المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استفسار عن تقسيم النحل

جبل الصار
09/11/2013, 12:46 AM
اخواني عندي سؤال لمن لديه خبره طويله في تربية النحل سؤالي هو لديه خليه بلدي يوجد فيها نحل متوسط ارغب في تقسيمة الي خليه اخري ماهو افضل وقت لتقسيمة وطريقة تقسيمه وشكرا

اليعسوب
09/11/2013, 12:12 PM
نصيحتي لك ان لاتقوم بتقسيم الخليه في الوقت الحالي وانتظر الى بداية الربيع ولاتقسمها الا اذا كانت قويه ويوجد حولك ربيع او ثمره طيبه وتكون به على الأقل 8 براويز مغطاه بالنحل ويجد بها ختم وصوب وعسل حتى لاتعرضها للضعف
تقبل تحياتي

الكندي 2
10/11/2013, 08:19 AM
صباحكم خير,,

أخوي جبل الصار أذا بغيت تقسم لازم تعمل حساب عدة عوامل وبذكرها لك بالتفصيل,

1-قوة الخلية الام يعني لازم تكون ع الاقل 8 أو 9 براويز ومغطايه نحل بالكامل
2-المرعى يعني لازم يكون المرعى متوفر والنحل نشيط وخالي من الامراض
3-الجو يعني لازم يكون الجو معتدل لان البرد القوي يضعف الخلايا ويقتل الملكات الجديده
4-ملكات تربية,من الافضل أنك تكون مجهز ملكات عذراء عشان تدخلهن في الطرود المقسمة بعد يومين أو ثلاث من التقسيم.

تحياتي لك.

جبل الصار
10/11/2013, 11:34 PM
اخي الكندي 2
السلام عليكم
اشكرك لمداخلتك ومعلوماتك المفيده واوضح لك ان الخلية التي عندي خلية بلدي والنحل لابأس به وقد سبق ان خرج بثولين في فصل الربيع دون علمي ولكن الحمد لله عاد بنشاط قوي ويتكاثر بشكل جيد وقد جنيت منه مايقارب 4 كيلو عسل سدره ولا ارغب في تقسيمة في الوقت الحالي ولكن لديه سوال حول طريقة تقسيمة بالتفصيل وافضل وقت لتقسيم النحل ارجو الافادة ودمت بخير وشكراً

فرحان مدهش
11/11/2013, 09:54 PM
حياك أخوي الخلايا البلدي تقسيمها من بعد السدره من الأيام الجايه اذا بدا النحل يشتغل وما زهوى بقناطب خذ لك منه بيتين حلب ناطح وإلا ثلاثه اذا كنت تبي تسكن قطب واحد وخذ عليه كم غرفه نحل وانقله مباشره مسافه أكثر من اثنين كيلو وخله كم يوم ورجعه قريب النحل وتابعه لو بنا بسرعه معناها السلطانة معه واذا قنطب اقفص القناطب اليوم العاشر وفاقده تمام اذا تبغى سلاطين تقسم عليها مره ثانيه اهم شي في التقسيم من بدايه الربيع إلى بدايه السمره بعدها ما أنصحك