تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : معلومات عن صيد المجرور (Trolling)

islam.ashour
05/12/2013, 01:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخوانى اسمحو لى بعرض بعض المعلومات عن صيد الجر و خاصة اننا على مشارف موسم الجر

اولا ساقوم بعرض بعض المعلومات القليلة التى لدى و بمساعدتكم و باضافاتكم و خبراتكم نستفيد جميعآ و يكتمل الموضوع

اولا عدة الجر :

قصبة الجر
مكنة الجر
الخيط
الرابلا

يجب ان تتوافق المكنة و القصبة و الخيط المستخدم مع مراعاة طبيعة البحر و الاسماك المتواجدة فيه فمن المفاهيم الخاطئة هى ان زيادة الليبرة الخاصة بالخيط تؤمن عدم ضياع السمكة و هذا مفهوم خاطئ تماما
اولا المهم فى المكنة ان تستوعب خيط كثير مثلا 400 متر بحد ادنى و ان يكون الدراج لا يقل عن 24 ليبرة .. اذا تم ضبط الدراج على 10 ليبرة فهل تتخيل سمكة او انسان يزن 20ك يحمل فى فمه حوالى ما يقرب من 5 كيلو و يجرى و يهرول مسرعا..ممكن و لكن لن يبتعد اكثر من 50 متر ...
و اذا كانت السمكة وزنها 60ك و هو وزن موجود فى البحر الاحمر مثل اسماك التونة الصفراء و الجروم و لكن صعب الحصول عليه و قليلا ما يحدث فى الجر و لكن اذا كان مقدر لك مثل هذة السمكة فالمهم هو وجود خيط بكثرة على المكنة ولا يهم قوة الخيط اطلاقآ اذا فاقت قوة السمكة قوة الدراج فستقوم بسحب خيط اكثر ولن ينقطع الخيط و بسهولة يتم سحبها الى المركب.

بالنسبة الى الرابلات المستخدمة و هو موضوع مهم جدآ
اولا يجب تحديد لون الرابلا بناءا على الوقت فالالوان المستخدمة فى الصباح وقت الفجر تختلف عن الوان الرابلات وقت الظهيرة حيث تنعكس الالوان فى الماء فيراها السمك بوضوح او تكون باهتة و غير مرئية و ايضا بعض انواع الاسماك ليها الوان و رابلات معينة..

يجب ان تنوع فى احجام و مقاس الرابلات المستخدمة و هنا يجب ان ننوه الى ان المراكب العريضة تكون احسن فى الجر حيث تستطيع ان تضع حوالى 6 رابلات فى الماء و يكون توزيعها كالتالى
2 عائمين او جيلى بيلى (شكل الحبار)
2 رابلا غطس حوالى 15 قدم
2 رابلا غطس حوالى 30 قدم او اكثر و ممكن استخدام السبح او الطعم الحى

بالنسبة الى المسافات ما بين الرابلات و ده اهم جزء
يجب انا تختلف المسافات ما بين الرابلات لذا يجب ان يكون فرد واحد فقط هو المسؤول عن نزول الرابلات و قياس الاطوال
الرابلا العائمة تكون فى المؤخر حوالى 100م
الرابلا الغطس 15 قدم حوالى 70م
الرابلا الغطس 30قدم او اكثر حوالى 30 او 40م

اذا كنت تستخدم رابلا او اثتنين فقط يجب ايضا ان تباعد بين المسافات على ان تكون اقرب رابلا تغطس عند نهاية الريم الصادر من الموتور

يجب مراجعة طريقة ربط الرابلا فى الخيط و لا تستخدم اى طريقة اخرى حيث انها تؤثر على حركة الرابلا و يجب متابعة مسار الرابلا حيث ان بعض الرابلات يميل فى اتجاة معين

يجب التمسك بسرعة الجر حيث لا تزيد سرعة المركب عن 12 عقدة بحد اقصى
و اذا كنت تستخدم المعالق او الطعم الحى فلا تزيد عن 5 عقدة بحد اقصى حتى لا يتأثر الطعم بسرعة الجر
1 العقدة = 1.8 كيلو
يعنى سرعة الجر ما بين 8ك الى 22ك

للتاكيد زيادة سرعة المركب تؤثر على حركة الرابلا .. اذا كان ريس المركب مسرعا فستمضى ساعات النهار كلها و ترى الاسماك حولك و من الممكن الا تصطاد سمكة واحده .. فاطلب منه بهدوء ان يتمسك بسرعة المركب وان لا تزيد السرعة عن 10 الى 12 عقدة كحد اقصى.

اماكن الجر..
سمك الجر يكون متواجد بكثرة بجانب الشعب .. على اطرافها .. بحثا عن السمك الصغير
فاذا رايت انك مبتعد عن الكسارة و تمشى فى اماكن بعيد عن الكسارات فاطلب منه برفق الاقتراب من الكسارة و لا تكون فوقها تكون بجانبها.
ويجب الا يتم التحول من اتجاة الى اتجاة اخر بسرعة او ان يقوم المركب بعكس اتجاهه فى مساحة ضيقة حتى لا تتداخل الخيوط فى بعضها و تحدث المشكلة .. يجب ان يقوم بتغير اتجاهه على اوسع قدر و ليس على اضيق قدر حتى لا تتشابك الخيوط.

عند سماع صوت الجرس لا تقوم بوقف المركب او شد القصبة ... الصبر جميل .. بعض الاسماك مثل الدراك و الباركودا تكون فى اسراب .. فتكون احتمالية ان تسمع اجراس كل المكن عالية .. و عن تجربة شخصية اتحدث..
عند لم الخيط اترك السمكة تاخذ ما تشاء و عند توقفها ابدأ فى لم الخيط و من الممكن ان تقلل من سرعة المركب و لكن لا تتوقف
اذا كان لديك اكثر من قصبة فى الماء لم الاقرب فالاقرب الا اذا كانت السمكة فى اقرب بوصة

ملحوظة: هذة المعلومات اكتسبتها من خبراتى فى صيد الجر و القراءة لذا فهى تحتمل الصواب و الخطأ.

ان شاء الله اكون قدمت شىء مفيد و ارجو من الخبراء مراجعة موضوعى و تصحيحى و مسامحتى اذا اخطأت

أخوكم
إسلام عاشور

( ابو سدين )
05/12/2013, 02:23 PM
كفيت و وفيت ما شاء الله عليك. وحبيت بس اقترح لو انك تحول السرعه من عقده الى كيلو، يكون افضل

islam.ashour
05/12/2013, 02:27 PM
1 العقدة = 1.8 كيلو
يعنى سرعة الجر ما بين 8ك الى 22ك

تم تعديل الموضوع
شكرآ ليك ابو سدين على النصيحة ... جزاك الله خيرآ

islam8282
05/12/2013, 02:41 PM
مشكووووووووووووووورررر جدا

معلومات جميله ووافيه

( ابو سدين )
05/12/2013, 03:13 PM
اخوي اسلام
عندي استفسار لو سمحت.
بالنسبه للجلي بلي. هل بتكون على نفس السرعه ام اعلى.؟
سمعت الكثير يقول انه يفضل ان السرعه تكون 30 ك/س. فهل المعلومه هذه صحيحه؟

و شكرا

islam.ashour
05/12/2013, 03:31 PM
حقيقة ابو سدبن الجيلى بيلى بيكون سرعته اعلى بس انت بتحدد نازل بيه لسمكة ايه؟
يعنى لو ابو شراع او مارلين ده سرعة عاليه لو بياض سرعة اقل لو دراك او باراكودا او طراد او حصان بيكون زى سرعة الرابلا مفيش مشكلة

( ابو سدين )
05/12/2013, 06:56 PM
حقيقة ابو سدبن الجيلى بيلى بيكون سرعته اعلى بس انت بتحدد نازل بيه لسمكة ايه؟
يعنى لو ابو شراع او مارلين ده سرعة عاليه لو بياض سرعة اقل لو دراك او باراكودا او طراد او حصان بيكون زى سرعة الرابلا مفيش مشكلة

مشكور اخوي اسلام على المعلومات القيمه. و اشكرك على الموضوع المفيده و اللي عدل معلوماتي بالنسبه للترولنق.

تحياتي و احترامي لك

بحار ينبع 21
05/12/2013, 08:37 PM
جزاك الله خير

Tig1er
05/12/2013, 11:04 PM
مشكور على المعلومات الجميلة والمفيدة
جزاك الله خير الجزاء

HAMAD999_888
06/12/2013, 12:10 AM
والله ما ادري ويش تقولون لا حول ولا قوة الا بالله ابك تقول مثل الأطرش في الزفه فعلا الخبره لها دور انا غريب عن عالمكم البحري لكن صراحة بديت انسجم معكم رغم اني لم افهم حتى الان مصطلحاتكم لكن نقول شوي شوي وما ولد عالم اشكرك اخوي اسلام على موضوعك اللي اتوقع كثير من الاخوة بيستفيدو منه

islam.ashour
06/12/2013, 02:19 AM
والله ما ادري ويش تقولون لا حول ولا قوة الا بالله ابك تقول مثل الأطرش في الزفه فعلا الخبره لها دور انا غريب عن عالمكم البحري لكن صراحة بديت انسجم معكم رغم اني لم افهم حتى الان مصطلحاتكم لكن نقول شوي شوي وما ولد عالم اشكرك اخوي اسلام على موضوعك اللي اتوقع كثير من الاخوة بيستفيدو منه

مشكور اخى الكريم على مرورك الطيب ... و احنا كلنا بنتعلم من اخوتنا فى المنتدى .. و لم نك نعرف اى شىء عن الصيد و وفقنا الله الى تعلم بعض الاساسيات من اخوة لنا ... و ما هى الا وسيلة للتعارف على خيرة الرجال..

اmasn4994
06/12/2013, 05:35 PM
مشكووووووووووووووورررر جدا

معلومات جميله ووافية

رائد ابو محمد
06/12/2013, 09:56 PM
ما شاء الله عليك اخي اسلام وفيت وكفيت وشكرا لك اخي على هذة المعلومات الرائعة

الرحموني
07/12/2013, 09:40 AM
موضوع جميل وقيم

ويستحق التقييم

اخي الكريم اشكرك على هذا الموضوع النافع

وبانتظار مافي جعبتك من مواضيع

تقبل تحياتي

accentkool
12/12/2013, 12:41 AM
يعطيك العافية …………عالطرح القيم والمفيد والمهم والشامل
وان شاء الله الكل يستفيد من هالمعلومات القيمة

ABOKHALID1
12/12/2013, 08:28 AM
كفيت ووفيت اخوي اسلام عاشور .100/100
جزاك الله خير .
هل تفضل استخدام خيوط الحرير او النايلون ؟
انا عارف الفرق بينها وطريقة استخدامها و مميزات كل واحد . بس ابغي تجربتك الشخصيه . اي واحد فيهم ترتاح له.

صياد الخبر
12/12/2013, 08:48 AM
السلام عليكم

بيض الله وجهك

معلومات رائعة ومفيدة لعشاق المجرور

قواكم الله

وفالكم ان شاء الله الجيادر ( امهات العشرين ووفوق )

بالتوفيق