المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اقول والا ما اقول!!!؟؟؟ ما رايكم؟؟؟؟

بركان
10/11/2006, 07:44 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندما اكتب موضوعا وارفق به صور لأماكن الربيع خصوصا عندما يكون الربيع محصور في منطقة صغيرة هل انا اقدم خدمة جليلة لاخواني الكشاته ام انني اساهم من غير قصد في تدمير هذا المكان من خلال التعريف به لاناس لا يلتزمون باداب الرحلات حيث تؤدي تصرفاتهم اللامسؤلة الى اتلاف الغطاء النباتي للمكان وتجمع النفايات فيه
وخير مثال هو فياض ( الحصبيات ) العام الماضي. وما تعرضت له من جور من فئة من الكشاته.!!! لان الربيع كان محصورا فيها.

فانا محتار بين التعريف بالمكان من باب حب الخير للآخرين وبين السكوت. ودي اكتب وارفق صور ولكنني خايف على المكان من عبث العابثين.!!!
انتم يا اخوان ما رايكم.؟؟؟

كتكوت مفترس
10/11/2006, 08:56 PM
الاخ البركان
بدانا في الاعوام الاخيرة نشاهد نوعية من الكشاته لم نعهدها من قبل يحوسون المكان ويدمرونه لانهم لن يعودوا اليه والسبب انهم شاهدوا الصور في خيمة الرحلات ومن باب المحافظة على البيئة والربيع انا اقول لا تقول. لان البادية ايضا تأذوا من تصرفات الطائشين.

عاشق VXR
10/11/2006, 09:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
انا رأيي / انك ( ما تعلم احد عنه الا الرجاجيل )
لأن في نظري اي شخص لا يحافظ على البيئة والطبيعه و ...الخ
فهو ليس رجل لو عمره 120 سنه ...
اعتقد وضحت الصورة ...
جزاك الله خير على حبك للخير ...
وبعبارة مختصرة ( احتفظ بالمكان لنفسك ) وهذه نصيحتي ...

أبورهف
10/11/2006, 09:38 PM
لا

والله لاتعلم فيه أحد !!!!!!!!!!!

لأن هذا من باب عدم التعاون على

المحافظة على الجنان والرياض الجميلة

لأن طيور البر يعرفون أماكن الروضات ,

وأخبار الربيع من متابعتهم لسقوط

الأمطار أول بأول

هذا مجرد رأي !!

تقبل تحيات

أبورهف

ع.ف.الدرويش
11/11/2006, 07:39 AM

بركـــان.. أسعد الله صباحك بكل خير

بصراحة.. أنا أؤيد ما ذُكر في ردود من سبقني من الكرام.. وأقترح على من أراد أن يشارك بما لديه في خيمة الرحلات ألا يحدد مكان الكشته (روضة أو فيضة أو شعيب أو أي إسم ).. أعتقد أن هذا فيه خير وأيضاً فيه محفاظة على المكان.. فكثير من الكشّاته لا يراعون ولا يقدرون.. والكشته بشكل عام في هذا الوقت تغير معناها وتغير هدفها.. بدلاً من كونها للتجديد والترويح عن النفس وكونها معينة على التأمل في جمال مالدينا من نعم الله.. أصبحت تهدف إلى التخريب والتشويه فنجد الكاشت يقطع مسافات طويلة جداً من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب فقط للتخريب والتشويه..(وكله دون فائدة تذكر)
أخي.. جُزيت خيراً وبارك الله فيك..

(أبو فهد)..

المموه
11/11/2006, 08:26 AM
اذكر قبل فتره واحد من اعضاء مكشات نزل صور عن الفياض السبع في لينه . ولم يذكر المكان وشبوا عليه شب لين عطاهم الاحداثيه . انا معك اخوي بركان لكن اعتقد فات الاوان على ماذكرت . الصمان صار فيها خط اسفلت الى الصداوي وكذلك الجندليه وساموده بالاضافه الى تطور الاجهزه وكثرة المواقع غير مكشات التي تعرض الاماكن والاعضاء الذين يتسابقون على نشر رحلاتهم مزوده بالصور ويعتبرون ذلك امرا ممتعا يفتخر به ويميزهم عن غيرهم . ولعلك وبقية الاعضاء لاحظتوا العام وقبله ان الكشاته بإزدياد ولا تروح مكان الا وتحصل امم هناك . اذا لاسبيل لحل مشكلة التخريب التي انت وغيرك تخافون منها الا بالتوعيه المركزه وافضل ان يخصص بالموقع خيمه متخصصه بالتوعيه وتحتوي على صور لأماكن مخربه واماكن قذره واشجار مقطعه ويثبت فيها الطرق السليمه في استخدام البيئه والتخلص من القمائم والاحتطاب . فعلى حد علمي ان اعضاء الموقع اكثر من 14000 عضو والزوار عشرات الالوف فلعل ذلك ان يكون مؤثرا بهم ومن ثم وعن طريقهم يتأثر به غيرهم . متمنيا من العزيز القدير ان يصلح حال الجميع لأن اماكن البر عندنا صارت على وشك الانقراض .

المرقاب
11/11/2006, 09:43 AM
والله شي يحيّر
لكن أتوقع الحل ماهو بطريقة هذي لابد من وجود حل لهذه الظاهرة القبيحة.
وش رايكم ومن خلال موضوع الأخ بركان كل واحد يشارك بفكرة بحيث يكون عندنا محصلة من الأفكار التي بعون الله يكون فيها حل.
أخوي راكان نستأذنك أول بما أنك صاحب الموضوع.

كتكوت مفترس
11/11/2006, 09:50 PM
فعلا الموضوع محير ويمكن ان عدم النشر افضل.

بركان
11/11/2006, 10:09 PM
اخواني واحبتي الكرام

اذا لم ننشر مواضيع عن رحلات الربيع ستكون خيمة الرحلات في خطر ويخشى عليها من الاقفال.
واذا نشرنا صورا للمكان وموقعه تسببنا في تدمير المكان
واذا نشرنا ولم نذكر المكان كان الموضوع مبتورا وانهالت الاستفسارات عن الاحداثية

يالربع وش السواة.؟؟؟؟

يمكن احسن شي مثل ما ذكروا الاخوان نروح ونجي سكاتي (( يعني اقضوا حوائجكم بالكتمان )) اصلا لن يلومنا احد اذا لم ننشر ولكن قد نلام اذا نشرنا ولم نسمي المكان وقد نلام ايضا اذا نشرنا وسمينا المكان( اختلط الحابل بالنابل ) ( هل فهمتوا شي ولا حتى انا ).

تحياتي واحترامي

------------------------------
الاخ الكريم/ المرقاب

ما طرحته انت هو عين الصواب وهو ما اهدف اليه من طرح هذا الموضوع ولا اخفيك القول بانه بقدر فرحتي وسعادتي بمشاهدة تقارير الرحلات المصورة للفياض والرياض الا انني في نفس الوقت اتألم لما سوف تتعرض له من تدمير من فئة لا تشكر هذه النعم حتى وان قل عددهم فالتدمير سهل بالنسبة لهم ولا يكلفهم شيئا.

واضم صوتي الى صوتك بالطلب من الاخوة الكرام طرح ارائهم حول هذا الموضوع ,والموضوع ليس موضوعي فهو موضوع الجميع واولهم انت.

اشكرك واشكر الأخوة على مشاركاتهم ومداخلاتهم القيمة وتواصلهم.

جمران
11/11/2006, 10:48 PM
ماشاء الله عليك يبو مشعل مايخرج من فمك إلا الطيب:good:
موضوع جدير بالنقاش والطرح ..خاصة هاليومين
بالنسبة لي أتخوف جداً من طرح الصور والاحداثيات معها (للربيع خاصة)
لما لها من أثر بالغ في التدمير والعبث ..نعم هناك الكثير من المحافظين
على البيئة وأعدادهم بزيادة ولله الحمد ولكن التدمير يكون من القلة الغير
آبه بنظافة المكان وغير ملتزمة بآداب الطلعات والرحلات البرية
وتنقصهم الخبرة الكثيرة بالتعامل معها ..
ولكن الأمر محيراً فعلاً فلو لم تكتبه وتضع الصور أنت لوضعها غيرك (ماستفدنا شيئاً ):mad:
ولكن لو كتبت انت مع تنويهك وتبصيرك لقراء الموضوع بأهمية المحافظة على البيئة لكان
أولى ..فنحن في عصر القرية الكونية فلا يكاد يخفى شيء
الموضوع ذو شجون فمثل هذا الموضوع قد يكون مهماً للطرح حالياً
فلرمبا قد يعدل سلوك الكثير من العابثين ببيئة بلادنا
ألف شكر يالغالي

20960
12/11/2006, 11:48 AM
لاتقول لأحد عن مكان الربيع
يخلون قمايمهم وراهم
جلود الذبايح تلقاها في الظل ومكان الجلوس
ياناس استحوا
يكثرون أماكن الشبة تلقى كل ماجت شلة لمكان شبوا في مكان جديد
وتصير الفيضة كله مشبات
غير البزارين اللي يفحطون ويخمسون على العشب
غير راعين البانشيات اللي وصلوا الصمان
هذا كله إن دل فلا يدل الا أننا متغطرسين لانرى على وجه الارض غيرنا
نفسي نفسي وأنا ومن بعدي الطوفان هذا لسان حال كل من يسيء للبيئة
لاحول ولا قوة الا بالله
img]http://www.mekshat.com/pix/upload/sign/images/mk37984.gif[/img]

grdan
12/11/2006, 12:05 PM
ما بقا ألا نعلم بزارين :p
اركد ولا تعلم احد إلا ربعك الخاصين بس

مسافر1
12/11/2006, 03:42 PM
أخي بركان ..

نعم كما ذكرت الإنسان يكون في حيرة من أمره ..

لكن في اعتقادي أنه يبن ذلك ..

وتبقى التوعية ..

وهي مطالب أساس ..

في هذا الأمر وهذا دورنا نحن جميعاً في هذا المنتدى .

وينبغي أن لا تقتصر على المنتدى فقط ..

وليتنا نتبنى امر يتعلق بهذا ..

حتى تكون الخدمة بيئية ومواطنة ومحافظة صادقة ..

تشكر على هذا الموضوع الذي اتوقع أن يكون له نتاج مراد وهدف مقصود ..

المرقاب
12/11/2006, 04:01 PM
الأسف كل الأسف على التأخير
والشكر للأخ بركان وللجميع والله يعينّا لما فيه خير.
اقترح أن يكو ن هناك تنسيق بين مكشات كاأدارة وبين جهه أخرى ذات علاقة مثل هيئة الحماية الفطرية أو هيئة السياحة أو غيرها "أنتم أبخص" على أن يكون هناك آليّة يتم فيها الأبلاغ عن الحالات الغير مسؤلة والمشينة بحيث يتم ردعها .
أوبما أن فترة الربيع والأمطار فترة موسمية وأماكن التنزهه والفياض معروفه خاص القريب منها فلو كان هناك جوالة متخصصين يكون من ضمن عملهم مراقبة هذه الأوضاع وظبطها يكون أحسن.
هذه مشاركة ومجرد رأي أنطلق من الحرص على المحافظة على نعم الله وعلى مقدرات الوطن
والله الموفق والهادي

imksa
12/11/2006, 06:31 PM
انا آخذ معي 4 حبات دسوس ( الي يستخدمها الدكاتره الكرتون 100 حبه 10 ريال )

عشان اجمع الله يكرمكم الزباله قبل نمشي

المشكلة أن بعض الشباب يتشمتون

فما عليك منهم فالله سبحانه وتعالى يقول :-

يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ظل إذا اهتديتم

فمان الله

عجاج
13/11/2006, 06:32 AM
جزاك الله خير اخي بركان على الموضوع

فعلا الافضل عدم ذكر الاحداثيات يكتفى بذكر المنطقة الي فيها الربيع (وليس المكان )

مثلا نقول ربيع الصمان او ربيع الحجرة او ربيع قبة او ربيع حائل وهكذا...... وجهة نظر

هجراوي
13/11/2006, 10:38 AM
السلام عليكم ...

لدي وجهة نظر ..

من المؤسف اننا (و لا احب ان اشمل و لكن ..) تعودنا على عامل البلدية يشيل و رانا ...

و هذا اصل المشكلة ...

اذا كنا ما نحافظ على نظافة شوارعنا و احيائنا و مدننا و للاسف حتى في بعض الاحيان مساجدنا .. فكبف بنا و نحن في العراء

الحقيقة المشكلة تتطلب مجهود توعوي كبير جدا يبداء من المنزل ، الى المدرسة ، الى الاعلام ....

و اشيد بما نشهده من جهود من بلدية الخبر في الاونه الاخيره بنشر كثير من الاعلانات التوعويه للحد من هذه التصرفات الغير مقبولة ..

الحديث ذو شجون و لا يتسع المقام للتفاصيل ... و عذا على الاطالة .

هجراوي

سيف السيف1
13/11/2006, 08:57 PM
فعلاً أمر محير الصورواإلاحداثيات والطرق ساهمت كثيراً في تد ميرالغطاء النباتي في جميع الأماكن ..

قبل عدة سنوات ذهبت للحصبيات لم يكن موجود أو كاشت في الفيضة إلا أنا فقط.. مع أنه وقت ربيع ومقناص .. أما الآن تغيرت الحال من حال إلى حال ما لك ماطا حتى النوم ما ترتاح فيه .. والمشكلة إذا لم ترفق صورة أوإحداثية ارفقها غيرك سوى في هذا المنتدى او غيره.. إذاً المشكلة قائمة ..

ما لنا ياجماعة الخير إلا الوعي يجب أن نعي ونساهم في التوعية في المنتديات والمدارس والبيوت ..وإذاكنا في رحلة يجب إستخدام أجهزة الإتصال(( الكنود)) في التوعية..
لعل وعسى يفيد في بعض الناس هداهم الله ..
=====
رحلة من الرحــلات نزلت صور وإحداثيات للمكان .. ثم بعد اسبوع ذهبت إلى المكان ووجدته تغير تغير جذري وسخ للغاية استقبلت كثيراً من اللوم والعتاب من الشباب.. يقولون هذا ألي جانا من الإ نترنت !!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

خليف العيد
15/11/2006, 11:11 AM
اخي
لاتقول طعني لاتقول
تحياتي

اخيك ابوسامي

مسير عليهم
26/11/2006, 11:46 AM
كلامك صحيح والخوف من ناس يجون ويخربون المكان

ابي اعرف وش يضرهم لو اخذو معهم كيس كبير وجمعو القمامة اللي بعدهم وتركو المكان نظيف