المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يبي يصيد الضب وصاده الضب

torrath
06/05/2014, 03:20 PM
http://www.mekshat.com/pix/upload05/images253/mk42989_ayshepfcmaas9jn.jpg

صيد الضبان قديما لم تكن من الأمور التي يفتخر بفعلها العرب، على الرغم من حاجة عرب الجزيرة لطعام وقلة مصادرهم الغذائية وفقرهم.

ولكن كان يعير صاحبها لأنها ليست من الفخر، فقد قال جرير يهجو راعي بني نمير:
فَيا عَجَبي أَتوعِدُني نُمَيرٌ***بِراعي الإِبلِ يَحتَرِشُ الضِبابا
واحتراش الضب هو مخادعته في جحره حتى يخرج فيمسكه من عكرته.

وفي وقتنا الحاضر اصبح صيد الضبان من الأمور التي يستدل بها شبابنا على الرجولة وجرائتهم، فاصبحت فخراً لصاحبها لو علم به جرير لم يهجو به بني نمير.
ولكن لماذا أنفت العرب من الضب ولم تفتخر به؟
اولاً: صيد الضب لا يكون إلا بالحيلة عن طريق احتراشه ومخادعته في جحره وهذا لا يعتبر عملاً بطوليا وتنافساً شريفاً.
وثانيا: وحسب ما عرفت من احد الذي توقفوا عن مطاردت الضبان بعد ان اكتشف قذارة طعام الضب.
فقال كنت اريد ان اذكي الضب اي اقطع رقبته فوجدت في حلقه خنفساء، قد اكلها فاقسمت ان لا اكله بعد اليوم، ولم اعلم انه يأكل الحشرات قبل ذلك.
واحدهم اخبرني ان العرب تعلم ان الضب في الشتاء يأكل من مخلفاته في جحره، وهذا يبين قذارته، ولذلك فالضب ليس من الطعام الذي يكرم به الضيف.

الان تطور الوضع، واصبحت عمليات صيد الضبان ليست للأكل أو الاستفادة منها بل تعداها للأسراف ووصلت لحد الإبادة الجماعية.

http://www.mekshat.com/pix/upload05/images253/mk42989_ayshepfcmaas9j.jpg

اين جرير عن قبيلة هذا؟

هنا مقطع يتداوله الناس عن شاب يحاول احتراش ضب في جحره ولكنه وجد ثعبانا عاجله بلدغة
djE_3hKhOGI

نسأل الله له السلامة

عتيبي نت
06/05/2014, 03:57 PM
كل نفس ومااشتهت ...اللي ياكل الضب واللي ياكل.الجراد وووو.......
يعطيك العافيه

صياد الخبر
06/05/2014, 04:22 PM
السلام عليكم

بارك الله فيك

تعال فهم اللي هنا وعلمهم

للأسف

جزاك الله خير

بالتوفيق

عفازه
07/05/2014, 11:14 AM
يعطيك العافيه

فارس الخلا
07/05/2014, 11:23 AM
100%

هاذي علوم العرب الصحيح

تسلم على الكلام الجزل

ناصح
07/05/2014, 11:34 AM
اشكرك على الموضوع الهادف

وعلى سردك لكلام العرب وتجاربهم

بارك الله فيك

عاشق البسمه
07/05/2014, 11:36 AM
كلامك عين العقل.. وكفانا الله شر انفسنا والشيطان

هيوماكس
07/05/2014, 05:28 PM
الله يهدي كل ضال ويصلحه ويعقله

الولع اقشر
07/05/2014, 06:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. حبيت اشارك باللي اعرفه
1- هل تعلم ان ( سيف الله المسلول ) خالد بن الوليد رضي الله عن أكل لحم الضب ولم ينهاه رسول الله صلى الله عليه وسلم
2- هل تعلم ان الطيور تاكل الحشرات ( الحباري اللي الناس تمدحها تاكل الفيران )
3- هل تعلم ان الابل والغنم تاكل دمنها ( اعزكم الله ) بحثاً عن الشعير اللي اكلته من قبل
4- هل تعلم أن افضل طريقة لـ صيد الضب هي (ضربة بطلقتً بالراس تفجر له الدمـآغ ) وهذي الطريقة مايسويها غير محترف الرمي
5- شكراً لك , وأن أصبت فمن الله وأن أخطأت فمن نفسي والشيطان

torrath
08/05/2014, 08:13 PM
كل نفس ومااشتهت ...اللي ياكل الضب واللي ياكل.الجراد وووو.......
يعطيك العافيه
اشكر مرورك وتعليقك اخي الكريم عتيبي نت
صادق كل نفس وما تشتهي اذا كان اكله محلل،وذكر عليه اسم الله، وذبح اسلامي (تذكية)

يقول تعالى :
{وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} (31) سورة الأعراف.

torrath
08/05/2014, 08:21 PM
السلام عليكم

بارك الله فيك

تعال فهم اللي هنا وعلمهم

للأسف

جزاك الله خير

بالتوفيق

حياك الله اخي الكريم صياد الخير ووفقك للخير
كثير من الناس الذين يمارسون الصيد الجائر فيهم خير، ويحتاجون لتوعية والنصح والتذكير وندعو الله ان يهديهم، وان ويغفر لهم، فهم لا يشعرون بتدميرهم للبيئة والضرر الدائم الذي قد يحدثونه بالكائنات الحية من اجل متعة ولهو ولعب.
مرة اخرى جزاك الله خير ووفقك للعمل الصالح

torrath
08/05/2014, 08:22 PM
يعطيك العافيه
اشكر مرورك وحياك الله

torrath
08/05/2014, 08:34 PM
100%

هاذي علوم العرب الصحيح

تسلم على الكلام الجزل
حياك الله اخوي فارس الخلا
الحقيقة كثير من القصص في التراث العربي القديم والحديث تبين ان صيد الضبان لم يكن مما يفتخر به
ولكن للأسف بعض ابناء الجيل الجديد يخرج للبر ولا يخرجه الا جمع اكبر عدد من الضبان و يستخدم في ذلك جميع انواع الإبادة لهذا الكائن، ولا يراعي حتى اصول وأداب الصيد الإسلامية فتجده يصيد بالاغراق بالماء وتسميمها بالعادم ونصب الافخاخ لها
وليس ذلك لحاجة ماسة او جوع ولا يعلم انه يقع في كثير من المحاذير الشرعية التي قد توجب العقاب من الله سبحانه في هذه الكائنات التي خلقها الله.

torrath
08/05/2014, 08:37 PM
اشكرك على الموضوع الهادف

وعلى سردك لكلام العرب وتجاربهم

بارك الله فيك

بارك الله في جهودكم اخي ناصح وأسأل الله ان يجعل ماتقومون به من عمل جبار في تنبيه الناس وثقيفهم في ميزان حسناتكم وان يفوقكم في الدنيا للخير وان تجد الأجر في الأخرة.

torrath
08/05/2014, 08:39 PM
كلامك عين العقل.. وكفانا الله شر انفسنا والشيطان
حياك الله اخي الكريم عاشق البسمه واشكر مرورك
امين الله يهدي الجميع ويوفقهم لفعل الخير

torrath
08/05/2014, 08:40 PM
الله يهدي كل ضال ويصلحه ويعقله
جزاك الله خير اخي هيوماكس
امين الله يهديهم

torrath
08/05/2014, 09:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. حبيت اشارك باللي اعرفه
1- هل تعلم ان ( سيف الله المسلول ) خالد بن الوليد رضي الله عن أكل لحم الضب ولم ينهاه رسول الله صلى الله عليه وسلم
2- هل تعلم ان الطيور تاكل الحشرات ( الحباري اللي الناس تمدحها تاكل الفيران )
3- هل تعلم ان الابل والغنم تاكل دمنها ( اعزكم الله ) بحثاً عن الشعير اللي اكلته من قبل
4- هل تعلم أن افضل طريقة لـ صيد الضب هي (ضربة بطلقتً بالراس تفجر له الدمـآغ ) وهذي الطريقة مايسويها غير محترف الرمي
5- شكراً لك , وأن أصبت فمن الله وأن أخطأت فمن نفسي والشيطان
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته اشكرك اخي الكريم (الولع اقشر) على مشاركتك واحترم وجهة نظرك في اكل الضب
انا لم اقل ان اكل الضب حرام وان كان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقبل على اكله ولم يحرمه.
وسيف الله خالد ابن الوليد رضي الله عنه وعن جميع الصحابة الأخيار لم يخرج لصيد الضبان وابادتها بل قدم لهم طعام في وقت لايجد الناس ما ايكألونه فاكل منه.

انا لا اعلم ان الحباري تأكل الفئران ولا اشجع على صيد الحباري وابادتها والناس في وقتنا الحاضر الله سبحانه وتعالى رزقهم من فضله خير كثير يغنيهم عن ملاحقة هذه الكائنات التي اوشكت على الإنقراض او انقرضت بسبب الصيد الجائر ولغير حاجة ماسة.

انا لا اعلم ايضاً عن الإبل والغنم انها تبحث عن طعامها في روثها (اعزك الله) إلا منك الآن
ولم اجد ذلك في تراث العرب مذكور وهذا ليس معروف عنها.

اما عن طرق صيد الضب برميه في الرأس حتى تفجر دماغه ففيها وقفه انه ليس كل من يذهب لصيد يصيد بهذه الطريقة بل الاغلب يحترشها من جحورها ويقتل معها كل كائن حي يجده في ذلك الجحر
وثانيا ليس كل من يرمي سيصيبها في رأسها وان كان محترف فكثير من الضبان تنفق داخل جحورها بسبب اصابتها بطلق فيكون موتها نوعاً من العبث والاسراف ولا يستفيد احد منه.
وثالثا لا يسمح في استخدام بنادق الصيد مخالفة لولي الامر الذي منع استخدامها في الصيد.
اخي الكريم اذا كانت الكائنات البرية تهمك وتجد في صيدها متعة فيجب ان تكون انت احرص الناس عليها لان مانشاهده الآن هو محاولة تقويض اي عمل لإكثارها وانقاذها من الإنقراض للابد
اخيراً اشكرك اخي الكريم والله يهدني ويهديك للخير

أكسبلور
09/05/2014, 01:14 AM
بصراحة صاحب النسيان الله يهدية ... نفسي افتح مخة واشوف وش يفكر فيه ...

اسئل الله العظيم أن يشفية

torrath
21/07/2014, 07:10 PM
بصراحة صاحب النسيان الله يهدية ... نفسي افتح مخة واشوف وش يفكر فيه ...

اسئل الله العظيم أن يشفية
أشكر مرورك
صاحب النيسان الأن مسجون يبي الخلاص، كله بسبب وقفته هذي وتفاخره بأمر لا يفتخر فيه، عبث وإسراف نهى عنه ديننا الحنيف.

حطاب البراري
21/07/2014, 09:11 PM
(بعد السلام عليكم )

انا الاحظ نسج كثير من الاساطير بين المسلمين في فوائد كل ماهو مكروه اكله مثل فؤاد عكره الضب واكل الثوم والبصل وانها علاج لكثير من الامراض هل هناك دليل علمي على هذا ..علما اننا لاتستخلص منها الدواء ان صدقت بعض الابحاث عنها بل بأكلها وهي مكروهة وكما يعلم الجميع بأن الذبابة لها جناحين في احدهما داء وفي الاخر دواء .هل من تفسير لهذا وانا اسف خرجت عن الموضوع

طير الجنوب
22/07/2014, 01:08 PM
معلومات رائعة عن علوم العرب

xsxs90
22/07/2014, 01:38 PM
مدري كيف نقرف من الصينين والاسيوين لنهم ياكلون الضفادع
وربعنا يتفنونون بطبخ السحالي

الحوّام
22/07/2014, 05:53 PM
الله يفك عوقهم
خاصة ونحن في العشر الاواخر

حمدي الرشيدي
07/08/2014, 08:40 AM
موضوع لاباس فيه لاكن يوم تقول الضب والضب قضاره وهكذا ،كلامك غير صحيح شكلك تبي الناس عشان متسرف في الضبان او عشانك تعيف الضب ،لاكن الضب طعمه حلو وحتا بعض الطير تاكل من في الارض ارسلها الله لها ،،،،الي يبي يصيد علئ قده ،،،

مزن طيبة
07/08/2014, 09:06 AM
ماشاء الله موضوع جميل جدا يعطيكم العافية

سالم الجبيل
13/08/2014, 09:41 AM
موضوع رائع وسرد جميل ومعلومات دقيقة ... شكراً لك

طير ابابيل
28/06/2015, 06:51 AM
يقول شايب من جماعتنا :

الضب صيدن للمرة والرخومي
من جاء يحفره فاسفل القاع يلقاه
الصيد والله محرقات الخشومي "الضبا"