المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العبور الجائر ... والتصحر الظاهر

راع الكحيلة
04/12/2006, 11:32 PM
السلام عليكم

موقعي في البر قريب من موقع أحد الأحباب من أصحاب الإبل (توه متولع فيها ) ودائما له مرّات لموقعي
إما لزيارتي.. أو لاستلاف حاجة :).. أو خلافة من الأمور التي تستدعي امتطاءه لصهوة موتره متجها إلي أو العكس أي اتجاهي أنا لموقعه.

مع كثرة المرور المتبادل أصبح هناك دباية واضحة تربط بيننا
وكان أخونا الحبيب عندما يمر علي وينوي العودة لبيته لا يسلك الدرب القديم أي أن يعود أدراجه ويلتقط الدباية الرئيسية بل أصبح يكمل إنطلاقه من عندي متجها للرئيسية ..ثم بعد فترة خلق لنا دباية أخرى توصله إلى الدباية الرئيسية ..مع أن الرئيسية لها درب ثاني موجود منذ فترة طويلة لكن عجزنا وتهاوننا أحيانا يجعلنا نخلق دباية جديدة ليس لها أي داع .. اللهم إلا توفير ما يعادل 30 ثانية من وقتنا الغير ثمين في حالة إذا ما عدنا إلى الدباية الرئيسية بواسطة دربها القديم الموصّل لها .

بعد مدة ..

تحسن الجو وهجر الناس المدن وازدادت الكثافة السكانية البرية .. شيء جميل جدا ... ولكن للأسف ليس لي.

كيف ذلك ؟؟

أصبحت هذه الدباية المستحدثة .. دباية رئيسية وقامت مواتر مهاجري المدن تدكها دك .. مرورا عليّ و على بعد أمتار قليلة فقط من الخيمة والغرفة ..
يعني ما تسلم لا الخيمة ولا الغرفة من عجعجة المواتر وغبرتها والمشكلة إن موقعي جايز لي لولا ها العجعجة اللي تسبب علينا بها جاريالحبيب الله يحفظه .

ودائما أمازحه عن الفود اللي جابه لي بها الدرب الجديد المختصر

عموما

مرور المواتر علي وكأني أصبحت محطة أم جرف ليست هي المشكلة التي أرقتني .. بل المشكلة أكبر من ذلك بكثير جدا

ما شغل فكري هو هذا العبور الجائر للمواتر وتسببها بخلق دبايات وجواد ليس لها أي ضرورة مثال ما حصل مع
دباية جاري وتأثيرهذه الدبايات المدمر على صحرائنا .. أولها وأهمها هو سحق وإزالة ما يسمى بالغطاء النباتي مما أدى إلى
تلاحق المشاكل مثل اختفاء بعض الحيوانات البرية بل وانقراضها من تلك المناطق وشيء طبيعي أيضا ونتيجة لعدم
وجود غطاء نباتي يساهم في تماسك التربة فإن التربة نفسها ستبدأ بالزحف على حسب هوى هبوب الرياح.
كل هذا بسبب استحداثنا لدبايات وجواد لاختصار الدرب على حساب بيئتنا .

وزاد الطين بلة ظهور أجهزة الـGBS لتحديد المواقع فبعض الإخوة هدانا الله وإياه لا يعرف اسلوب التوفيق بين الدروب المتوفرة أمام عينه وبين الارشادات والاتجاهات التي يعرضها له هذا الجهاز.

مثال :
أحد الإخوة ماسك له دباية والجهاز يؤشر بنفس اتجاه الدباية .. إلى هنا كل شي تمام وما فيه مشكلة
لكن شوفوا الاخ ما الذي يحصل له عندما ينحرف سهم المؤشر 30 درجة أو أقل جهة اليمين أو اليسار تجد صاحبنا حذف الموتر جهة المؤشر وخرج عن الجادة ...

ليه يا خوي ؟؟ هدي أعصابك ولا تستعجل فالدرب طويل وستجد أن الدباية بعد بضع عشرات من الأمتار إما أن تكون قد تفرعت لجهات عدة أو أنها انحرفت جهة مؤشرك
فإذا كان هذا يحذف يمين وذاك يحذف شمال .. أجل وش بقى من الارض ما ديس ؟

شوفوا ها الصورة اللي فلترتها لتوضيح فكرتي .. واحكموا

http://www.mekshat.com/pix/upload/images23/mk5247_desert tracks.jpg
شوفوا ما اكثر الدبايات في مساحة لا تتعدي كيلوين مربعين

يا إخوان خلوكم على الدبايات والجواد ... أريح لمواتركم وأريح لأرضنا

والمثل يقول:

الجادة وان طالت وبنت الاجواد وان بارت

ونحن معنيين بالجزء الأول من المثل في موضوعنا هذا :)

اعذروا عجالتي ..فقد كتبتها الان بعد أن عدت من البر من جاري مشخّط الدبايات :)

أترك المجال للإخوة الأفاضل لنستفيد من أرائهم وأفكارهم

تفضلوا يا الربع

((( الحر)))
05/12/2006, 08:38 AM
شكر اخي الغالي راعي الكحيله على هذا الموضوع المهم والذي يعتبر من اسباب التصحر وان لم تكن رئيسيه ولكن تاثيرها ملحوض.

العجيب في الامر ان الدبايه او السكه الترابيه او الردميات عندما تكثر السيارات عليها تصبح ذات بطناج مما يجعل السيارات تاخذ طريق جديد بجانبه وبعد مده يصاب الطريق الجديد بنفس المشكله البطناجيه مما يستدعي الخروج عن الطريق وفتح طريق آخر وهكذا وبعد مده تجد ان الطريق من موقع الى آخر فتح له عشرين دبايه او طريق بجانب بعضها وبعرض 500متر اواكثر.

ولكن المشكلة الاكبر انه لا يمكن السيطره على هذه المشكلة ابدا وليس لها حل الا حل وحيد وصعب جدا وهو طريق ازفلت.

بارك الله فيك اخي ابو طلال ..

وشكر لك على هذا الموضوع الهادف.

لك وافر واغلا تحيه

الوافي عزام
05/12/2006, 01:20 PM
والله انها مشكله يصعب حلها

ويصعب علينا توصيل هالمعلومه للناس كلها

والسبب الأول والأخير كما تفضلت اخوي راعي الكحيله ( جهاز القارمن ) خاصه للذين اول مره يجون منطقه جديده تلقاه مايهتم للدبايه والخطوط والسبب ان السهم على الطبلون وما عنده اي مشكله ولآهوب خايف من الضياع وكل شوي وهو على خط ويسوي خط جديد يحسب انه بيقص الأرض زين على وجهته واصلا الخطوط ماتيامنت ولا تياسرت عن الوجهه الا من سبب وجيه مثل العروق والا حزوم والا جبال وغيرها من واعر الأرض

واشكرك اخوي على موضوعك الهادف

عريدان
05/12/2006, 02:23 PM
أول ويا زين اول وأهله ما تشوف بالصمان والدهنا والقفار إلا (أهلها)

راع الكحيلة
24/12/2006, 11:19 PM
أخي الحبيب ((الحر))

كلامك صحيح يا الغالي ولكن أعتقد أن توسّع الدباية بسبب تحاشي البطانج (الرقلات) أهون بكثير من عمل دبايات متقاطعة ومتفرعة ومتداخلة بطريقة عشوائية كما في الصورة اللتي أرفقتها لكم مما جعل المساحات الخضراء هي كجزر في محيط الرمال والدبايات...كل هذه الفوضوية حصلت بسبب البحث عن طرق مختصرة أو التكاسل من العودة على نفس الدباية مما شوه البيئة بهذه الصورة البشعة

شاكر لك يا الغالي على مداخلتك

================
الوافي عزام

يا مرحبا بك وشاكر لك

================
عريدان
حياك الله أخي الفاضل

المسطره
25/12/2006, 01:12 PM
هلا بك اخوي راعي الكحيله وشكرا لك على طرح مثل هالموضوع المهم
اعتقد اخوي ان هالمشكله ليست فقط في البر ولكن في المدن ايضا ولكنها تاخذ اشكال مختلفه فا الشخص الي يعاكس السير ولا يقمز رصيف او اي تصرف مشابه يسوي كذا ..وهو يحسب انه يوفر وقت
لكن هو في الحقيقه يتصرف كذاا بسبب العجز والكسل
وذا تذكرنا انه كان من دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم
اعوذ بالله من العجز والكسل

واعتقد ان هالكلمتين تلخص اغلب مشاكلنا الي نقع فيها

لذلك نعوذ بالله من العجز والكسل

تقبل تحياتي
اخوك ابوسليمان

Abuanas05
25/12/2006, 06:43 PM
لا هنت يا راعي الكحيله
والصراحه موضوع جميل والله يعينك على اللي انت فيه
عموما ما هو انت الوحيد اللي يعاني
فالبدوان اللي بديارنا قد ابالغ اذا قلت لك ان الواحد اذا شد من المكان اللي هو فيه واراد تغييره لا يكاد يجد مكان زين الا ومار عليه كم سكه ( جاده ) :confused:
لذلك يقوم البدوي بوضع عوايق في هذه السكه اما بحجاره او غيرها وذلك لي حماية حلاله في الليل من السيارات اللي تمر و احيانا تجيك سياره مسرعه مع هالسكه وسايقها لا ينتبه لهذه العوايق والا الله لا يوريك :no:

وعلى طاري المطناج ( الرقلات) احد يعرف كيف تتكون؟

راع الكحيلة
05/01/2008, 11:51 PM
أولا أعتذر بشدة عن التأخر في الرد على بعض المواضيع بسبب قلة دخولي على النت
وسأبدأ بهذا الموضوع نظرا لأهميته الآن وبسبب انتشار الناس في البراري للتمتع بالطلعات البرية ...
ندعوا الله لهم بسلامة العودة لأهاليهم

هلا بك اخوي راعي الكحيله وشكرا لك على طرح مثل هالموضوع المهم
اعتقد اخوي ان هالمشكله ليست فقط في البر ولكن في المدن ايضا ولكنها تاخذ اشكال مختلفه فا الشخص الي يعاكس السير ولا يقمز رصيف او اي تصرف مشابه يسوي كذا ..وهو يحسب انه يوفر وقت
لكن هو في الحقيقه يتصرف كذاا بسبب العجز والكسل
وذا تذكرنا انه كان من دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم
اعوذ بالله من العجز والكسل

واعتقد ان هالكلمتين تلخص اغلب مشاكلنا الي نقع فيها

لذلك نعوذ بالله من العجز والكسل

تقبل تحياتي
اخوك ابوسليمان

حياك الله أخي أبا سليمان .. وكما تفضلت فعلا .. هو الكسل
أضف عليه حاجة ثانية .. وهي .. لا يريد بعضهم أن يزيد المسافة حتى لا يزعج موتره لذا يختصر الدرب على حساب البيئة .

كل الشكر أخي الكريم

راع الكحيلة
06/01/2008, 12:15 AM
لا هنت يا راعي الكحيله
والصراحه موضوع جميل والله يعينك على اللي انت فيه
عموما ما هو انت الوحيد اللي يعاني
فالبدوان اللي بديارنا قد ابالغ اذا قلت لك ان الواحد اذا شد من المكان اللي هو فيه واراد تغييره لا يكاد يجد مكان زين الا ومار عليه كم سكه ( جاده ) :confused:
لذلك يقوم البدوي بوضع عوايق في هذه السكه اما بحجاره او غيرها وذلك لي حماية حلاله في الليل من السيارات اللي تمر و احيانا تجيك سياره مسرعه مع هالسكه وسايقها لا ينتبه لهذه العوايق والا الله لا يوريك :no:

وعلى طاري المطناج ( الرقلات) احد يعرف كيف تتكون؟

حياك الله أخي الكريم أبا أنس
وبالنسبة لما يعمله بعض البدوان من وضع العوائق على السكة فهذا ليس بحل بل مشكلة كبيرة
وتكمن المشكلة في أنه وكما تفضلت قد يصطدم بحواجزه المستحدثة من لم ينتبه لها فتضر السائق أو حتى موتره

وقد كاد أن يحصل لي ذلك
فقد كنت معتادا أن أسلك سكة معينة عند التوجه للحلال بل لأني حافظ ها الدباية صم أصبحت أسير عليها بسرعة كبيرة نوعا ما ... فإذا بي في إحدى الليالي أفاجأ بحواجز وضعها بليد حس لا يعطي للطريق حقا... والحمدلله .. الله ستر
وحواجزه عبارة .. عصي كبيرة مرمية وعجلات وأجزاء من أشياء معطوبة .. يعني أجلكم الله (( زبالة مراحه ))

هو نزل قريبا جدا من دباية معروفة .. يعني سكة مسلمين من قبل أن يفكر حضرته بالنزول قربها
ولأنه لا يرغب برؤية المواتر قريبة منه فقد قام بفعلته التعيسة مما اضطر الناس أن تنحرف عنه وتعمل دبايات أخرى ... وهنا المصيبة وهنا زبدة موضوعنا فقد ساهم صاحب الحواجر بإتلاف الأرض بفعلته .
فالأرض قد أتلفتها المواتر المتجنبة لحواجزه والمصيبة أنه مد الحواجز مسافة طويلة قاطعا الدباية

أقول لك سالفة ؟؟؟

لا أخفيك أن أخوك ما هو راد على حواجزه وكل يوم ماشي على نفس السكة ومتوطي حواجزه ومخربها بعد :) :)
جزاءا له على تخريب الارض وانتقاما للخلعة اللي صابتني وانا ساهي يوم بغيت أتقرشع أنا وموتري على حواجزه ذيك الليلة :) :)

أكرر شكري .