المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سوال: صلاة الجمعة في البحر

majid2
28/02/2014, 06:22 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اخواني جزاكم الله خير و وفقكم ....

صلاة الجمعة تسقط على من كان في البحر لأنه غير مستوطن و يعتبر مسافر وله احكام المسافر ... والله أعلم

ولكن انا اصيد في اماكن قريبة من الكسارة و الشاطئ... يعني ليست مسافة سفر ... وطبعا ما عندي الا الجمعة و السبت اطلع فيها

فهل انا ايضا تسقط عني الجمعة ؟ وأصليها ظهرا ؟
وهل حكمي حكم المسافر ؟

مع أن المسافة ليست مسافة سفر ؟

وجزاكم الله خير ...

fahad ibrahim
28/02/2014, 07:10 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اخواني جزاكم الله خير و وفقكم ....

صلاة الجمعة تسقط على من كان في البحر لأنه غير مستوطن و يعتبر مسافر وله احكام المسافر ... والله أعلم

ولكن انا اصيد في اماكن قريبة من الكسارة و الشاطئ... يعني ليست مسافة سفر ... وطبعا ما عندي الا الجمعة و السبت اطلع فيها

فهل انا ايضا تسقط عني الجمعة ؟ وأصليها ظهرا ؟
وهل حكمي حكم المسافر ؟

مع أن المسافة ليست مسافة سفر ؟

وجزاكم الله خير ...

السلام عليكم. اخوي. قبل كذا قرأت. عن هاذا الموضوع وبعد. قراء تبين عدم جواز الخروج وترك صلاة الجمعة وكلونا نحفض بعد الاستعاذة من الشيطان. ( اذا نودي. للصلاة من يوم الجمعة فسعو الى ذكر الله وذرو البيع)
الخروج. بعد الصلاة
اتمني التوفيق لي ولك

وان يعفو عني الكريم اذا أخطأت
والسلام. ختام

برهوم جدة
28/02/2014, 09:42 PM
انا لا اخرج بفضل الله للصيد يوم الجمعة نهائيا منذ ان اشتريت اول قارب لي . الحمدلله .. والله يا اخواني انا استغرب ان يخرج احد للصيد يوم الجمعة وهو يعلم ان هناك صلاة وهي فرحة للمسلمين وهو يوم واحد فقط وارجوا من الله ان يهدي من يخرج للصيد ويترك صلاة الجمعة .

بحر الكلام999
01/03/2014, 12:52 AM
كان قبل تغير يوم الجمعه كان الناس يخرجون لصيد يوم الخميس صباح يبوما كاملاا لكن بعد تغير ايام ويكند نهايه الاسبوع فاصبح لناس الذين هوايتهم الصيد لايوجد يوم متاح لهم للصيد بعد انتهاء الدوامات الا يوم الجمعه فمن واقع معرفتي البسيطه انه لايوجد حرج باذن الله في انك تصليها صلاه الظهر لانا يوجد سبب وليس عمدا ويوجد ظروف تجبر الانسان لايخرج الا لنزهه الا في هذا اليوم وقيس علي ذلك بعض الذين يخرجون الي البر 3 ايام ماتواصله بما فيها يوم الجمعه .. لانا ليس كل جمعه سوف تخرج لصيد لكن قد يواجهك يوما خروجك في يوم الجمعه يصادف الفجر اا كان الجو حلو لصيد والامواج هادئه وهو اليوم الوحيد لاجازتك بعد الدوام الاسبوعي .. والله اعلم

موج البحر 22
01/03/2014, 01:25 AM
وقد اختار علماء اللجنة الدائمة لﻺ‌فتاء تحريم السفر يوم الجمعة إذا كان يترتب عليه تضييع صﻼ‌ة الجمعة ، فقد سئلوا : ما حكم خروج بعض الناس إلى البر أو البحر يوم الجمعة ، بدعوى أنهم ﻻ‌ يتوافر لهم وقت للرحلة إﻻ‌ يوم الجمعة ؟
فأجابوا :
"إذا تيسر لهم صﻼ‌ة الجمعة في رحلتهم وحضروا صﻼ‌ة الجمعة وأدوها فﻼ‌ حرج عليهم ، وإذا ترتب على رحلتهم فوات صﻼ‌ة الجمعة بالنسبة لهم فﻼ‌ تجوز الرحلة لما يلزمها من تضييع الفريضة" انتهى .
"فتاوى إسﻼ‌مية" (1/673) .

accentkool
01/03/2014, 01:31 AM
بما انو رحلاتك شاطي وقريب من المدينة اذا جا وقت الصلاة اطلع صل وارجع كمل صيد

محبوب جده
01/03/2014, 10:08 AM
اخي العزيز أذا كنت تسمع النداء فتجب عليك صلاة الجمعة واذا لم تسمعها لم تجب عليك وتصليها ظهرا حسب ما فهمته منهم وهذي مجموعة من الفتاوي لعلك تستفيد منها

إقامة صلاة الجمعة في القارب:
- من شروط إقامة صلاة الجمعة أن يكونوا مستوطنين، ومن كان في البحر فهو غير مستوطن، فتسقط عنهم صلاة الجمعة فيصلونها ظهراً.

هذا المصدر

http://www.saaid.net/bahoth/109.htm

majid2
01/03/2014, 10:21 PM
بارك الله فيكم جميعا و جزاكم خير

بارق الرياض
02/03/2014, 12:45 AM
تبي نصيحتي،
إذا لزم الأمر أبحر وارجع على الساعة ١١ وصلي الجمعة مع أفراد حرس الحدود في نفس المركز وارجع للبحر، وإلا خلي ابحارك بعد صلاة الجمعة مباشرة،
وتذكر أخي الحبيب ( أحفظ الله يحفظك)

برهوم جدة
02/03/2014, 01:14 AM
حلوووو والله انك ما تتوجب عليك الا اذا سمعت نداء صلاة الجمعة . يعني نفهم اننا ما نروح نصلي الجمعة الا اذا سمعنا النداء على كذا ما نصلي الصلوات المكتوبة الا اذا سمعنا الندا وما نضرب حساب المواقيت اللي تعبوا العلماء قديما وحديثا من اجل اظهارها للمسلمين لكي يوقتوا للصلوات . طيب يجيك واحد جاهل ويقول يعني ممكن اقيس على كذا اني ما امسك للصيام برمضان الا اذا سمعت نداء الفجر لاصوم والا ما يتوجب على الصوم. والله ان اللي بيفتي بكذا بيعطي عذر للي ما يصلون اصلا . والله اني سافرت لكثير من دول الغرب وتشوفهم يوم حضورهم بالكنيسة يتركون كل شيء ويجون مجموعات يعني العائلة كاملة تجي للكنائس ونحن ندور اعذار ومبررات لكي نفوت العبادة هل هم احسن منا . اذكر بان الاسلام بني على خمس . وبعدين شغلة انك تكون بالبحر وانتا وقتها تكون غير مستوطن فهذا بيكون بترتيب من قبل الشخص اللي بيطلع البحر واللي قدره على توقيت الخروج وقت الصلاة ليتعذر بانه بالبحر اعتقد بانه يكان بمقدوره يرتب ليطلع بعد الصلاة او يوم السبت فهي رحلة تمشيه وليست ذهاب للحرم لاخذ عمرة او ذهاب للمدينة للزيارة . يا اخواني ربنا مطلع على مافي داواخلنا واللي يرتب للصلاة افضل واحسن له لان يوم القيامة ربنا اللي بيحاسبه مو الناس وحينها وش بيقول يارب انا كنت بالبحر وما سمعت نداء الجمعة وعلشان كذا لا تتوجب على صلاة الجمعة .. عجيييب .الله المستعان

أبوتركي813753
02/03/2014, 04:19 AM
برهوم كفيت ووفيت جزاك الله خير

واتمنى انك تسئل احد المشايخ فهم اعرف منا بالفتاوي

واتمنى ما يجي احد يفتي وهووو ما يعرف

من قال لا اعلم فقد افتى

محبوب جده
02/03/2014, 02:57 PM
حلوووو والله انك ما تتوجب عليك الا اذا سمعت نداء صلاة الجمعة . يعني نفهم اننا ما نروح نصلي الجمعة الا اذا سمعنا النداء على كذا ما نصلي الصلوات المكتوبة الا اذا سمعنا الندا وما نضرب حساب المواقيت اللي تعبوا العلماء قديما وحديثا من اجل اظهارها للمسلمين لكي يوقتوا للصلوات . طيب يجيك واحد جاهل ويقول يعني ممكن اقيس على كذا اني ما امسك للصيام برمضان الا اذا سمعت نداء الفجر لاصوم والا ما يتوجب على الصوم. والله ان اللي بيفتي بكذا بيعطي عذر للي ما يصلون اصلا . والله اني سافرت لكثير من دول الغرب وتشوفهم يوم حضورهم بالكنيسة يتركون كل شيء ويجون مجموعات يعني العائلة كاملة تجي للكنائس ونحن ندور اعذار ومبررات لكي نفوت العبادة هل هم احسن منا . اذكر بان الاسلام بني على خمس . وبعدين شغلة انك تكون بالبحر وانتا وقتها تكون غير مستوطن فهذا بيكون بترتيب من قبل الشخص اللي بيطلع البحر واللي قدره على توقيت الخروج وقت الصلاة ليتعذر بانه بالبحر اعتقد بانه يكان بمقدوره يرتب ليطلع بعد الصلاة او يوم السبت فهي رحلة تمشيه وليست ذهاب للحرم لاخذ عمرة او ذهاب للمدينة للزيارة . يا اخواني ربنا مطلع على مافي داواخلنا واللي يرتب للصلاة افضل واحسن له لان يوم القيامة ربنا اللي بيحاسبه مو الناس وحينها وش بيقول يارب انا كنت بالبحر وما سمعت نداء الجمعة وعلشان كذا لا تتوجب على صلاة الجمعة .. عجيييب .الله المستعان

اخي العزيز كلامي للي في القوارب وليس لمن في الكساره وهذا هو المصدر الذي قرأت منه وأعذرني انا نقلت فقط ولم أفتي لاحد وانا لا اعلم ولكن حبيت اشارك لعل السائل يستفيد من هذا الموضوع

http://www.saaid.net/bahoth/109.htm

أتمنى انك تقراء الموضوع كامل قــبل لا ترد علي وتعرف من بدايته مكتوب
(اعتاد بعض الناس الخروج في الصيف وفي غيره (للبحر) للتنزه أو للصيد, وهناك آداب وأحكام كثيرة تتعلق بمن يذهب (للبحر), ............. الى نهاية الموضوع من فتاوي قد تعارضها أنت وكي تستفيد منها وتعرف انت وش تبي تسأل من أي شيخ عشان يجاوبك بالطريقة الشافية التي لا تترك مجال للنقاش

تحياتي لك اخوي

angler
02/03/2014, 05:05 PM
السلام عليكم
كنت اتمنى من الشباب لا يتعرضوا للافتاء و الاجتهاد فى امور لها ناسها و علمائها لكى لا نثير بلبله و فتنه.
كان الصحابه عليهم رضوان الله لا يتعرضوا للافتاء الا اذا طلب منهم واخذوا الايام الطويله للبحث خوفا من الوقوع فى الخطأ....
الرجاء مراجعه السؤال الاول من الفتوى18356 لابن باز عليه رحمه الله.
اللهم لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا

ابو حسان اسحق
02/03/2014, 05:21 PM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته سؤالك دلالة على إهتمامك وهو الأهم و لا يمنع الشرع من النزهة والحمد لله ولكن هذي فرص تأتيك الآن ولا تعود أبدا وهي صلاة الجمعة وإن وكان ولا بد بحكم عملك وإجازتك الأسبوعية فأعتقد ما يمنع إن كنت في البحر وقت صلاة الجمعة فتصليها ظهرا هذه ليست فتوى و الله أعلم تقبل مروري تحياتي

majid2
03/03/2014, 12:12 AM
جزاكم الله خير جميعا .... ما قصرتم

م.عصام الغيطى
03/03/2014, 02:36 AM
والله فعلا الموضوع دا شغلنى جدا لان انا ماعنديش اجازه غير يوم الجمعه فا مش عارف اعمل ايه الصراحه

ابو البر
03/03/2014, 02:58 AM
هو حسب أجتهادك في طلب ما عند الله .
ما تجده من الصيد بعد الصلاه هو مقدر لك سواء قبل الصلاه او بعد الصلاه
ولاكن انت احسبها بخاطرك / وين البركه فيه وين التوفيق / وكلنا نعرف ان الدين يسر .

ما يمنع انك تروح قبل او بعد ولاكن أجتهادك في طلب الرزق هل هو توكل على من يرزقك.
او ان النفس أماره .
هنا القرار في السير بالطريق الصح.