المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موضوع مخصص عن فيروس إيبولا ~ متجدد



ناصح
06/08/2014, 02:52 PM
أكدت مراقبة الوضع بالدول الموبوءة بالتنسيق مع "الصحة العالمية"

"الصحة" تنصح بعدم السفر لمناطق إفريقيا المتضررة من "إيبولا"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/320790.jpg?574316
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: نصحت وزارة الصحة السعودية المواطنين والمقيمين في السعودية بعدم السفر إلى ليبيريا وسيراليون وغينيا حتى إشعار آخر؛ بسبب تفشي الإصابة بفيروس إيبولا بتلك الدول.

ويأتي هذا الإعلان في أعقاب الخطوة الاحترازية، التي اتخذتها السعودية منذ شهر إبريل الماضي، بالتوقف عن إصدار تأشيرات العمرة والحج لهذه الدول خلال عام 2014.

وأكدت وزارة الصحة مواصلة مراقبة الوضع في الدول الموبوءة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية (WHO) ، وقالت: "ستقوم الوزارة بمراجعة هذا التنويه في حال تغيرت الظروف الصحية بتلك الدول

ناصح
06/08/2014, 02:52 PM
المنظمة العالمية حذَّرت من أكل لحوم الحيوانات البرية

"اليونيسيف" تطلق إرشادات للوقاية من مرض "إيبولا"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/320776.jpg?574295




تحت شعار "معاً لنوقف انتشار إيبولا"،

أطلقت منظمة اليونيسيف العالمية جملة من الإرشادات الصحية للوقاية من داء "إيبولا" المنتشر مؤخراً، وحصرتها في نقاط عدة، بينها أمور ينبغي اتباعها، هي كالآتي:

عليك إخبار كل شخص تقابله عن مرض "إيبولا"؛ حتى يتمكن من الاطلاع على تحذيرات الوقاية منه. اغسل يديك دائماً بالماء والصابون، واطبخ الطعام كما ينبغي، واحرص على الذهاب إلى المرافق الصحية عند شعورك بأعراض الصداع أو الحرارة (إسهال، طفح جلدي، احمرار العين واستفراغ).

واشتملت الإرشادات أيضاً على نواهٍ، يجب على الشخص الانصياع لها للوقاية من المرض، هي:

* لا تلمس أي شخص لديه علامات مرض إيبولا

* لا تلمس ملابس أي متوفَّى إثر إصابته بمرض إيبولا، أو حتى ملابس السرير الذي كان يرقد عليه أثناء مرضه. أيضاً لا تلمس القيء الخارج من المشتبه بإصابته بمرض الإيبولا واللعاب والبراز.

كما نصحت منظمة اليونيسيف الأشخاص

* تجنب اللعب مع القردة أو البابون

* تجنب أكل لحوم الحيوانات البرية

*تجنب أكل بقايا فواكه أكلت منها الطيور والحيوانات

&&&&&&&&&

وكان فريق طبي سعودي قد أعلن صباح اليوم الأربعاء وفاة المريض المشتبه بإصابته بفيروس إيبولا إثر توقف قلبه رغم محاولات الفريق الطبي إنعاشه. مبيناً أن حالة المواطن الصحية كانت حرجة منذ إدخاله قسم العزل بالعناية المركزة في وقت متأخر من يوم الاثنين الماضي.

ناصح
06/08/2014, 02:52 PM
ماذا تعرف عن فيروس " إيبولا " Ebola




​ http://sfda.gov.sa/ar/awareness/PublishingImages/Ebola_virus_virion.jpg


عن المرض :
• مرض فيروس إيبولا Ebola (المعروف باسم حمى إيبولا النزفية) هو مرض فيروسي قاتل يصيب الإنسان.
• يعتقد أن "خفافيش الفاكهة" المنحدرة من أسرة Pteropodidae أنها المضيف الطبيعي لفيروس حمى الإيبولا.
• يصل معدل الوفيات التي يتسبب بها هذا المرض ما بين 25 %-90 % من الحالات المصابة.


مناطق الانتشار :
• تنتشر حمى الإيبولا النزفية في القرى النائية الواقعة في وسط أفريقيا وغربها مثل غينيا وسيراليون وليبيريا والكونغو والغابون وجنوب السودان وأوغندا وجنوب أفريقيا.


طرق الانتقال :
• ينتقل الفيروس من الحيوانات البرية إلى الإنسان بملامسة دم الحيوانات المصابة بالمرض أو إفرازاتها أو أعضائها أو سوائل جسمها الأخرى، وقد وُثِّقت في أفريقيا حالات إصابة بالعدوى عن طريق التعامل مع قردة الشمبانزي والغوريلا وخفافيش الفاكهة والنسانيس وظباء الغابة وحيوانات النيص التي يُعثر عليها نافقة أو مريضة في الغابات المطيرة.
• ينتشر بين صفوف التجمعات البشرية من إنسان إلى آخر عن طريق ملامسة دم الفرد المصاب بها أو إفرازاته أو أعضائه أو سوائل جسمه الأخرى أو مباشرة جثة المتوفى بسبب المرض، أو يمكن أن ينتقل المرض بواسطة السائل المنوي الحامل للعدوى خلال مدة تصل إلى سبعة أسابيع عقب مرحلة الشفاء السريري.


الأعراض
يشخص المرض بظهور مفاجيء للحمى, والوهن الشديد والألم المفاصل, والصداع والتهاب الحلق, يتبع ذلك تقيؤ وإسهال وطفح جلدي, وضعف في وظائف الكبد والكلى, وفي بعض الحالات يحدث نزيف داخلي وخارجي, أما النتائج المخبرية فتشير إلى انخفاض خلايا الدم البيضاء وأعداد الصفائح الدموية, وارتفاع إنزيمات الكبد.
• فترة حضانة المرض: أي الفترة الزمنية من الإصابة بالفيروس إلى ظهور الأعراض تتراوح مابين 2 إلى 12 يوماً.


العلاج
• ليس هناك من علاج أو لقاح نوعي خاص بهذا الفيروس لا للإنسان ولا للحيوان –حتى الآن -، وإنما يتلخص العلاج بتخفيف الجفاف المصاب به المريض عن طريق السوائل الوريدية، والحفاظ على ضغط الدم ومعالجة الأعراض الناتجة من الحمى فقط.


الوقاية
- تجنب السفر للدول الموبوءة
- تجنب أكل لحوم حيوانات الصيد في الدول الموبوءة , وبالذات في غرب ووسط القارة الأفريقية.
- المداومة على غسل اليدين بالماء والصابون , أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسل اليدين.
- تجنب مخالطة المصابين بالمرض أو المشتبه بإصابتهم بهذا المرض.
- تجنب ملامسة بعض أنواع الحيوانات الموجودة في المناطق الموبوءة وبالذات خفافيش الفاكهة أو القردة مع ضرورة لبس الكمامات والقفازات بشكل مستمر في المناطق الموبوءة .
- تجنب الاتصال الجسدي الحميم بالمرضى المصابين بحمى الإيبولا.
- وللعاملين في مجال الرعاية الصحية القائمين على رعاية مرضى يُشتبه في إصابتهم بفيروس الإيبولا أو المصابين بالمرض يجب أن يطبقوا الاحتياطات المتبعة بمكافحة عدوى الفيروسات , تلافياً للتعرض لدماء المرضى وسوائل جسمهم و/ أو الاتصال المباشر غير الآمن بالبيئة التي يُحتمل تلوثها بالفيروس، ولاسيما نظافة اليدين الأساسية , واستخدام معدات الوقاية الشخصية , واتباع ممارسات مأمونة في ميدان حقن المرضى ودفن الموتى.

ناصح
06/08/2014, 02:52 PM
"وزارة الصحة السعودية"

تعلن ‏‫وفاة الحالة الأولى المشتبه بإصابته بفيروس إيبولا في جدة





http://cdn.sabq.org/files/org-listed-updates-image/3148.jpg



عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أعلن الفريق الطبي المعالج، وفاة المريض المشتبه بإصابته بفيروس إيبولا صباح اليوم الأربعاء، السابع من أغسطس في الساعة الثامنة و 45 دقيقة صباحاً بتوقيت المملكة، على أثر توقف قلبه رغم محاولات الفريق الطبي إنعاشه. مبيناً أن حالة المواطن الصحية كانت حرجة منذ إدخاله قسم العزل بالعناية المركزة في وقت متأخر من يوم الاثنين.

ويتخذ المستشفى الاستعدادات لدفن المريض وفقاً للشريعة الإسلامية مع الأخذ في الاعتبار المعايير العالمية في التعامل مع الحالات الوبائية.

وتقدمت وزارة الصحة بخالص العزاء لأسرة المتوفى، سائلين الله أن يتغمده بوافر رحمته وأن يلهم أهله الصبر والسلوان.

وبدأت وزارة الصحة من خلال فريق الصحة العامة ومنذ الإبلاغ عن الحالة بتتبع خط سير الحالة منذ سفره وقدومه إلى المملكة، لحصر كافة الأطراف الذين كانوا على اتصال مباشر بالحالة منذ ظهور أعراض العدوى عليه، لوضعهم تحت الملاحظة الطبية.

وقالت: "ما زال نوع الفيروس سبب العدوى محل استقصاء بعد أن أثبتت الفحوصات التي أجريت على عينات المريض في مختبر متخصص عدم إصابته بحمى الضنك ومجموعة أخرى من فصيلة فيروسات الحمي النزفية". وأرسلت وزارة الصحة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية عينات المريض لعدد من المختبرات الدولية المعتمدة والمخولة لأداء مثل هذه الاختبارات في كل من الولايات المتحدة وألمانيا للكشف عن الإصابة بفيروس إيبولا".

وكان المريض قد تم نقله حسب المعايير العالمية إلى مستشفى متخصص مجهز بوحدات العزل اللازمة للتعامل مع الحالات المرضية المشابهة منذ يوم الاثنين بعد الكشف عن الحالة من قبل آليات للرصد والإبلاغ عن الحالات الوبائية التابع لنظام المراقبة التابع لمركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة. وكان المريض ظهرت عليه أعراض الحمى النزفية بعد رحلة عمل إلى سيراليون.

....................

* تحذير عام من السفر للدول الموبوئة

* ووزاة الحج بالتعاون مع وزارة الصحة
ستمنع قدوم الحجاج من الدول الموبوئة

*

الفيروس حصد أرواح 450 شخص حتى الآن في أفريقيا

ابورايف
06/08/2014, 03:01 PM
أنا لله وأنا اليه راجعون

أسئل الله أن يغفر له ويرحمه

لابد أن من أخذ الحيطه والحذر

أشكرك مشرفنا ناصح على نقلك للخبر

المخضرم
06/08/2014, 03:14 PM
اللهم احفظ العباد والبلاد من شر هذا الوباء

والله يرحمه ويسكنه الجنة

ناصح
07/08/2014, 10:09 AM
اشتراطات احترازية للتصدي للوبائيات تزامناً مع موسم الحج



بعد أول وفاة بـ"إيبولا".. "الصحة" تشدد المراقبة بمنافذ المملكة




http://cdn.sabq.org/files/news-image/320834.png?574379




عبدالله الراجحي- سبق- جدة: ‏شددت وزارة الصحة السعودية على مراكز المراقبة الصحية في منافذ الدخول للمملكة؛ للتصدي للأمراض الوبائية، وذلك عقب وفاة أول سعودي بفيروس "الإيبولا".

وقالت المصادر إن الوزارة تراقب عن كثب الوضع الصحي العالمي، وتشدد على الاشتراطات الاحترازية للقادمين؛ لمنع وصول أو انتقال أي أمراض وبائية.

ومن جانبها، قامت السلطات الصحية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ممثلة في مراكز المراقبة الصحية، بتنفيذ إجراءاتها الرقابية والصحية من خلال فرق متخصصة تعمل على مدار الأربع والعشرين ساعة، حيث تقوم بالترصد والمناظرة لجميع القادمين، وتجهيز مسارات آمنة وسيارات إسعاف عالية التجهيز لنقل أي حالة مشتبه فيها إلى المستشفيات المتخصصة.

وفي سياق متصل، فإن السلطات الصحية بالمطار تنهي استعداداتها بكوادر سعودية مؤهلة من أطباء وقائيين ومراقبين صحيين وفرق توعوية، تعمل على مدار الساعة لاستقبال ضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام، وذلك اعتباراً من غرة الشهر المقبل.

ناصح
07/08/2014, 03:25 PM
"مرغلاني" منعنا حجاج دول عدة ونراقب مخالطي حالة جدة

"فقيه" ينتهي من شبح "كورونا" ليستفيق على كابوس "إيبولا" القاتل

http://cdn.sabq.org/files/news-image/320856.jpg?574412







"خفافيش الفاكهة" المنحدرة من أسرة Pteropodidae المضيف الطبيعي له

وزارة الصحة: إخطار المواطنين بأسرع وقت بمعلومات التوعية والوقاية

الهيئة العامة للغداء والدواء: نسبة الوفاة بالفيروس تصل لـ 90%

حصد 298 حالة وفاة منذ 2012 والعالم ما زال ينتظر العديد من مخاطره

"الصحة العالمية": لا لقاحات فعالة.. والنتائج الإيجابية تحتاج سنوات من الاختبار

ينتقل إلى الإنسان بملامسة دم الحيوانات المصابة بالمرض أو إفرازاتها

ينتشر بين صفوف التجمعات البشرية من إنسان لآخر، ويحتاج مصابوه لرعاية مركزة

غزوان الحسن- سبق- الرياض: تحديات جسام ما زالت تلاحق وزير الصحة المكلف عادل فقيه، الذي ما أن انتهى من ملاحقة وتقصي ومحاصرة فيروس "كورونا" -الذي حصد 298 حالة وفاة منذ 2012م- ليستفيق من جديد على فيروس أخطر وأكثر وباء من ذلك، ألا وهو "إيبولا"؛ حيث أعلنت وزارة الصحة بدورها أن المملكة أوقفت إصدار تأشيرات الحج والعمرة للدول الموبوءة بمرض "الإيبولا"، وأنها وضعت كل الأشخاص الذين اختلطوا بالمواطن الذي يشتبه بأنه توفي بسبب الإصابة بمرض الحمى النزفية "الإيبولا" في جدة، أمس، تحت الملاحظة الصحية لمدة 21 يوماً هي فترة حضانة الفيروس.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة لـ"CNN" بالعربية الدكتور خالد مرغلاني: "الوزارة قامت بإرسال عينات إلى المختبرات المرجعية الدولية والمعتمدة في الولايات المتحدة وألمانيا، وننسق مع منظمة الصحة العالمية الموجودين معنا في المملكة منذ شهور؛ لخروج النتائج في وقت قياسي، ونتوقع إشعارنا بالنتائج خلال أيام وسيتم إعلانها".

حالات أخرى

وحول توقع ظهور حالات أخرى أوضح "مرغلاني" قائلاً: "إلى الآن لم يتم الكشف عن أي حالات مشتبهة أخرى من قبل ممثلي الصحة العامة بالوزارة والتي تتبع إجراءات للرصد والإبلاغ عن الحالات الوبائية المشتبه بها من المرافق الطبية في المملكة أو المخالطين لها في المجتمع، وتلتزم وزارة الصحة بإخبار المجتمع المحلي بأسرع وقت بما يستجد حول الأمراض المعدية وما يتوفر من معلومات للتوعية حول تلك الأمراض وأفضل أساليب الوقاية منها".

فترة الحضانة

وأكد أن الوزارة اتخذت الاحتياطات لمنع انتشار المرض، بما فيها الإجراءات المتعلقة بالمخالطين للحالة التي يُشتبه بأنها توفيت نتيجة المرض، موضحاً أن "فيروسات الحمى النزفية خاصة إيبولا تنتقل عن طريق التعرض لأي من سوائل جسم المصاب في حالة التشخيص بإيبولا، تكون فترة حضانة الفيروس من 2 إلى 21 يوماً، لا يكون الفيروس خلالها معدياً، وتتولى فرق الصحة العامة بالوزارة وضع كل الاشخاص الذين اختلطوا بالمتوفى -رحمة الله عليه- بما في ذلك أفراد العائلة تحت الملاحظة الصحية لمدة حضانة الفيروس أي 21 يوماً.

وأشار إلى أن الوزارة تضع سلامة العاملين في قطاع الرعاية الصحية على قمة أولوياتها؛ فهم خط الدفاع الأول في مواجهة الطوارئ الصحية، ويلعبون دوراً رئيسياً في وقاية وضمان سلامة المجتمع السعودي".

الفيروس والحج

وعن الإجراءات التي يمكن أن تتخذها وزارة الصحة للحرص على عدم تفشي المرض خلال مواسم الحج أو العمرة، قال "مرغلاني": "المملكة العربية السعودية لديها تدابير مدروسة لحماية وضمان سلامة الوافدين إليها لأداء فريضة الحج. ولعل من أول التدابير الاحترازية قيام المملكة بالتوقف عن إصدار تأشيرات العمرة والحج للقادمين من الدول الإفريقية الموبوءة بفيروس إيبولا. كما تم تعريف كل أعضاء الفرق الصحية التابعة للوزارة بمطارات وموانئ ليتم مناظرة الحجاج القادمين بحراً وجواً، والتأكد من عدم ظهور أعراض أمراض معدية عليهم".

برامج تثقيف

وأكد أن وزارة الصحة أعدت برنامجاً لتثقيف وتعريف العاملين في مجال الرعاية الصحية في كل المرافق الطبية بالمشاعر المقدسة وبمكة المكرمة والمدينة المنورة، حول كيفية التعامل مع هذه الحالات من خلال تطبيق معايير مكافحة العدوى واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة حسب أفضل الممارسات الصحية الدولية.

وأشار إلى قيام مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية بصورة مستمرة؛ لأخذ المشورة حول برامج مكافحة الأمراض المعدية والمستجدات لمرض الإيبولا.

مراكز المراقبة

وتأتي تصريحات "مرغلاني" قبل أيام من انطلاق موسم الحج بما يحمله من تحديات ومسؤوليات تستدعي اتخاذ كل التدابير والإجراءات الاحترازية لهذا الفيروس، وهو بالفعل ما أعلنته وزارة الصحة مؤخراً، حيث شدَّدت على مراكز المراقبة الصحية في منافذ الدخول للمملكة للتصدي للأمراض الوبائية، وذلك عقب وفاة أول سعودي بفيروس "الإيبولا"، وسط تراقب عن كثب للوضع الصحي العالمي، وتشدد على الاشتراطات الاحترازية للقادمين لمنع وصول أو انتقال أي أمراض وبائية.

وبدورها قامت السلطات الصحية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ممثلة في مراكز المراقبة الصحية، بتنفيذ إجراءاتها الرقابية والصحية من خلال فرق متخصصة تعمل على مدار الأربع والعشرين ساعة، حيث تقوم بالترصد والمناظرة لجميع القادمين، وتجهيز مسارات آمنة وسيارات إسعاف عالية التجهيز لنقل أي حالة مشتبه فيها إلى المستشفيات المتخصصة.

وتنهي السلطات الصحية بالمطار استعداداتها بكوادر سعودية مؤهلة من أطباء وقائيين ومراقبين صحيين وفرق توعوية تعمل على مدار الساعة لاستقبال ضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام، وذلك اعتباراً من غرة الشهر المقبل.

وفي سياق دورها التوعوي نصحت الوزارة المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية بعدم السفر إلى ليبيريا وسيراليون وغينيا حتى إشعار آخر؛ بسبب تفشي الإصابة بفيروس "إيبولا" بتلك الدول.

وفاة أول حالة

وكان الفريق الطبي المعالج أعلن وفاة المريض المشتبه بإصابته بفيروس "إيبولا"، صباح أمس الأربعاء، السابع من أغسطس في الساعة الثامنة و45 دقيقة صباحاً بتوقيت المملكة، على إثر توقف قلبه رغم محاولات الفريق الطبي إنعاشه. مبيناً أن حالة المواطن الصحية كانت حرجة منذ إدخاله قسم العزل بالعناية المركزة في وقت متأخر من يوم الاثنين. ويتخذ المستشفى الاستعدادات لدفن المريض وفقاً للشريعة الإسلامية، مع الأخذ في الاعتبار المعايير العالمية في التعامل مع الحالات الوبائية.

"الصحة العالمية"

وكشفت منظمة الصحة العالمية أن مرض فيروس إيبولا، المعروف في السابق باسم حمى إيبولا النزفية، هو مرض خطير يصيب الإنسان وغالباً ما يكون قاتلاً، حيث يحتضنه المصاب في فترة تتراوح من يومين إلى 21 يوماً.

وأوضحت أن معدل الوفيات جراء الإصابة بالمرض يتراوح ما بين 25 إلى 90%، مؤكدةً عدم وجود لقاح فعال له حتى الآن، ومبشرةً بنتائج إيجابية أجريت على لقاحات جديدة قد تحتاج إلى سنوات من الاختبار.

وقالت المنظمة: "عدوى الإيبولا تنتقل إلى الإنسان بملامسة دم الحيوانات المصابة بالمرض أو إفرازاتها أو أعضائها أو سوائل جسمها الأخرى، ولكنه ينتشر بين صفوف التجمعات البشرية عن طريق سريانه من إنسان إلى آخر، ويحتاج المصابون بالمرض إلى رعاية مركزة، وليس هناك من علاج أو لقاح نوعيين مرخص بهما ومتاحين للاستخدام سواء للإنسان أو الحيوان".

فيروس قاتل لا علاج له

وأكدت الهيئة العامة للغداء والدواء في تقرير نشرته عن فيروس "إيبولا" القاتل، الذي تسبب في وفاة مواطن سعودي، بعدم وجود علاج له حتى الان، مشيرة إلى وفاة نحو 90% من مصابي فيروس "إيبولا"، وقالت الهيئة في تقريرها إن مرض فيروس "إيبولا" Ebola، المعروف باسم حمى إيبولا النزفية، يُعتبر مرضاً فيروسياً قاتلاً، يصيب الإنسان، مشيرة إلى أنه يُعتقد أن "خفافيش الفاكهة" المنحدرة من أسرة Pteropodidae المضيف الطبيعي لفيروس حمى الإيبولا.


وأكدت الهيئة أن معدل الوفيات التي يتسبب بها هذا المرض يصل لما بين 25% و90% من الحالات المصابة. وعن مناطق الانتشار قالت: "تنتشر حمى الإيبولا النزفية في القرى النائية الواقعة في وسط إفريقيا وغربها، مثل غينيا وسيراليون وليبيريا والكونغو والجابون وجنوب السودان وأوغندا وجنوب إفريقيا"

قوافي ( أم نهار )
07/08/2014, 03:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حفظ الله المسلمين من كل سوء
الله يرحم الميت ويسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه الصبر والسلوان
الشكر الجزيل مشرفنا الفاضل
تحياتي وتقديري واحترامي

ناصح
08/08/2014, 08:11 PM
الصحة العالمية: 961 وفاة بـ"الإيبولا" في غرب أفريقيا



http://cdn.sabq.org/files/news-image/321192.gif?574947


ظهور حالات إصابة جديدة في نيجيريا وغينيا



رويترز- جنيف: أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، أن عدد وفيات مرض الإيبولا في غرب أفريقيا ارتفع إلى 961 حتى السادس من أغسطس مع الإعلان عن وفاة 29 شخصاً يومي الخامس والسادس من الشهر نفسه.

وظهرت 68 حالة إصابة جديدة بالمرض ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة إلى 1779.
ومن بين الحالات الجديدة أربع حالات في نيجيريا وهي أحدث دولة ينتشر فيها المرض كما ظهرت حالات إصابة جديدة في غينيا التي بدأ فيها التفشي.

وتوفي أربعة مصابين بالإيبولا في غينيا وواحد في نيجيريا و12 في سيراليون و12 في ليبيريا.

ناصح
08/08/2014, 08:12 PM
لاعتماد إجراءات وقائية في المنافذ والمستشفيات



وزير الصحة: نتابع الوضع الوبائي لفيروس "إيبولا"






سعود الدعجاني- سبق- جدة: أعلن وزير الصحة، عادل فقيه، عبر حسابه على موقع التواصل "تويتر" أن المملكة تتابع عن كثب، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، الوضع الوبائي لفيروس "إيبولا" مع العمل على وضع إجراءات وقائية في المنافذ والمستشفيات.

وقال "فقيه": "أؤكد أن وزارة الصحة ستمضي على منهج الشفافية والإفصاح لأن وقاية المجتمع وسلامته هما العنوان الرئيس لكافة التدابير والإجراءات".

وكانت وزارة الصحة قد أوضحت أن فيروس "إيبولا" هو مرض قاتل يصيب الإنسان وتصل معدل الوفيات فيه إلى90% من المصابين، وينتشر في القرى النائية الواقعة في وسط أفريقيا وغربها.

ناصح
08/08/2014, 08:13 PM
الفيروس ينتشر في قرى وسط وغرب أفريقيا



الصحة: معدل الوفيات بـ"إيبولا" يصل إلى 90%



http://cdn.sabq.org/files/news-image/321156.jpg?574890


سعود الدعجاني- سبق- جدة: أكدت وزارة الصحة أن فيروس "إيبولا" يسبب مرضاً قاتلاً يصيب الإنسان، وتصل معدل الوفيات الناجمة عنه إلى 90% من المصابين.

وأوضحت الوزارة أن هذ المرض ينتشر في القرى النائية الواقعة في وسط أفريقيا وغربها.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت، يوم الأربعاء، عن وفاة المريض المشتبه في إصابته بفيروس "إيبولا" إثر توقف قلبه وذلك على الرغم من محاولات الفريق الطبي إنعاشه.

وكانت حالة المواطن الصحية حرجة منذ إدخاله إلى قسم العزل بالعناية المركزة في وقت متأخر من يوم الاثنين.

ناصح
08/08/2014, 09:17 PM
http://a.files.bbci.co.uk/worldservice/live/assets/images/2014/08/07/140807203012_ebola_deaths_624_map_latest_arabic.gi f

ناصح
08/08/2014, 11:12 PM
زوجة متوفَّى "إيبولا": "الصحة" أعطتنا مقياس حرارة فقط بعد وفاته!






وأكدت أن زوجها كان في مهمة عمل في طب الطوارئ بسيراليون



http://cdn.sabq.org/files/news-image/321232.jpg?575007




عبير الرجباني- سبق- جدة: قالت زوجة المواطن المتوفَّى بـ"إيبولا"، أم سارة الزهراني، إن زوجها ذهب لمهمة عمل في سيراليون؛ إذ كان يعمل في طب الطوارئ هناك، وعندما عاد لم تكن تظهر عليه أي أعراض للمرض. مضيفةً بأن "الصحة لم تعطنا بعد وفاته سوى مقياس حرارة، وأخبرتنا بأن التحليل سيكون بعد 12 يوماً". مبينةً أن زوجها ظلَّ مخالطاً لهم بعد عودته من رحلته.

ورداً على سؤال "سبق": "هل اختلط المتوفَّى ببناته الثلاث أم كان معزولاً؟"، قالت: "لا، بل كانت حياتنا طبيعية.. يأكل معنا ويشرب معنا".

وعن دور وزارة الصحة، وهل قامت بعمل فحوصات أو تحاليل لهم؟ قالت: "لا، بل أعطونا مقياس لدرجة الحرارة بعد وفاته فقط، وأخبرونا بأنه سيتم التحليل بعد 12 يوماً".

يُذكر أن عدداً من أقارب ضحية "إيبولا" المواطن إبراهيم الزهراني شاركوا في تشييع جثمانه أمس الخميس بمقبرة بريمان بجدة، رغم اتخاذ وزارة الصحة قراراً بمنعهم عملاً بالتدابير الوقائية العالمية التي تُتخذ في مثل هذه الحالات، إلا أنهم أصرُّوا على المشاركة في تشييع الجثمان.

من جانبها، بدأت وزارة الصحة من خلال فريق الصحة العامة، منذ الإبلاغ عن الحالة، بتتبُّع خط سير الحالة منذ سفره وقدومه إلى السعودية؛ ليتم حصر الأطراف كافة الذين كانوا على اتصال مباشر بالحالة منذ ظهور أعراض العدوى عليه؛ لوضعهم تحت الملاحظة الطبية.

ناصح
08/08/2014, 11:13 PM
فعَّلت رسائلها التوعوية.. وقالت: مراكز الرصد لديهم ضعيفة



"الصحة": طقوس دفن المتوفين بـ"إيبولا" في إفريقيا تُسبب العدوى



http://cdn.sabq.org/files/news-image/321234.jpg?575010


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: فعَّلت وزارة الصحة السعودية من رسائلها التوعوية فيما يخص فيروس إيبولا. ونبهت الوزارة اليوم من أسباب انتشار المرض، وقالت: "ينتشر فيروس إيبولا في إفريقيا بسبب ضعف مراكز الرصد والتحكم بالعدوى في مستشفيات إفريقيا. وطقوس الدفن للمتوفَّى المصاب تعرِّض الأشخاص الآخرين للعدوى".

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت قبل يومين سابقين أن عملية دفن المواطن السعودي الذي تُوفي بعد الاشتباه بإصابته بفيروس "إيبولا" تمت وفقاً للشريعة الإسلامية، مع الأخذ في الاعتبار المعايير العالمية في التعامل مع الحالات الوبائية.

شهاب الظلام
09/08/2014, 03:09 AM
أشادت بـ"الصحة السعودية" وأكدت إرسال العيَّنات لمختبرات بألمانيا وأمريكا



"الصحة العالمية" لـ"سبق": السعودي المتوفَّى لا يزال مشتبهاً بإصابته بـ"إيبولا"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/321296.jpg?575111


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أكد ممثل منظمة الصحة العالمية في السعودية د. حسن البشري لـ"سبق" أن حالة المواطن السعودي الذي
أُعلنت وفاته قبل يومين في محافظة جدة لا تزال حالة اشتباه بإصابة بفيروس إيبولا، وأن الفحص الأولي الذي أظهر عدم الإصابة بالفيروس يتطلب
التأكيد من مراكز معتمدة من منظمة الصحة العالمية؛ كون فيروس إيبولا من الفيروسات الخطيرة التي تتطلب إجراء فحصها في مختبرات معتمدة
عالمياً.

وفي التفاصيل، قال د. حسن البشري: "وزارة الصحة السعودية، بالتنسيق التام مع منظمة الصحة العالمية، بعثت عينات الفحص لمختبرات عالمية
في هامبورغ بألمانيا وأتلانتا بأمريكا، ولم تظهر النتائج حتى الآن".

وأضاف "بخلاف أهمية التأكد من إصابة المتوفَّى -رحمه الله- من عدم إصابته بالفيروس، فإن منظمة الصحة العالمية تشيد بقوة الترصد الوبائي من
قِبل وزارة الصحة السعودية، والإجراءات الوقائية التي اتُّخذت في هذه الحالة".

وأكمل "لا بد أن نوضح أيضاً مدى شفافية وزارة الصحة السعودية التي سارعت بالإبلاغ الفوري لمنظمة الصحة العالمية، وإعلان الحالة؛ إذ إن بعض
الدول تتحفظ، وتحاول إخفاء هذه المعلومات".

وأكد البشري أن منظمة الصحة العالمية وقفت على الجهود التي قامت بها الصحة السعودية، وزارت المستشفى، وتابعت عملية إرسال العينات، التي تمت
باحترازية شديدة وفق الإجراءات العالمية المتبعة في مثل هذه الحالات، إضافة إلى تقديم الإجراءات الأخرى التي تم اتباعها لمنع انتشار الفيروس

ناصح
09/08/2014, 07:45 PM
نتائج "مختبر أتلانتا" وصلت وفي انتظار نتائج "ألمانيا"



"الصحة": الفحوص الأولية للمتوفى السعودي خالية من "إيبولا"






عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أكدت وزارة الصحة اليوم سلبية الفحوصات الأولية لعينات المواطن السعودي المتوفى -رحمه الله- الذي تم الاشتباه بإصابته بفيروس "ايبولا". وأعلنت الوزارة أنها تلقت النتيجة المخبرية الأولية مباشرة من مختبرات "مركز مكافحة الأمراض والوقايه منها" بأتلانتا في الولايات المتحدة، مفيدة بأن ذات المختبرات الأمريكية ستجري مزيداً من الفحوصات الإضافية الدقيقة والمتقدمة؛ للتأكد من خلو العينات من أي فيروسات أخرى قد تسبب الحمى النزفية.
كما تنتظر وزارة الصحة وصول نتائج اختبار العينة الثانية لنفس الحالة، والتي تم إرسالها لأحد المختبرات الألمانية المعتمدة، في غضون أيام، وبينت أنه سيتم الإعلان عنها فور وصولها تماشيا مع منهج الوزارة في التواصل المباشر والسريع مع المجتمع المحلي والدولي.
وفي ذات السياق أوضحت الوزارة أنها ستتبع نفس الإجراءات الوقائية في التعامل مع أي حالة تظهر عليها أعراض لمرض يمثل تهديدا صحيا للمجتمع، بما في ذلك المتابعة الصحية لمخالطيهم.
كما تواصل فرق الاستجابة السريعة التابعة لمركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة بمراقبة تطورات الموقف الصحي بالمملكة على مدار الساعة لاتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية اللازمة للتعامل مع كافة الاحتمالات.
وتتابع الوزارة مع المستشفيات والفرق الصحية في المطارات والموانئ للتأكد من استعدادهم والتزامهم بتطبيق معايير مكافحة العدوى في حال ورود حالات مشابهة.
وكانت وزارة الصحة قد أصدرت مساء الأربعاء الماضي تنويهاً تنصح فيه المواطنين والمقيمين في المملكة بعدم السفر إلى ليبيريا وسيراليون وغينيا حتى إشعار آخر؛ بسبب انتشار الإصابة بفيروس "إيبولا" في تلك الدول. كما اتخذت المملكة في إبريل الماضي خطوة استباقية بالتوقف عن إصدار تأشيرات العمرة والحج للمسافرين من الدول الأفريقية الثلاث.
وأكدت الوزارة انها لا تتهاون فيما يمس السلامة الصحية في المملكة، وتتعاون وتنسق في ذلك مع مجموعة كبيرة من الخبراء من داخل الوزارة وخارجها، وفي مقدمتهم منظمة الصحة العالمية ممثلة للمجتمع الدولي.

ناصح
12/08/2014, 11:30 AM
الحالات الجديدة سجلت في غينيا وليبيريا و17 وفاة في سيراليون



"الصحة العالمية": حصيلة وفيات "إيبولا" تتخطى حاجز الألف








واس- جنيف: أعلنت منظمة الصحة العالمية أن حصيلة مرض "إيبولا" المنتشر في غرب إفريقيا من الوفيات بلغت 1013 حالة، وإحصاء إصابة 1848 حالة.

وكانت آخر حصيلة أصدرتها منظمة الصحة العالمية في بيان لها أمس قد أشارت إلى تسجيل 52 حالة وفاة جديدة بين السابع والتاسع من أغسطس، و69 حالة إصابة جديدة.

وفصلت في بيانها أنها سجلت 11 إصابة جديدة و6 حالات وفاة في غينيا، و45 إصابة جديدة، و29 حالة وفاة في ليبيريا، و13 إصابة جديدة، و17 حالة وفاة في سيراليون؛ فيما لم تسجل أي إصابة أو وفاة جديدة في نيجيريا.

يشار إلى أن ليبيريا -بوصفها إحدى البلدان التي تسجل أوسع تفشٍّ للمرض- ستتلقى من الولايات المتحدة عينات من "سيروم" اختباري لمعالجة الأطباء الليبيريين المصابين حالياً بالمرض.

شهاب الظلام
12/08/2014, 08:05 PM
أثبت فعاليته في علاج مريضين أمريكيين



"الصحة العالمية" تجيز استخدام "دواء تجريبي" لعلاج "الإيبولا"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/322354.jpg?576739
محمد الزامل- سبق- الرياض: أجازت اليوم لجنة المعايير الأخلاقية بمنظمة الصحة العالمية؛ استخدام الدواء التجريبي لعلاج مرض الإيبولا، وذلك عقب اجتماعها لمناقشة إمكانية استخدام هذا الدواء التجريبي، والذي أثبت فعاليته في علاج مريضين أمريكيين.

وبينت المنظمة أنه توجد كميات محدودة من هذا الدواء، وهناك صعوبة في إنتاج المزيد منه؛ لأنه دواء لم يتم اختباره على الإنسان.

وأعلنت لجنة المعايير الأخلاقية لمنظمة الصحة العالمية؛ أنه، وفي ظل هذه الظروف من المرض، يتعين عند تقديمه للمرضى ترك حرية الاختيار لهم في تناوله كعلاج أو رفض استخدامه.

وبينت اللجنة أن هناك مجالات تحتاج للمزيد من المناقشة والتحليل المفصل، وتتعلق بتحديد أولويات استخدام الدواء التجريبي، وضمان توزيعه العادل بين المجتمعات والدول لمواجهة الأعداد المتزايدة المحتملة من الإصابات والتدخلات.

وكانت وزارة الصحة السعودية أوضحت أنها ستتبع نفس الإجراءات الوقائية في التعامل مع أي حالة تظهر عليها أعراض لمرض يمثل تهديدًا صحيًّا للمجتمع، بما في ذلك المتابعة الصحية لمخالطيهم.

كما تواصل فرق الاستجابة السريعة التابعة لمركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة؛ مراقبة تطورات الموقف الصحي بالمملكة على مدار الساعة؛ لاتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية اللازمة للتعامل مع كافة الاحتمالات.

وتتابع الوزارة مع المستشفيات والفرق الصحية في المطارات والموانئ؛ للتأكد من استعدادهم والتزامهم بتطبيق معايير مكافحة العدوى

شقاوي الديرة
12/08/2014, 10:02 PM
"الصحة" وجهت بإجراء مزيد من الفحوصات لتحديد نوع الفيروس



المختبر الألماني يؤكد عدم إصابة المتوفى السعودي بـ"إيبولا"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/322398.jpg?576811
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أعلنت وزارة الصحة اليوم الثلاثاء، عدم إصابة المواطن السعودي المتوفى- رحمه الله - بفيروس إيبولا؛ حيث أكدت نتائج الفحوصات بالمختبر الألماني، نتائج الاختبارات السابقة "للمركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها"(CDC) والتي أشارت إلى عدم إصابة المتوفى بفيروس إيبولا.

ووجهت وزارة الصحة كلا المختبرين بإجراء المزيد من الفحوصات لتحديد نوع الفيروس.

ناصح
13/08/2014, 02:42 PM
يُعقد على مستوى المسؤولين الوقائيين وضباط الاتصال

الرياض تستضيف اجتماعاً خليجياً لمواجهة إيبولا .. اليوم



http://cdn.sabq.org/files/news-image/322522.jpg?577006
غزوان الحسن- سبق- الرياض: تستضيف العاصمة الرياض، اليوم، اجتماعاً صحياً تنسيقياً على مستوى المسؤولين الوقائيين وضباط الاتصال للوائح الصحية الدولية، في دول مجلس التعاون الخليجي لمواجهة فيروس "إيبولا".

وسيبحث الاجتماع تطورات فيروس إيبولا، وتحديد الإجراءات اللازمة لحماية مواطني دول المجلس في حال ظهوره.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في وقتٍ سابقٍ أن إيبولا أصبح يشكل حالةً صحيةً طارئة على المستوى العالمي تتطلب رداً استثنائياً.

وكان عددٌ من دول مجلس التعاون الخليجي قد اتخذ عدداً من الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس، حيث أعلنت الكويت وقف تأشيرات العمالة القادمة من المناطق الموبوءة، كما نصحت وزارة الصحة السعودية المواطنين والمقيمين في السعودية، بعدم السفر إلى ليبيريا وسيراليون وغينيا حتى إشعارٍ آخر؛ بسبب تفشي الإصابة بفيروس إيبولا بتلك الدول.

شهاب الظلام
13/08/2014, 05:22 PM
أكد استعداد المملكة لموسم الحج والعمرة

"فقيه": السعودية خالية من فيروس "إيبولا"



http://cdn.sabq.org/files/org-listed-updates-image/3157.jpg


غزوان الحسن- سبق- الرياض: أكد وزير الصحة المكلف، المهندس عادل محمد فقيه، خُلُوّ المملكة من فيروس "إيبولا"، على

هامش كلمته خلال الاجتماع التنسيقي الخليجي العاجل بشأن مرض "إيبولا"، اليوم.

وقال "فقيه": "الوزارة بمختلف القطاعات قد استعدت بشكل كامل لموسم الحج والعمرة بمختلف الإمكانيات البشرية واللوجستية؛

بهدف الخروج بموسم خال من الأوبئة، وإن خبرات المملكة المتراكمة تجعلها تفخر بما تُقَدّمه".

وأضاف: "لسنا بمعزل عن الأحداث الطارئة التي تقع من حولنا؛ حيث نأخذها بعين الاعتبار، ونستعد لها بشكل جيد ومنظم؛ ولذلك

فقد تم إنشاء المركز الوطني للقيادة والتحكم لدينا في وزارة الصحة للتعامل مع مثل هذه الظروف".

وأعرب "فقيه" -خلال كلمته- عن الترحيب بهذا الاجتماع التنسيقي الذي يعكس مدى الترابط الخليجي.

ناصح
16/08/2014, 10:08 AM
إجمالي عدد حالات الإصابة بفيروس إيبولا القاتل وصل إلى 1975


"الصحة العالمية": حالات الإصابة والوفيات بـ"إيبولا" لا تعبِّر عن الواقع



http://cdn.sabq.org/files/news-image/323308.png?578194


واس- الأمم المتحدة: أكدت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة أمس أن موظفي القطاع الصحي في مواقع تفشي فيروس إيبولا القاتل في غرب إفريقيا يبذلون الجهد لمنع انتشار المرض.

وقالت المنظمة في بيان: إن إجمالي عدد حالات الإصابة بفيروس إيبولا القاتل وصل إلى 1975 شخصًا، بينما وصل عدد حالات الوفيات بالفيروس إلى 1069 شخصًا من غينيا وليبيريا ونيجيريا وسيراليون.

وأضاف البيان بأن المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض تقوم حاليًا بتزويد الدول الأشد تضررًا بأجهزة كمبيوتر وبرامج كمبيوترية، ستسمح قريباً بالإبلاغ في الوقت الفعلي عن حالات الإصابات وتحليل الاتجاهات. موضحاً أن العاملين في مواقع التفشي يؤكدون أن أعداد الإصابات والوفيات المبلغ عنها تقل كثيرًا عن حجم التفشي.

شهاب الظلام
16/08/2014, 08:57 PM
الله يكفينا شرهاالمرض القاتل والذي لايوجد له علاج حتى الآن

ولابد من التدقيق في دخول الحجاج

من قبل الجمارك بالتعاون من قبل

وزارة الصحة للحيلولة لمنع دخول

هذا المرض الخطير والقاتل .

عافانا الله واياكم وكل مسلم





أكدت أنها تقوم حالياً بمراقبة الفيروس هناك



"الصحة" تنفي إيقاف تأشيرات حجاج نيجيريا بسبب "إيبولا"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/323416.jpg?578356
قاسم الخبراني- سبق- الرياض: نفت وزارة الصحة ما نقلته بعض الصحف عن إيقاف تأشيرات حجاج دولة نيجيريا لهذا العام، بسبب فيروس "إيبولا" القاتل، وأكدت أنها تقوم حالياً بمراقبة الفيروس هناك.

وقال المتحدث الرسمي بوزارة الصحة خالد مرغلاني: "تقوم وزارة الصحة بمراقبة وضع فيروس إيبولا في نيجيريا، كما تتابع توصيات منظمة الصحة العالمية في ذلك"، مشيراً إلى أن "المملكة لم توقف تأشيرات حجاج نيجيريا، كما ذكرت الصحف".

وكان وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه قد أكد في كلمته خلال الاجتماع التنسيقي الخليجي الذي عقِدَ قبل أيام في الرياض بشأن فيروس إيبولا 2014م، أن المملكة خالية من الفيروس، ولله الحمد.

وقال "فقيه": "الوزارة وكل القطاعات الصحية والإدارات المعنية فيها قد استعدت لموسم الحج والعمرة منذ وقت طويل؛ فجنّدت كل الإمكانات المادية والبشرية واللوجيستية ليخرج الموسم خالياً من الأحداث الوبائية، بإذن الله".





http://cdn.sabq.org/files/general/9941_21397.png

ناصح
18/08/2014, 10:24 PM
أكدت في بيانٍ لها ضرورة منع أي شخص مصاب بالفيروس من السفر



الصحة العالمية تطالب "دول إيبولا" بفحص كل المسافرين المغادرين



http://cdn.sabq.org/files/news-image/324048.jpg?579339


واس- جنيف: دعت منظمة الصحة العالمية اليوم سلطات الدول التي انتشر فيها وباء الإيبولا؛ إلى فحص كل المسافرين المغادرين من المطارات الدولية والموانئ والمعابر الحدودية الكبرى، ومنع أي شخص منهم تبدو عليه علامات الإصابة بالفيروس من السفر.

وطالبت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في بيان لها اليوم؛ الدول المنكوبة بضرورة فحص كل الأشخاص المغادرين في المطارات الدولية والموانئ والمعابر البرية الكبرى؛ لرصد أي حمى لا تفسير لها متوائمة مع احتمال الإصابة بالإيبولا.

وأكدت على عدم السماح لأي شخص يُظهر أعراضًا تتماشى مع الإصابة بفيروس الإيبولا بالسفر ما لم يكن السفر جزءًا من عملية إجلاء طبي ضروري.
%%%%%%%%%%%%%

ونتمنى منع أي شخص من القدوم لبلادنا الغالية
وخاصة في الحج

فدرء المفاسد مقدم على جلب المنافع