المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صوت الرعد

الابرق1
05/12/2006, 08:29 AM
السلام عليكم ورحمة منه وبركه.
اشار احد الاخوة الى ان هناك علاقة قوية بين صوت الرعد ونبات الكمأة(الفقع) وان الارض التي يأتيها السحاب ويمطر ومعه البرق والرعد تظهر بها الكمأة(الفقع). والارض الي يأتيها السحاب ويمطر وليس معه رعد لاتظهر بها الكمأة.فهل احد من الاخوة عندة علم فيفيدنا.وفق الله الجميع للخير.

الكونترولCONTROL
05/12/2006, 08:38 AM
انا مثلك اسمع كثيرا ان بعض النباتات البرية لها علاقة بالرعد
و لكن من مصادر غير علمية
ربما أساطير و أخبار قصصية
================================
مثل الفقع و العراجين .........
فهل احد من الاخوة عندة علم فيفيدنا.وفق الله الجميع للخير

وادى النساء
05/12/2006, 08:45 AM
عند حدوث البرق يدخل غاز النيتروجين مع الماء بعمليه كيميائيه معقده فيصبح الماء اكثر خصوبه من ماء الديم يسمى النترنه فماء السحاب فيه كميه من النيتروجين اكثر من ماء الديم وعملية البرق هى العمليه التى تقوم بخلط الماء مع النيترجين وجميع النباتا ت وخاصه الفطريه تحتاج الى النيتروجين لنموها والكيماوى الذى يوضع للمزارع هو عباره عن نترات اغلب تكونها النيتروجين والله اعلم

الابرق1
05/12/2006, 09:59 AM
جزاك الله خيرا على الايضاح وهذه معلومة جديدة لدي ،فسبحان الله وبحمده وسبحان الله العضيم.

الشلنتح2005
05/12/2006, 04:27 PM
نعم اخوي سمعت هذا الكلام من ابوي الله يطول في عمره ويجزاه

يقول ان البرق هو سبب الفقع والسحاب اللي يأتي في الوسم وما فيه برق فسبحان الله لاينبت الفقع

فسبحان اللي علم كبار السن هذه الامور

صقر
05/12/2006, 05:10 PM
السلام عليكم

انا اسمع مثلكم هذا الكلام ... وفيه مقولة تقول ان الفقع بنات الرعد.

والله أعلم

شكراً اخي الأبرق1 على طرح الموضوع وشكراً للإخوة الذين ساهموا بما لديهم من معلومات.

وبارك الله في الجميع.

الماجدي
06/12/2006, 02:14 AM
سبحان الله

مشكور على التوضيح

قمة الثلبوت
06/12/2006, 03:03 AM
كسبناء معلومه لم اسمع بها من قبل
الله يعطيكم العافيه

راشد بن محمد
06/12/2006, 06:11 AM
أنا كنت اسمع مثلكم بهذه المقولة وكأنها لم تدخل راسي لغرابتها

ولكن بعد تحليل أخينا لها هكذا بدأت أقتنع بها أكثر وأكثر

لكن من يأتينا بالتحليل العلمي المفصل.... لكي نتزود بالمعلومة ونتصورها أكثر ونستطيع أن نقع غيرنا بها بطريقة علمية

ابوسعود99
06/12/2006, 06:46 AM
وش دخل الفقع بالرعد مقولات سابقة لاتستند على علم

وادى النساء
06/12/2006, 08:02 AM
اشكر جميع الاخوان الذين علقوا على التوضيح

من قال لك انها لاتستند على علم البرق يزيد خصوبه المطر وهذى ظاهره علميه موكده بحكم تخصصى وتحليل ما ءمطر سحابه رعديه وماء ديم عادى ووجد نسبه النيترجين فى السحابه الرعديه اكثر من مطر الديم وللتوضيح صوت الرعد هوعملية تفريغ منطقة البرق فى السحابه بالاحثراق من الهواء فيندفع الهواء ليدخل مكان االفراغ وياتى ههواء جديد مكان الهواء الذى افرغه البرق محدث دوى صوت الرعدويكون الهواء الجديد محمل ببخار الماء فيزيد من غزارة السحابه واكثر نسبة غاز فى الجو هى غاز النيترجين يشكل اكثر 70%من الهواء وكل ما كثر احتكاكه فى بقطرات المطر بصدمات قويه يمتزج ا فيها فى حالة الرعد يزيد من خصوبة المطر فيكون مطر السحابه التى يحدث فيها رعد اكثر خصوبه من مطر السحابه التى لايحدث فيها رعد ومن عندهم حاسة تذوق دقيقه ممكن تميز ذالك بطعم ماء المطر حيث ماء مطر الرعد فيه حموضه بسيطه اكثر من ماء الديم اثناء نزول المطر فى كل الاحوال النيتروجين من اهم المواد الكيميائيه فى تخصيب التربه والعلم عند الله

afb
06/12/2006, 09:40 AM
كلامك صحيح 100% اخى وادى النساء أنظر الموقع المرفق فيه تفاصيل اكثر
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D9%8A%D8%AA%D8%B1%D9%88%D8%AC%D9%8A%D9%86