المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخميس أول أيام ذي الحجة



العابرنت
17/12/2006, 06:51 AM
الرياض - بندر الناصر:
قال الفلكي محمد الروضان الشايعي أنه وبتقدير الله ومشيئته وفي تمام الساعة الخامسة وثمان دقائق من مساء الأربعاء التاسع والعشرين من ذي القعدة يجتمع القمر مع الشمس على خط طول "32.60" درجة غرباً وبفارق خمس درجات عرضية تقريباً جنوب خط "دائرة الاستواء" معلناً بذلك نهاية شهر ذي القعدة وبداية شهر ذي الحجة.


مضيفاً أنه عند غروب شمس الأربعاء يتأخر الهلال الجديد قليلاً ليصبح له مكث يسير بعدها في بعض مناطق المملكة وبالتالي تكون رؤية الهلال ممكنة بصعوبة وليست مستحيلة وذلك للأسباب قرب الهلال من الأفق لحظة غروب الشمس ودخوله في الشفق الأحمر احتمالية تكون السحب هذه الأيام علماً أنه إذا رؤي الهلال تلك الليلة فالرؤية صحيحة شرعاً.

ويشير الروضان إلى أنه على قاعدة أن الهلال إذا ولد قبل غروب الشمس فإن الشمس تغرب قبله ولو كان بزمن يسير لايتجاوز الثواني وبناء على هذه القاعدة فإن ليلة الخميس تعتبر أول ليلة من ليالي شهر ذي الحجة ويعتبر يوم الخميس أول يوم من شهر ذي الحجة ويكون يوم الجمعة هو يوم عرفة 1427/12/9ه وذلك وفق الحساب الفلكي ولكن تقويم أم القرى خالف هذه القاعدة وقال بأن هلال شهر ذي الحجة بالرغم من أنه ولد قبل غروب الشمس باثنتين وأربعين دقيقة إلا أنه يغرب قبل الشمس بأربع عشرة دقيقة حيث يغرب الساعة 5.30وتغرب الشمس بعده الساعة 5.44وهذا في الواقع مخالف لقاعدة ولادة الهلال إذ كيف يولد قبل غروب الشمس بساعة إلا ربعاً تقريباً ويغرب قبلها؟!... وبناء على ما اتجه إلى القول به تقويم أم القرى فلا يجوز ترائي الهلال ليلة الخميس حيث إن الهلال يغرب قبل الشمس بربع ساعة تقريباً ويعتبر يوم الخميس مكملاً شهر ذي القعدة ثلاثين يوماً ويكون يوم الجمعة هو أول يوم من أيام شهر ذي الحجة.



ومما يلفت النظر ويعطي المزيد من التشكيك في صحة ما اتجه إليه تقويم أم القرى في اعتبار يوم الجمعة الموافق 2006/12/22م هو أول يوم من أيام شهر ذي الحجة مما يلفت النظر أن القمر يغرب ليلة الجمعة مساء الخميس الساعة 6.31وتغرب الشمس قبله الساعة 5.44بمعنى أن الهلال يمكث بعد غروب الشمس سبعاً وأربعين دقيقة. فهل هذا المكث معقول لليلة الأولى من الشهر؟!
والذي يظهر لي أخذاً بقاعدة ولادة الهلال دون تقييدها بشرط أن ليلة الخميس يجوز ترائي الهلال فيها فإذا رؤي الهلال فالرؤية صحيحة متفقة مع الحساب الفلكي ويكون يوم الخميس هو أول يوم من شهر ذي الحجة وأن الوقوف بعرفة يكون يوم الجمعة.


http://www.alriyadh.com/2006/12/17/article209915.html (http://www.alriyadh.com/2006/12/17/article209915.html)

عقـــــــــاب
17/12/2006, 06:54 AM
بارك الله فيك

والله يعين المسلمين على الحج وييسر لهم

سكتون
17/12/2006, 07:19 AM
كل عام وانتم بخير والله يعيده عليكم بالصحة والسلامه