المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعض الاسئلة لخبراء شبك الصقور

Al7beep
13/08/2013, 03:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندي اسئلة لخبراء شبك الطيور الحرار وهي:
1- بعد برقعة الباشق " العوشق " وتنقيلة وش افضل طريقة لطرحة مره اخرى اذا ماشبك ؟ لان تركة بهالحالة صعبة ومصيرة الموت وطرحه مرى اخرى مضني ...
2- كيف تخلي النقل يرتفع خصوصاً اذا كان مبرقع لاني كل ما برقعته وحاولت انه يرتفع القاه يرجع يدور الارض؟
3- هل الدجاج " الفروج " ينشبك لطير ويعتبر من الزريقي ويهد عليه؟ وكذلك الارنب ؟
4- القطا هو افضل انواع الزريقي. وين القاها بالرياض هو والقمري؟

وبارك الله فيكم جميعاً والله يرزق كل قناص متوكل على الله ويخاف الله بالنادر اللي يسرة

شرمان99
13/08/2013, 03:35 PM
وعليكم السلام
اما بالنسبة للنقل عليك بالحقبي الابيض مساح الريضان او الجلمة ( البكة) هذا افضل شي للنقل اما الباشق مايجيه شي غير البواشق اللي مثلة واوصيك بالحقبي الابيض تراه يرغبة الطير
اما القمري دور لك شبك ابل او غنم للرجال تعرفه وسولك شبك له باب صغير وحط الشعير جواه وابد كل شوي مره راح تصيد من القمري لين تعجز

خوي الطبيش
13/08/2013, 04:45 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

1- افضل طريقة لصيد الباشق نفس الشبك الموجود في الصوره لكن يختف عن اللي في الصوره وجود قفص صغير داخل القفص ( فائده القفص الصغير الداخلي لكي لا يسمح للفار او الجربوع ان يقطع عيون الشبك الموجود على القفص الخارجي ) ولا مانع من استخدام نفس الشبك الموجود في الصوره + مع تكثير عيون الشبك ( الفار او الجربوع اللي تجعله زريق للباشق حاول انه تصيده في الليل وتضعه للباشق زريق في صباح اليوم الثاني ولا تجعله يغلق 24 ساعه لان الفار او الجربوع تقل حركته في القفص .
2- لا انصحك بهذه الطريقه اذا لم يكن لديك طراد . طريقة رفع النقل اقطع برقع الباشق من فوق العينين قطعه صغيره تسمح له برئية السماء ( حاول ان تكون الفتحات من فوق العين وتكون صغيره)
3- فروخ الدجاج والارانب ينفع تكون زريق لكن ايش الطير اللي ودك تطرح بهذا الزريق ؟ اذا كان ودك تستخدم هذا الزريق في طرح الصقور المهاجره فانا لا انصحك به لان اغلب الصقور المهاجره ترغب الزريق طيار .
4- اذا كان ودك تشتري ليس لدي معرفه بمواقع بيعه في الرياض ( روح سوق الحمام واستفسر منهم او اطلب منهم ان يوفروا طلبك نسق مع المحلات ) .

Al7beep
13/08/2013, 04:59 PM
شرمان٩٩ ...
لاهنت على الاضافة الطيبة وفعلاً سمعت باللي قلته
بارك الله فيك

خوي الطبيش …
شكرًا لك على هالاجابات الطيبة
بالنسبة لسؤالي الاول هو كيف تطرح النقل مره ثانية بعد تنقيلة ولا شبك معه شي ؟
وبالنسبة للي اوردته بخصوص " الطراد " ياليت تعلمني وش تقصد به
لاني ماني عارف وش تقصد به
وبالنسبة للدجاج اية انا اقصد طرح الطيور المهاجرة وسمعت انها عملية ومجربه
بس من ناس مالهم بالطرح ينقلونه عن معارفهم وانا حاب اهل الخبرة والتجربه

وكل الشكر لكم على مروركم العطر

خوي الطبيش
13/08/2013, 05:28 PM
شرمان99 ...
لاهنت على الاضافة الطيبة وفعلاً سمعت باللي قلته
بارك الله فيك

خوي الطبيش …
شكرًا لك على هالاجابات الطيبة
بالنسبة لسؤالي الاول هو كيف تطرح النقل مره ثانية بعد تنقيلة ولا شبك معه شي ؟
وبالنسبة للي اوردته بخصوص " الطراد " ياليت تعلمني وش تقصد به
لاني ماني عارف وش تقصد به
وبالنسبة للدجاج اية انا اقصد طرح الطيور المهاجرة وسمعت انها عملية ومجربه
بس من ناس مالهم بالطرح ينقلونه عن معارفهم وانا حاب اهل الخبرة والتجربه

وكل الشكر لكم على مروركم العطر
لا شكر على واجب
1- تطرح النقل مره ثانية بالطراد اذا لم يشبك معه طائر اخر .
2- ( الطراد ) صقر يدرب على اخذ اكله من الطيور الاخرى ( له تدريب خاص ) . انواع الصقور اللي يرغبها الطواريح تكون طراد ( الشاهين الجبلي _ الوكري _ الحر المثلوث )
3- لا انصحك به لان اغلب الصقور المهاجره ترغب الزريق الطيار ( واذا ودك تجرب اجعله الزريق المثقل )

Al7beep
13/08/2013, 05:52 PM
الله يجزاك عني كل خير
لا خلا ولا عدم يا خوي الطبيشي وكثر الله من امثالك
مامن حيلة ثانية لطرح النقل مرة ثانية غير الطراد
وش حيلة اللي عزبته على قدة؟

خوي الطبيش
13/08/2013, 07:16 PM
الله يجزاك عني كل خير
لا خلا ولا عدم يا خوي الطبيشي وكثر الله من امثالك
مامن حيلة ثانية لطرح النقل مرة ثانية غير الطراد
وش حيلة اللي عزبته على قدة؟
الله يرزقك من حيث لايحتسب
فيه حيله للنقل
1- ربط الباشق مع قلاده على رقبة الباشق ( مثل طريقه الكوخ ) مع مجرور ( توجد في محلات صيد السمك ) بحبل طويل ومشمع وطرف الحبل اما مثبت على الارض او تكون ماسكه بيدك .

$ خذها نصيحه مني مدام ان عزبتك على قدك اترك النقل عنك لانه لو ارتفع النقل في السماء ولا شبك معاه طير راح تفقد النقل حتى لو معاك دربيل وما تدري هل شبك طير معاه او لا . وبعض الصقور تلحق النقل وتهد عليه كم مره ثم تتركه . ممكن تستخدم طرق افضل من النقل مثل .
1- الكوخه
2- استخدم شبكه الظهر على زريق مثل ( السمان _ القمري _ القطا _ الحمام ) واذا شبك الصقر في الزريق اطلب الفزعه على الجهاز حتى لو يسير شريك معك .

احمد مفرج
13/08/2013, 08:46 PM
وعليكم السلام
يلحبيب اذا نوات تطرح الطير فدجاج سالفه فاضيه افضل علف للطير
1- المرعيات( الفري )
2- الجربوع وليه اكثر من طريقة شبك واذا ما تعرفهن اعلمك
3- القطا
4- الحمام وافظله حمام البيار لن الطير طيب يحب الصيد الطيب
اما بنسبه لنقله فبدل البرقع خيط عيونه وخلي منها شي خفيف يشوف الشمس منه تلقاه طار لكبد السما او كيف تحط السبوق برجل الطير تربط خيط (سبب ) يكون متين برجلان الباشق وتحط الشبكه بلخيط طبعا لا تنسا تحط الريش بشبكه وتربط الباشق بل ارض يصير يحاول يفك الخيظ يفكره الطير معاه صيد يوم يهد عليه يشبك معاه بس مع العلم ان النقله ممكن يكون ليها تئثيرات مثل انه يعارك الباشق الطير ويخسر ريشه من ريشه
واخيرا اي شي ما فهمته زين ( اذا كنت جديد عل هل سالفه ) افهمك انشاء الله ونشا الله تقهر الحر الوافي

انور العنزي
14/08/2013, 02:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله احب اذكر نفسي واخواني الشباكه اخواني من تعذيب مخلوقات الله الذي لايجوز شرعا كيف تطلب الرزق من الله وانت فالوقت نفسه تفعل شي محرم تغضب فيه الرازق سبحانه وتعالى النقل بالبرقع او بالقطاب هذا مصيره الموت من الجوارح نفسها او ضياعه وموته هو الطير الي يشبك فيه حبيت انبهكم من هالنقطه واسف على الاطاله

نصر
14/08/2013, 02:35 AM
السلام عليكم والله موضوع استفدنا منه بارك الله فيك

Al7beep
14/08/2013, 08:03 AM
خوي الطبيش ...
لا خلا ولا عدم وتواجدك بهالموضوع انجحة واثمر به الله يعطيك العافية وكثر الله من امثالك وفالنا وفالك النادر

احمد مفرج ...
اضافتك قيمة بارك الله فيك كفيت ووفيت بس لي سؤال عندك هو ان الجربوع له طريقة لشبك غير القرشع ؟

انور العنزي ...
بارك الله فيك وجزاك الله كل خير على التذكير الطيب ويالعنزي حنا حاطين مخافت الله بين عيونا وحريصين عليها
ولاجل كذا نسئل وندور افضل الطرق ... ومن ردود الاخوان فوق يبن لنا ان النقل مضني ومتعب واقل نجاح بشبك
الطير ... بارك الله فيك من جديد

نصر ...
مرحبا وحياك والاخوان ما قصروا جزاهم الله كل خير باضافاتهم لنا بهالموضوع

وودنا تتحفونا بتجاربكم بالشبك لطيور وافضلها من واقع تجاربكم ... اللي استفدتها وغيري من هالموضوع
ان الدجاج " الفروج " ماهي طريقة مناسبة انها تكون زريقي لطير
والنقل مضني ومتعب ولاهو بالجيد في وقت الصباح وقبل المغرب يمكن انه مناسب وقت الحوم بس يبيله مهارة ومخافة الله في النقل والاخوان اثرو هالجانب جزاهم الله عنا كل خير
ويفضل الزريقي يكون: قطا - مريعي - حمام - جربوع وقت بحث الطير عن العلف قبل الحوم

لي تجربة سابقة واحب ان اذكرها لكم بالموضوع:
في احط طلعاتي قبل العام في حدود الساعة 6:30 الصباح قرب الحد الكويتي السعودي بالدبدبة حصلت لي طير وما الله قسمه لي وكان هو الطير الوحيد اللي شفته في جميع طلعاتي للمقناص.
الطير كان بقرب شجرة صغيرة وكان الجو به هواء شوي ورميت له مريعي وابعد بشكل دائري ورميت له حمامة وكملة شوي ورميت له قرشع بها جربوع وحاولت به لكن ما قسم الله ويوم طار تنطح الهواء وارتفع لين معد الدربيل يجيبة عقب ساعة كاملة من الانتظار واجمع اغراضي وارجع لمكانه والقى بقايات روبجة من الطير اثريه طارح وشبعان هالي ماخلاه يهد.
والطواريح اللي لهم خبرة يقدرون بخبرتهم يطرحونه لكن بقل معرفتي وجهلي ببعض الامور ماقسم الله لي هالطير وماني متحسف لان شوفته والمحاولة معة اسعدتني لليوم اتلذذ بذكراها.

هذي احد قصصي مع الطرح واللي له راي يتحفنا ومنكم نستفيد

خيال سهيل
15/08/2013, 01:32 PM
في احط طلعاتي قبل العام في حدود الساعة 6:30 الصباح قرب الحد الكويتي السعودي بالدبدبة حصلت لي طير وما الله قسمه لي وكان هو الطير الوحيد اللي شفته في جميع طلعاتي للمقناص.
الطير كان بقرب شجرة صغيرة وكان الجو به هواء شوي ورميت له مريعي وابعد بشكل دائري ورميت له حمامة وكملة شوي ورميت له قرشع بها جربوع وحاولت به لكن ما قسم الله ويوم طار تنطح الهواء وارتفع لين معد الدربيل يجيبة عقب ساعة كاملة من الانتظار واجمع اغراضي وارجع لمكانه والقى بقايات روبجة من الطير اثريه طارح وشبعان هالي ماخلاه يهد.
والطواريح اللي لهم خبرة يقدرون بخبرتهم يطرحونه لكن بقل معرفتي وجهلي ببعض الامور ماقسم الله لي هالطير وماني متحسف لان شوفته والمحاولة معة اسعدتني لليوم اتلذذ بذكراها.

هذي لذة المقناص بذكراه وتذكر مواقفه والمحاوله ولا الرزق على الرزاق الكريم

بس دامه مروبج اجل كان من الممكن انه يهد على الزريق وهنا تجي الخبره
واتوقع انك كنت قريب منه بالحيل او انه يشوفك وانت ترمي الزريق له وهذي ملاحظه يا اخوان
لا تخليه يشوفك وانت تحذف الزريق مر من عنده على مسافه بعيده شوي الي يشوف الزريق ولا تجفله
وتخليه على جهت الراكب وطلع يدك بالزريق من قبله بشوي الين توازيه وتحذفه بشك يبين انه طار من القاع ولا تطلع يدك فوق السياره ويشوفها الطير
يعني يبيلها حرفه شوي
ولا تكون مسرع مره تثير العجه والغبار ولا يشوف الزريق ولا مهدي مره يعني ممشاك عادي
والرزق على الله
ملا حظه دامك لقيت روابيج اذا كانت حقت كذا يوم يعني هذا محل مبيته او مقياله
شف الصيد الي الي معتلفه وشو وحطله مثله حول المحل الي لقيته فيه وتردد عليه من بعيد ودربل عليه
اعرف طواريح عجزو عن طير ولا طرحوه الا بهالطريقه

خوي الطبيش
15/08/2013, 07:25 PM
وودنا تتحفونا بتجاربكم بالشبك لطيور وافضلها من واقع تجاربكم ... اللي استفدتها وغيري من هالموضوع
أفضل طريقة لكسب الخبره1-انك تخاوي الطواريح 2- اتعلم من اخطائك السابقه (لكن تاخذا وقت )

لا انصحك به

والنقل مضني ومتعب ولاهو بالجيد في وقت الصباح وقبل المغرب يمكن انه مناسب وقت الحوم بس يبيله مهارة ومخافة الله في النقل والاخوان اثرو هالجانب جزاهم الله عنا كل خير
لو كان النقل مضمون كان الطواريح ما كلف على نفسه قيمة الزريق والشبك والانتظار في المحاوله على الطريقه المعتاده

اضف القمر . في وجهة نظري انه افضل من الحمام

هذي احد قصصي مع الطرح واللي له راي يتحفنا ومنكم نستفيد[/QUOTE]

الاخطاء والله اعلم
1- رمي اكثر من زريق في نفس الوقت
2- الاتجاه خلف الطير
3- الانتظار اكثر من الازم اذا لم تجد من الصقر الرغبه في الزريق
4- عدم رمي زريق طيار
5- عدم البحث عن الطير والمحاوله معه مره اخرى

ملاحظه
1- شيل اي شي على مرآة السياره الداخليه وخاصة العواكس
2-طريقة رمي الزريق ذكرها الاخ خيال سهيل
3- توقيف السياره تماما بعد التمركز مع تقليل الحركه داخل السياره
4-اذا كان الزريق يتحرك ولم تجد تجاوب من الصقر بعد الانتظار حاول تغير نوع الزريق واذا لم تجد تجاوب بعد الانتظار حاول انك تجعل الزريق طيار تطير الزريق على اتجاه الطير دونا ان يشاهدك وانت تطير الزريق. اما اذا هد على الزريق المثقل اكثر من مره ثم تركه فاعلم انه يريد الزريق طيار.
5- وفي الاخير هذه قسمة من الله اذا كانت مكتوبه لك راح تجيك حتى لو كنت مبتدا واذا لم تكتب لك مراح تجيك حتى لو كنت خبير . لكن على الشخص العمل بالاسباب .

Al7beep
19/08/2013, 11:52 AM
هذي لذة المقناص بذكراه وتذكر مواقفه والمحاوله ولا الرزق على الرزاق الكريم

بس دامه مروبج اجل كان من الممكن انه يهد على الزريق وهنا تجي الخبره
واتوقع انك كنت قريب منه بالحيل او انه يشوفك وانت ترمي الزريق له وهذي ملاحظه يا اخوان
لا تخليه يشوفك وانت تحذف الزريق مر من عنده على مسافه بعيده شوي الي يشوف الزريق ولا تجفله
وتخليه على جهت الراكب وطلع يدك بالزريق من قبله بشوي الين توازيه وتحذفه بشك يبين انه طار من القاع ولا تطلع يدك فوق السياره ويشوفها الطير
يعني يبيلها حرفه شوي
ولا تكون مسرع مره تثير العجه والغبار ولا يشوف الزريق ولا مهدي مره يعني ممشاك عادي
والرزق على الله
ملا حظه دامك لقيت روابيج اذا كانت حقت كذا يوم يعني هذا محل مبيته او مقياله
شف الصيد الي الي معتلفه وشو وحطله مثله حول المحل الي لقيته فيه وتردد عليه من بعيد ودربل عليه
اعرف طواريح عجزو عن طير ولا طرحوه الا بهالطريقه

يا مرحبا ويامسهلا اسعدتني اضافتك ...

اغلب ما ذكرته كنت محترص منه وعامل حسابة لكن النصيب وانا اخوك
والله يرزقنا ويرزقكم ان شاء الله هالسنة

Al7beep
19/08/2013, 12:03 PM
أفضل طريقة لكسب الخبره1-انك تخاوي الطواريح 2- اتعلم من اخطائك السابقه (لكن تاخذا وقت )

لا انصحك به

لو كان النقل مضمون كان الطواريح ما كلف على نفسه قيمة الزريق والشبك والانتظار في المحاوله على الطريقه المعتاده

اضف القمر . في وجهة نظري انه افضل من الحمام

الاخطاء والله اعلم
1- رمي اكثر من زريق في نفس الوقت
2- الاتجاه خلف الطير
3- الانتظار اكثر من الازم اذا لم تجد من الصقر الرغبه في الزريق
4- عدم رمي زريق طيار
5- عدم البحث عن الطير والمحاوله معه مره اخرى

ملاحظه
1- شيل اي شي على مرآة السياره الداخليه وخاصة العواكس
2-طريقة رمي الزريق ذكرها الاخ خيال سهيل
3- توقيف السياره تماما بعد التمركز مع تقليل الحركه داخل السياره
4-اذا كان الزريق يتحرك ولم تجد تجاوب من الصقر بعد الانتظار حاول تغير نوع الزريق واذا لم تجد تجاوب بعد الانتظار حاول انك تجعل الزريق طيار تطير الزريق على اتجاه الطير دونا ان يشاهدك وانت تطير الزريق. اما اذا هد على الزريق المثقل اكثر من مره ثم تركه فاعلم انه يريد الزريق طيار.
5- وفي الاخير هذه قسمة من الله اذا كانت مكتوبه لك راح تجيك حتى لو كنت مبتدا واذا لم تكتب لك مراح تجيك حتى لو كنت خبير . لكن على الشخص العمل بالاسباب .[/QUOTE]

خوي الطبيش ...
عزيز وغالي وتعليقك تشريف لي الله يسعدك ويرزقك

فعلاً والله العالم كان الخطاء في رمي الزريق خلف الطير لانه كان مكوبج على شجرة
والزريق اللي رميته ماكان طيار

هذا والله العالم السبب وبالاخير هذي ارزاق والله مقسمها ويمكن انه مقسوم لغيري

اسعدني تواجك المثمر

احمد مفرج
19/08/2013, 09:03 PM
اخوي العزيز
اعتتذر منك على التأخير
الجربوع له شبكه خاصه بس يفضل تربطها بثقاله
الطريقه الثانيه تجيب طابه مطاطيه صغيره وتشيل الخيط المطاطي منها وتضع مكانه سبب ( خيط قوي ) بطول متر وتربطه برجل الجربوع و يوم اتشوف الطير ترمي الجربوع بدون يشوفك الطير وتبتعد ويوم اتشوف الطير هد على الجربوع ادور سيارتك ورا الطير يوم يفر الطير تضرب الطابه الارض اول مره والثانيه تلقا السبب لف عجنحان الطير بس يوم تقهر الطير بهاذي الطريقه توخا الحذر بأزالة السبب خوف على ريش الطير واذا مافهمت انزلك بصور واحب اذكرك ان المقناص رزق من عند الله سبحانه وتعالى فكم مره قنصنا وكارا ومقانيص اول مره تقنص اجيب الحر وتذكر ان الله سبحانه وتعالى كرمنا بلعقل فحاول ان تجد بعض الطرق الجديده فنت اذكا من الطير ولا شفت طير قانص مره ثانيه اما اتشيل الي قنصه الطير وتشبك مكان العلف القديم مراعي مثلا او تحط الشبك عنفس العلف لن الطير يرجع يكمل عشاه ونشاء الله بتوفيق

Al7beep
20/08/2013, 08:04 AM
مرحبا بعودتك وجوابك ...

احمد مفرج مرورك عطر دائماً بالنسبة للكورة وربطها برجل الجربوع وافترارها على الطير ... ما اشوف احد جربها مع اني سامع فيها وشايف تفاصيلها وممكن تكون ناجحة لكن القرشع اختصار رائع ... والاروع هو مرورك وتعليقك شكراً لك من الاعماق بارك الله فيك