المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال عن تربية الوبران

Saud AL fhad
14/05/2014, 04:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوه أعضاء مكشات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله جميع اوقاتكم وجعلها عامرة بذكره
لدي سؤال من لديه خبره فليجيبني مشكورا مأجورا
أنشأت محميه صغيره خاصه بالوبران الجبليه وتواجهني بعض المشاكل مثل نوع الطعام المناسب لها ؟ كذالك والاهم ان واحده ولدة صغار اثنين وسمعت بان الذكور تقتل الصغار فكيف اقوم بحمايتها ؟ومن لديه اي معلومه ارجو ان يتفضل بإفادتنا وله مني خالص الدعاء. وتقبلو تحياتي عضو جديد وسعيد جدا بلإنضمام لهذا المنتدى الاكثر من رائع بإدارته وأعضائه .

ذيب الفقارة
14/05/2014, 06:43 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ياليتك يا الغالي دعمت الموضوع بالصور

تحياتي

Saud AL fhad
14/05/2014, 10:52 PM
ذيب الفقارة مشكورعلى مرورك الكريم ولكن اشوف لاحاجة لتنزيل الصور وخصوصا اني لا اعرف انزل الصور :) اكرر شكري واحترامي لشخصكم الكريم

Saud AL fhad
15/05/2014, 05:07 PM
كنت اتمنى ان اجد الفائده من الإخوه لكن للإسف ماحد فادني

صالح الوليدي
18/05/2014, 01:35 AM
إلي تتقاتل ذكور إلارانب الوبران مالاحضت عليها ويفيدونك الشباب أكثر

والله يباركلك في محميتك

سيف العلا
18/05/2014, 01:37 AM
عندي ذكورة وبران اثنين لبغيتها علي الخصا راسلني

Saud AL fhad
20/05/2014, 12:33 AM
شكرا على المرور جزاكم الله خيرا اخي سيف العلا عندي لها ذكور

توآفيق
20/05/2014, 02:03 AM
وعليكم السلام ،ورحمة الله وبركاته ..

اولا ، اسال الله لك التوفيق و ان يعينك بتربيتها

ثانيآ ، انا كانو عندي نفس الوبران ولكن ماهي بريه ، ياخي مدري شلون اوصفها لك ولكن واحد من العيال قالي هذي وبران انقليزيه او هولنديه الوكاد نفس و الوبر الي نعرفه بس ملون :D

الموهم اني ربيتها ،وعقبها واحد من اخواني جاته حساسيه منها وذبحناها وطبخناها ولحمته زوينه :p

كنت جامعها معا بعض وحاط لها صندوق صغير عشان تولد به وولدت عندي وحده فقط وكنت اغذيه برسيم من حق الغنم واجيب باقي سلطات البيت والجرجير والورقيات .

هذي تجربتي ولكن ما طولت وان شاء الله اني فدتك لو بقليل .

دمت

نوفيتا
20/05/2014, 08:55 AM
وعليكم السلام ......
حياك الله
والله سوف اقول لك من تجربتي مع الوبران البريه هي تحب الهدوؤ وتكره الاطفال بسبب ازعاجهم وحركاتهم تربك الوبر ولا تدخل الناس او خوياك لمشاهدتها حتى تسلم من اعينهم ترى العين حق لاني سبق ان ادخلت بعض اصدقائي لمشاهدت فروخ القطا ومن بكرى وجدتهن قد ماتت ولازم شمس الصبح والمغرب يكون عليهن يعني ماتغطيه الضوء عنهن سواء بالشينكو او الجدار وغيرها
ومن ناحيه الاكل مثل ماتفضل به اخوي توافيق الوبران تحب البرسيم الاخضر سواء كان البرسيم الحجم الكبير او البرسيم ابو ريالين وانا انصحك بالرسيم ابو ريالين وطوله نص متر مربوط بحبل ولا اوصيك بغصن طلح اخضر بعد كل فتره فهي تحبه جدا
ومن ناحيه التزاوج اذا انجبت الوبر صغار لازم تعزل الذكر عنهم لانه سوف يقوم بقتل الصغار حتى يتزوج مره اخرى
اسف على الاطاله واسئل الله بمنه وكرمه ان يوفقك بالمحميه ويحميها من كل عين
تقبل مروري وتحاتي :: اخوك الصغير ماجد الشمري

Saud AL fhad
20/05/2014, 11:14 PM
توافيق كل الشكر والتقدير على المعلومات اخي ماجد شكرا والف شكر على المعلومات القيمه بارك الله فيك

عطيه الدوسي
21/05/2014, 07:38 PM
ذكور الوبران يجب عزلها أو عزل المواليد وأمهاتها في مكان آخر
والافضل الابقاء على ذكر واحد فهي تقتل الصغار اثناء المعارك بينها بالخطأ
انا حسب مشاهداتي للوبران اجد الأمهات والصغار ومعها من ذكر الى اثنين في مكان والذكور الأخرى في مكان آخر
وربما يكون سبب تفرقها هو أن الذكر المصيطر يقوم بطرد بقية الذكور عن الأمهات والصغار
لا يوجد أي خطر على الصغار من ابوها لكن الخطر من الذكور الأصغر ستا
عموما هناك موسم تزاوج يبدأ تقريبا مع بداية الشهر الثاني من فصل الصيف
وتولد اغلب الاناث مع نهاية فصل الشتاء من اثين الى ثلاثة صغار وقد تلد الانثى اكثر من ذلك ولكن في حالات نادرة

مثل ما قال اخونا نوفيتا
الشمس ضرورية جدا لأن الوبر لا يستطيع التحكم بحرارة جسمه ولذلك يحتاج للشمس لضبط درجة حرارته
انصحك ان تجعل مكان اختباء الوبران (المابره) يفتح باتجاه الشرق وكذلك اترك مجالا لدخول الشمس من جهة الشرق ومن الغرب
ارجو لك التوفيق

Saud AL fhad
22/05/2014, 12:01 AM
اخوي عطيه كل الشكر والتقدير على المعلومات لاهنت ياذيبان

عبرود المشوك
22/05/2014, 11:27 AM
الله يباركلك في حلالك اخوي سعود.
خابر احد عنده وبران للبيع شرط بريه

Saud AL fhad
25/05/2014, 05:37 AM
جزاك الله خير والله ما عرف احد عنده شي للبيع الله يسعد واتمنى لك التوفيق

مزن طيبة