المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [طلب نصيحة] جدوى بيع الحطب المستورد (البلوط) الأوروبي Oak Firewood

abumiftah
03/03/2014, 06:18 PM
السلام عليكم إخواني الأكارم

أنا أمريكي وساكن هنا بالسعودية منذ فترة طويلة. عندنا في أمريكا، أفضل حطب للمشب وللكشتات البرية -سواء في الغابات أو الصحاري أو البراري الأخرى- هو البلوط.

ألاحظ من فترة أن الناس صاروا يقبلون عليه لما فيه من صفات حسنة:

قلة الدخان والشرار
الريحة الطيبة
الحفاظ على بيئتنا ومحاربة الاحتطاب الجائر
تيسير مادي لهواة شبة الضوء

أنا أفكر وأدرس الدخول في هذا الميدان والمتاجرة بالحطب الأوروبي المستورد المعروف بالبلوط أو الأُوك.

ما نصيحتكم لي؟ هل التجارة مجدية؟ ما هي الأسعار المعتدلة في بيع الحطب المستورد؟
هل هو بالطن أم الأكياس أم ماذا؟ أرى أن الناس يختلفون في المقاسات المعدة للبيع

شاكر وممتن لإخواني وأخواتي الكرام. بوركتم وجزيتم خيرا

ملاحظة: أنا في المدينة النبوية وأظن أن معظم سوقي سيكون جهة القصيم ونجد عموما

عاشق القصيد
03/03/2014, 06:44 PM
تم الرد على الخاص بخصوص استفسارك

الستانس
03/03/2014, 08:25 PM
وعليكم السلام

انا براي اذا هو نفس اللي يجي في خياش برتقاليه فهذا رديئ ما نفع عندنا والسبب
عدم وجود جمر وهو يشبه لحد كبير شجر الإثل الموجود عندنا

تركي1
04/03/2014, 08:23 AM
وعليكم السلام

بالنسبة لي أنا فعدة مرات شفت الحطب اﻷوربي يباع
في المحلات فتركته لإرتفاع سعره
ولم أفكر أجربه

لكن لوكان الحزمة الواحدة تكفيك لمدة خمس الى ست ساعات وبهذا السعر فممكن أشتريها

الله يوفقنا واياك لكل خير

AboHasan
04/03/2014, 01:43 PM
الله يوفقنا واياك لكل خير
والله يرزقك

سيف نجد_
04/03/2014, 01:58 PM
شوف مشكلة الاحتطاب هذي مانقدر نحلها لانه فيه كثير جهله ولا يعرفون انهم يدمرون البيئه!

وبالنسبة للحطب الي تتكلم عنه انا اتفق معك وفيه بدائل موجوده عندنا توفر عليك الاستيراد وتعطيك نفس النتيجة وشخصيا مجرب كثير انواع حطب الا نوعين مفضله عندي السمر للرائحه الجميله المميزه ونوع اخر بنفس المواصفات الي تكلمت عنها سريع الاشتعال وجمره يطول وحرارته قويه مستمره ورائحته شبه معدومه وللشوي هو الافضل لدي

Sent from my GT-I9505G using Tapatalk

ساقان
05/03/2014, 10:28 AM
الفكره جميله والسوق مازال بحاجة لكن يجب اولا التفكير بذوق المستهلك لأن شبة النار بالنسبة له مزاج وكيف أولاً فهذا المزاج والكيف له عدة عوامل ومعطيات منها رائحة الحطب بعد الاشتعال ونوع اللهب والجمرة الخ

اشوف في حطب مستورد يباع عند محل برق الحيا بالرياض جيد ومن افضل الموجود ويمكن اضافة صوره له لاحقا

7mochy
05/03/2014, 03:09 PM
امريكي واسمك ابو مفتاح قوية شوي بس عالعموم الله يوفقنا وياك

سيف نجد_
05/03/2014, 06:22 PM
هههههههههههههههههههه وسع صدرك هو شايف انه امريكي مشييي

Sent from my GT-I9505G using Tapatalk

قناص الحوى
05/03/2014, 06:36 PM
مجدية طالما الغرض المحافظة على البيئة

abumiftah
07/03/2014, 10:08 PM
أما الأخ الذي تكلم في شخصي فأقول له: العقول من الله، ويرزق من يشاء منها كما يشاء. كتابتك توضح المقدار وأنت قادر على ستر نفسك لكنك أبيت

أما الإخوة الذين يؤيدون الفكرة من حيث الكارثة البيئية التي نحن فيها، فهو الدافع الأول لي في التشجع للموضوع
فأنا أرى أنه بالإمكان القضاء على المشكلة إذا تثقف الناس وصار أهل البادية ينظرون إلى المستورد نظرة بديل لا نظرة دخيل ومعادي

أما من يتكلم عن الرائحة، فلا أدري ما النوع الذي جربته. الحطب الأوروبي الذي أنا متجه إليه هو البلوط والزان، وبالإنجليزية أسماؤها Oak & Beech
فكلاهما ممدوحان في الغرب لطول المدة ولحسن الرائحة وقلة الدخان. لأن كثرة الدخان يسبب مشكلة في المشب حيث يتراكم القطران في أعلى المشب فيشتعل إذا لم يُزَلْ
أما النوع السويدي والمعروف في بالقضبان أو التامول، وبالإنجليزية Birch
فهو ممتاز للبر في الحالات الصعبة لإشعال النار، كأن يكثر الندى أو ينزل المطر أو غير ذلك من العوارض
وهو الذي يبيعونه الإخوة في (أغصان البيئة) -أظنه اسمهم- لأن زيوته كثيرة ويشتعل حتى مع وجود الرطوبة ولحاه معروف لدى أهل الطبيعة والتخييم في الغرب، وهو معروف بالإنجليزية باسم Birch bark

أنا هدفي هو استيراد إما البلوط الأبيض أو الأحمر وإما الزان لأنهما أفضل أنواع الحطب للمشب وأيضا هما المفضلان للطبخ والتدفئة لجودة الجمر والرائحة

أتمتى أن نبدأ بتثقيف الناس في التفريق بين أنواع المستورد لأن بعض الناس أخذ فكرة سيئة عنه لأنه جرب الرديء. وذلك يرجع لبعض الأسباب وهي كاتالي والله أعلم:

إما أنه مغشوش، مصنوع من نشارة الخسب أو بالكبس وغيره من أنواع الغش المقيتة
أو أنه كثير الرطوبة، فكلما كثرت نسبة الرطوبة كثر استغلال حرارة النار لغلي الماء في الداخل وانصرف عن تدفئة المكان وإشعال الغازات الناتجة، فيكثر الدخان وتكثر الروائح الغير مرغوبة
ومن الأسباب أن الحطب لم يدّخر بطريقة طيبة، فيدخل التراب خلال اللحاء وإما أن تتكون الفطريات بين اللحاء والخشب فيعفن

أنا أستشير إخواني -وسأستخير ربي- لكني بدأت باستشارتكم لأن موقع :sمكشات :cهو الأول والأخير بالنسبة لي في ما يخص البر والبيئة. تعلمت الكثير الكثير من هذا الموقع وإن كانت مشاركاتي قليلة، إلا أني أقرأ وأتعلم وأطبق

تعلمت عن الأنواء وفصول السنة ورصد النجوم
وعن الممارسات الطيبة والسيئة في البر
وتعلمت عن أنواع الحيوانات والأشجار
وعن التجهيزات والعدد النافعة للخروج إلى البر

فأشكر كل من نصحني وأشار لي برأيه وإذا يسر ربي، سأقدم على المشروع
بوركتم

abumiftah
07/03/2014, 10:23 PM
من كان يجيد الإنجليزية سيستفيد من هذه القائمة التي ترتب أنواع الحطب حسب الرائحة والحرارة والدخان والشرار وغير ذلك من الأمور المهمة. وستجد أن أفض نوع مما يستورد هو البلوط الأبيض White Oak
http://mb-soft.com/juca/print/firewood.html

صخب
08/03/2014, 01:46 PM
Gatha,Urta & Samar are the best
but as you know this will destroy our environment
so better to import from out side
Best Regards

اسدهم
08/03/2014, 02:03 PM
شف يالغلا انت صور الحطب الي بدراجات ازين والوسط وردي تصوير يعني اسدح لنا صورة نا اخذو موقف من القلامة .الي بيعت في سوق وناس خذت موقف من ابوخيشة البصل الحمراء
تراالمستورد حنا مماخذينة انة شين ليش تعودنة علا دخنتة وتكسيرة ولا يهون الغضا ولارطي كل هذي بيكلها النا اللة يبعدنا عنها كل مسلم.
حسيت اني داخل حصة تعبير :-) مابي اطول الموضوع

ساقان
03/04/2014, 10:20 PM
انا ممكن اتعاون معك من ناحية الامور القانونية مثل رخصة الاستيراد ـ الاسم التجاري - الحساب البنكي الخ

وممكن التوزيع في الرياض

وعودا على بدء ضروري مراعاة النقاط اللي ذكرتها في ماركتي السابقة

m1m2m3m4m5m6
04/04/2014, 03:56 PM
طيب عندي لك اقتراح ثاني ,, مكينة صنع الحطب الصناعي من مخلفات الخشب رخيصه بحدود 15 الى عشرين الف ,, وتستطيع ان تنتج كميات بدون وجع الراس والاستيراد ,, ايضا فيه مكينه تحول نفس الحطب هذا الى فحم صناعي ,,

اذا عندك استعداد ورغبه فيها انا مستعد اساعدك وادلك ,, ولو بغيت اشاركك ايضا ,, وبالتوفيق