المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملاحظات على شتاء هذا العام حتى الآن

مدار الجدي
13/12/2006, 12:47 PM
إخواني أعضاء وزوار منتدى مكشات الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

هذه الملاحظات تابعتها أنا شخصيا على شتاء هذا العام حتى الآن وقد تتفقون معي عليها وقد تختلفون وأنا بإنتظار ردودكم ومشاركاتكم التي لا غنى لي عنها أحبائي .. والملاحظات هي :
1- سرعة المنخفضات التي تؤثر على أجواء المملكة بحيث لا تستغرق 24 ساعة وكحد أقصى 36 ساعة .
2- غزارة الأمطار على الساحل الشرقي منذ نهاية شهر نوفمبر وبداية شهر ديسمبر الجاري مقارنة بالأعوام الماضية .. والعكس تماما نلاحظه على غرب المملكة وشمال غرب المملكة حيث قلة الأمطار حتى الآن أما بالنسبة لوسط المملكة فهي تقريبا حول المعدل العام أو أقل .
3- إنخفاض درجات الحرارة مبكرا .. وبالنسبة لنا في وسط المملكة بدأنا في إرتداء الملابس الشتوية منذ منتصف شهر نوفمبر الماضي أي قبل دخول المربعانية بحوالي 22 يوما !
كذلك تعرضت المملكة قبل يومين لموجة برد قارسة وانخفضت الحرارة لما دون الصفر المئوي في كثير من المناطق الشمالية وحتى الوسطى رغم أننا لا زلنا في بداية فصل الشتاء والأيام الأولى من المربعانية ..
ومن المتوقع إستمرار إنخفاض درجات الحرارة ودخول موجات برد قوية خلال شهر يناير القادم خاصة إذا تعرضت بلاد الشام لمنخفضات قطبية كما هو المعتاد كل عام حينها ستنخفض الحرارة إلى أدنى معدلاتها وتصل لما دون الصفر المئوي وهذا هو المتوقع بمشيئة الله تعالى خاصة على شمال ووسط المملكة ..
4- قلة المنخفضات المؤثرة على شرق المتوسط وندرتها بشكل واضح .. ولكن يتوقع بمشيئة الله تعرض بلاد الشام لمنخفضات قوية فيما تبقى من هذا الشهر والشهر القادم بإذن الله .

السدارة
13/12/2006, 01:02 PM
السلام عليكم ورحمته الله
اخوي مدار الجدي كلامك صحيح جدا وهذا ماالحظناه
واشكرك جزيل الشكر

مدار الجدي
13/12/2006, 01:04 PM
مشكور أخوي السدارة على المرور والتعليق
جزاك الله كل خير يالغااالي

مصحصح صح
13/12/2006, 01:07 PM
اللهم انعم علينا باجواء مباركة وامطار منبتة ولا هادمة
واكسنا لباس الصحة والعافية

جزاك الله الخير الوفير على هذا التقرير

واتفق معاك فيما ذكرت

سامحونا....

الشقيقة
13/12/2006, 01:13 PM
اخي مدار الجدي

كلامك صحيح وسبحان الله كل سنة تتركز المنخفضات في منطقة او جهة واحدة لعدة اشهر

Maxima
13/12/2006, 01:13 PM
اتفق معاك اخوي مدار الجدي
بارك الله فيك

صالح الربيعان "برق السناف"
13/12/2006, 01:15 PM
أخي الكريم مدار الجدي يقولون أن الناقد بصير وأنا حاولت أن أجد خطأ أو قصور في كلامك ولكن ما شاء الله عليك كلامك في محله وملاحظاتك على هذا العام فعلا صحيحة وتعبر عن مدى اهتمامك ومتابعتك وخبرتك الطويلة في هذا المجال زادك الله علما نافعا وعملا صالحا ومزيدا من النجاح والتقدم أخي الكريم .محبك في الله برق السناف

مدار الجدي
13/12/2006, 01:18 PM
إخواني الأعزاء :
مصحصح صح
الشقيقة
maxima
لك مني خالص الشكر والتقدير على مروركم وتعليقكم والله يحفظكم..

الموووج
13/12/2006, 01:21 PM
السلام عليكم
ماهو تعريف المنخفض الجوي؟

مدار الجدي
13/12/2006, 01:28 PM
أخوي (( برق السناف )) مشكور وما قصرت يالغااالي على هذا التعليق وهذا الإطراء الذي لا أستحقه ويكفيني شرفا مرورك وتعليقك ومشاركتك يالغالي ..
بارك الله فيك واستمر في إبداعاتك وفقك الله
وتقبل خااالص تحياتي :)

سودانثيل
13/12/2006, 01:31 PM
بشكل عام, المناطق الجنوبية والشرقية والجنوبية شرقيه من الجزيرة العربية نزلت بها أمطار فوق المعدل بكثير, ونفس الأمر في المناطق الوسطى من الجزيرة.. في حين أن الأجزاء الشمالية والشمالية الغربية (وبلاد الشام) أمطارها هذا الوسم قليلة جداً بالنسبة للمعدل السنوي, ويفسره الأخ الخلية السرية من منتدى الإعصار بأنه حالة تبادل مناخي بين بلاد الشام والجزيرة العربية.

فمثلاً: متوسط معدل الأمطار لمدينة الدوحة لأشهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر وديسمبر هو 16,5 ملم (سبتمبر: 0, أكتوبر: 1,1 , نوفمبر: 3,3 , ديسمبر: 12,1) .. وما سقط في يوم الجمعة فقط 1 ديسمبر حسب بعض المواقع 26 ملم تقريباً, وهي نسبة أشك فيها وأتوقع أنها أكبر. وكتوقع شخصي مني, معدل مجموع الأمطار خلال الأشهر الماضية على مدينة الدوحة يتراوح بين الـ50 ملم إلى 70 ملم. وهذا يعني أن هذا الرقم فوق المعدل تقريبا بـما بين الـ 300% إلى 450%.

وللمعلومية, قد تكون المناطق الوسطى من قطر ومنها الدوحة هي الأقل مطراً هذه السنة, ولعل أكثر المناطق مطراً هي المناطق الشمالية, أتوقع أن نسب الأمطار في بعض المناطق الشمالية كالغويرية وما حولها تجاوزت الـ100 ملم وربما أكثر .. إذا علمنا أنها وسمت في أواخر أكتوبر أكثر من مرة وفي نوفمبر وديسمبر أكثر من مرة وبكميات أكبر منها في الدوحة. والأمر عينه لبعض المناطق الجنوبية.

الإمارات في مثال آخر وصلت نسبة أمطار يوم السبت 2 ديسمبر في بعض المناطق فيها إلى ما فوق الـ100 ملم!! , وهذا وحده كافٍ لتجاوز المعدل بأضعاف, وجاهم مطر غزير أكثر من مرة قبل وبعد ذلك.

وآخر دعوانا .. أن الحمد لله رب العالمين.

أبو شعلان
13/12/2006, 01:38 PM
وفيت وكفيت ... بيض الله وجهك

تحياتي ..................

مدار الجدي
13/12/2006, 01:39 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي الموج .. أنا لا أملك خبرة كبيرة في هذا المجال لذلك وللأسف الشديد لا أستطيع الإجابة على سؤالك
وأتمنى من الإخوة ممن يمتلكون الخبرة إفادتك بالإجابة .. ولك شكري وتقديري
أخي سودانثيل شكرا على هذه المعلومات ماقصرت يالغالي وبارك الله في جهودك..

خالد الجارح
13/12/2006, 01:51 PM
بس ياخوان في مناطق هطل فيها المطر بغزاره لكن بايام قليله....

يعني ينبع مثلا هطلت كمية من الامطار 44 ملم تقريبا في يومين وهي كميه كبيره قد لاتهطل في مناطق هطل فيها المطار اسبوع او اسبوعين...

فسبحان مدبر الكون...

وليد1
13/12/2006, 01:57 PM
ألف شكر لك على التحليل ... ورزقنا الله وإياك الخير... آمين

مدار الجدي
13/12/2006, 02:08 PM
فعلا أخي خالد الجارح كلامك في محله
وأتفق معك فيما ذكرت .. ولك خالص شكري وتقديري

ابوعبدالمجيد
13/12/2006, 02:27 PM
اخي الفاضل كلامك صحيح 100% بارك الله فيك ووفقك لكل خير ولكن فصل الشتاء لم يدخل بعد والله اعلم واحكم

مدار الجدي
13/12/2006, 02:36 PM
شكرا أخي العزيز أبو عبدالمجيد على تعليقك
وأنا أعلم أن فصل الشتاء يدخل ( فلكيا ) في 21 من شهر ديسمبر الجاري
ولكني لا أعتقد أن فترة قصيرة كعشرة أيام أو أقل سيحدث فيها تغيرات كثيرة إلا إذا شاء الله
أشكرك مرة أخرى وبالتوفيق يالغالي

خالد العوض
13/12/2006, 06:10 PM
شكراً اخي الكريم
- سرعة المنخفضات التي تؤثر على أجواء المملكة بحيث لا تستغرق 24 ساعة وكحد أقصى 36 ساعة .
اعتقد وبحكم خبرتي المتواضعه ان سرعة المنخفضات شيء معتاد في هذا الوقت من كل موسم

- غزارة الأمطار على الساحل الشرقي منذ نهاية شهر نوفمبر وبداية شهر ديسمبر الجاري مقارنة بالأعوام الماضية .. والعكس تماما نلاحظه على غرب المملكة وشمال غرب المملكة حيث قلة الأمطار حتى الآن أما بالنسبة لوسط المملكة فهي تقريبا حول المعدل العام أو أقل .
يمكن في السنتين الاخيرتين فقط اما قبل اعتقد ان المنطقه تكرر عليه هطول الامطار كان اخره اعتقد قبل ثلاث سنوات وايضا عام 1418
ومن المتوقع إستمرار إنخفاض درجات الحرارة ودخول موجات برد قوية خلال شهر يناير القادم خاصة إذا تعرضت بلاد الشام لمنخفضات قطبية كما هو المعتاد كل عام حينها ستنخفض الحرارة إلى أدنى معدلاتها وتصل لما دون الصفر المئوي وهذا هو المتوقع بمشيئة الله تعالى خاصة على شمال ووسط المملكة ..
صحيح مع التحفظ على وقت دخول المربعانيه حيث لي رأي اخر بوقت دخول المربعانيه
اخيراً اتوقع والله اعلم ان يشهد موسم هذا الربيع نسبة هطول ممتازه
والله اعلم
شكراً مره اخرى

مدار الجدي
13/12/2006, 06:35 PM
شكرا أخي خالد العوض على مرورك وتعليقك وملاحظاتك التي تدل
على إطلاعك الواسع وخبرتك الكبيرة التي نتمنى أن تتحفنا بها دائما ..
بارك الله في جهودك وتقبل خالص تحياااتي..

مطارد البروق
13/12/2006, 11:06 PM
مطارد البروق من الدوادمي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

هلا هلا هلا هلا ومليون غلا وهلا والله وغلا بالعزيز والحبيب الغالي اخوي مدار الجدي لاعدمناك

يالغالي باهذة المعلومات والملاحظات القيمة 0 من صاحب قلم مميز جدا رغم انهوا جديد في هذا

المنتدى 0 كتابتك ومعلومتك الماضية تدل انك صاحب قلم مميز جداجداجدا فواصل ياخي الغالي

في كتابتك وملاحظاتك فانت عضو مميز وعندك خبرة ممتازة جدا وبأذن الله سوف يكون لك شأن

في هذا المنتدى الغالي 0 بس فية ملاحظة واحدة وهي مشاركتك قليلة جدا 0 لذى اطلب منك يالغالي

ان لاتبخل علينا في علمك وخبرتك لانك لديك الكثير من المعلومات والخبرات الكافية في مجال

الاحوال الجوية فالى الامام ياخي الغالي ووفقك الله لمن تحب وترضى 0 بيض الله وجهك يالغالي

وطيب الله فالك يالوجة الطيب 0 ودمت في اتم الصحة والعافية بأذن لله تعالى 0 واشكرك على كتابتك

القيمة والمفيدة 0

وتقبل خالص تحيتي وتقديري العميق جداجداجداجدا

اخوك ومعايك واللي يتمنالك كل خير محبك ابونواف

مشاركتك قليلة جدا لماذة ؟

ثبيتي الطائف
13/12/2006, 11:18 PM
الســـــــــــــلام عليكم،،،،،،
الغريب يااخوان عندنا في الطائف الامطار هذي السنه من بداية الشتاء قليله جدا مقارنه مع امطار الطائف في الصيف وأمطار الطائف زمان حيث ان امطار الشتاء افود واحسن وتشمل دائما انحاء كثيره وتفيد الأرض مقارنه مع امطار الصيف ،،، والبرد هالسنه اشد من سنين مضت بالرغم من قلة الامطار .......
نرجو من الاخوه اللي عندهم تعليق على ذلك يزودنا بمعلومات لهذا الموضوع ولكم فائق احترامي وشكرا

عبــادي
13/12/2006, 11:43 PM
اشكرك على موضوعك ...

وهذي الأجابات على اسئلتك من وجهة نظري الخاصة :

- سرعة المنخفضات التي تؤثر على أجواء المملكة بحيث لا تستغرق 24 ساعة وكحد أقصى 36 ساعة . (لا) لان المنخفض اللي قبل اسبوعين اللي كان على وسط وشرق المملكة اخذ اكثر مما قلت والأمطار على الرياض استمرت لأكثر من اسبوع تقريبا , كذلك الأمطار التي هطلت على ينبع قبل أكثر من شهر استمرتى قرابة الأربع ايام

2- غزارة الأمطار على الساحل الشرقي منذ نهاية شهر نوفمبر وبداية شهر ديسمبر الجاري مقارنة بالأعوام الماضية .. والعكس تماما نلاحظه على غرب المملكة وشمال غرب المملكة حيث قلة الأمطار حتى الآن أما بالنسبة لوسط المملكة فهي تقريبا حول المعدل العام أو أقل .(تقريبا ) .

3- إنخفاض درجات الحرارة مبكرا .. وبالنسبة لنا في وسط المملكة بدأنا في إرتداء الملابس الشتوية منذ منتصف شهر نوفمبر الماضي أي قبل دخول المربعانية بحوالي 22 يوما !

كذلك تعرضت المملكة قبل يومين لموجة برد قارسة وانخفضت الحرارة لما دون الصفر المئوي في كثير من المناطق الشمالية وحتى الوسطى رغم أننا لا زلنا في بداية فصل الشتاء والأيام الأولى من المربعانية . ( صحيح ) .

4- قلة المنخفضات المؤثرة على شرق المتوسط وندرتها بشكل واضح .. ولكن يتوقع بمشيئة الله تعرض بلاد الشام لمنخفضات قوية فيما تبقى من هذا الشهر والشهر القادم بإذن الله .(صحيح).

yaser
13/12/2006, 11:52 PM
[QUOTE]

أخوي مدار الجدي كلامك صحيح ، ولكن يقولون الشياب البرد ما يفضخه الا المطر يعني يهدي من هجماته اللي بعضها تسلل مثل هدف الرجال الأخير بالربيع اللي انت خابر صار تسلل وهو ما هو تسلل ، ولو قدر ان ينزل مطر لتغيرت كل التوقعات وما ذلك على الله بعزيز ، فالمعروف فيزيائيا ان الماء يقاوم التغير السريع في درجات الحرارة تماما مثل عمل المساعدات بالسيارة فهي تقاوم المطبات والارتفاع والنزول ولله يجيب الخير ويغيث البلاد والعباد قولوا آمين ....

مدار الجدي
14/12/2006, 02:38 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مطارد البروق :لك مني خالص الشكر والتقدير على هذا الإطراء وهذا الكلام الرائع يالغالي وشهادتك أعتز بها كثيرا وأضعها تاجا على رأسي ..
أما بالنسبة لقلة مشاركاتي فهذا بحكم سفري المتواصل وإنشغالي أثناء السفر عن متابعة هذا المنتدى الرائع .. أشكرك مرة أخرى يا سفير الدوادمي الأول وأعدك بمحاولة المشاركة المستمرة في هذا المنتدى الذي زاده جمالا وجود أمثالك وتقبل خالص تحياتي
ثبيتي الطائف :مشكور وما قصرت أخي الغالي على مرورك وتعليقك وآرائك نحترمها ونقدرها
عبادي :كفيت ووفيت أخي العزيز وبارك الله في جهودك ووفقك لكل خير
yaser :ما شاء الله عليك أخوي شكلك رياضي من الطراز الأول وجمعت مابين الطقس والكرة .. أشكرك على تعليقك الذي أسعدني جدا وتقبل خالص تحياااااتي ...

ابوعبدالمجيد
14/12/2006, 07:55 AM
شكرا أخي العزيز أبو عبدالمجيد على تعليقك
وأنا أعلم أن فصل الشتاء يدخل ( فلكيا ) في 21 من شهر ديسمبر الجاري
ولكني لا أعتقد أن فترة قصيرة كعشرة أيام أو أقل سيحدث فيها تغيرات كثيرة إلا إذا شاء الله
أشكرك مرة أخرى وبالتوفيق يالغالي

بسم الله الرحمن الرحيم

الاحبة الافاضل والاخوة الكرام في "البراري" و"مكشات" الملاحظ هذه الايام كثرة الكتابة عن البرد وشدته مع العلم انه الى الآن البرد الحاصل في حدود المحتمل والطبيعي ولله الحمد الناس اليوم في خير ونعمه من فضل الله لباس ومكيفات وانواع الدفايات وخلاف ذلك وعموماالحمد لله على كل حال تزايد شدة البرد اللهم انا نعوذ بك من "جهنم" من سمومها وزمهريرها هذا ما وجه به النبي المصطفى عليه السلام ان نتعوذ با الله من "جهنم" في حال شدة البرد " الزمهرير" وشدة الحر "السموم" لانهما نفسا "جهنم" في الدنيا والعياذ با الله منها اللهم اجرنا ووالدينا وكل مسلم من عذاب جهنم اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين

ثم ان البرد كما اسلفت لم يأتي بعد "اقصد البرد الذي تعوذ منه الرسول عليه السلام لانه من قواطع الرزق" وهو البرد الشديد العنيف الذي يجعل الانسان يتقوقع في مكانه مع اللباس والتدفئة كفانا الله شره اللهم آمين وهذا في الغالب وهو ولله الحمد قليل ونادر جدا يحدث بعد دخول فصل الشتاء وكما هو معروف "لاحر الا بعد الانصراف ولا برد الا بعد الانصراف" وبصورة اوضح البرد والله اعلم يشتد ضراوة من بداية النجم الاخير من المربعانية الى منتصف العقرب الوسطى يعني " الشولة , النعايم,البلدة ,سعد الذابح,نصف سعدبلع" من "3يناير الى 2مارس " واعذروني على الكتابة با الميلادي لانه لايتغير فيكون اوضح للمتابع فقط ولله الحمد لم يحصل مثل هذا البرد العنيف الذي اذكره في حياتي الا مرة واحدة قبل 38عاما حيث كانت المياه في المزارع و"الحاير" الغيل في الاراضي البور تتجمد با الكامل بحيث تستطيع السير عليها ولا حول ولا قوة الا با الله العلي العظيم الله رحماك رحماك اللهم الطف بنا يا ارحم الرحمين اللهم اصرف عنا شدة البرد وشدة الحر يا اكرم الاكرمين اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين ومن لطف الباري عز وجل ان الرياح الشمالية الباردة لا تستمر الا ساعات او يوم او يومين على الاكثر وتتغير من فضل الله وكانت في السابق تستمر الى اسبوع واحيانا اكثر وهذا فضل من الله لعباده ورحمة منه سبحانه وتعالى فا اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت ولك الحمد بعد الرضى والله اعلم واحكم وصلى الله على محمد وآله وصحبه

خالد العوض
14/12/2006, 09:23 AM
[QUOTE]

أخوي مدار الجدي كلامك صحيح ، ولكن يقولون الشياب البرد ما يفضخه الا المطر يعني يهدي من هجماته اللي بعضها تسلل مثل هدف الرجال الأخير بالربيع اللي انت خابر صار تسلل وهو ما هو تسلل ، ولو قدر ان ينزل مطر لتغيرت كل التوقعات وما ذلك على الله بعزيز ، فالمعروف فيزيائيا ان الماء يقاوم التغير السريع في درجات الحرارة تماما مثل عمل المساعدات بالسيارة فهي تقاوم المطبات والارتفاع والنزول ولله يجيب الخير ويغيث البلاد والعباد قولوا آمين ....

الله يجزاك خير
لكن لفت نظري تصحيحك لكتابة الاملاء
والله فكره رهيبه واصل وانا اول المستفيدين
جزاك الله خير :good:

yaser
14/12/2006, 07:49 PM
لا شكر على واجب ، والناس اثنان عالم ومتعلم ، والباقي همج رعاع لا خير فيه ...

ثبيتي الطائف
15/12/2006, 12:42 AM
ردوا علينا جوزيتم خيرا