المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطعان الظبا(الغزلان) في الماضي

مولع بالخليان
13/12/2013, 09:53 PM
يحكي لي الوالد قصة سفره مع مجموعة من أصحابه من شرورة جنوب المملكة الى دولة الامارات عام1974م الموافق1394هـ فوق سيارة ونيت استغرقت الرحلة قرابة أسبوع ويقولي ما أمدانا نمشي من شرورة حتى وصولنا دولة الأمارات الا وتفاجئنا قطعان الظبا الريم بأعداد هائلة وكل مانزلنا على شقة رمال ترى قطعان الظبا مثل الغنم في الكثرة وخلال رحلتهم كلها لم يصطادوا الا رأسين فقط من الظبا:D

ياشباب من عنده قصة حكاها له ابوه او جده عن كثرة قطعان الظبا في الماضي يشوقنا بسردها

وفي الختام سلام

sam12
14/12/2013, 10:18 AM
اه بسس

انا ابي اعرف انا ليش السودان الغزلان تراكض فيها بكل مكان !! رغم انهم في حاله جوع وفقر ومع ذالك لم تنقرض الحيوانات الفطريه عندهم ؟ وش السبب برأيكم ؟

ذيب الفقارة
14/12/2013, 12:00 PM
صباح الخير

أخي أعظم ما قضى على الغزلان هو ( تطور الأسلحة )

فقد أصبحت فتاكة ومزودة بالدرابيل وهذا سهل من استعمالها

حتى أنها أصبحت تهدد بفناء البشر أيضا

تحياتي

صائد الافاعي
14/12/2013, 12:25 PM
والله جدي كان يقولي الغزلان والوعال تجئ ترعى مع أغنامهم ويشوفها تحت السدر لكن ما كانو يصيدون منها الا في وقت الحاجة وقالي يوم اتو الجرارات والكسارات وانتشرت السيارات والسلاح راح الزمان القديم.
ورعان بشوازن وخرازات ما يخلون شيئ

الله المستعان

ابو حلا العروي
14/12/2013, 01:04 PM
صباح الخير

أخي أعظم ما قضى على الغزلان هو ( تطور الأسلحة )

فقد أصبحت فتاكة ومزودة بالدرابيل وهذا سهل من استعمالها

حتى أنها أصبحت تهدد بفناء البشر أيضا

تحياتي

بيض الله وجهك
اخوي ذيب الفقارة
كفيت ووفيت :good2:

أبو فيصل
14/12/2013, 03:52 PM
الله يرحم الوالد كان يشتغل سواق كنور (Kenworth) في الخمسينات من القرن الماضي كانت وظيفة مرموقة في وقتها.

يقول نلقى قطعان الظبا في كل شقة، و صيدنا منها 48 ظبي عقب المغدى بس كان فيه تحدي الله يغفر لهم جميع.

و صاد بطيره حوالي 70 أرنب في مراح واحد لمدة بسيطة غير الحباري اللي يصيدها في الربع الخالي مع قوافل أرامكو.

فتى الوادي
14/12/2013, 04:24 PM
الوالد الله يطول بعمره على طاعه يذكر لنا ان كان قريب من وادي الدواسر ( تقريبا 40 كيلو على خط خميس مشيط حاليا ) فيه جبل اسمه ( الابرق ) يذكر الوالد ان قطعان الظبا بالكوم تسرح وتمرح .
اما الارانب فحدث ولا حرج ذاك الوقت وقتها السيارات قليلة او شبه معدومة والسلاح كذلك قليل وزهابه شبه معدوم .

العنابي 616
14/12/2013, 07:17 PM
جدي الله يرحمه و يغفرله كان في شبابه مولع بالصيد و يوم كبر يهاوش أي واحد له ميول للصيد و لا يداني سيرته
جدتي تقول انهم في طلعة قنص وحدة كان نصيب جدي 40 غزال
هذا الكلام حول شط العرب في العراق

اسراف الأولين في الصيد هو اللي ادى للانقراض الشامل
و الان هاللي يقنصون في هالوقت ما راح يبقون طير في السماء و لا ضب في الأرض

محمد ابن عيد
14/12/2013, 08:03 PM
..
الله يعيد ذيـك الآيام
لكن لآ اتوقع ان تعيد

مولع بالخليان
14/12/2013, 11:28 PM
الشكر والتقدير لكل من أعطانا من قصص الماضي وبيض الله وجيهكم

والأخوة الذين عندهم قصص ولم يدلوا بدلوهم هل من مزيد

عاشق البرر
15/12/2013, 01:04 AM
يذكر لي والدي الله يغفر له ويرحمه حينما كان صغير كان يذهب احدى المرات مع والده في بعض الرحلات التجارية , حيث كان جدي غفر الله له تاجر , والكلام هذا له حدود 85 سنه , حيث كان وقتها التنقل على ظهور الجمال , فيقول كنت معه في احد رحلاته, وهم في الطريق كان الموقع بين القويعية و الحريق اذ بقطيع كبير لا يقل عن 70 رأس من الوضيحي ( المها ) تمر بالقرب منهم .

كما ذكر لي كانت الارانب تضايقهم في الزرع , ولو بغيت تصيد ارانب لا تذهب بعيداً , فأنت تشاهد الارانب على بعد عشرين متر من مسكنك , حيث كانت كثيرة جداً والارض ممتلئة منها .

مرقاب
16/12/2013, 02:45 AM
القصص في غنى الحياه الفطريه قديما كثيره حيث كانت تنتشر المها والريم والارانب الخ ومفتراساته من الذئاب والضباع والنمور في بعض الاماكن بالجنوب وبطويق والدرع العربي وجبال شمال الحجاز
وايضا الفهود في اطراف الربع الخالي والنفود الكبير والاسد العربي
والفهد وثق في النفود الكبير قبل نحو ستين سنه
والاسد صييد في باديه الاحساء في الثلاثينات
ونقوش مصيقره صوره للحياه البريه قديما

لعل من ابرز اسباب الانقراض دخول السيارات ودخول الدفع الرباعي في الستينات الميلاديه والطفره الماليه
وقل الامطار والجفاف في سنوات لاحقه
وانعدام الوعي ايضا له سبب

اما لماذا لم تنقرض في افريقيا غنى القاره والفقر فالصيد يحتاج مئونه وسيارات وعده فيها كلفه في مجتمعات فقيره ولذلك لم تنقرض وايضا القوانين الصارمه ضد الصيد في بعض الدول

ذيب شرعان
16/12/2013, 08:12 AM
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماهو جدي وخالي
انا اذكرعندنا في الشمال جمايل والارانب والله انك متشوفها
اما الضبا نادر تلقها غير في الماكن الوعره اما الارنب فيه بس غير
في الماكن الوعره بس والله ماهي زي اول اكلوها القنوص حقين الليل

واما ليه انقطعن الضبا والصيد بتحديد عشان الاي قفلوه الاي بين مصر والسعوديه
تحياتي لك

عقيدالبيد
16/12/2013, 10:07 AM
مع الاسف الصيد الجائر وعدم الاحساس بالمسؤليه هو السبب الوالد الله يطول عمره عالطاعه ويعطيه الصحه والعافيه يقول كان راعي سفر بحكم شغله ويتنقل بين مدن وقرى الشمال يقول والله نشوفها بالمئات الغزلان والارانب والطيور باشكالها لكن مايصيدون الا حاجتهم ويتحاشون العنز من الغزلان(الانثى)الا اذا اضطرو ذلك لكن هناك من الناس من كان يصيد بالمئات من باب المفاخره والمباهاه مع الاسف واكثره يتعفن قبل ان يصلو للبيوت لانه ليس معهم الملح الكافي

خالد سلمان
17/12/2013, 09:11 PM
ارا ان مواقع الانترنت في وقتنا الحاضر اثرت على البقية النادرة من بعض الطيور المستوطنه والارانب والكل اصبح يشتكي من كثرة القناصه بسبب انتشار الاخبار في الانترنت .
لو نظم الصيد كما يوجد في استراليا او جنوب افريقيا فلن نفقد الصيد ولا متعته .

مولع بالخليان
17/12/2013, 10:01 PM
ارا ان مواقع الانترنت في وقتنا الحاضر اثرت على البقية النادرة من بعض الطيور المستوطنه والارانب والكل اصبح يشتكي من كثرة القناصه بسبب انتشار الاخبار في الانترنت .
لو نظم الصيد كما يوجد في استراليا او جنوب افريقيا فلن نفقد الصيد ولا متعته .

أوافقك الرأي
كما هو أيضا في السودان

مولع بالخليان
17/12/2013, 10:05 PM
اه بسس

انا ابي اعرف انا ليش السودان الغزلان تراكض فيها بكل مكان !! رغم انهم في حاله جوع وفقر ومع ذالك لم تنقرض الحيوانات الفطريه عندهم ؟ وش السبب برأيكم ؟

بسبب الصيد المرتب والمنظم من قبل الحكومة
حتى ما تلاحظ أن مقناص الشباب للغزلان الي في السودان أكثره تيوس(ذكور) وليس عنوز(الاناثي):D فهذا يعطي نتيجة ايجابية

لورن
19/12/2013, 12:12 PM
في اعتقادي سرعة انتشار المعلومات وتطور السيارات والأسلحه وعدم الوعي