المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كشف طبي يؤكد التحذير النبوي من لمس الكلاب

النداوي HZ2AF
08/11/2006, 11:03 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا الربع انا وصلني هذا الموضوع عن طريق البريد
وحاب اتأكد منكم عن مدى صحته فأنتم اهل الإختصاص ثم لكي تعم الفائدة للجميع

أخوكم ابو عبدالله

واشنطن : أكد كشف طبي جديد حقيقة ما أوصى به نبي ‏الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم عندما حذر الأطباء من ‏أن لمس الكلاب ومداعبتها والتعرض لفضلاتها أو لعابها ‏يزيد خطر الإصابة بالعمى . فقد وجد أطباء بيطريون ‏مختصون أن تربية الكلاب والتعرض لفضلاتها من براز وبول ‏وغيرها ، ينقل ديدان طفيلية تعرف باسم "توكسوكارا ‏كانيس" التي تسبب فقدان البصر والعمى لأي إنسان .
‏ولاحظ الدكتور ايان رايت ، أخصائي الطب البيطري في ‏سومرسيت ، بعد فحص 60 كلبا ، أن ربع الحيوانات تحمل ‏بيوض تلك الدودة في فرائها ، حيث اكتشف وجود 180 بويضة ‏في الجرام الواحد من شعرها ، وهي كمية أعلى بكثير مما ‏هو موجود في عينات التربة ، كما حمل ربعها الآخر 71 ‏بويضة تحتوي على أجنة نامية ، وكانت ثلاثة منها ناضجة ‏تكفي لإصابة البشر. وأوضح الخبراء في تقريرهم الذي ‏نشرته صحيفة " ديلي ميرور" البريطانية ، أن بويضات هذه ‏الدودة لزجة جدا ويبلغ طولها ملليمترا واحد ، ويمكن أن ‏تنتقل بسهولة عند ملامسة الكلاب أو مداعبتها ، لتنمو ‏وتترعرع في المنطقة الواقعة خلف العين . وللوقاية من ‏لذلك ، ينصح الأطباء بغسل اليدين جيدا قبل تناول الطعام ‏وبعد مداعبة الكلاب ، خصوصا بعد أن ‏قدرت الإحصاءات ظهور 10 آلاف إصابة بتلك الديدان في ‏الولايات المتحدة سنويا ، يقع معظمها بين الأطفال.

‏وقد أوصى نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم ، منذ ‏أكثر من 1400 سنة ، بعدم ملامسة الكلاب ولعابها ، لأن ‏الكلب يلحس فروه أو جلده عدة مرات في اليوم ، الأمر ‏الذي ينقل الجراثيم إلى الجلد والفم واللعاب فيصبح ‏مؤذيا للصحة ، كما أوصى في حال ملامسة لعاب الكلاب ‏باليد أو بالأجسام ، بغسلها سبع مرات ، إحدها بالتراب ‏أو الطين الذي اكتشف مؤخرا ، أنه يقتل الديدان ‏والطفيليات ، مشددا على ضرورة غسل الأيدي دائما قبل ‏تناول الطعام ..

سراب الصيف
08/11/2006, 11:14 AM
الله يعطيك العافيه
لاكن بالنسبه لسوالك ماعندي خلفيه
واتوقع انه صحيح

قنيص قطر
08/11/2006, 03:40 PM
واللة يلغالي اتعرف الشباب مااكثرهم ربو سلقان وانا سارلي 7 سنين واربي السلق ولا سارلي شي الحمدلله
الله يبعد عنا المرض انشالله
وبعدين صحيح كلامك ان الكلب قذارة بس موب اي كلب اللة يسلمك انا اقولك ايش الكلاب الي لحد يقرب منها وهم كلاب الشوارع والهايته ولا احد يهتم فيها ظاله هذة الكلاب فيهم مرظ

القـــناص
08/11/2006, 05:06 PM
والله انا اعرف ناس حياتهم مع الكلاب

ولا ازين من شوفهم((دربيل الا شوي))

وانا اعتقد ان هذي النظريه خــــطــــاء

القصيلي911
08/11/2006, 06:12 PM
ان اظن ان دعاب الكلب وبرازه هم الذين يأثرون ام فروته عااااااادي

حرف العين
08/11/2006, 10:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طبعا انا اتكلم بحكم وشرع الاسلام بان كلب الصيد مكرم عن باقي الكلاب اعزكم الله ولدرجه انه لعابه ليس بنجس كسائر الكلاب وهاذه معلومه صحيحه مئه في المئه ولانه انت اللذي تتحكم بطعامه ولانه لايكون ضال وياكل من المخلفات بل انت الذي تقدم له الطعام ويكون طعام مطهو ونظيف (سبحان الله ) وبامكانكم سوال اي مفتي عن هاذه المعلومه وسو يفيدكم بلرد.

القـــناص
08/11/2006, 10:13 PM
صحيح كلام اخوي حرف العين...

alburkan
09/11/2006, 04:22 AM
السلام عليكم
فليعذرني اخواني
حرف العين
والقناص
اختلف معكم من ناحيه نجاسه الكلب اعزكم الله
ما تفرق نوعيه الكلب في النجاسه
ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث لم يستثني اي نوع
القصد التركيبه الفسيولوجيه للكلاب وحده ما تختلف

لاحض مدى نجاسه الكلب
الرسول يوصينا ان نغسل ايدينا 7 مرات احداهن بالتراب

حرف العين
09/11/2006, 12:49 PM
ياهلا وغلا

اخي البركان انا قرات فتوى لشيخ الازهر وهو يقول فيها بانه لعاب كلب الصيد ليس بنجس وهاذه (والعلم عند الله)

طلو
11/11/2006, 09:22 AM
مشكور علا متقول لاكن لو فيه احد يبي يمرض من السلق كان انا ميت من زمان

طلو
11/11/2006, 09:24 AM
الله واعلم لاكن لو فيه احد يبي يمرض من السلق كان تلقاني ميت من زمان

الشاخوف
11/11/2006, 12:34 PM
لعاب الكلب فيه مادة مطهرة والدليل ان الكلب اذا اصيب بجرح ينظف الجرح بلسانه حتى يبراء وان الحديث الوارد بالغسل سبع مرات احداهن بالتراب في الاناء وان ماجاء من نهي واستكراه للكلاب فهو من قياس العلماء والعلماء مخطىء ومصيب

عاشق السلقان
11/11/2006, 03:44 PM
واللة انا سارلي سنين اربي الكلاب وكنت قبل ايام طفولتي كنت اربي كلاب الشوارع وعلى فكرة كنت اربي الجعر من قبل
وبعد كم سنه تطورت وقمت اربي السلق وحبيت هذة الهوايه يعني بصراحة سارلي تقريبا 6 سنوات وانا مع الكلاب والحمدلله ماسارلي اي شي
واللة انا اعرف ناس يمكن 10 سنين مع السلق ولا سارلهم اي شي لان السلق انظف كلب اقولكم بصراحة ودام انك راح تهتم فيه ليش التخوف عطه ابرة ضد الامراظ وفك نفسك ولا مولازم ابرة اهتم فيه انت بنفسك ولا راح يتعرظ انشالله اي امراض
وشكرا لك اخوي على الموضوع والنصيحه .

راعي سلقلق
11/11/2006, 05:52 PM
مشكور أخوي على المعلومات وما ضنيت أنها صحيحة لان خالي يربي سلقان من حوالي 7سنوات

-أبوعبدالله-
14/11/2006, 06:45 AM
يا إخوان جسم الكلب ليس بنجس , أما لسانة فنجس سواء كان كلب صيد ولا غيره يعني إذا لعق الإناء يغسل سبع مرات احداهن بالتراب أو اولاهن بالتراب , و مسألة الصيد ما أظن أحد بياكل الصيد قبل لا يصلخه و يغسله ولا لا ؟

معذووور
16/11/2006, 07:35 AM
والله انا صارلي فتر قديييمه ونا والسلقان معى بعض ومن قبلي اجدادي الي يربونها من ايام شبابهم الى الحين ولى صار اي شي وماشاء الله عليهم ماصابهم اي مكروه منها والله يحفضنا وياكم من كل مكروه

كاسر الحوم
24/11/2006, 08:37 PM
بسم الله
اول شي الله لايهينك ياخوي النداوي على هالموضوع المفيد اللي يثقف وينمي الذاكره ويدل على اثبات بأن النبي صلى الله عليه وسلم
(ما ينطق عن الهوى) فسبحان الله مهما تطور العلم فالا زالوا يكتشفون معجزات القرآن والاحاديث والطب النبوي ،
ولكن المسأله ليست نجس اول غير نجس هي تطبيق ما ورد فسنه فالاحتياط واجب أغسل يديك بعد انتهائك وكان الله غفورآ رحيمى

ومشكور للمره الثانيه يا النداوي

راعي الهـــدد
24/11/2006, 09:27 PM
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (( إذا ولغ الكلب في اناء احدكم فليغسله سبعاً احداهن بالتراب ))

وفي روايةٍ أخرى (( إذا ولغ الكلب في أناء احدكم فليغسله سبعاً وعفروه الثامنة بالتراب ))

وفي رواية (( اولاهن بالتراب ))

هذه كلها روايات لحديث واحد عن الرسول صلى الله عليه وسلم وقد خرّج في الصحيح أرجع لعمدة الأحكام

وفصل الخطاب فيما اختلف فيه بين الأخوه

ودقق معي أخي الفاظل

أجمع اهل العلم على نجاسة لعاب الكلب فهذا لم يخالف فيه احد

ولكن أختلف في نجاسة عينه

يعني أختلف هل الكلب كله نجس شعره وجلده

واجمع اهل العلم وبلا خلاف على طهارة الكلب المعلم بدلالة الآيه (( فكلوا مما امسكن عليكم )) اي كلاب الصيد المعلمه

وغير المعلم نجس ولا يجوز اكل صيده ولا تصح الطهارة بماءٍ قد ولغ فيه او لعق ماءه

ويفرق بين المعلم وغير المعلم بأمر واحد وهو اذا أمرته أأتمر واذا نهيته انتهى

يعني تقول اركب يركب تقول حول يحول تأمره بالجلوس يجلس تأمره بالصيد يصيد تنهاه ينتهي هذا هو االمعلم الجائز اكل صيده والمجمع على طهارة لعابه

قد يقول قائل لماذا التفريق بينها وهي كلها كلاب

فنقول وبالله التوفيق

أولاً / أن ما أتى في الشرع من تحريم لنوع معين واختص الدليل شيء منه بجواز فيجوز ذاك الشيء

يعني الله جل وعلا قد حرم الأكل من الكلاب ونجاستها ونجاسة لعابها بدلالة الحديث السابق ولكن اختصت الآيه السابقه (( فكلوا مما امسكن عليكم )) نوعاً من الكلاب وهي كلاب الصيد المعلمه

ثانياً / لقد ثبت علمياً أن كلاب الصيد المعلمه اذا أمرت فانطلقت وراء الطريده فإن لعابها يطهر بقدرة قادر ولايبقى شيء من النجاسات فيها ابداً

فتجده يلهث ومع المشي وبسرعه تخرج النجاسات ولا يبقى أثر في لعابه

فهذا ثبت علمياً

المهم سواءَ ثبت علمياً او لم يثبت فالدليل قد تعبدنا الله به ولا نتجاوزه لغيره

ولنتذكر قول المصطفى صلى الله عليه وسلم (( قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لولا أن الكلاب أمة من الأمم لأمرت بقتلها فاقتلوا منها الأسود البهيم وما من قوم اتخذوا كلبا إلا كلب ماشية أو كلب صيد أو كلب حرث إلا نقص من أجورهم كل يوم قيراطان ))

فلم نأمر الا بقتل الأسود البهيم ومن يقتله يأجر على قتله

وايظاً يجوز بدلالة الحديث الأكل من الكلب المعلم ككلب الصيد

ويجوز ايظاً اقتناء كلب الحرث والماشية

هذا والله اعلم

وأشكرك اخي النداوي على طرح هذا الموظوع الفقهي المهم

الله لايحرمك الأجر والمثوبه

أخوكم ابو حمد

معاد تفرق
25/11/2006, 03:07 AM
اسمحلي اخوي حرف العين فتوى شيخ الازهر انا غير متطمن لها ابد لأن الكلاب نجاستها وحده والمباح منها هو اقتناء كلب لصيد او الحراسه ركزو معي مباح في الاقتناء فقط وغير مباح في لعابه وغيره والكلب نجس والرسول صلى الله عليه وسلم رفض دخول بيت لان فيه كلب واليكم الحديث قال أبو هريرة : كان الرسول صلى الله عليه وسلم يأتى دار قوم من الانصار ودونهم دار فشق ذلك عليهم فقالوا :
يا رسول الله تأتى دار فلان ولا تأتى دارنا ؟
فقال صلى الله عليه وسلم :" لان فى داركم كلبا "
قالوا :فان فى دارهم سنورا .
فقال صلى الله عليه وسلم :" السنور سبع".

تــــوني
25/11/2006, 03:45 AM
صدق الرسول المصطفى .... صلى الله عليه وسلم
جزاك الله خير ...

ديباج الصبار
27/11/2006, 02:08 AM
للناس فيما يعشقون مذاهب لاتنقدون علي يا اخوان لكن والله اني اشوف امحق صيد صيد الكلاب لان الكلب اجلكم الله نجس ويكفينا ما قال عنه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ولكن ارجع واقول للناس فيما يعشقون مذاهب

ديباج الصبار

راعي منوه
27/11/2006, 12:54 PM
انتم تتفقون على ان الاكل من صيدها حلال ولا فيه شك في لما ورد في القرآن الكريم
فمن باب اولى اقتنائها
هذا والله اعلم

ولد عنيزة
28/11/2006, 06:36 PM
الله يعطيك العاقيه وماقصرت

عاشق السلقان
29/11/2006, 02:43 PM
ياشباب احنا نتحدث عن الامراض وليس الحلال والحرام
وعرفنا اذا كان لصيد حلال اما غير الصيد والحراسه حرام

شبح الصحراء
29/11/2006, 02:49 PM
أظن لو يتم المحافظة على نظافة الكلب وعدم تركه يختلط مع كلاب الشوارع فإن هذا يكفي لضمان صحتة وسلامته فليس كل الكلاب مصابة بالإمراض فقط تلك التي تعيش في الشوارع وتأكل من النفايات .

الخيول96
29/11/2006, 08:37 PM
السالم عليكم باشباب الكلاب كلها نجسه كلاب الصيد اوالحراسه اوكلاب الشوارع اعزكم الله غسلتوا سبحتوا حبستوا بعد نجسه لو احدكم لمس كلبه عليه الغسيل با لماء سبع مرات احدهم بالتراب وسلامتكم هذا حد معرفتي

جني نت
30/11/2006, 06:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله
اري من الشباب من يقول اظن
او عن هوي في نفسه
وهل الظن يغني من الحق شي
اللي اعرفه ان الكلب ينقل حولي
خمسين نوع من الامراض

شبح الصحراء
30/11/2006, 10:24 AM
لو كان الكلب ينقل خمسين نوعاً من الأمراض لكان هلك كل اصحاب الكلاب ولما وضع اصحاب الغنم الكلاب لتحرس قطعانهم ولما استخدم الصيادون الكلاب السلوقية لصيد الأرانب والطرائد ولما استخدم رجال الشرطة الكلاب البوليسية فليس كل الكلاب نجسة او مريضة ولكن الكلاب الضالة والتي تقتات على القاذورات والنفايات اعزكم الله . كما ان الكلب صديق وفي للإنسان والكلب مستعد للتضحية بنفسه من اجل سلامة صاحبه وهذا معروف ومتواتر وفيه قصص كثيرة وقد استخدمت الكلاب في الحروب والزلازل للبحث عن المفقودين وإنقاذ المصابين وتحديد مواقع الألغام والمتفجرات .