المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ســــــؤال مهم عن أمـــــــــطار ....................

القعقاع
21/10/2006, 05:21 AM
السلام عليكم صبحكم الله بالخير
بصراحة أبي أسأل أهل الخبرة ولايهنون الإخوان الباقين
لماذا تكون الأمطار التي على محافظة أملـــــــــــــــــــج دائما قليلة جدا جدا ((ومعها الوجه وينبع ))
أرجو من الإخوان الكرام التفضل بالإجابة
جعلها الله بموازين حسناتكم
وكل عام وأنتم بخــــــــــــــــــــــــير
وشكرا مقدما

mohsen
21/10/2006, 06:01 AM
واللي يرحم والديك تسأل من جد يأخي قدرة الله فوق كل شي وبالدعاء بتسل شعبانها والله منزل الغيث:d

عاشق البروق
21/10/2006, 07:54 AM
السلام عليكم
بالعكس فان الامطار فى الوسم على الساحل املج وينبع والوجة تكون اغزر من مثيلاتها في المناطق الداخلية باستثنا سلسلة الجبال
اما في القيض فاننا نشاهد النصوب بشكل يومي تقريبا شرق عنا وقد تاتي منة امطار على الجبال اما المناطق الداخلية فلا نصيب لها
اما اذاء جاء مطر على الساحل فمجرد انتهاء المطر فان الرياح الشمالية تفرق السحاب وتصرفة عنا وبعدين تراء الساحل تجية امطار اقواء من نجد والشرقية

وخاصة ان التربة تساعد على اخظرار الارض فيكفي ان ياتي مطر واحد غزير وبعد فترة رشاش متوسط حتي تكتسي الارض بالخظرة
وتراء الامطار على المملكة عموما قليلة

القعقاع
21/10/2006, 03:44 PM
الأخ محسن نعم أسأل من جد وأنا أعرف تمام المعرفة إنوكل شئ بيد الله أولا وأخيرا وانه هو مصرف كل شئ
اكن رب االعزة والجلالة وضع لكل شئ سبب ولعل هناك أسباب لقلة الأمطار في هذه المناطق وأردت ممن يعرف أن يفيدني ؟
وعلى العموم شكرا لمرورك وأرجو من الله أن تستفيد هنا من هذه الخيمه
الأخ عاشق البروق لك كل الشكر والثناء على مرورك لكن لو جيت تقارن بين أمطار أملج وينبع والوجه لاتتعدى الثلاثة أو أربعة مرات في الموسم بينما غيرها من المدن مثلا (القصيم ــالرياض ـمكة ــالمدينة ـــ حائل ) وغيرها تجدها بإستمرارولأيام متتالية وأنا والله لاأحسدهم بل نسعد بالمطر يصيب أي أرض في مملكتنا الغالية ونستبشر به خيرا وانا في سؤالي ليس به والعياذ بالله إعتراض على أمره (الحمدلله في السراء والضراء )(((اللهم إجعلنا من الصابرين الشاكرين الراضين)))))) بل كان سؤالي مجرد ملاحظه وإستفسار

صوت الحق
21/10/2006, 10:51 PM
أخي الكريم

ملاحظتك في محلها ومن المعلوم أن كل شئ بقدرة الله تعالى لكن هناك أسباب سببها المولى يجدر بنا دراستها ومعرفتها أومعرفة بعضها
في موسم الأمطار الواقع بين نهاية شهر أكتوبر وحتى بداية شهر مايو يلاحظ أن الأمطار تغزر على الجهات الشمالية الشرقية من الجزيرة وبمافيها إيران وجنوب العراق والكويت وكلما اتجهنا باتجاه الغرب والجنوب الغربي باتجاه المدينة المنورة ومكة المكرمة كلما قلت الأمطار والسبب يعود في ذلك إلى أن الجهات الغربية لاتتأثر إلا بمؤثر واحد أو إثنين من المؤثرات الجوية فبذلك تكون ممرا للرياح والتيارات الجوية النفاثة دون تأثير يذكر
ووسط وشمال شرق الجزير خاصة يتأثر بالرياح النفاثة القادمة من الغرب والرياح العكسية القادمة من البحر المتوسط ( وإن كان تأثير الأخيرة على الكويت وجنوب العرا ق وإيران أكثر)والرياح الجنوبية الغربية وكل تلك المؤثرات قد تمر ولاتتوقف إلا في إيران لكن نظرا لوجود ضغط جوي مرتفع شرق الخليج يؤدي إلى هبوب رياح رطبة قادمة من الخليج وتلتقي مع المؤثرات المذكورة أعلاه ويؤدي ذلك إلى وجود منطقة احتباس جوي بحيث أن تلك المنطقة تصبح وكأنها ملتقى أودية ويحدها شرقا مرتفع جوي أشبه مايكون بالحاجز الذي يمنع من انتقال تلك الحالة نحو الشرق وقد يتقدم ذلك المرتفع الجوي الواقع شرقا نحو الغرب فتنتقل الحالة على المنطقة الغربية وسواحلها كما حدث عام 1417 حيث استمرار الأمطار على الغربية لعدة أيام ومناطق وسط وشمال وشرق الجزيرة جافة
لتتأكد من ذلك لاحظ صور الأقمار الصناعية كيف تكون ( نحيفة) في الغرب ثم تنبعج عندما تتجه باتجاه الشمال الشرقي وأحيانا تكون سحب منوسطة وعالية وعندما تصل إلى الشمال الشرقي وتلتقي بامؤثرات المختلفة تتلقح بإذن الله وتتسع فتكون سحب ركامية ممطرة وأحيانا ترى ثلاثة خطوط للسحب أحدها من الغرب والآخر من الجنوب الغربي والثالث من الشمال الغربي وكلها تلتقي شمال شرق الجزيرة
آمل أن أكون وضحت لو بعض الحقيقة التي تبحث عنها
كما آمل ممن لايجد الإجابة أن لايعلق على صاحب السؤال فصاحب السؤال نقل ملاحظة جديرة بالإهتمام ورغب معرفة الأسباب ويجب أن نستفيد من كل ملاحظة ونقوم بدراستها من واقع الملاحظة والتجربة والظواهر الجوية المؤثرة

إن أصبت فمن الله وحده وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان

القعقاع
22/10/2006, 05:13 AM
شكرا يالحبيب الغالي صوت الحق جعلها الله في موازين حسناتك
والله يعطيك العافية بصراحة كلام جدا جميل وشاكر لك على مرورك

صدى الهاوي
22/10/2006, 07:04 AM
أكيد ما تخرجون الزكاة ....
اقتباسا من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم

القعقاع
22/10/2006, 07:04 PM
شكرا أخوي صدى الهاوي جزاك الله خير
أرجو من الله الأجر لكن للمعلومية أنا محدثك ((من القائمين والمسؤليين عنها والله ثم والله على توزيع الزكاة وأقوم بجمعها من جميع التجار ويعلم الله إنها تعتبر من المبالغ الخيالية بالرغم من أننا من محافظة عددها لايتجاوز30000 والله أعلم بالنيات هذا للمعلومية ولم أكن أود الإفصاح بهذا لكنك أثرت موضوعا ...........؟
وكل بلد يوجد بها الخير والشر ياأخي الكريم
ونهاية أقول لك كل عام وأنت بألف خير
وشكرا لمرورك

المستبشر..
23/10/2006, 12:12 AM
اخي القعقاع اذا اردنا الامطار فعلينا بكثر الاستغفاروكثرة الدعاء ولالحاح بالدعاءوالصدقة

اسال الله ان يغيث البلاد ويرحم العباد