المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيفية استخدام الخرائط الورقية

andal
23/10/2006, 08:45 PM
ايها الاخوة الاعزاء عندي سؤال هل هناك كتاب او كتيب عن كيفية استخدام الخرائط الورقية وماهي المنقلة او المسطرة التي تسخدم في قياس الدرجات والثواني لتحديد الاحداثيات من الخرائط الورقية واين يمكن الحصول عليها هل هي في مكتبة العبيكان وما هو اسمها العلمي ولكم جزيل الشكر

راعي الهـــدد
23/10/2006, 08:59 PM
المسأله بسيطه جداً واذكر اني قرأتها بكتاب عن الصمان والرحلات البريه وهو كتاب مشهور نسيت اسمه المهم أن مؤلفه الشلاش

تجده عند محلات الرحلات اسأل عن كتاب الشلاش عن الصمان

وبتحصل فيه شرح مصور وسهل جداً عن كيفية استخدام الخرائط الورقيه واستخراج الإحداثيات منها

انصحك بالكتاب هذا

أما عن افظل واجود خريطه ورقيه رأيتها الى الآن

فهي الخريطه التي اتت مع كتاب اطلس المملكه العربيه السعوديه وهو صدر بمناسبة المئويه وتجده عند مكتبة العبيكان وسعر الكتاب حول 300 ريال

ولكن خريطه قيمه ودقيقه جداً

وانا عن نفسي صورت الخرائط الموجوده بالكتاب لأنها مقطعه كل منطقه لوحدها وجمعتها بورقة واحده فأصبحت ورقه كبيره واحده بطول متر ونصف في عرض متر وعشرين تقريباً

ومصفطها بطريقه حلوه وإذا بغيت مكان صفطت الخريطه على المكان الي ابي وقريتها

هذا مالدي والله اعلم

محبك

راعي الـــهـــدد

andal
23/10/2006, 09:07 PM
الاخ راع الهدد كل عام وانت بخير واشكرك على سرعت الرد وعلى هذه المعلومات القيمة والجميلة ولكن اذا حصلت على اسم الكتاب تكفى لاني ماني في الرياض وابي اوصي عليه ربع ما لهم في الخرائط وابي اعطيهم اسم الكتاب او اذا كان يباع في ابها رد لي خبر ولو كلفت عليك . كل عام وانت بخير وعساك من عواده

راعي الهـــدد
23/10/2006, 09:26 PM
أخوي الغالي اندل

هلا بك ويعلم الله انك لاتدري ما مقدار سعادتي يوم اخدمك

على العموم انا حاولت في تحصيل اسم الكتاب وأبشرك اني لقيته

هو اسمه احداثيات الصمان للمؤلف الشلاش ويوجد به جميع مواقع الصمان والاحداثيات وبعض الدحول وبالصور

وخرائطه ممتازه جداً وتفي بالغرض ويأتي معه زياده على ذلك خريطه كامله بورقه واحده للجزيرة العربيه مرفقه مع الكتاب

واذا بتوصي احد قل لهم تحصلونه بالمكتبات الكبيره مثل الرشد والعبيكان

وإذا لم يجدوه قل لهم يشوفون محلات الرحلات

وإذا ما امكنهم يجيبونه لك ابشر انا اخوك الي بالرياض

اشتريه لك وارسله لك ونخوك

عطني خبر

واتمنى أني خدمتك ووفيت بكامل ماتريد

وفيه رابط بأحد المنتديات كان بودي اظعه هنا بس اظن نظام المنتدى لايسمح

محبك

راعي الــهــــدد

andal
23/10/2006, 09:31 PM
تسلملي يالغالي الله لايحرمني منك خدمك المال والبنون والزوجه الحنون كفيت وفيت والله لايهينك جزاك الله خير ولك تحياتي

راعي الهـــدد
23/10/2006, 09:49 PM
اخوي الغالي

تنبيه

ترى نسيت لااعلم بالظبط اسم الكتاب الصحيح وعلى العموم اسمه الصحيح واحد من اثنين اما روائع الإحداثيات او أحداثيات الصمان

عذراً على الغلط

راجع الخاص حقك ظروري

andal
23/10/2006, 10:01 PM
بل اسمه روائع الاحداثيات على ما اعتقد لقد سمعت عنه ولك كل شكر وتقدير بارك الله فيك

نقا خريم
23/10/2006, 10:50 PM
روائع الاحداثيات للشلاش
لكن انصحك اذا تبي للصمان كتاب ( الصمان )
خرائط واحداثيات
الطبعه الجديده الخاليه من الاخطاء الاحداثيه
للمؤلف الفذّ الفاضل سعد الشبانات

google1
24/10/2006, 05:20 AM
يا أخي استخراج الاحداثيات من الخرائط بدقه امر ليس بسهل
ولازم يشرح لك احد متخصص وفاهم
اذا كان لك معرفه يشتغل البحرية الملكية او حرس الحدود البحري وتخصصه ملاحة
اكيد بيقدر يفيدك
وشكراً

andal
24/10/2006, 06:56 PM
الاخ نقا خريم انا ما ابحث عن كتاب للاحداثيات ابحث عن كتاب كيفية استخدام الخرائط الورقية
الاخ google ابي الادوات التي تستخدم في قياس الاحداثيات لاخذ الدقائق والتواني من الخريطة لان الدرجات موجودة على الخريطة مثلا 19 شمالا 42 شرقا بيقى التحديد في الدقائق والثواني والامر حسب ماسمعت انه سهل جدا بس يكون لديك الادوات الامر سهل و اذا فيه كتاب يساعد عن كيفية استعمال الخرائط وليس عمل الخرائط بنفسك الامر فيه اختلاف وشكرا على المرور والرد

نقا خريم
24/10/2006, 08:18 PM
ياخ كتاب الصمان الذي ذكرت لك.
كاتب فيه الوصف والاحداثي بالدقائق والثواني لكل فياض الصمان
أما غير الصمان اسمح لي ...
والسلام عليكم

راعي الهـــدد
24/10/2006, 08:40 PM
الاخ نقا خريم انا ما ابحث عن كتاب للاحداثيات ابحث عن كتاب كيفية استخدام الخرائط الورقية
الاخ google ابي الادوات التي تستخدم في قياس الاحداثيات لاخذ الدقائق والتواني من الخريطة لان الدرجات موجودة على الخريطة مثلا 19 شمالا 42 شرقا بيقى التحديد في الدقائق والثواني والامر حسب ماسمعت انه سهل جدا بس يكون لديك الادوات الامر سهل و اذا فيه كتاب يساعد عن كيفية استعمال الخرائط وليس عمل الخرائط بنفسك الامر فيه اختلاف وشكرا على المرور والرد

أخوي الغالي andal

يعلم الله أني عرفت ما تقصده

وهو استخراج احداثية اي نقطه تريدها بالخريطه

والذي اعرفه ان الكتاب الذي ذكرت لك روائع الأحداثيات موجود به شرح مبسط لكيفية استخراج ذلك

يعلمك الطريقه والأدوات المطلوبه وهي سهله جداً ولكن نسيت كيف استخراجها وكل العمليه تتم بالمسطره والمنقله

عموماً انت اشتر الكتاب ولن تخسر شي

وستجد به في اول الكتاب عباره عن ورقه او ورقتين تشرح لك ذلك

آمل ان اكون وصلت لك المعلومه المطلوبه

محبك

راعي الــهـــدد

andal
24/10/2006, 09:01 PM
الاخ العزيز راعي الهدد الكتاب الطبعه الثانية وليس الاولى والملعلومة التي اشرت اليها ليست بالكتاب يمكن ان تكون بالطبعه الاولى اما الكتاب فقد شريته وهو عندي وهو كتاب قيم لمنطقة الصمان ولكن كما اسلفتلك لم يتطرق الى اي شرح ولا الى ادوات اي شي ولك تحياتي