المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرد على بعض الاستفسارات من بعض اخواننا المكشاتيه

( ابو سدين )
28/08/2013, 12:19 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كثير ما يسأل او يتعجب بعض الاخوان من اسعار الايجارات للرحلات البحريه و يرا ان السعر مبالغ فيه او على الاقل ان يكون مبلغ الايجار شامل الاكل و الشرب و اللعف ايضآ.

هنا توصيح بسيط يشرح ما يتحمله صاحب القارب من تكاليف سواء شهريه او سنويه او وقتيه.

نجيب في البدايه من بداية الامر عند شراء القارب:-

اسعار القوارب بالتفصيل :-
القالب او البدن و في العاده يكون فاضي او ناقصه الكثير من المستلزمات مثل توانك البنزين وغيرها,, اسعارها تبداء من 30 الف لقارب 9 متر الى 50 الف في بعض الانواع مع بعض التجهيزات و اللي تقدمها بعض المصانع.
تجهيز القارب ,,,, وصوره سريعه للمصاريف
مظله بمتوسط 6000 ريال
تسليك كهرباء 2000 ريال
اضائه وانوار ملاحه حول 2000 ريال
تنجيد متوسط 3000 ريال
بعض التجهيزات مثل خزان الماء بمتوسط 3000 ريال
كراسي جانبيه اضافيه بمتوسط 6000 ريال
توانك بنزين بملحقاتها فوق 5000 ريال
اجهزة ملاحه 2000 الى 3000 ريال

نجي للمحركات :
المحركات المعروفه مثل ياماها حجم 100 فور استرك في حدود ال70 الف ريال بدون تركيب وبور استتيرنق اللي هو لحاله يكلف على الاقل 3000 ريال و يصل الى 8000 ريال
تركيب المكاين 2000 ريال
نقعة البوت على الاقل تكلف 3000 الف

تجي لنزول القارب في البحر
قبل النزول لابد من اصدار اوراق للقارب و اللي تكلف 1000 ريال
اجور نقل للبحر على الاقل بكلف 500 ريال
ايجار المرسى من 10000 ريال الى 20 و 30 الف ريال
باقي مصاريف شراء جلبان و ادوات صيد وثلاجات وغيره الكثير.

نجي في النهايه نحسبها كم دفع صاحب البوت ( بوت جديد )
في حدود 160 الف ريال و هو لسه يقول يا فتاح يا عليم ,,, لسه ما دق سلف المكاين.:(:(

طيب بحسبه بسيطه تشوف في كم ممكن يرجع قيمة البوت
160 الف / 1400 قيمة الطلعه = يحتاج الى 115 طلعه بس عشان يرد ما دفع طبعآ انا ما طلعت من قيمة ايجار الطلعه قيمة البنزين و الزيت و مصاريف الصيانه ووووووو الخ.:mad::mad:

115 طلعه وهو ما كسب شي في جيبه يدوب يرد ما دفع .:confused::confused:

الان الاخوان اللي استفسروا عن الموضوع او ذكروا ان اصحاب الابوات يبالغوا في اسعارهم, ارجوا يكون هذا الشرح رد وافي و كافي ومقنع في نفس الوقت واي استفسار انا حاضر.

أبو أشجان
28/08/2013, 12:29 PM
يسلم راسك على التوضيح و الشرح الوافي

( ابو سدين )
28/08/2013, 12:52 PM
يسلم راسك على التوضيح و الشرح الوافي

سلمت يا غالي

رسيس نجد
28/08/2013, 01:04 PM
جزاك الله خير 0 وما قصرت 0

سودة عسير
28/08/2013, 01:44 PM
اول شي انا اشكرك على شرحك الوافي واللي اعتبرها من ناحيتي انها دراسة جدوى لمشروح رحلات بحرية.
ثاني شي على سبيل المثال: اغلب المحلات والمشاريع التجارية تكلف كثير ومع هذا كله ماعمري دخلت مطعم فخم ولقيت الشاورما عنده بـ 20 او 30 ريال عشان المطعم مكلفه 200 ألف !!!
خلاصة المثال : أنا كمستأجر مالي شغل بكم اشتريت القارب وكم كلفك لأني اعتبره زي اي مشروع , لي شغل في انه انا ايش استفيد يومك تاخذ مني 1200 ريال بس عشان توديني مجلبين في 12 ساعة وترجعني ؟؟؟
أرجوا تقبل وجهة نظري بصدر رحب أخي ابو سدين

( ابو سدين )
28/08/2013, 01:53 PM
اول شي انا اشكرك على شرحك الوافي واللي اعتبرها من ناحيتي انها دراسة جدوى لمشروح رحلات بحرية.
ثاني شي على سبيل المثال: اغلب المحلات والمشاريع التجارية تكلف كثير ومع هذا كله ماعمري دخلت مطعم فخم ولقيت الشاورما عنده بـ 20 او 30 ريال عشان المطعم مكلفه 200 ألف !!!
خلاصة المثال : أنا كمستأجر مالي شغل بكم اشتريت القارب وكم كلفك لأني اعتبره زي اي مشروع , لي شغل في انه انا ايش استفيد يومك تاخذ مني 1200 ريال بس عشان توديني مجلبين في 12 ساعة وترجعني ؟؟؟
أرجوا تقبل وجهة نظري بصدر رحب أخي ابو سدين

كلام جميل
مشروع المطعم دخله يومي ويوصل الى 18 ساعه في اليوم من البيع ,,,, صح ؟ !!!

لكن البوت, ممكن يعدي عليك اسبوع بدون اي دخل او ايجار والسبب انه ترفيهي وليس من الضروريات مثل الاكل .

على العموم انا احترم وجهة نظرك للموضوع و اتمنى اعرف بالضبط ايش تتوقع مقابل ما تدفع ؟؟؟

يا ريت جواب شافي وافي

asmm
28/08/2013, 01:56 PM
الف شكر اخي ابو سدين
استفدت كثير من هذه المعلومات
الي يفكر ياخذ قارب ممكن ياخذ فكرة
وهي دراسة جدوى مصغره
اتمنى تثبيتها
حفظك الله

سودة عسير
28/08/2013, 02:05 PM
حبيبنا ابو سدين كلامك سليم حيث انه الأكل من الضروريات والبوت من الأمور الترفيهية لكن أنا بجيب لك مثال آخر وهو :
واحد آخذ له كامري 2013 بـ 90 ألف وواحد ثاني آخذ له اكسنت 2013 بـ 45 ألف , وكلهم راحوا للموقف التكاسي عشان يكدون عليها ويترزقون الله , تلقى السعر من جدة للمدينة مثلا بـ 60 ريال للنفر سواءا رحت بالكامري او رحت بالإكسنت ، ماعمري لقيت واحد قالي والله انا شاري السيارة بـ 90 ألف أو 130 ألف لازم اشيل بـ 200 ريال للنفر.
بالنسبه لسؤالك عن اللي اتوقعه يوفره لي صاحب القارب هو :
1- أكل وشرب .
2- لعف .
3- يذهب لعدة مجالب , ماهو يروح لمجلب واحد ويجلس فيه 7 ساعات وبعدين يقول يروح للثاني يجلس ثلاث ساعات ويقول يلا رجعنا .

وشكرا ...

( ابو سدين )
28/08/2013, 03:10 PM
قبل كل شي
اصابعك ماهي سوا. فيه عالم تخاف الله وتحلل قرشها اللي تاخذه و فيه مثل اللي قلت عليه.

ثانيآ/ اذا وفرتلك الاكل و الشرب و اللعف, لكن الله ما رزقك بشي من خيره وش بتكون ردت فعلك. و تصير و صارت كثير انك مثل ما تطلع مثل ما ترجع ( عاد بخفي حنين ). و العكس صحيح في ناس جابت سمك سعره اضعاف ما دفعوا و الشغله ارزاق من رب العالمين.

اعتقد وقتها انك راح تزعل على ما دفعت اذا ما صدت شي؟ نفس الاحساس بيكون عند صاحب البوت وقت يشوف نفسه ان اللي اندفع ما جاب حقه ولا مصاريفه . اكل و شرب بحدود 200 ريال لسبعه اشخاص و لعف ب 300 ريال و بنزين ب 200 ريال و زيت ب 100 ريال ,,,,, وش بقى له من 1200 ريال

يعني هي عداله قبل كل شي ( انت ما ترضى انك تخسر والمفروض العكس صحيح )
حب لاخيك المسلم ما تحب لنفسك.

ثالثآ/ انت قلت في ردك الاول انه ما يهمك كم دفع صاحب البوت و الان بتعطي مثل بالارقام و الاسعار و وضحت في كلامك ان السعر ثابت ولعلمك الكداد بيطلع في اليوم اكثر من رحلة بوت ....صار مثلها مثل الابوات الاغلبيه على سعر واحد . ونفس النظام حتى الكداد ما بيجبلك الاكل و الشرب.

مجنون عجلان
28/08/2013, 03:19 PM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

الاخ العزيز ابوسدين انت ماقصرت وضحت الازم
وهاذا من جانبك انت كصاحب بوت
اما المستاجر ليس له دخل في ما صرفت على بوتك
سواء غالي او رخيص
المهم والمطلوب منك كصاحب بوت وايش الي توفره للمستاجر
اذا تدفعت 200 ريال يلحقني كمان اللعف وادوات الصيد
اذا احسن اروح اشتري سمك 100 وعلى البيت
انا ارى وهاذا رايي الشخصي الخاص بي
راعي البوت يوفر ادوات الصيد واللعف
اما الاكل والشرب ارى انه على الجميع مهما كلف بينهم
ارجوا منك اخي الغالي التوضيح اكثر من ناحيت المطلوب من العميل الي هو المستاجر
والمطلوب منك كصاحب بوت
اما خسارتك في بوتك هذا يعود لك شخصيا كما اسلفت

( ابو سدين )
28/08/2013, 04:32 PM
الامور واضحه و معروفه و متعارف عليها لدى الجميع سواء صاحب بوت او مستأجر اخوي مجنون عجلان.

انت ذكرت اللعف و الاكل و الشرب, طيب وش عن البنزين و الزيت.

لاجل كذا بقول وقلت قبل كذا ان العمليه عدل بين الطرفين
صاحب البوت يتحمل ما يخصه و يخص بوته
و المستأجر يتحمل ما يخصه من اكل و شرب و لعف.

و للسبب هذا ايضآ اصحاب الابوت ما ياخذوا شي من السمك الا بالتراضي مع المستأجر

nyhhhh
28/08/2013, 04:39 PM
بيض الله وجهك اخوي ابوسدين

حسب وجهة نظري انه انا المستأجر ومن معي نتحمل تكاليف اللعف والاكل والشرب وهذا الصح بوجهة نظري

ثانيا واهم نقطة يالغالي وحطها بين قوسين(مزاج صاحب البوت) مره روحنا رحلة 5 ساعات حسبها ب 700 ريال حسب علينا ساعة الروحة وساعة الرجعه يعني جلسنا 3 ساعات والي يقهرك يوم باقي نص ساعه يقولك فيه مجااالب فيها الخير زودوا 5 ساعات ثانيه واوديكم رفضنا ولا كمل النص ساعه كتم وردنا

وبعضهم ماشاء الله اذا تونس وانبسط ممكن ماياخذ منك كثير ينقص بالسعر غير المتفق عليه

وعلى النقيض بعض المستأجرين كأنه مستأجر راعي البوت طلبات ومتهكم ويسب ليه مافي صيد انت تضحك علينا

ومششششكور يالغالي

( ابو سدين )
28/08/2013, 04:44 PM
بيض الله وجهك اخوي ابوسدين

حسب وجهة نظري انه انا المستأجر ومن معي نتحمل تكاليف اللعف والاكل والشرب وهذا الصح بوجهة نظري

ثانيا واهم نقطة يالغالي وحطها بين قوسين(مزاج صاحب البوت) مره روحنا رحلة 5 ساعات حسبها ب 700 ريال حسب علينا ساعة الروحة وساعة الرجعه يعني جلسنا 3 ساعات والي يقهرك يوم باقي نص ساعه يقولك فيه مجااالب فيها الخير زودوا 5 ساعات ثانيه واوديكم رفضنا ولا كمل النص ساعه كتم وردنا

وبعضهم ماشاء الله اذا تونس وانبسط ممكن ماياخذ منك كثير ينقص بالسعر غير المتفق عليه

وعلى النقيض بعض المستأجرين كأنه مستأجر راعي البوت طلبات ومتهكم ويسب ليه مافي صيد انت تضحك علينا

ومششششكور يالغالي

و الله كلامك عين العقل
و مثل ما قلت او وضحت انه في الصالح و الطالح و هي في الاخير امانه في رقبته ليوم الدين ويسأل امام الله عن ماله و رزقه .

و الكلام هذا ينطبق على المؤجر و المستأجر.

قرصان الجزيره
28/08/2013, 05:03 PM
السلام عليكم ...
(ابو سدين) اللي شاري بوت جديد وسعره معقول ماعندك مشكله لكن :-
*** لكن يجيك واحد ياخذ منك 1200 والقارب قديم ومكينه وحده وبالقوه يمشي حتى كراسي علشان تجلس مافيه حاط قطع خشب تجلس عليها ومظله مافي وهم اصحاب القوارب القديمه يعني القارب مايسوى 20000 ريال وياجر نفس سعر القارب الجديد.
*** فيه بعض القوارب تنباع قدامك 40000 _60000 جاهزه ورحلاتها لا تقل 1400 وبعضهم 8 ساعات .
*** اصحاب القوارب اللي في الشاليهات يطلعك 12 ساعه ب2000 ريال تقول ليه قال عندنا اجار والاجار 10000_12000 في السنه بمعدل 1000 ريال الشهر وسوالك زحمه اجار واشغال وش ذنبي ويجلس يستعطفك.
*** اذا كان انت اخذت من قروب 1200 على 12 ساعه ماعاد تفرق معاك لو تجلس 13 _14 ساعه اذا كنت فاضي بعظهم يخصم ساعه للروحه وساعه للرجعه يعني بعد 12 ساعه حكم وانت على الشاطي يعني ياخذ 1200 ولا يقدر يزيدك ساعه وحده مو اغلب الوقت احنا واقفين وسط البحر وين الخساره ؟ خساره وقت ؟ يقول انتها الوقت باقي حق الرجعه اذا بتمددو الساعه ب120 _ 150 ريال .
*** (ابو سدين) انت تقول 200 اكل وشرب و 300 لعف و 200 بنزين و 100 زيت ..... والله ماعمر احد سواها معانا والبنزيز للطلعه من 70 _100 ريال بالكثير وان اللعف والاكل وكل شي علينا حتى مويه شرب مايجيبها.
ا*** بو سدين شوف اعلانات الشباب شوف اسعارهم نادرا 1200 = 12 ساعه الاغلب يقول 8 ساعات 1200 ابحث وتاكد.
*** بالنسبه لسعر القارب انت لو تروح مكتب اجار سيارات تلاقي السياره اللي قيمتها 120000 ريال اجارها اليوم الواحد من 150 _ 200 ريال 24 ساعه مايقول 1200 :)
(( انا ما اعارض احد لقله هواه البحر يعني انت يادوب تطلع 3 _ 4 طلعات في الشهر وبعض الاشهر اجواء سيئه يمكن يمر شهر كامل وانت مانزلت فانا اقصد انو البنزين واللعف مو مبرر ))
وارجو من اصحاب القوارب القديمه يحطو اسعارهم قد قواربهم بالذات اللي بالمراسي الحكوميه وياليت اللي بالشاليهات يكونو سمحين شوي بالاجارات والله يرزق كل واحد قد نيته

اسف على الاطاله .... تقبلو مروري.

متواضع2000
28/08/2013, 11:44 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اخوي ابو سدين اولاً اسئل الله ان يرزقك من واسع فضله
والله يعين اصحاب القوارب جميعاً وليس اصحاب التأجير فقط على مصاريفها ومتطلباتها من صيانة دورية
الي ايجار المرسى غير سعر القارب الاساسي الي دافع فيه الي وراك والي قدامك
وياجماعة الخير ترى الشغلة مو سهلة

والمستأجر اذ بياخذ الحسبة ويربطها بكمية الصيد هذا اكبر خطا الرحلات البحرية هي في الأساس للوناسة والاستمتاع بالبحر والارزاق بيد الرزاق والبحر زي ما يقولون ( ابو يوم )

وفي شي مهم غير المصاريف هو غياب صاحب القارب عن اهله واولاده لمدة 12 ساعة والله مو بالشي السهل

والله يزرق الجميع واتمنى ما اكون زعلت احد بما طرحت

naif911
29/08/2013, 12:51 AM
السلام عليكم
ابو سدين عندي سؤال لك الدراسة الي عملتها مطابقة عليك ام اجتهاد منك لاني شايفك بالغت شوي ما اتوقع بوتك وصل نصف السعر وحسب ما اعلم انو المرسى الي بوتك فيه سعره من ٣٠٠٠ الى ٥٠٠٠
اعتقد يابو سدين انك فتحت موضوع انت في غنى عنه
ومن وجهة نظري انو اسعارنا توصل ١٢٠٠ وذلك عشان اكيد نترزق ونعوض خسارتنا وايضا اهم شي انها وظيفة متعبة جدا ودائما تجعلنا ننام خارج البيت لكي نترزق فهذا سبب ارتفاع السعر واغلب الزبائن يجهلون هذا الشي

اسرني البحر
29/08/2013, 08:04 AM
يعني لو اطلع لحالي 8 ساعات ادفع 1200 لصاحب اللنش بصراحه اشتري سياره واقسط 1200 في الشهر احسن من طلعة البوت شهريا.

الصياد الشيخي
29/08/2013, 10:04 AM
ياشباب المسأله عرض وطلب وبالاتفاق والتراضي ماهي غصب

( ابو سدين )
29/08/2013, 10:11 AM
السلام عليكم
ابو سدين عندي سؤال لك الدراسة الي عملتها مطابقة عليك ام اجتهاد منك لاني شايفك بالغت شوي ما اتوقع بوتك وصل نصف السعر وحسب ما اعلم انو المرسى الي بوتك فيه سعره من 3000 الى 5000
اعتقد يابو سدين انك فتحت موضوع انت في غنى عنه
ومن وجهة نظري انو اسعارنا توصل 1200 وذلك عشان اكيد نترزق ونعوض خسارتنا وايضا اهم شي انها وظيفة متعبة جدا ودائما تجعلنا ننام خارج البيت لكي نترزق فهذا سبب ارتفاع السعر واغلب الزبائن يجهلون هذا الشي

هلا اخ نايف
قبل كل شي اشكر مدخلتك في الموضوع

ثانيآ/ انا ذكرت في الموضوع ان التكاليف هي لبوت جديد و ليس مصارف قاربي ( يسمع منك الله و يستجيب و نشتري الجديد ,,,, قول امين ).

ثالثآ/ اسعار ايجار مرسى في مرسى ذهبان, كانت على الاسعار اللي انت ذكرتها وصدقت فيما ذكرت. لكن مافي شي يبقى على حاله الان اقل ايجار 6 و 7 الاف ريال و الموقف مربط وسط البحر ماهو على السقاله.

رابعآ/ اسعار الايجار اللي انا ذكرتها هي متوسط الاسعار بالنسبه لذهبان و درة العروس. لكن لو رحت لابحر ,,,, ما يحتاج اذكر الاسعار انت عارف و الكل يعرف الاسعار هناك كيف.

اخيرآ/ هذا موضوع للتوضيح فقط و ليس لتبرير اسعار رحلاتي . كلآ حر في ماله و لا في شخص يحكم شخص و يجبره على سعر, و انما تعاملك مع الاخرين و امانتك هي اللي تعطي ثقه للناس. مثال ذكره احد الاخوان هنا (( صاحب قارب يوديك مطرح ولا يتحرك منه الى نهاية الرحله, يختلف عن الشخص اللي يبحث عن ارضاء الزبون و يسوي اللي يقدر عليه لاجل يحلل قرشه اللي اخذه منهم )).

HANI YASSER
29/08/2013, 10:52 AM
صح لسانك تسلم

makkawi_f
29/08/2013, 01:34 PM
موضوع شيق ومثير للجدل من خلال ما قرأت من الردود
وجهة نظري الشخصية كصاحب قارب من الطبيعي جداً ان يطلب صاحب البوت السعر اللي يبغاه في حدود المعقول بشرط انه يرضي أهل الطلعة قدر المستطاع ولا يبالغ ويزيد سعره عن السوق مع مراعاة التوقيت وحالة القارب ونوع الخدمة المقدمة يعني مهو يأجر قاربه في أيام ميته بسعر أيام العيد أو القارب قديم ومدمور ويطلب سعر قارب جديد بالاضافة لـ اللعف والمأكل والمشرب حسب الاتفاق
وبشكل عام العميل اللي ما يفهم تكاليف القارب من ايجار وصيانة و .... إلخ راح يستكثر المبلغ ويزيد الطينة بله لو ما استمتع بالرحلة من قلة صيد وسوء أحوال جوية وعدم التعاون من صاحب القارب من تغيير المجالب او حساب الوقت بالثانية

( ابو سدين )
29/08/2013, 01:43 PM
موضوع شيق ومثير للجدل من خلال ما قرأت من الردود
وجهة نظري الشخصية كصاحب قارب من الطبيعي جداً ان يطلب صاحب البوت السعر اللي يبغاه في حدود المعقول بشرط انه يرضي أهل الطلعة قدر المستطاع ولا يبالغ ويزيد سعره عن السوق مع مراعاة التوقيت وحالة القارب ونوع الخدمة المقدمة يعني مهو يأجر قاربه في أيام ميته بسعر أيام العيد أو القارب قديم ومدمور ويطلب سعر قارب جديد بالاضافة لـ اللعف والمأكل والمشرب حسب الاتفاق
وبشكل عام العميل اللي ما يفهم تكاليف القارب من ايجار وصيانة و .... إلخ راح يستكثر المبلغ ويزيد الطينة بله لو ما استمتع بالرحلة من قلة صيد وسوء أحوال جوية وعدم التعاون من صاحب القارب من تغيير المجالب او حساب الوقت بالثانية

الله ينور عليك :s

عاشق البحرE
01/09/2013, 09:04 AM
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته ..

جذبني الموضوع و لي فتره طويله ما دخلت المنتدى الغالي .. و هذا موضوع شيق و جدير بالمناقشه .. مشكور ابو سدين على طرح الموضوع و المعطيات من تكاليف الأبوات و مستلزماتها .. صحيح ان هذي التكاليف راح تكون لقارب جديد مقاس 29 الى 33 قدم .. و تقدر تنقصها او تزيدها على حسب رغبتك ..

بالنسبه للأشخاص اللي تقول ان اصحاب الأبوات يستغلون الناس و يرفعون الأسعار، خلنا نفرض ان سعر البوت المستخدم 60 الف ريال هذا طبعا لسعر بوت متوسط بين 24 الى 27 قدم و مكاين متوسطه بين 40 الى 115 حصان بمعدل مكانتين .. اقل مبلغ صيانه شهريه للبوت راح تكون 500 ريال هذا غير الطوارئ .. و بالنسبه للمكاين القديمه تحتاج الى صيانه دوريه و تشيكات تفاديا لوقوع اعطال داخل البحر ..

و لو قلنا ان صاحب البوت نزل معدل 4 الى 8 رحلات هذا في حاله يكون الجو جيد لمده شهر كامل و في تصاريح ... و هناك مصاريف اخرى مثل بنزين و زيت و مستلزمات صيد ..

في بعض الامور ما يعرفها الزبون و هي :
* الوقت اللي يحتاجه صاحب البوت للتجهيز قبل الرحله من تعبيه البنزين و الزيت و تشيك المكاين و تنظيف الطراد و ترتيبه و تجهيز عده الصيد .. و هذا يستغرق بين ساعه الى الساعتين قبل الرحله .. و غير الوقت اللي يحتاجه بعد الخروج .. هذا كلها راح ياخذ يومه كامل يعني لو طلع من بيتهم راح يرجع و ما فيه حيل يسوي اي شيئ غير النوم و الراحه و هذا ما له ثمن ؟؟؟

* في اعطال في الطرادات يمكن تصل تكلفتها الى 7 الف مثل التوضيب للماكينه الواحده .. و هذا راح يحصد المبالغ اللي جمعها من طلعاته .. و غير ان اسعار الميكانيكا غير رخيصه و و مكلفه ..

* الأبوات فيها اشياء استهلاكيه و يجب تغيرها بين فتره و فتره مثل الأسلاك و الأهواز و الفلاتر و زيت القير و اللمبات .. و الاصلي منها غاليه و غير متوفره عندنا في السعوديه ..

%%%%%%%%%%%

انا لا أقف مع اصحاب الأبوات فقط .. انا واحد منهم و يهمني ان الزبون ينزل معاي مبسوط و يطلع مبسوط و الحمد لله و يمكن بعض الأعضاء يعرفوني .. و اقول ان يجب التسامح بالوقت و البحث عن المحادق الزينه حتى لو كانت بعيده .. و الابتسامه مطلوبه و الروح المرحه ..

و الزبون لازم يحط بباله ان الصيد ارزاق و الشيئ الثاني توقيت الصيد في الشهر له دور كبير .. و أغلب اصحاب الأبوات يشور على الزبون بالوقت المناسب للصيد الجيد لانه ما يبغى يخسر زباينه و يبغاه يطلع بصيد جيد و رحله تكون لها طعم و كذلك بالنسبه لحاله الجو المفروض يعرفها الزبون قبل النزول او يسأل صاحب البوت عنها .. عشان تكون رحله هادئه و ممتعه ..

زبون كان عندي و كان يسأل كثر عن الأسعار المبالغه للأيجار و على كلامه انه يصرف 250 ريال في كل رحله و بمعدل رحلتين في الشهر لحبه للصيد .. شرت عليه انه يشتري طراد و يتعلم و يدخل البحر أي وقت و يجلس الفتره اللي يبها . طبعا سمع بالنصيحه و شرى طراد و تعلم عليه و اللحين اسأله اقوله ها بشر شلون امورك مع طرادك و يرد علي شكلي ببيع الطراد و برجع للأيجار اصرف لاني وقت ما انزل ايجار احط اغراضي بالطراد و لا افكر غير في صيدي و متعتي اما اللحين اجي و اشيك الطراد و اعبي البنزين و الزيت و اصرح و انزل و اكون مسؤل عن الأشخاص اللي معاي و بالي ما يرتاح الا اذا رجعنا المرسى و غير اني بسن فتره و فتره لازم اجيب لي مكانيكي و اخيه يشيك و هذا كل من وقتي .. و هو اقتنع بنفسه اللحين ..

انا اشوور على اي واحد يقول ان الأيجار غالي يشتري بوت و يجرب بنفسه كيف تكلف رحلات الصيد .. و لو ما حبنا للبحر و حبنا للصيد ما لقيت و لا واحد عنده طراد ..

و عذرا على الأطاله بس حبيت اوضح وجهات نظر للبعض و شرح الامور المتعلقه برحلات الصيد ..

( ابو سدين )
01/09/2013, 09:19 AM
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته ..

جذبني الموضوع و لي فتره طويله ما دخلت المنتدى الغالي .. و هذا موضوع شيق و جدير بالمناقشه .. مشكور ابو سدين على طرح الموضوع و المعطيات من تكاليف الأبوات و مستلزماتها .. صحيح ان هذي التكاليف راح تكون لقارب جديد مقاس 29 الى 33 قدم .. و تقدر تنقصها او تزيدها على حسب رغبتك ..

بالنسبه للأشخاص اللي تقول ان اصحاب الأبوات يستغلون الناس و يرفعون الأسعار، خلنا نفرض ان سعر البوت المستخدم 60 الف ريال هذا طبعا لسعر بوت متوسط بين 24 الى 27 قدم و مكاين متوسطه بين 40 الى 115 حصان بمعدل مكانتين .. اقل مبلغ صيانه شهريه للبوت راح تكون 500 ريال هذا غير الطوارئ .. و بالنسبه للمكاين القديمه تحتاج الى صيانه دوريه و تشيكات تفاديا لوقوع اعطال داخل البحر ..

و لو قلنا ان صاحب البوت نزل معدل 4 الى 8 رحلات هذا في حاله يكون الجو جيد لمده شهر كامل و في تصاريح ... و هناك مصاريف اخرى مثل بنزين و زيت و مستلزمات صيد ..

في بعض الامور ما يعرفها الزبون و هي :
* الوقت اللي يحتاجه صاحب البوت للتجهيز قبل الرحله من تعبيه البنزين و الزيت و تشيك المكاين و تنظيف الطراد و ترتيبه و تجهيز عده الصيد .. و هذا يستغرق بين ساعه الى الساعتين قبل الرحله .. و غير الوقت اللي يحتاجه بعد الخروج .. هذا كلها راح ياخذ يومه كامل يعني لو طلع من بيتهم راح يرجع و ما فيه حيل يسوي اي شيئ غير النوم و الراحه و هذا ما له ثمن ؟؟؟

* في اعطال في الطرادات يمكن تصل تكلفتها الى 7 الف مثل التوضيب للماكينه الواحده .. و هذا راح يحصد المبالغ اللي جمعها من طلعاته .. و غير ان اسعار الميكانيكا غير رخيصه و و مكلفه ..

* الأبوات فيها اشياء استهلاكيه و يجب تغيرها بين فتره و فتره مثل الأسلاك و الأهواز و الفلاتر و زيت القير و اللمبات .. و الاصلي منها غاليه و غير متوفره عندنا في السعوديه ..

%%%%%%%%%%%

انا لا أقف مع اصحاب الأبوات فقط .. انا واحد منهم و يهمني ان الزبون ينزل معاي مبسوط و يطلع مبسوط و الحمد لله و يمكن بعض الأعضاء يعرفوني .. و اقول ان يجب التسامح بالوقت و البحث عن المحادق الزينه حتى لو كانت بعيده .. و الابتسامه مطلوبه و الروح المرحه ..

و الزبون لازم يحط بباله ان الصيد ارزاق و الشيئ الثاني توقيت الصيد في الشهر له دور كبير .. و أغلب اصحاب الأبوات يشور على الزبون بالوقت المناسب للصيد الجيد لانه ما يبغى يخسر زباينه و يبغاه يطلع بصيد جيد و رحله تكون لها طعم و كذلك بالنسبه لحاله الجو المفروض يعرفها الزبون قبل النزول او يسأل صاحب البوت عنها .. عشان تكون رحله هادئه و ممتعه ..

زبون كان عندي و كان يسأل كثر عن الأسعار المبالغه للأيجار و على كلامه انه يصرف 250 ريال في كل رحله و بمعدل رحلتين في الشهر لحبه للصيد .. شرت عليه انه يشتري طراد و يتعلم و يدخل البحر أي وقت و يجلس الفتره اللي يبها . طبعا سمع بالنصيحه و شرى طراد و تعلم عليه و اللحين اسأله اقوله ها بشر شلون امورك مع طرادك و يرد علي شكلي ببيع الطراد و برجع للأيجار اصرف لاني وقت ما انزل ايجار احط اغراضي بالطراد و لا افكر غير في صيدي و متعتي اما اللحين اجي و اشيك الطراد و اعبي البنزين و الزيت و اصرح و انزل و اكون مسؤل عن الأشخاص اللي معاي و بالي ما يرتاح الا اذا رجعنا المرسى و غير اني بسن فتره و فتره لازم اجيب لي مكانيكي و اخيه يشيك و هذا كل من وقتي .. و هو اقتنع بنفسه اللحين ..

انا اشوور على اي واحد يقول ان الأيجار غالي يشتري بوت و يجرب بنفسه كيف تكلف رحلات الصيد .. و لو ما حبنا للبحر و حبنا للصيد ما لقيت و لا واحد عنده طراد ..

و عذرا على الأطاله بس حبيت اوضح وجهات نظر للبعض و شرح الامور المتعلقه برحلات الصيد ..

احييك اخوي عاشق البحر
كلامك كافي و وافي و شرحك واضح و مفصل و لو بيدي اني اقييم مشاركتك كان عطيتك 5 نجوم :s

محمد متعب
01/09/2013, 10:19 AM
مع احترامي وتقديري للجميع ولكل ماذكر وماطرح مازالة الاسعار مبالغ فيها وهذا رأيي الشخصي لا امليه على احد .
انا احد اصحاب قوارب النزهه استخدام شخصي وليس للاجار وارى ان السعر لايجب تحديده بنوع القارب اومكانه او تجهيزه فمثلا لورغبت بالذهاب لمشوار بسيارة اجره بيكون السعر المطلوب منك هو سعر المشوار وكذلك ينطبق هذا على جميع وسائل النقل من طائرات وغيرها
ونوع القارب او السياره هذي كلها وسائل جذب للزبون لكي يختارني انا عن غيري فلو حددنا سعر الطلعه او المشوار بنوع القارب وموديله وتجهيزاته فمن الانصاف ان القارب او السياره او الطائره القديمه يكون سعر الطلعه او المشوار عليها نصف سعر الجديد منها
واخيرا بما اني احد اصحاب القوارب اعلم جيدا الاعباء الماليه اللتي تقع على كاهل صاحب القارب من صيانه دوريه وايجار الى اخره لكن قليل من الانصاف لايضر. تقبلو مروري ودمتم

sniper0
01/09/2013, 11:44 AM
السلام عليكم

شدني الموضوع وانا ماعندي قارب :D

انا اتفق معكم انو سعره غالي شوي بس لو نفكر فيها شوي تلاقي العكس

صاحب القارب بيلاقيها من وين وين من اجار مرسى ولاصيانه ولا يطلع حق القارب ولا من حق البنزين ولا ولا .....الخ

والله يوفقكم

<<<<ازبطكم بس تتطلعوني رحله معكم :D

عاشق البحرE
01/09/2013, 12:19 PM
احييك اخوي عاشق البحر

كلامك كافي و وافي و شرحك واضح و مفصل و لو بيدي اني اقييم مشاركتك كان عطيتك 5 نجوم :s

العفو اخوي ابو سدين ..

و مشكوور كثير على الأطراء ..

makkawi_f
01/09/2013, 12:27 PM
ههههههههههـ SNIPER0 ـهههههههههه

عاشق البحرE
01/09/2013, 12:40 PM
مع احترامي وتقديري للجميع ولكل ماذكر وماطرح مازالة الاسعار مبالغ فيها وهذا رأيي الشخصي لا امليه على احد .
انا احد اصحاب قوارب النزهه استخدام شخصي وليس للاجار وارى ان السعر لايجب تحديده بنوع القارب اومكانه او تجهيزه فمثلا لورغبت بالذهاب لمشوار بسيارة اجره بيكون السعر المطلوب منك هو سعر المشوار وكذلك ينطبق هذا على جميع وسائل النقل من طائرات وغيرها
ونوع القارب او السياره هذي كلها وسائل جذب للزبون لكي يختارني انا عن غيري فلو حددنا سعر الطلعه او المشوار بنوع القارب وموديله وتجهيزاته فمن الانصاف ان القارب او السياره او الطائره القديمه يكون سعر الطلعه او المشوار عليها نصف سعر الجديد منها
واخيرا بما اني احد اصحاب القوارب اعلم جيدا الاعباء الماليه اللتي تقع على كاهل صاحب القارب من صيانه دوريه وايجار الى اخره لكن قليل من الانصاف لايضر. تقبلو مروري ودمتم

أخوي محمد متعب انا متفق معاك لو كان السعر مبالغ فيه و اي شيئ مو بس جت على الابوات حتى في المواد الغذائيه و غيرها ..

احنا اهل الشرقيه متعودين على نمط معين في الايجار و هو1000ريال للطرادات اللي تشيل فوق السبعه اشخاص .. و 800 للطرادات اللي اقل من السبعه و الوقت 6 ساعات و فيه تساهل كثير بالوقت يعني تمدد بمعدل ساعه زياده .. ما أعرف عندكم بالغربيه كيف الأيجار .. بس 1000 ريال معقوله بالنسبه لسبع اشخاص و وقت من 6 الى 7 ساعات .

و بالنسبه لنوع الطراد و الكماليات له من من مقاعد او تجهيزات اخرى .. المهم عند الزباين الصيد مع توفر وسيله جيده للجلوس في الطراد ..

و لو طرادك مقاس 36 قدم ومديل 2013 و عليه مكاين 300 ثنتين و مجهز بأحدث الوسائل من مقاعد و عده صيد متطوره .. و في نفس الوقت ايجارك 1000 ريال و انا طرادي 24 قدم و عليه مكاين 40 ثنتين و مديل قديم و فيه وسيله راحه من مساندو تكيه او غيره و وسيله حيل عادي و انزل الزباين بنفس سعرك و لو انهم نزلوا معك و كان الصيد ضعيف و ما تساهلت معهم بالوقت و ما كانت روحك مرحه معهم .. و انا عكسك تستاهلت معهم بالوقت و عطيتهم نص الى ساعه زياده و كانت الروح مرحه .. اكيد يدوروني مره ثانيه و يحجزوني قبل ايام و حتى لو ازود عليهم.

و انت احكم بنفسك و انزل المرينا و شوف انواع و اشكال من الطردات و الزباين تلقاهم يفضلون واحد على واحد و السبب ان صاحب هذا البوت بشوش و متساهل و عنده محادق حلوه حتى لو كان طراده قديم و مكاينه صغيره؟؟؟

علي الصياد
01/09/2013, 01:01 PM
طيب انت تكلمت عن بوت ممتاز لاكن الي يبغا واحد يمشي حالو بو و يحمل اربعة

( ابو سدين )
01/09/2013, 01:37 PM
السلام عليكم

شدني الموضوع وانا ماعندي قارب :D

انا اتفق معكم انو سعره غالي شوي بس لو نفكر فيها شوي تلاقي العكس

صاحب القارب بيلاقيها من وين وين من اجار مرسى ولاصيانه ولا يطلع حق القارب ولا من حق البنزين ولا ولا .....الخ

والله يوفقكم

<<<<ازبطكم بس تتطلعوني رحله معكم :D

ما يحتاج تضبط احد اخوي ,,, كل انسان بياخذ رزقه ولا اكثر من رزقه.
اما بالنسبه للطلعه انت امر بس قولي متى تبغى و ماراح اقصر معاك

البحريه
01/09/2013, 05:14 PM
ماشاء الله اعطيتوا الموضوع حقه من المناقشات الهادفه و ودي بالمزيد من التوسع بالمناقشه بموضوع ايجار الابوات ,,,
ذكرتوا ان تكلفة البوت اكثر من 100 ألف والنزلات معدلها قليل مثلا 2 يوم بالاسبوع يعني 100 يوم بالسنه ورسوم الايجار باليوم 1000 ريال,,
قيمة تكاليف البوت هي من الاصول الثابته للاستثمار وبالعاده يستطيع المستثمر ان يعيد مبلغه على الاقل خلال 10 سنوات وليس من السنه الاولى...

اعتقد من هذه الحسبه البسيطه لازال ايجار الابوات اكثر واعلى من المعدل المتوسط لاستثمار العشر سنوات.

بالامكان رفع رسوم الايجار اذا توفر خدمات اضافيه مثل وجود دورة مياه و تحميل اعداد اقل من الطاقه الاستيعابيه للقارب,,,

مسماري
01/09/2013, 08:12 PM
عملت في البحر اكثر من عشرين سنه ولازلت اعمل ..
أخذت البحر من حقل الى جيزان
فعلا اللي مايعرف البحر وشقاه ماهو بحار
انا والله ما عندي قارب الان
أخذت قارب ٥م مكينه ٤٠ وكان في ذهبان الإيجار ٣٠٠٠ ريال
وكل فتره ناط المرسى اشد حبل ورخي حبل وشغل المكينه
يقول المثل
اللي مايعرف الصقر يشويه
تحياتي ابوسدين
دور لي بوت ٩ م

sniper0
02/09/2013, 01:55 AM
ما يحتاج تضبط احد اخوي ,,, كل انسان بياخذ رزقه ولا اكثر من رزقه.
اما بالنسبه للطلعه انت امر بس قولي متى تبغى و ماراح اقصر معاك

الله يعطيك العافيه ويوفقكم في رزقكم في حوريه مو ناجل ولا شي هههههههههههههه