , وهناك طيور ماتهد على الصيده خاصه في الارض وامواسها ماصكت ( ويستغرب صاحب الطير ! ويقول ليش طيري جنب الحبارى وهو صايدها العام ) ؟ والسبب ان امواس الطير ما اكتمل صكوكها , أذن نقلت الطير اللي ماصكت امواسه صعبه خاصه في ايامنا هذي حيث ان الكثير من الصقاقير صقارتهم مثل الطير اللي ما صكت امواسه اي انهم مازالوا في بداية الطريق ؟؟!
اما اسباب نقل الطير اللي تسوق امواسه فهي .
1 - ينقل الطير اللي تسوق امواسه في حالة قرب وقت المقناص .
2 - كون لابديل لذلك الطير او بديله لايعرف الحبارى .
3 - الطير المنقول واللي يدعى يسوق امواسه بسرعه حرصا منه على تجهيز نفسه .
. . اما خوة الصقاقير فهي تحتاج الى تمييز وصبر وتحمل لأن هناك صقاقير عشاهم سندويشات ! ولا اصبحوا لان كل واحد يوايق من فراشه ويقول متى يقوم فلان يصلح الشاي ؟! وتلقى دايم عزبتهم ناقصه والماء قليل , وكثيرهم ماعنده ملواح ومعظمهم ماعنده مخلاه واخرين ماعندهم دس او منقله او وكر لطيره .
ابي خوة اللي كاسب العز والناموس . . صديق الصديق اللي علومه منومسته
على سيت جيب لازعج الدوس قام يلوس . . ولايستوي في الخط والرجل دايسته
.................... .
دور عن الطيب وبتلقاه ولاتخاوي الكثره , وسوف تواجه خدوش وخبوش , كذلك رجال لكنهم قليلون .

ناب ذيب
12/10/2013, 01:42 PM
. . اما خوة الصقاقير فهي تحتاج الى تمييز وصبر وتحمل لأن هناك صقاقير عشاهم سندويشات !

( :eek: )
ولا اصبحوا لان كل واحد يوايق من فراشه ويقول متى يقوم فلان يصلح الشاي ؟!

(:j)
وتلقى دايم عزبتهم ناقصه والماء قليل ,

(;))
وكثيرهم ماعنده ملواح ومعظمهم ماعنده مخلاه واخرين ماعندهم دس او منقله او وكر لطيره .

( :( )
ابي خوة اللي كاسب العز والناموس . . صديق الصديق اللي علومه منومسته
على سيت جيب لازعج الدوس قام يلوس . . ولايستوي في الخط والرجل دايسته
.................... .
دور عن الطيب وبتلقاه ولاتخاوي الكثره , وسوف تواجه (خدوش وخبوش ):p, كذلك رجال لكنهم قليلون (:D)

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
!!!!!!!!!!
انت عبقري مامثلك (:D)

عاشق السبق
12/10/2013, 04:31 PM
اخوي عندي سؤال انا
طيري قرناس سادس رايح سابع وهو للحين ماقط النوايف ولا الامواس
والسؤال الثاني انا اغديه سمانه كامله و اعشيه فخذين دجاج صغار هل هذا مناسب ؟؟؟؟

قلب ذيب
12/10/2013, 08:49 PM
ناب ذيب . . احييك ياالطيب ماعليك زود .

( عاشق السبق )هلا وغلا .
اخوي عندي سؤال ؟؟
.............
طيرك ياخوي غني , وانت تغديه وتعشيه . . اقصر على الطير شوي عشا فقط الى ان يخف الطير ( ارقل الطير شوي ) وبأذن الله يحذف على طول , الا اذا كان الطير من عادته يتأخر في حذف الريش يعني ما يصفي الا في شهر 11 / نوفمبر . ميلادي ) هذا يعني ان الطير على سيرته الاوليه . . الله يفرحك بصيده وفالك الخرب .
بلغة هل الابل ( طيرك رابخ ) يبغاله تقفيل مثل فحل الابل يوم يقفلونه .( يخفون طعامه ويربطونه وسط الابل )

عاشق السبق
12/10/2013, 09:12 PM
ناب ذيب . . احييك ياالطيب ماعليك زود .

( عاشق السبق )هلا وغلا .
اخوي عندي سؤال ؟؟
.............

طيرك ياخوي غني , وانت تغديه وتعشيه . . اقصر على الطير شوي عشا فقط الى ان يخف الطير ( ارقل الطير شوي ) وبأذن الله يحذف على طول , الا اذا كان الطير من عادته يتأخر في حذف الريش يعني ما يصفي الا في شهر 11 / نوفمبر . ميلادي ) هذا يعني ان الطير على سيرته الاوليه . . الله يفرحك بصيده وفالك الخرب .
بلغة هل الابل ( طيرك رابخ ) يبغاله تقفيل مثل فحل الابل يوم يقفلونه .( يخفون طعامه ويربطونه وسط الابل )

عاشق السبق
22/10/2013, 01:55 AM
اخوي قلب ذيب كيف اطلع جواز سفر ل طيري؟

صقار أبوظبي
23/10/2013, 10:01 AM
السلام عليكم

موضوع قيم وثري من اخونا ابوماجد ويستاهل التثبيت
ويشكر على جهوده الطيبة في ردوده على الاعضاء

يعطيك العافية وتقبل مروري

قلب ذيب
23/10/2013, 12:29 PM
عاشق السبق . . لاستخراج جواز سفر لطيرك لابد ان يكون لديك ( سايتس / شهادة منشا للطير ) ومن ثم تتواصل مع جهة استخراج جوازات الطيور في بلدك , وسوف يصدرون للطير جواز سفر بعد احضار الطير اليهم .
صقار ابوظبي . . . شكرا لك تقبل تقديري .

Hamad18
23/10/2013, 12:39 PM
قلب ذيب الحمدلله على السلامه والله هلا وغلا مليار واحمد على شوفك بخير

عاشق السبق
24/10/2013, 03:31 AM
والله اخوي قلب ذيب ماادري كيف اشكرك لاكن الدعاء كافي...

baracouda19
28/10/2013, 01:09 AM
انا مبتــدئ في عالــم الصـقـور لقد اقتنيت زوج صقر الوكــري متوحشين اريد تزويجهم في الاسر .اريد منكـم تنويري بطريقة الترويض ثم التدريب على الصيد و التزاوج شكرا مسبقا

baracouda19
28/10/2013, 01:13 AM
السلام عليكم صقرين وكري عندهم شهر عندي بدءوا الاكل من اليد . وضعت له حمامة اكلها في 5 دقائق .
متى نقول عن الصقر انه مستعد للصيد ؟.انا خائف من هروبه .

AL MARRI
28/10/2013, 10:26 AM
قلب ذيب الله يبيض وجهك وماقصرت ومنكم نستفيد

وانا عندي سؤال ياليت تفيدنا وتفيد الاخرين ,عندي طير تفريخ يصيد الطير الكبير اللي قريب من الارض ولكن يخاف منه اذا ارتفع فوق وبالااااخص الصلال يلحقه فوق واذا داور الصلال اتركة ؟

مجرد مشاركة ارجوا التوضيح اذا مر عليك الموضوع من قبل وتقبل مروري